المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الامل


ثومه
15/07/2009, 18h27
:emrose: مايسترو منتدانا الفنان المتميز :emrose:

أ. محمد
:emrose:
بحثت كثيراعن تحليل لأغنيه غاليتى

الامل

فلم أجدها
أعلم أن طلباتى كثيره
ولكنه دافعى ان هذه الاغنيه لم تأخذ حقها
مع عظمه اللحن والكلمات
فأتمنى من حضرتك أن تتفضل
وتقوم بتحليلها
بطريقتك السلسه البسيطه
المتميزه من فنان أصيل مثلك.
*أرجو أن تتقبل طلبى بصدر رحب
ولك كل أحترام وتقدير وأعتزاز
لما تقدمه لنا.:emrose:

الألآتى
15/07/2009, 19h03
إحنا قولنا إيه ياثومة ؟

كلمينا شوية عن سبب إختيارك للأغنية .. ولماذا الأمل بالذات .. وهل تمثل فى حياتك ذكريات معينة ..

وبعدها أقوم أنا بالتحليل ..

ثومه
15/07/2009, 19h15
إحنا قولنا إيه ياثومة ؟




كلمينا شوية عن سبب إختيارك للأغنية .. ولماذا الأمل بالذات .. وهل تمثل فى حياتك ذكريات معينة ..


وبعدها أقوم أنا بالتحليل ..

:emrose: أستاذى الغالى محمد :emrose:
:emrose:
أكيد لها ذكري جميله في مخيلتى
فكل أغنيه للست لها عندى ذكريات جميله في حياتى
فأنا أعيش معها بقلبي وعقلي وروحي
حتى أنى أحس أنى موجوده في كل حفله وهي تشدو لنا بأغانيها
وياليتنى كنت موجوده
ولكنى ولدت متأخره عن الزمن الجميل
هذا الزمن الذي أعيشه في الاغانى ومعكم هنا في سماعى.
فهل تكفي هذه الاسباب يا معلمى الكريم.:emrose:

الألآتى
19/07/2009, 01h07
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( الأمل )

كلمات : بيرم التونسى

ألحان : زكريا أحمد

غناء : أم كلثوم

كما عودتكم .. لا أتكلم فى كلمات الأغنية كثيراً ..

أولاً .. لأن هناك فى المنتدى من هم أقدر منى على ذلك ..

ثانياً .. الأغنية باللهجة العامية المصرية .. أى أنها مفهومة .. ولا حاجة لنا بشرحها ..

نأتى للحن ..

اللحن تقليدى .. صاغه الشيخ زكريا فى قالب الدور ..

وكما هو معروف أن الدور يعطى مساحات واسعة للمطرب .. لكى يبدع ويلون فى الأداء بحرية تامة ..

وهذا مانجحت فيه أم كلثوم بالتأكيد ..

الأغنية من مقام الراست .. وهو المقام الشرقى الأصيل .. والإيقاع المستخدم هو ( الواحدة الكبيرة ) .

مقدمة موسيقية قصيرة من الراست .. تؤديها الفرقة دون صولوهات ( عزف منفرد ) ..

وتغنى الست ( الأمل لولاه عليا .. كنت فى حبك ضحية ) من الراست أيضاً ..

وتتحول للهزام عند ( بالأمل أسهر ليالى فى الخيال ) .. ثم مقام ( المستعار ) عند ( وأجعلك فيها نديمى )

وكلا المقامان من مشتقات ( السيكا )

ثم تنهى المذهب بمقام السوزناك عند ( ولو يطول وهم وظنون .. برضك أنا عندى أمل )

هيا بنا نحلل ماسبق ..

عمنا الشيخ زكريا .. أراد أن يعطى اللحن صبغة شرقية كاملة .. فلم يخرج عن الراست ومشتقاته ..

فالسوزناك من فصيلة الراست .. والسيكا هى الدرجة الثالثة للراست دون أى تحويلات ..

والهزام والمستعار من فصيلة السيكا .. أى أنه لم يخرج عن الشرقية طيلة المذهب ..

أما عن أداء أم كلثوم .. فحدث ولا حرج .. فهى أم كلثوم وكفى .. تنوع فى الأداء .. تلوين فى الجملة اللحنية ..

شرح وتفصيل للمعانى ..

ومع تنوع وتعدد الحفلات التى غنت فيها ( الأمل ) .. سنجد كل مرة جديد ..

وأعتقد أن عمنا زكريا ترك الحرية كاملة للست للخروج عن اللحن .. هكذا هو قالب الدور ..

لازمة جديدة من الراست أيضاً .. وتغنى أم كلثوم ( من زمان طال إنتظارى ) .. من الهزام ..

ثم تحويلة جميلة لمقام الصبا لتغنى ( ياما ياما .. ياما حبيت ) .. ومساحة حرة جديدة لتتحفنا أم كلثوم بأجمل خروجات عن اللحن .. والعودة من جديد للحن ..

ودعونا نلاحظ هنا .. المصيبة فى الغناء الحر لأم كلثوم ..

إنها تغنى ( ولو يدوب قلبى ماأتوب عن الهوى ) من نفس المقام ( الصبا )

ثم تعود لغناء نفس المقطع من مقام السوزناك لتنهى الكوبليه والأغنية ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .

ثومه
19/07/2009, 19h52
:emrose: أستاذى الغالي :emrose:

محمد
:emrose:
لا أصف مدى سعادتى بتحليل هذه الغاليه
من عظيم مثلك
فأنا أحس الاغنيه اكثر واكثر بعد تحليلك
لبساطه اسلوبك وتميزه بالروح
الجميله
تضفي لمسه ساحره للاغنيه.
فشكرا لك يا مايسترو
تقديري وامتنانى لك.:emrose: