المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منتدى سماعي يحتفل بعيد ميلاد موسيقار الأجيال


خليـل زيـدان
12/03/2009, 19h21
بسم الله الرحمن الرحيم

كل الشكر والحب لكمال بيه عزمي والأخ الحبيب عاشق عبد الوهاب غازي الضبع على طرح وتنفيذ فكرة احتفالية عبد الوهاب .. وفقنا الله جميعا للظهور بالشكل المشرف وشكرا لكل الفرسان الذين سيساهمون بتقديم مالديهم من تحف وهابية
ويسعدني تقديم لوحة البداية

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134282&stc=1&d=1236885832

غازي الضبع
12/03/2009, 20h07
حبيبي خليـل باشا

أفكارنا واحدة

أنا كمان بافكر منذ أسبوع تقريباً في شكل أيقونة الاحتفالية

هنـــــا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=63793)

غازي الضبع
12/03/2009, 23h19
منتدى سماعي يحتفل بعيد ميلاد موسيقار الأجيال

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134288&stc=1&d=1205317219



لم يكن محمد عبد الوهاب مجرد فقرة في برنامج الموسيقى والغناء في التاريخ الفني ، ولم يكن مجرد أحد أسماء الملحنين أو المطربين أو المؤلفين الموسيقيين ، بل أنه ظاهرة لن تتكرر في عالم الموسيقى ، فهو من عَبـَر بالموسيقى من عهدٍ إلى عهد ، وهو أكثر الشخصيات الموسيقية تطويراً في عالم الغناء العربي ، وهو مَن أطـْرَب الملايين على مر أكثر من سبعين عاما.
فكان رائداً ، مُبدعاً ، مطوراً ، مفكراً ، وأستاذاً لكل الأجيال في عهدِه ومن بعدِه.
وفي ذكرى ميلاده نتشرف جميعاً كمنتدى يسعى لإحياء التراث الموسيقي ، والحفاظ على موروث الطرَب العربي الأصيل أن نشارك في الاحتفاء بهذه المناسبة علّ التاريخ أن يذكر لنا هذا.

غازي الضبع

كلثومي
13/03/2009, 06h58
موسيقار الاجيال اسم على مسمى وكفى
شكرا أدارة منتدى سماعي :emrose:

سيادة الرئيس
13/03/2009, 07h44
(( الأستاذ ))

عبقرية و تفرد

aml samy
13/03/2009, 08h19
موسيقار الاجيال
وترجمان الاحوال
صــــــوته علم الغزل
وله من اللحن ما قتل
ان عشقناه
فعذرنا .. قلب .. لعذب الانغام ينفطر

احمد البنهاوي
13/03/2009, 09h36
طبعا لا يختلف اثنان علي ما احدثه الأستاذ محمد عبد
الوهاب من طفرة في الموسيقي العربيه واستحق لقب موسيقار الأجيال

شكرا لك اخي غازي وشكرا لمنتدي سماعي علي هذه الأحتفاليه

مؤيد يوسف
13/03/2009, 10h13
محمد عبد الوهاب .. النهر الخالد .. عطاء بلا نهاية

samirazek
13/03/2009, 11h28
محمد عبد الوهاب حمل لواء التجديد بعد سيد درويش لكن بدون تفريط فى شخصيه الموسيقى العربية ...كيف واعماله العبقرية قد نقلتها الى العالميه
محمد عبد الوهاب استاذ النغم الرشيق المتجدد دائما صانع النجوم بالحانه :
جميل فى اعماله ...جميل فى احاديثه ...ثاقب الراى فى آرائه على مدى سته عقود كان فيها الفارس الذى لا يبارى ...ترى هل سيعوضنا الزمان من يطال حتى نصف قامته؟
حياك الله يا استاذ الأساتذه فى ذكرى ميلادك يوم اشرقت من الغيب علينا ...ورحمك الله فى ذكرى غيابك عن عيوننا ...وابقاك الله ملكا متوجا فى قلوب محبيك

سمير عبد الرازق

Islam Eidrisha
13/03/2009, 12h09
العبقرية والذكاء والدهاء والصوت الجميل والتجديد والتفرد
كل هذه الصفات قلما تتجمع في شخص واحد
ولكنها تجمعت في عبد الوهاب

unicorn
13/03/2009, 12h24
محمد عبد الوهاب حمل لواء التجديد بعد سيد درويش لكن بدون تفريط

سمير عبد الرازق
صدقت يا استاذنا ,
كما لا نتصور الموسيقى الشرقية بدون سيد درويش ,
لا نتصور كيف كانت ستصل الى "الجيل الثالث" بعد سيد درويش بدون عبد الوهاب ,
فهذا التطويع الفذ للموسيقى الشرقية الأصيلة لتناسب الأجيال الثلاثة كان بمثابة الجسر الذى عبرت عليه أصالة الطرب مصاعب التغيير ,و دون تفريط فى أسس الموسيقى الشرقية.
و لم يحدث الهرج الموسيقى الا بعد وفاته , بعدما لم يجد الغناء الشرقى من يحمل هذا المشعل " مشعل التطويع دون التفريط " .
يرحم الله عبد الوهاب .....,
و يرحم الله سيد درويش.......,
و يرحم الله كل من أضاف للغناء الشرقى و لم ينتقص منه.

رائد عبد السلام
13/03/2009, 13h39
كان محمد عبد الوهاب في الفن
يشبه طلعت حرب في الاقتصاد
كلاهما بني أساساً متيناً كان يجب الحفاظ عليه
وللأسف :
لم يبق من مجهودات طلعت حرب سوي الأسماء
وسوف تأكل موجات الهلس في الفن
مجهودات عبد الوهاب
فلا يبقي أيضاً سوي .... الأسماء
بحكم عملي مدرسا ً في مدرسة ثانوية للبنات فوجئت أن سماعهن لعبد الوهاب أو قنديل ...أو بقية الخالدين
كأنه تعذيب لهن ..........كارثة

نور الصباح
13/03/2009, 14h28
الأخوة الأفــــاضل مشرفى وأعضـاء منتدانـــــــــاالجميل " سماعى للطرب العربى الأصيـــــــــــل "
أصدق الأمانى بدوام التقدم والازدهــــــار لكـــم وللمنتــــــــــــــــــدى ولكــــــــــــــــــــــــــــــن
يــــــــــــــاحبذا لو أضفتــــــــــم للمنتدى بعض النوتات الموسيقية للفنان المبدع الراحـــــــــل الموسيقار الفذ خــــا لد الذكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـر محمــد عبد الوهــــــــــــاب التى لم يسبــــق عرضـــــــــــها بالمنتدى وبعض التحليلات
الموسيقية لبعض أعمالـــــه الخالدة ـــوما أكثــــــرها ـــــ حــــــــــــــتى تزيــــــــد الفـــــــــائدة
هــــذا عتـــــــــــاب ولا أكثـر من محب وعاشــــق لهــــــــــذا الفن والفنــان
وشكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررررررررررررررا لكــــم
نور الصبـــــــــــــــــاح :crazy::crazy::crazy:

MUNIR MUNIRG
13/03/2009, 18h02
ألأستاذ محمد عبد الوهاب.....أوسمة و جوائز و نياشين


الجائزة التقديرية في الفنون 1971 (http://www.sama3y.net/wiki/1971).



الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون 1975 (http://www.sama3y.net/wiki/1975).



رتبة اللواء الشرفية من الجيش (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4).



نيشان النيل (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84) من الطبقة الخامسة.



وسام الأرز (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B2) اللبنان (http://www.sama3y.net/wiki/%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86)ى من مرتبة "كوماندوز".



الميدالية الذهبية من مهرجان موسكو (http://www.sama3y.net/wiki/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%83%D9%88).



وسام الإستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1).



وسام الإستقلال .1970 (http://www.sama3y.net/wiki/1970).



وسام الإستحقاق السورى 1974 (http://www.sama3y.net/wiki/1974).



القلادة الأولى من الأردن (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86).



لقب "فنان عالمى" من جمعية المؤلفين والملحنين في باريس (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B3) 1983 (http://www.sama3y.net/wiki/1983).



قلادة الكوكب الأردنية 1970 (http://www.sama3y.net/wiki/1970).



الوشاح الأول من الرئيس بورقيبة (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A8%D8%A9).



الوسام الأكبر العمان (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86)ى 1984 (http://www.sama3y.net/wiki/1984).



وسام الكفاءة المغرب (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8)ى.



وسام الإستقلال الليبى.



لقب فنان الشعب.



الميدالية الذهبية للرواد الأوائل في السينما المصرية.



الميدالية الذهبية في العيد الذهبى للإذاعة.



الميدالية الفضية في العيد الفضى للتليفزيون.



ميدالية طلعت حرب (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%B7%D9%84%D8%B9%D8%AA_%D8%AD%D8%B1%D8%A8).



جائزة الجدارة.



دبلوم وميدالية ذهبية من معرض تولوز (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%AA%D9%88%D9%84%D9%88%D8%B2) الفنى بفرنسا (http://www.sama3y.net/wiki/%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7) 1962 (http://www.sama3y.net/wiki/1962).



الإسطوانة البلاتينية 2 فبراير (http://www.sama3y.net/wiki/%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1) 1978 (http://www.sama3y.net/wiki/1978).

عادل محمد
14/03/2009, 00h12
تابعت هذا الحوار
وكان لابد أن يبدأ بالأخ العزيز غازى الضبع
وأن ينتهى بمحامى المنتدى الأخ منير
جايب معاه مستنداتة
بالنسبة لى مطرب وملحن القرن العشرين بلا جدال ، كانت قمة أدائه حتى نهايى الثلاثينات - ثم انخفضت امكانياته الفنية ، تدريجيا .
لم يهتم بالمسرح الغنائى .
كان يجب أن يلحن لقنديل وكارم
تحياتى للجميع .

emazika
14/03/2009, 00h59
الأستاذ محمد عبد الوهاب الله يرحمه ماكانش بيحب يحتفل بعيد ميلاده لسبب وجيه جداً (أنا سامع الكلام ده منه نفسه في حوار تليفزيوني على ما أذكر معاه) .. المهم السبب اللي وأنا صغير كده انبهرت بيه جداً وقتها هو بيقول الأستاذ عبد الوهاب : الناس بتحتفل بيوم ميلادها و تقيد شمعة جديدة احتفالاً بسنة جديدة من العمر و على أساس إن دا حدث سعيد بس هو العكس لو فكروا هيلاقوا إنهم بيحتفلوا بانتهاء سنة من العمر و اقتراب سنة من الموت .. يعني أنا لما أحتفل بعيد ميلادي مش لازم أكون سعيد بالعكس المفروض أزعل عشان عمري خلصت منه سنة جديدة و اللي فاضل نقص سنة .. !! .. طبعاً كلنا لا يخفى علينا ناحية التشاؤم دي في الأستاذ بس هو كلام منطقي مجرد التذكر لليوم دا نفسه كل سنة بيفكر بجزن .. خوف .. إزاي نحتفل بالحدث الحزين افتراضاً الكئيب افتراضاً ده .. الله يرحم الأستاذ عبدالوهاب ..

احنا بقى اللي نحتفل بفرحة إنه في اليوم ده العالم ربنا وهبله العبقرية دي عشان تترك بصماتها وآثارها وفنها وحضارتها في أجيال وأجيال عاصرتها و ماعاصرتهاش سمعت عنها و سمعت لها و سمعتها و انبهرت و ارتبت و اتعلقت بدنيا الفنون الجميلة

حامد جودة 2
14/03/2009, 02h28
منتدى سماعي يحتفل بعيد ميلاد موسيقار الأجيال






لم يكن محمد عبد الوهاب مجرد فقرة في برنامج الموسيقى والغناء في التاريخ الفني ، ولم يكن مجرد أحد أسماء الملحنين أو المطربين أو المؤلفين الموسيقيين ، بل أنه ظاهرة لن تتكرر في عالم الموسيقى ، فهو من عَبـَر بالموسيقى من عهدٍ إلى عهد ، وهو أكثر الشخصيات الموسيقية تطويراً في عالم الغناء العربي ، وهو مَن أطـْرَب الملايين على مر أكثر من سبعين عاما.
فكان رائداً ، مُبدعاً ، مطوراً ، مفكراً ، وأستاذاً لكل الأجيال في عهدِه ومن بعدِه.
وفي ذكرى ميلاده نتشرف جميعاً كمنتدى يسعى لإحياء التراث الموسيقي ، والحفاظ على موروث الطرَب العربي الأصيل أن نشارك في الاحتفاء بهذه المناسبة علّ التاريخ أن يذكر لنا هذا.


غازي الضبع




الاخ الفاضل غازي الضبع
اسمح لى بالمشاركة فى هذه الاحتفالية بميلاد موسيقار الاجيال , بتقديم هذه الدراسة عن الدور الريادى لمحمد عبد الوهاب فى تطوير الذوق الفنى العام للعرب والعالم .

