المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليل الأطلال


أمير بلان
20/07/2009, 23h50
الأطلال..

وهي الملحمة الشعرية التي جسد فيها ابراهيم ناجي ألامه وعذابه وأحاسيسه المشتعلة جراء الوقوف على أطلال الحب والمعاناة الأبدية من مفارقة الحبيب الذي لا نصيب للإنسان معه , وهذا من أصعب المواقف والمشاعر التي قد يصادفها الإنسان في حياته وهذا العمل الفني الذي اختارت منه ام كلثوم بمساعدة أخرين عظماء ,أهم وابرز الأبيات من قصائد ابراهيم ناجي ليغزلوا ثوب الأطلال الذي طلاه بألوانه الموسيقار الخالد رياض السنباطي , ولبسته لتظهر ملامحه الست أم كلثوم .
هذا العمل الخالد تم تصنيفه ضمن أفضل مائة عمل فني للقرن الفائت لأنه كان عصارة سنين من عمر رياض السنباطي ومن ذكائه الموسيقى وقد جسد فيه بأعلى صورة واضحة , فنه وميزته في تلحين المعاني لا الكلمات ,وهذا من العوامل التي أنجحت الأغنية بغض النظر عن روح أم كلثوم التي تطير في فضاء المعاني والكلمات ثم تغطس في بحار اللحن والنغم لتصطاد قلوب السميعة والعاشقين بشباك صوتها .
الأغنية مستعمل فيها أغلب المقامات العربية الدارجة وهذا يعتبر حصاد سنوات من عظمة السنباطي .
فقد أختار السنباطي مقام الهزام أو راحة الأرواح ليكون أساس الأغنية , فالبداية والوسط والنهاية مرتكزة على هذا المقام . (تحليل اللحن سيكون حسب المقامات الطبيعية وليست الحقيقية).
يبدأ لحن المقدمة وهو لحن غير عادي لأنه حر غير مقيد بإيقاع فيبدأ السنباطي بمقام الراست على الري ويمكن الإعتبار بأنه مقام فرحناك (يبدأ على سي) إذا أردنا ربطه مباشرة مع راحة الأرواح الذي يليه (يبدأ على سي).
ثم ينتقل إلى مقام أوج ويستعمل فيه جنس النهوند على الري في القسم الذي يكون مع إيقاع .
بعدها يعود يصعد مجددا بصورة تدريجية في راحة الأرواح مع فرقة الكمان , ثم يأتي صولو قانون في مقامات راحة الأرواح ثم البياتي الدوغاه ثم ينتقل إلى مقام البياتي الشوري لينهي في مقام العراق المقدمة ويتم التسليم للغناء .
مقدمة طويلة , مركبة وصعبة التحليل لإحتوائها على شبكة مقامات متماسكة تظهر دهاء السنباطي وعبقريته في التلحين ومزج المقامات .

تبدأ أم كلثوم من :"يا فؤادي" على مقام راحة الأرواح بعد إنتهاء المقدمة على مقام العراق .
في جملة :" وبريق يظمأ الساري له " يتم تغيير بسيط بالإنتقال إلى مقام أوج مرة أخرى ثم العودة لراحة الأرواح في جملة :"أين في عينيك ذياك البريق ".

مقدمة موسيقية للفقرة التالية , صعود لأوج مقام الكرد على الري ثم الهبوط على مقام الصبا ,
وهذه من الفقرات المحببة لأنها تلامس الروح بشجنها وحزنها والغناء :"يا حبيبا زرت يوما أيكه …" حتى والثواني جمرات".
يتم الأنتقال من الصبا إلى النواأثر في المقدمة ثم إلى النهوند على الري ويسلم للغناء :"أعطني حريتي أطلق يدي" على النهوند .
في جملة :"ما إحتفاظي بعهود.." ينتقل المقام من نهوند على الري إلى راست على الري .
يليه لحن في مقام السوزناك , ينتهي مرة أخرى على مقام الراست وتبدأ الست الغناء في جملة :" أين من عيني حبيب " …تذهب للسوزناك في جملة :" عبق السحر كأنفاس الربا " .

مقدمة موسيقية على القانون من مقام الشهناز ثم الكرد بعدها غناء :" أين مني مجلس أنت به ؟ "
ثم تنتقل في جملة ومن الشوق رسول بيننا إلى مقام اليكاه (الراست على الصول) حتى تبدأ بالمقطع الذي يلهب الجمهور :" هل رأى الحب سكارى مثلنا ؟" وهذا المقطع على مقام راحة الأرواح الذي هو أساس الأغنية , وهو قريب إلى القلب لجمال اللحن والإيقاع ولأن أم كلثوم تظهر بصورة واضحة عضلات صوتها وقوته الخيالية , في جملة :" ومشينا في طريق مظلم " تنتقل للحجاز على الري تعود لراحة الأرواح " قبلنا" ..ثم تنزل للبيات على الري في :"وضحكنا ضحك طفلين معا وعدونا فسبقنا ظلنا " .
في الإعادة الثانية لهذا المقطع يكون اختلاف في أدائه بحيث الشطر الأول متشابه لكن عند إعادة كلمة :"سكارى" تقولها في بطأ وعلى مقام البيات وليس راحة الأرواح .

هدوء ثم مقدمة موسيقية هادئة بدون إيقاع كالأدليب على مقام فرحفزا (نهوند الصول) :"وانتبهنا بعدما زال الرحيق "…
تأتي جملة :" يقظة طاحت بأحلام الكرى " ليرتكز اللحن على مقام الحجاز .
"واذا النور نذير طالع …" على البيات لتكمل على هذا المقام المقطع المؤثر :" أيها الساهر تغفو .." .
"جد بالتذكار جرح " عودة لراحة الأرواح , ثم مقدمة موسيقية من هذا المقام لمقطع النهاية ,
تبدأ أم كلثوم "يا حبيبي كل شيء بقضاء" على راحة الأرواح لجملة "ربما تجمعنا أقدارنا" على راست الري ثم تعود لراحة الأرواح وتنهي القفلة "فإن الحظ شاء " القفلة الرهيبة التي دام القتال عليها بين السنباطي وام كلثوم ما يقارب 3 سنوات وأقنعها بعدها بأن القفلة يجب أن تكون عالية وليست منخفضة كما هي أرادتها وهذا أدى لإنجاح الأغنية .

أرجو أن تستمتعوا بهذا التحليل المختصر بشدة , لأن الأطلال قد يكتب عليها كتاب كامل وليس صفحتان .
تقبلوا الأخطاء إذا وجدت وصححوها رجاء .;);)

7abib
21/07/2009, 19h27
أخي أمير...ألف شكر على التحليل الرائع وعلى المجهود ;)

أمير بلان
22/07/2009, 20h07
أخي أمير...ألف شكر على التحليل الرائع وعلى المجهود ;)


شكرا أخي حبيب على التعليق والتشجيع أرجو أن تستفيدوا من التحليل ;):rolleyes:

اسماعيل غزراف
23/07/2009, 14h57
الأطلال..


وعدت و وفيت يا امير لا اجد من الالفاظ ما يمكن ان اشكرك به و عيد ميلاد سعيد و كل عام و انت بالف الف خير

اطلال ابراهيم ناجي اصبحت صرحا شامخا بلحن العبقري رياض الذي غاص في اعمق بحور النغم ليعود بذرة لؤلؤية منقطعة النظير ليعود بعصارة فكره الموسيقي بالحان صيغت لتعبر عن النفس و القلب فسلم ذرته لسيدة الغناء التي اظهرتها في ابهى الحلل و اجملها

و قبل ان انهي ردي اود الاشارة الى تصويب كلمة مظلم في تحليلك الى مقمر حتى نحافظ على النص الاصلي و شكرا تحياتي

أمير بلان
23/07/2009, 15h04
وعدت و وفيت يا امير لا اجد من الالفاظ ما يمكن ان اشكرك به و عيد ميلاد سعيد و كل عام و انت بالف الف خير


اطلال ابراهيم ناجي اصبحت صرحا شامخا بلحن العبقري رياض الذي غاص في اعمق بحور النغم ليعود بذرة لؤلؤية منقطعة النظير ليعود بعصارة فكره الموسيقي بالحان صيغت لتعبر عن النفس و القلب فسلم ذرته لسيدة الغناء التي اظهرتها في ابهى الحلل و اجملها

و قبل ان انهي ردي اود الاشارة الى تصويب كلمة مظلم في تحليلك الى مقمر حتى نحافظ على النص الاصلي و شكرا تحياتي

شكرا أخي اسماعيل على الكلمة أرجو أن يكون التحليل بمثابة مساعدة للكلثوميين أمثالك ... وشكرا على الملاحظة "مقمر طبعا وليس مظلم" خطأ سببه الطباعة السريعة :crazy:

هيثم أبوزيد
24/07/2009, 20h48
شكرا أستاذ أمير على التحليل
كم كنت أتمنى أن أرى التحليل النغمي للأطلال ضمن هذا القسم
وأخيرا حققت لى أمنيتي
شكرا لك ، ودمت في عافية

