المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقترحات والملاحظات والإستفسارات


وسام الشالجي
13/01/2009, 19h00
اخواني واحبائي اعضاء المنتدى وزوار قسم العراق

سيتم تخصيص هذا المثبت لرفع المقترحات والملاحظات المتعلقة بابواب قسم العراق لكي يطلع عليها اصحاب الشأن سواء من المشرفين او من الاعضاء المعنيين بها .

ويسعدني هنا ان اقدم بشكل مسبق شكري واحترامي وتقديري لجميع انواع المشاركات التي يتقدم بها اي عضو تهدف الى تطوير المنتدى بصورة عامة او قسم العراق بصورة خاصة , مع تحياتي .

وسام الشالجي

وسام الشالجي
13/04/2010, 20h17
اخوتي الاحبة من رواد قسم العراق
لغرض ترشيق قسم العراق بعد التضخم الكبير الذي حصل فيه , وعملا بتعليمات المنتدى وحفاظا على هويته في كونه منتدى توثيقي يهدف الى الحفاظ على التراث الفني الاصيل سيتم تدريجيا مراجعة كافة المواضيع الموجودة فيه لحذف ما هو بعيد عن هذا الهدف ولا يمت له بصلة . ومع ان لقسم العراق خصوصية معينة لكون البلد يمر بظروف خاصة تقتضي الحفاظ على اي معلم تاريخي يعود له في ظل الهجمة الشرسة التي تهدف الى طمس تاريخ هذا البلد وتحطيم ارثه الحضاري , الا انه مع ذلك يوجد الكثير فيه مما لا حاجة لوجوده في قسمنا اما لعدم ضروريته او لوجوده في مواقع اخرى على النت . كما سيجري ايضا رفع جميع المشاركات ذات التعليقات والتشكرات التي انتفى الغرض من وجودها . وقبل القيام بهذه الحملة ادعوا اخوتي الاعزاء الى بيان رايهم هنا في كل ما يقتضي رفعه سواء من المواضيع التاريخية والثقافية او من مثبتات لفنانين موجودين على الساحة , وحتى لمشاركات لم يعد من الضروري وجودها . بانتظار ارائكم المفيدة , ودمتم لنا .

نور عسكر
17/04/2010, 11h27
الأخ والأستاذ وسام الشالجي
السلام عليكم
أنا مع الذي طرح من قبل الأخوان الأعزاء ,وكل واحد منا أيضا له رأيه الخاص والذي يصب في نهاية الأمر في رفد قسم العراق بالمواضيع المتنوعة .
1- قسم كبير من التعليقات فيها معلومات تأريخية مهمة أو تصحيح لها في الجوانب الغنائية والموسيقية والفنية وما أرتبط بها , وقسم منها هي من ذاكرتنا ومشاهداتنا الشخصية ولاتوجد على النت أو غيره ( والذي فيه الكثير من المعلومات المغلوطة والمعكوسة أصلا بدوافع عديدة ..ويكبيديا !!! ) لذلك يمكن الأبقاء على التعليق والمشاركة ( يمكن الأختصار فيه أيضا )
2- التعليقات والأضافات على المشاركات هي التي أحييت الروح في الزمن الماضي نفسه والذي كان في طي النسيان , نحن بالطبع لم نعيشه ولكننا ذهبنا اليه بأحساسنا وبعراقيتنا وبما نملكه أو سمعناه أو قرأناه في الفترات الزمنية الماضية .
3- يمكن تقليص صفحة التعليق أو الأضافة أو التصحيح بالأشارة على رابط الموضوع الأصلي بدل النقر على ايقونة الأقتباس وفيها مواضيع طويلة نسبيا أو مجموعة صور .
4- مجتمعاتنا العربية كلها تقرض الشعر وتنظيم الكلام وهذا عائد الى غزارة اللغة العربية بعكس المجتمعات الغربية ولاتجد فيه من يكتب شعرا أو نثرا الا القليل القليل , لذلك نجد أنتاجنا الشعري والفكري قد تحول معظمه الى كلام مغنى وبأصوات المطربين والمطربات في ظل الأنظمة السياسية والتي تحكم فيها ( شاكرا أو مادحا ) كما ذكرت الأخت علياء , أو الذم حين زوال ذلك النظام
5- بالنسبة لموضوع الأغنية الوطنية , هي أيضا من غناء المطربين والمطربات والذين أدوا الأغنية العاطفية , وأجد ضرورة الأبقاء عليها ولأنها نتاج مراحل سابقة وليس من حقنا تأريخيا أن نحذفها اذا صح التعبير , أو نزيل تمثالا أو بناءا أو أي شيء يخص مرحلة سابقة ( أقول الا يكفي ماحدث للوثائق والأرشيف في العهد الملكي والجمهوري الأول والثاني والأخير ) مثل بسيط هنا في الغرب الأوربي لديهم كل الوثائق والأرشيف الوطني للفترة النازية 1933-1945 , والأبقاء عليها ليس حبا أو كرها .لو نذهب الى قسم مصر العريق نجد فيه كل الأغاني الوطنية والتي ظهرت في زمن الراحل جمال عبد الناصر من الثورة وأغاني في مرحلة العدوان الثلاثي وبعدها السد العالي والحرب العربية الأسرائيلية وحتى أغاني في زمن السادات , كلها موجودة اللي يحب براحته واللي يكره براحته !!
الأغاني الوطنية العراقية أيضا قد مضى عليها ثلاثة عقود أو أكثر , الأبقاء عليها لدراستها والتعلم من دروسها وتجاربها ليس لنا نحن فقط بل للأجيال القادمة والمهتمين بالبحث والدراسة لتلك المرحلة من حياة وطننا وشعبنا .
6- هناك ملاحظات أخرى ولكن سأكتفي هنا , تحياتي لكل الأخوة والأخوات لجهودهم الرائعة وحتى في التهذيب والترشيق نحن حاضرين , ويمكن للأخ والأستاذ وسام الشالجي أن يحذف هذه المشاركة لأنها تصب في الموضوع نفسه وربما يمكن ملاحظة بعض النقاط فيها اذا كانت مفيدة , مع الشكر الجزيل .

محمد العمر
19/04/2010, 00h07
الأخوات والأخوة الافاضل
تحية عراقية
معطرة برائحة الجوري والرازقي

في البدأ اهنئكم لما اصبح عليه قسم العراق حيث اصبح مدعاة للفخر وبالتأكيد هذا يعود لجهودكم الخيرة وجهود من سبقوكم من اخواننا العراقيين امثال :
الاخ عمر كامل والاخ سامي عبد العزيز وغيرهم

وكذلك جهود اخواننا وأشقائنا العرب مثل :
الشيخ امحمد شعبان,استاذ زهير بدر,دكتور أنس,استاذ رمزي ,استاذ الريحاني,استاذ ابو عاصم,استاذ عزام هواش,استاذ بوعبدالله وعذراً عن بقية الاسماء لأنها لاتحضرني الآن.

سادتي الأفاضل ان مقترح اخينا الفاضل الأستاذ وسام الشالجي مهم فيما يخص التهذيب والترشيق لقسم العراق.
انا اعتقد هذا المقترح قد جاء من باب الترتيب والتنسيق في مواضيع القسم وليس من باب حجم الملفات سواء كانت كبيرة ام صغيرة او الاقتصاد بمساحة التخزين للمنتدى (آخذين بنظر الاعتبار لما تفضل به الاخ الدوري ابو هيثم فيما يخص الضغط والنقاوة للملفات الصوتية وماهي الطريقة المثلى للرفع) فعلى حد علمي ان المنتدى وخصوصاً بعد انتقاله الى السيرفر الجديد قد اتيح له مساحة خزنية كبيرة جداً .
لذا انا ارى :
اولاً: حذف المشاركات التي تقتصر على الشكر والمجاملات والتي انتفت الحاجة منها .
أما المشاركات الضمنية التي تحتوي على المعلومات والشرح فأنا اجدها لاتقل اهمية عن ما مرفوع من ملفات دون معلومة.
والكثير منها يوجد في حقل مطربي المقام العراقي وغالباً ماتكون للتعريف بنوعية المقام المرفوع دون تعريف فكثير من الأخوة يمتلكون الملفات دون معرفة نوع المقام(وهذا لاعيب فيه) سواء كانوا من الأخوة العرب او حتى العراقيين ومثال مهم على ذلك مؤتمر الأدباء الذي عقدة في بغداد جميع الملفات المرفوعة التي تخص هذا المؤتمر تحتوي على تواريخ غير صحيحة والملفات هذه موجودة في مثبت الأستاذ القبانجي الى ان تم تصحيحها من قبل الاخ نور عسكر والذي قال ان مؤتمر الأدباء عقدة في بغداد سنة 1964 والذي اكد على هذه المعلومة الاخ زهير بدر من خلال مشاركاته الاخيرة وهي الحفل الذي اقيم في منزل الدكتور محمد علي الأمام عام 1964 تكريما لوفود المؤتمر المذكور والذي احيا الحفل هو الأستاذ محمد القبانجي.

ثانياً : حذف الملفات المكررة وبصراحة هي كثيرة فعلى سبيل المثال لا الحصر مثبت سعدون جابر يوجد به 18 ملف مكرر منها مكررة بنفس الجودة ومنها بنقاوات مختلفة وكذلك في مثبت يوسف عمر ومثبتات اخرى يوجد بها التكرار.

فيما يخص المواضيع الآخرى كموضوع العملة العراقية او صور عراقية من الزمن الجميل وغيرها من المواضيع وأكثرها محصورة في( قسم الدراسات والبحوث والمقالات) بصراحة انا اجدها كمحطة استراحة للعضو يستسقي منها المعلومة سواء كانت فنية او اجتماعية او اقتصادية , (وإلا اصبح قسم العراق او المنتدى محل تسجيلات)وبصراحة اكثر جميع هذه المواضيع تصب في تأريخ وأرث العراق .
(وهذه وجهة نظري)
وفي الآخر انا اتفق مع رأي الجميع لما يرونه مناسباً لقسم العراق.
مع الشكر

ملاحظة: اخواني الافاضل عليكم بالفهارس وهذا ما نادا به الاخ وسام الشالجي لأكثر من مرة نعم كانت هناك استجابات لكنها خجولة فمن خلال الفهرس سنتجاوز تكرار الملفات المرفوعة كذلك تسهيل عملية البحث ,(بالتأكيد هو ليس فرض على احد بقدر ماهو عمل تطوعي)ولتكن الفهارس على سبيل المثال للمثبتات التي تزيد عن عشرة صفحات فما أكثر.

وسام الشالجي
29/04/2010, 16h17
الخلاصة
اخوتي الاحبة , اشكركم جميعا على ما تقدمتم به من ردود وادليتم به من اقتراحات . وبعد الاطلاع على ردودكم واقتراحاتكم وجدت بان جميعكم يقر من الناحية المبدئية بضرورة تهذيب وترشيق قسم العراق من ناحية رفع المشاركات التي لا تغني القسم بشيء ودمج المواضيع ذات العلاقة الواحدة . كما ان اكثركم اقر بضرورة الاحتفاظ بالمواضيع الثقافية التي تعني بالتراث العراقي سواء ان كان فنيا او ادبيا او تاريخيا . كما اني وجت بعضكم (وانا منهم) يقر باهمية مشاركات الشكر والتبجيل في تشجيع العضو على زيادة عطائه للمنتدى وضخ المزيد من المساهمات القيمة التي تغني القسم وترفده بنتاجات ثمينة ونادرة .ومع ان هذا الامر يتقاطع مع الرغبة في رفع المشاركات الزائدة , الا انه وبالنظر لاهميته من الناحية التشجيعية فسنحاول التوصل الى حالة توفيقية بين كلا الرغبتين . وبناء على ما تقدم احب ان الخص هنا ما سنقدم عليه في الفترة المقبلة .
1- دمج المثبتات التي تعني بمواضيع متشابهة .
2- الابقاء على مشاركات الشكر والتقدير بعد رفع كل مساهمة رفيعة لمدة شهرين يجري بعدها دمج جميع تلك المشاركات بمشاركة واحدة تتضمن جميع التعليقات التي وردت في مشاركات الشكر مع اسماء كاتبيها .
3- فهرسة جميع مواضيع القسم .
4- بالاضافة للفهرست العام لكل مثبت يصار ايضا الى وضع فهرست للاغاني المفقودة العائدة لكل مثبت وحسب ما ترد في مشاركات الاعضاء وطلباتهم .
5- اقرار حاجة القسم الى مشرف اضافي حيث يجري تقسيم المهام بينه وبين المشرف الحالي . وسيتم اختيار هذا المشرف حسب الالية التي تقرها ادارة المنتدى على ان يكون من الاقدمين والضليعين بالفن العراقي .
6- تشكيل مجلس يسمى بـ (هيئة الرأي) تضم بين 4 الى 5 اشخاص خبراء بأنواع الفن العراقي يلجأ اليها لبيان الرأي في الامور التي يختلف عليها , وفي نفس الوقت يكون رأيها مسموعا من قبل المشرفين في اي امر له علاقة بقسم العراق .
اشكركم جميعا , مع تقديري واحترامي .

وسام الشالجي
30/05/2010, 17h01
اخوتي الاحبة كافة
بعد الحدث الذي مر بنا في حذف بعض موجودات القسم واستفادتنا منه لكي لا يتكرر , وبعد تطوع اخوة اعزاء بالقيام بجهود مخلصة لمحاولة استخلاص بعض مما ضاع ومساعي اخرين بدأوا بتخزين موجودات القسم ارى ان نكف الان عن جعل هذا الموضوع شغلنا الشاغل والعودة الى ممارسة نشاطاتنا الاعتيادية في رفد القسم بالمساهمات المفيدة .

كما ادعوا اخوتي الاعزاء ان يكفوا عن عرض التحليلات التي يراد منها تفسير ما حصل , فما حصل قد حصل وقد اضر بنا وبالمنتدى لكن علينا ان نحوله الى درس كبير لنا لكي نفوت اي فرصة على اي احد يريد الاضرار بنا كقسم ناجح او كمنتدى عتيد وصل الى مكانة مرموقة يحسدها عليه كل منتدى او موقع اخر .

اشكركم جميعا على حماسكم الذي ظهر بعدة اشكال سواء لمن ادلى برأيه هنا او لمن حاول تحليل الحدث او لمن تطوع لتسجيل موجودات القسم , وساغلق هذا الموضوع ابتداء من الان وارفعه من هنا واحفظه في مكان اخر بعد عدة ايام لكي نؤكد للاخرين باننا قادرين على تجاوز الازمات والوقوف على رجلينا من جديد .

بوبنيان
21/06/2010, 21h46
السلام عليكم جميعا وبالاخص مشرفي قسم العراق الاخ الكريم وسام الشالجي والاخ العزيز محمد العمر

الاخوه الكرام في قسم الغناء الريفي يوجد مثبت للمطرب جعفوري محمد ولكن ماتم اضافته في بداية المثبت
من ملفات صوتيه لا تمت باي صله للمطرب بل هي ربما تكون بصوت المطرب سلمان المنكوب كما ذكر بعض الاخوه
فالرجاء تهذيب المثبت والابقاء فقط على ما اضافه اخي دكتور نعمان وهي التي فقط تخص المطرب جعفوري
ونقل باقي الملفات لمثبت المطرب سلمان النكوب او حذفها ان لم تكن تخص المنكوب هذا اولا
وهنا رابط المثبت
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=82650 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=82650)

ثانيا في هذا الرابط هنا
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=83827 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=83827)
فتح الاخ نجم العيداني مثبت بعنوان الغناء الغجري وهو لا يختلف عن ما فتحناه من مثبت بعنوان بنات الريف
وان كنا نحن اخترنا عنوان اخف وطئة على الاذن والعين http://www.sama3y.net/forum/images/icons/icon7.gifالا ان الغناء هو نفسه
لذلك ارجو دمج الموضوعين بمثبت واحد واختيار القسم المناسب له
وعلينا ان ندرك الامر لكي لا تحدث فوضى او ربما ياتي احدهم غدا فيفتح مثبت ثالث بعنوان الغناء الكاولي

وشكرا


بوبنيان الكويتي

محمد العمر
22/06/2010, 01h42
السلام عليكم جميعا وبالاخص مشرفي قسم العراق الاخ الكريم وسام الشالجي والاخ العزيز محمد العمر



الاخوه الكرام في قسم الغناء الريفي يوجد مثبت للمطرب جعفوري محمد ولكن ماتم اضافته في بداية المثبت
من ملفات صوتيه لا تمت باي صله للمطرب بل هي ربما تكون بصوت المطرب سلمان المنكوب كما ذكر بعض الاخوه
فالرجاء تهذيب المثبت والابقاء فقط على ما اضافه اخي دكتور نعمان وهي التي فقط تخص المطرب جعفوري
ونقل باقي الملفات لمثبت المطرب سلمان النكوب او حذفها ان لم تكن تخص المنكوب هذا اولا
وهنا رابط المثبت
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=82650 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=82650)

ثانيا في هذا الرابط هنا
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=83827 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=83827)
فتح الاخ نجم العيداني مثبت بعنوان الغناء الغجري وهو لا يختلف عن ما فتحناه من مثبت بعنوان بنات الريف
وان كنا نحن اخترنا عنوان اخف وطئة على الاذن والعين http://www.sama3y.net/forum/images/icons/icon7.gifالا ان الغناء هو نفسه
لذلك ارجو دمج الموضوعين بمثبت واحد واختيار القسم المناسب له
وعلينا ان ندرك الامر لكي لا تحدث فوضى او ربما ياتي احدهم غدا فيفتح مثبت ثالث بعنوان الغناء الكاولي

وشكرا




بوبنيان الكويتي


الأخ الفاضل بو بنيان
تحية عطرة
بالنسبة للمطلب الأول (تكرم عينك) تم أجراء اللازم مع الشكر على التنبيه والمتابعة.

أما المطلب الثاني

بالنسبة لتسمية( بنات الريف ) إن كان المقصود بها هو الغناء الريفي الأصيل فهذا غير صحيح مع أحترامي لأن الملفات المرفوعة ضمن ذلك المثبت لا تمت بصلة الى الغناء الريفي(وجهة نظري) بل هي أغاني غجرية ,أما عن (الكاولية) فهذا الوصف وكما تعلم هو غير محبذ في المجتمع البغدادي والعراقي عموماً ويعتبر خادش للحياء.
ومع ذلك لنستمع الى أراء بقية الأخوة حول المطلب الثاني عموماً.

تقبل مني أجمل التحايا

د.نعمان
30/06/2010, 22h07
أعزائي الأعضاء

أقدم الملاحظات و المقترحات التالية التي استطعت التوصل اليها أثناء قيامي بحفظ نسخة احتياطية من محتويات القسم العراقي .



1- يرجى من الأخوة الأعضاء عند رفع ملفاتهم الغنائية تسجيل اسم المطرب ( ان كان معروفاً ) و اسم الأغنية ( ان كانت معروفة ) في الملف نفسه أي على خاصية الملف في خانة المرفقات و عدم الاكتفاء بذكر ذلك في عنوان و مقدمة الملف. وهذا سيسهل فيما بعد تشخيص الملف و موقعه من الصفحة عند الحاجة ، اي يساعد في عملية التوثيق.

2- يرجى تجنب تسجيل اسم مقدم الملف او عنوانه الالكتروني او رموز معينة اخرى على الملف نفسه اي على خاصية الملف في خانة المرفقات بدلاً من اسم الملف الحقيقي لان ذلك يربك فيما بعد في عملية التوثيق . علماً بأن تسجيل اسم مقدم الملف او عنوانه على خاصية الملف ليست علامة ثابتة لا يمكن تغيرها او مسحها فيما بعد.

3- يرجى تجنب التكرار و هذه مشكلة كبيرة و من النادر ان يسلم منها احد و اسبابها غير مقصودة و عديدة:


- ان تجنبها يتطلب جهداً كبيراً في مراجعة محتويات الملفات و الاستماع اليها و خاصة في المثبتات التي تضم عدداً كبيراً من الاغاني.

- بعض الأغاني المكررة ترفع تحت اسماء مختلفة مما يجعل التعرف عليها صعباً.

- بعض الأغاني النادرة ترفع غير كاملة و مقطوعة في البداية او في النهاية مما يصعب تشخيصها. اضف الى ذلك اعطاءها اسم يقتبس من المقطع الذي يبدأ منه الملف الناقص و ليس الأسم الحقيقي للأغنية.

- بعض الملفات المكررة ترفع على اساس انها أفضل او احسن و لكن الفرق بين الاثنين قد يكون طفيفاً او سببه اختلاف في تقبل الأذن لقوة الصوت من ناحية العلو او الانخفاظ.



ان حذف الملفات المكررة بعد مرور فترة طويلة على رفعها هي مهمة ليست سهلة اذ تتطلب اولاً التعرف على الملف المكرر كما ان قرار الحذف هو قرار صعب ان لم يكن قد اتفق على ان الملف هو بالفعل متطابق. لذا اقترح ان يحذف الملف المكرر حال تشخيصه من قبل اكثر من عضو واحد والتأكد من صحة ذلك.

لدي ملاحظات و مقترحات اخرى موجهة لطاقم الأشراف المحترم سارفعها قريباً انشاء الله ، وان كنت لا ادري ان كان من الأفضل ان ارفعها هنا او ارسلها عن طريق الرسائل الخاصة.
مع تحياتي

نعمان






الأستاذ الفاضل وسام الشالجي

الأستاذ العزيز محمد العمر



اكمل هذا اليوم الملاحظات و التعليقات التي بدأتها البارحة. هذه المرة تتعلق بطاقم الأشراف الذي له القرار في اجراء اللازم حيال ما هو مقبول من النقاط المذكورة ادناه.



1- كل الملفات الغنائيه في مثبت حسن الخياط تعود الى الأستاذ شعوبي ابراهيم و ليس حسن الخياط. لذا يرجى نقلها الى مثبت شعوبي ابراهيم.

2- أقترح حذف مثبت "ابحث عن مقام جواد جواد مسيبي" من "مطربي المقام العراقي" فهو لا يحوي على شيئ يذكر او نقله الى مكان آخر.

3- للفنان محمد جواد أموري مثبتين أحدهما في " الأغنية الجنوبية" و الاخر في "الأغنية البغدادية" . اقترح دمج المثبتين في مثبت واحد.

4- يوجد مثبتين للمطرب الملحن فاروق هلال في موضوع " الأغنية البغدادية" ، حصل ذلك عن طريق الخطأ ، وأرجو دمجهما بمثبت واحد.

5- للمطرب سلمان المنكوب مثبت في " مطربي الريف" وله أغاني مرفوعة في مثبت " سلمان المنكوب الحاضر الغائب" ليست لها صلة مباشرة بالبحث المنشور في حقل الدراسات و البحوث و المقالات. ربما من الافضل نقلها الى المثبت في "مطربي الريف".

6- الملفات الغنائية للمطربة الكبيرة صبيحة ابراهيم تقع ضمن مثبت المطربة عزيمة توفيق ، مما يعقد مسألة العثور على اغانيها و يوقع الزائر في حيرة. أرجو فتح مثبت خاص للفنانة صبيحة ابراهيم.

7- هناك ملفات مكررة للمنولوجست فاضل رشيد في مثبت المربعات البغدادية و في مثبته الواقع في الأغنية البغدادية.

8- ان حقل " الدراسات و البحوث و المقالات" هو كيان مهم و حيوي للقسم العراقي و يضم نخبة ممتازة من البحوث و الدراسات ، و لدي ملاحظة عن طريقة تبويب و تنظيم بعض مواضيعة المتشابهة او المتقاربة او التي تتناول سيرة نفس الشخصية. وهنا اذكر مثلاً يتعلق بثلاثة بحوث عن العبقري الملا عثمان الموصلي ، وانا اتسائل ان كان من الممكن او ان كان من الأفضل تجميع الدراسات الثلاثة في موضوع او مثبت واحد رئيسي يتفرع منه ثلاثة مواضيع او ثلاثة مثبتات فرعية . و الشيئ نفسه ينطبق على ثلاثة مثبتات تتعلق بفن "الخشابة" . لست متأكداً من ان اقتراحي هو الامثل و ربما للأستاذ وسام تصور احسن و افضل.



و كشاهد ( من خلال تحميل محتويات القسم التي قمت بها مؤخراً ) ، لا بد لي في ختام هذه المشاركة ان انوه بما قام به الأخ العزيز ابو أياد خلال السنة و النصف الماضية ، وهي لعمري فترة خصبة و مثمرة و مزدهرة ، فالملفات و المواضيع التي رفعت خلالها كانت غزيرة وغنية : غزيرة بالعدد الى حد يثير العجب و الحسد ، وغنية في ما رفع من نوادر الى حد كان الكثير منا يعتقد انها من الكنوز المفقودة او الضائعة. مرحى لك يا استاذنا العزيز وسام الشالجي و مرحى لرفاقك الذين رفدوا القسم بما لديهم من روائع التراث الفني العراقي الأصيل. هؤلاء الاحباء الذين يقطعون مئات الكيلومترات من اجل الحصول على أغنية نادرة. هؤلاء الأحباء الذين يقضون الساعات الطوال امام الحاسوب رغم الحر الشديد و انقطاع الكهرباء و اختفاء خط النت المتكرر .

مع تحياتي



نعمان

وسام الشالجي
04/07/2010, 20h59
اشكرك اخي الحبيب د. نعمان على كل ما ادليت به وكل ما اقترحته . ان مقترحاتك غاية في الاهمية ودقيقة وتنم عن حرص عالي وحب لهذا القسم الذي اصبح مرأة للفن العراقي على كل الاصعدة . ساقوم بتنفيذ جميع ملاحظاتك ولكن على وجه التروي تحسبا لورود ملاحظات من اخوة اخرين ترتبط بنفس الفقرات التي اشرت اليها .
بمناسبة حديثك عن ما تم خلال السنة والنصف الماضية انا اعود واؤكد بان كل ما تم هو بفضل فرساننا الابطال (وانت احدهم) وانا لم افعل اكثر من اثارة الهمم وشحذ العزائم في نفوسهم لاني كنت قد افرغت كل ما في جعبتي من مقتنيات فنية في اول شهرين من تسلمي لهذه المهمة . انا في الواقع لم اكن اكثر من جندي بسيط بين حشد كبير من الجنود الاشاوس , ونحن جميعا اصبحنا جيش يقاتل بعناد من اجل ان نحفظ للوطن العزيز تراثه وارثه الفني . طوبى لك يا عزيزي ودمت لنا .

hasanh
21/07/2010, 19h12
ارجو من اخوتي السادة المشرفين طمأنتي الى موضوع يقلقني:
وهو ان المواضيع تتراجع في التسلسل كلما جاء موضوع جديد (قصدي المواضيع غير المثبتة).

فمثلا في باب مطربي المقام العراقي كتب الاخ مهيمن قبل مدة دراسة ثمينة عن شلتاغ. اصبحت هذه الدراسة اليوم في ذيل الصفحة الثالثة.

وسؤالي هو: هل انها سيتم حذفها تلقائيا في المستقبل القريب..
ثم هل سيتم حذف ما يليها من المواضيع الهامة ..يعني تحذف واحدة من الاسفل كلما جاء موضوع جديد؟ واستفسر هل يمكن ابقاء المهم منها بطريقة ما.

ارجو اجابتي جزاكم الله خيرا ووفقكم

وسام الشالجي
21/07/2010, 20h26
اخي الحبيب حسن
تحية لك وشكرا على استفسارك
ان سيرفر المنتدى يرتب تسلسل المواضيع حسب تواريخ اخر مشاركة فيها , اي ان تسلسل الموضوع يتراجع كلما تراجع تاريخ اخر مشاركة فيه , وقد يصل الى نهاية القائمة اذا لم ترد فيه مشاركات جديدة . ان هذا لا يعني بان الموضوع سيحذف تلقائيا اذا وصل الى اخر القائمة , بل هو سيبقى هناك حتى تحصل مشاركة جديدة فيه وعندها سيعود الى اول القائمة وهكذا دواليك . وفي حالة تثبيت الموضوع فهو سيبقى في اعلى القائمة حتى وان ظل بدون مشاركات جديدة .ارجوا ان يكون في ردي هذا جوابا على ما استفسرت عنه . تقبل تقديري واحترامي .

محمد العمر
21/07/2010, 20h40
الأستاذ حسن
تحية عطرة

أطمئن ولايوجد داعي لوتجسك حول أستفسارك
فالمواضيع تعتمد التسلسل حسب التأريخ
فمثلاً حول موضوع الأخ مهمين عن مطرب المقام شلتاغ موقعه الأن قبل الموضوع الأخير بأسم زهور حسين والمقام
فلو رفعت مشاركة الان في موضوع شلتاغ ستجد موقعه يكون اول صفحة مطربي المقام وذلك لأنها أخر مشاركة وأحدث تأريخ يرفع وهكذا.
أما أذا فتح موضوع جديد في قسم مطربي المقام فهذا سوف لن يؤثر بتاتاً على المواضيع السابقة في نفس القسم ولن تتم عملية حذف تلقائي .
وعلى سبيل المثال
مقارنة بين قسم مطربي المقام وقسم الأغنية البغدادية والمنلوجات :
عدد المواضيع الموجودة في قسم مطربي المقام لغاية الآن هي 52 موضوع دون المواضيع المثبتة.
عدد المواضيع في قسم الأغنية البغدادية والمنولوجات لغاية الآن هي 83 موضوع دون المواضيع المثبتة.
وعليه هذا لا يعني ان فتح اي موضوع جديد يحذف ما يسبقه اياً كان موقعه من ناحية التسلسل في القسم المقصود.
وأخيراً ارجو ان يكون كلامي هذا مطمئن
أشكر لك حرصك المتفاني

Mohammad Nidawi
11/09/2010, 09h49
الاخوة الكرام مشرفي قسم العراق الأستاذ وسام الشالجي والأستاذ محمد العمر
أود أن أشير الى أهمية وجود فهرس بكافة الأغاني المرفوعة في هذا القسم ويمكن أن يكون شاملا لكل الأغاني أو أن يكون مبوبا حسب نوع تلك الأغاني أي أن يكون هناك فهرس للأغاني البغدادية وآخر للمقام وكذلك للمونولوج والأغاني الوطنية وأغاني الريف وهكذا لكي يكون بالإمكان السيطرة على منع تكرار الأغاني إضافة الى تيسير الوصول للأغاني
فيا حبذا لو تم وضع مثل هذا الفهرس مع كل الشكر والتقدير

محمد العمر
11/09/2010, 17h56
الاخوة الكرام مشرفي قسم العراق الأستاذ وسام الشالجي والأستاذ محمد العمر


أود أن أشير الى أهمية وجود فهرس بكافة الأغاني المرفوعة في هذا القسم ويمكن أن يكون شاملا لكل الأغاني أو أن يكون مبوبا حسب نوع تلك الأغاني أي أن يكون هناك فهرس للأغاني البغدادية وآخر للمقام وكذلك للمونولوج والأغاني الوطنية وأغاني الريف وهكذا لكي يكون بالإمكان السيطرة على منع تكرار الأغاني إضافة الى تيسير الوصول للأغاني
فيا حبذا لو تم وضع مثل هذا الفهرس مع كل الشكر والتقدير




الأخ الفاضل محمد نداوي
تحية طيبة وبعد..
أخي الكريم يبدو لي أنك لم تتصفح قسم العراق بصورة شاملة .
نعم اخي الكريم الفهارس موجودة وقد تكرم بها بعض الأعضاء مشكورين .
فعلى سبيل المثال المقام العراقي فقسم (أنواع المقام العراقي) هو بحد ذاته فهرس عن كافة انواع المقام .
وكذلك في قسم (مطربي المقام )يوجد فهرس عام لبعض القراء وكذلك في قسم (الأغنية البغدادية والأغنية الوطنية والمنلوج) وعادةَ يكون الفهرس مرفق بالصفحة الأولى للموضوع (وهو من باب التعريف بمحتوى ذلك الموضوع وكذلك تلافياَ للتكرار).
أي نعم, ليس جميع المواضيع مفهرسة لكن العمل مازال جارياَ بهذا الصدد (عمل الفهرس يتطلب جهد شاق).
وأنا اتقدم لك بالشكر لما ادليت به حول الفهارس.
وادعوا أخوتي الأفاضل وخصوصاَ هيئة الرآي ( متفضلين لا متكلفين) أن يساهموا بوضع الفهارس للمواضيع التي لاتحتويها.
مع التقدير

وسام الشالجي
03/10/2010, 03h49
اخوتي الاحبية في قسم العراق
دأب منتدانا الرائع على اقامة احتفاليات كبيرة بمناسبة ذكرى ولادة او وفاة الفنانين العرب العظام . نحن في قسم العراق لدينا ايضا الكثير من الفنانين الكبار المعروفين ليس في العراق وحده وانما حتى على مستوى الوطن العربي . انا اقترح بان نقيم احتفاليات على مستوى المنتدى , او حتى على مستوى القسم بمثل هذه المناسبات نعد بها بوسترات معينة من تصميمنا ونفرد بها مواضيع خاصة ترفع بها النوادر من اعمال هؤلاء الفنانين وصورهم وتذكارياتهم ونبذ عن تواريخ حياتهم .

