مشاهدة النسخة كاملة : منتدى سماعي يحتفل بعيد ميلاد موسيقار الأجيال
خليـل زيـدان
12/03/2009, 18h21
بسم الله الرحمن الرحيم
كل الشكر والحب لكمال بيه عزمي والأخ الحبيب عاشق عبد الوهاب غازي الضبع على طرح وتنفيذ فكرة احتفالية عبد الوهاب .. وفقنا الله جميعا للظهور بالشكل المشرف وشكرا لكل الفرسان الذين سيساهمون بتقديم مالديهم من تحف وهابية
ويسعدني تقديم لوحة البداية
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134282&stc=1&d=1236885832
غازي الضبع
12/03/2009, 19h07
حبيبي خليـل باشا
أفكارنا واحدة
أنا كمان بافكر منذ أسبوع تقريباً في شكل أيقونة الاحتفالية
هنـــــا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=63793)
غازي الضبع
12/03/2009, 22h19
منتدى سماعي يحتفل بعيد ميلاد موسيقار الأجيال
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134288&stc=1&d=1205317219
لم يكن محمد عبد الوهاب مجرد فقرة في برنامج الموسيقى والغناء في التاريخ الفني ، ولم يكن مجرد أحد أسماء الملحنين أو المطربين أو المؤلفين الموسيقيين ، بل أنه ظاهرة لن تتكرر في عالم الموسيقى ، فهو من عَبـَر بالموسيقى من عهدٍ إلى عهد ، وهو أكثر الشخصيات الموسيقية تطويراً في عالم الغناء العربي ، وهو مَن أطـْرَب الملايين على مر أكثر من سبعين عاما.
فكان رائداً ، مُبدعاً ، مطوراً ، مفكراً ، وأستاذاً لكل الأجيال في عهدِه ومن بعدِه.
وفي ذكرى ميلاده نتشرف جميعاً كمنتدى يسعى لإحياء التراث الموسيقي ، والحفاظ على موروث الطرَب العربي الأصيل أن نشارك في الاحتفاء بهذه المناسبة علّ التاريخ أن يذكر لنا هذا.
غازي الضبع
موسيقار الاجيال اسم على مسمى وكفى
شكرا أدارة منتدى سماعي :emrose:
سيادة الرئيس
13/03/2009, 06h44
(( الأستاذ ))
عبقرية و تفرد
aml samy
13/03/2009, 07h19
موسيقار الاجيال
وترجمان الاحوال
صــــــوته علم الغزل
وله من اللحن ما قتل
ان عشقناه
فعذرنا .. قلب .. لعذب الانغام ينفطر
احمد البنهاوي
13/03/2009, 08h36
طبعا لا يختلف اثنان علي ما احدثه الأستاذ محمد عبد
الوهاب من طفرة في الموسيقي العربيه واستحق لقب موسيقار الأجيال
شكرا لك اخي غازي وشكرا لمنتدي سماعي علي هذه الأحتفاليه
مؤيد يوسف
13/03/2009, 09h13
محمد عبد الوهاب .. النهر الخالد .. عطاء بلا نهاية
samirazek
13/03/2009, 10h28
محمد عبد الوهاب حمل لواء التجديد بعد سيد درويش لكن بدون تفريط فى شخصيه الموسيقى العربية ...كيف واعماله العبقرية قد نقلتها الى العالميه
محمد عبد الوهاب استاذ النغم الرشيق المتجدد دائما صانع النجوم بالحانه :
جميل فى اعماله ...جميل فى احاديثه ...ثاقب الراى فى آرائه على مدى سته عقود كان فيها الفارس الذى لا يبارى ...ترى هل سيعوضنا الزمان من يطال حتى نصف قامته؟
حياك الله يا استاذ الأساتذه فى ذكرى ميلادك يوم اشرقت من الغيب علينا ...ورحمك الله فى ذكرى غيابك عن عيوننا ...وابقاك الله ملكا متوجا فى قلوب محبيك
سمير عبد الرازق
Islam Eidrisha
13/03/2009, 11h09
العبقرية والذكاء والدهاء والصوت الجميل والتجديد والتفرد
كل هذه الصفات قلما تتجمع في شخص واحد
ولكنها تجمعت في عبد الوهاب
محمد عبد الوهاب حمل لواء التجديد بعد سيد درويش لكن بدون تفريط
سمير عبد الرازق
صدقت يا استاذنا ,
كما لا نتصور الموسيقى الشرقية بدون سيد درويش ,
لا نتصور كيف كانت ستصل الى "الجيل الثالث" بعد سيد درويش بدون عبد الوهاب ,
فهذا التطويع الفذ للموسيقى الشرقية الأصيلة لتناسب الأجيال الثلاثة كان بمثابة الجسر الذى عبرت عليه أصالة الطرب مصاعب التغيير ,و دون تفريط فى أسس الموسيقى الشرقية.
و لم يحدث الهرج الموسيقى الا بعد وفاته , بعدما لم يجد الغناء الشرقى من يحمل هذا المشعل " مشعل التطويع دون التفريط " .
يرحم الله عبد الوهاب .....,
و يرحم الله سيد درويش.......,
و يرحم الله كل من أضاف للغناء الشرقى و لم ينتقص منه.
رائد عبد السلام
13/03/2009, 12h39
كان محمد عبد الوهاب في الفن
يشبه طلعت حرب في الاقتصاد
كلاهما بني أساساً متيناً كان يجب الحفاظ عليه
وللأسف :
لم يبق من مجهودات طلعت حرب سوي الأسماء
وسوف تأكل موجات الهلس في الفن
مجهودات عبد الوهاب
فلا يبقي أيضاً سوي .... الأسماء
بحكم عملي مدرسا ً في مدرسة ثانوية للبنات فوجئت أن سماعهن لعبد الوهاب أو قنديل ...أو بقية الخالدين
كأنه تعذيب لهن ..........كارثة
نور الصباح
13/03/2009, 13h28
الأخوة الأفــــاضل مشرفى وأعضـاء منتدانـــــــــاالجميل " سماعى للطرب العربى الأصيـــــــــــل "
أصدق الأمانى بدوام التقدم والازدهــــــار لكـــم وللمنتــــــــــــــــــدى ولكــــــــــــــــــــــــــــــن
يــــــــــــــاحبذا لو أضفتــــــــــم للمنتدى بعض النوتات الموسيقية للفنان المبدع الراحـــــــــل الموسيقار الفذ خــــا لد الذكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـر محمــد عبد الوهــــــــــــاب التى لم يسبــــق عرضـــــــــــها بالمنتدى وبعض التحليلات
الموسيقية لبعض أعمالـــــه الخالدة ـــوما أكثــــــرها ـــــ حــــــــــــــتى تزيــــــــد الفـــــــــائدة
هــــذا عتـــــــــــاب ولا أكثـر من محب وعاشــــق لهــــــــــذا الفن والفنــان
وشكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررررررررررررررا لكــــم
نور الصبـــــــــــــــــاح :crazy::crazy::crazy:
MUNIR MUNIRG
13/03/2009, 17h02
ألأستاذ محمد عبد الوهاب.....أوسمة و جوائز و نياشين
الجائزة التقديرية في الفنون 1971 (http://www.sama3y.net/wiki/1971).
الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون 1975 (http://www.sama3y.net/wiki/1975).
رتبة اللواء الشرفية من الجيش (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4).
نيشان النيل (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84) من الطبقة الخامسة.
وسام الأرز (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B2) اللبنان (http://www.sama3y.net/wiki/%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86)ى من مرتبة "كوماندوز".
الميدالية الذهبية من مهرجان موسكو (http://www.sama3y.net/wiki/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%83%D9%88).
وسام الإستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1).
وسام الإستقلال .1970 (http://www.sama3y.net/wiki/1970).
وسام الإستحقاق السورى 1974 (http://www.sama3y.net/wiki/1974).
القلادة الأولى من الأردن (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86).
لقب "فنان عالمى" من جمعية المؤلفين والملحنين في باريس (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B3) 1983 (http://www.sama3y.net/wiki/1983).
قلادة الكوكب الأردنية 1970 (http://www.sama3y.net/wiki/1970).
الوشاح الأول من الرئيس بورقيبة (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A8%D8%A9).
الوسام الأكبر العمان (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86)ى 1984 (http://www.sama3y.net/wiki/1984).
وسام الكفاءة المغرب (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8)ى.
وسام الإستقلال الليبى.
لقب فنان الشعب.
الميدالية الذهبية للرواد الأوائل في السينما المصرية.
الميدالية الذهبية في العيد الذهبى للإذاعة.
الميدالية الفضية في العيد الفضى للتليفزيون.
ميدالية طلعت حرب (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%B7%D9%84%D8%B9%D8%AA_%D8%AD%D8%B1%D8%A8).
جائزة الجدارة.
دبلوم وميدالية ذهبية من معرض تولوز (http://www.sama3y.net/wiki/%D8%AA%D9%88%D9%84%D9%88%D8%B2) الفنى بفرنسا (http://www.sama3y.net/wiki/%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7) 1962 (http://www.sama3y.net/wiki/1962).
الإسطوانة البلاتينية 2 فبراير (http://www.sama3y.net/wiki/%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1) 1978 (http://www.sama3y.net/wiki/1978).
عادل محمد
13/03/2009, 23h12
تابعت هذا الحوار
وكان لابد أن يبدأ بالأخ العزيز غازى الضبع
وأن ينتهى بمحامى المنتدى الأخ منير
جايب معاه مستنداتة
بالنسبة لى مطرب وملحن القرن العشرين بلا جدال ، كانت قمة أدائه حتى نهايى الثلاثينات - ثم انخفضت امكانياته الفنية ، تدريجيا .
لم يهتم بالمسرح الغنائى .
كان يجب أن يلحن لقنديل وكارم
تحياتى للجميع .
الأستاذ محمد عبد الوهاب الله يرحمه ماكانش بيحب يحتفل بعيد ميلاده لسبب وجيه جداً (أنا سامع الكلام ده منه نفسه في حوار تليفزيوني على ما أذكر معاه) .. المهم السبب اللي وأنا صغير كده انبهرت بيه جداً وقتها هو بيقول الأستاذ عبد الوهاب : الناس بتحتفل بيوم ميلادها و تقيد شمعة جديدة احتفالاً بسنة جديدة من العمر و على أساس إن دا حدث سعيد بس هو العكس لو فكروا هيلاقوا إنهم بيحتفلوا بانتهاء سنة من العمر و اقتراب سنة من الموت .. يعني أنا لما أحتفل بعيد ميلادي مش لازم أكون سعيد بالعكس المفروض أزعل عشان عمري خلصت منه سنة جديدة و اللي فاضل نقص سنة .. !! .. طبعاً كلنا لا يخفى علينا ناحية التشاؤم دي في الأستاذ بس هو كلام منطقي مجرد التذكر لليوم دا نفسه كل سنة بيفكر بجزن .. خوف .. إزاي نحتفل بالحدث الحزين افتراضاً الكئيب افتراضاً ده .. الله يرحم الأستاذ عبدالوهاب ..