أمير بلان
24/07/2009, 20h56
شكرا أستاذ أمير على التحليل
كم كنت أتمنى أن أرى التحليل النغمي للأطلال ضمن هذا القسم
وأخيرا حققت لى أمنيتي
شكرا لك ، ودمت في عافية
لا شكر على واجب يا أخ هيثم , ولكي يكون معلوما لك , لقد قمت بتحليلها لأجلك خصيصا بعدما رأيت أنك متلهف للأغنية , فأرجو أن تتمتع بها ..شكرا ;)

هيثم أبوزيد
31/07/2009, 21h18
أستاذ أمير
قرأت ردك للتو، ووالله تعجز كلماتي أن توفيك ما تستحقه من شكر وتقدير، ووضعك تحليل الأطلال لأجلى مكرمة منك تليق بنبل أخلاقك، وكريم سجاياك.
لك منى خالص الود وأرق التحايا

هيثم أبوزيد
06/08/2009, 16h03
أريد أن أسأل عن الفرق بين المقامات الطبيعية،وبين المقامات الحقيقية، وعذرا أستاذ أمير إن كنت أثقل عليك، فدرايتي الموسيقية محدودة، وبلا شك أننى استفدت جدا من تحليلك، ومن تحليلات أستاذنا الألاتي

أمير بلان
07/08/2009, 13h50
المقامات الطبيعية هي المقامات الأصلية , عند تعليم الموسيقى يتم تعليم المقام بحالته الطبيعية فمثلا :
مقام الراست في حالته الطبيعية يبدأ على الدو .
مقام البياتي يبدأ على الري . وهكذا ...

لكن عند وضع لحن لأغنية . لا يتم وضع اللحن دائما حسب المقامات الطبيعية . فمثلا أم كلثوم لا تستطيع ان تبدأ الغناء على راست من الدو إذا أرادت الصعود إلى أوج المقام وإعطاء أفضل ما لديها ... فتبدأه بدرجه واحدة منخفضة وهي السي ...
وهنا يتم يتغيير الدوزان للألات ...
فمثلا ...يتم دوزان وتر الدو بنوته السي بدل الدو ..
لكننا نبقى نقول دو ...لأن موقع النغمة هي دو ...لكنها بالحقيقة نغمة سي ..
وهذا هو أيضا الفرق بين الدوزان المختلف .
اذا يا أخي هيثم الفرق بين المقامات الطبيعية والحقيقية هي النغمة التي تبدأ منها ..

هيثم أبوزيد
07/08/2009, 20h19
شكرا أستاذ أمير: شرحت فأوضحت، وبانتظار المزيد من تحليلات الروائع الكلثومية:emrose:

randa bedeir
10/01/2010, 13h48
الاستاذ الفضل امير جازاك الله كل خير علي شرحك انا مش بفهم في المقامات بصراحه بس شرحك مبسط وجميل انا عندي سؤال ملوش دعوة بالمقامات ياريت تفيدني ايه السبب في ان اغنيه الاطلال مؤلمه ومبكيه خاصه من مقطع اين مني مجلس انت به ويزداد الالم عند الوصول لمقطع يا حبيبي كل شئ بقضاء والله مش بهزر انا لما بوصل في الاغنيه للمطع الاخير بنهار من البكا في الاطلال و اراك عصي الدمع

أمير بلان
21/02/2010, 12h43
الاستاذ الفضل امير جازاك الله كل خير علي شرحك انا مش بفهم في المقامات بصراحه بس شرحك مبسط وجميل انا عندي سؤال ملوش دعوة بالمقامات ياريت تفيدني ايه السبب في ان اغنيه الاطلال مؤلمه ومبكيه خاصه من مقطع اين مني مجلس انت به ويزداد الالم عند الوصول لمقطع يا حبيبي كل شئ بقضاء والله مش بهزر انا لما بوصل في الاغنيه للمطع الاخير بنهار من البكا في الاطلال و اراك عصي الدمع

الأخت رندة أولا شكرا لك على ردك الجميل ...وأسف على التأخير
أغنية الأطلال هي أغنية تعبر عن فقدان الحبيب لهذا فمن الطبيعي أن تكون حزينة لكن ليس الجميع يفهم حزنها لأنها ليست مبنية على مقامات حزينة فقط بل احتوت صور غنائية وتفريدات لحنية متنوعة وكثيرة .. والسبب في أنك تشعرين بالحزن عند سماع مقطع يا حبيبي كل شيء بقضاء هو انه في هذا المقطع يوجد خشوع كبير فانتقاء الكلمات كان بذكاء ..
كلمة "قضاء" هي كلمة دينية من "قضاء وقدر"...فعند سماع الكلمات المؤثرة مع اللحن المناسب لها وهو جنس الحجاز الحزين نشعر بهذا الشجن .. وكلمة "أقدارنا"...."عز اللقاء" كلها كلمات ومصطلحات مرتبة بطريقة جنونية ومعناها مؤلم ...وحتى ام كلثوم كانت تنهي المقطع "فإن الله شاء "أحيانا لأنها كانت تشعر بهذا الخشوع وتمثله ...
ومن الممكن أنه في الفترة التي بدأت تسمعين هذه الأغنية كنت في حالة نفسانية حزينة أو لها إرتباط مع ذكريات ومشاعر خاصة بك التي تشجيك ...فكل أغنية من أغاني ام كلثوم هي قصة بحد ذاتها وتحمل فترة من فترات حياتنا وتربط معها ذكريات ومشاعر وأفكار ...وهذا هو الخلود
أرجو أن أكون أفدتك ...
مع احترامي ...أمير :)

امحمد شعبان
21/02/2010, 13h34
الأخت رندة أولا شكرا لك على ردك الجميل ...وأسف على التأخير
أغنية الأطلال هي أغنية تعبر عن فقدان الحبيب لهذا فمن الطبيعي أن تكون حزينة لكن ليس الجميع يفهم حزنها لأنها ليست مبنية على مقامات حزينة فقط بل احتوت صور غنائية وتفريدات لحنية متنوعة وكثيرة .. والسبب في أنك تشعرين بالحزن عند سماع مقطع يا حبيبي كل شيء بقضاء هو انه في هذا المقطع يوجد خشوع كبير فانتقاء الكلمات كان بذكاء ..
كلمة "قضاء" هي كلمة دينية من "قضاء وقدر"...فعند سماع الكلمات المؤثرة مع اللحن المناسب لها وهو جنس الحجاز الحزين نشعر بهذا الشجن .. وكلمة "أقدارنا"...."عز اللقاء" كلها كلمات ومصطلحات مرتبة بطريقة جنونية ومعناها مؤلم ...وحتى ام كلثوم كانت تنهي المقطع "فإن الله شاء "أحيانا لأنها كانت تشعر بهذا الخشوع وتمثله ...
ومن الممكن أنه في الفترة التي بدأت تسمعين هذه الأغنية كنت في حالة نفسانية حزينة أو لها إرتباط مع ذكريات ومشاعر خاصة بك التي تشجيك ...فكل أغنية من أغاني ام كلثوم هي قصة بحد ذاتها وتحمل فترة من فترات حياتنا وتربط معها ذكريات ومشاعر وأفكار ...وهذا هو الخلود
أرجو أن أكون أفدتك ...
مع احترامي ...أمير :)

حيّاك الله يا أمير لتحليلك البديع الواضح والموجز.
عندما غنّتها الست للمرة الأولى كنت بجانب جار لي ببيته ولم نستسغها بالمرة.
وشيئا فشيئا أصبحتْ من أفضل أغانيها لديّ وأؤدّيها على العود عزفا وغناء .
وقد سمعني هذا الجار أغنيها في سهرة عائلية خاصة .وبعدها سألني:هل تذكر يا شيخ عندما استمعنا إليها للمرة الاولى وقلت لي: لقد خيّبت الست هذه المرة ظني؟
حكيت هذا لأؤكد ما أوردته حضرتك من أن لحنها عميق.
وبالطبع العميق لا ندركه إلاّ بعد الغوص إليه بالسباحة رويدا رويدا.
والسلام على الكرام.

ثومة 72
25/02/2010, 10h55
يا اخى امير

اخترت فأصبت .. حللت فأبدعت .. شرحت فأوفيت .. تمنينا فلبيت .. طلبنا فأتيت ..

بارك الله فيك يا سيدى وكلامى هذا ليس مجاملة فأنا ليس لدى خبرة بالموسيقى ولكن منذ ان تفتحت عينى حتى مرحلة الاساس من التعليم اسمع عن الست واطلال الست فعزمت ان اعرف ما هى هذه الاطلال ومنذ المرة الاولى التى سمعتها احببتها جدا لماذا ؟؟ فى البدء اخذنى اللحن الشجى واسمتعت به جدا حتى حفظته بأذن الله ثم سألت ابى عن الكلمات واعطانى ايها مشكورا ومن يومها والاطلال لا تفارق اذنى وكل اغانى الغالية ام كلثوم احبها جدا واعشق القصائد التى تغنيها خاصة ولا استمع لغيرها وااتمنى اتمنى ان تحلل لى هذه الاغنية فأنا منك اتعلم :

من أجل عينيك عشقت الهوى

أمير بلان
25/02/2010, 17h42
حيّاك الله يا أمير لتحليلك البديع الواضح والموجز.
عندما غنّتها الست للمرة الأولى كنت بجانب جار لي ببيته ولم نستسغها بالمرة.
وشيئا فشيئا أصبحتْ من أفضل أغانيها لديّ وأؤدّيها على العود عزفا وغناء .
وقد سمعني هذا الجار أغنيها في سهرة عائلية خاصة .وبعدها سألني:هل تذكر يا شيخ عندما استمعنا إليها للمرة الاولى وقلت لي: لقد خيّبت الست هذه المرة ظني؟
حكيت هذا لأؤكد ما أوردته حضرتك من أن لحنها عميق.
وبالطبع العميق لا ندركه إلاّ بعد الغوص إليه بالسباحة رويدا رويدا.
والسلام على الكرام.