افتح هذا الموضوع هنا لسماع رأيكم بمقترحي هذا وفي نفس الوقت وضع من ترشحوه من فنانينا الكبار لكي تقام لهم مثل هذه الاحتفاليات . واذا أقر هذا المقترح سنتوكل على الله ونتهيأ لتجسيد هذه الأحتفاليات في المستقبل انشاء الله .

سيدآدم
03/10/2010, 04h49
السلام عليكم يا استاذي الموقر وسام الشالجي و صباح الخير يا اصدقائي في منتدی سماعي الاصيل كنت اتسائل لماذا لا توجد احتفاليات في قسم العراق هل المنتدی لا يسمح بذلك او توجد امور أخری فيا مبدعنا في قسمنا الرائع يا وسام العراق فكرتك جميلة و سديدة و نحن نشد علی يديك المباركتان في هذا العمل الرائع و سنبذل كل ما لدينا لتلمع هذه الاحتفاليات ؛ في العراق توجد نجوم سطعت في سماء الفن و تركت اعمال قيمة يا وسام انت سير و نحن خلفك و الی الامام يا طيب و شكرا .

اخوكم سيد آدم من الاهواز

فاضل الخالد
03/10/2010, 04h59
اخوتي الاحبية في قسم العراق
دأب منتدانا الرائع على اقامة احتفاليات كبيرة بمناسبة ذكرى ولادة او وفاة الفنانين العرب العظام . نحن في قسم العراق لدينا ايضا الكثير من الفنانين الكبار المعروفين ليس في العراق وحده وانما حتى على مستوى الوطن العربي . انا اقترح بان نقيم احتفاليات على مستوى المنتدى , او حتى على مستوى القسم بمثل هذه المناسبات نعد بها بوسترات معينة من تصميمنا ونفرد بها مواضيع خاصة ترفع بها النوادر من اعمال هؤلاء الفنانين وصورهم وتذكارياتهم ونبذ عن تواريخ حياتهم .

افتح هذا الموضوع هنا لسماع رأيكم بمقترحي هذا وفي نفس الوقت وضع من ترشحوه من فنانينا الكبار لكي تقام لهم مثل هذه الاحتفاليات . واذا أقر هذا المقترح سنتوكل على الله ونتهيأ لتجسيد هذه الأحتفاليات في المستقبل انشاء الله .

الاستاذ الفاضل وسام الشالجي المحترم
تحيات وتقدير وانت تقود قسم العراق مع زميلك الاستاذ محمد العمر وهذه الكوكبة النيرة من ابناء ارض الرافدين الكرام من مفخرة الى اخرى، وهذا هو واقع حال هذا الجزء من المنتدى الكبير فهو يعج بالحركة والنشاطاليومي فهو يبز الاقسام الاخرى بل يتفوق عليها في طموح اعضاءه ومرتاديه من اجل تطويره واغناءه بمختلف صنوف وانواع الفعاليات الفنية ذات القيم العالية والسامية الاهداف .
عزيزي الاستاذ وسام : انني مع المقترح الذي تفضلت به من اقامة احتفاليات لكبار فنانينا وكذلك كبار شعراء وكتاب الاغنية العراقية فنحن قسم زاخر بالثراء الفني وروادنا الكبار يستحقون منا كل تقدير واجلال فما قدموه من ابداع هو دين في اعناقنا نرد جزءاً منه بهذا النشاط والاحتفاليات المقترحة
واسمح لي ان اقترح بعض الاسماء من مبدعينا من رحل منهم او لا زال على قيد الحياة و وايُ واحدٍ منهم هو قمة من القمم في مجال نتاجه الفني وانني اذ استعرض بعض الاسماء فأنني لا اغمط حق العديد من المبدعين الآخرين بل هو مجرد التذكير فقط بالبعض منهم
اولاً : في مجال المقامات العراقية والغناء التراثي:
1- عثمان الموصلي
2- محمد القبانجي
3- ناظم الغزالي
ثانيا : الغناء الريفي
1- حضيري ابو عزيز
2- مسعود العمارتلي
3- داخل حسن
4- ناصر حكيم
5- سعدي الحلي
ثالثا في مجال المنلوجات والاغنية البغدادية
1- عزيز علي
2- يحيى حمدي
3-عفيفة اسكندر
4- سليمة مراد
5-مائدة نزهت
رابعا: في مجال الموسيقى والتلحين
1-سمير بغدادي
2- جميل بشير
3- منير بشير
4- صالح الكويتي
5- احمد الخليل
6- رضا علي
واسماء عديدة اخرى
خامسا في مجال الشعر الغنائي
1- عبد الكريم العلاف
2-سيف الدين ولائي
3- زاهد محمد
4- مظفر النواب
5- زامل سعيد فتاح
6- جبوري النجار
7- كاظم الرويعي
والقائمة تطول
وبناءً على المقترح البناء فاني اقترح ان تبادر هيئة الراي المشكلة في قسمنا بالتشاور مع السيدين المشرفينالى تدارس الامكانيات المتوفرة لمثل هكذا فعاليات فنية
وتفضلوا بقبول فائق احتراماتي

كريمة عطار
03/10/2010, 07h01
تحيتي اولا للاستاذ وسام الشالجي وشكري الجزيل له علي الجهود التي يبذلها والتجديدات التي ادخلها على القسم العراقي في منتدانا العزيز.
ان مقترح اقامة احتفاليات خاصة لكبار فنانينا ومبدعينا مهم جدا ليس فقط من اجل اعلاء شأن هؤلاء الفنانين والمبدعين، بل لان في ذلك خدمة جليلة لتاريخنا الفني الذي يفتقر الى تسجيل موثق وموثوق لما مضى بل وحتى لمراحل ليست بعيدة. لقد شهدت العقود الاخيرة صدور ابحاث معينة في هذا المجال، ولكن العديد من هذه البحوث كان متأثرا الى حد بعيد بالظروف السياسية التي لم تكن في الغالب مريحة للبحث العلمي الحر. ولهذ فان فتح هذا الباب سيفسح المجال امام كل من له معلومات ووثائق لعرضها بحرية ونزاهة امام الاعضاء للمناقشة وابداء الاراء.
واني كذلك اؤيد ما جاء في مشاركة الاخ فاضل الخالد. وعسى ان يخرج هذا المقترح الهام الى حيز التنفيذ قريبا.

(ابو هيثم)
03/10/2010, 07h40
السلام عليكم

فكرة رائعة أخي وسام والتذكير بها جاء متأخراً بالنسبة الى قسمنا قسم العراق
وسنكون معها بكل الممكن ، وبأنتظار التنفيذ .... تحياتي .

رشيد القـندرجي
03/10/2010, 10h44
السلام عليكم
فكرة رائعة أستاذ وسام وستكون مصدر لا يستهان به للمعلومات
الممثلين
أسعد عبد الرزاق
أمل عباس
أنعام الربيعي
إبراهيم جلال
الاء شاكر
حسن حسني
حمودي الحارثي
حيدر العمر
خليل الرفاعي
خليل شوقي
راسم الجميلي
رضا الشاطي
ريام الجزائري
زاهر الفهد
زهرة الربيعي
زينب الضاحي
سامي عبد الحميد
سامي قفطان
سعد خليفة
سلمى سالم
سليم البصري
سناء التكمجي
سوسن شكري
صاحب حداد
ضياء البياتي
طالب الفراتي
عبد الجبار عباس
عبد الخالق المختار
عبد الرحمن المرشدي
عبد علي اللامي
غازي التكريتي
فلاح هاشم
قائد النعماني
قاسم الملاك
ماجد ياسين
مديحة وجدي
ميعاد عواد
هاني هاني
هدى حسين
هند كامل

al-abbasi
03/10/2010, 15h45
الاخ العزيز وسام الشالجي والله انها فكره سديده وسيتوج قسمنا بها بجهودك وجهود كل الاعضاء ونحن برسم الخدمه واقترح بفتح مثبت خاص تدون فيه تواريخ وفاة الفنانين وميلادهم

وسام الشالجي
03/10/2010, 17h41
اخوتي الاحبة
اشكركم جميعا على هذا التشجيع وحسن استقبال الفكرة , وانا واثق باننا اذا سرنا بها فانكم ستكونون انتم وبقية اخوتنا من رواد القسم السباقون في انجاحها . ان فكرة اقامة الاحتفاليات يجب ان تكون ضيقة ليصبح لها تميز واهمية , لذا فانا لا اؤيد التوسع بها كثيرا , ويمكن ان تشمل اربعة او خمسة فنانين على اقصى تقدير خلال السنة الواحدة . كما اني اريد هذه الاحتفاليات ان تقع ضمن دائرة فن الطرب فقط لانه الخصوصية الاولى التي انشيء منتدانا لاجلها . ان ترشيحنا للفنان يجب ان يأخذ بنظر الاعتبار شهرته المحلية والعربية , كما اني افضل ايضا (وهذا ليس شرطا) ان يكون ممن غادر عالمنا لكي يأخذ الاحتفاء به صفة تاريخية .
انا بدوري سارشح:

عثمان الموصلي
ناظم الغزالي
حضيري ابو عزيز
عزيز علي
زكية جورج

راجيا ترشيح من ترونه مناسبا لكي نتوصل الى اتفاق نهائي , بعدها ننتقل الى معرفة تواريخ ميلادهم او وفاتهم .

نجم العيداني
03/10/2010, 20h11
الاستاذ ابو زياد تحية لك على الرمية الصائبة ونعم الفكرة ..
منتدانا كبير..كبيربكم وبأعضائه النخبة وبنفائسه النادرة
وستكون الاحتفالية كبيرة ايضا..وانا سأرشح الكبير لهذه الاحتفالية
الاستاذ محمد القبانجي مع احترامي لكل الاسماء التي يرشحها الاخوان .
نجم العيداني - البصرة

د.نعمان
03/10/2010, 22h02
اخوتي الاحبة
اشكركم جميعا على هذا التشجيع وحسن استقبال الفكرة , وانا واثق باننا اذا سرنا بها فانكم ستكونون انتم وبقية اخوتنا من رواد القسم السباقون في انجاحها . ان فكرة اقامة الاحتفاليات يجب ان تكون ضيقة ليصبح لها تميز واهمية , لذا فانا لا اؤيد التوسع بها كثيرا , ويمكن ان تشمل اربعة او خمسة فنانين على اقصى تقدير خلال السنة الواحدة . كما اني اريد هذه الاحتفاليات ان تقع ضمن دائرة فن الطرب فقط لانه الخصوصية الاولى التي انشيء منتدانا لاجلها . ان ترشيحنا للفنان يجب ان يأخذ بنظر الاعتبار شهرته المحلية والعربية , كما اني افضل ايضا (وهذا ليس شرطا) ان يكون ممن غادر عالمنا لكي يأخذ الاحتفاء به صفة تاريخية .
انا بدوري سارشح:

عثمان الموصلي
ناظم الغزالي
حضيري ابو عزيز
عزيز علي
زكية جورج

راجيا ترشيح من ترونه مناسبا لكي نتوصل الى اتفاق نهائي , بعدها ننتقل الى معرفة تواريخ ميلادهم او وفاتهم .


انا اتفق مع الأخ الفاضل وسام الشالجي في ان تكون قائمة الترشيح مقتصرة في البداية على عدد محدد من الفنانين و المطربين و استبعاد الممثلين و الشعراء في الوقت الحاضر و هذا لا يعني استبعاد كتاب الأغنية العراقية من المشروع. انا شخصياً ارى ان قائمة الأستاذ الشالجي جيدة و منطقية و أضيف لها اسم الملحن و المطرب الكبير عباس جميل الذي يعد مدرسة فنية استمرت لأكثر من 50 عاماً . ويمكن ان يضاف للقائمة فيما بعد أسماء لامعة عديدة لعبت دوراً هاماً على ساحة الفن العراقية. و يجب ان لا ننسى بأن ترشيح الأسماء يتحكم فيه ايضاً عامل الزمن مثل ذكرى تأريخ ولادة او وفاة الفنان.



- اقترح ان نبدأ بتكريم الشاعر و الملحن و المنلوجست المعجزة عزيز علي الذي ولد عام 1911 و بهذا ستحل الذكرى المئوية لولادته في عام 2011 . لنتهيأ من الان لتلك الذكرى و يمكن ان نرجو من الأستاذ الكريم زهير بدر المشاركة في هذه المناسبة ورفع ما لديه من جواهر نادرة للمجموعة الكاملة تقريباً من ملفات الفنان عزيز علي بما فيها المنلوجات و المقابلات و مقدمات الأستاذ السبتي ، و اقترح ان يتصل الأخ العزيز وسام الشالجي ( بأعتباره المشرف و صاحب الفكرة الذهبية) بالأستاذ زهير بدر لمفاتحته بالأمر.


و في نفس العام (2011) ستحل ايضاً الذكرى 110 لولادة مطرب العراق الأول محمد القبانجي (ولد عام 1901)



- في عام 2012 ستحل ذكرى 40 عاماً على وفاة المطرب حضيري أبو عزيز الذي توفي عام
1972

- في عام 2013 سيَّمر 90 عاماً على وفاة الملا عثمان الموصلي (1923) و 50عاماً على وفاة ناظم الغزالي (1963)



- في عام 2014 سَيَّمر 40 عاماً على وفاة المطربة سليمة مراد (1974)


يرجى ممن لديه قائمة بالتواريخ الدقيقة للميلاد و الوفاة ان يزودنا بذلك.



مع تحياتي

نعمان

مهند محسن
04/10/2010, 00h31
فكره اكثر من رائعة استاذ وسام وعاشت ايدك وهذا سيكون سبب نجاح قسم بلدنا الحبيب العراق واحياء تراثه العريق

انا ارشح سفير الاغنية العراقية ( ناظم الغزالي )


تحياتي

الفنان الراحل ناظم الغزالي لم يؤدي كل المقامات ولهذا لن نستطيع ان نقول عليه مطرب مقامات او اختصاص مقامات كالفنان الراحل يوسف عمر


اعتقد من الافضل ان ينقل المثبت الى قسم الاغنية البغدادية


تحياتي

وسام الشالجي
04/10/2010, 16h36
شكرا لكم مرة اخرى
لفت نظري في مشاركة اخي الحبيب د. نعمان موضوع قرب مرور مئة عام على ولادة الفنان عزيز علي , طبعا ان يوم عيد ميلاده مجهول , وحتى هو لا يعرفه . وحتى عام الميلاد هو ليس اكيد بل مقدر تقدير من عمر دخوله للمدرسة , لكنه مرجح جدا لان يكون بالفعل 1911 .
انا اقترح ان نغتنم هذه الفرصة الفريدة ونتهيأ من الان لاقامة احتفالية كبرى تحت عنوان:

(العيد الماسي لولادة فنان العراق الساخر ... عزيز علي)

تستمر لمد ثلاثة ايام , ارى بان تكون على سبيل المثال في 1 اذار القادم لكي يتوفر لنا الوقت الكافي للاعداد لها وانجاحها .

يتطلب اقامة هذه الاحتفالية تشكيل لجنة من عدة اشخاص للقيام بالمهمات التالية:

1- اعداد بوستر خاص يعلن فيه عن اقامة هذه الاحتفالية يوضع في اعلى صفحات المنتدى قبل اسبوعين من موعدها
2- جمع كل ما يمكن جمعه من صور عزيز علي ورفعها اثناء الاحتفالية
3- اعداد نبذة عن تاريخ حياة هذا الفنان
4- محاولة الحصول على نسخ عالية الجودة من منلوجاته ورفعها اثناء الاحتفالية
5- الاتصال باي شخص يقرب للفنان واعداد مقالة معه
6- رسم صور كاريكتيرية ساخرة تمثل بعض اغانيه ورفعها اثناء الاحتفالية
7- جمع ورفع الحوادث والمفارقات التي حصلت للفنان عند تقديمه لاغانيه ورفعها اثناء الاحتفالية
8- جمع كلمات اغنيه الموجودة في الكتاب الذي نشر عنه في التسعينات ورفعها اثناء الاحتفالية
10- محاولة الحصول على نوتات اغانيه ان امكن
11- فهرسة جميع اعماله التي قدمها في حياته
12 - تفنيد قصة اتهامه بالماسونية التي حصلت في السبعينات والتي ادت الى سجنه
13 - اي شيء اخر متوفر عن الفنان
14- التفكير جديا باعداد سيدي خاص لهذا الفنان ومحاولة الاتصال بالجهات الرسمية التي تعني بالاعمال التراثية لتبني تمويل عملية اصدار مثل هذا السيدي
15- الاعلان عن اقامة هذه الاحتفالية في كل مكان ممكن

بانتطار سماع ارائكم , ورؤية اسم اول من يرشح نفسه للمشاركة في لجنة هذه الاحتفالية , ورؤية اسماء الاخوة الاخرين الذين يجدون بانفسهم القدرة على انجاز هذا العمل الكبير

محمد العمر
04/10/2010, 18h20
الأخوة الأفاضل الكرام
الأخ الفاضل ابو زياد
تحية طيبة وبعد..
فكرة جميلة نستذكر من خلالها فنانين عظام صنعوا مجد تراثي نفتخر به ومثلوا العراق في محافل عربية وعالمية عديدة.
وجهة نظري أن تكون الأحتفالية مبنية على ذكرى رحيلهم فكما تعلمون كثيراَ منهم نجهل تأريخ ميلادهم وكما قال أخي ابو زياد بل هم أنفسهم يجهلون ذلك ربما, لكن تأريخ الوفاة معلوم للعديد منهم.
وهذه بعض أسماء من صناع تراث الموسيقى والاغنية العراقية وتواريخ رحيلهم.

الملا عثمان الموصلي...... 30\01\1923

محمد القبانجي.............. 02\04\1989

ناظم الغزالي................ 23\10\1963

يوسف عمر................ 14\07\1986

عزيز علي................. 24\10\1995

نور عسكر
04/10/2010, 19h20
الأستاذ وسام الشالجي
الأخوان الأعزاء
كأن هذا المقترح كان يدور في ذهن كل واحد منا والآن رأى النور تقريباً , وكل ماورد في المقترح والتعقيبات يمكن العمل والتهيأ لها من الآن ,وأنا شخصياً لديّ الكثير من أرشيف هؤلاء الفنانين وما كتب عنهم في الصحف من دراسات أو مقابلات نادرة أو بحوث وستكون عوناً لأضفاء الحيادية والمهنية على الأحتفالية بعيدأ عن ما طرح في السنوات الأخيرة ,(الأخت العزيزة كريمة العطار) وستكون عوامل أضفاء وتنوير لما خفيّ عنهم أو غاب عن الأسماع أو ما نشر هنا وهناك من تعريفات وصولاً الى الى النقد الموسيقي وماذا قال الآخرين عن هذا الفنان في عصره الذي عاشه ,وهكذا.
وأكثر الفنانين المرشحين لهذه الأحتفالية هو (مطرب العراق الأول محمد القبناجي , فهناك الكثير من الدراسات والبحوث عنه ,وبقية الفنانين أيضاً ,وفي رأي حتى الفنان الذي صادف ذكرى وفاته أو مولده , فيمكننا من أضافة أسمه وبسطور بسيطة أنه صادف في اليوم الفلاني ,ولكل واحد منهم أسهامات عديدة في مجال الفن بصورة عامة ,حتى لو كان مغموراً ولم يسمع به أحد ,الأضافة هنا لاتنقص ,بل تضيف رصيداً فنياً جيداً لتراثنا الفني كله .
تحياتي ودام نشاطكم وتواصلكم ,والسلام عليكم.

MOHAMED ALY
04/10/2010, 21h57
اخوتى الافاضل .. اسمحوا لى أن اشارككم الرأى .
على مستوى الاحتفاليات فى القسم العراقى .. فأهل مكة ادرى بشعابها .
لكننى اطالب بأن تكون هناك العديد من الاحتفاليات على مستوى المنتدى برموز من شوامخ الفن العربى العراقى الراحلين امثال ناظم الغزالى و عفيفة اسكندر و محمد القبانجى ... و المعاصرين امثال سعدون جابر وحسين نعمة .. وغيرهم .
الاحتفاليات على مستوى المنتدى ..حق لهؤلاء الفنانين ..و لمختلف اجيال الشباب العربى فى كل القطار العربية .. حق لهم فى اعناقنا .. واجب علينا الا نقصر فيه .

وسام الشالجي
04/10/2010, 22h00
اخي العزيز محمد
شكرا على ملاحظتك القيمة واذا قرأت مقترحي في البداية فاني ابقيت كلا الخيارين مفتوحين (اي لتاريخ الولادة او تاريخ الوفاة) . انا ارى بانه من الضروري ان تكون للاحتفالية ما يبررها كان يكون مضى على المناسبة المختارة 25 او 50 او مئة سنة . ان تشكل الرقم مئة سنة على ولادة الفنان عزيز علي هو الذي دفعني لترشيحه اولا لاقامة الاحتفالية وليس لاي اعتبار اخر .
اخي العزيز نور
بالتأكيد لن ننسى مطرب المقام العراقي الاول محمد القبانجي , وحتما ستكون انت احد اعمدة اي احتفالية نقوم بها , راجيا اعتبار نفسك من الان عضو في اي لجنة تشكل لهذا الغرض .

د.نعمان
04/10/2010, 22h13
شكرا لكم مرة اخرى
لفت نظري في مشاركة اخي الحبيب د. نعمان موضوع قرب مرور مئة عام على ولادة الفنان عزيز علي , طبعا ان يوم عيد ميلاده مجهول , وحتى هو لا يعرفه . وحتى عام الميلاد هو ليس اكيد بل مقدر تقدير من عمر دخوله للمدرسة , لكنه مرجح جدا لان يكون بالفعل 1911 .
انا اقترح ان نغتنم هذه الفرصة الفريدة ونتهيأ من الان لاقامة احتفالية كبرى تحت عنوان:

(العيد الماسي لولادة فنان العراق الساخر ... عزيز علي)

تستمر لمد ثلاثة ايام , ارى بان تكون على سبيل المثال في 1 اذار القادم لكي يتوفر لنا الوقت الكافي للاعداد لها وانجاحها .

يتطلب اقامة هذه الاحتفالية تشكيل لجنة من عدة اشخاص للقيام بالمهمات التالية:

1- اعداد بوستر خاص يعلن فيه عن اقامة هذه الاحتفالية يوضع في اعلى صفحات المنتدى قبل اسبوعين من موعدها
2- جمع كل ما يمكن جمعه من صور عزيز علي ورفعها اثناء الاحتفالية
3- اعداد نبذة عن تاريخ حياة هذا الفنان
4- محاولة الحصول على نسخ عالية الجودة من منلوجاته ورفعها اثناء الاحتفالية
5- الاتصال باي شخص يقرب للفنان واعداد مقالة معه
6- رسم صور كاريكتيرية ساخرة تمثل بعض اغانيه ورفعها اثناء الاحتفالية
7- جمع ورفع الحوادث والمفارقات التي حصلت للفنان عند تقديمه لاغانيه ورفعها اثناء الاحتفالية
8- جمع كلمات اغنيه الموجودة في الكتاب الذي نشر عنه في التسعينات ورفعها اثناء الاحتفالية
10- محاولة الحصول على نوتات اغانيه ان امكن
11- فهرسة جميع اعماله التي قدمها في حياته
12 - تفنيد قصة اتهامه بالماسونية التي حصلت في السبعينات والتي ادت الى سجنه
13 - اي شيء اخر متوفر عن الفنان
14- التفكير جديا باعداد سيدي خاص لهذا الفنان ومحاولة الاتصال بالجهات الرسمية التي تعني بالاعمال التراثية لتبني تمويل عملية اصدار مثل هذا السيدي
15- الاعلان عن اقامة هذه الاحتفالية في كل مكان ممكن

بانتطار سماع ارائكم , ورؤية اسم اول من يرشح نفسه للمشاركة في لجنة هذه الاحتفالية , ورؤية اسماء الاخوة الاخرين الذين يجدون بانفسهم القدرة على انجاز هذا العمل الكبير


الأخ الفاضل وسام الشالجي
أحيك على هذه المبادرة و على عنوان الاحتفالية الذي يعكس واقع الفنان عزيز علي وطريقته في عرض القضايا الأجتماعية و الوطنية. العنوان يذكرني بكتاب ألفه الكاتب حسن العلوي عن عزيز على و صدر عام 1967 بعنوان "عزيز علي اللحن الساخر" (لم يتسنى لي لا الحصول على الكتاب و لا على مطالعته).
اما عن ولادة عزيز علي فمصدري هو الكاتب صادق الصائغ ابن اخت الفنان الذي سبق وان كتب مقالة بعنوان "خالي..عزيز علي" و ألقى محاضرة عام 1996 ذكر فيها ولادة الفنان عام 1911 ببغداد في منطقة باب الشيخ.

ارشح نفسي لأكون عضواً بسيطاً في اللجنة المقترحة.

تحياتي
نعمان

قصي الفرضي
05/10/2010, 16h31
الاخ العزيز وسام الشالجي
الاخوة الاعزاء
السلام عليكم

مبادرة رائعة وتقدير ووفاء للفنانين العراقيين الرواد تستحق بذل الجهود والاهتمام بها ولانه لم يحتفل بهم في حياتهم ويكرمو حق قدرهم فعلى الاقل ان يحتفل بهم ويكرمو بعد وفاتهم .
بالنسبة للاسماء التي ذكرت لااعتراض عليها واسم الفنان الخالد عزيز علي سيكون الاول حسب رأي الاغلبية واني ارشح نفسي كعضو في هذه الاحتفالية الكبيرة بما متوفر لدي من كتب ومعلومات متواضعة عن هؤلاء الفنانين العظام .
لدي ثلاث كتب عن سيرة عزيز علي وكلمات 25 اغنية له مع تعليقه الشخصي على كل اغنية ومع الاسف بدون نوتاتها ويتوفر لدي المقال الذي ذكره الاخ العزيز د.نعمان بقلم ابن اخته صادق الصائغ . وبجهود الاعضاء المتميزة نستطيع ان نقدم عملا جيدا ورائعا يليق بهؤلاء العمالقة ان شاء الله .

تحياتي للجميع ..
قصي الفرضي / العراق بغداد

رشيد القـندرجي
05/10/2010, 18h46
(العيد الماسي لولادة فنان العراق الساخر ... عزيز علي)
1- اعداد بوستر خاص يعلن فيه عن اقامة هذه الاحتفالية يوضع في اعلى صفحات المنتدى قبل اسبوعين من موعدها
6- رسم صور كاريكتيرية ساخرة تمثل بعض اغانيه ورفعها اثناء الاحتفالية
14- التفكير جديا باعداد سيدي خاص لهذا الفنان



فيما يتعلق بهذه المقترحات فسوف اسخر جهدي و تخصصي بالديزاين وخبرتي في الميديا لانجاحها وتقديم شئ مميز يليق بالفنان الراحل وبالحدث وجمع منلوجاته و اغانيه بجودة عالية في مجموعة سيديات او دي في دي في حالة عدم وجود متطوع يتفرغ للمهمة الثانية
( أقصد المديا ) وهدية للجميع على السريع وبالتوفيق .


http://i51.tinypic.com/14tna80.jpg



http://img829.imageshack.us/img829/3817/111px.jpg

محمد الساكني

وسام الشالجي
05/10/2010, 19h17
شكرا لكم جميعا .
لحد الان تطوع الاخوة نور عسكر , د. نعمان , قصي الفرضي , محمد الساكني , وطبعا انا متطوع من البداية وسادعو ايضا اخي الكريم زهير بدر عسى ان يقبل انشاء الله . نحتاج الى ما لا يقل عن اسمين اخرين لكي نلتفت بعدها الى توزيع المهام بيننا .
لم تخبروني بالموعد الذي اقترحته وهو 1 اذار القادم , هل هو مناسب ام نجعله في 21 اذار بمناسبة اعياد الربيع , بانتظار ارائكم .

رشيد القـندرجي
05/10/2010, 19h43
شكرا لكم جميعا .
لحد الان تطوع الاخوة نور عسكر , د. نعمان , قصي الفرضي , محمد الساكني , وطبعا انا متطوع من البداية وسادعو ايضا اخي الكريم زهير بدر عسى ان يقبل انشاء الله . نحتاج الى ما لا يقل عن اسمين اخرين لكي نلتفت بعدها الى توزيع المهام بيننا .
لم تخبروني بالموعد الذي اقترحته وهو 1 اذار القادم , هل هو مناسب ام نجعله في 21 اذار بمناسبة اعياد الربيع , بانتظار ارائكم .


شتفصلون اني البس وستكون فترة اعياد الميلاد في نهاية شهر 12 مناسبة جيدة لي لاكمال مهمتي لاننا نتوقف عن العمل لمدة اسبوعين وساتفرغ للراحة وعمل ما وعدت به و 21 اذار موعد مناسب جدا لي وهو يوم جميل بالمناسبة

د.نعمان
05/10/2010, 19h58
اقدم شكري و تقديري الى الأساتذه الأفاضل نور عسكر و قصي الفرضي و أخي الحبيب محمد الساكني على هذا الكرم العالي و الأصيل و على هذه المحبة للفنان الكبير عزيز علي ، و الكل ينتظر و بشوق الأول او 21من آذار2011 التاريخ الذي اقترحه الأستاذ النبيل وسام الشالجي صاحب المبادرة المباركة . انا واثق كل الثقة من ان الأحتفالية ستكون مناسبة فريدة و رائعة لتجميع النوادر و كل جديد عن الفنان بما يليق بمكانته ، وستكون فرصة ذهبية لتعريف اخوتنا الأعزاء من الأقسام الاخري في منتدى سماعي على عزيز علي و الدور الذي لعبه على الساحة الفنية على الصعيدين الاجتماعي و الوطني و على صعيد الحقوق العربية فأنشد لفلسطين و الجزائر و الوحدة العربية.

مع تحياتي

نعمان

al-abbasi
06/10/2010, 09h25
السلام عليكم اعزائي واخواني واخواتي اعضاء قسم العراق وعلى مشرفي وادارة المندى لدي اقتراح وهو ان الفنان عزيز علي انهى دراسته الابتدائيه عام 1924 هل ممكن ان نعتبر ميلاده سنة 1910 ونحتفل بمرور قرن او مئة عام على ولادة فناننا العزيز عزيز

د.نعمان
06/10/2010, 22h19
السلام عليكم اعزائي واخواني واخواتي اعضاء قسم العراق وعلى مشرفي وادارة المندى لدي اقتراح وهو ان الفنان عزيز علي انهى دراسته الابتدائيه عام 1924 هل ممكن ان نعتبر ميلاده سنة 1910 ونحتفل بمرور قرن او مئة عام على ولادة فناننا العزيز عزيز

الأخ العزيز العباسي
تحية طيبة

ان معظم المصادر تشير الى ان الفنان عزيز علي قد ولد عام 1911 ومن تلك المصادر احد افراد عائلته (ابن شقيقته الكاتب صادق الصائغ) ، بل ان احد المصادر يشير الى ربيع الأول من عام 1911. ان تخرج عزيز علي من الأبتدائية في عام 1924 لا يتعارض مع تاريخ الولادة المذكور اي بعمر 13 سنة ، و هو اقرب الى الواقع من "فرضية عام 1910" و إنهاء الابتدائية بعمر 14 عام و هو عمر متأخر نسبياً.

مع تحياتي
نعمان

كلثومي
08/10/2010, 17h57
اخواني رواد قسم العراق
الله بالخير
الكل يعرف ان المرحوم ناظم الغزالي بستجي
وليس قارئ مقام اذا لماذا ناظم الغزالي في قسم القراء
الرجاء نقل ملفات المرحوم ناظم الى قسم البغاددة وشكراً

محمد العمر
08/10/2010, 18h53
اخواني رواد قسم العراق
الله بالخير
الكل يعرف ان المرحوم ناظم الغزالي بستجي
وليس قارئ مقام اذا لماذا ناظم الغزالي في قسم القراء
الرجاء نقل ملفات المرحوم ناظم الى قسم البغاددة وشكراً

الأخ العزيز الكلثومي
تحية طيبة وبعد..
هل ممكن ان توضح لنا على ماذا استندت وجهة نظرك بتجريد ناظم الغزالي من قراء المقام الى البستجية فقط؟
مع تقديري لكل البستجية فجميع قراء المقام ادوا البستة.
أخي الكريم المرحوم الغزالي كان احد الأعمدة الأساسية الذين نشروا المقام العراقي على الساحة العربية
ربما تقصد بأنه لم يقراء جميع المقامات وخصوصاَ مقام الرست
لكن هذا لايعني بأنه لايصنف ضمن قراء المقام فله قراءات عديدة بغاية الجمال.
مع التقدير

وسام الشالجي
08/10/2010, 22h20
اؤيد رأي اخي العزيز محمد العمر . واود ان اشير هنا بان وضع ناظم الغزالي ضمن قراء المقام لا يخل بكونه قد ادى اغاني وبستات كما ذكر الاخ كلثومي , كما انه موجود في ذلك الباب حتى قبل ان ننتمي نحن للمنتدى مما يدل على ان وضعه هناك كان بناء على رأي يتفق عليها الكثيرون .

داؤد بغدادي
08/10/2010, 23h59
استاذي كلثومي
أخوتي الأعزاء

انا لست بناقد موسيقي ولا فنان ولا أفهم بالموسيقى ولا المقامات ولكني من عشاق المقام الى أبعد الحدود
وهنا أود أن أنقل لكم رأي الاستاذ حسين الأعظمي وهو أحد خبراء المقام العراقي فيقول في كتابه (الطريقة القبانجية في المقام العراقي وأتباعها) - صفحة 79 - مايلي


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=233247&stc=1&d=1286582219


تحياتي

كلثومي
09/10/2010, 16h15
الأخ العزيز الكلثومي
تحية طيبة وبعد..
هل ممكن ان توضح لنا على ماذا استندت وجهة نظرك بتجريد ناظم الغزالي من قراء المقام الى البستجية فقط؟
مع تقديري لكل البستجية فجميع قراء المقام ادوا البستة.
أخي الكريم المرحوم الغزالي كان احد الأعمدة الأساسية الذين نشروا المقام العراقي على الساحة العربية
ربما تقصد بأنه لم يقراء جميع المقامات وخصوصاَ مقام الرست
لكن هذا لايعني بأنه لايصنف ضمن قراء المقام فله قراءات عديدة بغاية الجمال.
مع التقدير
الخلاصة انه قرأ مقاما او مقامين صحيح ربما بمقدرة متوسطة لكن الاكثرية هو قراءات خاطئة وتفسد اذن الجمهور
 
اقتراحي بالنقل صحيح جدا .واغلب السميعة الفاهمين لايهتمون بالغزالي. لكن هناك الالاف ممن لا يفهمون بالمقام - وقلة من السميعة ايضا - يتحمسون للغزالي لجمال صوته
وياريت يتدخلون سميعة المقام العراقي وعلى راسهم الاستاذ حسن لكي يوافقون على اقتراحي او يعارضون هذا الاقتراح والسلام عليكم

د.نعمان
09/10/2010, 21h51
الخلاصة انه قرأ مقاما او مقامين صحيح ربما بمقدرة متوسطة لكن الاكثرية هو قراءات خاطئة وتفسد اذن الجمهور
 
اقتراحي بالنقل صحيح جدا .واغلب السميعة الفاهمين لايهتمون بالغزالي. لكن هناك الالاف ممن لا يفهمون بالمقام - وقلة من السميعة ايضا - يتحمسون للغزالي لجمال صوته
وياريت يتدخلون سميعة المقام العراقي وعلى راسهم الاستاذ حسن لكي يوافقون على اقتراحي او يعارضون هذا الاقتراح والسلام عليكم


منذ متى أصبح المطرب و قارئ المقام العراقي ناظم الغزالي موضوع جدال ؟ بحيث أصبحنا نشير إلى المصادر الموضوعية ، و هي كثيرة ومن ذوي الاختصاص ، التي تؤكد على كون ناظم الغزالي قارئ مقام و يمتلك قرارات في صوته.



أرجو من طاقم الاشراف الافاضل وسام الشالجي و محمد العمر وقف هذه الحملة التي أخذت تأخذ منحى يوحي بالإنتقاص من مكانة الفنان ناظم الغزالي في عالم المقام العراقي ، و من الجمهور (الذي لا يفقه بفن المقام ..) . اقول هذا مع كل احترامي و تقديري العاليين الى الأخ كلثومي الذي اكن له كل ود و محبة .



لا...ناظم الغزالي ليس خاضع للإستفتاء. و سيبقى بجوار أُستاذه محمد القبانجي حتى وان كانت هذه الملايين من المعجبين بقراءة ناظم الغزالي (وانا منهم) لا يفهمون بالمقام العراقي.



تحياتي


نعمان

وسام الشالجي
10/10/2010, 01h27
اخوتي الاحبة
اشكركم جميعا على ما ادليتم به من اراء ازاء هذا الموضوع وانا كلي ثقة بانكم جميعا كنتم تهدفون الى وضع الامور في مكانها الصحيح . نحن كمشرفين لا زلنا متمسكين برأينا بالابقاء على ناظم الغزالي ضمن قراء المقام حتى وان كان قد نجح ايضا كمطرب . كما اريد ان اطمئن اخي العزيز د. نعمان باننا هنا لسنا بصدد حملة ضد هذا الفنان العريق وانما فقط بطور من تبادل الاراء , والفائز هو فقط من يأتي بالحجة القوية والبراهين الثابتة , ونحن لم نراها لحد الان . ولكي لا يخرج الموضوع عن طوره ساعتبر الموضوع منتهيا , راجيا من اخوتي الاحباء اعتباره ايضا منتهيا عند هذا الحد , مع شكري وحبي لكم جميعا .

وسام الشالجي
12/10/2010, 01h56
اخوتي الاحبة
تقرر تشكيل فريق للاعداد للاحتفالية الكبرى التي ستقام في 21 اذار القادم تحت شعار
(العيد الماسي لولادة فنان العراق الساخر عزيز علي - الكلمة المغناة لكل الازمان)
من
وسام الشالجي
محمد العمر
قصي الفرضي
اسامة عبد الحميد
نور عسكر
محمد الساكني
د. نعمان
ابو هيثم
ونحن بانتظار موافقة الاخ زهير بدر

سيكون المنهاج الذي وضعته اعلاه خارطة طريق لكي نتهيأ للاعداد , راجيا من الاخوة اعلاه قرائته بدقة لكي يقوم كل واحد منا بالتفرغ لاداء بعضها .
سيتم التداول بيننا بشؤون هذه الاحتفالية من الان على الخاص راجيا من كل عضو افتح مجلد منفصل في صندوق الوارد العائد له لكي يحتفظ بنسخ من جميع مراسلتنا .
في حالة التراسل بين اي اثنين من اعضاء الفريق يرجى دائما اعطاء نسخة لكل اعضاء الفريق لكي نكون على بينة مما يبحث به .
اتمنى ان نوفق بهذه المهمة انشاء الله

د.نعمان
15/10/2010, 23h21
الأخ العزيز محمد العمر

الأخ العزيز نجم العيداني



اؤيد مقترح الأخ نجم في تجميع حلقات برنامج أصوات لا تنسى في مثبت واحد و ارجو ان يحضى المقترح ايضاً بموافقة الأستاذ وسام الشالجي خاصةً وان الحلقات التي تناولت سيرة زهور حسين هي في مثبتها ضمن الأغنية البغدادية. صحيح ان معظم حلقات برنامج أصوات لا تنسى تناولت مطربين ريفيين الا ان هناك ايضاً حلقات تناولت مطربي الأغنية العراقية وهذه الحلقات مفقودة عدا حلقات المطربة زهور حسين.



ادرج ادناه الحلقات المرفوعة من قبلي مع ارقام وتواريخ رفعها:



1- ياس خضر : حلقة واحده (الاولى) في المشاركتين (82) و (83) رفعت بتاريخ 12-12-2009 .

2- زهور حسين : حلقتين (الثانية والثالثه اي الأخيرة) ، الحلقة الاولى في المشاركة (27) و الحلقة الأخيرة في المشاركة (28) في 14-12-2009 .

3- داخل حسن : حلقتين (الثالثة رقم 80 و الرابعة رقم 81) في 15-12-2009 .

4- وحيدة خليل : الثلاث حلقات الكاملة (الاولى رقم 16 ، الثانية رقم 17 في 16-12-2009 ، الثالثة رقم18 في 17-12-2009 ) .

5- حضيري ابو عزيز : حلقة واحدة (الأولى) في المشاركات 72 ،73 ، و 74 في 3-02-2010 .

6- جبار ونيسة : جزء من حلقة في المشاركة رقم 15 من مثبت ستار جبار في 6-02-2010 .

7- عبد الأمير الطويرجاوي : حلقة واحدة غير كاملة في المشاركة رقم 17 في 10-02-2010 .

8- فرج وهاب العماري : حلقتين متتاليتين ، الأولى في المشاركات 1 ،2 ،و 3 والثانية في المشاركة رقم4 في 29-05- 2010 .



الحلقات المرفوعة من الأخوة الأعضاء الأعزاء :



9- شخير سلطان : حلقة مرفوعة من قبل الأخ ابو هيثم في المشاركة رقم 10 بتاريخ 12-03-2010 .

10- عبد الواحد جمعة : مرفوعة من قبل الأخ علي آل رهين في المشاركة رقم 42 بتأريخ 14-10-2010 .



في الحلقة الثالثة من حلقات البرنامج عن وحيدة خليل ذكر مقدم البرنامج بأن برنامج " أصوات لا تنسى " سبق وان قدم حلقات عن : صديقة الملاية ، بدرية انور ، زكية جورج ، منيرة الهوزوز و سليمة مراد ، وينوي البرنامج تقديم حلقة عن لميعة توفيق. هذه الحلقات بالطبع مفقودة و الحصول عليها قد يكون ممكناً بهمة الأخوة الأعضاء.
مع تحياتي



نعمان

وسام الشالجي
16/10/2010, 02h46
اخي الحبيب د. نعمان
انا اؤيدكم من ناحية المبدأ لكن هناك مشكلة في التطبيق .
ان تجميع جميع المشاركات في موضوع واحد سيؤدي الى تداخلها مع بعضها البعض وستضيع خصوصية كل فنان فيه لان السيرفر يرتب المشاركات حسب تواريخ وساعة رفعها . هناك حل واحد هو في استحداث باب جديد يفتح من قبل الادارة قابل لتعدد المواضيع فيه . انا لا مانع عندي , لكني اتسائل هل يستحق الامر ان نفتح باب نضع فيه ست او سبع مواضيع ثم ينتهي الامر , الموضوع مطروح للنقاش وتبادل الاراء .

al-abbasi
16/10/2010, 05h02
انا احترم راي الاخ نجم والاخ دنعمان انا رايي هو ابقاء حلقات كل فنان مع مواضيعه فكل حلقه خاصه بفنان هي تحتوي على تاريخه ولونه وبعض اغنياته الخاصه به فلو نقلنا حلقاته نقلنا اغنيه او اغنيتين من اغانيه وهنا يحصل الالتباس مع احترامي لجميع الاراء

محمد العمر
16/10/2010, 16h32
الأخ الفاضل العباسي
الأخوة الكرام الأفاضل
أن فتح مثبت خاص بحلقات برنامج أصوات لاتُنسى ليس الغرض منه هو التشتيت او ماشابه ذلك.
وأنما فكرة هذا المثبت هو تجميع حلقات البرنامج المذكور آنافاَ والتي من خلالها يتم التعرف على أطوار الغناء الريفي وبالتأكيد هذه الحلقات تتضمن ملفات صوتية لمطربي الريف(كمثال على نوع الطور المقصود) .
والموضوع مازال مطروح للنقاش.
مع التقديرِ

(ابو هيثم)
18/10/2010, 15h58
اخي الحبيب د. نعمان

انا اؤيدكم من ناحية المبدأ لكن هناك مشكلة في التطبيق .

ان تجميع جميع المشاركات في موضوع واحد سيؤدي الى تداخلها مع بعضها البعض وستضيع خصوصية كل فنان فيه لان السيرفر يرتب المشاركات حسب تواريخ وساعة رفعها . هناك حل واحد هو في استحداث باب جديد يفتح من قبل الادارة قابل لتعدد المواضيع فيه . انا لا مانع عندي , لكني اتسائل هل يستحق الامر ان نفتح باب نضع فيه ست او سبع مواضيع ثم ينتهي الامر , الموضوع مطروح للنقاش وتبادل الاراء .

السلام عليكم

برنامج أصوات لاتنسى هو يتناول الحديث عن الفنانين في
قسم من حلقاته ، ولكن الجزء الأكبر من الحلقات يتناول أطوار
الغناء الريفي ولمطربين متعددين وليس مطرب واحد خلال
الحلقة الواحدة .

أقترح ترك الحلقات في مثبتاتها لسهولة الوصول اليها
وقريبا أنشاء الله سأقترح على الأدارة فتح مثبت خاص
لبرنامج عن أطوار الريف العراقي والذي يستخدم الغناء
وبأصوات مطربين متعددين كأمثلة للطور الغنائي الواحد .

مع تحياتي

نور عسكر
06/11/2010, 19h38
الأخوان الأعزاء
السلام عليكم
اليوم وكنت بالصدفة أشاهد برنامج ( كريستال) على قناة البغدادية ,وكان حول مشاركة الفنان العازف ( سالم عبد الكريم مع فرقته( فرقة منير بشير للعود) في ( مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية) 19 المنعقد في القاهرة ,منذ يوم الأثنين الماضي .
هناك 20بحث علمي في مجال الفن والموسيقى قدم في المؤتمر ,ويناقش فن المونولوج المهدد بالأنقراض ,وهناك ستقدم دراسة وبحث عن المنولوجست عزيز علي .
وسؤالي للأخوة الأعزاء والى الأخ داؤد بغدادي في أمكانية تسجيل ذلك ولنعرضة أيضاً في الأحتفالية العام القادم ولتفرد الفنان الراحل بهذا النوع من الغناء الأنتقادي وبأسوبه البسيط .
غداً يوم الأحد 11 تشرين الثاني , في دار الأوبرا المصرية في القاهرة ,ويوم الأثنين ستعزف الفرقة ( 8عازفين عود) في الأسكندرية ولمؤلفات موسيقية لملحنين وموسيقين كبار من العراق ,برأي ربما سيكون ذلك مفيداً لأضافته في الأحتفالية , تحياتي وتقديري .

داؤد بغدادي
07/11/2010, 21h12
الأخوان الأعزاء
السلام عليكم
اليوم وكنت بالصدفة أشاهد برنامج ( كريستال) على قناة البغدادية ,وكان حول مشاركة الفنان العازف ( سالم عبد الكريم مع فرقته( فرقة منير بشير للعود) في ( مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية) 19 المنعقد في القاهرة ,منذ يوم الأثنين الماضي .
هناك 20بحث علمي في مجال الفن والموسيقى قدم في المؤتمر ,ويناقش فن المونولوج المهدد بالأنقراض ,وهناك ستقدم دراسة وبحث عن المنولوجست عزيز علي .
وسؤالي للأخوة الأعزاء والى الأخ داؤد بغدادي في أمكانية تسجيل ذلك ولنعرضة أيضاً في الأحتفالية العام القادم ولتفرد الفنان الراحل بهذا النوع من الغناء الأنتقادي وبأسوبه البسيط .
غداً يوم الأحد 11 تشرين الثاني , في دار الأوبرا المصرية في القاهرة ,ويوم الأثنين ستعزف الفرقة ( 8عازفين عود) في الأسكندرية ولمؤلفات موسيقية لملحنين وموسيقين كبار من العراق ,برأي ربما سيكون ذلك مفيداً لأضافته في الأحتفالية , تحياتي وتقديري .

أخي العزيز متى سيعرض بالضبط وما اسم البرنامج ؟

اهوازي
20/11/2010, 20h48
السلام عليكم وكل عام وانتم بخير لدى اقتراح وهو ان يتم تغيير اسم قسم العراق الى ( بلاد الرافدين ) لان تسمية العراق تعني العراق الحالي وحده بينما ارى ان كثير من الشعوب التي تتجاور بلاد الرافدين مشاركة بقسم العراق ولااعلم هل هذا صحيح ان كل شي ينسب الى العراق ام لا ؟ وارى ان تسمية بلاد الرافدين هي الاشمل ومن ثم تتجزاء المواضيع داخل القسم واقتراحي ليس من منطق طائفي او عرقي انما هناك شعوب اخرى تسمع وتدخل لقسم العراق ويختلط عليها الامر خاصه وان قسم العراق يحتوى على اقليات اخرى ليست من داخل العراق وشكرا مرة اخرى للجميع .

محمد العمر
20/11/2010, 23h40
السلام عليكم وكل عام وانتم بخير لدى اقتراح وهو ان يتم تغيير اسم قسم العراق الى ( بلاد الرافدين ) لان تسمية العراق تعني العراق الحالي وحده بينما ارى ان كثير من الشعوب التي تتجاور بلاد الرافدين مشاركة بقسم العراق ولااعلم هل هذا صحيح ان كل شي ينسب الى العراق ام لا ؟ وارى ان تسمية بلاد الرافدين هي الاشمل ومن ثم تتجزاء المواضيع داخل القسم واقتراحي ليس من منطق طائفي او عرقي انما هناك شعوب اخرى تسمع وتدخل لقسم العراق ويختلط عليها الامر خاصه وان قسم العراق يحتوى على اقليات اخرى ليست من داخل العراق وشكرا مرة اخرى للجميع .

الأخ اهوازي
هل تبين لنا ماهي المشاركات الغير عراقية أو المنسوبة عنوةَ الى قسم العراق ؟
إذا كان قصدك على المثبت الأحوازي في قسم الأنماط الغنائية فهذا دليل على أعتزازنا بالأحواز وأهل الأحواز ولانرضى تغيبهم عن الخارطة.
أخي الكريم العراق سيبقى عراق ونفتخر به مهما دار الزمان

وسام الشالجي
21/11/2010, 01h00
اخي الكريم (اهوازي)
اؤيد ما بينه اخي الكريم محمد في تعقيبه اعلاه . وللعلم اضيفك بان تسمية بلاد الرافدين وكذلك بلاد ما بين النهرين جميعها تشير الى العراق , والعراق وحده . نحن نقدر رأيك وبالعكس هو ينبع من حس قومي وليس من حس طائفي كما تخوفت , لكننا نعتقد بان تسمية العراق هي افضل انسجاما مع الواقع الحالي . ان وجود باب للاحواز الحبيب في قسمنا لايعني ابدا باننا ندعي بان الاحواز جزء من العراق لان التاريخ واضح بكون هذا الجزء من وطننا العربي كان امارة مستقلة حالها حال بقية امارات الخليج العربي . لكننا احتضنا هذا الباب ضمن قسمنا لانه ليس هناك من قسم اخر في المنتدى يمكن له ان يستوعب هذا الباب , اضافة الى كون الفن الاحوازي قريبا جدا الى الفن العراقي . تقبل تقديرنا واحترامنا .

سيدآدم
21/11/2010, 05h35
السلام عليكم و عسی الله يسعد اوقاتكم بالخير و البركة اشكر ادارة قسمنا العزيز العراق و ايضا اريد أن اضيف شيئ علی تعليقات الأخيرة فن الاهوازي و تأريخ الأهواز و لغة الأهواز هي قريبة للعراق و هذا يرجع لتزامن حضارة عيلام علی ضفاف نهر كارون مع حضارة سومر و بابل علی ضفاف دجلة و الفرات و اخي الاهوازي انا ادرك ما اراد تعريفه و الاستاذ العزيز وسام الشالجي وضح بما فيه الكفاية و لو لا الاستاذ وسام لما كان لدينا اكبر مكتبة للغناء و الفن الأهوازي في العالم وشكرا لعزيزي محمد العمر و دمتم برعاية الرحمن .

اخوكم سيد آدم من الاهواز

عمادهو
25/11/2010, 10h09
السلام عليكم

اساتذتي واخواني الاعزاء

اثمن جهودكم الجبارة فيما تقدمون الى بلدكم العراق واعرف كم تتعبون في رفع كل اغنية او مادة سمعية او مرئية ومقالات تخدم التراث والفن العراقي الاصيل وعندي مجرد اقتراح احب ان تسمعه مني عسى لعلا تفيد قسم العراق , ان كل الاغاني والملفات النادرة التي تقومون برفعها الى قسم العراق من ارشيفكم الشخصي وانه من عمل مضني وشاق ومشكورين عليه ولكن هذه الملفات المقدمة منكم تتسرب وتذهب الى المنتديات بكل سهولة والاشخاص الذين ياخذونها من قسم العراق في المنتدى سماعي يعيدون نشرها من جديد في منتدياتهم ولا يقبلون بكشف الملفات المرفقة الا بالاشتراك في المنتدى وكتابة الشكر ويصبحون فرسان ولولاهم ما ظهرت على النت بل ان مشاركاتكم النادرة تظهر في مواقع رفع الملفات وعدد التنزيلات اكثر بالكثير من التنزيلات في الموقع الاصلي الذي رفع منها اول مرة وهو قسم العراق في منتدى السماعي اقترح ان تعاد رفع الملفات الغنائية على موقع اليوتيوب بشكل الذي قام به الاستاذ وسام الشالجي عندما قام بإعادة رفع اغنية ماجينة ياماجينة على موقع اليوتيوب مع كتابة اسمه واسم الذي قام برفع الاغنية وهو الاستاذ doory ابوهيثم وانا شخصيا احب ان يعاد رفع مشاركاتي مثل طريقة الاستاذ وسام الشالجي واحب ان اسمع ارأئكم.

عمادهو
25/11/2010, 10h37
السلام عليكم



هذه المشاركة انا رفعتها في يوم 06.11.2010 وإعيدت رفعها في اليوتيوب بعد ثلاثة ايام من تاريخ النشر في السماعي وبصراحة انا فرحت بنشرها على اليوتيوب حتى تتسع مدى انتشارها وتصل الى اكبر قدر ممكن من العراقيين وطريقة ربط الصور مع الاغنية مرتبة ايضا واثار اعجابي لكن لو ربط اسم سماعي واسم عمادهو لكنت افرح بهذا العمل فرحة كبيرة لكن الاخت على مااظن تجاهلت ذكر اسمي وتقول في تعليقها انها تعبت في البحث عنها واريد ان افهم كيف تعبت في البحث عنها هل ذهبت الى الصين وما هي الاماكن التي بحثت عنها ولهذا السبب افضل طريقة استاذ وسام في إعادت النشر اغانينا من على اليوتيوب.

YouTube - ‫ط§ط؛ظ†ظٹظ‡ ظˆط·ظ†ظٹط© ظ†ط§ط¯ط±ظ‡ ظ„ظ„ط·ظپظ„ ط¹ظ…ط§ط¯ ظ…ط¬ط¯ظٹ ط³ظٹط¯ظٹ ظˆط¹ظˆظ†ظƒ ط§ط*ظ†ط§‬‎ (http://www.youtube.com/watch?v=1IaZoFYL50E)


وهذا هو رابط الاغنية سيدي وعونك احنه التي رفعتها اول مرة

http://www.sama3y.net/forum/attachme...1&d=1289073705

(ابو هيثم)
25/11/2010, 13h42
السلام عليكم








هذه المشاركة انا رفعتها في يوم 06.11.2010 وإعيدت رفعها في اليوتيوب بعد ثلاثة ايام من تاريخ النشر في السماعي
وهذا هو رابط الاغنية سيدي وعونك احنه التي رفعتها اول مرة


السلام عليكم

كلامك جدا صحيح أخي عماد فأنا أعاني من نفس الموضوع
ففي تاريخ 22/11/2010 رفعت الى سماعي أغنية ياخوخ يازردالي بصوت الفنان طالب القره غولي
وهي مفقودة من زمان والكل يبحث عنها وحتى في برنامج حكاياتهم المنتجة من قبل قناة الحرة
والمحولة بلنكات الى سماعي لم يعثرو على الأغنية فعندما وصلو في البرنامج الى ذكرها
عرضوها بصوت منير حسني في حين أن البرنامج يخص طالب القره غولي دلالة على فقدانها
فبمجرد أني رفعتها الى سماعي بتاريخ 22 ، رفعت الى يو تيوب يوم 24/11/2010
والنسخة هي نفس نسختي التي قمت بقطع المقدمة الطويلة وكذلك قطعت من نهاية الأغنية
وهذا هو الرابط

YouTube - ‫ط·ط§ظ„ط¨ ط§ظ„ظ‚ط±ط؛ظˆظ„ظٹ - 10 - ظٹط§ط®ظˆط® ظٹط§ط²ط±ط¯ط§ظ„ظٹ‬‎ (http://www.youtube.com/watch?v=4sUSjgbuYr4)

وهذا كنت أعاني منه سابقا وبنفس الطريقة حيث كنت أرفع الأغاني الى منتدى زرياب ويقوم
هيثم الملاك بوضع الصورة الثابتة ويرفعها الى يوتيوب بأسمه وكأن وضع الصورة
الثابتة على الصوت هو عمل خارق وجبار ، في الوقت الذي أن عملي الأساسي هو
مونتاج الفيديو وأستطيع فعل ذلك أفضل بكثير ، فالأغنية هي موجودة عندي من زمان
ولكني كنت أتردد برفعها لأن هناك أبطال سينسبوها الى أنفسهم وسيكونون أصحابها
الذين تعبوا في الحصول عليها (وهذا عيب كبير ونقص في الشخصية)
وهذا ينعكس سلبا في المرات القادمة لأن معظم الأغاني المفقودة هي موجودة عندي
ولكن معاناتي قديمة مع هذه الظاهرة السلبية وظهر العشرات من أبطال الأغاني النادرة
ونسوا أن هناك من صرف الوقت والمال والمجهود وحافظ على هذه المواد لعشرات
السنين فيأخذها جاهزة وينسبها لنفسه ( حار ومگسّب ورخيص) كما يقول المثل .

تحياتي وأسف للأطالة
أبو هيثم

(ابو هيثم)
25/11/2010, 14h21
عذرا لعودتي مرة أخرى

ما ذكرته أعلاه هو ليس عتابا أو لوما للمشرفين الكرام فالأمر خارج الأرادة
وعندما فعلها الأخ وسام مشكورا مع ماجينه ، أشار الى ذكر ذلك بكل
وضوح وكل تواضع ، وهذا من حسن أخلاقه وأحترامه لحقوق الأخرين
ولكن أقول أن الذين قاموا بهذه الأعمال هم من بيننا ومن أعضائنا بالتأكيد
فعسى أن ينتبهوا الى ذلك مشكورين

وهذا رابط آخر لنفس الشخص ، ولمادة أخرى أيضا رفعتها مع صورة غلاف
الأسطوانة الى سماعي سابقا ، مع وجود الكثير من هذه النماذج

YouTube - ‫ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ظٹ ط§ظ„ظ…ط±ط* -2- ظ„ط§ظ„ط§ظˆظ„ظˆ‬‎ (http://www.youtube.com/watch?v=K2B8IEgCqEY)


وهذا هو أسم الشخص على اليوتيوب mralsumary
تحياتي أبو هيثم

داؤد بغدادي
25/11/2010, 15h23
عذرا لعودتي مرة أخرى



ما ذكرته أعلاه هو ليس عتابا أو لوما للمشرفين الكرام فالأمر خارج الأرادة
وعندما فعلها الأخ وسام مشكورا مع ماجينه ، أشار الى ذكر ذلك بكل
وضوح وكل تواضع ، وهذا من حسن أخلاقه وأحترامه لحقوق الأخرين
ولكن أقول أن الذين قاموا بهذه الأعمال هم من بيننا ومن أعضائنا بالتأكيد
فعسى أن ينتبهوا الى ذلك مشكورين

وهذا رابط آخر لنفس الشخص ، ولمادة أخرى أيضا رفعتها مع صورة غلاف
الأسطوانة الى سماعي سابقا ، مع وجود الكثير من هذه النماذج

YouTube - ‫ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ظٹ ط§ظ„ظ…ط±ط* -2- ظ„ط§ظ„ط§ظˆظ„ظˆ‬‎ (http://www.youtube.com/watch?v=K2B8IEgCqEY)


وهذا هو أسم الشخص على اليوتيوب mralsumary

تحياتي أبو هيثم



الأخ العزيز أبو هيثم

أعتقد ان هذا اموضوع ليس له حل

لأن أي اغنية في هذا المنتدى أو أي منتدى أو موقع أخر يمكن أخذها وعمل نفس الكلام المذكور من قبل حضرتك

المشكلة الكبرى هي كما ذكرت حضرتك فالكل هنا يتعبون كثيرا للحصول على المواد الفنية ولكن من يصنع هذه الفيديوات لايحتاج ان يتعب نفسه فيأتي ويأخذها من هذا المنتدى جاهزة


انظر الى الصورة في هذا الفلم

YouTube - ‫ط¯ط§ظˆط¯ ط§ظ„ظƒظˆظٹطھظٹ - 2 - ط£ط±ط¯ ط£ظ†ط´ط¯ ظ…ظ† ط£ظ‡ظ„ ط§ظ„ظ‡ظˆظ‰‬‎ (http://www.youtube.com/watch?v=LmqEIf0Wh5s)

وهي باعتقادي الصورة الوحيدة بهذه الجودة وقد قمت بنشرها قبل حوالي 9 ايام في المنتدى هنا:

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=483765&postcount=62 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=483765&postcount=62)

تحياتي

وسام الشالجي
25/11/2010, 16h25
اخي الحبيب عماد هو , اخي الحبيب ابو هيثم , اخي الحبيب داؤد , اخوتي الاحبة كافة

لفد اطلعت على مشاركاتم واحسست بعمق مدى الحزن والالم الذي تعانون منه نتيجة لسرقة مقتنياتكم النادرة بعد رفعها في هنا في المنتدى . ليس هناك من حل سهل تجاه هذه المعضلة خصوصا وان شبكة النت يصعب معها تطبيق قوانين حقوق المصدر كما هو الحال في شؤون الحياة الاخرى , كما ان من الصعب ايضا اثبات المرجعية لذلك فانا اقوم في كثير من المرات بتثبيت الاسم والتاريخ بعد كل مشاركة نادرة لكي اؤكد حقوق الملكية للمساهم . ان الحل الوحيد اما هذه المشكلة يقع في نظري بشكلين , الاول هو كما قال الاخ عماد بان تقوموا حضراتكم برفع نفس المساهمة مباشرة بعد رفعها في منتدانا في المواقع المشهورة الاخرى مثل اليوتيوب وزرياب وغيرها , وبذلك لن يجد السارق فرصة لاثبات موجوديته والظهور بمظهر وكان المساهمة تعود اليه . انا استطيع مساعدتكم في تحويل اي اغنية الى شريط فيديو من خلال وضع صور ثابتة لكي تتمكنوا من رفعها على اليوتيوب . يمكنكم ارسال المساهمة لي مع الصور التي ترتأونها بواسطة الايميل قبل رفعها عندنا لكي اقوم بتحويلها واعادتها اليكم , الامر الثاني هو باضافة المقطع التالي بعد رفع اي مساهمة نادرة مستقبلا:
(ان هذه المساهمة التي عنوانها .................. ترفع هنا على منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل ولاول مرة على شبكة الانترنت وذلك في الساعة ....... بتاريخ .............. وان لصاحب المساهمة او المنتدى الحق في مقاضاة وطلب التعويض من اي موقع اخر او اي شخص يقوم باعادة رفعها سواء بشكلها الحالي او بعد تغيير صيغتها الى اي شكل اخر . ويمكن ان تكون المقاضاة في اي دولة فيها قوانين تضمن حقوق الملكية مثل فرنسا او اي مكان اخر ملائم , لذلك اقتضى التنبيه)

وعدا ذلك ليس هناك من حل ابدا لهذه المعضلة التي يعاني منها الالوف من الناس . هذا بشأن اغاني ترفعونها , فماذا تقولون بشأن دراسات قضيت انا في اعدادها سنين لاجدها قد رفعت في مجلات عالمية باسماء اخرين . ان الامر حقا لصعب ومحزن لكن ماذا نستطيع ان نفعل ازاؤه . ان التسلق على اكتاف الاخرين ظاهرة موجودة من الاول وستبقى حتى تحل الساعة ولن تتوقف ابدا طالما كانت هناك نفوس ضعيفة .

المثنى
25/11/2010, 16h38
الأخوة عماد هو ، doory ، داؤد بغدادي ، وسام الشالجي المحترمون

تحية طيبة

اتفق معكم فيما تفضلتم به حول النقل غير الأمين لمشاركات الاخوة في قسم العراق الى منتديات اخرى ، و فيما يخص الصور و المواد المرئية يمكن وضع ( علامة مائية او ختم ) عليها من خلال استخدام برنامج (watermark) و هو برنامج ممتاز و سهل الاستخدام ، اما المواد الصوتية فاعتقد ان الاخ (doory ) و هو اختصاص هندسة صوت ( حسب ما اعتقد ) ذكر في احدى المشاركات انه يضع ( بصمة صوتية او اشارة ) في معظم مشاركاته لتمييزها عن مشاركات الاخرين و حفظها .
اقترح ان يتم تصميم ختم خاص بقسم العراق ( logo type ) يتفق علية من قبل الاعضاء و يستخدم من قبل جميع الاعضاء على مواد الصور او المواد المرئية ( اضافة الى اسم العضو ) ، اما فيما يخص المواد الصوتية فهي مهمة الاخ ( doory ) ان يعد بصمة صوتية لكي توضع على جميع مشاركات قسم العراق ،
و بذلك تحجم ( الى حد كبير ) حالة النقل غير الأمين للمشاركات ، مع تقديري .

(ابو هيثم)
26/11/2010, 13h11
أنظروا هذا الأخ كم تعب المسكين إلى أن حصل على الأغنية
وبدون حقوق

بمجرد أجراء البحث في الكوكل على أغنية أبو الفرسان
ستجد أنواع التعليقات والعذاب الشاق في الحصول على الأغنية
والجميع مستمتعين كونها بدون حقوق
وأكثر واحد تعب هو الذي رفعها الى اليوتيوب

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239426&stc=1&d=1290781055


المسكين لم يحصل عليها إلا بشق الأنفس
تحياتي

محمد العمر
26/11/2010, 14h51
أنظروا هذا الأخ كم تعب المسكين إلى أن حصل على الأغنية

وبدون حقوق

بمجرد أجراء البحث في الكوكل على أغنية أبو الفرسان
ستجد أنواع التعليقات والعذاب الشاق في الحصول على الأغنية
والجميع مستمتعين كونها بدون حقوق
وأكثر واحد تعب هو الذي رفعها الى اليوتيوب

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239426&stc=1&d=1290781055


المسكين لم يحصل عليها إلا بشق الأنفس

تحياتي


ههههههههههههههههههههههه
فعلاَ مسكين لم يحصل عليها إلا بشق الأنفس
أعتقد هو يقصد هنا فترة أنتظاره لمنحه قبول الأنتساب في المنتدى (وقد سماها بشق الأنفس)
لا واللطيف يقول بدون حقوق صوتية (والله عمي كريم)
أخي الفاضل ابو هيثم هذه المشكلة لا حل لها سوى ( الضمير )
تحياتي

hasanh
26/11/2010, 19h27
.

حلوة هاي مال شق الانفس
فقلنا خلي انشوف الاخ (شق الانفس) ماذاا ايضا كتب
فادخلت شق الانفس في كوكل
لاحظ ان تاريخ سماعي هو 14-9-2010 وانظر تواريخ مشاركات الاستاذ شق الانفس

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239480&d=1290803124
.
.





http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239481&d=1290803124http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239483&d=1290803124http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239482&d=1290803124

بوبنيان
27/11/2010, 00h16
ما شاء الله يعني شغلهم حار بحار واول باول
والكارثه حين ياتي احدهم فيعيد نشرها هنا وهو لايعلم بانها هنا نزلت لاول مره ومن هنا انتشرت

ليست الاغاني هي فقط المعرضه لهذا العبث والسرقه بل حتى حين تكتب موضوع ما
تجده ينتشر في المنتديات دون الاشاره لاسمك
وحتى بعض البرامج التلفزيونيه احيانا تنشر شي وتقول عنه نادر دون ذكر المصدر

ولكن اذا كنا نسلتفت لمثل هذا فلن نرا او نسمع شي جديد وسيضل التراث و النوادر حبيسة الادراج
واعتقد من حق الاجيال علينا وعليكم ان تتطلع على هذا التراث

لذلك سيرو كما كنتوا ولاتعطوا لمثل هذه السرقات اي اهتمام وخلو الناس والاجيال تسمع وتستمتع

ومحد معمر والدنيا رايحه باهلها

بوبنيان

اسامة عبد الحميد
27/11/2010, 05h15
اخوتي الكرام
هذا الذي طرحتموه انا الحقيقة قبل اكثر من سنه انتبهت اليه حيث ان بعض الاشخاص وخصوصا على اليوتيوب يقومون بسرقة مجهوداتنا ورفعها هناك على انها لهم ومن تعبهم وفي ثلاث مواقع باليوتيوب لقيت كل اعمالي التي رفعتها وحصريا على المنتدى مرفوعه وبصور ثابته وانا طبعا اعرف ما قمت به كما قال الاخ ابو هيثم لاني انا من رفعها من الكاسيت الى الحاسبة وانا من قطعها وانا من ضغطها وبالتالي حتى حجمها اعرفه لكن مع ذلك لا يذكر حتى المصدر بل يتبجح بان له الرياده في رفعها وله حقوقها هؤلاء انا كتبت على حائطهم وذكرت لهم انني صاحب الحقوق وانتم سرقتمها بدون اي حق ومع ذلك انا لا مانع لدي لكن على الاقل ذكر المصدر او ذكر الشخص صاحب الحق ولم اتلقى اجابه منهم بل يجيبون على رسائل وصلتهم بعدي ويهملون رسائلي وعندها عرفت انهم سراق وليس لديهم شئ ليدافعوا به عن انفسهم وعلى سبيل المثال الفنان جميل سليم لم يتطرق اليه اي موقع فيديو او صوت قبل ان ارفعه على سماعي ومثله علي الدبو وحسين علي وحصريات اخرى انا الحقيقة من رفعها ولاول مرة وعل سماعي افاجأ بها وبجحود ونكران تام لمن رفعها
ان وضع اللوكو(شعار) على الفيديو او حقوق على الاغنية اصبح ايضا لايشكل عائق لدى القناصة لوجود برامج معينه قادرة على مسحها بقي وضع حقوق صوتية وهذا انا لا اؤيده لانه يسئ للاغنية او العمل كونه يتداخل معها والحقيقة انا رايت الكثير من اصاحب الحقوق يضيفونه على ملفاتهم الصوتية لكنه كما قلت سيجعل العمل غير متكامل ويشوبه التشويه
اذن ما العمل كما تعلمون ان اي شخص يصبح عضوفي المنتدى وبعد فترة ومجموعة من المشاركات يحق له الاغتراف منه ومن اين شاء وهذا حق مشروع له لكن المشكله تكمن في ان من يرفع الاعمال ولا اريد ان اقول يسرق ومن ناحية ادبية ان يذكرالمصدرالذي رفع منه هذه الاعمال وبالتالي قد برء ذمته اولا وثانيا قد اعطى الحق المعنوي والمادي لو كان هناك قانون ملكية لصاحب الحق الذي قام بالرفع
ان الحديث عن هذه المشكلة لن يجد له حل ما دام هناك من يستمر بالتربص وحالما يجد فرصة جديدة(عمل جديد) يقتنصه وعلى وجه السرعة ليرفعه باسمه وبعبارته الرنانة (شق الانفس) وهو يعلم علم الايقين ان هذا (شق الانفس) هو لمن حقيقة تعب و ثابر كي يحصل على هكذا عمل نادر يقوم برفعه على منتدانا منتدى النوادر
اذن لنستمر بوضع حقوقنا عل اعمالنا ونكمل مسيرتنا في منتدانا وليكن الله في عوننا من هؤلاء السراق

مع مودتي اسامة

طه التكريتي
27/11/2010, 07h53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مثلما تفضل الاخوة فلأن الموضوع لايمكن السيطرة عليه الا بمن يمليه عليه الضمير
فقبل سنوات كانت النوادر متوفرة على اليوتيوب وخاصة الفديوات الوطنية
ومختومة بلوغو منتدى سماعي وبأسم الاخ الفاضل المثنى ...
اما الان فيتم تركيب الاغاني المسموعة على صور ثابتة وهذا مثال

http://www.youtube.com/user/IRbaghdadAQ#p/u (http://www.youtube.com/user/IRbaghdadAQ#p/u)

ولكن كان من الاحرى ان اي شخص يحاول ان يستفيد من مجهودات الغير ان يحاول ان يقدم
بقدر من استحصل من الفائدة مثلا .... قناة هذا الاخ على اليوتيوب فيها ملاحظة وهي :::

الســــــــــــــــــــلام عـــــــــــــــــليكم -
الكثير من الصور الموجودة في افلامي تجدونها في هذا الرابط :- [/URL][url]http://www.flickr.com/photo (http://www.flickr.com/photos/40603415@N03/)...

ولكن اغلب الصور تحوي على حقوق ولا تستطيع سوى النظر اليها ولا تستطيع حفظها على حاسوبك

سؤالي :: هل جهودك اثمن من جهود غيرك !!؟؟
فما لنا سوى القول حسبنا الله ونعم الوكيل ..
بارك الله بجهودكم اخوتي في سماعي فهذا ديدننا نحن العراقيين نصبر ونصبر ونصبر

د.نعمان
27/11/2010, 23h00
حقوق النشر ام حقوق الأسبقية في النشر ؟

أعزائي




ان الموضوع ليس بهذه السهولة التي نتصورها وكذلك معالجته ليس بالأمر الهين. عندما بدأت ارفع "ملفاتي" إلى المنتدى ، حدثني الأخ العزيز وسام الشالجي في المداخلة رقم( 33 ) من هذا المثبت بأنه يعلمني مسبقاً بان معظم أو كل الملفات النادرة التي قد ارفعها ستظهر في مواقع الانترنت الأخرى وهذا أمر لا مفر فيه في عالم ألنت ويجب أن لا أصاب بالإحباط من ذلك فأمام كل مشاركة يذكر تأريخ رفعها وهذا هو الشاهد الوحيد على الأسبقية.

في الواقع إنني لم أحاول أن أتابع و ادقق في هذا الشأن قائلاً لنفسي "ليكن ما يكون أليس الهدف هو الحفاظ على التراث الفني العراقي الأصيل من الضياع ونشره ؟". أما أن يشير المقتبس للملف إلى المصدر الأصلي أو لم يشير فهذه مسالة تعود إلى الوجدان اوكما سماه الأخ العزيز محمد العمر "الضمير".



النقطة الأخرى التي أود أن اطرحها هنا وهي بالتأكيد أهم من النقطة الأولى و هي تتعلق بحقوق المؤلف والناشر أو التأليف والنشر. ان حقوق النشر هي مصانة في كل بلدان العالم اما حقوق المؤلف فهي تسقط في بعض الحالات بعد مدة طويلة من وفاة المؤلف (او المطرب) والمدة هذه تختلف من بلد الى آخر . في فرنسا مثلاً قد تسقط تلك الحقوق بعد مضي 70 عاماً على الوفاة ، اي لو أخذنا بتلك المدة فهذا يعني اننا لا يحق لنا نشر أغنية واحدة لناظم الغزالي دون اخذ الإذن من ورثة المطرب او الناشر الذي اشترى تلك الحقوق وهكذا. ويعتبر نشر ورفع وتحميل الأغاني من الألبومات وكذلك الصور والكتب والأفلام التي لها حقوق في فرنسا مثلاً مخالف للقوانين ويسمى سرقة يعاقب عليها القانون بالغرامة (تصل الى 300000 يورو) او السجن وكذلك حرمان من يكرر الفعلة بقطع خط الانترنت من منزله مع استمراره في دفع الاشتراك.




الخلاصة التي اريد ان اصل اليها هنا هو ان ما يرفع من ملفات الى المنتدى هو ليس ملكاً خالصاً للشخص الذي يرفعها حتى وان بذل جهداً كبيراً في الحصول على تلك الملفات وتحويلها من الكاسيتات و..و.. ، بل ان المطرب صاحب الأغنية او من يملك حقوق الأغنية هو المالك الحقيقي للملف (حتى ولو افترضنا عدم وجود قانون حالي في العراق ينظم تلك المسألة) و الملف المرفوع دون إذن مسبق هوأيضاً (وبدون زعل ) قد يفسر بأنه ملف "مسروق" .



ولكن رفع الأغاني العراقية القديمة التي تدخل في إطار التراث الفني الأصيل هي مسألة تختلف بعض الشيء عما ذكرناه ولها خصوصياتها في الظروف الراهنة بسبب الدمار الذي تعرض له هذا التراث . اذ ان عملية استرداد و تجميع و حفظ هذا التراث أصبحت واجب ومهمة أخلاقية تستحق الخوض فيها مع مراعاة قوانين البلد الذي يسكن فيه العضو .



انا اتفق مع الأخ العزيز مهند محسن عندما قال في المشاركة (66) من مثبت وحيدة خليل "انا ضد الحقوق الصوتية مما يتسببه عدم الاستمتاع بالأغنية المسموعة...".

ان طمغ اي ملف (اغنية ، فيديو ، صورة ، كتاب..الخ) او وضع علامة خاصة من قبل الشخص الذي يرفع الملف حتى وان بذل جهداً في التقطيع والتنقيح والتصفية هو في نظري غير شرعي. ان من يحق له وضع العلامة او الطمغة هو المؤلف نفسه (المطرب مثلاً ان كان حياً) او من يمتلك حقوق الطبع و النشر، ولا ننسى بالطبع التعاليم والأنظمة الداخلية لمنتدى سماعي.

هذ هي وجهة نظري وتصوري الشخصي للموضوع راجياً ان لا يثير حفيظة بعض الأخوة الأعزاء او زعلهم.



مع المحبة و التقدير

نعمان

(ابو هيثم)
28/11/2010, 09h54
حقوق النشر ام حقوق الأسبقية في النشر ؟



ان المطرب صاحب الأغنية او من يملك حقوق الأغنية هو المالك الحقيقي للملف

نعمان




السلام عليكم
أهلا بك د. نعمان في هذا النقاش الحلو والغير منتهي
ماتفضلت به هو صحيح في بعض الجوانب ولكن هناك حقائق ملموسة

في البداية أن صاحب أو مالك الأغنية هو ليس المطرب ولا الملحن ولا المؤلف
لأن الجميع قد قبض ثمن جهوده وأنتهى الموضوع
المالك الحقيقي هو المنتج الذي دفع الى كل هؤلاء
والمنتج في بلد كالعراق لم يكن فيه منتجاً عدا شركة جقماقجي
وأذاعة بغداد . حيث لم تكن هناك شركات تسجيل كما هو الحال
في يومنا هذا ، وبما أن المنتج الأكبر هي الأذاعة التي هي للدولة
وممتلكات الدولة كلها تعرضت للحرق والتلف والسرقة بعد سقوطها
ولم يبقى شئ من محتويات أو خزين الأذاعة
لذا بدأت الأذاعة هي من تشتري أغانيها من الأسواق ومحلات التسجيل
فأعتقد أن صاحب هذه المواد الشرعي في وقتنا هذا هو من أستطاع
المحافظة على هذه المواد في مكتبته الخاصة وبطريقته الخاصة
وسأتيك بمثال : الآن لو لم ترفع أنت ما عندك ، ولو لم أرفع ما عندي
من أين ستأتي المفقودات أو التي أحترقت وتلفت في حرائق مبنى الأذاعة
وهل يجبرنا أحد على أعادة نشرها ؟؟؟
أو هل تقوم الأذاعة أو الشركات بأحياء الأموات من المطربين لتسجل لهم
وحتى الأحياء منهم هم كبار في السن ولا يقوون على الغناء

أذاً ..... الباقي من الحديث أعتقد واضح

تحياتي
----------------------------

al-abbasi
29/11/2010, 04h41
السلام عليكم لدي اقتراح حقوق الرفع وحقوق الاغنيه نحن لو ذهبنا الى المنتجين فاين هم وهل هم يحتفظون بارشيف لانتاجهم بالنسبه للاغاني القديمه واقتراحي هو تخويل المشرفين على القسم العراقي والاعضاء الذي يسكنون خارج العراق بالدول المتقدمه بمقاضاة المواقع التي ترفع فيها ملفات مستنسخه من سماعي ولكم الشكر

آل رهين
29/11/2010, 20h38
السلام عليكم

أهلا بك د. نعمان في هذا النقاش الحلو والغير منتهي
ماتفضلت به هو صحيح في بعض الجوانب ولكن هناك حقائق ملموسة

في البداية أن صاحب أو مالك الأغنية هو ليس المطرب ولا الملحن ولا المؤلف
لأن الجميع قد قبض ثمن جهوده وأنتهى الموضوع
المالك الحقيقي هو المنتج الذي دفع الى كل هؤلاء
والمنتج في بلد كالعراق لم يكن فيه منتجاً عدا شركة جقماقجي
وأذاعة بغداد . حيث لم تكن هناك شركات تسجيل كما هو الحال
في يومنا هذا ، وبما أن المنتج الأكبر هي الأذاعة التي هي للدولة
وممتلكات الدولة كلها تعرضت للحرق والتلف والسرقة بعد سقوطها
ولم يبقى شئ من محتويات أو خزين الأذاعة
لذا بدأت الأذاعة هي من تشتري أغانيها من الأسواق ومحلات التسجيل
فأعتقد أن صاحب هذه المواد الشرعي في وقتنا هذا هو من أستطاع
المحافظة على هذه المواد في مكتبته الخاصة وبطريقته الخاصة
وسأتيك بمثال : الآن لو لم ترفع أنت ما عندك ، ولو لم أرفع ما عندي
من أين ستأتي المفقودات أو التي أحترقت وتلفت في حرائق مبنى الأذاعة
وهل يجبرنا أحد على أعادة نشرها ؟؟؟
أو هل تقوم الأذاعة أو الشركات بأحياء الأموات من المطربين لتسجل لهم
وحتى الأحياء منهم هم كبار في السن ولا يقوون على الغناء

أذاً ..... الباقي من الحديث أعتقد واضح

تحياتي

----------------------------

أنا أتفق مع ما تفضل به أستاذي العزيز أبو هيثم حيث أننا لو لم نرفع جزأً مما نملك من ملفات لما إستطاع هؤلاء الخفافيش من الحصول عليه ورفعه في باقي المواقع ونسبه لهم بدون وجه حق ودون الإشارة الى مصدر الرفع أنا مثلاً قضيت من عمري مايقارب 35سنة في جمع مالدي من أغاني وبعض ملفاتي رفعت في موقع اليو تيوب بعد رفعها الى المنتدى بيوم واحد فقط دون أن يذكر حتى إسم المنتدى كمصدر للرفع مثلاً.

وسام الشالجي
04/12/2010, 17h05
اخوتي الاحبة
مما لا شك فيه باننا في منتدى وليس في دار للتسجيلات او اذاعة او قناة تلفزيونية . ومع ان جل هدفنا هو جمع وتوثيق التسجيلات الفنية التراثية , الا ان هذا الهدف جعل الكثير من اعضائنا يتميزون في عطائاتهم ومساهماتهم . انا احب ان اقدم هنا مقترح معروض للنقاش مع جميع الاخوة هو انشاء
(لوحة العضو المتميز)
او (لوحة الشرف) , يتم فيها انتخاب عضو متميز في كل باب او موضوع من مواضيع القسم حسب عطائاته ومساهماته . فاذا وافقتم على هذا المقترح يمكننا ان نفتح باب جديد بهذا الاسم نضع فيه لوحة مزينة فيها صور العضو (او رمزه الذي يختاره بنفسه) يكتب تحتها اسم العضو والباب الذي تميز فيه ويكون وجوده فيه ثابتا لمدة سنة كاملة يعاد بعدها التصويت مرة اخرى لانتخاب عضو جديد او انتخاب نفس العضو مرة اخرى . انا الغرض من وراء هذا المقترح هو اشراك اعضائنا الكرام في اختيار المتميزين والمساهمة في تكريمهم والى تشجيع روح المنافسة بينهم . كما انه يهدف ايضا الى زيادة اواصر العلاقة والصداقة ببعضنا وتقوية الراوابط بيننا وتحويل المنتدى الى بؤرة للنشاط الاجتماعي علاوة على النشاط الفني .
الموضوع مطروح للنقاش وانا بانتظار سماع ارائكم .

al-abbasi
04/12/2010, 17h57
الاخ المشرف وسام الشالجي انت دائما تخترع الابداع والابداع في الاقتراحات من سماتك انها فكره جدا رائعه ومشكور عليهه

قصي الفرضي
04/12/2010, 18h36
الاخ العزيز وسام الشالجي
السلام عليكم

اقتراح جميل ورائع للمتميزين والمستمرين بالعطاء وشكرا جزيلا على هذه الافكار الجميلة والسباقة دائما .

لي مقترح اخر مادام الباب مفتوحا للمناقشة بانشاء جدارية لمنتدى سماعي تحمل شعاره وتصمم بشكل يليق بمستوى المنتدى الفني المتميز وتمنح للاعضاء المتميزين وتثيت فيها صورته واسمه وتاريخ تسجيله بالمنتدى وترسل له عبر الايميل تقديرا معنويا لجهود العضو المشارك .
وبانتظار سماع الاراء .

تحياتي للجميع ....
قصي الفرضي / العراق بغداد

بوبنيان
05/12/2010, 22h56
حقوق النشر ام حقوق الأسبقية في النشر ؟



أعزائي







ان الموضوع ليس بهذه السهولة التي نتصورها وكذلك معالجته ليس بالأمر الهين. عندما بدأت ارفع "ملفاتي" إلى المنتدى ، حدثني الأخ العزيز وسام الشالجي في المداخلة رقم( 33 ) من هذا المثبت بأنه يعلمني مسبقاً بان معظم أو كل الملفات النادرة التي قد ارفعها ستظهر في مواقع الانترنت الأخرى وهذا أمر لا مفر فيه في عالم ألنت ويجب أن لا أصاب بالإحباط من ذلك فأمام كل مشاركة يذكر تأريخ رفعها وهذا هو الشاهد الوحيد على الأسبقية.



في الواقع إنني لم أحاول أن أتابع و ادقق في هذا الشأن قائلاً لنفسي "ليكن ما يكون أليس الهدف هو الحفاظ على التراث الفني العراقي الأصيل من الضياع ونشره ؟". أما أن يشير المقتبس للملف إلى المصدر الأصلي أو لم يشير فهذه مسالة تعود إلى الوجدان اوكما سماه الأخ العزيز محمد العمر "الضمير".






النقطة الأخرى التي أود أن اطرحها هنا وهي بالتأكيد أهم من النقطة الأولى و هي تتعلق بحقوق المؤلف والناشر أو التأليف والنشر. ان حقوق النشر هي مصانة في كل بلدان العالم اما حقوق المؤلف فهي تسقط في بعض الحالات بعد مدة طويلة من وفاة المؤلف (او المطرب) والمدة هذه تختلف من بلد الى آخر . في فرنسا مثلاً قد تسقط تلك الحقوق بعد مضي 70 عاماً على الوفاة ، اي لو أخذنا بتلك المدة فهذا يعني اننا لا يحق لنا نشر أغنية واحدة لناظم الغزالي دون اخذ الإذن من ورثة المطرب او الناشر الذي اشترى تلك الحقوق وهكذا. ويعتبر نشر ورفع وتحميل الأغاني من الألبومات وكذلك الصور والكتب والأفلام التي لها حقوق في فرنسا مثلاً مخالف للقوانين ويسمى سرقة يعاقب عليها القانون بالغرامة (تصل الى 300000 يورو) او السجن وكذلك حرمان من يكرر الفعلة بقطع خط الانترنت من منزله مع استمراره في دفع الاشتراك.







الخلاصة التي اريد ان اصل اليها هنا هو ان ما يرفع من ملفات الى المنتدى هو ليس ملكاً خالصاً للشخص الذي يرفعها حتى وان بذل جهداً كبيراً في الحصول على تلك الملفات وتحويلها من الكاسيتات و..و.. ، بل ان المطرب صاحب الأغنية او من يملك حقوق الأغنية هو المالك الحقيقي للملف (حتى ولو افترضنا عدم وجود قانون حالي في العراق ينظم تلك المسألة) و الملف المرفوع دون إذن مسبق هوأيضاً (وبدون زعل ) قد يفسر بأنه ملف "مسروق" .






ولكن رفع الأغاني العراقية القديمة التي تدخل في إطار التراث الفني الأصيل هي مسألة تختلف بعض الشيء عما ذكرناه ولها خصوصياتها في الظروف الراهنة بسبب الدمار الذي تعرض له هذا التراث . اذ ان عملية استرداد و تجميع و حفظ هذا التراث أصبحت واجب ومهمة أخلاقية تستحق الخوض فيها مع مراعاة قوانين البلد الذي يسكن فيه العضو .






انا اتفق مع الأخ العزيز مهند محسن عندما قال في المشاركة (66) من مثبت وحيدة خليل "انا ضد الحقوق الصوتية مما يتسببه عدم الاستمتاع بالأغنية المسموعة...".



ان طمغ اي ملف (اغنية ، فيديو ، صورة ، كتاب..الخ) او وضع علامة خاصة من قبل الشخص الذي يرفع الملف حتى وان بذل جهداً في التقطيع والتنقيح والتصفية هو في نظري غير شرعي. ان من يحق له وضع العلامة او الطمغة هو المؤلف نفسه (المطرب مثلاً ان كان حياً) او من يمتلك حقوق الطبع و النشر، ولا ننسى بالطبع التعاليم والأنظمة الداخلية لمنتدى سماعي.



هذ هي وجهة نظري وتصوري الشخصي للموضوع راجياً ان لا يثير حفيظة بعض الأخوة الأعزاء او زعلهم.






مع المحبة و التقدير



نعمان




دكتور نعمان اسمح لي بان ارفع لك القبعه وانحني واحيك على ما تفضلت به
فبعد هذا الكلام لايوجد كلام

بوبنيان

وسام الشالجي
11/12/2010, 02h28
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=241158&stc=1&d=1292037756


ترى ؟؟؟؟؟؟
من هو العضو المتميز الذي سيتوج

ملكا على باب الاغنية البغدادية

دعوة لكم لان ترشحوا من ترتأونه
يستحق هذا اللقب
لكي نضع اسمه او صورته في اللوحة اعلاه
ثم نثبتها في ذلك الباب طيلة النصف الاول
من عام 2011

رشيد القـندرجي
11/12/2010, 09h56
فكرة لطيفة فكرتها كمن يسألك عن احب اولادك الى قلبك وانا اقول حفيدي تهربا من السؤال واذا كان لابد من مرشح واحد فالسؤال صعب جدا لذا اقترح كل يرشح اسمين او ثلاثة في الجولة الاولى وفي الجولة الثانية سيتم اختيار الاكثر اصواتا او كلاهما في حالة التعادل ارشح الاخ حسن hasenh و نجم العيداني ومهند محسن

وبالتوفيق للجميع
محمد

وسام الشالجي
11/12/2010, 15h29
حسنا اخي الكريم محمد الساكني
يستطيع كل شخص ان يرشح ثلاثة اعضاء , لكن ليس بصورة عامة بل من الضالعين في المشاركة بباب الاغنية البغدادية .

وسام الشالجي
11/12/2010, 20h30
اخوتي الاحبة
اولا اريد ان اجيب الاستاذ احمد قاسم على تساؤله واقول له بان الفكرة لا زالت في طور الاختمار وان اختيار باب الاغنية البغدادية هو من باب التجربة ليس الا , ومن المؤمل اذا نجحت الفكرة ان تعمم على بقية ابواب القسم . ثانيا ان وضع معايير معينة من ناحية نوع المساهمات في الواقع صعب من الناحية العملية لان ما يجده البعض جميلا ومحببا قد لا يجده اخرون كذلك . لا اخفي عليكم وبصراحة بان ما طرحه الاخ محمد الساكني من قبل وما طرحه الاخ احمد قاسم الان اثار في تخوف من ان تكون الفكرة صعبة التطبيق وان يكون فيها اجحاف للبعض , لذلك وبعد تفكير ملي وصلت الى تعديل لاساس الفكرة لكي تكون كما مبين ادناه .

ما رايكم في ان يتم مليء لوحة العضو المتميز على اساس شهري بحيث يكون العضو الذي يحتل اللوحة في شهر معين هو العضو الذي ساهم باكبر عدد من المساهمات (الغير مكررة) خلال ذلك الشهر , ويترك موضوع تحديد العضو واختياره الى المشرفين . ان هذا سيعفي الاعضاء من التصويت الذي قد يجد فيه البعض حرجا ما , كما انه سيحافظ على الفكرة الاساسية من هذا الموضوع الا وهي اثارة حافز روح المنافسة بين اعضائنا الكرام . ويمكن ان نخصص لوحة لقسم العراق ككل , او نخصص سبع لوحات حسب عدد ابواب القسم .
بانتظار ان اسمع ارائكم على هذا التعديل على جوهر الفكرة .