محمد عبد الوهاب .... مسيرة ريادة
** مع بدايات القرن العشرين ساد الوسط الفنى عموما والموسيقى الغنائى خاصة اعتقاد ترسخ مع السنوات ان الموسيقى الشرقية قد استنفذت اغراضها وان منابعها التركية والفارسية قد جفت
ـ ومعى عشرينات هذا القرن تعالت همسات التجديد ؛ وجرت محولات اصيلة من الشيخ سيد درويش فى مجال البحث عن نغمات مصرية شعبية , كوسيلة لكسر الجمود الذى وصلت اليه الموسيقى , وقد حاول سيد درويش الاتصال بالموسيقى العالمية , الا ان الامكانات والزمن لم يسعفه .
** ومع الحاح هذه الرغبه فى الخروج من حالة الاختناق الموسيقى نشأت مدرستين فى اتجاه التطوير بالاتجاه نحو الموسيقى العالمية او قل العلمية
ـ المدرسة الاولى رأت الانتقال المباشر للاشكال ( الفورم ) الغربى بوضع موسيقى فى شكل السمفونية و السوناتا ..... وتبنى هذه المدرسة فيما بعد الموسيقار جرانة و ابو بكر خيرت .
ـ المدرسة الثانية رأت المحافظة على جمهور المستمعين و الحرص على عدم نفورهم من التطوير دفعة واحدة , وتبنت فكرة التطوير بالتدريج و خطوة خطوة , وقاد قاطرة التطوير هذه الموسيقار محمد عبد الوهاب , الذى خدمته الاقدار عندما التقى امير الشعراء " احمد شوقى " الذى نقله الى حياة واجواء رواد التنوير الفكرى العربى امثال طه حسين والمزنى ثم العقاد وفتح له ابواب الثقافه والعصرية على مصراعيه.
هذا بالاضافه الى تمكينه من الاطلاع على فنون الغرب المتقدمة بالاخص على فنون الموسيقى العالمية والاوبرا و ..... عندما اصطحب محمد عبد الوهاب فى رحلاته الى باريس عاصمة النور
وحدث لعبد الوهاب ما حدث لرفاعه الطهطاوى عندما كلف بمرافقة البعثات التعليمية المصرية المرسلة للدراسة بباريس .
فقد كان تاثير الرحلتين رائعا على كلا من الرائدين , وإذا كان الطهطاوى يعد من رواد الجيل الاول للتنوريين ( الذى ضم ايضا الشيخ محمد عبده و النديم و الافغانى ... ) , فان محمد عبد الوهاب يمكن الجزم بأنه احد اهم جيل التنورين الثاني الذى يضم العقاد والمزنى وطه حسين و توفيق الحكيم , بل ان دور محمد عبد الوهاب كان اكثر يأثيرا من هؤلاء لكونه تخصص فى مجال اكثر تأثيرا فى الذوق العام وهو مجال الموسيقى والغناء الاكثر شعبية من كل المجالات الاخرى .
** وفى النهاية بقى فى الساحة الموسيقية الغنائيه مدرستان الاولى – بزعامة عبد الوهاب – وتبنت التطوير للنهايه , والمدرسه التقليدية التى ادعت المحافظة على التراث ( وبعضها تقدم نحو التطوير ثم تراجع ) .
** سارت قاطرة عبد الوهاب الموسيقية نحو هدفها بسرعات مختلفة , وكلما دفع بجرعة جديدة ابطئ السير حتى يستوعب الذوق العام هذه الجرعة , ثم اما ان يعيد المحاولة لنفس الخطوة فى عمل جديد لتأكيد الخطوه التقدمية , او ينتقل مباشرة الى الخطوة التالية .
ـ ويجب الاعتراف انه نجح فى ان لا ينقطع جمهور المستمعين من خلفه عند انطلاقه بقاطرة التطور والرقى .
** راى عبد الوهاب ان الموسيقى العلميه تقوم على اربعة قوائم ( الجملة – الايقاع – الهارمونى – التوزيع ) فى حين ان موسيقانا الشرقية تقوم على قائمين فقط ( الجملة – الايقاع ) لذا قيل ان موسيقانا مسطحة و موسيقى الغرب ذات اعماق .
ـ فادخل الهارمونى بصورة بسيطه حتى تستوعبه الاذن الشرقية ( ثم اكده فى اكثر من عمل ) واضاف ايضا التوزيع لاعماله .
ـ ولما كان التخت الشرقى التقليدى لا يسعف عبد الوهاب فى تحقيق طموحاته , فاخذ فى تطويره بإدخال آلات غربية علية بصورة اصبح فيما بعد لا يمكن الاستغناء عنها .
ـ فكل آلة جديدة ينحت لها عبد الوهاب مكانا فى الفرق الموسيقية العربيه ـ بحيث يصعب انتزاعها من مكانها مرة اخرى , بل ان بعضها اصبح عضوا اساسيا فى الفرقة ( على سبيل المثال لا الحصر الاوكورديون , الشلو , الجيتار , ....... ) . ولقد جاء ذلك نتيجة حسن توظيف الآلة الموسيقية فى مكانها الائق تماما فى لحن عبد الوهاب ( يمكن مراجعة لحن الصبا والجمال واستخدام البيانو , هل يمكن تخيل الحن بدونه ؟ ) .
ـ ومع عبد الوهاب امكن توسعة التخت الشرقى ليستوعب كل الآلات الغربيه , ومع ارتفاع الذوق العام امكن لعبد الوهاب استخام الاوركسترا كاملا ( فى اغنية عربية )
ـ ولنتأمل كيف بداء بإضافة آلة آلة حتى تمكن ان يقول : الان يمكن استخدام الاوركسترا كاملا ( حوالى 100 عازف ) فى تأدية الموسيقى الشرقية .
ـ قال الاستاذ لمصطفى ناجى عندما اعاد توزيع تشيد الجهاد اوركستراليا لتقديمه فى افتتاح دار الاوبرا الجديده " تصدق يا مصطفى انا كان نفسى اعملها كده من اربعين سنه لكن الظروف ماسمحتش " .
** وما فعله عبد الوهاب مع الآلات قام بمثله فى الايقاعات و الجمل ’ ولتاكيد تفوقه وريادته ادخل اشكال الموسيقى البحته لتعزف منفردة دون كلمات .
** ويمكن التاكيد على ان مدرسة محمد عبد الوهاب الموسيقية الغنائية انجبت تلامذة نجباء تبنو اسلوبه المتطور ولفظوا التقليديه الراكده , يأتى على رأس هؤلاء الموجى والطويل , منير مراد , محمد فوزى , بليغ .......و كما استفادوا هم من الاستاذ , استفاد هو منهم حيث وجد فيهم سندا قويا فى صراعه مع كهنة التقليدية .
** الا ان اهم ما اضافه عبد الوهاب فى مجال التلحين هو استيعاب الكلمه , حيث استحدث قاعدة ان الحن ليس مجرد جملة موسيقية جميلة , بل ان هذه الجمله يجب ان توافق وتعبر بوضوح عن معانى الكلمات , والجو النفسى العام للقصيدة او الاغنية , و الانطلاق نحو استخدام اكثر من مقام فى العمل الواحد , والانتقال برشاقة واناقة عبر كبارى غاية فى الروعة و التمكن , بألإضافة الى كسر جوامد المقامات , بمعنى عدم الالتزام بقواعد ان لكل مقام تعبير ( فألحماسة لها مقام , و الحزن له مقام , والشجن له مقام .... ) .
** ولكى لا نطيل فى موضوع يطول شرحة فإننا يمكن ان نجمل بعض خصائص موسيقى الاستاذ فى الاتى
خصائص موسيقى عبد الوهاب
هناك بعض الخصائص نتعرف عليها فى معظم أعمال عبد الوهاب
أولا التجديد فى الموسيقى والألحان
ثانيــا المزج بين موسيقى الشرق والغرب
ثالثــا المزج بين المحافظة والتجديد
رابعا استخدام المقدمات الموسيقية واللزم
خامسا الدقة الشديدة فى العمل الفنى