الأستاذ الشيخ لم أصدق فقط أنك دخلت الى زاويتي في الأيكة بل أيضا وضعت تعليق ....!! حقا لا أصدق إنه شرف لي وشهادة عظيمة ...حقا أنا فرحان من كل قلبي ومشكور ...وأرجو أن تبقى دائما تغذق علي بطلتك السامية والمشرفة شكرا لك ...أرجو أن يكون عملي هنا في المستوى المطلوب وعلى أفضل وجه ..

أمير بلان
28/02/2010, 22h15
وللمرة الثانية أكرر طلبي بتحليل اغنية من اجل عينيك عشقت الهوى
آمل ان كنت تستطيع ذلك وان كنت مشغولا ولا تستطيع فأعذرنى على تكرار طلبي فما طلبت منك الا لانى استفدت واعجبت بتحليلك للأطلال وشكرا لمرورك

الأخت ثومة يوجد بالأيكة تحليل لهذه القصيدة من الأستاذ المايسترو ...محمد الألاتي ...لكن اذا كنت ملحة بالطلب لأن أحللها بأسلوبي الخاص فأنا مستعد ...بالرغم من أن تحليل استاذي يكفي ومن الجرأة أن أحللها من بعده
شكرا لك ;)

محمد رمضان ماضي
15/03/2010, 21h23
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز أستاذ أمير تحية من الله مباركة طيبة وبعد ،
أولا ً اشكرك على هذا التحليل لرائعة الروائع لكوكب الشرق ، الأطلال .
ثانيا ً: لدي تساؤل لا أدري أمحق فيه أم لا،وهو ألاحظ أن من
يقوم بالتحليل الموسيقي لعمل ما يغفل ركنين أساسيين في تحليله
وهما الإيقاع الموسيقي المصاحب للحن ، والتوزيع الموسيقي للحن ذاته ،وهذا لإكتمال الإحساس بجمال العمل ، فهل يا ترى أهناك من أسباب تمنع التعليق في هذا الجانب أم ماذا؟
هذا لاينقص من جهدك المحمود شيئا ً، فمشكور عليه
والذواقة تطلب المزيد .
تقبل تحياتي وإحتراماتي لجهدك المبذول في هذا العمل وغيرة
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته

أمير بلان
15/03/2010, 23h28
لدي تساؤل لا أدري أمحق فيه أم لا،وهو ألاحظ أن من
يقوم بالتحليل الموسيقي لعمل ما يغفل ركنين أساسيين في تحليله
وهما الإيقاع الموسيقي المصاحب للحن ، والتوزيع الموسيقي للحن ذاته ،وهذا لإكتمال الإحساس بجمال العمل ، فهل يا ترى أهناك من أسباب تمنع التعليق في هذا الجانب أم ماذا؟



استاذ محمد شكرا على التعليق وانا فرح جدا لأنه هناك من يهتم بهذه التفاصيل الصغيرة ....لان هذا يعني ان هناك جمهور يريد ان يعرف تحليل الاغاني ...وهذا مشجع ..
صراحة انا لست متعلم موسيقى ابدا ...انا هاو لكن مثابر ...وهذا ما اتمناه للجميع وهو المثابرة لان بها تأتي المعرفة والنجاح ...وانا لا أعرف بالايقاعات لان الموضوع صعب قلبلا علي فتخصصت بالمقامات والامور الاخرى ...
وارجو دائما من الاساتذة الكبار الاخرين ان يكملوا هذه الأعمال ويضعون لنا التفاصيل التي تتكلم عنها ..
شكرا
أمير ;)

محمد رمضان ماضي
15/03/2010, 23h45
صراحة انا لست متعلم موسيقى ابدا ...انا هاو لكن مثابر ...وهذا ما اتمناه للجميع وهو المثابرة لان بها تأتي المعرفة والنجاح ...وانا لا أعرف بالايقاعات لان الموضوع صعب قلبلا علي فتخصصت بالمقامات والامور الاخرى ...
وارجو دائما من الاساتذة الكبار الاخرين ان يكملوا هذه الأعمال ويضعون لنا التفاصيل التي تتكلم عنها ..
شكرا
أمير ;)
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز أمير أحييك على شجاعتك الأدبية ، وهذا لا يعيب
أبدا ، من قال لا أعلم فقد أفتي ، وهذا حافز لك أخي للتقدم
والمزيد ، ومن هنا نطلب من أساتذتنا الكبار وعلى رأسهم
مايسترو المنتدا العزيز ملاحظة عدم إغفال هاذين الجانبين ،
عند تحليلهما الموسيقي
لك أخي كل التحية والشكر
والى المزيد من التقدم دوما

سيدآدم
15/09/2010, 07h34
السلام عليكم ايها الحضور الكريم و صباح الخير يا اصدقائي في مدينة الفن الاصيل سماعي :emrose: البارحة كنت ابحث عن موضوع في ارشيفي الخاص من المجلات و الصحف و صدفة رأيت بالخط العريض { رياض السنباطي و تحليل اغنية الاطلال } في صحيفة الشوری التي كانت تنشر في الاهواز و باسباب غير مكشوفة تم ايقافها عن ننشر هذا ليس موضوعنا و في قسم الفنون الصفحة 7 الاحد 11 ذي الحجة 1422 ه ق الموافق 24/2/2002 ميلادي كتبت هذه المقولة و قلت في نفسي سأدرجها غدا لاصدقائي في المنتدی عسی تكون مفيدة و اقدم شكري لأخي العزيز امير بلان لهذا المثبت الرائع و ايضا لجميع الاصدقاء الذين شاركوا بهذا التحليل و بيت دارمي بمناسبة عيد الفطر السعيد .

اهلا و سهلا بيك عيد الأماجد

اب كل فرح يا طير انشد قصائد

اخوكم من الاهواز
:emrose::emrose::emrose:

Ali Adeeb
23/09/2010, 21h00
لك جزيل الشكر أخ أمير على هذا التحليل الوافي والذي يضيف إلى متهة الإستماع لهذه الرائعة السنباطية-الكلثومية-الإبراهيمية متعة الفهم والمتابعة للمجهود الضخم الذي بذله الراحل الكبير في وضع هذا اللحن الخالد. حقيقة لقد إستغربت حين علمت أ أم كلثوم إعترضت على القفلة وأرادتها منخفضة، ولو تم هذا لفقدت الأغنية الكثير من شموخها وتأثيرها الوجداني. هل كان هذا نابعا من عدم ثقتها بصوتها وهي تتقدم في السن في ذلك الوقت أم ماذا؟ لأنه من الناحية الجمالية لا يمكن تصور قفلة اروع من التي لحنها السنباطي.

تحياتي وشكري
علي

Ali Adeeb
23/09/2010, 21h24
هل يمكن التكرم بتحليل موسيقي لأغنية "هذه ليلتي"؟ لقد قرأت بعض النقد لأسلوب تلحين الأستاذ عبد الوهاب لهذه الأغنية، والحقيقة أنا أستمتع بها كثيرا ولا أفهم ما سبب ضراوة النقد لها وكذلك لأغنية "فكروني"! وكما ذكرت أخ أمير هناك دوما مقارنات مع قصائد السنباطي، وهي في أغلبها رائعة بلا أدنى شك، ولكن لديه أيضا بعض الأعمال التي قد تحمل قيمة فنية من الناحية التركيبية لكنها ليست مشوقة لأذن المستمع مثل أغنية "أقبل الليل". كما أني قرأت تحليلا تمتدحون فيه عمل المبدع بليغ حمدي في أغنية " الحب كله" وهي بالنسبة لي عمل عادي لا أستمع منه إلا للمقطع الثالث، ورغم هذا لم ينل بليغ حظ عبد الوهاب من النقد والذي اراه وبأمانة غير منصف. طبعا أنا أتحدث هنا كمستمع فقط لأني لست محترفا ولا أملك ما يكفي من المعلومات حول المقامات ولهذا وددت أن أسأل أهل الإختصاص ولكم جزيل الشكر على جهودكم الرائعة.