فاضل الخالد
11/12/2010, 21h09
اخوتي الاحبة

اولا اريد ان اجيب الاستاذ احمد قاسم على تساؤله واقول له بان الفكرة لا زالت في طور الاختمار وان اختيار باب الاغنية البغدادية هو من باب التجربة ليس الا , ومن المؤمل اذا نجحت الفكرة ان تعمم على بقية ابواب القسم . ثانيا ان وضع معايير معينة من ناحية نوع المساهمات في الواقع صعب من الناحية العملية لان ما يجده البعض جميلا ومحببا قد لا يجده اخرون كذلك . لا اخفي عليكم وبصراحة بان ما طرحه الاخ محمد الساكني من قبل وما طرحه الاخ احمد قاسم الان اثار في تخوف من ان تكون الفكرة صعبة التطبيق وان يكون فيها اجحاف للبعض , لذلك وبعد تفكير ملي وصلت الى تعديل لاساس الفكرة لكي تكون كما مبين ادناه .

[QUOTE]ما رايكم في ان يتم مليء لوحة العضو المتميز على اساس شهري بحيث يكون العضو الذي يحتل اللوحة في شهر معين هو العضو الذي ساهم باكبر عدد من المساهمات (الغير مكررة) خلال ذلك الشهر , ويترك موضوع تحديد العضو واختياره الى المشرفين . ان هذا سيعفي الاعضاء من التصويت الذي قد يجد فيه البعض حرجا ما , كما انه سيحافظ على الفكرة الاساسية من هذا الموضوع الا وهي اثارة حافز روح المنافسة بين اعضائنا الكرام . ويمكن ان نخصص لوحة لقسم العراق ككل , او نخصص سبع لوحات حسب عدد ابواب القسم .

بانتظار ان اسمع ارائكم على هذا التعديل على جوهر الفكرة .
[/
الاستاذ المشرف وسام الشالجي
نثمن جهودكم في تطوير قسم العراق انتم وزميلكم الاستاذ محمد العمر
ان ما تفضلت به من تعديل بحيث ان تحديد العضو المتميز من اختصاص وتقدير المشرفين ويتم ذلك بصورة دورية شهرية
ان ما تفضلت به هو عين الصواب وندعو لكم بالتوفيق

وسام الشالجي
13/12/2010, 17h04
اخوتي الاحبة
لا زالت تردنا الكثير من الاغاني المكررة خصوصا من الاعضاء الجدد . انا لا الومهم بسبب ذلك لان مكتبة القسم اصبحت من الضخامة بحيث بات من المتعذر بسهولة مراجعة ما مرفوع سابقا خصوصا مع استعمال اسماء مختلفة للاغاني . ومع ذلك هناك طريقة سهلة جدا يسهل على العضو اتباعها قبل رفع اي اغنية جديدة , وهي باستعمال خاصية كوكل الموجودة في اعلى كل صفحة في المنتدى . يكفي ان يتم ادخال اسم الاغنية واسم المطرب فيها ثم النقر على (بحث) لكي نعرف هل الاغنية موجودة لدينا ام لا . واذا كانت موجودة والتسجيل الجديد مختلف او افضل جودة فيمكن للعضو رفع الملف الجديد بكل ترحاب , اما اذا كان التسجيل مطابق فرجاءا ورجاءا عدم رفع الملف مرة اخرى لان ذلك يرهقنا ويرهق سيرفر المنتدى , مع تقديري واحترامي .

abo hamza
13/12/2010, 22h47
الأخ العزيز وسام الشالجي ... تحية طيبة
موضوع الأغاني المكررة كلامك صحيح يوجد كثير من التكرار ويصل لحد يدعو للملل وانا ارى ان المشكلة ليست فقط متمثلة فيما يرفعه الأعضاء الجدد واذا ما لاحظت ابواب القسم تجد حتى من مسمى مواطن من سماعي تكرارا كثيرا ويصل لحد انني ارى احيانا من نفس العضو تكرار لنقس الماده ونفس التسجيل وكما انت تفضلت ان الأعضاء الجدد قد لا ينتبهون بما هو مرفوع سابقا فماذا تقول بالقدامى ؟
ارى اخي وسام ان لتخفيف حدة التكرار هو ان يلزم العضو ان يكتب بين هلالتين ان الأغنية مثلا رديئة الجودة او عالية او متوسطة وان لم يكتب تحذف مشاركته وطبعا يتم التأكد من مدى الجودة من خلال الردود والمتخصصين ،وراح نستفيد من هذه الجملة عدة امور بوقت واحد مثلا الذى راح يرفع نفس الأغنية يعلم اذا جودتها عالية يتوقف عن الرفع واذا جودتها متوسطة او رديئة ترفع الجديدة ويحذف المشرفون القديمة تلقائيا اول بأول حتى لا يصير تراكمات والميزة الأخرى من كتابة نوعية الجودة هي ان يعرف المتلقي مدى الجودة بدلا من الأنتظار والأهم من ذلك تقليل عدد الصفحات . ولكن هناك نقطة مهمه مثلا في المقامات العراقية او بعض الأغاني يوجد اداء مختلف لنفس المقام او الأغنية وطبعا هذه تظل لأنها مختلفة فما رأيك اخي وسام ؟ والأمر لكم .
تحياتي ... أبوحمزه

وسام الشالجي
14/12/2010, 01h55
اخي العزيز احمد
قد يكون المقترح الذي ذكرته فيه بعض الحل لكني لا اعتقد بانه سيحسم المشكلة . ثم ان هذا الحل سيكون مفيدا لما سيرفع مستقبلا من اغاني , فماذا سيكون الموقف من المئات (بل ربما الالاف) من الملفات الموجودة حاليا . في بداية مهمتنا حين كان موضوع كل فنان لا يحتوي على اكثر من عشرة او عشرين اغنية كانت مهمة تشخيص المكررات ورفعها سهلة جدا , اما الان وبعد ان اصبح موضوع كل فنان يحتوي على عشرين او ثلاثين صفحة فالمهة اصبحت صعبة جدا خصوصا وان الكثير من المواضيع تخلوا من الفهارس المحدثة . لذلك فانا ارى بان المهمة تقع على عاتق العضو اكثر من اي شخص اخر . كما ان هناك اغاني رفعت منذ مدة طويلة حتى باتت تشكل تاريخ مهم للمنتدى لما رافقها من ردود وتعليقات وانا شخصيا اتحرج من حذف تلك المشاركات حتى بعد ورود ملفات اكثر جودة منها , لذلك فاني اؤثر ترك الحال على ما هو عليه بدلا من حذف جانب مهم من مسيرة القسم (والمنتدى) .

اسامة عبد الحميد
14/12/2010, 11h16
الأخ العزيز وسام الشالجي ... تحية طيبة
موضوع الأغاني المكررة كلامك صحيح يوجد كثير من التكرار ويصل لحد يدعو للملل وانا ارى ان المشكلة ليست فقط متمثلة فيما يرفعه الأعضاء الجدد واذا ما لاحظت ابواب القسم تجد حتى من مسمى مواطن من سماعي تكرارا كثيرا ويصل لحد انني ارى احيانا من نفس العضو تكرار لنقس الماده ونفس التسجيل وكما انت تفضلت ان الأعضاء الجدد قد لا ينتبهون بما هو مرفوع سابقا فماذا تقول بالقدامى ؟
ارى اخي وسام ان لتخفيف حدة التكرار هو ان يلزم العضو ان يكتب بين هلالتين ان الأغنية مثلا رديئة الجودة او عالية او متوسطة وان لم يكتب تحذف مشاركته وطبعا يتم التأكد من مدى الجودة من خلال الردود والمتخصصين ،وراح نستفيد من هذه الجملة عدة امور بوقت واحد مثلا الذى راح يرفع نفس الأغنية يعلم اذا جودتها عالية يتوقف عن الرفع واذا جودتها متوسطة او رديئة ترفع الجديدة ويحذف المشرفون القديمة تلقائيا اول بأول حتى لا يصير تراكمات والميزة الأخرى من كتابة نوعية الجودة هي ان يعرف المتلقي مدى الجودة بدلا من الأنتظار والأهم من ذلك تقليل عدد الصفحات . ولكن هناك نقطة مهمه مثلا في المقامات العراقية او بعض الأغاني يوجد اداء مختلف لنفس المقام او الأغنية وطبعا هذه تظل لأنها مختلفة فما رأيك اخي وسام ؟ والأمر لكم .
تحياتي ... أبوحمزه

الاخ ابوحمزة تحية طبية
قبل فترة ليست بالبعيدة انا عندما كنت ارفع بعض الملفات كنت اذيلها بعبارة مواطن من سماعي وهذا استحقاق اعتز به
اما ما ذهبت اليه انني اكرر رفع بعض الملفات فهذا غير صحيح وان حصل خطأ ما لمرة او لمرتين او حتى اكثر فلا اعتقد اننا معصومين من الخطأ وقبل فترة كان هناك مثبت ندون به المكررات حتى يتسنى للاخوة المشرفين حذف احدهما والابقاء على الاجود ان كان بهما جيد او الابقاء للاقدم ان كانا بنفس الجودة ولكن هذا المثبت لا اعرف اين حل به الدهر وعلى الاكثر تم حذفه
ومن هنا ارجو منك وعلى وجه السرعة ان تتفضل حضرتك وترفع كل مشاركة لي مكررة ودعتك للمل كي يتخذ الاخوان المشرفين الاجراء اللازم بحذفها وعلى الفور

اخوك اسامة عبد الحميد مواطن من سماعي

abo hamza
29/12/2010, 12h36
السلام عليكم
لدي اقتراح آمل ان ينظر له بجدية وهو انني لاحظت طريقة تقسيم القسم العراقي بها لخبطة ومتداخلة وتشتت المتلقي ولا اعرف لماذا هذا التصنيف مثلا بما يسمى الأغنية الجنوبية والأغنية البغدادية ومطربي الريف ... الخ وكنت عند بداية دخولي بالمنتدى بالكاد اصل الى المطرب المعني لكثرة التصنيف والتداخل بالمسميات فلماذا مثلا المطرب ياس خضر صنف ضمن الأغنية الجنوبية ؟ الم يغني الأغنية البغدادية الصرفة ؟ ومثلا زهور حسين صنفت ضمن الأغنية البغدادية وحسب تقسيمتكم كان يفترض على الأقرب ان تكون ضمن الأغنية الجنوبية !! واذا اردت ان اعدد فالأمثلة كثيرة جدا بل حتى في باب الأقسام الأخرى نجد تداخلات ليس لها معنى مثلا باب الأعلانات وباب اللقاءات الفنية وماشابه .
انا ارى ان الحل يكون بتصنيف قسم العراق بالنسبة للأغاني ان يكون باب الأغنية الوطنية كما هو موجود وباب يسمى الأغنية العراقية بجميع الوانها وتشمل مطربي الريف والجنوب والشمال والوسط تحت مسمى واحد وحسب الشهره وباب خاص للمقام العراقي يكون فقط للرواد ومن اشتهر بأداء المقام وباب يسمى مواضيع مختلفة عراقية نضع به كل ما يمكن الا يدخل بالأبواب السابقة ويمكن ان تعدلوا او تضيفوا على مقترحي ويشارك جميع الأخوة الأعضاء في الأقتراحات حتى نصل لأحسن تبويب للقسم وبأقل العيوب وأرجو ان يجد مقترحي استجابة عند الأخوة المراقبين والمشرفين .
تحياتي ... أبوحمزه

وسام الشالجي
29/12/2010, 18h00
نشكرك اخي العزيز احمد على مقترحاتك القيمة
انا اتفق معك بان هناك بعض التداخل وعدم والوضوح في تقسيم مواضيع قسم العراق لكن ما جئت به من امثال لا يتفق مع اراه انا , فياس خضر هو من الناصرية وان اصلح مكان له ضمن الاغنية الجنوبية حتى وان كان يغني في بغداد لان معظم اغانية ذات طابع جنوبي . اما زهور حسين فهي مغنية بغدادية ولم تغني ابدا اغاني جنوبية او ريفية . على كل ربما سنعيد النظر بتقسيم مواضيع قسم العراق مستقبلا بما يتلائم والحالة التي نحن فيها . شكرا لك مرة اخرى راجيا قبول تقديري واحترامي .

ftahwaz
29/12/2010, 20h06
سادتي الکرام
تحية طيبة
شکراً جزيلاً علي نقاش موضوع حقوق النشر ...
حق النشر يرجع لخالق الأثر و من اشتري حق نشر الأثر، لا مناقشة في هذا. ولکن أين ضاع صفاء ضمير الناس حتي يحترموا الجهود و تعب الآخرين لإعداد و تهيئة الملفات بشق الأنفس.
رأيت کثيراً من ملفاتي رُفعت في مواقع أخري بنفس الشکل بدون ذکر المصدر و من يرفع الملف يمنّ علي أعضاء المنتدي بأنه جلب لهم درّة ثمينة حصرية !!! و إلخ. حتّي إني رفعت ملفات في منتديات زرياب مثلاً " أبوذية ونشاب + أغنية نخل السماوة " لحسين نعمة و کتبت بالخطأ " أبوذية ونشاف + أغنية نخل السماوة " فوجدتها في مواقع کثيرة بالاسم الخطأ بنفس الجودة حتي وجدتها في منتدي سماعي رفعها أحد الأعضاء قبل أن أرفعها أنا ! کذلک أغنية " يمدلّلة " للفنان حضيري بو عزيز، الأغنية النادرة. رفعتها في منتديات زرياب و صارت تننتشر في جميع المنتديات بدون ذکر المصدر و أخيراً وجدتها مرفوعة في منتدي سماعي بنفس الشکل ! الأغنية سجلتها من شريط أصلي جلبها لي خالي أعتقد کان عام 2005. و کانت في الشريط الأغاني " وياک أروحن " ، " سلّم عليّه " ، " ألف دمعة جرت مني علي خدودي " ، " هلي يا ظلّام " و " يا مدلّلة " . و کان في آخر الوجه الأول للشريط مقطع عزف علي القانون علي مقام الصبا و في أول الوجه الثاني أغنية يمدللّة ( علي مقام البياتي بأبوذيات علي طور المستطيل ) فلصقتهما ببعضهما مع أن المقامين لا يتناسبان مع بعضهما و رفعت الملف في منتديات زرياب و کان مسجلّي قليل الجودة و خراب بعض الشيء و " يترتر " فتسمعون الصوت تتقطع عندما حضيري يجر الآه و لم يکن العيب من الشريط بل من المسجل. فوجدت التسجيل النادر "يمدللة" انتشر في جميع المنتديات و کتبوا فوقه حصرياً !!!
مع الأسف سافر خالي إلي کندا و ضاعت أشرطته الثمينة جدّاً فلو کان الشريط متاحاً لسجلّته ثانية بمسجل عالي الجودة و رفعته. لکن راح اللي راح. ولکن قد أجد بعض النوادر عند أحد أخوالي الذي يملک أسطوانات حتّي! يعني لديه أرشيف غني لمّه من أيام شبابه. فکلما کانوا يغنّون رواد الأغنية العراقية کحضيري و داخل حسن و ناصر حکيم و إلخ. کان يشتري أسطواناتهم في العبّادان ( مدينة في جنوب الأهواز ) . لو سافرت إلي الأهواز سأذهب إليه إن شاء الله. حتي سمعت أنه يملک " أغاني داخل حسن و سلمان المنکوب و شهيد کريم في الأهواز بحضور مطربين آخرين " ... الحلقة الضائعة بين التراث الفني العراقي-الأهوازي.
أنا شخصياً لا أجعل علي التسجيلات طغمة و أتمني أن لا ينسخو ملفاتنا من منتدي سماعي التي تلتمّ بالجهد العظيم من قبل الأعضاء المحترمين.
کان ينکسر خاطري عندما کنت أري ملفاتي تُرفع باسم الآخرين ... لکن الحق معکم ... هدفنا الرئيسي هو نشر فن الغناء العربي فيجب أن نفرح و لا نزعل!
مع إحترامي و ودّي لکل الأعضاء الأعزاء

ابوعلاو
14/01/2011, 19h27
هذا نموذج اخر للوحه العضو المميز

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=244727&stc=1&d=1295036822

abo hamza
14/01/2011, 20h45
هذا نموذج اخر للوحه العضو المميز




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=244727&stc=1&d=1295036822

عزيزي بوعلاو
فكرتك جدا ممتازة وجديرة من وجهة نظري ان تؤخذ بجدية ومجهود تشكر عليه وممكن الأخوان الآخرين يقدمون اشكالا ورؤى أخرى ويتفق على الشكل الأنسب , لكن موضوع العضو المتميز ما شفنا فيه شي جديد كان مجرد فكرة وما ادري هل راح تتم او يمكن يكون هناك دراسة مستفيضة من جانب الأخوان للأيجابيات والسلبيات له حتى تصير الفكرة ناجعة من حيث تطبيقها .
تحياتي ... أبوحمزه

وسام الشالجي
22/01/2011, 21h42
شكرا اخواي الحبيبان ابو علاو واحمد
انا في الواقع لم ارفع الفكرة نهائيا من فكري بالرغم من عدم ملاحظتي لأي حماس لها من قبل الاخرين . انا اعلم ان الحماس في النفوس يمكن ان يخلقه الشخص المقابل وليس بالضرورة ان تنبع من داخل الانسان نفسه , وقد اكون انا مقصرا في اثارة الحماس لهذه الفكرة لدى بقية اخوتنا من الاعضاء .
سابقى افكر في امكانية تطبيق هذه المبادرة , وقد تجداني يوما افاجيء الجميع بتنفيذها .
مع تقديري واحترامي لمساعيكما المخلصة .

(ابو هيثم)
06/03/2011, 15h39
السلام عليكم

مداخلات حلوة حول تسمية المثبتات وتقسيمها

أنا لي رأي آخر مختلف وهو
أن عملية تسمية الفنانين بالجنوبي أو البغدادي هي ليست دقيقة مثلا
نلاحظ الأسماء التالية في مثبت الأغنية البغدادية في الوقت الذي هم
من مطربي الجنوب مثلا
رضا الخياط هو من الكوت/سعدون جابر من العمارة/كاظم الكوفي من الكوفة/
حميد منصور من الشامية / صالح وداود الكويتي من الجنوب/ أنوار عبد الوهاب
و قحطان العطار و صباح السهل و سيتا هاكوبيان
فكلهم من مطربي الجنوب إلا أنهم في مثبت الأغنية البغدادية

وأذا كان المقصود هو حسب الأغنية واللهجة البغدادية فنجد أن أغلب أغاني
حميد منصور وحسين نعمة و فؤاد سالم وكوكب حمزة ومحمد جواد اموري
هي باللهجة البغدادية بينما هم في مثبت الأغنية الجنوبية

و أرى أن التداخل هو في تسمية الأغنية الجنوبية والريفية حيث هما بنفس المعنى
أما مطربي الجنوب فليس هناك مطربي الجنوب فالكل غنى من أذاعة بغداد وليس من أذاعة الجنوب

فالأشكال يقع عندما أبحث عن أنوار عبد الوهاب من الناصرية فأجدها في الأغنية البغدادية
وأبحث عن فؤاد سالم البصراوي فأجده في مثبت الأغنية الجنوبية وهما الأثنان من الجنوب

تحياتي

وسام الشالجي
06/03/2011, 16h19
اخوتي الاحبة
حسنا جدا ان قام اخينا العزيز احمد قاسم بفتح هذا الموضوع والذي ساعتبره مقدمة لما سيأتي لاحقا . قبل فترة ليست ببعيدة تقدمت بمقترح لادارة المنتدى للقيام بحملة تحديث شاملة للمنتدى , وكنت ناوي بان نبدأ بها في قسم العراق الا ان انشغالنا بالاعداد للاحتفالية الكبرى التي ستقام بالقسم بمناسبة مرور مئة عام على ولادة الفنان عزيز علي جعلني اؤجل هذا الموضوع قليلا ولما بعد انتهاء الاحتفالية . سنقوم انشاء الله في وقتها بفتح موضوع لسماع جميع مقترحات اسرة القسم والسادة الاعضاء بخصوص اعادة النظر بتبويب القسم ووضعه بحلة جديدة .
اما بخصوص مشاركات الشكر فسبق لنا وان تداولنا هذا الموضوع واتفقت اغلب الاراء في حينها بان وجودها ضروري لتشجيع القائمين برفع المساهمات , لكن بعد مرور فترة عليها فانها يجب ان ترفع لانتفاء الغعرض منها . ان بقاء قسم كبير من مشاركات الشكر دون رفع يعود الى تقصير من جانبنا كمشرفين , وانا لا اخفيكم بان تضخم القسم وكثرة محتوياته ادى الى هذا التقصير لاننا وبصراحة قد لا نملك الوقت الكافي لقضاء ساعات طويلة لمراجعة مشاركات قديمة لغرض التنقية . ومع ذلك فان نيتنا باجراء مراجعة شاملة قد تتيح لنا امكانية اجراء هذه التنقية . شكرا لكم مرة اخرى , مع التقدير .

نور عسكر
06/03/2011, 22h32
اما بخصوص مشاركات الشكر فسبق لنا وان تداولنا هذا الموضوع
////////////////////////////
الأستاذ وسام الشالجي
الأخوان الأعزاء
أرائكم كلها سديدة وتصب في خدمة وديمومة المنتدى وحسناً فعل الأخ أحمد قاسم صالح بفتح هذا الموضوع مرة أخرى ،المسألة ننظر اليها من جانب آخر .. يعني ماذا سأضيف بكلمة الشكر هذه! لمثبت أو موضوع معين ، الأحرى بأغناء المثبتات بالبحث والدراسة ،ولأن كلها تحتاج الى معلومات تاريخية وفنية وبمهنية بعيدة عن العواطف ، ولأن توثيق التراث الغنائي والموسيقي والأدبي يحتاج منا الكثير ..ولأن الكثير قد فقد وضاع وتلف ..وان كان من (كلمة شكر ) فيمكن أدراجها عند الرد والتعليق على المشاركة السابقة ، بأضافة فنية وجديدة لم نسمع بها سابقاً وهكذا ، أنا أكتب مثلاً معلومات فنية قيمة ولأول مرة في حقل ما وأراها بعد فترة قد حذفت ، تحت باب ( تعليقات أنتفت الحاجة اليها !!) والمنتدى ممتليء لآخره في كل الأقسام بمشاركات لافائدة منها لا للفن ولا للتراث ، ولديّ ملاحظات كثيرة بهذا الجانب ،المحافظة على موروثنا الغنائي والشعبي وتوثيقه يحتاج الى البحث والأهتمام الجدي ، والمسألة هنا ليست شخصية أو مقصود أحد بعين ذاته ، بل بالعكس الجميع هنا هم أخوان وأخوات أعزاء جمعهم هذا المنتدى الكبير ،والذي نرجو له دوام البقاء والأزدهار بين آلالاف المنتديات والمواقع .وملاحظة أخيرة يمكن الأهتمام بجانب مهم وهو القيام بفهرسة جميع المواضيع ، صوتية ومرئية وكتابات ومقالات ودراسات ، وأعتبار الفهرسة ،كمشاركة جدية ،لأنها تأخذ الوقت الكثير في أنجازها ، لذلك أبتعد الكثيرون عنها ،ولأنها لاتضيف شيئاً لرصيد المشاركات للعضو الواحد ، يرجى البحث عن هذه النقطة والتي ستغنينا عن كلمات الشكر والعرفان وغيرها ، ولكي لاتكون سلوكاً ومنهجاً في المشاركات القادمة .
تحياتي وأحترامـــي .

محمد العمر
07/03/2011, 01h15
الأخوة الأعضاء الكرام
بخصوص موضوع تكرار الشكر
قد حصل قبل فترة قريبة من قبل أحد الأعضاء الجدد وتحديداَ في المكتبة المقامية
قام برفع مشاركات شكر بحدود 30 مشاركة أو أكثر متفرقة على انواع المقامات وكل المشاركات تحمل نفس الكلام
يعني ( copy , paste ) على العموم أجريت اللازم حينها .
الموضوع بأختصار هناك منتديات تطلب من الأعضاء الجدد رفع عشر مشاركات أولى وبعدها تبدأ المشاركات بالظهور مباشرة (حتى لو كان رفع هذه العشر مشاركات خلال دقيقة واحدة اي يجب ان تنجز العشر مشاركات ولا أهمية للوقت)
لذا أنا اعتقد أن الأخوة الأعضاء الجدد يعتقدون هذا الأجراء سارياَ في منتدى سماعي أيضاَ.

منتدى سماعي لايتبع هذا السياق أطلاقاَ
العضو الجديد وبمجرد تفعيل عضويته يستطيع (التحميل والأستماع المباشر و رفع المشاركات) مباشرةَ
دون أي قيد أو شرط حتى لو كان عداد مشاركاته صفراَ.
فقط توجد نقطتان مهمة أود أن أوضحها:
1- المشاركات العشرة الأولى لاتظهر مباشرة وأنما بعد فترة زمنية هذه الفترة وضعت للمراقب أو المشرف كي يستطيع من خلالها تقيم مدى جدية المشاركة فالمشرف له الصلاحية بالموافقة عليها وتظهر مباشرةَ وأن لم يحصل ذلك فتظهر أوتماتيكياَ بعد مرور ثلاثة أيام على رفع المشاركة من خلال العضو الجديد.
2- نظام منتدى سماعي أي قاعدة بياناته أو السوفت وير لايتوافق مع برامج التسريع مثل برنامج (download manager ) أو غيرها من برامج التسريع فعليه يجب ايقافه أو حذفه كي يستطيع العضو من التحميل او الاستماع المباشر للملفات .
نصيحتي للأعضاء الجدد
قبل رفع أي مشاركة أرجو أن يتجولوا في المنتدى أولا وقراءة ميثاقه وزيارت قسم استفسارات الأعضاء وقسم المقترحات أيضاَ حيث من خلال ذلك ستتكون فكرة شاملة عن كيفية التعامل مع هذا المنتدى .
وأخيراَ
نرحب بالأعضاء الجدد وبمشاركاتهم مع مراعاة ماجاء في ميثاق المنتدى .
مع التقدير

آل رهين
07/03/2011, 05h53
الأخوة الأعضاء الكرام
بخصوص موضوع تكرار الشكر
قد حصل قبل فترة قريبة من قبل أحد الأعضاء الجدد وتحديداَ في المكتبة المقامية
قام برفع مشاركات شكر بحدود 30 مشاركة أو أكثر متفرقة على انواع المقامات وكل المشاركات تحمل نفس الكلام
يعني ( copy , paste ) على العموم أجريت اللازم حينها .
الموضوع بأختصار هناك منتديات تطلب من الأعضاء الجدد رفع عشر مشاركات أولى وبعدها تبدأ المشاركات بالظهور مباشرة (حتى لو كان رفع هذه العشر مشاركات خلال دقيقة واحدة اي يجب ان تنجز العشر مشاركات ولا أهمية للوقت)
لذا أنا اعتقد أن الأخوة الأعضاء الجدد يعتقدون هذا الأجراء سارياَ في منتدى سماعي أيضاَ.

منتدى سماعي لايتبع هذا السياق أطلاقاَ
العضو الجديد وبمجرد تفعيل عضويته يستطيع (التحميل والأستماع المباشر و رفع المشاركات) مباشرةَ
دون أي قيد أو شرط حتى لو كان عداد مشاركاته صفراَ.
فقط توجد نقطتان مهمة أود أن أوضحها:
1- المشاركات العشرة الأولى لاتظهر مباشرة وأنما بعد فترة زمنية هذه الفترة وضعت للمراقب أو المشرف كي يستطيع من خلالها تقيم مدى جدية المشاركة فالمشرف له الصلاحية بالموافقة عليها وتظهر مباشرةَ وأن لم يحصل ذلك فتظهر أوتماتيكياَ بعد مرور ثلاثة أيام على رفع المشاركة من خلال العضو الجديد.
2- نظام منتدى سماعي أي قاعدة بياناته أو السوفت وير لايتوافق مع برامج التسريع مثل برنامج (download manager ) أو غيرها من برامج التسريع فعليه يجب ايقافه أو حذفه كي يستطيع العضو من التحميل او الاستماع المباشر للملفات .
نصيحتي للأعضاء الجدد
قبل رفع أي مشاركة أرجو أن يتجولوا في المنتدى أولا وقراءة ميثاقه وزيارت قسم استفسارات الأعضاء وقسم المقترحات أيضاَ حيث من خلال ذلك ستتكون فكرة شاملة عن كيفية التعامل مع هذا المنتدى .
وأخيراَ
نرحب بالأعضاء الجدد وبمشاركاتهم مع مراعاة ماجاء في ميثاق المنتدى .
مع التقدير
حقيقةً أنا مع الاستاذ محمد العمر في ما ذكره كما أن لي ملاحظة حول مثبت ( أغاني عراقية مختلفة) وهو أن هذا المثبت يحتوي على بعض المشاركات التي تنتمي الى الجيل الجديد من الفنانين وهو على عكس ما يتبناه المنتدى حيث ان سياسة المنتدى تتبنى الاغنية العراقية القديمة الى جيل السبعينات وانا لم أستمع في حياتي إلى أغنية للفنانة رافده أمير في فترة السبعينات وأرى أن بعض الاعضاء يقوم برفع بعض المشاركات لزيادة رصيده فقط على حساب الكم وليس الكيف هذه وجهة نظري والامر متروك الى إدارة الاشراف ودمتم

baniajeel
06/04/2011, 18h30
السلام عليكم اخواني الاعزاء لماذا لا نعمل باب للهوسات العراقية

وسام الشالجي
12/04/2011, 22h29
اخوتي الاحبة
بعد نجاح احتفاليتنا الساحق بمئوية الفنان عزيز علي اخذ يدور بخلدي ان لا نفوت مرور هذا العام دون ان نحتفل باحد عمالقة المقام العراقي . ولدى استعراضي لعدد من الاسماء في ذهني وفي نفس الوقت البحث عن مناسبة لاقامة مثل هذه الاحتفالية وجدت ان هذه السنة تصادف مرور 25 سنة على وفاة الفنان يوسف عمر وايضا 110 اعوام على ولادة الفنان محمد القبانجي . اطرح عليكم هذين الاسمين لكي يجري اختيار احدهما لكي نتهيأ لان نعد من الان لاقامة احتفالية له , على ان لا يتجاوز موعدها نهاية هذا العام .
بانتظار سماع ارائكم الكريمة .

فاضل الخالد
13/04/2011, 07h29
اخوتي الاحبة

بعد نجاح احتفاليتنا الساحق بمئوية الفنان عزيز علي اخذ يدور بخلدي ان لا نفوت مرور هذا العام دون ان نحتفل باحد عمالقة المقام العراقي . ولدى استعراضي لعدد من الاسماء في ذهني وفي نفس الوقت البحث عن مناسبة لاقامة مثل هذه الاحتفالية وجدت ان هذه السنة تصادف مرور 25 سنة على وفاة الفنان يوسف عمر وايضا 110 اعوام على ولادة الفنان محمد القبانجي . اطرح عليكم هذين الاسمين لكي يجري اختيار احدهما لكي نتهيأ لان نعد من الان لاقامة احتفالية له , على ان لا يتجاوز موعدها نهاية هذا العام .

بانتظار سماع ارائكم الكريمة .