احنا بقى اللي نحتفل بفرحة إنه في اليوم ده العالم ربنا وهبله العبقرية دي عشان تترك بصماتها وآثارها وفنها وحضارتها في أجيال وأجيال عاصرتها و ماعاصرتهاش سمعت عنها و سمعت لها و سمعتها و انبهرت و ارتبت و اتعلقت بدنيا الفنون الجميلة
حامد جودة 2
14/03/2009, 01h28
منتدى سماعي يحتفل بعيد ميلاد موسيقار الأجيال
لم يكن محمد عبد الوهاب مجرد فقرة في برنامج الموسيقى والغناء في التاريخ الفني ، ولم يكن مجرد أحد أسماء الملحنين أو المطربين أو المؤلفين الموسيقيين ، بل أنه ظاهرة لن تتكرر في عالم الموسيقى ، فهو من عَبـَر بالموسيقى من عهدٍ إلى عهد ، وهو أكثر الشخصيات الموسيقية تطويراً في عالم الغناء العربي ، وهو مَن أطـْرَب الملايين على مر أكثر من سبعين عاما.
فكان رائداً ، مُبدعاً ، مطوراً ، مفكراً ، وأستاذاً لكل الأجيال في عهدِه ومن بعدِه.
وفي ذكرى ميلاده نتشرف جميعاً كمنتدى يسعى لإحياء التراث الموسيقي ، والحفاظ على موروث الطرَب العربي الأصيل أن نشارك في الاحتفاء بهذه المناسبة علّ التاريخ أن يذكر لنا هذا.
غازي الضبع
الاخ الفاضل غازي الضبع
اسمح لى بالمشاركة فى هذه الاحتفالية بميلاد موسيقار الاجيال , بتقديم هذه الدراسة عن الدور الريادى لمحمد عبد الوهاب فى تطوير الذوق الفنى العام للعرب والعالم .
محمد عبد الوهاب .... مسيرة ريادة
** مع بدايات القرن العشرين ساد الوسط الفنى عموما والموسيقى الغنائى خاصة اعتقاد ترسخ مع السنوات ان الموسيقى الشرقية قد استنفذت اغراضها وان منابعها التركية والفارسية قد جفت
ـ ومعى عشرينات هذا القرن تعالت همسات التجديد ؛ وجرت محولات اصيلة من الشيخ سيد درويش فى مجال البحث عن نغمات مصرية شعبية , كوسيلة لكسر الجمود الذى وصلت اليه الموسيقى , وقد حاول سيد درويش الاتصال بالموسيقى العالمية , الا ان الامكانات والزمن لم يسعفه .
** ومع الحاح هذه الرغبه فى الخروج من حالة الاختناق الموسيقى نشأت مدرستين فى اتجاه التطوير بالاتجاه نحو الموسيقى العالمية او قل العلمية
ـ المدرسة الاولى رأت الانتقال المباشر للاشكال ( الفورم ) الغربى بوضع موسيقى فى شكل السمفونية و السوناتا ..... وتبنى هذه المدرسة فيما بعد الموسيقار جرانة و ابو بكر خيرت .
ـ المدرسة الثانية رأت المحافظة على جمهور المستمعين و الحرص على عدم نفورهم من التطوير دفعة واحدة , وتبنت فكرة التطوير بالتدريج و خطوة خطوة , وقاد قاطرة التطوير هذه الموسيقار محمد عبد الوهاب , الذى خدمته الاقدار عندما التقى امير الشعراء " احمد شوقى " الذى نقله الى حياة واجواء رواد التنوير الفكرى العربى امثال طه حسين والمزنى ثم العقاد وفتح له ابواب الثقافه والعصرية على مصراعيه.
هذا بالاضافه الى تمكينه من الاطلاع على فنون الغرب المتقدمة بالاخص على فنون الموسيقى العالمية والاوبرا و ..... عندما اصطحب محمد عبد الوهاب فى رحلاته الى باريس عاصمة النور
وحدث لعبد الوهاب ما حدث لرفاعه الطهطاوى عندما كلف بمرافقة البعثات التعليمية المصرية المرسلة للدراسة بباريس .
فقد كان تاثير الرحلتين رائعا على كلا من الرائدين , وإذا كان الطهطاوى يعد من رواد الجيل الاول للتنوريين ( الذى ضم ايضا الشيخ محمد عبده و النديم و الافغانى ... ) , فان محمد عبد الوهاب يمكن الجزم بأنه احد اهم جيل التنورين الثاني الذى يضم العقاد والمزنى وطه حسين و توفيق الحكيم , بل ان دور محمد عبد الوهاب كان اكثر يأثيرا من هؤلاء لكونه تخصص فى مجال اكثر تأثيرا فى الذوق العام وهو مجال الموسيقى والغناء الاكثر شعبية من كل المجالات الاخرى .
** وفى النهاية بقى فى الساحة الموسيقية الغنائيه مدرستان الاولى – بزعامة عبد الوهاب – وتبنت التطوير للنهايه , والمدرسه التقليدية التى ادعت المحافظة على التراث ( وبعضها تقدم نحو التطوير ثم تراجع ) .
** سارت قاطرة عبد الوهاب الموسيقية نحو هدفها بسرعات مختلفة , وكلما دفع بجرعة جديدة ابطئ السير حتى يستوعب الذوق العام هذه الجرعة , ثم اما ان يعيد المحاولة لنفس الخطوة فى عمل جديد لتأكيد الخطوه التقدمية , او ينتقل مباشرة الى الخطوة التالية .
ـ ويجب الاعتراف انه نجح فى ان لا ينقطع جمهور المستمعين من خلفه عند انطلاقه بقاطرة التطور والرقى .
** راى عبد الوهاب ان الموسيقى العلميه تقوم على اربعة قوائم ( الجملة – الايقاع – الهارمونى – التوزيع ) فى حين ان موسيقانا الشرقية تقوم على قائمين فقط ( الجملة – الايقاع ) لذا قيل ان موسيقانا مسطحة و موسيقى الغرب ذات اعماق .