تحياتي

علي

متذوق فني
19/11/2010, 16h54
ليس بغريب على الملحن الكبير رياض السنباطي ، ابداعه في هذه الاغنية
غنتها ام كلثوم في حفلة بفرنسا .. وعندما وصلت إلى مقطع ..
هل يرى الحب سكارى مثلنا
احد ابناء الدول العربية من المهاجرين المقيمين هناك .. تجاوز الجمهور في الصفوف الاولى وصعد للمسرح وامسك بقدم ام كلثوم وهو يتأوه من الطرب
ام كلثوم في لقاءها مع طارق حبيب على ما اذكر قالت نكتة : هو ماسك رجلي بيسحب وانا اسحب لما فكونا الناس

ابداع يخرج المستمع عن طوره ولا يلام

samirazek
21/01/2011, 05h11
أعطني حريتي أطلق يديا‏!‏
بقلم‏:‏ أحمد عبد المعطي حجازي



http://www.ahram.org.eg/Archive/2000/8/9/snewHEGAZESS3.jpgيوم وقفت كوكب الشرق أم كلثوم في مسرح الأزبكية تغني لأول مرة قصيدة الأطلال من شعر إبراهيم ناجي‏,‏ ألحان رياض السنباطي‏,‏ لم تكن تعلم أنها ستنكأ الجراح التي نكأتها‏,‏ وتفجر الآهات التي فجرتها في أفئدة جمهورها الذي لم يكن خليطا عشوائيا جمعته المصادفة علي غير اتفاق‏,‏ وإنما كان نخبة أو صفوة من المصريين الذين ألف بين قلوبهم‏,‏ وثقف أسماعهم‏,‏ وأرهف أذواقهم صوت أم كلثوم طيلة أربعين عاما لم ينقطعوا خلالها عن حضور حفلاتها التي لم تنقطع هي الأخري عن إحيائها‏,‏ حتي أصبحوا كأنما هم جميعا عائلة واحدة‏,‏ أو حزب‏,‏ أو مدرسة من مدارس الفن والذوق والسلوك الرفيع‏.‏

ولقد بدأت الأغنية هادئة‏,‏ لكنه هدوء قلق‏,‏ هدوء السطح الساجي علي عمق موار‏,‏ أو الوجه المتماسك المتذرع بالصبر حتي لا يغلبه علي أمره الصدر المتأجج فتنهمر من مقلتيه الدموع‏.‏ بداية هادئة مرسلة علي أوتار التشيلو والباصي‏,‏ تنبثق منها ارتجالات القانون والعود المرتجفة المتوترة‏,‏ ومن ثم تبدأ كوكب الشرق يا فؤادي لا تسل أين الهوي‏,‏ وهو مطلع معدل من المطلع الأصلي يا فؤادي رحم الله الهوي‏.‏ كان صرحا من خيال فهوي‏.‏ استني واشرب علي أطلاله‏.‏ وارو عني طالما الدمع روي‏.‏ ولاتزال أم كلثوم في هذا المطلع وفي المقطع الذي يليه تغني غناء مرسلا كأنه الترتيل الديني‏,‏ حتي تصل إلي مقام التذكر والحنين يوم التقت بحبيبها أول مرة‏,‏ فتنتقل من الارسال الي الايقاع‏,‏ محافظة مع ذلك علي النبرة الجياشة الهادئة‏,‏ إلي أن تصل إلي الشطرة الأولي في المقطع الذي ستنكأ فيه الجراح‏:‏
أعطني حريتي أطلق يديا‏!‏
فيضج المسرح‏,‏ لا أقول بتصفيق مدو أو هتاف صاخب‏,‏ وإنما بانفجار عارم جياش متوجع اتحد فيه الجميع فصار كأنه رجع الصدي للصرخة التي أطلقتها كوكب الشرق‏.‏ انها روح مصر التي وجدت في العبارة ترجمة عبقرية لآلام لم تفصح عنها من قبل‏,‏ وتجسيدا نبيلا لكبريائها الجريح‏.‏

أعطني حريتي أطلق يديا ......................... إنني أعطيت ما استبقيت شيئا
آه من قيدك أدمي معصمي ........................ لم أبقيه‏,‏ وما أبقي عليا
ما احتفاظي بعهود لم تصنها ...................... وإلام الأسر‏,‏ والدنيا لديا

هكذا تحول الكلام واكتسب لدي جمهور أم كلثوم معني لم يخطر للشاعر‏,‏ وهذا هو ما يسميه النقاد المعاصرون موت المؤلف أي نهاية سلطته التي كانت مطلقة فأصبح يشاركه فيها القاريء فيتلقي من النص ما يشاء‏.‏ بل ان النص نفسه يتطور ويتحول عبر الألسنة والأسماع‏,‏ وعبر الأوقات والملابسات فيكتسب بهذه السيرورة دلالات لم تكن له من قبل‏

samirazek
22/01/2011, 11h49
وتعطلت الأطلال‏3‏ سنوات‏..‏ لماذا‏!‏


‏ مصطفي الـضمراني

المصدر: الأهرام:18/2/2004

مقال اليوم عن قصيدة الاطلال للشاعر الكبير إبراهيم ناجي تلحين الموسيقار الكبير رياض السنباطي‏,‏ ولماذا تعطلت ثلاث سنوات‏,‏ وكنت شاهد عيان علي قصة هذا التعطيل من واقع العلاقة الوثيقة التي كانت تربطني بالموسيقار الكبير وابنه الفنان أحمد السنباطي الذي كتبت له معظم اغانيه مع بداية دخوله مجال الغناء بالإضافة إلي تلحين السنباطي اكثر من اغنية من تأليفي في ذلك الوقت‏.‏

‏*‏ حفل الخميس الأول من الشهر ـ وبالتحديد يوم‏6‏ ابريل عام‏1966‏ ــ انطلقت عبر الاثير رائعة ناجي والسنباطي الاطلال بصوت كوكب الشرق ام كلثوم ليستمع اليها الشعب العربي بعد انتظار طال ثلاث سنوات اعتكف خلالها السنباطي متفرغا لتلحين قصيدة الاطلال وهي الفترة التي دخل فيها عبد الوهاب برائعته أنت عمري وتألقت ايضا الحان بليغ حمدي والطويل والموجي وسيد مكاوي لأم كلثوم والكل كانوا كتيبة واحدة تنافست وابدعت أجمل ما سمعته الأمة العربية من أغنيات وقصائد‏,‏ كانت تجمع حولها ملايين المستمعين العرب في الخميس الأول من كل شهر يستمعون عبر الاثير إلي هذه العبقرية الفذة المبهرة في تاريخ الغناء

‏*‏ تلحين القصيدة‏:‏ بعد الاتفاق النهائي علي ابيات قصيدة الاطلال وانتهاء السنباطي أيضا من تلحينها جاء موعد بروفات القصيدة مع فرقة ام كلثوم ظهر خلالها مدي اعجاب وانبهار الموسيقيين باللحن وفي مقدمة هؤلاء عازف القانون الاول محمد عبده صالح وعازف الكمان الاول احمد الحفناوي‏,‏ وكان من المعروف ان تتدرب الفرقة علي اللحن في البداية وبعد الانتهاء من حفظه يطلب السنباطي من أم كلثوم الحضور للغناء مع الفرقة‏,‏ وقد تم هذا بالفعل‏,‏ فقد حضرت ام كلثوم وبدأت تستمع إلي مقدمة اللحن وانتقلت بعد ذلك إلي الكوبليهات‏,‏وهي في قمة انبهارها وجاء الكوبليه الأخير لتحدث بعض المناقشات حول لفظ إن الحظ شاء وانتهي النقاش إلي الابقاء عليه دون تغيير‏.‏

‏*‏ قفلة القصيدة‏:‏ واندمجت أم كلثوم مع القطع الأخير شعرا ولحنا وتألقت في الجزء الذي يقول فإذا أنكر خل خله‏,‏ وتلاقينا لقاء الغرباء‏,‏ ومضي كل إلي غايته‏,‏ لا تقل شئنا فإن الحظ شاء وكان من رأي أم كلثوم ان القفلة من الطبقة العالية وتتصاعد في الارتفاع الذي يمكن ان يخيفها وقد علمت انها قالت للسنباطي في مداعبة ذكية انت قادر تعمل‏20‏ قفلة كل واحدة احسن من التانية ولكن رياض تمسك برأيه وقال لها في مداعبة ايضا هي دي القفلة يا ست‏.‏