الاستاذ الفاضل وسام الشالجي المحترم
شكرا لرعايتكم وتنفيذكم ومساهماتكم الكبيرة في احتفاليات رموز ومبدعي التراث الفني العراقي الاصيل ،فانا ارى رغم ان الاثنين كلاهما مبدع اصيل في مجال فنه ان الاحتفالية بولادة الفنان هي اكثرا وقعا وتاثيراً في نفوس الاجيال التي امتعها مبدعنا في نتاجه ونشاطه الفني ، فالولادة تعني التجدد واعادة الحياةلذلك انا مع اقتراح : لتكن احتفالية قسم العراق القادمة بفنان العراق الكبير
***محمد القبانجي ***
لمرور 110 من السنين على ولادته
مع تحياتي للجميع

داؤد بغدادي
13/04/2011, 14h48
اخوتي الاحبة


بعد نجاح احتفاليتنا الساحق بمئوية الفنان عزيز علي اخذ يدور بخلدي ان لا نفوت مرور هذا العام دون ان نحتفل باحد عمالقة المقام العراقي . ولدى استعراضي لعدد من الاسماء في ذهني وفي نفس الوقت البحث عن مناسبة لاقامة مثل هذه الاحتفالية وجدت ان هذه السنة تصادف مرور 25 سنة على وفاة الفنان يوسف عمر وايضا 110 اعوام على ولادة الفنان محمد القبانجي . اطرح عليكم هذين الاسمين لكي يجري اختيار احدهما لكي نتهيأ لان نعد من الان لاقامة احتفالية له , على ان لا يتجاوز موعدها نهاية هذا العام .

بانتظار سماع ارائكم الكريمة .


استاذ العزيز وسام الشالجي

أختيار صعب حقيقة ولا أعلم ماذا أقول ولكن أنا أنحاز للرائع يوسف عمر مع احترامي العالي لمطرب العراق الأول محمد القبانجي

تحياتي لحضرتك على الأفكار الرائعة والمتابعة

د.نعمان
14/04/2011, 00h13
اخوتي الاحبة
بعد نجاح احتفاليتنا الساحق بمئوية الفنان عزيز علي اخذ يدور بخلدي ان لا نفوت مرور هذا العام دون ان نحتفل باحد عمالقة المقام العراقي . ولدى استعراضي لعدد من الاسماء في ذهني وفي نفس الوقت البحث عن مناسبة لاقامة مثل هذه الاحتفالية وجدت ان هذه السنة تصادف مرور 25 سنة على وفاة الفنان يوسف عمر وايضا 110 اعوام على ولادة الفنان محمد القبانجي . اطرح عليكم هذين الاسمين لكي يجري اختيار احدهما لكي نتهيأ لان نعد من الان لاقامة احتفالية له , على ان لا يتجاوز موعدها نهاية هذا العام .
بانتظار سماع ارائكم الكريمة .


الفكرة جميلة وواقعية بعد النجاح المنقطع النظير الذي حققته احتفالية فنان الشعب العراقي عزيز علي.

لقد اوقتنا في حيرة ، يا استاذنا العزيز وسام الشالجي ، او بالاحرى فان المصادفة في تزامن الارقام هو الذي يوقعنا في حيرة الاختيار.

القبانجي : ولد عام 1901 وتوفى عام 1989 واذا اردنا ان نحتفل بذكرى الميلاد فهذا العام هو المناسب (مرور 110عام على الولادة) ، وبعد هذا التاريخ ستكون المناسبة القادمة بعد عشر سنوات (مرور 120عام على الولادة). اما اذا اردنا ان نحتفل بذكرى الوفاة فسيكون الموعد القادم عام 2019 (مرور 30 عام على الوفاة) اي بعد 8 سنوات وهو موعد بعيد نسبياً.

يوسف عمر : ولد عام 1918 وتوفى عام 1986. واذا اردنا الاحتفال بذكرى الميلاد فالموعد القادم سيكون عام2018 (مرور 100عام على الميلاد) وهو رقم جميل ولكن بعد 7 سنوات وهو ايضاً موعد بعيد . اما اذا اردنا الاحتفال على ضوء تاريخ الوفاة فسيكون ذلك في هذا العام (مرور 25 عام على الوفاة) او عام 2016 اي بعد 5 سنوات(مرور 30 عام على الوفاة) وهو رقم جميل ايضاً.

الاختيار اذاً صعب. ولكن اذا اعتمدنا على التواريخ والارقام فهي ربما تميل نسبياً لصالح احتفالية القبانجي : رقم 110 الذي يمثل الاعوام التي مرت على الولادة .

والامر مطروح على الاخوة جميعاً لابداء وجهات نظرهم

مع تحياتي

نعمان

(ابو هيثم)
17/04/2011, 09h25
مثبت أطوار الغناء الريفي
-----------------
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=70937 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=70937)
-----------------
في كل مرة أحاول الدخول الى المثبت أعلاه أجد صعوبة في ذلك
كونه مختلِط مع مطربي الريف علما أنه موضوع خاص ولا يعـود لمطرب ريفي معين
أقترح تحويله الى الجزء العلوي من الصفحة الأولى لمطربي الريف
أي في المواضيع المثبتة حاله حال (أصوات لاتنسى)
كي يسهل الوصول ألى المثبت ، ولكم الرأي النهائي
-------------
تحياتي ... أبو هيثم

وسام الشالجي
26/04/2011, 03h11
لم تلقى دعوتي لاقامة احتفالية لاحد اعمدة المقام العراقي (محمد القبنجي او يوسف عمر) تفاعلا قويا كما يبدوا .
انا اعيد رفع المقترح على الاخوة الاعضاء لسماع ارائهم . انا في الواقع احب يوسف عمر اكثر من محمد القبنجي وان كان الثاني يعتبر عميد المقام العراقي . ومع ان حبي لهذا او ذاك ليس له علاقة بالاختيار , لكني بصراحة اميل الى اختيار (يوسف عمر) بالرغم من ان اختيار ذكرى رحيله قد لا تنسجم مع مبدأ اقامة احتفالية .
اغنونا بأرائكم لطفا لكي ننتقل بالتحضير الى المرحلة التالية من خلال تشكيل لجنة خاصة بالاحتفالية وتوزيع المهام .
واذا كان لديكم مقترحات اخرى بشأن اقامة احتفالية لغير هؤلاء فأنا ايضا اتوق لسماع ارائكم بهذا الخصوص .

اسامة عبد الحميد
26/04/2011, 20h10
الاستاذ وسام الشالجي المحنرم
الاعضاء المحترمون
اخي الغالي ان الاخنيار صعب لكن الميل الى ابي يعقوب هو الارجح انا افضل ان اكون حاليا مع ترشيح الغنان يوسف عمر على امل ان نعود ونقيم احتفالية اخرى خاصة بـ الاستاذ محمد الكبنجي وليكن القرار سريع كي يتسنى للاعضاء البدء بالتحضير لها وعذرا لقلة مشاركتي بالاحتفالية السابقة لظروف خارجة عن ارادتي واتمنى على الاخوة المواطنين خاصة والاعضاء كافة ابداء الرأي سريعا كي يشرع البدأ بها من الان
مع خالص الود
اسامة عبد الحميد

قصي الفرضي
28/04/2011, 13h20
الاخوة الاعزاء
الاستاذ وسام الشالجي

السلام عليكم

تحية وتقدير لكل الجهود المبذولة في احياء وتوثيق التراث العراقي الاصيل . الاختيار صعب بين القمتين محمد القبانجي ويوسف عمر وكما تفضل الاستاذ اسامة وارشح يوسف عمر وننتظر بقية الاراء من الاخوة الاعضاء .

تحياتي ....
قصي الفرضي / العراق بغداد

رشيد القـندرجي
29/04/2011, 20h12
لم تلقى دعوتي لاقامة احتفالية لاحد اعمدة المقام العراقي (محمد القبنجي او يوسف عمر) تفاعلا قويا كما يبدوا .




أعتقد أخي أستاذ وسام أن الدعوة تلقاها الجميع بحماس ولكن الاختيار صعب فعلا
وكما قال الاخ ابو حمزة وانا اتفق معه في الرائي
انت الأدرى بمصلحة القسم وان رأيت واحدا معينا فنعم بها ولو رأيت ان تضعهما الأثنان معا ايضا فنعم الرأي

محمد

(ابو هيثم)
30/04/2011, 16h54
لم تلقى دعوتي لاقامة احتفالية لاحد اعمدة المقام العراقي (محمد القبنجي او يوسف عمر) تفاعلا قويا كما يبدوا .


السلام عليكم
عزيزي الأستاذ وسام التفاعل والحماس موجود والحمد لله
ولكن كما ذكر الاخوة من أن الأختيار صعب ، وأنا أتابع
رأي الأخوة عن كثب لنصل سوية الى الرأي الأخير
والشخصيتين متعادلة بالنسبة لي وعاجر عن الأختيار
ولكن أيّا كان الأختيار فسيبدأ دوري وتفاعلي حينها
تحياتي

نور عسكر
12/06/2011, 14h50
الأخوة الأعزاء
وسام الشالجي ومحمد العمر
هناك بعض الملاحظات فيما يخص مثلاً ( الدراسات والمقالات البحوث)،وعذراً منكم جميعاً ،هناك مواضيع مفتوحة عديدة ولكنها تصب في معنى واحد أو لمطرب أو فنان معين أو موسيقى ،ويمكن من دمجها سوية تحت عنوان عين ،وأختارو أسماً له بعد ذلك ،(كما حدث سابقاً في مواضيع دكتور جرحي الأولي ،ومفردة الطبيب في الأغنية العراقية) أصبح موضوعاً واحداً ،وذلك لغرض تقليص المواضيع المتشابهة في مضامينها،ولكي تعم الفائدة وعدم التشتت في فتح أي موضوع وكيفيما شاء لمجرد هناك بعض الفروقات البسيطة في الموضوع ،وهي أولاً وأخيراً ليست مخطوطات نادرة ،بل مواضيع مختارة من الأخوان الأعزاء والمشاركين في رفعها ونشرها ،وأدرج هنا في الأسفل المواضيع المتشابهة والتي يمكن دمجها برأي المتواضع، اذا رأيتم ذلك ضرورياً :
* السومريون أول من تغنوا بالحب -ص2
* القيثارة السومــريـة ص6
ــــــــــــــــ
* يوم أصدر الملا عثمان الموصلي مجلة في مصر ص2
* ندوة علمية في جامعة الموصل بعنوان( الملا عثمان الموصلي عبقرية الأبداع)
ص4 --- ومكرر أيضاً في ص5 !!
* الملا عثمان مقرئاً - ص5
* موسوعة وبحث عن الملا عثمان الموصلي رحمه الله --ص5
* عثمان الموصلي وأبو علاء المعري موازنة عامة بينمها --ص5
* الشاعر الموسيقار عثمان الموصلي --ص5
( وبرأي نحتاج مثبت للملا عثمان الموصلي ، ندرج فيه كل ما كتب هنا عنه وملفاته الصوتية جميعاً بأعتباره شيخ الموسيقيين العرب وله مكانة كبيرة ليس في العراق وحده ،بل في أقطار عربية أخرى ،وسمعت مؤخراً في بغداد تسجيلات أنقى بكثير من الجودة ،سواء الموجود هنا أو على الأنترنت )
______________________________
* موضوع خاص عن مقامات وبستات الخشابة البصرية --ص5
* أشهر كواسير الخشابى -ص5
* بحث متكامل عن فن الخشابة في البصرة -ص5
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* الناي اسرار وصناعة -ص1
* آلة الكمان صناعة وتاريخ-ص1
* العود صناعة واسرا-ص1
* آلة السنطور العراقية-ص2
* اسرار وتفاصيل صناعة آلة الجوزة العراقية-ص2
* كتيب الالات الموسيقية المصور-ص2
* آلة الربابة وصناعتها-ص3
( برأي يمكن دمجها جميعاً ولغرض الفائدة في سهولة الوصول الى معرفة هذه الالات الموسيقية ،وتكون تحت مسمى مثلاً .. الالآت الموسيقية وصناعتها )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* قاموس الأغنية البغدادية --ص4
العنوان أكبر من مضمونه ! وهناك مواضيع أخرى في حقل الأغنية ،تحياتي .

وسام الشالجي
13/06/2011, 00h48
الاخ العزيز نور عسكر
شكرا لك على مقترحك والذي احب ان ابين بصدده ما يلي
لا اعرف اذا كنت تقصد بحمع المواضيع هو في دمجها بالكامل ام جمعها تحت مسمى معين . اذا كنت تقصد دمجها فان هناك محذور واحد هو ان المشاركات ستشتت فيما بينها وتفقد تسلسها , فمثلا لو جمعنا مواضيع الالات الموسيقية فانها ستندمج بطريقة تفقد فيها تسلسلها وتتابعها لان السيرفر يسلسل المشاركات بناء على تاريخ ووقت رفعها . ان هذا لو حدث سيفقد الموضوع ترابطه فمثلا سترى مشاركة تتحدث عن الناي تتبعها مشاركة تتحدث عن العود ثم اخرى عن الة الكمان وهكذا , وبالتالي ستضيع الفكرة من الموضوع . اما اذا كنت تقصد جمع المشاركات تحت باب واحد كأن يكون (الالات الموسيقية) فهذا في الواقع ليس من صلاحيتنا بل من صلاحية الادارة فقط , وهو امر لا يتم بسهولة .هناك مواضيع تتحمل الدمج كما هو الحال بالنسبة لموضوع عثمان الموصلي لكون المواضيع متقاربة وكلها تتحدث عن جانب واحد . انا حاضر لجمع هذه المواضيع في موضوع واحد وكذلك موضوع السومريون , لكن قبل ان نقدم على هذه الخطوة لنسمع المزيد من الاراء حول هذه الفكرة . شكرا لك مرة اخرى .

وسام الشالجي
14/06/2011, 02h56
اخوتي الاحبة
لقد مللنا من كثرة التكرار بان للمنتدى سياسة واضحة تتطلب الالتزام بها . يا اعزائي نحن كمشرفين واقعين بين المطرقة والسندان , فمن جانب يتم تذكيرنا من قبل الادارة باستمرار بضرورة الالتزام بسياسة المنتدى وان لا نسمح لاحد بان يخرج عن مساره الذي اختطه لنفسه , ومن جانب اخر يعز علينا اعزائنا الاعضاء الذين لا نريد ان نزعلهم او نسيء اليهم . قبل مدة ليست طويلة خسرنا احد اعضائنا الذين كنا نعتز بهم لمجرد اننا حذفنا له موضوع او موضوعين , ونحن لا نريد ان يحدث هذا مرة اخرى ونخسر المزيد من الاعضاء .

لذا
رجاءا رجاءا رجاءا ورجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءا

لاترفعوا ملفات او مواضيع تقع خارج الخط العام للمنتدى .
هناك المئات من المنتديات الاخرى التي تركز على الفنانين الحديثين , وحتى ان اغلب تلك المنتديات لا تهتم كثيرا بالفنانين القدامى لان جميع اعضائهم وروادهم من الشباب .
لذا فلندع مال قيصر لقيصر ومال الله لـ لله , ونختص نحن فقط بالتراث الفني القديم ونترك اليهم كل ما هو حديث .

داؤد بغدادي
15/06/2011, 16h15
الاخ العزيز نور عسكر
شكرا لك على مقترحك والذي احب ان ابين بصدده ما يلي
لا اعرف اذا كنت تقصد بحمع المواضيع هو في دمجها بالكامل ام جمعها تحت مسمى معين . اذا كنت تقصد دمجها فان هناك محذور واحد هو ان المشاركات ستشتت فيما بينها وتفقد تسلسها , فمثلا لو جمعنا مواضيع الالات الموسيقية فانها ستندمج بطريقة تفقد فيها تسلسلها وتتابعها لان السيرفر يسلسل المشاركات بناء على تاريخ ووقت رفعها . ان هذا لو حدث سيفقد الموضوع ترابطه فمثلا سترى مشاركة تتحدث عن الناي تتبعها مشاركة تتحدث عن العود ثم اخرى عن الة الكمان وهكذا , وبالتالي ستضيع الفكرة من الموضوع . اما اذا كنت تقصد جمع المشاركات تحت باب واحد كأن يكون (الالات الموسيقية) فهذا في الواقع ليس من صلاحيتنا بل من صلاحية الادارة فقط , وهو امر لا يتم بسهولة .هناك مواضيع تتحمل الدمج كما هو الحال بالنسبة لموضوع عثمان الموصلي لكون المواضيع متقاربة وكلها تتحدث عن جانب واحد . انا حاضر لجمع هذه المواضيع في موضوع واحد وكذلك موضوع السومريون , لكن قبل ان نقدم على هذه الخطوة لنسمع المزيد من الاراء حول هذه الفكرة . شكرا لك مرة اخرى .


بداية شكرا للأخ والاستاذ العزيز نور عسكر لهذه المقترحات ولمتابعته المتواصل لجميع الأبواب والمشاركات فهو الذي لا يكل ولايمل

أستاذي العزيز وسام برأيي المتواضع أرى ان مقترحك جيد جدا يعني يمكن دمج موضوع السومريون و موضوع الخشابة

ويستحسن (كما أقترح العزيز نور) أستحداث مثبت للملا عثمان الموصلي واعادة ترتيب كل تلك المشاركات المذكورة من الأخ العزيز نور كما أرجو الأخذ بنظر الأعتبار هذه المشاركة :

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=419037 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=419037)




أما بالنسبة لمواضيع الألات الموسيقية فأنا مع الأخ وسام بضرورة ابقائها على حالها لان دمجها سيشتت المشاركات والتسلسل والأستاذ العزيز قصي قد بذل مجهود كبير في تلك المواضيع وكل موضوع منها يحتوي على مايقرب 40 مشاركة

ولكم الراي
تحياتي ومحبتي
أخوكم داؤد

نور عسكر
07/08/2011, 19h31
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=264967&stc=1&d=1312747166



أعزائي في قسم العراق
هل َتذكرون الأخت سمــهر بغــــداد!! لقد توقفت عند المشاركة/80 !
في قسمنا نجد القليل من أسماء أخواتنا العزيزات ،ومشاركاتهن في العديد من المواضيع على قدر أو حسب الفراغ والوقت ، فنحن فعلاً نفتقد العنصر المهم ، أي المرأة هنا ،ولنعرف تداخل وتمازج أرائنا ومداخلات مشاركاتنا المتنوعة ،وتصحيح للمعلومات الفنية أيضاً، نعرف ان لكل واحد منا له ظروفه الحياتية والتزاماته في العمل والوظيفة،ولكن أين هن؟؟
أخي العزيز وسام الشالجي
أنت المشرف فهل بالأمكان معرفة أين الأخت ( سمهـر بغداد) صاحبة القلم الأدبي البارع التي كانت تؤطر بصدقيتها تلك الملفات الصوتية، والتي ُنفض ُغبار الزمن عنها ، وأصبحت مناراً لكل من أراد العودة والحضور الى ذلك الزمن الجميل ، ولو لدقائق من وقت دورة الدم في الجسم .. الدورة الدموية الصغرى!
وتحياتي لكل أخواتنا العزيزات هنا وأسمائهن محفوظة في الذاكرة .

وسام الشالجي
08/08/2011, 00h25
اخي العزيز نور
اتفق معك تمام بافتقادنا للعنصر النسوي بين مشاركينا الا من القليلات والتي كانت منهن
وردة قسم العراق (سمهر بغداد) .
واتفق معك بان لها قلما رائعا وكلمات جميلة تبدع بصياغتها باسلوبها القيم حتى تكاد كل مشاركة من مشاركاتها ترتقي لتصبح قصيدة او قطعة نثرية .

ان الاخت سمهر موجودة ضمن قائمتي بمن اتحدث معهم في المسنجر , وقبل حوالي شهر تحدثت معها وسالتني عن القسم وفعالياته فطمأنتها بان كل شيء بخير . طبعا انا سالتها عن سبب الغياب فقالت لي بانها تمر بظروف خاصة لا تساعدها في الحضور المتواصل والمشاركة . ومع ذلك لم افوت تلك الفرصة في الالحاح عليها بضرورة العودة والمشاركة ووعدتني خيرا . نحن بانتظار وعدها , ونتمنى من قلبنا بان تطل علينا من جديد .

فاضل الخالد
08/08/2011, 04h34
ااضم صوتي لصوت الاستاذين الفاضلين( وسام الشالجي ونور عسكر )في توجيه النداء الى الاستاذة( سمهر) لتعاود نشاطها في( قسم العراق) نظرا لما تتميز به كتاباتها من رصانة في الاسلوب ورشاقة في الكلمة وجزالة في اللفظ
قلما يستطيع احدنا مجاراتها فيما تكتب هي فيه
فكل التقدير والاحترام لسحر عباراتها التي تنقل قارئها
من روض الى روض ومن زهرة لاخرىليتنسم وليشم عطر
كلماتها ذات الاريج الفواح المعبر عن خزين معرفي كبير
واغتنم هذه الفرصة لاوجه التحية الى قلم نسوي آخر افتقدناه في الآونة الاخيرة وكانت له مساهمات جادة ومؤثرة في اغناء مثبت( شعراء وكتاب الاغنية العراقية) الا وهي( الاستاذة علياء)وكذلك في مثبتات اخرى من قسم العراق
اتمنى ان لا تحرم هذا القسم من الخزين المعرفي والفني الذي تكتنزه ذاكرتها الشابة
فألف تحية لفتيات العراق وهن يساهمن مع اخوة وآباء لهن في اظهار ما تضمه ارض الرافدين من كنوز فنية معطاءة

مهند محسن
19/09/2011, 19h52
تحية طيبة
استاذ وسام الشالجي / استاذ محمد العمر

لدي اقتراح اتمنى ان يسركم وهو انشاء قسم خاص للملحنين ولمثبتات الملحنين ويوجد الكثير من الملحنين المبدعين من الجيل الاصيل امثال طالب القره غولي , كوكب حمزه , جعفر الخفاف , سرور ماجد , كمال السيد وغيرهم الكثير ..

اتمنى فتح قسم خاص لهم يحتوي على مثبتات لهم بدلا من وضع مثبتات مع المطربين من هنا وهناك واتمنى يكون اسم القسم ( ملحنين مبدعين ) ومن الممكن عند انشاء القسم نقل جميع المثبتات كمثبت طالب القره غولي وكوكب حمزه وجعفر الخفاف وسرور ماجد الى قسمهم الخاص بالاضافة الى انشاء مواضيع جديده لملحنين آخرين ..


انتظر رأيكم ورأي بقية اخواني الاعضاء

وسام الشالجي
19/09/2011, 20h04
الاخ الحبيب مهند محسن
انا لا امانع ابدا من فتح اقسام فرعية كالقسم الذي اقترحته , لكن ذلك للاسف ليس من صلاحيتنا بل من صلاحية الادارة حصرا . يمكنك فتح ما شئت من مواضيع خاصة بالملحنين ضمن قسم (المواضيع العامة) لانه القسم الاقرب الى اقتراحك .

نور عسكر
23/01/2012, 15h03
غير ان المسيرة لا زالت تحتاج الى تكاثف الجهود لكي نجعل قسمنا بحالة افضل وافضل على كل الاصعدة , وبعد تدارس الوضع بيني وبين اخي العزيز (محمد العمر) بصفتنا مشرفي قسم العراق فقد ارتأينا توسيع هيئة الرأي لتصبح كالاتي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
الأخوان الاحباء مشرفي قسم العراق
تحية اخوية
أخي العزيز وسام الشالجي ،لاأدري قبل كم يوم ذَكرت حضرتك في أحد المشاركات حول [ هيئة الرأي ]،وقرأته ولكني فقدت معرفته في أي مشاركة كانت ، المهم كُنت منذ مدة ليست بالقصيرة أود الكتابة وطرح الفكرة السابقة لهيئة الرأي ، ولكني أجلته في حينه وكانت الاجواء في قسمنا ليست على مايرام ، والان لقد سبقتني ياأبن الكرام وهذا عهدنا بك وبحياديتك في كل المجالات ، فأنا أرى هيئة الرأي ...مجرد أسم مع أحترامي الكبير لكل أخواني وأعزاني وأسمائهم الواردة من ضمن الأقسام أو الفروع السبعة المخصصة لعمل كل واحد ...فالهيئة لم يعد لها الوجود أو الفعالية والتي هي أصلاً لاتملك أية صلاحيات أو آلية لترتيب القسم العراقي الكبير ،وأرى بأنكم كمشرفين ... حضرتك والأخ العزيز إسامة عبد الحميد ..قد أوفيتم وكفيتم في إدارة القسم رغم غياب الاخ محمد العمر كمشرف ،أو الطلب من كل عضو في هيئة الرأي تقديم قائمة بالمشاركات المكررة أو الناقصة أو رداءة التسجيل لنسب متدنية جداً ( إذا رغبتم بتفعيل هيئة الرأي )..ويمكن قبل سنتين كانت لنا تجربة في تقديم هذه القوائم ..ضمن حملة الترشيق ،ولكن لم يتم تنفيذه بصورة كاملة ، ولأسباب ربما أجهلها ،[ أو وضع القفل عليه ]لغرض حذفه وأستحداث فكرة أو مقترح من قبلكم ... وكذلك المطلوب الان القيام بحملة أخرى ..بشطب كل العبارات الواردة والتي تم ذكرها ...من محاربة النظام السابق! وأعتقد 99% لأنه غنى فلان أغنية في العام 1958 !! وعشرات من الفنانين قد غنوا في هذا العهد وذاك ،وأنظمة الحكم في دولنا وحتى العالم فيه خطوط حمر! لايمكن تجاوزه ..( ولاحد يقشمرنه بأنه هناك رأي أو ديمقراطية في العالم ! هناك تقسيم للمصالح ليس ءالا ) وكذلك رفع الكلمات التي وضعت بأن الفنان الفلاني هو من الطائفة الفلانية ! وملاحظة أن هذه الكلمات والتقسيمات العرقية والطائفية والمناطقية ، وغيرها موجودة فقط في قسم العراق ، وهي كلها بدون أدلة أو وثائق أو حتى سطراً واحداً قبل 2003 والذي أصبح الحد الفاصل في كل شيء ... وحتى لو وجدت فأننا غير معنيين بها ( ماذا كنا نسمع من الاذاعة ..المطرب فلان يغني لكم ...وعندما يذهب الى الخارج ..يقولون نقدم لكم المطرب او الفنان العراقي فلان وبس بدون زيادة أو نقصان) ونحن كمنتدى مهتم بالحفاظ على مصادر الطرب الأصيل وفنونه ،وعلى الهوية الوطنية العراقية وليس الهويات التي أستحدثت بعد التأريخ المذكور لغايات في نفس يعقوب!
وما ورد في مثبت .." تذكيرلرواد القسم العراقي " هو الأساس للعمل حسب ماورد فيه من نقاط واضحة لاشائبة فيه .
مايهمنا هنا توثيق وكتابة كل كلمة بأمانة وحرص كتراث عراقي فني خالص من أي تشويه أصابه ويصيبه ، هذا هو المشروع الوطني العراقي للحفاظ على كل مفاصله الفنية والموسيقية وليس لأهواء ورغبات كائن من يكون ،تحياتي وتقديري .
* * *

وسام الشالجي
23/01/2012, 20h07
الاخ العزيز نور
تحية لك وشكرا على ما ادليت به . فكرة تأسيس هيئة للرأي هو ليس اختراع بقدر ما هو امر تطلبته الظروف . في بداية عملنا كان قسم العراق صغيرا لا يتجاوز عدد الفنانين فيه عشرة او عشرين فنان , لكن بعد ان توسع القسم وتضخم وكثرت محاوره وابوابه اخذت تردنا مساهمات خارج حدود معرفتنا لاننا وقبل كل شيء هواة وليس محترفين . ولكي نتخذ القرارات الصحيحة بشأن تلك المساهمات ارتأينا ان نشرك معنا بعض الاخوة ممن لهم خبرة اكثر ومعرفة ادق ليشاركونا بالرأي وليساهموا معنا بشكل او بأخر في بناء القسم . نعم لقد ادت تلك الهئة مهامها في البداية , لكن عملها تضائل تدريجيا حتى اصبح في الوقت الحاضر شبه هامشي . نحن نحتاج بقوة لهذه الهيئة ونسعى الى تفعيلها باستمرار , وما تشكيل لجنة من بعض اعضائها مؤخرا لمراجعة بعض ابواب القسم الا نوع من التفعيل لهذه الهيئة .
اما بشأن ما ذكرته بالتقسيم العرقي والمناطقي (لا يوجد تقسيم طائفي) في القسم فهو لم يكن ابدا غير نوع من الاجتهاد الذي لم نجد فيه ضير , ولا اعتقد بانه يشجع ابدا الأنقسام بيننا باي شكل من الاشكال . بالنسبة للاغاني الوطنية فان حياديتنا ثابتة ولا نحيد عنها ابدا , ونحن لا ننظر للأعمال المرفوعة بها غير العمل الفني والشهرة والاصالة والندرة , ولا يهمنا ابدا اذا كانت تمجد شخصية معينة او عهد معين , بل نحن نسعى بكل جهد الى الحصول على اعمال لعهود سابقة لا يوجد لدينا من اغانيها الا القليل . واذا كان هناك من يضع كلمات او جمل قد ترمز الى عهد معين او تظهر بانها تروج له فهو قد لا يعود الا الى طبيعة الاغنية او المناسبة ليس الا , وهذا لا يعني ابدا باننا نروج للعهد الذي ظهرت به . كما اننا لا نتوانى مطلقا عن حذف كل المقاطع التي تستغل لمثل هذا الغرض . اشكر تعقيبك ودمت لنا .

عمر العمر
18/03/2012, 14h36
نداء فني لأدارة سماعي

ربما ليس هذا هو المكان المناسب لطرح ( نداء فني) ولكن اعتقد ان الاخ وسام الشالجي يتفهم الدواعي والاسباب لهذا النداء وبالتالي محاولة المعالجه مع الاداره بحكم اشرافه على القسم ...

ملخص النداء هو ((يا ادارة سماعي وفرو لنا خاصية التعديل والحذف في المواضيع لأنها ضرورية ومن حق الاعضاء كما هو الحال في سائر المنتديات ))...

فكما هو معلوم ان الاخطاء المطبعيه يمكن ان تحدث لأكثر من سبب وبما ان خاصية النشر في سماعي متوقفه على المشرف بعد اطلاعه على الموضوع وهذه ايضا خاصية اخرى بحاجة الى بحث بشانها ولكن ليس اوانه الان ... لذلك فان توفر هذه الخاصيتين(التعديل والحذف) يوفر للعضو امكانية عدم حصول الاخطاء المطبعيه خصوصا اللااراديه التي تحصل نتيجة سرعة الطباعه او غيرها كما انها تعالج مشكلة احتمال سوء الفهم لدى القاريء بسبب هذه الاخطاء ..

واذا كان الغاء هذه الخاصيتين هو اجراء احتياطي للأمان فأنا اعتقد ان كل الاعضاء هنا والحمد لله هم على درجة عاليه من الوعي والادراك وعلى مستوى المسؤؤلية ولذلك فلا موجب لمثل هذا الاجراء الاحتياطي كما ان وجود المشرفين هو الضمانه الحقيقيه اولا واخيرا...

اقول قولي هذا واتمنى الاستجابه المخلصه ...

وتقبلو مني كل تقديري ومودتي

اخوكم
عمر

خليـل زيـدان
19/03/2012, 00h51
نداء فني لأدارة سماعي

ربما ليس هذا هو المكان المناسب لطرح ( نداء فني) ولكن اعتقد ان الاخ وسام الشالجي يتفهم الدواعي والاسباب لهذا النداء وبالتالي محاولة المعالجه مع الاداره بحكم اشرافه على القسم ...

ملخص النداء هو ((يا ادارة سماعي وفرو لنا خاصية التعديل والحذف في المواضيع لأنها ضرورية ومن حق الاعضاء كما هو الحال في سائر المنتديات ))...