ـ فادخل الهارمونى بصورة بسيطه حتى تستوعبه الاذن الشرقية ( ثم اكده فى اكثر من عمل ) واضاف ايضا التوزيع لاعماله .
ـ ولما كان التخت الشرقى التقليدى لا يسعف عبد الوهاب فى تحقيق طموحاته , فاخذ فى تطويره بإدخال آلات غربية علية بصورة اصبح فيما بعد لا يمكن الاستغناء عنها .
ـ فكل آلة جديدة ينحت لها عبد الوهاب مكانا فى الفرق الموسيقية العربيه ـ بحيث يصعب انتزاعها من مكانها مرة اخرى , بل ان بعضها اصبح عضوا اساسيا فى الفرقة ( على سبيل المثال لا الحصر الاوكورديون , الشلو , الجيتار , ....... ) . ولقد جاء ذلك نتيجة حسن توظيف الآلة الموسيقية فى مكانها الائق تماما فى لحن عبد الوهاب ( يمكن مراجعة لحن الصبا والجمال واستخدام البيانو , هل يمكن تخيل الحن بدونه ؟ ) .
ـ ومع عبد الوهاب امكن توسعة التخت الشرقى ليستوعب كل الآلات الغربيه , ومع ارتفاع الذوق العام امكن لعبد الوهاب استخام الاوركسترا كاملا ( فى اغنية عربية )
ـ ولنتأمل كيف بداء بإضافة آلة آلة حتى تمكن ان يقول : الان يمكن استخدام الاوركسترا كاملا ( حوالى 100 عازف ) فى تأدية الموسيقى الشرقية .
ـ قال الاستاذ لمصطفى ناجى عندما اعاد توزيع تشيد الجهاد اوركستراليا لتقديمه فى افتتاح دار الاوبرا الجديده " تصدق يا مصطفى انا كان نفسى اعملها كده من اربعين سنه لكن الظروف ماسمحتش " .
** وما فعله عبد الوهاب مع الآلات قام بمثله فى الايقاعات و الجمل ’ ولتاكيد تفوقه وريادته ادخل اشكال الموسيقى البحته لتعزف منفردة دون كلمات .
** ويمكن التاكيد على ان مدرسة محمد عبد الوهاب الموسيقية الغنائية انجبت تلامذة نجباء تبنو اسلوبه المتطور ولفظوا التقليديه الراكده , يأتى على رأس هؤلاء الموجى والطويل , منير مراد , محمد فوزى , بليغ .......و كما استفادوا هم من الاستاذ , استفاد هو منهم حيث وجد فيهم سندا قويا فى صراعه مع كهنة التقليدية .
** الا ان اهم ما اضافه عبد الوهاب فى مجال التلحين هو استيعاب الكلمه , حيث استحدث قاعدة ان الحن ليس مجرد جملة موسيقية جميلة , بل ان هذه الجمله يجب ان توافق وتعبر بوضوح عن معانى الكلمات , والجو النفسى العام للقصيدة او الاغنية , و الانطلاق نحو استخدام اكثر من مقام فى العمل الواحد , والانتقال برشاقة واناقة عبر كبارى غاية فى الروعة و التمكن , بألإضافة الى كسر جوامد المقامات , بمعنى عدم الالتزام بقواعد ان لكل مقام تعبير ( فألحماسة لها مقام , و الحزن له مقام , والشجن له مقام .... ) .
** ولكى لا نطيل فى موضوع يطول شرحة فإننا يمكن ان نجمل بعض خصائص موسيقى الاستاذ فى الاتى
خصائص موسيقى عبد الوهاب
هناك بعض الخصائص نتعرف عليها فى معظم أعمال عبد الوهاب
أولا التجديد فى الموسيقى والألحان
ثانيــا المزج بين موسيقى الشرق والغرب
ثالثــا المزج بين المحافظة والتجديد
رابعا استخدام المقدمات الموسيقية واللزم
خامسا الدقة الشديدة فى العمل الفنى
اولا التجديد فى الموسيقى والألحان
مع كل لحن جديد يقدمه عبد الوهاب هناك جمل أو حركات أو إيقاعات جديدة ، وهذا ما ميز أعماله إذ أنه لم يكرر نفسه أبدا ، ولم يقتصر التجديد على ذلك بل تعداه إلى عناصر عديدة من عناصر البناء الفنى منها
استخدام آلات جديدة
استخدام التوزيع الموسيقى
استخدام أشكال جديدة للغناء
ابتكار استخدامات جديدة للآلات التقليدية
ثانيا المزج بين موسيقى الشرق والغرب
رومبا ، سامبا ، تانجو ، هذه الإيقاعات الجديدة استوردها محمد عبد الوهاب خصيصا من أوربا ليفصل عليها ألحانا شرقية! وفى مرحلة مبكرة جدا نجده يصيغ لحنا كاملا لقصيدة عربية فصحى على إيقاع الرومبا الراقص وهى قصيدة جفنه علم الغزل لبشارة الخورى ، ثم نجده يؤلف مقطوعة موسيقية بعنوان إيقاعها فيسميها سامبا ، أما التانجو فقد ألف عليه العديد من الألحان منها إيه انكتب لى ، وقد لاقت تلك الألحان رواجا عظيما فى ذلك الوقت خاصة أن الرومبا والسامبا كانت جديدة فى أوربا نفسها فى نفس الوقت وأن التانجو كان الرقصة الأوربية الأولى
هذا عن المشتق من الغرب الحديث أما قديمه فالموسيقى الكلاسيكية كانت النبع الزاخر ليس لعبد الوهاب وحده ، لكن عبد الوهاب كان ، كما فعل مع سيد درويش يرصع ولا يستوحى ، ولم يهمه كثيرا أن تظهر تلك الجمل كما هى ، وهو فى أحب عيشة الحرية يستهل اللحن بالحركة المميزة فى سيمفونية بيتهوفن الخامسة القــدر ، وفى أغنيته خى خى نسمع النغمة الأساسية لكونشرتو البيانو لرحمانينوف ، وفى آخر أغانيه من غير ليه تطل من المقدمة الموسيقية نغمات تشايكوفسكى فى مقطوعته كابريشيو
وقد يكون من المناسب هنا ذكر أن محمد عبد الوهاب هو الآخر ظهرت موسيقاه فى موسيقى الغرب الحديثة ، وقد وجد بعض فنانى أوربا فى ألحانه ما يمكن أن يكون أوربيا رغم شرقيته!