‏*‏ الحكم للجمهور‏:‏ ومع هذا الاصرار ــ وبالثقة البالغة في النفس ــ قال السنباطي لأم كلثوم توكلي علي الله وغني الأغنية بهذه القفلة وسيكون الحكم بيننا للجمهور‏,‏ ومع ثقة أم كلثوم في السنباطي وثقته في امكانيتها الصوتية الهائلة وافقت علي ذلك وهي تبتسم وجاء موعد الحفل وغنت ام كلثوم وعندما جاءت فقرة لا تقل شئنا فإن الحظ شاء التهبت الصالة واشتعلت بالتصفيق المدوي والمتواصل الذي لم يحدث له مثيل لأم كلثوم وهاجت الصالة وماجت تطلب الاعادة مرة ومرة وهنا سالت دموع أم كلثوم من الفرحة الغامرة وانتهت الاغنية وخرجت أم كلثوم من المسرح تحيط بسيارتها كل هذه الحشود الهائلة من المعجبين والمتيمين بفنها الاصيل والمبهورين بأطلالها الجديدة وعندما أخذ سائقها الخاص ــ عبد الحميد ـ طريقه متجها إلي فيلتها بالزمالك طلبت منه تغيير الاتجاه فسألها إلي أين يا ست فقالت له وديني بيت السنباطي فيلا راوية‏8‏ شارع الفلكي بمصر الجديدة‏,‏ وعندما وصلت إلي الفيلا ودقت جرس الباب كان السنباطي يجلس مع اسرته حول جهاز التسجيل يعيد الاستماع الي الحفل متسائلا من الذي سيأتي في هذا الوقت المتأخر من الليل وفتحت زوجة السنباطي رحمها الله الباب لتجد أمامها أم كلثوم فيهرع السنباطي وكل الاسرة لاستقبالها بحفاوه بالغة وتعانقت احضان العملاقين الكبيرين ام كلثوم والسنباطي في لحظة من أجمل لحظات العمر فرحين بهذا النجاح المدوي للأطلال التي وصفها الكاتب الكبير موسي صبري رحمه الله في مقاله بعد الحفل بأنها عصا موسي التي ابتلعت كل الأغاني‏.‏
‏ وقد اسعدني ما رواه فاروق شوشة أن من عادة الموسيقار عبد الوهاب بعد انتهائه من تلحين أي اغنية أن يدعو كبار الصحفيين والكتاب وبعض اصدقائه المقربين لسماعها قبل الدخول في التسجيل والتعرف علي مدي اعجابهم باللحن‏,‏ وقد تطرق الحديث في هذه السهرة البديعة إلي سؤال مهم هو ما هي اعظم ما غنت ام كلثوم‏,‏ وما هي الاغنية التي ستبقي لها بعد كل ما غنت وقد اجمع الحضور علي ان الاطلال هي الاعظم‏,‏ والتي ستبقي‏,‏ وهنا نزلت دمعة من عيني الموسيقار عبد الوهاب فظنوا بهذا الاجماع انهم احرجوه أو اساءوا إليه لانهم لم يذكروا احدي اغنياته‏,‏ وهم في بيته خاصة بعد رائعته أنت عمري‏,‏ وغيرها من ابداعاته لأم كلثوم‏,‏ وكانت المفاجأة قول عبد الوهاب إنها دموع الفرح لأني مع رأيكم واتفق معكم علي أن الأطلال هي اروع ما غنيت أم كلثوم واعظم ما سيبقي من اغنيات أم كلثوم‏.

شريف-زغيب
22/01/2011, 19h37
أعطني حريتي أطلق يديا‏!‏
بقلم‏:‏ أحمد عبد المعطي حجازي




http://www.ahram.org.eg/Archive/2000/8/9/snewHEGAZESS3.jpgيوم وقفت كوكب الشرق أم كلثوم في مسرح الأزبكية تغني لأول مرة قصيدة الأطلال من شعر إبراهيم ناجي‏,‏ ألحان رياض السنباطي‏,‏ لم تكن تعلم أنها ستنكأ الجراح التي نكأتها‏,‏ وتفجر الآهات التي فجرتها في أفئدة جمهورها الذي لم يكن خليطا عشوائيا جمعته المصادفة علي غير اتفاق‏,‏ وإنما كان نخبة أو صفوة من المصريين الذين ألف بين قلوبهم‏,‏ وثقف أسماعهم‏,‏ وأرهف أذواقهم صوت أم كلثوم طيلة أربعين عاما لم ينقطعوا خلالها عن حضور حفلاتها التي لم تنقطع هي الأخري عن إحيائها‏,‏ حتي أصبحوا كأنما هم جميعا عائلة واحدة‏,‏ أو حزب‏,‏ أو مدرسة من مدارس الفن والذوق والسلوك الرفيع‏.‏


ولقد بدأت الأغنية هادئة‏,‏ لكنه هدوء قلق‏,‏ هدوء السطح الساجي علي عمق موار‏,‏ أو الوجه المتماسك المتذرع بالصبر حتي لا يغلبه علي أمره الصدر المتأجج فتنهمر من مقلتيه الدموع‏.‏ بداية هادئة مرسلة علي أوتار التشيلو والباصي‏,‏ تنبثق منها ارتجالات القانون والعود المرتجفة المتوترة‏,‏ ومن ثم تبدأ كوكب الشرق يا فؤادي لا تسل أين الهوي‏,‏ وهو مطلع معدل من المطلع الأصلي يا فؤادي رحم الله الهوي‏.‏ كان صرحا من خيال فهوي‏.‏ استني واشرب علي أطلاله‏.‏ وارو عني طالما الدمع روي‏.‏ ولاتزال أم كلثوم في هذا المطلع وفي المقطع الذي يليه تغني غناء مرسلا كأنه الترتيل الديني‏,‏ حتي تصل إلي مقام التذكر والحنين يوم التقت بحبيبها أول مرة‏,‏ فتنتقل من الارسال الي الايقاع‏,‏ محافظة مع ذلك علي النبرة الجياشة الهادئة‏,‏ إلي أن تصل إلي الشطرة الأولي في المقطع الذي ستنكأ فيه الجراح‏:‏
أعطني حريتي أطلق يديا‏!‏
فيضج المسرح‏,‏ لا أقول بتصفيق مدو أو هتاف صاخب‏,‏ وإنما بانفجار عارم جياش متوجع اتحد فيه الجميع فصار كأنه رجع الصدي للصرخة التي أطلقتها كوكب الشرق‏.‏ انها روح مصر التي وجدت في العبارة ترجمة عبقرية لآلام لم تفصح عنها من قبل‏,‏ وتجسيدا نبيلا لكبريائها الجريح‏.‏

أعطني حريتي أطلق يديا ......................... إنني أعطيت ما استبقيت شيئا
آه من قيدك أدمي معصمي ........................ لم أبقيه‏,‏ وما أبقي عليا
ما احتفاظي بعهود لم تصنها ...................... وإلام الأسر‏,‏ والدنيا لديا

هكذا تحول الكلام واكتسب لدي جمهور أم كلثوم معني لم يخطر للشاعر‏,‏ وهذا هو ما يسميه النقاد المعاصرون موت المؤلف أي نهاية سلطته التي كانت مطلقة فأصبح يشاركه فيها القاريء فيتلقي من النص ما يشاء‏.‏ بل ان النص نفسه يتطور ويتحول عبر الألسنة والأسماع‏,‏ وعبر الأوقات والملابسات فيكتسب بهذه السيرورة دلالات لم تكن له من قبل‏




مشكور أخى سمير على المقالات الجميلة ولكن:
غنت أم كلثوم قصيدة الاطلال لأول مرة فى دار سينما قصر النيل وليست حديقة الازبكية حيث غنت فى الوصلة الاولى أمل حياتى وفى الوصلة الثانية الاطلال لأول مرة وفى الوصلة الثالثة بعيد عنك وكان ذلك الحفل بتاريخ 7 أبريل 1966.

asmail_senbil
23/01/2011, 14h26
يا اخى امير

اخترت فأصبت .. حللت فأبدعت .. شرحت فأوفيت :emrose:

ابومسره
23/01/2011, 22h43
ألف شكر على هذا التحلبل ياأستاذ بلان
تحليل رائع وجميل لرائعة الاطلال
أتمنى منك ياأستاذ تحليل رائعة أم كلثوم رباعيات الخيام

saad..
15/03/2011, 12h03
أحد أروع الأغاني في التاريخ العربي

أشكرك جدا على تحليلك لهذه التحفة

ابن الأمير
16/03/2011, 23h51
لله درك أخي أمير ,, لقد أثلجت صدري بهذه الكلمات المختصرة عن القصيدة التي جمعت عمالقة الفن والأدب العربي
أوجزت فأبنت لأن خير الكلام ما قل ودل !!!
وأسأل الله الكريم أني يزيدك فصاحةً وبلاغة

اصاله ثومه
17/03/2011, 11h04
اكثر من رائع

تسلم ديك

ويسلم صوت ثومه ويعيش دايما

AMRDES
31/03/2011, 13h48
الله عليك
والله بجد الله عليك يا استاذ

alfarsy
21/04/2011, 23h51
لا يسع كل عاشق هجرة حبيبة الا ان يبكي من نشوة الالحان والطرب مع الاطلال
كم انت عظيم يا سنباطي رحمك الله
اما ام كلثوم فلا يوجد في اللغة العربية ما يصف صوتها الحنون...القوي...الصارم...الشجي...اللولبي......... .................................................. .................................................. .................................................. ....:emrose::emrose::emrose::emrose:

khld65
20/08/2012, 04h56
ربما تكون كلماتي غير متخصصه فيما انت ابدعت فيه ولكن انت تعلم كما قلت انت انها تحتاج الي كتاب كامل لكي تشرح هذه القصيده وعند قرائتي لهذا التحليل اعتقد علي حد سماعي للقصيده اضاف لها جمال او معني او يمكن مذاق اكثر لسماعها
استاذ امير
ياريت ان تتناول بالتحليل ايضا قصيدة الثلاثية المقدسة
مع خالص التحية والتقدير

