المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دروس جيدة جدا في المقامات الشرقية


chahbander
18/05/2009, 19h32
تقسيمين في مقام الرست
- الأول على آلة القانون
- الثاني على آلة العود

chahbander
18/05/2009, 19h56
هذه بعض الأمثلة في مقام الرست مع بعض الإيقاعات من تنفيذ أستاذي المرحوم خالد السديري وهو مدرس سابق بالمعهد العالي للموسيقى و بالمعهد الوطني للموسيق والفنون الشعبية بتونس
- المثال الأول راست والإيقاع وحدة 4/4
- المثال الثاني أيضا في مقام الرست وإيقاع الأعرج 21/8
- المثال الثالث أيضا في الرست وإيقاع السماعي الثقيل 10/8
أما بالنسبة للأغان يالمتداولة فنجد ( أغنية أنا قلبي ليك ميال للفنانة فايزة أحمد ) و ( أغنية خي خي للمبدع محمد عبد الوهاب) ....................................

عفوا على بعض التشويش الموجود بالملفات لأنه مأخوذ من درس كا بصفة عفوية وشكرا

chahbander
20/05/2009, 20h59
المقام الموالي هو مقام النهوند
وهو يرتكز على درجة ( الدو do) عوارضه -mi- la مخفوضة في حالة الصعود في حالة النزول si-mi-la مخفوضة
العقود: صعودا نهوند راست / حجاز نوى
نزولا كردي نوى / نهوند راست
الأمثلة عديدة منها علي جرى - بتونّس بيك - يا ذا الجمال - ألف ليلة وليلة .....................

chahbander
20/05/2009, 21h06
هذان درسان في مقام النهوند
- الأول من تقديم صالح المهدي
- التاني من تقديم الأستاذ عبد الكريم صحابو

chahbander
26/05/2009, 21h44
مقام البياتي
يرتكز على درجة الدوكاه ( re )
عوارضه صعودا ( مي) نصف مخفوضة و نزولا ( سي ) مخفوضة و ( مي ) نصف مخفوضة
العقود : بياتي دوكاه - راست نوى - بياتي محير
نزولا *: نهوند نوى -بياتي دوكاه
الميزان : مدوّر شرقي 16/4
الأمثلة كثيرة : ابعثلي جواب ، أبلت كتير، لأكتب عوراق الشجر، بتعتبني على كلمة................

chahbander
26/05/2009, 21h51
درس في مقام البياتي
مثال في مقام البياتي

chahbander
29/05/2009, 20h15
مقام الكردي
يرتكز على درجة الدوكاه
-عوارضه:(سي-مي ) مخفوضة صعودا ونزولا
- عقوده :
* صعودا: كردي دوكاه/ نهوند نوى/
* نزولا : نهوند نوى/كردي دوكاه
- المتال: يا بهجة الروح،إيقاع دارج
الأمثلة المعروفة : كل دا كان ليه - سواح ............

chahbander
31/05/2009, 20h29
مقام الحجاز
يرتكز على درجة الدوكاه
عوارضه :( مي مخفوضة - فا مرفوعة - سي نصف مخفوضة) وفي حالة النزول تصبح (سي مخفوضة )
العقـــــود : حجاز دوكاه / راست نوى ، وعند النزول نهوند نوى /حجاز دوكاه
من الأمثلة المعروفة (فوق الناخل ..............)

chahbander
02/06/2009, 20h04
مقام السيكاه

هو مقام شرقي يرتكز على (مي نصف مخفوضة)

عوارضه : (mi نصف مخفوضة - la مخفوضة -si مرفوعة ) في حالة الصعود والنزول

من ميزات السيكا أنّه يبرز منذ الدرجة الأولى دونا عن المقامات الأخرى التى تبرز في الدرجة الثانية أو الثالثة
وإذا وقع تصوير المقام على درجة ( السي ) يصبح راحة الأرواح

من الأمثلة المعروفة : ( الورد جميل - سيرة الحب ................)

chahbander
02/06/2009, 20h11
هذان درسان في مقام راحة الأرواح ( سيكا مصورة على درجة السي )

عماداورج
01/07/2009, 22h20
موضوع ممتز جداجدا

سمفوني
02/11/2009, 10h39
السلام عليكم
الشكر لكم جميعا. المرجو ممن يتفضل ويشرح لي علاقة كل سلم ماجور أو مينور يالسلم المشابه له من المقامات العربية.
مع أجمل التحيات.

altaifi
03/11/2009, 01h09
شهبندر .. الف شكر لك .. وبس .
صراحة دروس مميزة وسلسة وواضحة .

hakoh2000
11/11/2009, 11h24
مقام الحجاز

يرتكز على درجة الدوكاه
عوارضه :( مي مخفوضة - فا مرفوعة - سي نصف مخفوضة) وفي حالة النزول تصبح (سي مخفوضة )
العقـــــود : حجاز دوكاه / راست نوى ، وعند النزول نهوند نوى /حجاز دوكاه
من الأمثلة المعروفة (فوق الناخل ..............)


طيب هو في سؤال الحجاز بيتصور على اية

الثابتي
12/12/2009, 07h23
أولآ شكرآ على هذه الملفات المهمة
وجاري تحميلها إن شاء الله

وبعد اذنك اسمحلي للرد على الأخ

طيب هو في سؤال الحجاز بيتصور على اية

تستطيع أن تصور أي مقام على أي درجة لكن لابد أولآ أن تعرف أبعاد المقام الذي تريد أن تصورة
مثال:
فلنقل مقام عجم الدو
سلم مقام عجم كالآتي: دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي - دو
بين الدو والري 1 تون
والري والمي 1 تون
والمي والفا نصف تون
والفا والصول 1 تون
والصول واللا 1 تون
واللا والسي 1 تون
والسي والدو نصف تون

هذه أبعاد العجــــ(دو)ــــــم أو (القاعدة) : أي 2 ونصف 3 ونصف
اتفقنا

حسنآ

الآن نريد أن نصوره على درجه أخرى فلنقل على درجة الصول
ولاتنسى تطبيق القاعدة 2 ونصف 3 ونصف

صول لا --- 1 تون
لا سي --- 1 تون
سي دو --- نصف تون
دو ري --- 1 تون
ري مي --- 1 تون
مي فا --- نصف تون
فا صول --- 1 تون لكن القاعدة تقول 2 ونصف 3 ونصف أي لابد أن نخفض نصف درجة فتصبح صول بيمول
وهكذا ......
أتمنى ألا أكون قد عقدتها
والصورة التي بالمرفقات لعلها توضح أكثر
أخوكم الثابتي

الثابتي
13/12/2009, 00h42
أولآ شكرآ على هذه الملفات المهمة
وجاري تحميلها إن شاء الله

وبعد اذنك اسمحلي للرد على الأخ



تستطيع أن تصور أي مقام على أي درجة لكن لابد أولآ أن تعرف أبعاد المقام الذي تريد أن تصورة
مثال:
فلنقل مقام عجم الدو
سلم مقام عجم كالآتي: دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي - دو
بين الدو والري 1 تون
والري والمي 1 تون
والمي والفا نصف تون
والفا والصول 1 تون
والصول واللا 1 تون
واللا والسي 1 تون
والسي والدو نصف تون

هذه أبعاد العجــــ(دو)ــــــم أو (القاعدة) : أي 2 ونصف 3 ونصف
اتفقنا

حسنآ

الآن نريد أن نصوره على درجه أخرى فلنقل على درجة الصول
ولاتنسى تطبيق القاعدة 2 ونصف 3 ونصف

صول لا --- 1 تون
لا سي --- 1 تون
سي دو --- نصف تون
دو ري --- 1 تون
ري مي --- 1 تون
مي فا --- نصف تون
فا صول --- 1 تون لكن القاعدة تقول 2 ونصف 3 ونصف أي لابد أن نخفض نصف درجة فتصبح صول بيمول
وهكذا ......
أتمنى ألا أكون قد عقدتها
والصورة التي بالمرفقات لعلها توضح أكثر
أخوكم الثابتي
................

عفوآ يوجد خطأ في:
مي فا --- نصف تون
فا صول --- 1 تون لكن القاعدة تقول 2 ونصف 3 ونصف أي لابد أن نخفض نصف درجة فتصبح صول بيمول

والصحيح هو:
مي فا --- نصف تون (والمفروض هنا يكون تون كامل وليس نصف تون فيجب علينا رفع الفا نصف درجة فتصبح فا ييز)
فا دييز --- صول نصف درجة
وآسف على الخلل
ولو اني كنت أريد أن أعدل المشاركة لكن لم أجد ايقونة تعديل المشاركة

تقديري للجميع ..
الثابتي

AMAL ALMAZ
20/12/2009, 20h33
شكرا جدا بس انا عايزه اطلب طلب برنامج تدوين شرقى :emrose:فيه سى بنصف PLEASE:hi::z044:

وائل علوي
30/03/2010, 13h37
درس حلو اوي من راحة الارواح
Posted via Mobile Device

سعيد جيم
10/09/2010, 08h28
السلام عليكم،
أستسمح إن كانت مداخلتي متأخرة وبعد إذنكم طبعا من أجل العلم بالشيء، أود أولا أقدم لكم شكري على كل مساهماتكم القيمة وقد أبيت ألا تفوتني الفرصة لأضع توضيحا أو إضافة أوتحليلا لمقام البياتي (قد لا نختلف في المسميات ،أنتم أدرى إن أخطأت فالمعذرة) بخصوص ما ورد في القول عن هذا المقام.
من المسلم به أن هذا المقام يرتكز ويبتدأ كما يستقرعلى درجة الدوكاه (ري) وهو صعودا ونزولا أيضا : دوكاه ـ سيكاه ـ جهاركاه ـ نوا ـ حسيني ـ عجم ـ كردان ـ محير(ري ـ مي نصف مخفوضة أي نصف بيمول ـ فا ـ صول ـ لا ـ سي مخفوضة أي بيمول ـ دو ـ ري)
ففي هذا المقام لا نتكلم عن العقود أو العقد ولكن نتكلم عن الأجناس باختلاف هدف الإنتقالات إلى النغمات المرغوب فيها وبما أن الأجناس في الموسيقى الغربية هي رباعية إلا أنها في موسيقانا العربية المتميزة هي ثلاثية ورباعية وخماسية ولهذا سأحلل هذا المقام بثنائية الأجناس.
فالبياتي يتكون من الثنائية الأولى جنس البياتي الخماسي ولهذا سمي باسمه وهو دوكاه ـ سيكاه ـ جهاركاه ـ نوا ـ حسيني (ري ـ مي نصف مخفوضة أي نصف بيمول ـ فا ـ صول ـ لا) صعودا وكذلك نزولا بحيث لا نقول بياتي دوكاه صعودا وعشاق حسيني نزولا ونعود للجنس الثاني وهوعجم على درجة العجم ـ لرفع الإلتباس ـ وهو ثلاثي يتكون من عجم ـ كردان ـ محير (سي مخفوضة أي بيمول ـ دو ـ ري) صعودا وكذلك نزولا بحيث لا نقول عجم على درجة العجم صعودا ونزولا، فالجنس الأول غالب طبعه ونغمته سواء أردنا أم أبينا إن كان الإبتداء من الدوكاه أو من الحسيني كغماز لابد من الإستقرار على الأولى ونبقى في نغمة البياتي ولا نخرج منها بحيث الإستقرار على الحسيني كجواب كما هو على العشيران(لا) كنغمة عشاق عشيران هي نغمة غير مرغوب فيها لثقلها نغما هنا في هذا المقال على الأذن في أنغام الموسيقى العربية. أما الجنس الثاني فهو للإنقال إلى نغمة الكرد أو الكورد أو الكردي دوكاه وهنا بتحويل درجة السيكاه إلى درجة الكرد أو الكورد(مي مخفوضة أي مي بيمول) ويتم لنا بعزف المتتالية (دوكاه ـ عجم) كما هو الإ ستقرار على الدوكاه أما إن كان نصف الإستقرار أو إسقرار نسبي على درجة المحير فهو نزولا وحسب النغمة المرغوب فيها إما أن نعود و نبقى في البياتي وإما ننتقل كما سلف إلى نغمة الكرد أو الكورد أو الكردي أو الإنتقال إلى نغمة الحجاز بتحويل الجهاركاه إلى درجة حجاز(فا مرفوعة أي فا دييز) وطبعا بدوام الإستقرار على الدوكاه.