ثالثا المزج بين المحافظة والتجديد
كانت أذن عبد الوهاب التى تعشق الطرب هى واصلته المباشرة إلى عامة الجمهور ، وهى لم تخنه أبدا فى استمالة الناس إلى ألحانه ، مهما جدد وطور تجده لاينسى الطرب ولا يهمل القفلات المثيرة وكثيرا ما كان يضع فى ألحانه مقاطع أشبه بالمواويل لكنها كانت فى بعض الأحيان تبدو كجمل اعتراضية وسط بناء لحنى شبه متكامل ، وعنما قدم أسطورته الجديدة لا مش أنا اللى ابكى ختمها بأبعد ما يكون عن البداية فائقة الحداثة ، وربما كان حرصه على الجمهور التقليدى وإشباع نهمه للطرب والغناء التقليدى هو السر فى تلك الخاتمة غير المنطقية
رابعا استخدام المقدمات الموسيقية واللزم
برع محمد عبد الوهاب غى وضع المقدمات واللزم الموسيقية بين المقاطع الغنائية ، وهو فى هذا كان الأول بين الرواد الكبار فى تاريخ الموسيقى العربية ، وإليه ينسب الفضل فى تطوير هذا الجزء من العمل الفنى وقد أكبته براعته هذه ريادة خاصة إذ أنه تفوق فيها على الجميع ، وهنا نستطيع التقاط ملامح عبد الوهاب الموسيقى وهو غير عبد الوهاب الملحن وغير عبد الوهاب المطرب
وقد بدا هذا الاتجاه مبكرا فى أعمال مثل فى الليل لما خلى ثم غذاه ورقاه فى قصائده الكبرى ثم أنهاه بمقدمات أغانيه لأم كلثوم وما تخللها من مقاطع موسيقية غاية فى الإتقان .
خامسا الدقة الشديدة فى العمل الفنى
مما اتصف به عبد الوهاب ووضح فى ألحانه وموسيقاه أنه كان دقيقا للغاية فى استعمال كل جملة أو حركة فى اللحن ، فكل منها لها وظيفة معينة وتوقيت معين ، السكتة سكتة ، والرابطة محددة ، واللحن كله مكتوب وليست هناك فرصة لتميع اللحن أو اتباع المطرب مثل أيام زمان أو تقاسيم يقوم بها أفراد الفرقة على هواهم بين المقاطع ، حتى الموال كتبه عبد الوهاب خلافا لتعريف الموال نفسه كشكل غنائى ، ويقول الموسيقار محمد عفيفى (http://amwague.net/amwague/16/shakhsyet.asp) فى هذا " الموال فى الأصل غناء مرسل مرتجل يقوم به المطرب دون الملحن ويولد لحنه لحظة أدائه ، وسواء كان موقعا أم غير موقع ، فهو بلا لحن موضوع سلفا كما أنه ليس له ملحن ، لكن عبد الوهاب كتب الموال وأخضعه للتلحين المسبق وكان أول من فعل ذلك"
و فى هذا المجال يمكن – وبوضوح – ان نلحظ مدى الانضباط الذى عذفت به انت عمرى مقارنه بأداء الفرقه الموسيقيه لكل اغانى ام كلثوم السابقه لانت عمرى , وبهذه المناسبة ايضا يجب ان نقرر ان محمد عبد الوهاب قد عدد عازفى الكمان بالفرقه الى ثلاثة اضعاف تقريبا , فضلا عن اضافة الجيتار .
وهذه الخصائص تظهر فى جميع أعمال محمد عبد الوهاب القديم منها والحديث ، لكن هناك خصائص فرعية اتسمت بها كل مرحلة من مراحله الفنية دون سواها
الموهبه الفنية :
لعل هناك من قائل ان هذا الذى تميز به عبد الوهاب ناتج عن زكاء فنى واستخدام للعقل – وهذا صحيح – الا ان حجم موهبة عبد الوهاب فى الحقيقه حجم غير مسبوق , ويكاد ان يتسع ليشمل مواهب كل من سبقوه من الملحنين او حتى من تلوه , ودليلنا على ذلك هو الكم الهائل من الجمل الموسيقية فى كل عمل على حدى وعدم التكرار , حتى وصفه البعض بالملول الذى يسعى الى احترام عدم ملل المستمع من تكرار الجمل . فلديه مخزون غير محصور من الابداع الموسيقى
** اما عن نقاء صوته ونعومته فحدث ولا حرج ..... , ولكن هذه قضيه اخرى تحتاج لبحث منفرد .
حامد جوده 2
حامد جودة 2
14/03/2009, 03h06
الأخ حامد جودة 2
تحياتي
هل هذهِ الدّراسة بقلمك ؟ استفسار بريء لأنَّ بها نقاطًا كثيرةً مهمة ، فودِدتُ التأكّد لكي أشيرَ إليها حالَ استعانتي بأي جزءٍ منها
هذا ما في ضميري
مع تحياتي وتقديري
نعم بقلمى , وطبعا بعد الاستعانه بعدة مراجع موسيقيه لتأكيد بعض المعلومات.