علي سيف
23/08/2012, 09h58
لله درك وما أروع التحليل فقد وجه سمعي إلى مناح شتى كغواص في بحر هذه القصيدة:emrose::emrose:

eslamali
12/08/2013, 08h42
.شكرا للستاذ امير على التحليل الجميل ده بتفصيلاته الدقيقه التى استفدت منها كثيرا

Ramses
28/12/2014, 07h33
شكرا استاذ:امير
لقد كنت تلئها فى اسماء كل هذه المقامات فانا هاو و بالكاد اعرف المفامات الاساسيه الشرح الاخبر للفرق بين المقامات الرئيسيه و المقامات الحقيقيه كان بمثابه حل اللغز استمحيك عذرا لجهلى ولكن ام امكنك شرح اسماء المقامات الغريبه (على المبتدئين امثالى) اللتى وردت فى التحليل و ان كنت قد عزفت الاغنيه على الشرح او التحليل محاوله منى للفهم ولكن هناك كثير من الغموض يلفها ................ارجوك ان تعذر جهلى فأنا من علمنت نفسى الموسيقى وليس حولى من يستطيع مساعدتى فى المقامات الشرقيه لاقامتى بالخارج ........وشكرا جزيلا

رضوان حسن عبد الحليم
31/12/2014, 17h53
الأطلال هى درّة الغناء العربى عامّة وقد أختيرت أبياتها بعنايه من مجموعة قصائد لناجى شاعر الحب و الأطلال وفيها من الصور البلاغيه و الأخيله و الموسيقى الداخليه ما ليس له حدود كما أن إختيار الألفاظ بما فيها من محسنات بديعيه كالطباق و الجناس والجرس الموسيقى مايعد لناجى ثم جاء دور السنباطى ليتعملق ويعطى الأبيات من عصارته الموسيقيه و خبراتة اللحنيه ماجعل الأغنيه ترتفع إلى عنان السماء فلم يكن هناك إلا أم كلثوم لتغنيها فحلقت فى ربا الأفلاك فأهاج غنائها ألباب كل مستمع .
ولى تذوق أدبى بسيط كتبته تحت عنوان روائـــــــع عربيه فى باب ملتقى الشعر و الأدب زاوية كلام فى الأدب و الشعر بهذا المنتدى العظيم لمن أراد الإستمتاع .

محمودفؤاد
13/12/2016, 20h39
بارك الله فيك استاذ امير تحليل مختصر ووافى

Akram Alkebsi
28/11/2021, 19h05
السلام عليكم .
والله تحليل رائع استفدنا منه كثيرا واوضح لنا جوانب نحن نغفل عنها لانها موسيقية بحته وجميل ما قمت به ومجهود كبير تشكر عليه بتناولك لواحدة من اعظم اعمال العملاق رياض رحمة الله عليه.

رضوان حسن عبد الحليم
17/12/2022, 22h15
التحليل الموسيقى لا بد أن يستند على التحليل الأدبى ولقد إختارت أم كلثوم بمعاونة رامى الأبيات من قصائد عدّة اهتم فيها رامى بالفكرة العامة التى تربط أبيات القصيدة مع شمول الجو العام من ألم الفراق و البعد ولذلك كانت الأبيات تفيض بالتجربة الشعورية مع الإهتمام بأن تكون الأبيات من بحر شعرىّ واحد ولمن شاء الإستذادة فليقرأ تحليل القصيدة الأدبى فى باب روائع عربية بقلمى فى آخر صفحة المنتدى

رضوان حسن عبد الحليم
18/12/2022, 09h13
الأطـــــلال
تحـــليل أدبـــىّ
عود على بدأ فالأمسية الليله هى أمسية شاعر الحب و الجمال شاعر الأطلال وإذا قلنا الأطلال فالذهن يسترجع الطبيب الشاعر إبراهيم ناجى ذلك العذب الرقيق رفيق الصبا عرفته من خلال شعره فى السبعينيات من القرن الماضى عندما غنت له قيثارة السماء إم كلثوم هذه الرائعة دوما و أبدا الأطلال كنت إذا سمعتها ينساب إلى عيني دمعا رقراقا و أحس وجدا لاينقضى وكنت مرارا وتكرارا أستمع و أ ستمع حتى أصل إلى حالة قلما إستطعت الفكاك منها بسهوله .
يـا فُؤَادِي رَحِمَ اللّهُ الهَوَى
كَانَ صَرْحاً مِنْ خَيَالٍ فَهَوَى
اِسْقِني واشْرَبْ عَلَى أَطْلاَلِهِ
وارْوِ عَنِّي طَالَمَا الدَّمْعُ رَوَى
كَيْفَ ذَاكَ الحُبُّ أَمْسَى خَبَراً
وَحَدِيْثاً مِنْ أَحَادِيْثِ الجَوَى
ولقد استبدلت كوكب الشرق رحم الله بكلمتى لا تسل أين و الإستبدال ألطف فلقد تبادر إلى الذهن أنه كان ماضى عذب فيه الكثير من العذاب فلا تسأل عنه فقد إرتحت منه و إن كنت إحن إليه على الرغم من كونه حبا عظيما بينما رحم الله الهوى تدل على موت هذا الحب و هذا مالا يريدة الشاعر وإنّما يستعجب الشاعر كيف أن كل هذا الحب تحول إلى مجرد خبر و حديث من أحاديث السمر و المناسبات و الإستفهام فى البيت الثانى للتقرير و تأكيد أنه أصبح خبرا ثم أنظر إلى هذا الدمع الجارى و المتجدد دائما من هذه الذكرى وهو الشاهد الوحيد على هذا الحب و هو أنيسى و سميرى آلا وهو دمعى و اترك الراوى و الشاهد الوحيد الذى يروى قصة هذا الحب الخالد يشرب على أطلال هذا الحب الخالد .
لَسْتُ أَنْسَاكِ وَقَدْ اَغْرَيْتِني
بِفَمٍ عَذْبِ المُنَادَاةِ رَقِيْقْ
وَيَـدٍ تَمْـتَدُّ نَحْـوي كَـيـَدٍ
مِنْ خِلاَلِ المَوْجِ مُدَّتْ لِغَرِيْقْ
و بريق يظـمَاُ السَّاري لـَهُ
أَيْنَ في عَيْنَيْكِ ذَيَّاكَ البَرِيْقْ
هى إذا هذه أهم أسباب هذا الحب الخالد فهذا الفم الساحر لطالما أسمعنى دررا عذبه وكان ينادينى بأعذب المنادات الرقيقه الحالمه و تلك اليد التى لا أنساها تلك اليد الحنونه الحانيه و كأنها يد تمتد لتنقذنى أنا ذلك الغريق وأه ثم أه من ذلك البريق فى عينيك الآن أين ذلك البريق .
يَا حَبِيبًا زُرْتُ يَوْمًا أَيْــــكَهُ ....... طَائِرَ ٱلشَّوْقِ أُغَنِّي أَلَمِي
لَكَ إِبْطَاءُ ٱلْمُـــذِلِّ ٱلْمُنْعِـــمِ ......... وَتَجَنِّي ٱلْقَادِرِ ٱلْمُحْتَكِمِ
وَحَنِينِي لَكَ يَكْوِي أَضْـلُعِي ..... وَٱلثَّــوَانِي جَمَرَاتٌ فِي دَمِي
أيّها الحبيب الذى زرت يوما عشّـه ( و العش كأنّـهما عصفورين رقيقين )طائرا من الشوق إليك أو كأنّى طائرا أحمل الشوق فى قلبى و الدّمع فى عينى أغنى من فرط شوقى إليك وخوفى من ضياعك منّى أغنّى من الألم ومع إبطاءك علىّ كتمهل المذلّ لقلبى المتحكّم فيه و تحكم القادر مع أن حنينى لك يكوى أضلعى من الداخل ومرور الثوانى و أنت تبطأ فى ردّك على كأنها جمرات تلسعنى فى دمى
أَعْطِنِي حُرِّيَّتِي أَطْلِقْ يَدَيَّــا .. إِنَّنِي أَعْطَيْتُ مَا ٱسْتَبْقَيْتُ شَيَّــا
آهِ مِنْ قَيْدِكَ أَدْمَى مِعْصَمِي .... لِمَ أُبْـقـِـيهِ وَمَا أَبــْقَى عَـلـَـيَّـا
مَا ٱحْتِفَاظِي بِعُهُودٍ لَمْ تَصُنْهَا .. وَإِلاَمَ ٱلْأَسْــرُ وَٱلدُّنـْيـَا لـَدَيَّــا
الآن إعطنى حريتى و أطلق يدى من هذا الحب فإننى قد أعطيت كل ما أستطيع ولم يبقى لدىّ ما أعطيه ثم هذا الحب هذا القيد الذى من شدته أدمى معصمى لماذا أبقى عليه و هو لم يبقى علىّ ولماذا أحتفظ بهذه العهود الباليه و التى لم تصنها انت ولماذا أبقى فى اسرك وهذه الدنيا كله أمامى و التى كنت تركتها من أجلك .
أَيْنَ مِنْ عَيْني حَبِيبٌ سَاحِر ... فِيْهِ نُبْلٌ وَجَلاَلٌ وَحَيَاءْ
وَاثِقُ الخُطْوَةِ يَمْشي مَلِكاً ... ظَالِمُ الحُسْنِ شَهِيُّ الكِبْرِيَاءْ
عَبِقُ السِّحْرِ كَأَنْفَاسِ الرُّبَى ... سَاهِمُ الطَّرْفِ كَأَحْلاَمِ المَسَاءْ و قد إستبدلت كوكب الشرق بالنبل العز و قد أضعف المعنى فالنبل أشمل و أعم من العز ونعود لتلك الصفات أو الهبات التى منحها لك الله و التى كانت سببا لكل هذا الحب و التى عندما ذهبت ذهب الحب معها كنت ساحرا فيك نبل وجلال وحياء و أه ثم أه من الحياء أحد أجمل صفات المرأه فلقد تذكرت قول الرائع عزيز أباظه فى رائعته آنًّــة حـائـره و التى غناها عبد الوهاب
نـبـدى حـيـاءا و نـبـدى عــفّـّة وتــقــى
إن الـحـيـاء سـيـاج الـحـبّ مــذ كــانـا
و قد كنت ملكا حتى عندما تمشى وكنت لك رائحة عبقه ذكيه كأنها أنفاس الربا (تشبيه رائع جميل فأنفاس حبيبته كأنها أنفاس تلك الروابى الخضر الفيحاء الغناء )وهوساهم اللحظ جميلا كأحلام المساء ولكن يأخذ على ناجى وصفه الحسن و الجمال على شدته بالظلم .
أين مني مجلس أنت به .... فـتـنـة تمت سناء وســــــــــــنى
وأنـا حـــب وقــلب ودم .... وفـــراش حائــر مــنك دنـــــــــا
ومن الشوق رسول بيننا ... ونــديـم قـدم الكـأس لـنـــــــــــا
و قد استبدلت أم كلثوم كلمة دم فى الشطر الأول من البيت الثانى بكلمة هائم وقد أفاد المعنى وقربه ثم انظر إلى وصفة هذا المجلس الذى يجمعهما بالفتنة التامة التى تمتلأ سناء و بهاء و ضياء ثم انظر إلى هذا التشبيه الذى لايمل ناجى من ترديده فى أغلب قصائدة فهو ذاك الفراش الحائر الطائر الذى يقترب من النار أو الضوء وهو يعرف أن بقربة من هذا النور أو النار (حبيبته)يحترق أو يموت كما فى قصيدته ظلام
كنتِ في برجٍ من النور على ... قمة شاهقة تغزو السحــــابا
فَرِحٌ بالنورِ والنارِ معـــــــاً ... طـار للقــمَّةِ محـمـوماً وآبــــا فحبيبته دائما هى النور أو النار و هو أبدا الفراش الحائر الطائر الذى يعلم أنه بقربه منها و تحليقه اليها إنما يندفع نحو هلاكة و لكنه يندفع سعيدا مغتبطا ثم ارجع النظر إلى هذا الشوق الذى يرسل الرسول إلى المحب أه ما أجملها من استعارة ثم هذا الشوق الذى سيصبح عما قليل نديما لهما يقدم اليهما الكاس فهل رأيت حبا كهذا أو شوقا مثل هذا لعمرى انه لحب نادر
هل رأى الحب سكارى مثلنا ... كم بـنـينا من خيال حـــــولنا
ومشــيـنا فى طـريق مقـمر ... تـثـب الفــرحة فـيه قــــبلنـــا
وضحكنا ضحك طفلين معا ... وعــدونا فـسبـقـــــنا ظــلـنـــا
الله ماأجمل هذا الحب الذى ينتشى المحب فيه من يد الشوق نديمة فلا ترى سكارى مثلهم يبنون من الخيالات الجميله حولهم ثم هل رأيت هذا الخيال الذى يبنى وهذا الطريق المقمر الجميل الذى تثب فيه الفرحة تجرى امامهم فرحة بلقائهم على هذا الطريق المقمر الجميل ثم ضحك الأطفال ومرحهم وعندما نعدوا يسبقنا ظلنا فرحا مختالا. وَٱنْتَبَهْنَا بَعْدَمَا زَالَ ٱلرَّحِيقْ ... وأَفَـقـْـنَا لـَــيْتَ أنَّـا لَا نـُـفـِيـقْ
يَقْظَةٌ طَاحَتْ بِأَحْلَامِ ٱلْكَرَى ... وَتَــوَلَّى ٱللــَّيْلُ وَٱللَـّيْلُ صَدِيقْ
وَإِذَا ٱلنُّــورُ نـَذِيــرٌ طَـالـِعٌ .... وَإِذَا ٱلْفَـجْـرُ مُطِــلٌّ كَٱلْحَــرِيقْ
وَإِذَا ٱلدُّنْيَا كَمَا نَعْرِفُهَا ..... وَإِذَا ٱلْأَحْــبَابُ كُــلٌ فِـي طَـرِيقْ
الآن راحت النشوه و انتبهنا وزال أثر السُـكر الذى تحدّث عنه فى المقطع السابق وقد كان هذا المسكر كالرحيق الذى يمتصه النحل ليعطى عسلا شهيا وأفـقـنا على هذا الفراق ليتنا لم نفيق صحوة أطاحت بتلك الأحلام الجميله و ذهب الليل عنا وقد كان صديقنا ففيه لقاءنا و فيه أحلامنا و إذا بنور الفجر( نور الحقيقه )يغشانا كأنّما كان نذير الفراق و إذا بفجر الفراق يخبرنا بالنهايه ووقتها عرفت أن الدنيا لا تتغير لأن الأحباب دائما ما يفترقون .
أَيُّهَا ٱلسَّاهِرُ تَغْــفُـو ............. تـَذْكُــرُ ٱلْعَـهْـدَ وَتَصْــحُــو
وَإِذَا مَا ٱلْتَامَ جُـرْحٌ ............. جَـــدَّ بِٱلتِـــّذْكَــارِ جُــــرْحٌ
فَـتَعَـلَّمْ كَيْفَ تَنْسَى ............. وَتَـعَــلَّمْ كَــيــْفَ تــَمــْحُــو
أيها الحبيب الساهر دائما و أبدا ومن طول سهرك تغــفو تـتـذكر تلك العهـود القديمة وتصحو على ذكراها حتّى إذا ما إلتأمت تلك الجراح القديمة جدّدتها الذكريات فانفتحت تلك الجــراح مرّة أخرى فالان إنسى هذا الماضى و تعلم كيف تصفح و تغفر.
يَا حَبِيبِي كُلُّ شَيْءٍ بِقَضَاء ... مَا بِأَيْــدِينَا خُـلـِقـْنَا تُعَــسَاءْ
رُبَّــمَا تَجـْمَـــعُـنَا أَقْـــدَارُنَا .... ذَاتَ يَوْمٍ بَعْدَمَا عَــزَّ ٱللِّقَاءْ