فكما هو معلوم ان الاخطاء المطبعيه يمكن ان تحدث لأكثر من سبب وبما ان خاصية النشر في سماعي متوقفه على المشرف بعد اطلاعه على الموضوع وهذه ايضا خاصية اخرى بحاجة الى بحث بشانها ولكن ليس اوانه الان ... لذلك فان توفر هذه الخاصيتين(التعديل والحذف) يوفر للعضو امكانية عدم حصول الاخطاء المطبعيه خصوصا اللااراديه التي تحصل نتيجة سرعة الطباعه او غيرها كما انها تعالج مشكلة احتمال سوء الفهم لدى القاريء بسبب هذه الاخطاء ..
اخوكم
عمر
أهــلاً ومرحـباً .. هلت ليالي القمـر يا حبيبـنا العمـر

خاصية التعـديل على المشاركات متاحة للعضو بعد كتابتها لعدة ساعات
لكي يراجع ، ويدقق ، ويعـدل .. إذا كان بالمشاركة أخطاء

وخاصية استبدال الملف ممكنة ، مثلاً لو رفعت أغنية وبها خلل ، وأصلحت الخلل
ورفعت الملف بنفس الإسم ، فيستبدل تلقائياً خلال فترة السماح بالتعديل

وخاصية التعديل والنقل للمحذوفات متاحة للسيد مشرف القسم ، الذي يتابع المشاركات أولاً بأول
ويتأكد من جدية المشاركة وجودة الملف ، وإن كانت دون ذلك ينلقلها للمحذوفات
تحــياتي

عمر العمر
19/03/2012, 02h00
أهــلاً ومرحـباً .. هلت ليالي القمـر يا حبيبـنا العمـر

خاصية التعـديل على المشاركات متاحة للعضو بعد كتابتها لعدة ساعات
لكي يراجع ، ويدقق ، ويعـدل .. إذا كان بالمشاركة أخطاء

وخاصية استبدال الملف ممكنة ، مثلاً لو رفعت أغنية وبها خلل ، وأصلحت الخلل
ورفعت الملف بنفس الإسم ، فيستبدل تلقائياً خلال فترة السماح بالتعديل

وخاصية التعديل والنقل للمحذوفات متاحة للسيد مشرف القسم ، الذي يتابع المشاركات أولاً بأول
ويتأكد من جدية المشاركة وجودة الملف ، وإن كانت دون ذلك ينلقلها للمحذوفات
تحــياتي




اخي العزيز الريحاني جعلك الله دائما وابدا من الورد والريحان ..

هذا هو ما كنت انا اقصده عندما طلبت من الأداره اطلاق خاصية التعديل .. لأن التعديل بعد كتابة الموضوع لعدة ساعات غير ذي نفع ولا ينفع بصراحه لأن كاتب الموضوع قد يقوم بتعديل بعد يوم او يومين من المشاركه خصوصا وان اي موضوع يكتبه العضو لا يظهر مباشرة الا بعد الموافقه عليه من قبل المشرف وليس من المعقول ان ينتظر العضو ساعات اضافيه للقيام بالتعديلات الضروريه .. لذلك ارى انه من المهم جدا اطلاق خاصية التعديل وجعلها مفتوحه للاعضاء وغير مقيده بزمن معين وانما جعلها مفتوحه لتمكين الاعضاء من التعديل حسب الحاجه ... وهذا هو ما معمول به في كل المنتديات ...
وللعلم اكثر ومن واقع نجربتي كمشرف عام وكنائب مدير في منتديين عربيين سابقا وكمدير منتدى حاليا فان تحديد مثل هذه الخاصيات تؤدي الى نفور الاعضاء في احيان كثيره وعزوفهم عن المشاركات خصوصا بالنسبه لأنتظار العضو يومين او اكثر لحين الموافقه على موضوعه ....
وهذا طبعا ينسحب ايضا على خاصية تعديل المرفقات وان كانت خاصية تعديل المرفقات اقل اثر ... اما موضوع المحذوفات فامر طبيعي انها من صلاحيات المشرفين وكذلك الحال للمشاركات غير الجاده أو غير الهادفه ... وانا بالحقيقه لم اتحدث عن موضوع المحذوفات لأنه كما قلت امر طبيعي ان تكون الصلاحية فيه للمشرفين ولكن من الضروري اطلاق خاصية التعديل بشكل مفتوح بدلا من جعلها متاحه لساعات محدده ..

ختاما لك مني شكري وتقديري ...

اخوكم
عمر

عمر العمر
19/03/2012, 02h04
اخي الكريم الريحاني

قاتني ان اذكر ايضا ان قصدي من اطلاق خاصية الحذف هو الحذف للموضوع في حالة التشابه او ورود معلومات معينه جرى عليها تحديث او ما شابه ذلك ...
وبالمناسبه .. ردي اعلاه لكم نسيت ان اغير فيه حجم ولون الخط ولم اتمكن من التعديل عليه

تحياتي

عمر

خليـل زيـدان
19/03/2012, 13h55
أهــلاً ومرحباً أخي عـمر
ـــــ
مشاركات الضيف فقط هي التي لاتظهر له ولا للأعضاء
بل تظهر لمشرف القسم وللإدارة للموافقة عليها لو كانت جادة ومفيدة
وهـم عشر مشاركات فقط ، بعدها ينال الضيف العضوية وتصبح أي مشاركة
أو موضوع له ظاهراً لكل الأعضاء

وعندما تصبح مشاركات العضو (الجادة والمفيدة) مائة يحصل على المواطنة تلقائياً

وللمواطنة مزايا .. منها التحميل بدون حدود وفترة سماح لتعديل المشاركات أطول

تلك سياسة المنتدى ، وأعتقد أنها لن تتغـير
تحــياتي

وسام الشالجي
19/03/2012, 14h21
الاخ عمر العمر
بالرغم من ان اخي الحبيب الريحاني قد اوفى الموضوع باكثر من حقه لكن لا بأس ان اضيف بعض التوضيحات الاخرى . ان بقاء خاصية التعديل متاحة للعضو لمدة 24 ساعة هو اكثر من كافي لتعديل اي غلطة يقع بها , لكن بعد ذلك فأن الامر يمكن ان يكون خطيرا لان المشرف لن يستطيع بهذه الحالة ان ينتبه على تعديلات الاعضاء على المشاركات القديمة وبالتالي فان الامر قد يساء استخدامه . تصور ان هناك مشاركة مرت عليها عدة سنوات وياتي العضو بعد هذه المدة ويعدل عليها فمن سينتبه الى ما سيكتبه ليعرف هل تجاوز على قوانين المنتدى ام لا بهذا التعديل . اما ما ادعيته من ان مثل هذا الامر قد يسبب نفور الاعضاء فلا اعتقد بان هذا وارد معنا ونحن نقترب من وجود ثلاثة ارباع المليون عضو في منتدانا ولم ينفر منا احد بالرغم من هذا . وفي اسوأ الاحتمالات فان العضو يمكن ان يكتب للمشرف ويقوم هو بالتعديل نيابة عنه , ولا اعتقد باننا تأخرنا من الاستجابة لرغبة اي عضو بهذا الصدد .

ابو مأب
28/04/2012, 01h39
الى كافة الاخوان في المنتدى ظهرت في اواسط السبعينيات اغنية تركية جميلة جدا احدثت هزة في اوساط الفن هي اغنية (جلي بم بم بم اها جلي) وقد غنى الاغنية الفنان فؤاد مسعود ولكن بكلمات عراقية فرجاءنا من كل الاخوة الذين يملكون الاغنية بنسختها التركية والعربية رفعها في المنتدى مع التقدير لكل الاخوة في المنتدى ابو مأب

(ابو هيثم)
04/05/2012, 15h42
الى كافة الاخوان في المنتدى ظهرت في اواسط السبعينيات اغنية تركية جميلة جدا احدثت هزة في اوساط الفن هي اغنية (جلي بم بم بم اها جلي) وقد غنى الاغنية الفنان فؤاد مسعود ولكن بكلمات عراقية فرجاءنا من كل الاخوة الذين يملكون الاغنية بنسختها التركية والعربية رفعها في المنتدى مع التقدير لكل الاخوة في المنتدى ابو مأب
السلام عليكم
عزيزي الأخ ابو مأب
الأغنية التي ذكرتها موجودة عندي باللغتين التركية
والعراقية بصوت الفنان فؤاد مسعود
والأغنية التركية (جلـّي بو) سأرفعها الآن الى قسم الأنماط الغنائية المختلفة
الغناء التركماني
هنـــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=587730&postcount=49)
وسأقوم بالبحث عن اشرطة الفنان فؤاد مسعود وأرفع أغنية (جلي بو) العراقية
بمجرد تحويلها من الكاسيت الى الحاسبة
مع تحياتي

وسام الشالجي
04/05/2012, 16h17
اهلنا بملكنا الحبيب
ابو هيثم
كم فرحت بطلتك علينا فوجودك يسعدنا ومساهماتك تغنينا ومكانك في قلوبنا .
حللت اهلا ووطئت سهلا , ويا مرحبا بعودتك .

د.نعمان
04/05/2012, 22h00
الأستاذ العزيز وسام الشالجي
الأستاذ العزيز أسامة عبد الحميد

لدي اقتراح معمول به في الصفحة الرئيسية (الأيكة الكلثومية..مثلاً) ويتعلق بالملفات التي تحذف بعد رفع ملف مشابه بجودة أفضل او ملف كامل. في هذه الحالة اقترح الابقاء على المشاركة الاصلية (اي عدم حذفها ) والاكتفاء بحذف الملف القديم (الاقل جودة) واستبداله بالملف الجديد (الاعلى جودة) ، مع الاشارة في نهاية المشاركة الأصلية بعبارة توضيحية مثل :
الاشراف : ثم وضع نسخة أفضل والشكر للأخ...
وكذلك الأمر بالنسبة الى تصحيح المعلومات مثل التواريخ.
وفي هذه الحالة تحذف المشاركة الاخيرة وليست الاولى. وهذه الطريقة مُرضية وتحفظ حقوق الطرفين.

نعمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاقتراح جيد واعتقد في اكثر المرات يتم الاشارة لذلك من القادم سوف يتم ذلك دكتور وشكرا
اسامة

محمد الساكني
05/06/2012, 20h00
الأخوة الكرام الأستاذ وسام الشالجي والأستاذ أسامة عبد الحميد
سبق لي أن طرحت مقترح في موضوع أصوات منسية هذه الملاحظة أرجوا تتبعها وهي أننا بحاجة الى فتح موضوع واحد نجمع فيه أسطوانات الرواد المنسيين في موقع مميز في قسم العراق يسهل الوصول اليه والذين لا نمتلك لهم من أنتاجات أكثر من أسطوانة واحدة يتيمة وملفاتهم موزعة في أبواب مختلفة من القسم وعلى سبيل المثال لا الحصر الست رحلو جرادة - آنة منين و انت منين وغيرها الكثير. وأرجوا الاهتمام بهذا المقترح و سأعمل قائمة للأعمال التي تستحق النقل عند فتح مثل هذا المثبت.
وشكرا
محمد

وسام الشالجي
06/06/2012, 04h18
الاخ الحبيب محمد
شكرا على مقترحك الثمين والقيم . قبل وقت ليس بقصير فتحت موضوع بعنوان (منوعات عراقية) قلت في اول مشاركة فيه بان هذا الموضوع سيخصص للفنانين الذين ليس لديهم نتاجات كثيرة تستحق ان يفتح لهم موضوع خاص بهم , فكما نعلم ان بعض الفنانين يظهرون لوقت قصير يقدمون فيه بعض الاغاني ثم لا يلبثون ان يختفون تماما . لكن للاسف فان الموضوع اسيء استخدامه واصبح يستخدم لغير غرضه حتى بات مكانا لرفع اغاني لا تقع ضمن سياسة وقوانين المنتدى مما اضطرنا في النهاية الى غلقه . ومع ذلك فقد احتفظنا ببعض النوادر الموجودة فيه ووضعناها في موضوع جديد باسم (اغاني عراقية منوعة من الزمن الاصيل الجميل) . انا ارى بانه يمكنك استخدام هذا الموضوع لرفع المساهمات التي اشرت اليها , او يمكنك استخدام موضوع (اغاني منسية) الذي رفعت فيه اصل مقترحك هذا لنفس الغرض ايضا .

تحية لك وشكرا على ما تقدمه من مساهمات متميزة ورائعة في شتى ابواب القسم , ودمت لنا .

نهاد عسكر
14/08/2012, 05h58
(المقام العراقي)

الأساتذة المشرفين
أحبتنا في سماعي

يشكل المقام العراقي أهمية كبيرة وظاهرة فنية راسخة في عالم الموسيقى والأنغام كونه يمثل الإمتداد الطبيعي لثقافة الحضارات في وادي الرافدين خاصة والعالم العربي عامة ,وبالتالي فهو يستحق منا المزيد من الأهتمام والرعاية والحرص على توثيقه وتدوينه من الضياع .... ويكفي أن نستشهد بمقولة الموسيقار الراحل الأستاذ محمد عبد الوهاب عن المقام العراقي ,حين قال: "أديت كل فنون الغناءالعربي عدا المقام العراقي,لأنه خصت به الحنجرة العراقية فحسب, وهو ثروة نغميةهائلة ومدهشة وصعبة".
وعلى ضؤ ما تقدم آنفا أطرح بعض المقترحات عسى أن تأخذ طريقها للمناقشة وتسهم بشكل أو بآخر في رفع مكانة قسم العراق ضمن المنتدى من خلال المقام العراقي الذي هو بمثابة حجر الزاوية فيها .
1) في باب (أنواع المقام العراقي), أقترح أن يصار إلى إعادة تبويب المقامات حسب تسلسلها مع كتابة الشروحات المتوفرة عن كل مقام مثلا : -(البيات/الرست/ الحجاز ديوان/ السيكا/ العجم عشيران/ الصبا/ الحسيني , ثم بعدها المقامات الفرعية, فالأوصال الداخلة في المقامات العراقية.
2)في باب (مطربي المقام العراقي), أقترح مايلي:-
إمـا أن يتم فهرسة اسماء قراء المقام حسب الابجدية العربية(أ- ي) حيث يمكننا الوصول إلى أي قارئ بيسر وسهولة بمجرد الضغط على الحرف الأول من اسم القارئ .
أو , أن تتم الفهرسة حسب الحقب الزمنية وتاريخ الميلاد مثلا: المرحلة الاولى (1725-1750) وهي تضم فلان وفلان من قراء المقام وهكذا ...مع إضافة أية معلومات جديدة أو صورعن كل قارئ إن وجدت. ومن الضروري جدا أن نكتب عن جميع قراء المقام حتى لو لم تكن لديهم تسجيلات , بدءا من أول رائد للمقام العراقي(الملا عبد الرحمن ولي المولود عام 1736) والذي تتلمذ على يده ثلاث من القراءالكبار وهم مدارس في المقام العراقي (مدرسة بغداد /الملا حسن البابوجـﭽـي ,مدرسة كركوك / رحمة الله شلتاغ , مدرسة الموصل/ الشيخ علي الصفو) .
نفس الرأي ينطبق على الاغنية البغدادية والجنوبية والانماط الغنائية .... الخ.
واخيرا طاب يومكم ودامت أوقاتكم مع تحية كبيرة للأخ الأستاذ الغالي حسن لجهوده المتميزة والواضحة في باب المقام العراقي
من خلال المكتبة الحسنية التي ستظل علامة مشرقة في التراث الغنائي العراقي .

نهاد عسكر/أبو ياسر

نور عسكر
14/08/2012, 17h58
أطرح بعض المقترحات عسى أن تأخذ طريقها للمناقشة وتسهم بشكل أو بآخر في رفع مكانة قسم العراق ضمن المنتدى من خلال المقام العراقي الذي هو بمثابة حجر الزاوية فيها .
1) في باب (أنواع المقام العراقي), أقترح أن يصار إلى إعادة تبويب المقامات حسب تسلسلها مع كتابة الشروحات المتوفرة عن كل مقام مثلا : -(البيات/الرست/ الحجاز ديوان/ السيكا/ العجم عشيران/ الصبا/ الحسيني , ثم بعدها المقامات الفرعية, فالأوصال الداخلة في المقامات العراقية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخي الحبيب الأستاذ نهاد ابو ياسر
تحية طيبة ... الأقتراحات الواردة في مشاركاتك ، كنت أفكر فيه منذ فترة طويلة ،ولكن الآليات المتاحة والمشاركات ،كانت تجعل من الصعوبة تنفيذ هكذا إقتراحات ، ان قسم العراق كبير ومتشبع المواضيع وذلك ناتج للأزمنة الماضية من الإنتاج الفني الغزير بصورة عامة ،ولذلك فإن أقتراحك مهم وخاصة فيما يتعلق - بالمقام العراقي - ان جهود الأستاذ حسن كانت كبيرة في انشاء المكتبة الحسنية للمقام العراقي ، والآن يمكن حسب رأي ..تقسيم المقامات وأرجاعها الى [ خمسة فصول رئيسية للمقامات] وهو التقسيم العملي والعودة الى مشرعه الأصلي [ الملا عثمان الموصلي ] ،وكذلك المقامات الغير الداخلة في الفصول ..مثال :
فصل مقام البيات
فصل مقام الحجاز
فصل مقام الرست
فصل مقام النوى
فصل مقام الحسيني
فصل مقام البيات - هناك 7 مقامات فرعية من هذا المقام ...[ مقام الناري الطاهر السيكَاه المحمودي الحليلاوي الباجلان ..الى المخالف ]. ..وهكذا ندخل في بيت مقام البيات وندخل الى غرفه الأخرى ..إن صح التعبير ونعرف ان هذا المقام من المقام الرئيسي الفلاني ...ولأن إيراد المقامات وكتابتها بالطريقة العمودية اي 56 مقام اقل او اكثر .. وهو الموجود الآن ..سوف لن تفيد ولانعرف الأصل من الفرع او من الأوصال الداخلة فيه
* نحتاج الى الوقت اللازم لتنفيذ هذ الإقتراحات والأفكار ، لغرض تطوير وتحديث موضوع المقام العراقي والذي هو أحد الفنون الرئيسية في الغناء العراقي بصورة عامة.
* هناك مدرسة أخرى للمقام ..هي [ مدرسة البصرة في المقامات ] مع المدرسة البغدادية ومدرستي كركوك والموصل .
* بالنسبة لفهرسة أسماء مطربي المقام .. ايضاً تحتاج الى مراجعة وآلية التنفيذ والوقت ..هو الفيصل في ذلك ..تحياتي .

اسامة عبد الحميد
14/08/2012, 18h21
الاخ ابو ياسر المحترم
اقتراحات مفيدة لكن ناتي للتنفيذ
1_ بالنسبة لانواع المقام الاخ حسن ذكرها تقريبا جميعها بمثبتها وخاصة الرئيسية منها اما ما تفضلت به من اضافة شروحات فلابأس به من اي عضو له اضافة ذات فائدة وتضيف شئ جديد للموضوع ان يتفضل بها بالمكان المناسب
لها ولو استوجب نقلها سيقوم الاشراف بنقلها مسالة التبويب هذا كما ذكر اخي نور انه سيجعلنا ندخل من فصل ثم الى باب ثم الى باب وهكذا سوف نحتاج الى وقت كبير للتنفيذ كما قال نور هكذا مقترح ممكن تدرج المقامات الاساسية وفروعها واوصالها بموضوع خاص بها كي يتعرف الداخل عليها وهي دعوة لاي شخص ممكن يعملها على شكل جدول وتضاف في مكانها المناسب
2_اما موضوع فهرسة قراء المقام وحسب الحروف الابجدية لهم مقترح جيد وسوف اقوم بتنفيذه انا وارفق له مكان بالمقام العراقي حيث يتيح للمتصفح سرعة الدخول على اي قارئ حالما يضغط على اسمه وهي فكرة جميلة وستنفذ قريبا

ارجو التواصل من الجميع لما فيه المصلحة العامة لكل الاعضاء والضيوف الذين نتشرف بهم بقسم العراق

محمد الساكني
28/09/2012, 18h54
السادة مشرفي القسم الاعزاء
أولا - كانت هنالك نية لأقامة أسبوع أو أمسية عراقية نتعرف فيها أو يتعرف الزائر فيها على الفنون العراقية بشكل مفصل والأقتراح كان من قبل الأخ العزيز أبوزياد - أستاذ وسام الشالجي والذي نرجوا من الله عدوله عن رأيه بوداعنا وهو شمعة قسمنا والعودة الينا بين أخوته الذي أحبوه بأقرب فرصة وبأسرع وقت مع باقي الاحباب الذين نفتقدهم وأعتبار ما حدث مجرد زوبعة في فنجان او سحابة صيف عابرة . والسؤال هل الفكرة والاقتراح ما زالا قائمين لانني بصراحة جمعت مادة قليلة ولكنها دسمة ومنوعة لهذه المناسبة وكذلك بعض الصور لهذه المناسبة .. ام أن الفكرة الغيت أم ننتظرالاخ أبو زياد صاحب الاقتراح ليطبقها وخاصة أننا نلحظ مشغولية الأخوة المشرفين في جدولة وفهرسة أبواب القسم وحذف المكررات والمشاركات الغير نشطة.
والنقطة الثانية تخص فهرسة القسم حيث نجد الان صفحات جديدة ومنسقة وقد بلى فيها الاخوة المشرفين بلاءاً حسنا وأخص بالذكر نشاط الاخ العزيز أبو حسام - نور عسكر ( والله كلمة حق وليس لانه شريكي في الغربة لاننا لم نلتقي الا مرتين وعلاقتنا شبه رسمية ) وبالمناسبة سمعت والخبر في ذمة الراوي أن أبو حسام ينام مع اللابتوب بعد ما يتعب من الجلوس خلف الديسكتوب لان الجودلية شغلتها تعبانة وية الديسكتوب هههه . . ونرجع للموضوع حيث سهلت لنا عملية الفهرسة الاخيرة الكثير من عناء عملية البحث والمطلوب أن يتم نسخ الفهرسة الجديدة الى الصفحة الاولى أيضا من كل قسم تم تبويبه وفهرسته وتكون العملية سهلة في بداية ونهاية الموضوع وخاصة أن الثانية ستذهب مع مرور الزمن الصفحات الوسطى بزيادة عدد المشاركات في حين الصفحة الاولى تبقى في مكانها الاول دائما. هذا ودمتم لنا بكل ود وخير.
محمد

د.نعمان
28/09/2012, 21h16
السادة مشرفي القسم الاعزاء
أولا - كانت هنالك نية لأقامة أسبوع أو أمسية عراقية نتعرف فيها أو يتعرف الزائر فيها على الفنون العراقية بشكل مفصل والأقتراح كان من قبل الأخ العزيز أبوزياد - أستاذ وسام الشالجي والذي نرجوا من الله عدوله عن رأيه بوداعنا وهو شمعة قسمنا والعودة الينا بين أخوته الذي أحبوه بأقرب فرصة وبأسرع وقت مع باقي الاحباب الذين نفتقدهم وأعتبار ما حدث مجرد زوبعة في فنجان او سحابة صيف عابرة . والسؤال هل الفكرة والاقتراح ما زالا قائمين لانني بصراحة جمعت مادة قليلة ولكنها دسمة ومنوعة لهذه المناسبة وكذلك بعض الصور لهذه المناسبة .. ام أن الفكرة الغيت أم ننتظرالاخ أبو زياد صاحب الاقتراح ليطبقها وخاصة أننا نلحظ مشغولية الأخوة المشرفين في جدولة وفهرسة أبواب القسم وحذف المكررات والمشاركات الغير نشطة.
والنقطة الثانية تخص فهرسة القسم حيث نجد الان صفحات جديدة ومنسقة وقد بلى فيها الاخوة المشرفين بلاءاً حسنا وأخص بالذكر نشاط الاخ العزيز أبو حسام - نور عسكر ( والله كلمة حق وليس لانه شريكي في الغربة لاننا لم نلتقي الا مرتين وعلاقتنا شبه رسمية ) وبالمناسبة سمعت والخبر في ذمة الراوي أن أبو حسام ينام مع اللابتوب بعد ما يتعب من الجلوس خلف الديسكتوب لان الجودلية شغلتها تعبانة وية الديسكتوب هههه . . ونرجع للموضوع حيث سهلت لنا عملية الفهرسة الاخيرة الكثير من عناء عملية البحث والمطلوب أن يتم نسخ الفهرسة الجديدة الى الصفحة الاولى أيضا من كل قسم تم تبويبه وفهرسته وتكون العملية سهلة في بداية ونهاية الموضوع وخاصة أن الثانية ستذهب مع مرور الزمن الصفحات الوسطى بزيادة عدد المشاركات في حين الصفحة الاولى تبقى في مكانها الاول دائما. هذا ودمتم لنا بكل ود وخير.
محمد

الأخ العزيز محمد الساكني



ان ما حدث ليس "زوبعة بفنجان". ومداخلتك الأخيرة عن الموضوع والمزودة بآيات قرآنية كريمة ، والتي حذفت مع الموضوع بسرعة فائقة ، والتي قد عبرت بعمق وبصدق وبأمانة عن حقيقة ما جرى ، هي خير دليل على ذلك.



مداخلتي هذه ستحذف ايضاً بسرعة فائقة وربما لن يتسنى لك قرائتها ، رغم انها لا تحوي شيئاً يستوجب الحذف.



ان الطريقة التي تم فيها قبول استقالة الأستاذ وسام الشالجي او ابعاده عن فريق الأشراف ، تعطي انطباعاً بان هناك "انقلاباً" قد حدث وعلى الطريقة العراقية وقد بدت معالمه ايضاً في تموز. لقد مد الرجل يد المصافحة الى فريق الأشراف الجديد عدة مرات دون ان يستجاب لمبادرته ولو بكلمة مجاملة ، ولا حتى برد. وهذا يدل على احد امرين ، فاما الفريق الجديد وقف ضد الأخ وسام على طول الخط واما الفريق الجديد لا يملك حتى صلاحية التعبير عن رأيه.



كلنا يعلم ان الأخ وسام الشالجي قد قدم الكثير الى القسم العراقي لعدة سنوات ومنذ كان المشرف الوحيد والى آخر لحظة. فلماذا لم يقدم له اي شكر على تلك الخدمات ؟ ولو للمجاملة من قبل طاقم الاشراف الجديد ؟. ماذا يسمى هذا في اللغة العربية وفي العرف العربي ؟.



انني انا نعمان اقدم آيات الشكر والعرفان الى الأستاذ الفاضل وسام الشالجي على الخدمات الجليلة التي قدمها للقسم العراقي من المنتدى والتي ستبقى حية في ذاكرة الأعضاء والزوار اللذين عاصروا الفترة التي أشرف فيها الشالجي على القسم العراقي.






===================
اهلا وسهلا ومرحبا بالاستاذ الفاضل والصديق العزيز الدكتور نعمان
الحمد لله على عودتك واتشرف بمداخلتك ولا يوجد اي مبرر او مسوغ لحذفها..وستبقى مداخله كريمه من اخ كريم
ابو علي خفاجي

اسامة عبد الحميد
28/09/2012, 21h59
الاخ نعمان تحية طيبة
اخي العزيز
موضوع الاخ وسام موضوع تم النقاش به ضمن مجلس المشرفين وسحب المشاركات حوله من هذه الصفحة للمجلس كونه كان خاص بالاشراف ومهام المشرفين
اخي العزيز لاحد منا يمكن ان ينكر دور الاخ وسام وما قدمه هنا وهذا امر مسلم منه وان الشكر موصول له بكل مكان ليس في المنتدى هنا فقط ربما لم يتم الاشارة اليه من احد هنا لكن هذا لايعني ان احد قال غير ذلك
ان القرار الذي اتخذه الاخ وسام بالابتعاد عن القسم هو قراره اولا واخيرا وهو لحد اللحظة التي قرر بها ترك الاشراف هو ضمن الفريق لكن لرغبته بالا بتعاد عن الاشراف تم قبول تلك الرغبة نحن كما تعلم عملنا تطوعي وليس وظيفي او اجباري وبه دائما مراعاة صاحب الشأن فأخي لم يكن هناك ابعاد او انقلاب كما اسميته والامر ناقشه اخي وسام في المجلس وبعده اتخذ القرار صحيح انه قرار سبب للقسم خسارة لا تعوض لكن هو اولا وخيرا كان قراره
حبيبي نعمان لم نكن يوما فريقا ضد احد بل الاشراف كله فريق واحد منذ ان كان اخي وسام ولحد الان الصلاحيات معروفة ضمن ما هو متعارف عليه بالمنتدى لكن سوء فهم حدث ادى الى ما ادى
عزيزي ان كلمة شكر لاتكفي بحق ابو زياد وانا معاك بهذا لان لايمكن لقسم العراق ان ينكر وجوده وما قدمه
له خلال تلك السنين والمنتدى منتداه وصفحة العراق صفحته وانا اعتبره مؤسس لها
اخي الغالي دكتور نعمان ربما انك ابتعدت عن الموضوع الذي طرحه الاستاذ محمد حول اسبوع الفن العراقي
لكن انا اقول لاخي محمد ان الاشراف الان له جولات تنقية للقسم وبعدها سيعاود نشاطه ان شاءالله

نهاد عسكر
05/11/2012, 02h36
موسوعة سماعي للمقام العراقي


المقام العراقي إرث غنائي موسيقي أصيل حافظ عليه الرواد الأوائل من قراء المقامات والأداءات الدينية والموسيقين والأدباء والمثقفين من المحبين والمتذوقين له, ومن مختلف مكونات وشرائح المجتمع العراقي الدينية,الطائفية,العرقية,والقومية كونه فن للجميع وهوية نفتخر ونعتز بها كونها الفن الذي يكنى ويحمل اسم العراق الغالي. ولنا أن نتصور عظم الآمانة الملقاة علينا ومسؤولية المحافظة عليه عبر التدوين والتوثيق واهمية كتابة السير الذاتية لكل من ساهم وخدم مسيرة المقام العراقي وأدى دوره وحسب امكانياته كبيرة كانت أم صغيرة,المهم أنه ترك بصمة عمله والتي هي بالتالي تصب في المجهود الجماعي لهذا الفن, مع تركيزنا على ذوي الأدوار الإبداعية المتميزة.


نحن بحاجة إلى عاصفة اعلامية كبيرة في شحذ الهمم ودعوة مفتوحة لكل المهتمين بالمقام العراقي من قراء وباحثين وعازفين وشعراء وأدباء واعلاميين وصحفيين وفضائيات للمشاركة الفاعلة لـلملمة تراثنا الغنائي العراقي . وبما أن منتدى سماعي يمثل الآن الموسوعة الشاملة للغناء والطرب العربي الأصيل فهذا يحملنا مسؤولية ان يكون عرض قسم العراق بما يليق والمكانة التاريخية والتراثية له كي يكون قسما متكاملا في متناول طلبة الموسيقى والباحثين ومحبي المقام,أقترح الآتي:


- باب أنواع المقام العراقي : يمكن أن نضيف للعنوان مايلي" أنواع المقام العراقي مع الشرح والتحليل", وحسبما يتوفر لدينا من شروحات لإغناءها بالمعلومات.


- باب مطربي المقام العراقي : من خلال المراجع والبحوث والمجلات الصادرة في بداية القرن العشرين, والتي أوردت تراجم لأهم القراء وإبداعاتهم والمنقوله شفاها, مثل ما أورده الشيخ جلال الحنفي في جريدة الفتح وما أورده عبد الكريم العلاف في جريدة الفنون, ان المقام نشأ في القرن 18 في فترة التدوين الشفاهي, وأول قارئ للمقام العراقي هو المرحوم الملا ولي(عبد الرحمن ولي) المولود عام 1736م.


كنت أرى أن يتم تقسيم أجيال قراء المقام العراقي إلى حقب زمنية, لكن في الوقت نفسه وجدت أستخدام الفهرسة على الأبجدية العربية يكون أفضل وأيسر وأسرع, لذا سنكتب عن كل ما موجود لدينا من اسماء سواء توفرت لدينا التسجيلات السمعية لهم أم لم تتوفر,فالمهم أن نوثق تاريخهم


وأعمالهم. وعليه وجب نقل كل موضوع كتب عن قارئ مقام الى هذا الباب مثل ما كتبه الاستاذ مهيمن الجزراوي عن شلتاغ ينقل الى مطربي المقام وايضا ماورد عن شلتاغ في ص5 من مطربي المقام .