حامد جوده 2
حامد جودة 2
14/03/2009, 03h42
شكرًا أخي حامد
وفَّقكَ الله
أنا قمتُ بحفظِ الدراسةِ على الجهازِ الخاصِّ بي ، باعتبارِها عملاً جيّدا
وننتظرُ منكَ المزيد
مع خالص أمنياتي
الاخ الفاضل بشير
اشكرك على اهتمامك و يا سيدى احنا نيجى ايه جنب الصحافه
حامد جوده 2
اشخاص كان لهم اثرا كبيرا او صغيرا فى مسيره محمد عبد الوهاب وحياته
الشيخ الشعرانى الذى كان مسجده المهد الذى تعلم فيه القرآن واظهرت قراءته جمال صوته
الشيخ محمد رفعت والشيخ على محمود من كبار القراء المصريين الذين تأثر بهم
الشيخ حسن عبد الوهاب شقيقه الذى اكتشف موهبته وشجعه
الفنان محمد يوسف من اشهر كومبارسات مصر وهو الذى قدمه الى العالم الفنى
الشيخ سلامه حجازى الذى كان عبد الوهاب يغنى اغنياته فى المسارح بين الفصول
فؤاد الجزايرلى الذى عمل عبد الوهاب مع فرقته
عبد الرحمن رشدى وقد عمل فى فرقته ايضا
على الكسار وقد عمل كذلك فى فرقته
نجيب الريحانى وقد عمل معه فى عدة بلدان عربية
الشيخ سيد درويش رائد الموسيقى العربية الحديثة
السيدة منيره المهدية وقد عمل معها ممثلا ومطربا
امير الشعراء احمد شوقى وهو الذى شكل شخصية محمد عبد الوهاب فى مختلف المجالات
توفيق المرادلى وهو من دفعه للعمل بالسينما
المخرج محمد كريم مخرج جميع افلام عبدالوهاب ومن شكل شخصيته كممثل
اندريه رايدر موزع الحانه الشهير
نال جوائز تقديريه واوسمه من الملك فاروق وجميع رؤساء مصر وملوك وامراء وروساء
لكن اطرف التكريمات التى نالها
الدكتوراه الفخرية من الرئيس السادات
وايضا رتبه اللواء من الرئيس السادات ايضا
مشاركة متواضعة منى فى احتفالية الموسيقار محمد عبد الوهاب
علاوة على البث طوال فترة الاحتفالية لجميع اغنياته على راديو كشك 24 ساعة يوميا
محمدعبدالمقصود
14/03/2009, 12h02
رحم الله /محمدعبدالوهاب
فهو موسيقار الأجيال بلا منازع تسلم مسئولية الحفاظ على النغم الأصيل
بعد الفذ سيد درويش رحمه الله فكان خير خلف لخير سلف.أبدع وصال
وجال في دنيا النغم وسبق عصره وزمانه.:emrose::emrose::emrose:
غازي الضبع
14/03/2009, 13h21
الاخ الفاضل غازي الضبع
اسمح لى بالمشاركة فى هذه الاحتفالية بميلاد موسيقار الاجيال
>>>>
حامد جوده 2
الأخ الفاضل حامد جودة
أحييك بشدة على هذه الدراسة القوية لمسيرة الأستاذ عبد الوهاب
فهل ممكن تضع لها عنواناً ليتم فصلها في موضوع مستقل
ولك خالص تحياتي وتقديري
عبد الوهاب كنت مدرسة
تعلم منها الصغار والكبار
حملت فيها راية التجديد والابتكار
كملحن كعازف كمطرب للقصيدة
والاغنية والادوار
كنت كساحر لايبوح بالاسرار
تملك شفرة النجاح والاستمرار
سنظل نجتمع على حبك باختلاف الاعمار
وستبقى اعمالك انت للفن كالفنار
lotlatif
14/03/2009, 14h59
شكرًا أخي حامد
وفَّقكَ الله
أنا قمتُ بحفظِ الدراسةِ على الجهازِ الخاصِّ بي ، باعتبارِها عملاً جيّدا
وننتظرُ منكَ المزيد
مع خالص أمنياتي
الفنان العزيز الشاعر المرهف بشير عياد
أدعوك للإطلاع على كتيب عبد الوهاب بعد تنقيحه .. فهو قد يحتوي على ما تبتغيه من حقائق ومعلومات بتفصيل طيب .. ولو أأردت أن أرسله لك على شكل ملف وورد 2007 أو 2003 .. فهذا يتطلب منك مراسلتي عن طريق الإيميل .. وأنا أرسله لكم
ةلك خالص نحياتي
أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف
محمد عبد الوهاب اذا تم ذكره يذكر الجمال و الروعة و الخفة
مجدد الموسيقى العربية
رحمه الله كما امتعنا بتلك الروااااااائع الخالدة
المبدع هو من يترك بصمة تعبر عنه وتستمر وهكذا فعل الاستاذ
حامد جودة 2
14/03/2009, 20h12
الأخ الفاضل حامد جودة
أحييك بشدة على هذه الدراسة القوية لمسيرة الأستاذ عبد الوهاب
فهل ممكن تضع لها عنواناً ليتم فصلها في موضوع مستقل
ولك خالص تحياتي وتقديري
شكر خالص للاستاذ الذواق للفن الراقى غازى الضبع
اولا على اهتمامك و ثانيا على تقديرك
اما عن فصل الدراسة لوضعها فى موضوع مستقل , فأنت تأمر .... فقد قمت يذلك بناء على امرك و وضعتها تحت عنوان ( محمد عبد الوهاب ـ عبقرية ـ تفرد ـ ريادة )
ــــ ويجب ان اعترف هنا انه لولا روعة هذا الموقع , و تشجيعك لى لما اقبلت على مثل هذه الخطوه
حامد جوده 2
مساء الورد
تحية كبيرة لهذا المجهود الرائع ، وتقديري ومحبتي لكل المشاركين
لو سمحتم أنا لي طلب عند سعادتكم أن تشوفوا هذه البلوة وتعطوني
معلومات عنها ... هل هناك من سمع بهذه القصيدة ؟! هل نجدها عند
أحد محبي الموسيقار عبد الوهاب ؟!! وسنكون لكم من الشاكرين
تحياتي لكم
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=135009&stc=1&d=1237072060
شكرا جزيلا لجميع الزملاء الذين احتفلوا بعيد ميلاد أحد أهم وأعظم مطربي العرب في القرن العشرين الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب والذي عشقت فنه وانا في سن المراهقه حيث لازالت اغانية التي استمعت اليها في هذه السن المبكره تصدح في أذني إلى الآن - كاليلة الوداع طال السهر - مضناك جفاه مرقده - دور حبيب القلب - تلفتت ظبية الوادي - لما انت ناوي ...... وغيرها من الاغاني الخالده والجميلة لموسيقار الاجيال, وكان عبدالوهاب رحمة الله عليه وأغانيه هي السبب الرئيسي في عشقي للفن الشرقي الطربي الاصيل وتعلقي به حتى الآن وخاصة فناني عصر النهضة .