اولا التجديد فى الموسيقى والألحان

مع كل لحن جديد يقدمه عبد الوهاب هناك جمل أو حركات أو إيقاعات جديدة ، وهذا ما ميز أعماله إذ أنه لم يكرر نفسه أبدا ، ولم يقتصر التجديد على ذلك بل تعداه إلى عناصر عديدة من عناصر البناء الفنى منها
استخدام آلات جديدة
استخدام التوزيع الموسيقى
استخدام أشكال جديدة للغناء
ابتكار استخدامات جديدة للآلات التقليدية

ثانيا المزج بين موسيقى الشرق والغرب
رومبا ، سامبا ، تانجو ، هذه الإيقاعات الجديدة استوردها محمد عبد الوهاب خصيصا من أوربا ليفصل عليها ألحانا شرقية! وفى مرحلة مبكرة جدا نجده يصيغ لحنا كاملا لقصيدة عربية فصحى على إيقاع الرومبا الراقص وهى قصيدة جفنه علم الغزل لبشارة الخورى ، ثم نجده يؤلف مقطوعة موسيقية بعنوان إيقاعها فيسميها سامبا ، أما التانجو فقد ألف عليه العديد من الألحان منها إيه انكتب لى ، وقد لاقت تلك الألحان رواجا عظيما فى ذلك الوقت خاصة أن الرومبا والسامبا كانت جديدة فى أوربا نفسها فى نفس الوقت وأن التانجو كان الرقصة الأوربية الأولى
هذا عن المشتق من الغرب الحديث أما قديمه فالموسيقى الكلاسيكية كانت النبع الزاخر ليس لعبد الوهاب وحده ، لكن عبد الوهاب كان ، كما فعل مع سيد درويش يرصع ولا يستوحى ، ولم يهمه كثيرا أن تظهر تلك الجمل كما هى ، وهو فى أحب عيشة الحرية يستهل اللحن بالحركة المميزة فى سيمفونية بيتهوفن الخامسة القــدر ، وفى أغنيته خى خى نسمع النغمة الأساسية لكونشرتو البيانو لرحمانينوف ، وفى آخر أغانيه من غير ليه تطل من المقدمة الموسيقية نغمات تشايكوفسكى فى مقطوعته كابريشيو
وقد يكون من المناسب هنا ذكر أن محمد عبد الوهاب هو الآخر ظهرت موسيقاه فى موسيقى الغرب الحديثة ، وقد وجد بعض فنانى أوربا فى ألحانه ما يمكن أن يكون أوربيا رغم شرقيته!
ثالثا المزج بين المحافظة والتجديد
كانت أذن عبد الوهاب التى تعشق الطرب هى واصلته المباشرة إلى عامة الجمهور ، وهى لم تخنه أبدا فى استمالة الناس إلى ألحانه ، مهما جدد وطور تجده لاينسى الطرب ولا يهمل القفلات المثيرة وكثيرا ما كان يضع فى ألحانه مقاطع أشبه بالمواويل لكنها كانت فى بعض الأحيان تبدو كجمل اعتراضية وسط بناء لحنى شبه متكامل ، وعنما قدم أسطورته الجديدة لا مش أنا اللى ابكى ختمها بأبعد ما يكون عن البداية فائقة الحداثة ، وربما كان حرصه على الجمهور التقليدى وإشباع نهمه للطرب والغناء التقليدى هو السر فى تلك الخاتمة غير المنطقية


رابعا استخدام المقدمات الموسيقية واللزم
برع محمد عبد الوهاب غى وضع المقدمات واللزم الموسيقية بين المقاطع الغنائية ، وهو فى هذا كان الأول بين الرواد الكبار فى تاريخ الموسيقى العربية ، وإليه ينسب الفضل فى تطوير هذا الجزء من العمل الفنى وقد أكبته براعته هذه ريادة خاصة إذ أنه تفوق فيها على الجميع ، وهنا نستطيع التقاط ملامح عبد الوهاب الموسيقى وهو غير عبد الوهاب الملحن وغير عبد الوهاب المطرب
وقد بدا هذا الاتجاه مبكرا فى أعمال مثل فى الليل لما خلى ثم غذاه ورقاه فى قصائده الكبرى ثم أنهاه بمقدمات أغانيه لأم كلثوم وما تخللها من مقاطع موسيقية غاية فى الإتقان .
خامسا الدقة الشديدة فى العمل الفنى
مما اتصف به عبد الوهاب ووضح فى ألحانه وموسيقاه أنه كان دقيقا للغاية فى استعمال كل جملة أو حركة فى اللحن ، فكل منها لها وظيفة معينة وتوقيت معين ، السكتة سكتة ، والرابطة محددة ، واللحن كله مكتوب وليست هناك فرصة لتميع اللحن أو اتباع المطرب مثل أيام زمان أو تقاسيم يقوم بها أفراد الفرقة على هواهم بين المقاطع ، حتى الموال كتبه عبد الوهاب خلافا لتعريف الموال نفسه كشكل غنائى ، ويقول الموسيقار محمد عفيفى (http://amwague.net/amwague/16/shakhsyet.asp) فى هذا " الموال فى الأصل غناء مرسل مرتجل يقوم به المطرب دون الملحن ويولد لحنه لحظة أدائه ، وسواء كان موقعا أم غير موقع ، فهو بلا لحن موضوع سلفا كما أنه ليس له ملحن ، لكن عبد الوهاب كتب الموال وأخضعه للتلحين المسبق وكان أول من فعل ذلك"
و فى هذا المجال يمكن – وبوضوح – ان نلحظ مدى الانضباط الذى عذفت به انت عمرى مقارنه بأداء الفرقه الموسيقيه لكل اغانى ام كلثوم السابقه لانت عمرى , وبهذه المناسبة ايضا يجب ان نقرر ان محمد عبد الوهاب قد عدد عازفى الكمان بالفرقه الى ثلاثة اضعاف تقريبا , فضلا عن اضافة الجيتار .
وهذه الخصائص تظهر فى جميع أعمال محمد عبد الوهاب القديم منها والحديث ، لكن هناك خصائص فرعية اتسمت بها كل مرحلة من مراحله الفنية دون سواها
الموهبه الفنية :
لعل هناك من قائل ان هذا الذى تميز به عبد الوهاب ناتج عن زكاء فنى واستخدام للعقل – وهذا صحيح – الا ان حجم موهبة عبد الوهاب فى الحقيقه حجم غير مسبوق , ويكاد ان يتسع ليشمل مواهب كل من سبقوه من الملحنين او حتى من تلوه , ودليلنا على ذلك هو الكم الهائل من الجمل الموسيقية فى كل عمل على حدى وعدم التكرار , حتى وصفه البعض بالملول الذى يسعى الى احترام عدم ملل المستمع من تكرار الجمل . فلديه مخزون غير محصور من الابداع الموسيقى
** اما عن نقاء صوته ونعومته فحدث ولا حرج ..... , ولكن هذه قضيه اخرى تحتاج لبحث منفرد .