كما أرى أن يتم وضع موضوع"روابط سريعة لقراء المقام العراقي حسب التسلسل الابجدي" في ص1 بحيث يكون هو أول موضوع في (مطربي المقام العراقي)أي على رأس القائمة.


- فتح باب جديد بعنوان(الاحتفاء بقراء المقام العراقي),ونقل موضوع الاحتفالية الكبرى بيوسف عمر في ص1 الى هذا الباب.


- المقام العراقي - متفرقات : أرى أن تلغى كلمة متفرقات والموضوع بأكمله ينقل إلى مثبت "هواة وعشاق ومستمعي المقام العراقي"في ص1, وبالفعل كان رفع الاخ محمود النعيمي لمقام المخالف بصوته خطوة جيدة وأرى أن يتم تشجيع كل من يمتلك مقومات أصول وقواعد قراءة المقام برفع ما عنده للفائدة والتوثيق النغمي والمقامي.


* السماح لنا بفتح المواضيع التالية:-


- المقام العراقي وقراء الأداءات الدينية من (تلاوة وترتيل للقرآن الكريم والمناقب والمولود النبوي الشريف والتهاليل والأذكار والتمجيد ...).مع ملاحظة رفع المقام العراقي بواسطة مداحين من الكرخ ص3" إلى هنا.


- المقام العراقي و الأصوات النسائية.مع رفع موضوع"زهور حسين والمقام",ص2,(مطربي المقام) إلى هنا.


- المقام العراقي ورياضة الزورخانة.


- المقام العراقي في المقاهي العراقية.يتم نقل "قهوة عزاوي" ص3 إليه.


- المقام العراقي والباحثين والخبراء والمهتمين بهذا الفن. يتم نقل موضوع"إلى من يريد أن يحافظ على تراث المقامات(مكتبة أنغام التراث)"ص3 إلى هذا المبحث.. وأرى أن يتم فتح موضوع كامل بإسم (مكتبة أنغام التراث), مع عرض للدور الكبير الذي لعبه المرحوم سمير الخالدي في توثيق المقام العراقي, وكان محله مركزا ومعهدا موسيقيا ومحجا لكل محبي التراث النغمي العراقي والعربي.


- عازفوا الـﭽـالغي البغدادي.يتم نقل "عازف القانون يوسف زعرور,من ص3 إليه, وأيضا نقل"الـﭽـالغي البغدادي"ص3(مطربي المقام) إلى هنا.


- الـﭘـستة البغدادية. يتم نقل "ﭘـستة يوم أرحلو بتسجيلاتها الثلاث"ص5 إلى هنا.


- المقام العراقي بأصوات الفنانين العرب, يرفع من مطربي المقام ص1 ليفتح به موضوع مستقل.


- بالطبع يبقى مثبت: الدراسات والبحوث والمقالات عن المقام العراقي.


وختاما لكم جزيل الشكر والعرفان

نور عسكر
05/11/2012, 15h59
موسوعة سماعي للمقام العراقي

تحية طيبة أخي الحبيب أ.نهاد ابو ياسر
بداية أحييك على جهودك ونشاطك وخاصة منذ إقترحاتك الأخيرة في آب الماضي ، واعلم بإنك مستمر بكتابة مواضيع وبحوث عديدة تخص المقام العراقي بصورة عامة ، لقد تم تنفيذ بعض النقاط الواردة في ملاحظاتك وإقتراحك السابق ، من نقل وفتح موضوع الدراسات الخاصة بالمقام العراقي ، كمرحلة أوليه ..تم نقل مواضيع وشروحات عديدة سابقة من أخوان سبقوا كتابتها في المشاركات ، وبمرور الوقت ستكتمل هذه الإضافات الى أبواب المقام العراقي والفهارس وغيرها بالعمل سوية مع أخي العزيز إسامة أبو محمد.
ويمكن أوجز ماتم تنفيذه والمقترحات الحالية بالنقاط التالية :
1. تبويب انواع المقام العراقي و الشروحات : يمكن الإضافة والتعديل والتصحيح لما ذكره المخضرمين وممن سبقونا هنا .
2. فهرس لروابط قراء المقام العراقي : موجود وقام الأستاذ اسامة بكتابته وفي الصفحة الرئيسية في قسم العراق.
3. الإحتفاء بقراء المقام العراقي : الموضوع موجود سابقاً ،ويمكن نقل موضوع ( احتفالية يوسف عمر ) الى الموضوع أعلاه، ولغرض اضافة احتفاليات لها ، أو مناسبات ذكرى وفاتهم سواء للرواد او من جاء بعدهم في النصف القرن الماضي.
4. هواة وعشاق المقام العراقي :
موضوع مفتوح من قبلي ولم ُيفعل إلا ببضع مشاركات ،إقتراح نقل المقام العراقي- المتفرقات الي هنا ( سيتم التنفيذ) ، والأخ اسامة ابو محمد لديه معرفة بأحد هؤلاء الهواة والعشاق هو ( السيد صبحي البربوتي ) لغرض إجراء مقابلة مصورة او تسجيل معه ( حين توفر الفرصة والموعد مع البربوتي اطال الله عمره ) .. كما فعل ذلك مشكوراً في إحتفالية يوسف عمر بداية العام الحالي ( لگيتلك خوش شغله ...هههههه).
5. مكتبة أنغام التراث :
نعم إقتراح سديد وفيه عدة جوانب مهمة ..وهو مفتوح في المواضيع العامة - سننقله الى مكتبة المقام العراقي ...نعم كان من ابرز اهتمامات الراحل سمير الخالدي رحمه الله ..وعبارته المشهورة على أغلافة اشرطة الكاسيت [ المقام العراقي إختصاصنا ].
6. المقام العراقي والإنشاد الديني :
لدينا موضوع مفتوح تحت مسمى ( اغاني وموشحات دينية ) وفيه العديد من التسجيلات لقراء المقام العراقي ...سنرى كيفية ترتيبه وتبويبه لاحقاً .
7.المقام العراقي والأصوات النسائية :
ممكن نقله الى مكتبة المقام العراقي مع الملفات الصوتية ..الخ .
8.المقام العراقي ورياضة الزورخانة + ومقاهي الغناء سابقاً - عزاوي ومقهى الشط ..الخ نقلهما الى ( الدراسات والبحوث الخاصة بالمقام العراقي ) حسب رأي هنا.
9. الجالغي البغدادي + البستة البغدادية .
10. المقام العراقي بأصوات الفنانين العرب.
النقطتين الأخيرتين ..بعد الإستراحة ! وهذه النقاط الواردة اعلاه سنقوم سوية وبالتشاور والعمل لتنفيذه وكما ذكرت مع أخي العزيز اسامة ابو محمد .
أخيراً الشكر الجزيل لإقتراحاتك الجديرة بالإهتمام الكبير والتي تصب في إكمال وإبراز مكتبة العراقي في سماعي بأفضل ترتيب وتبويب وحسب الأبجديات ،وليكون سهلاً ومتاحاً امام الهواة والمستمعين والباحثين والدارسين لمختلف الفئات العمرية ، رغم أن الغالبية العظمى قد هجروا المقام العراقي وانغامه الشجية وأصول وتراث ابائنا واجدادنا ،وتمسكوا بأنغام لاتمت الى بيئتنا ومجتمعنا بشيء ..مجرد ضجيج آلالات واصوات تنعر واعوذ بالله .

محمد الساكني
26/01/2013, 15h24
السادة فريق الاشراف الموقرين
جهود استثنائية كبيرة يبذلها فريق الاشراف وفي مقدمتهم الاستاذ نور عسكر مشكورا الذي ترك بصماته واضحة للعيان في كل موضوع ومثبت موجود من حيث الفهرسة أو وتنقية مادته وسؤالي او مقترحي هو:
هل آن الاوآن لفرز مادة رواد قسم العراق في قسم جديد مع أسطواناتهم ونقل أبداعاتهم الى قسم جديد خاص يليق بدورهم التاريخي و ليكن هذا القسم مخصص فقط للأسطوانات القديمة ودورنا سيكون في تنقيتها وخاصة انه في نيتي فتح موضوع في تنقية الاسطوانت القديمة و نقل تجربتي للجميع ومنه ايضا ان نتعلم من تجارب الاخرين في أعادة تنقية الملفات الشبه تالفة أو المعطوبة ( أخص الاسطوانات فقط ) و محاولة البدء في مرحلة تجربة جديدة في المنتدى والقسم الى تعتمد على تحول نوعي في تقييم مادة المنتدى بما ويتلائم مع تقنية العصر في ترميم القديم وشبه المعطوب و الى فرز نوعي لمواده يحافظ فيه على طابع القدم وسأكون اول المتطوعين في هذه الفهرسة والتنقية ونقل التجربة و الاستفادة من تجارب الاخرين في هذا المجال . الموضوع مفتوح للحوار ولو كان يستحق الدراسة فلنفتح به موضوع جديد للنقاش والحوار اولا .. زمن ثم البدء في التنفيذ وشكرا
خالص المودة والاحترام
محمد

صفاء الحلي
30/01/2013, 18h48
اخي رشيد القندرجي انا اوافقك على اقتراحك ويدي بيدك انشاء الله لان عندي الكثير الكثير من الاسطوانات لم ترى النور لحد الان وبعض منها عتيق وغير صافي واذا سنحت لنا هذه الفرصة فسوف ارفع الى المنتدى كل ما موجود عندي من اسطوانات نادرة وقديمة انشاء الله ودام كل من في المنتدى والسلام ختام

نور عسكر
30/01/2013, 19h44
السادة فريق الاشراف الموقرين
جهود استثنائية كبيرة يبذلها فريق الاشراف وفي مقدمتهم الاستاذ نور عسكر مشكورا الذي ترك بصماته واضحة للعيان في كل موضوع ومثبت موجود من حيث الفهرسة أو وتنقية مادته وسؤالي او مقترحي هو:
هل آن الاوآن لفرز مادة رواد قسم العراق في قسم جديد مع أسطواناتهم ونقل أبداعاتهم الى قسم جديد خاص يليق بدورهم التاريخي و ليكن هذا القسم مخصص فقط للأسطوانات القديمة ودورنا سيكون في تنقيتها وخاصة انه في نيتي فتح موضوع في تنقية الاسطوانت القديمة و نقل تجربتي للجميع ومنه ايضا ان نتعلم من تجارب الاخرين في أعادة تنقية الملفات الشبه تالفة أو المعطوبة ( أخص الاسطوانات فقط ) و محاولة البدء في مرحلة تجربة جديدة في المنتدى والقسم الى تعتمد على تحول نوعي في تقييم مادة المنتدى بما ويتلائم مع تقنية العصر في ترميم القديم وشبه المعطوب و الى فرز نوعي لمواده يحافظ فيه على طابع القدم وسأكون اول المتطوعين في هذه الفهرسة والتنقية ونقل التجربة و الاستفادة من تجارب الاخرين في هذا المجال . الموضوع مفتوح للحوار ولو كان يستحق الدراسة فلنفتح به موضوع جديد للنقاش والحوار اولا .. زمن ثم البدء في التنفيذ وشكرا
خالص المودة والاحترام
محمد

اخي رشيد القندرجي انا اوافقك على اقتراحك ويدي بيدك انشاء الله لان عندي الكثير الكثير من الاسطوانات لم ترى النور لحد الان وبعض منها عتيق وغير صافي واذا سنحت لنا هذه الفرصة فسوف ارفع الى المنتدى كل ما موجود عندي من اسطوانات نادرة وقديمة انشاء الله ودام كل من في المنتدى والسلام ختام
تحية طيبة
نعم أخواني الأعزاء ،فالفكرة والإقتراح هي لغرض وضع التسجيلات للإسطوانات هنا ولرواد الغناء العراقي وأشد على إيديكم للمقترح أعلاه ،وكتبت قبل كم يوم للأخ محمد الساكني ..حول الموضوع وان الفكرة كانت لديّ أيضاً منذ زمن بعيد ..وهي بفتح هكذا موضوع ينقل التوثيق والتسجيلات الى مستوى أفضل فنياً طالما لدينا المتابعة والإصرار لعرض كل ماهو نادر ومفقود وأصيل في منتدى سماعي الأصيل والمتفرد في عالم حفظ التراث الغنائي ونشره أيضاً .
* أليات العمل وتقسيم المواضيع ..كان ضمن أحاديث مع أخي العزيز المشرف إسامة عبد الحميد ..والإستعداد لمباشرة التنفيذ ، وكذلك مع أخي العزيز المشرف ابو علي ،والمنشغلين سوية بتنقية المشاركات والملفات لأحد المواضيع العديدة الصفحات ..رغم ضعف خط الإنترنت لديه .
* سيكون عنوان الموضوع الرئيسي المقترح :
إسطوانات رواد الغناء العراقي
1895 - 1965
ويتفرع الى :
1 . إسطوانات رواد المقام العراقي
2 . إسطوانات رواد الغناء الريفي والبادية
3 . إسطوانات الغناء البغدادي
وبرأي أن تشتمل كل مشاركة لوحدها بالإضافة الى ( تسجيل الإسطوانة ) وأسم الشركة والأغنية/ المقام/ البستة.. الملحن والمؤلف ..الخ ، وكتابة الكلمات ، كذلك وضع صورة مصغرة للإسطوانة .. وكذلك التبويب سيكون حسب الحروف الإبجدية لأسماء المطربين ..لسهولة الوصول الى الصفحات المذكورة أعلاه .. وغيرها من النقاط ... أو التعديلات التي سترد بعد ذلك عند البدء بالتنفيذ أو قبل ذلك أو أية ملاحظات أخرى ترد منكم .

مع التحيات والتقدير

محمد الساكني
09/02/2013, 21h01
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الحلي http://www.sama3y.net/forum/flash/buttons/viewpost.gif (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=619792#post619792)
اخي رشيد القندرجي انا اوافقك على اقتراحك ويدي بيدك انشاء الله لان عندي الكثير الكثير من الاسطوانات لم ترى النور لحد الان وبعض منها عتيق وغير صافي واذا سنحت لنا هذه الفرصة فسوف ارفع الى المنتدى كل ما موجود عندي من اسطوانات نادرة وقديمة انشاء الله ودام كل من في المنتدى والسلام ختام




تحية طيبة


نعم أخواني الأعزاء ،فالفكرة والإقتراح هي لغرض وضع التسجيلات للإسطوانات هنا ولرواد الغناء العراقي وأشد على إيديكم للمقترح أعلاه ،وكتبت قبل كم يوم للأخ محمد الساكني ..حول الموضوع وان الفكرة كانت لديّ أيضاً منذ زمن بعيد ..وهي بفتح هكذا موضوع ينقل التوثيق والتسجيلات الى مستوى أفضل فنياً طالما لدينا المتابعة والإصرار لعرض كل ماهو نادر ومفقود وأصيل في منتدى سماعي الأصيل والمتفرد في عالم حفظ التراث الغنائي ونشره أيضاً .
* أليات العمل وتقسيم المواضيع ..كان ضمن أحاديث مع أخي العزيز المشرف إسامة عبد الحميد ..والإستعداد لمباشرة التنفيذ ، وكذلك مع أخي العزيز المشرف ابو علي ،والمنشغلين سوية بتنقية المشاركات والملفات لأحد المواضيع العديدة الصفحات ..رغم ضعف خط الإنترنت لديه .
* سيكون عنوان الموضوع الرئيسي المقترح :
إسطوانات رواد الغناء العراقي
1895 - 1965
ويتفرع الى :
1 . إسطوانات رواد المقام العراقي
2 . إسطوانات رواد الغناء الريفي والبادية
3 . إسطوانات الغناء البغدادي
وبرأي أن تشتمل كل مشاركة لوحدها بالإضافة الى ( تسجيل الإسطوانة ) وأسم الشركة والأغنية/ المقام/ البستة.. الملحن والمؤلف ..الخ ، وكتابة الكلمات ، كذلك وضع صورة مصغرة للإسطوانة .. وكذلك التبويب سيكون حسب الحروف الإبجدية لأسماء المطربين ..لسهولة الوصول الى الصفحات المذكورة أعلاه .. وغيرها من النقاط ... أو التعديلات التي سترد بعد ذلك عند البدء بالتنفيذ أو قبل ذلك أو أية ملاحظات أخرى ترد منكم .


مع التحيات والتقدير


الاخ العزيز صفاء الحلي
الاخ العزيز نور عسكر
تقريبا انهيت موضوع و صيغة تنقية الاسطوانات القديمة مشكلة في حجم ملفات الفيديو التي سأرفعها الى موقع خارجي وسأضع روابط مشفرة بعد فتح موضوع بهذا الخصوص. سيكون الموضوع مغلق ( وكذلك افلام شرح التنقية غير متاحة) فقط سيكون متاح لمن هو جاد في فهرسة الاسطوانات وتنقيتها او سنتجاهل الموضوع عند عدم التجاوب بعد فتح الموضوع . مشكلتي مع الوقت تزاد سعة واحراجا يوميا وصحتي تنهار بسبب الارهاق أحيانا .. اتنقل الى موقع العمل من 80 الى 170 كيلومترا في اتجاه واحد يوميا من محل سكني الى مواقع مشاريع العمل هذا عدا ساعات العمل لذا تواجدي تقريبا شبه معدوم على النت الا لسماع ما يهدئ نفسي أحيانا ومراجعة المواضيع الجديدة.
خالص التحية
رشيد

محمد الساكني
13/03/2013, 19h03
قسم العراق وجميع اقسام المنتدى هي ملك لأعضائه وليست ملك لمشرفيه.
طالبنا بفتح اقسام بعينها فولدت أقسام ميته
( بأفتتاحها مغلقة )
على نفس نهج ديمقراطية ثورات الربيع العربي
التي باسم تحرير الشعوب نهبت الارض وحصدت رقاب الحكومات و قطعت رأس الشعوب وغنمت الاقتصاد والارض كثمار وغنائم لها
وبقي الحكم بيد العسكر
ومبروك علينا عرسنا
نطالب بالإشارة الى هذا الركن المهم من الملفات الى اسطوانات الرواد
ملفات المقام العراقي من أرشيف مؤتمر 1932 بالقاهرة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=73630)

نور عسكر
13/03/2013, 19h40
قسم العراق وجميع اقسام المنتدى هي ملك لأعضائه وليست ملك لمشرفيه.





طالبنا بفتح اقسام بعينها فولدت أقسام ميته
( بأفتتاحها مغلقة )
على نفس نهج ديمقراطية ثورات الربيع العربي
التي باسم تحرير الشعوب نهبت الارض وحصدت رقاب الحكومات و قطعت رأس الشعوب وغنمت الاقتصاد والارض كثمار وغنائم لها
وبقي الحكم بيد العسكر
ومبروك علينا عرسنا
نطالب بالإشارة الى هذا الركن المهم من الملفات الى اسطوانات الرواد

ملفات المقام العراقي من أرشيف مؤتمر 1932 بالقاهرة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=73630)


إقرأ الفاتحة إذن
وما علاقة ذلك بالثورات العربية ! وما علاقتي بكل الكلام أعلاه .. ولايعدو كونه موضوع فني بحت تم فتحه ومازال العمل جارياً فيه كتجربة أولى ولتنقيح تسجيلات الإسطوانات وأسمائها ،ولاعلاقة للأعضاء به ومن صميم عمل المشرف و ليس ملكاً للإشراف كما تدعي .. وأما لديك ملفات او تريد تحسينه فضعه في باب المقام او البغدادية او الريفية وسنقوم بنقله أي مشاركاتك الى الموضوع ( الإسطوانات الأصلية للرواد)، وأما التليمح لأسمي أو التهكم والإتهامات التي تلقى جُزافاً .. فهذا غير مقبول أبداً .. ونعرف أنفسنا جيدأ بأننا مأكولين ومذمومين ! ونتعرض للسب والشتم يومياً وكـأننا نعمل لدى جهة حكومية ما .
وسوف لاأنقل ولا أشير الى إسطوانات مؤتمر1932 بالقاهرة ، لسببين ، اوله فيه العديد من الأخطاء والثاني لأنه قبل كتابة مشاركتك كان الأحرى معرفة بأني أجري التنقية حسب الحروف العربية الألفبائية ضمن التنسيق وحرف ( الميم ) أي محمد القبانجي وسيأتي دوره الرائد بتنقية إسطواناته وليس الفوضى كما كان .. والتوقف عن الإساءة للمشرفين ، ولانستحق ذلك .. هذه آخر مرة أتقبل الإهانة وسيكون لكل حادث حديث مع آل عسكر .

محمد الساكني
17/03/2013, 12h39
إقرأ الفاتحة إذن


وما علاقة ذلك بالثورات العربية ! وما علاقتي بكل الكلام أعلاه .. ولايعدو كونه موضوع فني بحت تم فتحه ومازال العمل جارياً فيه كتجربة أولى ولتنقيح تسجيلات الإسطوانات وأسمائها ،ولاعلاقة للأعضاء به ومن صميم عمل المشرف و ليس ملكاً للإشراف كما تدعي .. وأما لديك ملفات او تريد تحسينه فضعه في باب المقام او البغدادية او الريفية وسنقوم بنقله أي مشاركاتك الى الموضوع ( الإسطوانات الأصلية للرواد)، وأما التليمح لأسمي أو التهكم والإتهامات التي تلقى جُزافاً .. فهذا غير مقبول أبداً .. ونعرف أنفسنا جيدأ بأننا مأكولين ومذمومين ! ونتعرض للسب والشتم يومياً وكـأننا نعمل لدى جهة حكومية ما .

وسوف لاأنقل ولا أشير الى إسطوانات مؤتمر1932 بالقاهرة ، لسببين ، اوله فيه العديد من الأخطاء والثاني لأنه قبل كتابة مشاركتك كان الأحرى معرفة بأني أجري التنقية حسب الحروف العربية الألفبائية ضمن التنسيق وحرف ( الميم ) أي محمد القبانجي وسيأتي دوره الرائد بتنقية إسطواناته وليس الفوضى كما كان .. والتوقف عن الإساءة للمشرفين ، ولانستحق ذلك .. هذه آخر مرة أتقبل الإهانة وسيكون لكل حادث حديث مع آل عسكر .


الفاتحة !
لا اعرف عن أي إهانة تتحدث أخي العزيز أستاذ ابو حسام والله دوختني و اخرستني ومن تجرأ ان يتعمد بتوجيه اهانة لا سماح الله لنور عسكر بالذات او لأي اخ عزيز في طاقم الاشراف؟ ارجوا منك رؤية الموضوع من زاوية ايجابية واحدة فقط قصدتها ولم يخطر على بالي غير ذلك .. نقد او عتب بداعبة ( ممكن دمها ثقيل .. نعم ممكن لا نني تلقيت رسالة خاصة وقتها من الاستاذ الريحاني صراحة لم افهم قصده فيها واتضح الامر بعد ردك الكريم ) و لم المح لاسمك بقصد أخر يسئ لكم والله شاهد ويعلم ما في القلوب .
الثورات علاقتها كبيرة جدا بما يفكر به الانسان العربي لا نها سبحة فرطت خرزاتها واحدة بعد الاخرى ونحن خرزاتها ولم نصل الى غير الانقسام والفرقة.. و الفجوة الان شاسعة بيننا وبين امالنا ووصلت الى طريق مسدود.. واحدثت هذه الفجوة الكبيرة بين الذات والجسد والروح العربي تناقض واضح في كل تصرفاتنا لأننا دخلنا خريف العمر على امل التغيير الذي انتظرناه طويلا و لكننا للأسف لم نصل الا الى الفرقة والشماتة والتقسيم وصار السودان أثنين والعراق ثلاث ووصل الانقسام الى سماعي هو الاخر صار أثنين نتيجة حالة التخبط التي يعيشها رواده . نتمنى تحقيق ولو نص واحد فقط مما شرعه علينا الملك حمورابي في اول دستور ديمقراطي للبشرية ولكن هيهات .. وأذكر انني شبهت وضعنا يوما برواية حقل الحيوانات لجورج أورويل و حدث نفس الاشكال وسوء الفهم !!
وهسة تريد ان تحشد جيوش ال عسكر ضدي وتقرع طبول الحرب والله سوف لن استعين بالناتو ولا بدول الجوار ولكنني سأستعين بأعضاء سماعي الذين سيتجاوز عددهم المليون بعد ايام وسوف لا نستعمل فقط الطبول ولكن بكل ما اوتينا من قوة و امكانياتنا المتاحة من الربابة ذو الوتر الواحد الى الآلات الثقيلة والمحرمة دوليا و الالات العزف الشامل من القانون و وحتى البيانو والله أكبر ... زين هاي اللي تريدها .... هههه ... اضحك الله يخليك والله انفضحنا كدام مسعود العمارتلي والكَبنجي ..
حبيبي ابو حسام اذا بعدك ما خذ بخاطرك باجر ورة الدوام أواعدك و اجيلك يم البيت وابوسك من راسك واخذ من خاطرك ونوثقها بفلم وانخليه على اليوتوب. ولا تكَللي بعد مأكول مذموم لأنك سمك زينة مو سمج بني ولا احد ينكر جهودكم وسهركم.

عودة سريعة للموضوع
ان الموضوع الذي افتتحه الاخ الاستاذ اسامة عبد الحميد وولد ميتا لأنه انتشل لاحقا من سلة المحذوفات وصار الموضوع موضوعين فيما بعد بقدرة قادر رواد ريفي و زواد حضري .. والله ان تراثنا واحد وروادنا ناس موحدين ولماذا هذا التقسيم ؟
موضوع التنقية .. اقترحناه سابقا القصد منه تقديم احد الرواد والتعريف به وتنقية تسجيلاته وليس فقط تجميع وتنقية في موضوع مغلق بدون ترتيب وماذا اختلف الموضوع عن السابق بقينا في نفس الدوامة وتجمع الكل في واحد... و بعدين ..؟
اسلوب تقديم المشاركة وعرضها وتنقية بعض الملفات المهمة سيحقق الهدف كما يحدث في قسم الرواد العام وليس موضوع جامد غير حي .. وما زاد الطين بلة ... مغلق
نحن لا نقرأ الافكار لنعرف ما تقومون به ولكن نقيم الافعال ونراها ولم نجد أي برنامج واضح لتسييره من قبلكم لهذا الغرض ولا توجد خطة ومشروع واضح في ذلك ولا برنامج محدد في موضوع ترتيب التنقية حسب الابجدية .
الرابط الذي اشرت اليه ملفات المقام العراقي من أرشيف مؤتمر 1932 بالقاهرة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=73630)اعلاه بدون اخطاء وتوجد فيه تجميعة رائعة .أما موضوع الاخطاء توجد ملفات للقبانجي منسبة خطأ ليوسف زعرور وهو خطأ بسيط يمكن تنقيحه واهل مكة ادرى بشعابها . وهذا القصد في موضوع تنقية اسطوانات الرواد التعريف والتوسع والبحث وليس المقصود عدم اشراك من يريد المشاركة وهنا ارى اننا قد ابتعدنا عن مفهوم المنتديات المتعارف عليه عند زوارها وهو المشاركة وليس فقط الفرجة وبعض المشاركات تحتاج الى تذكير ليس الا .
نقطة أخيرة لم تكن هناك فوضى لا في المنتدى ولا في القسم ولكن توسع المنتدى و حذف مشاركات بدون ملفات مرفقة هي التي تربك المواضيع وتغير تسلسلها ويجد الباحث صعوبة في عدم التوصل لموضوع يبحث عنه .
تقبلوا تحياتي واعتذاري الشديد أخي ابو حسام واخوتي الزوار عن الإلتباس الذي حدث وسوء الفهم وانتظرت الى هذا يوم الاحد للرد فعذرا على ذلك. و عهدي من اليوم مالي شغلة بكل شيء يدور في فلك القسم او المنتدى أو التراث و ستضاف الى قائمة المنسيات لائحة جديدة من الواجبات وسأعمل مثل غيري يأخذ ولا يعطي وما يحركَ نفسه على البلاش و خلاص والله لقد بكينا كثيرا على اللبن المسكوب وحان وقت الراحة قليلا .
خالص الود والتحية

mayakan
21/06/2013, 03h58
بعدما شاهدت مواضيع المنتدى حاولت ان استمع او اقوم بتنزيل بعض الاغاني المحببة الى قلبي فطلب الموقع مني اولا التسجيل ليتسنى لي ذلك
سجلت واشتركت بالموقع وحاولت الاستماع فقال لي الموقع يجب ان تنتظرين 24 ساعة للموافقة
انتظرت 24 ساعة وحاولت الاستماع فقال لي الموقع لا يسمح باستخدام برنامج تحميل داون لود!!
والان كيف لي ان اسمع ما اتيت اصلا للاستماع له!!!!
اتمنى منكم ان تذهبوا الى المواقع الاجنبية المماثلة في التخصص بموقعكم هذا وتشاهدوا كيف يتم التعامل مع الاشخاص الذين يحبون الفن الاصيل
هههههههههههه طبعا الفرق بالضبط مثل الفرق بين ملوك ورؤساء العرب وملوك رؤسائهم
عوضي على الله في اضاعة كل هذا الوقت من اجل اللاشيء

مايا
المشكلة لديك وبأستخدام الحاسوب نفسه .. نحن لانذهب الى المواقع الأجنبية ولانقارن ، وكذلك فإن التعامل هنا وبأول تسجيلكِ لايتم على اساس شخصي .. بل على أساس فني .. اي التسجيل كضيفة ثم تفعيل الإشتراك وبس .. اما الكلام الزائد والتشبيه فلا يتناسب اصلاً مع الفن والإستمتاع به ..ونأسف لضياع وقتك .

طاقم الإشراف

انتفاض
23/06/2013, 18h42
صلي على محمد وال محمد اولا ....ثانيا هدئي اعصابج ....ثالثا حلها ابسط منه ماكو ...هم الج وهم للاخوة الي عدهم بروبلم مثل مشكلتج ....رابعا احلى من هلمنتدى ماكو فليش نجيب سيرة الملوك والرؤساء العرب ونكلبه عجة.... اكول الحل .....قبل االضغط على اللينك الذي تختاريه اضغطي باصبعك على مفتاح (alt ) ثم بالماوس على اللينك المختار وسيتم التحميل ولكن ليس بالداون لود مانجر وانما بالداون الافتراضي ....هاي هيه ....تصفيق

مؤيد يوسف
31/08/2013, 00h48
كانت هناك مطربة عراقية قديمة اسمها راوية وقد لقبت ب ( شادية العراق ) .. اعتقد كانت من اصل مصري .. ظهرت تقريبا في نفس الفترة التي ظهرت فيها الفنانة نرجس شوقي .. وقد حاولت ان اجد رابطا لها في المنتدى .. الا اني وللاسف لم افلح .. ارجو ارشادي .. واذا لم يكن لديها اي رابط .. فارجو من الاخوة والاساتذة الباحثين .. خاصة الاستاذ نور عسكر ان يوافينا باي معلومات او تسجيلات وفتح صفحة لها اذا امكن .. ولكم مني جزيل الشكر .

اسامة عبد الحميد
31/08/2013, 02h31
الاخ العزيز مؤيد المطربة راويه فنانة مصرية غنت اغاني عراقية لانها عاشت فترة في العراق ولها موضوع في المنتدى ضمن نجوم الطرب ويحوي الكثير من اغانيها بما فيها الاغاني التي باللهجة العراقية يمكنك الوصول الى صفحتها من خلال الرابط ادناه مع تحيتي

هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=66170)

مؤيد يوسف
31/08/2013, 05h34
شكرًا جزيلا استاذ اسامة على مساعدتك ..