samirazek
16/03/2009, 21h55
مساء الورد
تحية كبيرة لهذا المجهود الرائع ، وتقديري ومحبتي لكل المشاركين
لو سمحتم أنا لي طلب عند سعادتكم أن تشوفوا هذه البلوة وتعطوني
معلومات عنها ... هل هناك من سمع بهذه القصيدة ؟! هل نجدها عند
أحد محبي الموسيقار عبد الوهاب ؟!! وسنكون لكم من الشاكرين
تحياتي لكم
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=135009&stc=1&d=1237072060
حطموا الأقداح مثلما حطمت حزنا قدحى
للأسف يا عزيزى لم تظهر حتى الآن فهى من المفقودات وهى من كلمات امين عزت الهجين وقد غناها محمد عبد الوهاب فى حفل عام بمسرح الأزبكيه يوم 16 نوفمبرعام 1932 فى ذكرى تأبين احمد شوقى بك .
ولأمين عزت الهجين مع محمد عبد الوهاب مفقودة اخرى فى رثاء امير الشعراء من اعمال عام 1932 ايضا وفق المراجع ، مفقوده كذلك وهى إسعفيني بالدمع ياعين...اطفى لهيب شوقى من مقام بسته نكار، على الأغلب ان الأستاذ غناها فى ذات الحفل ، وكلتاهما لم تطبعا اسطوانه لذا يكاد يكون الأمل معدوما فى العثور علي تسجيل هذا الحفل اذ لم تكن اجهزة التسجيل ببكرات السلك الصلب لم تكن قد دخلت مصر بعد عام 1932 وكانت وسيلة التسجيل الوحيدة آنذاك هى الأسطوانات الشمع او الألومنيوم .
وعموما كان الأستاذ يحظر تسجيل حفلاته الحية جميعا حتى أخر حفلاته فى طنطا عام 1940 لحرصه على ترويج اسطواناته كبديل وحيد ... بخلاف ام كلثوم التى وصلتنا تسجيلات لها تعود الى عام 1937.
سمير عبد الرازق
aboulfadle
18/03/2009, 06h34
الاستاذ محمد عبد الوهاب ذا عالم لوحدو
حطموا الأقداح مثلما حطمت حزنا قدحى
للأسف يا عزيزى لم تظهر حتى الآن فهى من المفقودات وهى من كلمات امين عزت الهجين وقد غناها محمد عبد الوهاب فى حفل عام بمسرح الأزبكيه يوم 16 نوفمبرعام 1932 فى ذكرى تأبين احمد شوقى بك .
ولأمين عزت الهجين مع محمد عبد الوهاب مفقودة اخرى فى رثاء امير الشعراء من اعمال عام 1932 ايضا وفق المراجع ، مفقوده كذلك وهى إسعفيني بالدمع ياعين...اطفى لهيب شوقى من مقام بسته نكار، على الأغلب ان الأستاذ غناها فى ذات الحفل ، وكلتاهما لم تطبعا اسطوانه لذا يكاد يكون الأمل معدوما فى العثور علي تسجيل هذا الحفل اذ لم تكن اجهزة التسجيل ببكرات السلك الصلب لم تكن قد دخلت مصر بعد عام 1932 وكانت وسيلة التسجيل الوحيدة آنذاك هى الأسطوانات الشمع او الألومنيوم .
وعموما كان الأستاذ يحظر تسجيل حفلاته الحية جميعا حتى أخر حفلاته فى طنطا عام 1940 لحرصه على ترويج اسطواناته كبديل وحيد ... بخلاف ام كلثوم التى وصلتنا تسجيلات لها تعود الى عام 1937.
سمير عبد الرازق
مساء الورد
الأستاذ الرائع والأخ القدير سمير باشا عبد الرازق
أرجو قبول عذري في الرد متأخرا وذلك لخلل أصاب كمبيوتري في الفترة الماضية
وتقبل شكري وتقديري لتوضيحكم الأمر لي ... محبتي وتقديري لك .