فَإِذَا أَنْــكَــرَ خِــلٌّ خِــلَّـــــهُ ..... وَتَلَاقَــيْـنَا لِقَـاءَ ٱلْغُرَبَــــــــاءْ
وَمَضَى كُلٌّ إِلَى غَايَـــتـــِهِ ... لَا تَـقــُلْ شِــئْـنَا! فَإِنَّ ٱلْحَظَّ شَاءْ
هذا المقطع الأخير من الأطلال هو سبب حبى و تعلّقى الشّديد بهذه القصيدة فـقـد كنت بالثانويّه العامة عام 1977 ووجدت تلك الأبيات مكتوبه على أخر ورقة بكتاب الجداول الرياضيه (التى كانت توزع فى حصص الرياضيات لتحسب منها قيم الجيوب و جيوب التمام و الظل للزوايا المختلفة ثم تلمّ أخر الحصه ) و كانت هناك دموع ظاهره على هذة الورقه بها اثر من الكحل التى تضعه البنات الريفيات فى أعينهم فى تلك الحقبه فلم نكن نعرف من فن التواليت غيره و علمت بعدها بأن قصة حب مشبوبه بين صديقنا أغنى طالب بالمدرسه فى ذلك الوقت و بين طالبة متوسطة الحال عفيفة النفس قد أضرمت نيرانها فى قلبيهما و أن الفراق لا محالة قادم بعد إنتهاء الدراسة و عدم تمكن البنت الريفيه فى ذلك الوقت من رؤية حبيبها فلم يكن هناك تليفونات أو موبيلات أو تستطيع البنت ان تخرج من بيت أبيها إلا لضروره ومع محرم كبير بالسن فى ذلك الوقت و تابعت قصة الحب تلك و التى إنتهت كما تنتهى عادة قصص الحب العذرى بالفراق فإذددت تعلقا بالأطلال .
الأطــــلال
التجربه الشعريه فى قصيدة الأطلال
هذه القصيدة صدرت عن تجربه شعريه و معاناة صادقة أحسّها الشّاعـرو انفعل بها أيّما انفعال ثمّ أخرجها لنا فى هذه الصورة الرّائعه التى قرأناها له و التجربه الشعريه لها عنصران أساسيان هما :
العنصر الفكرى و يتمثل فى موضوع القصيدة (الفكره )و تلك المعانى التى ساقها الشاعر ليؤكد فكرته ، العنصر الوجدانى الذى يتمثل فى مجموع الإنفعالات التى خضع الشّاعر لها ومن ثم سيطرت عليه فكابدها ثم أخرجها لنا قصيدة جميلة خالدة لا تمل النفس من سماعها.
العنصر التعبيرى أو الصياغة الشعريه والذى تمتزج فيه الأفكار بالأحاسيس و تشترك الألفاظ و التراكيب و الصور البلاغيه و الأخيله و الموسيقى فى التّــعبير عن اأفكار و الأحاسيس.
العنصـــــر الفـــــــــكرى
الوجــــــــــــــدان
و هو أهم مايميّــز هذه التجربه الشعريه (القصـــــيدة ) فبدونها لم يكن لقصيدة الأطلال أى قيمة و لم يكن ليكتب لها الخلود فقد كان ناجى صادقا تماما فى مشاعره و أحاسيسه أمينا فى نقلها إلينا ثم تأتى كوكب الشرق لتضيف عليها من صدقها و براعتها و تمكّــنها ما ذادها خــلودا فـوق خــلودها .
الفـــــــــــكره
و فى هذه القصيدة الأطلال تبدو وحدة القصيدة واضحة لكل نفس سامعه و لكل قلب منصت فكل شطره - لا كل بيت -تؤكد نفس المعنى و تبرزه و هى فكرة أن هذا الحب العـظـيم إنتهى و أنّه كان حــبا عــظـيـما خالدا وأنّــه الان فى مرحلة الذكرى و التّــرحم على هذا الحب .
عناصر الصّــوره التعـبـيـريـــه
الألفــــــــــــــــاظ
لا يستطـيع أحد إلا أن يقول أنّ كل لفظه بالقصيدة إنّـما هى فى مكانها الطبيعى فكل ّلفظه تحمل من الدلالات و المعانى ما لا يمكن لغيرها أن تؤديه أى تُـغـنى فى موقعها ما لا تُغـنى فيه لفظة أخرى (كان - صرحا - خيال - فهوى )أى أنّـه كان لتدل على الماضى ، صرحا لتدل على أنه كان عظيما كالهرم ، خيال كان غير حقيقى غير جاد ،فهـوى أى وقـع و انكـسر و تحطّـم وهذا كلّــه فى شطر واحد من البيت الأوّل .هل توجــد الفــاظ أشـدّ دلالـه من تلك الألفــاظ وذلك على سبيل المثال و ليس الحصر.
الصــور و الأخــــيله
و هى كثيرة كثيرة كثيرة و كل الصور من وحى الإحساس النفسى الرّهـيـب النّــاتج عن تلك التّـجربة الشّـعوريه الرّهـيـبه
و ليس على مجرّد الإدراك الحسى فـقـط ، انظر إلى يافؤادى رحم الله الهوى فتحس أن الحـب كان أنسانا عزيزا وأنّـه قد مــات و حذف الإنسان و أتى بصفة من صفاتة آلا و هى الرحمة و هى أستعــارة مـكـنـيه جميله ولنا مع هذا الجانب الإبــداعى وقـفـات آتــيـه متأنـيـه بإذن الله ، وفى الأطلال تحس أنّ الصور متّـسقه مع الوجدان تماما و أنّ للصــور البلاغيه وظيفه فى هذه القصيدة بحيث أنّها ذو أثر فعّــال فى ذهــن المتـلـقى حـتى بلغـت غـايـتـها فى الإمتاع و الإقناع ، والصور الجزئيه فى القصيدة كثيرة و كذلك الصور الكليه .
الموســـــــــــــيقى
و هى أثــر التـفـعـيــلات فى القــصيــدة مع إخـتـيار الألفـاظ المعبّـره ذات الموسيقى الدّاخليه التى تتـوائم مع ما حـولها من كلمات و الموسيـقى لونـــــــــــــان لون ظاهــرى يعــتمد على انتــظام الـوزن و القـافــيه و كل مالـه جـرس مـوسيـقى تحـسّه الأذن و لــون خــفـى و هـى ما تـعـتـمد على التـراكــيب اللـفـظيه المـجـتـمـعه معا .
تناولت فى المقاله السابقه بعجالة قصيدة الأطلال من حيث التجربه الشعريه و قلت أن عنصرى التجربه الشعريه وهما العنصر الفكرى بما يشمله من الفكرة و الوجدان و العنصر التعبيرى بما يشمله من عناصر اللفظ و الصور البلاغيّه و الموسيقى واضحان تماما بالقصيدة و الآن إلى شئ من التفصيل :
العنصر الفكرى :
الفكرة : كما قلت سابقا هى واضحة و جليّه فى كل شطرة فانظر الطرح العام للقضيه فى أول شطره من أول بيت ثم انظر كيف يتكرر الطرح فى كل بيت بل فى كل شطره من القصيدة
يافؤادى رحم الله (لا تسل أين )الهوى أى أنّه كان حبا و انتهى ثم تتكرر نفس الفكرة فى الشطره الثانيه أو توضحها كان صرحا من خيال فهوى ثم يعود فى البيت الثانى ليؤكد الفكرة و يبرزها إسقنى و أشرب على أطلاله و الأطلال هو أثر لشئ تولّى و أندثر ثم يعاود التأكيد على المعنى وأرو عنّى طالما الدمع روى إذن كل شطرة تؤكد نفس المعنى أن هذا الحب العظيم انتهى و تحطّم وأنّه كان خيال ، و على هذا تبدو وحدة القصيدة واضحة جليّه فالفكرة واحدة وتتوالى الأبيات لتؤكد نفس المعنى أو تشرح هذه الفكرة .
اما الوجدان فيبدو أن شاعرنا الرقيق عاش قصة حب ملتهبه عظيمه صادقة كابد فيها من الأشواق ما كابد وعانى من الوجد ما عانى وعلى قدر ما كابد وعانى و التهبت مشاعرة صاغ هذة الأحاسيس و المشاعر فى قصيدة جميله كتب لها صـدقُة فى مشاعرة و أحاسيسه الخـــلود لهذه القصيدة .
العنصر التعبيرى :
ويشــمــل كــمــا قــــلــنا الألفـــــــــاظ و الصور البلاغيه و المــوســــيــقى
الألفــــــــــــــاظ كما قلنا أن كل لفظه فى القصيدة أختيرت بعناية حتى لتبدوا وكأنها اللفظه التى لاغنى عنها فى هذا الموضع و لا يمكن تغييرها و دلّلنا بألفاظ البيت الأول
يافؤادى رحم الله الهوى ... كان صرحا من خيال فهوى
وانظر الى الهوى فى آخر الشطر الأول وآخر الشطر الثانى فالكلمة واحدة و لكن المعــنيان مختلفان فالأولى هى الحب و الغرام أما الثانيه فهى السقوط و الإنتهاء وانظر إلى أسقـنى و أشرب فـفـيهما ترادف جميل أكّد المعنى ووضّحه كذلك فى الشطر الثانى من هذا البيت وارو عنى طالما الدمع روى وإن كان هناك بعض النقاد الذي لم يعجبهم تشبيه الحسن و الجمال على شدته بظالم الحسن وصف النور بالنذير و فجر الهجر بالحريق فى قوله
وَإِذَا ٱلنُّــورُ نـَذِيــرٌ طَـالـِعٌ ....... وَإِذَا ٱلْفَـجْـرُ مُطِــلٌّ كَٱلْحَــرِيقْ
وانظر إلى كلمات بنينا خيال هل رأيت هذا الخيال الذى يُبنى ثم كلمات مشينا تثب عدونا هل كان هذا تدرجا فى الحب ففى الأول عندما تعارفوا و التـقـوا مشوا ثم ذاد الحب شيئا فـبدأوا الوثب ثم وصلوا إلى منتهى الحب فـانـتهـو إلى العدو ثم انظر الى التضاد الجميل فى الساهر الذى من كــثـرة سهـره يـغـفـوا.
الصور البلاغيه :
وهى كما قلت كثيره جدا جدا فكما استشهدت فى المقاله السّابقه بالشطر الأول من البيت الأول رحم الله الهوى وقد صوّر فيها الحب بإنسان ميت و حذف الإنسان الميت و أتى بصفة من صفاته و هى الرّحمة فى إستعارة مكنيّه جميلة كذلك فى الشطر الثانى تشبيه جميل كان الهوى صرحا من خيال وهو الحب .
و للحديث بقية إن شاء الله .

عبدالناصر رشوان
19/12/2022, 13h49
إستمتعت بهذا التحليل الرصين للأطلال ولكن أزعجنى فيه بعض الأخطاء النحوية مثل عدم حذف حرف العلة للفعل المجزوم بأداة الجزم (لم ) مثل لم يبقى فالصواب لم يبق وجزيل الشكر على هذا المجهود الكبير الذى يزيد من قيمة الأطلال وشكرا

رضوان حسن عبد الحليم
24/12/2022, 08h45
أعتذر عن هذه الأخطاء النحويّة غير المقصودة و أرجو أن يكون التحليل قد أفاد البعض تحياتى للجميع .