المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشاركة وسؤال وإستفسارات


cimbalom
21/04/2010, 12h27
أساتذتي الكرام
السلام عليكم
سؤال للخبراء
حسناً ...لأبدأ مباشرة ...
اللهم صل على محمد وآله

هذه المقطوعة من سي دي لفرقة
راديو تاريفا
Radio Tarifa
من ألبوم
Fiebre
و يلفت الانتباه أداء عازف الناي
في كثير من أعمال هذه الفرقة التي تنصهر فيها الموسيقى العربية
الأصيلة والموشحات الأندلسية مع الموسيقى المغربية والإسبانية والغجرية الفلامنكو واللادينو (السفرديم القديمة)...

عموماً الذي لفت انتباهي هنا
في هذه المقطوعة بالذات
هو مهارة عازف الناي حيث ينتقل من مقام عربي إلى مقام آخر بانسيابية وحرفية عالية (ضربة معلم) ...
لكي تروا ما أقصد
اصبروا حتى تمر أربع دقائق
ركزوا عند هذه الأوقات (بالدقيقة والثانية) تماما
4:01 -- 4:19 -- 4:42 --
4:54 -- 5:04
خصوصا عند الدقيقة الرابعة والثانية خمسة وخمسين
أنا واثق أنها مقامات عربية صرفة لكنها ليست شائعة جداً هذه الأيام.

سؤالي هنا منصب على دور الناي

من 4:01 إلى 5:04 إلى الثواني القليلة التي تتبع ذلك

هل يقفز عازف الناي من مقام إالى مقام ؟

أتمنى من الخبراء هنا أن يتحفونا بببعض التحليل التقني الحرفي والتوضيح الفني

عثمان دلباني
21/04/2010, 17h18
هذا العزف هو مزج بين اجناس بعض المقامات مثل النهوند و النكريز و رمل الماية و النكريز و لكن مع القفز على بعض الدرجات و المزج بين هذه الاجناس لكي لا يعطي انطباعا بمقام بعينه، وهذا الاسلوب مستعمل جدا في موسيقى الجاز و الموسيقات الحديثة التي تمزج بين اساليب عديدة من الموسيقى الافريقيةو الآسيوية و غيرهما للخروج من المقامية و اللحنية لاعطاء الانطباع بموسيقى لا عنوان لها و لا تنتمي الى ثقافة بعينها ( عولمة موسيقية )

cimbalom
21/04/2010, 20h17
شكراً أستاذ عثمان ..
هذا ما كنت ابحث عنه ...
خصوصاً
أسماء المقامات التي تأتي إلى الذهن
عند سماع مثل هذا الأداء

..أشكر لك تفاعلك الكريم

cimbalom
21/04/2010, 20h23
الفرقة
Radio Tarifa
لعازف الناي
أسلوب
(هذا الأسلوب بدأ يقل هذه الأيام )
وهو إدخال ما يشبه البحة مع العُربة
في أداء الناي
يجعل الناي يبدو كأنه يبكي أو يشكو
واعذروني لا أدري ما هو المصطلح الفني الذي يطلق على
هذا الأسلوب في بحّة / عُربة الناي

ولتستمعوا اساتذتي إلى مقطوعة هنا من فرقة راديو تاريفا
وركزوا هنا على بحّة الناي

جيلاني عمار
17/09/2010, 23h21
المقام الغالب أو الرئيسي في هذه المقطوعة وبوضوح شديد هو النهوند ولكن عازف الناي يقف في غير مواضع الوقوف المعروفة ويراوح بين النهوند والمقام المجاور له معتمدا تنقلات خاصة بالأهازيج الشعبية.

ناعورة_حماه
17/09/2011, 20h12
أخوتي في مندى سماعي
أنا أعزف على آلة الناي منذ سنة اريد مساعدتكم
ماهي الطريقة التي يمكنني أخذ النفس أثناء العزف دون انقطاع للجملة اللحنية
يرجى مساعدتي ضروري من أصحاب الخبرة
أبحث منذ فترة طويلة ولكن دون جدوى



يرجى المساعدة بأي معلومة مهما كانت صغيرة

أحمـد إبراهيم
18/09/2011, 14h56
أخوتي في مندى سماعي
أنا أعزف على آلة الناي منذ سنة اريد مساعدتكم
ماهي الطريقة التي يمكنني أخذ النفس أثناء العزف دون انقطاع للجملة اللحنية
يرجى مساعدتي ضروري من أصحاب الخبرة
أبحث منذ فترة طويلة ولكن دون جدوى



يرجى المساعدة بأي معلومة مهما كانت صغيرة
تحيه طيبه
أحضر كوب ماء و أنبوب ( شاليمو ) و حاول بنفس الطريقة أن تبقى الفقاعات تخرج دون إنقطاع و أنت تأخذ نفس جديد

ابو صفوان محمد
19/09/2011, 21h18
أخوتي في مندى سماعي
أنا أعزف على آلة الناي منذ سنة اريد مساعدتكم
ماهي الطريقة التي يمكنني أخذ النفس أثناء العزف دون انقطاع للجملة اللحنية
يرجى مساعدتي ضروري من أصحاب الخبرة
أبحث منذ فترة طويلة ولكن دون جدوى



يرجى المساعدة بأي معلومة مهما كانت صغيرة
اليلام عليك اخي...
يؤخذ النفس بسرعة خاطفة عن طريق الفم كل ما سمحت لك الفرصة بذلك وليس عن طريق الانف لانه يستغرق وقتا طويلا.
وانا اعتقد ان الجمل الموسيقية فيها فرص لأخذ النفس...
مع التمارين على القطع الموسيقية التي تحفظها عن ظهرقلب ستجد نفسك قد تدربت على اخذ النفس دون الاخلال الجملة اللحنية.
هناك طريقة صعبة جدا يستعملها المحترفين جدا ويسميها البعض النفس الدائري تحتاج الى تدريب شاق تجعل الصوت لاينقطع تماما وهي اخذ النفس من الانف وتدفق الهواء من الفم في جوف الناي هذه معلومة فقط ولاانصحك بتجربتها...

محمد محمود عيد
12/02/2013, 16h55
انا تخرجت من الجامعة اختصاص ناي براي الطريقة المثلى لمد الصوت هي عن طريق التدرب على الصوت الممدود عن طريق علامات طوياة مع المترنوم وبعدها الإنتقال للتدرب على مد العلامات الموصولة مع بعضها

omaressam
11/02/2021, 02h23
أريد معزوفة الناى التى تأتى فى مقدمة ونهاية برنامح مع فضيلة الامام الشيخ الشعراوى بالبرنامج العام