حامد جوده 2

حامد جودة 2
14/03/2009, 04h06
الأخ حامد جودة 2
تحياتي
هل هذهِ الدّراسة بقلمك ؟ استفسار بريء لأنَّ بها نقاطًا كثيرةً مهمة ، فودِدتُ التأكّد لكي أشيرَ إليها حالَ استعانتي بأي جزءٍ منها
هذا ما في ضميري
مع تحياتي وتقديري

نعم بقلمى , وطبعا بعد الاستعانه بعدة مراجع موسيقيه لتأكيد بعض المعلومات.
حامد جوده 2

حامد جودة 2
14/03/2009, 04h42
شكرًا أخي حامد
وفَّقكَ الله
أنا قمتُ بحفظِ الدراسةِ على الجهازِ الخاصِّ بي ، باعتبارِها عملاً جيّدا
وننتظرُ منكَ المزيد
مع خالص أمنياتي
الاخ الفاضل بشير
اشكرك على اهتمامك و يا سيدى احنا نيجى ايه جنب الصحافه
حامد جوده 2

حسن كشك
14/03/2009, 10h07
اشخاص كان لهم اثرا كبيرا او صغيرا فى مسيره محمد عبد الوهاب وحياته

الشيخ الشعرانى الذى كان مسجده المهد الذى تعلم فيه القرآن واظهرت قراءته جمال صوته
الشيخ محمد رفعت والشيخ على محمود من كبار القراء المصريين الذين تأثر بهم
الشيخ حسن عبد الوهاب شقيقه الذى اكتشف موهبته وشجعه
الفنان محمد يوسف من اشهر كومبارسات مصر وهو الذى قدمه الى العالم الفنى
الشيخ سلامه حجازى الذى كان عبد الوهاب يغنى اغنياته فى المسارح بين الفصول
فؤاد الجزايرلى الذى عمل عبد الوهاب مع فرقته
عبد الرحمن رشدى وقد عمل فى فرقته ايضا
على الكسار وقد عمل كذلك فى فرقته
نجيب الريحانى وقد عمل معه فى عدة بلدان عربية
الشيخ سيد درويش رائد الموسيقى العربية الحديثة
السيدة منيره المهدية وقد عمل معها ممثلا ومطربا
امير الشعراء احمد شوقى وهو الذى شكل شخصية محمد عبد الوهاب فى مختلف المجالات
توفيق المرادلى وهو من دفعه للعمل بالسينما
المخرج محمد كريم مخرج جميع افلام عبدالوهاب ومن شكل شخصيته كممثل
اندريه رايدر موزع الحانه الشهير

نال جوائز تقديريه واوسمه من الملك فاروق وجميع رؤساء مصر وملوك وامراء وروساء
لكن اطرف التكريمات التى نالها
الدكتوراه الفخرية من الرئيس السادات
وايضا رتبه اللواء من الرئيس السادات ايضا

مشاركة متواضعة منى فى احتفالية الموسيقار محمد عبد الوهاب
علاوة على البث طوال فترة الاحتفالية لجميع اغنياته على راديو كشك 24 ساعة يوميا

محمدعبدالمقصود
14/03/2009, 13h02
رحم الله /محمدعبدالوهاب
فهو موسيقار الأجيال بلا منازع تسلم مسئولية الحفاظ على النغم الأصيل
بعد الفذ سيد درويش رحمه الله فكان خير خلف لخير سلف.أبدع وصال
وجال في دنيا النغم وسبق عصره وزمانه.:emrose::emrose::emrose:

غازي الضبع
14/03/2009, 14h21
الاخ الفاضل غازي الضبع
اسمح لى بالمشاركة فى هذه الاحتفالية بميلاد موسيقار الاجيال
>>>>




حامد جوده 2



الأخ الفاضل حامد جودة
أحييك بشدة على هذه الدراسة القوية لمسيرة الأستاذ عبد الوهاب
فهل ممكن تضع لها عنواناً ليتم فصلها في موضوع مستقل
ولك خالص تحياتي وتقديري

رايا
14/03/2009, 15h51
عبد الوهاب كنت مدرسة
تعلم منها الصغار والكبار
حملت فيها راية التجديد والابتكار
كملحن كعازف كمطرب للقصيدة
والاغنية والادوار
كنت كساحر لايبوح بالاسرار
تملك شفرة النجاح والاستمرار
سنظل نجتمع على حبك باختلاف الاعمار
وستبقى اعمالك انت للفن كالفنار

lotlatif
14/03/2009, 15h59
شكرًا أخي حامد
وفَّقكَ الله
أنا قمتُ بحفظِ الدراسةِ على الجهازِ الخاصِّ بي ، باعتبارِها عملاً جيّدا
وننتظرُ منكَ المزيد
مع خالص أمنياتي
الفنان العزيز الشاعر المرهف بشير عياد
أدعوك للإطلاع على كتيب عبد الوهاب بعد تنقيحه .. فهو قد يحتوي على ما تبتغيه من حقائق ومعلومات بتفصيل طيب .. ولو أأردت أن أرسله لك على شكل ملف وورد 2007 أو 2003 .. فهذا يتطلب منك مراسلتي عن طريق الإيميل .. وأنا أرسله لكم

ةلك خالص نحياتي

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

جويرية
14/03/2009, 16h04
محمد عبد الوهاب اذا تم ذكره يذكر الجمال و الروعة و الخفة
مجدد الموسيقى العربية
رحمه الله كما امتعنا بتلك الروااااااائع الخالدة
المبدع هو من يترك بصمة تعبر عنه وتستمر وهكذا فعل الاستاذ

حامد جودة 2
14/03/2009, 21h12
الأخ الفاضل حامد جودة
أحييك بشدة على هذه الدراسة القوية لمسيرة الأستاذ عبد الوهاب
فهل ممكن تضع لها عنواناً ليتم فصلها في موضوع مستقل
ولك خالص تحياتي وتقديري

شكر خالص للاستاذ الذواق للفن الراقى غازى الضبع
اولا على اهتمامك و ثانيا على تقديرك
اما عن فصل الدراسة لوضعها فى موضوع مستقل , فأنت تأمر .... فقد قمت يذلك بناء على امرك و وضعتها تحت عنوان ( محمد عبد الوهاب ـ عبقرية ـ تفرد ـ ريادة )
ــــ ويجب ان اعترف هنا انه لولا روعة هذا الموقع , و تشجيعك لى لما اقبلت على مثل هذه الخطوه
حامد جوده 2

MAAAB1
14/03/2009, 23h09
مساء الورد

تحية كبيرة لهذا المجهود الرائع ، وتقديري ومحبتي لكل المشاركين
لو سمحتم أنا لي طلب عند سعادتكم أن تشوفوا هذه البلوة وتعطوني
معلومات عنها ... هل هناك من سمع بهذه القصيدة ؟! هل نجدها عند
أحد محبي الموسيقار عبد الوهاب ؟!! وسنكون لكم من الشاكرين
تحياتي لكم



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=135009&stc=1&d=1237072060

ابوحمد
16/03/2009, 12h34
شكرا جزيلا لجميع الزملاء الذين احتفلوا بعيد ميلاد أحد أهم وأعظم مطربي العرب في القرن العشرين الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب والذي عشقت فنه وانا في سن المراهقه حيث لازالت اغانية التي استمعت اليها في هذه السن المبكره تصدح في أذني إلى الآن - كاليلة الوداع طال السهر - مضناك جفاه مرقده - دور حبيب القلب - تلفتت ظبية الوادي - لما انت ناوي ...... وغيرها من الاغاني الخالده والجميلة لموسيقار الاجيال, وكان عبدالوهاب رحمة الله عليه وأغانيه هي السبب الرئيسي في عشقي للفن الشرقي الطربي الاصيل وتعلقي به حتى الآن وخاصة فناني عصر النهضة .

samirazek
16/03/2009, 22h55
مساء الورد




تحية كبيرة لهذا المجهود الرائع ، وتقديري ومحبتي لكل المشاركين
لو سمحتم أنا لي طلب عند سعادتكم أن تشوفوا هذه البلوة وتعطوني
معلومات عنها ... هل هناك من سمع بهذه القصيدة ؟! هل نجدها عند
أحد محبي الموسيقار عبد الوهاب ؟!! وسنكون لكم من الشاكرين
تحياتي لكم




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=135009&stc=1&d=1237072060


حطموا الأقداح مثلما حطمت حزنا قدحى
للأسف يا عزيزى لم تظهر حتى الآن فهى من المفقودات وهى من كلمات امين عزت الهجين وقد غناها محمد عبد الوهاب فى حفل عام بمسرح الأزبكيه يوم 16 نوفمبرعام 1932 فى ذكرى تأبين احمد شوقى بك .
ولأمين عزت الهجين مع محمد عبد الوهاب مفقودة اخرى فى رثاء امير الشعراء من اعمال عام 1932 ايضا وفق المراجع ، مفقوده كذلك وهى إسعفيني بالدمع ياعين...اطفى لهيب شوقى من مقام بسته نكار، على الأغلب ان الأستاذ غناها فى ذات الحفل ، وكلتاهما لم تطبعا اسطوانه لذا يكاد يكون الأمل معدوما فى العثور علي تسجيل هذا الحفل اذ لم تكن اجهزة التسجيل ببكرات السلك الصلب لم تكن قد دخلت مصر بعد عام 1932 وكانت وسيلة التسجيل الوحيدة آنذاك هى الأسطوانات الشمع او الألومنيوم .
وعموما كان الأستاذ يحظر تسجيل حفلاته الحية جميعا حتى أخر حفلاته فى طنطا عام 1940 لحرصه على ترويج اسطواناته كبديل وحيد ... بخلاف ام كلثوم التى وصلتنا تسجيلات لها تعود الى عام 1937.
سمير عبد الرازق

aboulfadle
18/03/2009, 07h34
الاستاذ محمد عبد الوهاب ذا عالم لوحدو

MAAAB1
27/03/2009, 20h53
حطموا الأقداح مثلما حطمت حزنا قدحى
للأسف يا عزيزى لم تظهر حتى الآن فهى من المفقودات وهى من كلمات امين عزت الهجين وقد غناها محمد عبد الوهاب فى حفل عام بمسرح الأزبكيه يوم 16 نوفمبرعام 1932 فى ذكرى تأبين احمد شوقى بك .
ولأمين عزت الهجين مع محمد عبد الوهاب مفقودة اخرى فى رثاء امير الشعراء من اعمال عام 1932 ايضا وفق المراجع ، مفقوده كذلك وهى إسعفيني بالدمع ياعين...اطفى لهيب شوقى من مقام بسته نكار، على الأغلب ان الأستاذ غناها فى ذات الحفل ، وكلتاهما لم تطبعا اسطوانه لذا يكاد يكون الأمل معدوما فى العثور علي تسجيل هذا الحفل اذ لم تكن اجهزة التسجيل ببكرات السلك الصلب لم تكن قد دخلت مصر بعد عام 1932 وكانت وسيلة التسجيل الوحيدة آنذاك هى الأسطوانات الشمع او الألومنيوم .
وعموما كان الأستاذ يحظر تسجيل حفلاته الحية جميعا حتى أخر حفلاته فى طنطا عام 1940 لحرصه على ترويج اسطواناته كبديل وحيد ... بخلاف ام كلثوم التى وصلتنا تسجيلات لها تعود الى عام 1937.
سمير عبد الرازق



مساء الورد

الأستاذ الرائع والأخ القدير سمير باشا عبد الرازق

أرجو قبول عذري في الرد متأخرا وذلك لخلل أصاب كمبيوتري في الفترة الماضية
وتقبل شكري وتقديري لتوضيحكم الأمر لي ... محبتي وتقديري لك .

mammed
29/03/2009, 17h58
من يوم فتحت عنيه على صوت بينادي عليه كان صوت محمد عبد الوهاب عبقري الموسيقى العربيه رحمه الله
mammed

حسن على احمد
02/05/2009, 23h21
كان لعبدالوهاب حلقات مع وجدى الحكيم فى أوائل الثمانينات من القرن الماضى تحمل اسم [ الأسماء و ذكرياتها فى مشوار حياتى ] و قد شرفت بالاحتفاظ ببعض هذه الحلقات فهل يمكن أن يكون لى الشرف فى تزويد المنتدى بها و أرجو ألا تحرمونى منه و مستعد لتسليم هذه الحلقات لمن ترونه سيادتكم لجهلى بطريقة ارسالها للمنتدى :emrose:

K H A L E D
04/05/2009, 20h25
كان لعبدالوهاب حلقات مع وجدى الحكيم فى أوائل الثمانينات من القرن الماضى تحمل اسم [ الأسماء و ذكرياتها فى مشوار حياتى ] و قد شرفت بالاحتفاظ ببعض هذه الحلقات فهل يمكن أن يكون لى الشرف فى تزويد المنتدى بها و أرجو ألا تحرمونى منه و مستعد لتسليم هذه الحلقات لمن ترونه سيادتكم لجهلى بطريقة ارسالها للمنتدى :emrose:
اشكرك مقدما على ماستزود به المنتدى الأصيل بهذه الخلقات النادره الثمينه التي تستحق ان تطرح لجميع فعبدالوهاب فنان بمهنى الكلمه يجمع بين الأستاذيه في الموسيقى والصوت والأداء والرقي في السلوك فهو متحدث لبق شيك ذكي جدا حريص على كل لفظ فهو ينتقي الحروف انتقاء ويجيد التقييم فهو صائغ ماهر خبير في مجال الموسيقى العربيه استاذ ومن يريد ان يعرف رقي ذوقه فليستمع الى ( عندما يأتي المساء ) كمثال وليس الحصر فكل اغنيه له او لحن فهو عالم مختلف عن الآخرين مدرسه مستقله للموسيقى الشرقيه المتطوره المثقفه
نتمنى ان تكون حلقات مشوار حياتي هي احتفاليه منك استاذ احمد بهذا العبقري الموسيقي
لذا آمل الأستعجال بطرحها

اشكرك

sukrat2500
04/09/2010, 17h50
من أكتر الاشياء التى أحببتها فى عبد الوهاب تجددة وقدرتة على التكيف مع الزمن وأن كان ذلك يدل على شىء فهو يدل على الذكاء الخارق
فعلا موسيقار الاجيال أسم على مسمى

أبو ذياد
17/03/2012, 22h05
فى الحقيقة ما زلت منبهرا بالكنوز التى يزخر بها هذا المنتدى الرائع ولم اكن أتصور وجودها فى أى مكان ، وحيث أننى من عشاق عبد الوهاب فقد وجدت مبتغايا هنا خاصة الأحاديث الإذاعية بصوته العذب الرقيق ، إذ أن عبد الوهاب بجانب قامته العالية فى الموسيقى والتى لا تطاولها قامة ، فهو متحدث لبق يصيغ كلماته كما الصائغ الماهر الذى يصنع جواهره بكل دقة بحيث ان الإستمتاع بأحاديثه لا يقل بحال من الأحوال عن الإستمتاع بأغنياته وألحانه الرائعة ، فكل الشكر لمن زودنا بهذه الدرر النفيسة، وأرجو تزويدنا بحلقات النهر الخالد التى أدلى بها الموسيقار الراحل للأستاذ سعد الدين وهبة قبل وفاته ، فالرجاء لمن يملكها الإستجابة لذلك،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،، وشكرا

el kabbaj
13/03/2013, 09h00
اليوم ١٣ مارس ٢٠١٣ تحل ذكرى مولد محمد عبد الوهاب

el kabbaj
13/03/2013, 09h09
أجمل أفيش لأكبر نشيدhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316663&stc=1&d=1363161881

el kabbaj
13/03/2013, 09h15
الوطن الأكبر نشيد الأمة العربية

el kabbaj
13/03/2013, 09h19
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316665&stc=1&d=1363162463

el kabbaj
13/03/2013, 09h20
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316666&stc=1&d=1363162545

el kabbaj
13/03/2013, 09h21
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316667&stc=1&d=1363162604

el kabbaj
13/03/2013, 09h22
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316668&stc=1&d=1363162665

el kabbaj
13/03/2013, 09h24
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316669&stc=1&d=1363162733

el kabbaj
13/03/2013, 09h25
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316670&stc=1&d=1363162817

el kabbaj
13/03/2013, 09h26
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316671&stc=1&d=1363162895

el kabbaj
13/03/2013, 09h27
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316672&stc=1&d=1363162956

el kabbaj
13/03/2013, 09h28
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316673&stc=1&d=1363163018

el kabbaj
13/03/2013, 09h29
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316674&stc=1&d=1363163085

el kabbaj
13/03/2013, 09h30
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316675&stc=1&d=1363163140

el kabbaj
13/03/2013, 09h32
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316676&stc=1&d=1363163221

el kabbaj
13/03/2013, 09h33
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316677&stc=1&d=1363163298

el kabbaj
13/03/2013, 09h34
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316678&stc=1&d=1363163363

el kabbaj
13/03/2013, 09h35
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316679&stc=1&d=1363163423

el kabbaj
13/03/2013, 09h36
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316680&stc=1&d=1363163493

el kabbaj
13/03/2013, 09h37
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316681&stc=1&d=1363163541

el kabbaj
13/03/2013, 09h38
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316682&stc=1&d=1363163594

el kabbaj
13/03/2013, 09h39
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316683&stc=1&d=1363163645

el kabbaj
13/03/2013, 09h40
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316684&stc=1&d=1363163710

el kabbaj
13/03/2013, 09h41
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316685&stc=1&d=1363163770

el kabbaj
13/03/2013, 09h42
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316686&stc=1&d=1363163825

el kabbaj
13/03/2013, 09h43
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316687&stc=1&d=1363163880

el kabbaj
13/03/2013, 09h44
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316688&stc=1&d=1363163938

el kabbaj
13/03/2013, 09h45
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316689&stc=1&d=1363164012

el kabbaj
13/03/2013, 09h46
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316690&stc=1&d=1363164060

el kabbaj
13/03/2013, 09h47
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316691&stc=1&d=1363164118

el kabbaj
13/03/2013, 09h47
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316692&stc=1&d=1363164172

el kabbaj
13/03/2013, 09h48
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316693&stc=1&d=1363164222

el kabbaj
13/03/2013, 09h50
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316694&stc=1&d=1363164278

el kabbaj
13/03/2013, 09h50
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316695&stc=1&d=1363164345