أما الثنائية الثانية فهي جنس البياتي الرباعي ولهذا سمي كذلك باسمه وهو دوكاه ـ سيكاه ـ جهاركاه ـ نوا (ري ـ مي نصف مخفوضة إي نصف بيمول ـ فا ـ صول) صعودا وكذلك نزولا بحيث لا نقول بياتي دوكاه صعودا وعشاق نوا نزولا ونعود للجنس الثاني وهونهاوند على درجة النوا ويسمى نغمة فرحفزا وهو خماسي يتكون من نوا ـ حسيني ـ عجم ـ كردان ـ محير (صول ـ لا ـ سي مخفوضة أي بيمول ـ دو ـ ري) صعودا وكذلك نزولا ، فالجنس الأول غالب طبعه ونغمته وللتوكيد وليس تكرارا مقصودا أو إهمالا (فسواء أردنا أم أبينا إن كان الإبتداء من الدوكاه أو من الحسيني كغماز لابد من الإستقرار على الأولى ونبقى في نغمة البياتي ولا نخرج منها بحيث الإستقرار على الحسيني كجواب كما هو على العشيران(لا) كنغمة عشاق عشيران هي نغمة غير مرغوب فيها لثقلها نغما هنا في هذا المقال على الأذن في أنغام الموسيقى العربية).
أما الجنس الثاني للثنائية الثانية فهو للإنقال إما إلى نغمة الراست نوا نزولا أولا وذلك بتحويل درجة السيكاه إلى بوسليك أو بوسلك ودرجة الجهاركاه إلى نم حجاز وكذلك درجة العجم إلى أوج (مي طبيعية ـ فا نصف مرفوعة ـ سي نصف مخفوضة) أما إن اردنا نغمة المحير فإننا نكتفي بتحويل درجة العجم إلى أوج (سي نصف مخفوضة) بالإستقرار النهائي على الدوكاه، وأما إن كان الإنتقال صعودا فإلى نغمة البياتي شوري ويسمى كذلك القارجغار أو القرجغار بنصف إستقرار أو إسقرار نسبي على درجة النوا (كنغمة حجاز نوا) ويكون هذا بتحويل درجة الحسيني إلى حصار ودرجة العجم إلى ماهور (لا بيمول ـ سي طبيعية) إلا أن الإستقرار النهائي على الدوكاه وجب كما يكون هذا الإنتقال كذلك نزولا وابتداء من درجة الكردان (دو).
وفيما يخص الجنسين ذوا الأربع، فالأول رأيناه أما بخصوص الثاني في مقام البياتي: حسيني ـ عجم ـ كردان ـ محير فموسيقانا العربية هي عازفة عنه كنغمة في هذا المقام وسأعود مرة أخرى إن شاء للتوضيح.
أما العقود أو العقد كما يقال: (بياتي دوكاه ـ راست نوى ـ بياتي محير) فهو غير قابل للفهم راست نوى لا يحويه مقام البياتي أما بياتي محيرفيبقى بياتي على درجة المحير.
سأكتفي بهذا القدر ولنا إن شاء الله عودة أخرى لتحليل هذا المقام وتمحيصه والغوص في أعماق نغماته هو وباقي المقامات الأخرى. كما أنني أشكركم جميعا جزيل الشكر على عملكم الطيب وعلى تقبلكم لي وقبولي كعضو وأخ بينكم وبين السادة الإخوان أعضاء هذا النادي المحترمين فتقبلو مني فائق التقدير والإحترام.

محمد روز
26/02/2015, 14h36
السلام عليكم


لى استفسار بالنسبة لمقام السيكاه عندما تكون السى مرفوعه طيب هى كده هاتكون الدو لان بين السى والدو نصف تون كيف اذا ارفعها