el kabbaj
13/03/2013, 10h16
محمد عبد الوهاب في نجوم في سماء الشرق

باسل زعرور
13/03/2013, 11h47
الله عليك استاذنا القباج

بالفعل اروع ذكريات ولقطات من ماضي الاستاذ عبد الوهاب

اشكرك من كل قلبي

el kabbaj
13/03/2013, 16h05
موسيقى الفن عزف جوق سمفوني

el kabbaj
13/03/2013, 16h08
موسيقى النهر الخالد عزف جوق سمفوني

el kabbaj
13/03/2013, 16h16
جوق سمفوني يعزف ألحان عبد الوهاب

el kabbaj
13/03/2013, 16h40
التأليف الموسيقي الصرف عند عبد الوهاب

غازي الضبع
13/03/2013, 16h45
تعيش وتفتكر يا أستاذ القباج
ورحم الله الأستاذ عبد الوهاب
أستاذ ورائد النغم الرشيق المجدد
:emrose:

el kabbaj
13/03/2013, 17h49
أمسية عن عبد الوهاب في إذاعة لبنان

نور عسكر
13/03/2013, 17h49
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316665&stc=1&d=1363162463
تسلم إستاذ د. قباج لهذه اللمسة الجميلة بأستذكار يوم ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، وللمرفقات المرتبة لتسلسل أفلامه ، وأتوقف عند الفقرة الرابعة وسبق المخرج محمد كريم ..باللقطة الغرامية مع ليلى مراد ..للمخرج الفرنسي كلود ليلوش .. ب ثلاثين سنة .. نعم لقد قدمت السينما المصرية بل سبقت في مفاصل عديدة ..المخرجين السينمائيين في الغرب .
تحياتي وتقديري

el kabbaj
13/03/2013, 18h28
استجواب مع عبد الوهاب بعد الإعتداء المشهور

el kabbaj
13/03/2013, 18h41
صور قديمة لعبد الوهابhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316747&stc=1&d=1363196161

el kabbaj
13/03/2013, 18h43
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316748&stc=1&d=1363196293

el kabbaj
13/03/2013, 18h45
مع عبد المطلبhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316749&stc=1&d=1363196418

el kabbaj
14/03/2013, 12h58
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316771&stc=1&d=1363262035

el kabbaj
14/03/2013, 14h43
مع أبي السعود الإبياريhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316772&stc=1&d=1363268298

el kabbaj
14/03/2013, 15h53
مع سعد عبد الوهابhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316774&stc=1&d=1363272508

tarab
15/03/2013, 23h48
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316827&stc=1&d=1363391396

tarab
16/03/2013, 00h21
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316828&stc=1&d=1363393336

tarab
16/03/2013, 02h35
هذه كانت صور من مقال قدمه د. محمود الزيباوي عن زيارات الاستاذ الى لبنان .
.

بشار الحموية
17/03/2013, 12h11
تسلم ايديك على هذه الصور الرائعة في احتفالية الموسيقار عبد الوهاب
:emrose:

najjar
20/03/2013, 16h20
مجلة الإذاعة المصرية، رمضان 1957

إعالان عمن سهرة من اعداد الإذاعي سعد زغلول، مع عبد الوهاب وفيروز
وفيها
"وأخيرا ستستمعون إلى عبد الوهاب ومعه فيروز يغنيان أغنية "قوللي عملك ايه قلبي"... سجّلاها لكم في هذه السهرة على انغام عود عبد الوهاب"

من يتحفتا بهذا التسجيل؟؟؟



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317075&stc=1&d=1363796546

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317076&stc=1&d=1363796546

نور عسكر
21/03/2013, 00h21
مع سعد عبد الوهابhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316774&stc=1&d=1363272508

متقولش لحد .. إحنا في سنة 1964 .. صحيح !
:emrose:
مع التحيات للأستاذ القباج

بشير عياد
21/03/2013, 01h45
مع أبي السعود الإبياريhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316772&stc=1&d=1363268298

أبو السعود الإبياري هو الواقف وليس الذي يتحدّث مع عبد الوهاب

el kabbaj
21/03/2013, 13h59
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317099&stc=1&d=1363870489

el kabbaj
23/03/2013, 08h08
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317246&stc=1&d=1364022233

el kabbaj
23/03/2013, 08h09
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317247&stc=1&d=1364022303

el kabbaj
23/03/2013, 08h10
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317248&stc=1&d=1364022362

el kabbaj
23/03/2013, 08h11
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317249&stc=1&d=1364022413

el kabbaj
23/03/2013, 08h12
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317250&stc=1&d=1364022474

نور عسكر
24/03/2013, 00h11
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317250&stc=1&d=1364022474

تحية طيبة
الصورة نشرت سابقاً في سماعي ، وجرت التعليقات عليها ..وهي صورة مركبة لرأس الموسيقار محمد عبد الوهاب ، في أحدى المجلات الفنية بطريقة الفوتو شوب أيام زمان! على حجم صورة الجسم لشخص آخر ..والذي لا يشبه جسم وهيئة الموسيقار محمد عبد الوهاب ...مع التقدير .

el kabbaj
26/03/2013, 08h57
جلسة طرب ـ كل ذه كان ليه مع صفر الوابور ـ التسجيل الأصلي من ألبوم صوت الفن ٠

el kabbaj
27/03/2013, 13h45
مع الشيخ محمد عمرانhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317509&stc=1&d=1364387965

el kabbaj
27/03/2013, 13h47
مع تحية كاريوكاhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317510&stc=1&d=1364388101

el kabbaj
27/03/2013, 13h48
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317511&stc=1&d=1364388225

el kabbaj
27/03/2013, 13h50
لقطة من فلم لست ملاكاhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317512&stc=1&d=1364388287

el kabbaj
27/03/2013, 13h51
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317513&stc=1&d=1364388382

el kabbaj
29/03/2013, 11h57
صورة نادرة مع فيروزhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317588&stc=1&d=1364554354

el kabbaj
29/03/2013, 12h17
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317593&stc=1&d=1364555543

غازي الضبع
01/04/2013, 07h46
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317099&stc=1&d=1363870489
كوكبة عظيمة
سلمت يداك عمنا القباج

samirazek
08/04/2013, 06h17
الى هنا نقلت احتفالية ذكرى ميلاد محمد عبد الوهاب عام 2013 مع خالص الشكر لنجم الاحتفالية الأستاذ / القباج

د.حسن
14/03/2015, 11h18
ومع إستمرار إحتفاليات منتدى سماعى
بعيد ميلاد موسيقار الأجيال على مدى الأعوام
أهدى لكم برنامج وثائقيات الأغانى من إذاعة الأغانى
إعداد : سيد عبدالعزيز
تقديم : هالة رستم
هندسة إذاعة : وفاء صابر
:emrose:
مونتاج : د. حسن عبدالحافظ
:mdr:
البرنامج إحتفل بعيدى ميلاد محمد عبدالوهاب ونجاح سلام
وقمت بعمل مونتاج لفصل كل عيد ميلاد على حده
:emrose:
مع تحياتى