من يوم فتحت عنيه على صوت بينادي عليه كان صوت محمد عبد الوهاب عبقري الموسيقى العربيه رحمه الله
mammed
حسن على احمد
02/05/2009, 22h21
كان لعبدالوهاب حلقات مع وجدى الحكيم فى أوائل الثمانينات من القرن الماضى تحمل اسم [ الأسماء و ذكرياتها فى مشوار حياتى ] و قد شرفت بالاحتفاظ ببعض هذه الحلقات فهل يمكن أن يكون لى الشرف فى تزويد المنتدى بها و أرجو ألا تحرمونى منه و مستعد لتسليم هذه الحلقات لمن ترونه سيادتكم لجهلى بطريقة ارسالها للمنتدى :emrose:
K H A L E D
04/05/2009, 19h25
كان لعبدالوهاب حلقات مع وجدى الحكيم فى أوائل الثمانينات من القرن الماضى تحمل اسم [ الأسماء و ذكرياتها فى مشوار حياتى ] و قد شرفت بالاحتفاظ ببعض هذه الحلقات فهل يمكن أن يكون لى الشرف فى تزويد المنتدى بها و أرجو ألا تحرمونى منه و مستعد لتسليم هذه الحلقات لمن ترونه سيادتكم لجهلى بطريقة ارسالها للمنتدى :emrose:
اشكرك مقدما على ماستزود به المنتدى الأصيل بهذه الخلقات النادره الثمينه التي تستحق ان تطرح لجميع فعبدالوهاب فنان بمهنى الكلمه يجمع بين الأستاذيه في الموسيقى والصوت والأداء والرقي في السلوك فهو متحدث لبق شيك ذكي جدا حريص على كل لفظ فهو ينتقي الحروف انتقاء ويجيد التقييم فهو صائغ ماهر خبير في مجال الموسيقى العربيه استاذ ومن يريد ان يعرف رقي ذوقه فليستمع الى ( عندما يأتي المساء ) كمثال وليس الحصر فكل اغنيه له او لحن فهو عالم مختلف عن الآخرين مدرسه مستقله للموسيقى الشرقيه المتطوره المثقفه
نتمنى ان تكون حلقات مشوار حياتي هي احتفاليه منك استاذ احمد بهذا العبقري الموسيقي
لذا آمل الأستعجال بطرحها
اشكرك
sukrat2500
04/09/2010, 16h50
من أكتر الاشياء التى أحببتها فى عبد الوهاب تجددة وقدرتة على التكيف مع الزمن وأن كان ذلك يدل على شىء فهو يدل على الذكاء الخارق
فعلا موسيقار الاجيال أسم على مسمى
أبو ذياد
17/03/2012, 21h05
فى الحقيقة ما زلت منبهرا بالكنوز التى يزخر بها هذا المنتدى الرائع ولم اكن أتصور وجودها فى أى مكان ، وحيث أننى من عشاق عبد الوهاب فقد وجدت مبتغايا هنا خاصة الأحاديث الإذاعية بصوته العذب الرقيق ، إذ أن عبد الوهاب بجانب قامته العالية فى الموسيقى والتى لا تطاولها قامة ، فهو متحدث لبق يصيغ كلماته كما الصائغ الماهر الذى يصنع جواهره بكل دقة بحيث ان الإستمتاع بأحاديثه لا يقل بحال من الأحوال عن الإستمتاع بأغنياته وألحانه الرائعة ، فكل الشكر لمن زودنا بهذه الدرر النفيسة، وأرجو تزويدنا بحلقات النهر الخالد التى أدلى بها الموسيقار الراحل للأستاذ سعد الدين وهبة قبل وفاته ، فالرجاء لمن يملكها الإستجابة لذلك،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،، وشكرا
el kabbaj
13/03/2013, 08h00
اليوم ١٣ مارس ٢٠١٣ تحل ذكرى مولد محمد عبد الوهاب
el kabbaj
13/03/2013, 08h09
أجمل أفيش لأكبر نشيدhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316663&stc=1&d=1363161881
el kabbaj
13/03/2013, 08h15
الوطن الأكبر نشيد الأمة العربية
el kabbaj
13/03/2013, 08h19
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316665&stc=1&d=1363162463
el kabbaj
13/03/2013, 08h20
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316666&stc=1&d=1363162545
el kabbaj
13/03/2013, 08h21
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316667&stc=1&d=1363162604
el kabbaj
13/03/2013, 08h22
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316668&stc=1&d=1363162665
el kabbaj
13/03/2013, 08h24
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316669&stc=1&d=1363162733
el kabbaj
13/03/2013, 08h25
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316670&stc=1&d=1363162817
el kabbaj
13/03/2013, 08h26
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316671&stc=1&d=1363162895
el kabbaj
13/03/2013, 08h27
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316672&stc=1&d=1363162956
el kabbaj
13/03/2013, 08h28
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316673&stc=1&d=1363163018
el kabbaj
13/03/2013, 08h29
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316674&stc=1&d=1363163085
el kabbaj
13/03/2013, 08h30
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316675&stc=1&d=1363163140
el kabbaj
13/03/2013, 08h32
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316676&stc=1&d=1363163221
el kabbaj
13/03/2013, 08h33
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316677&stc=1&d=1363163298
el kabbaj
13/03/2013, 08h34
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316678&stc=1&d=1363163363
el kabbaj
13/03/2013, 08h35
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316679&stc=1&d=1363163423
el kabbaj
13/03/2013, 08h36
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316680&stc=1&d=1363163493
el kabbaj
13/03/2013, 08h37
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316681&stc=1&d=1363163541
el kabbaj
13/03/2013, 08h38
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316682&stc=1&d=1363163594
el kabbaj
13/03/2013, 08h39
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316683&stc=1&d=1363163645
el kabbaj
13/03/2013, 08h40
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316684&stc=1&d=1363163710
el kabbaj
13/03/2013, 08h41
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316685&stc=1&d=1363163770
el kabbaj
13/03/2013, 08h42
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316686&stc=1&d=1363163825
el kabbaj
13/03/2013, 08h43
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316687&stc=1&d=1363163880
el kabbaj
13/03/2013, 08h44
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316688&stc=1&d=1363163938
el kabbaj
13/03/2013, 08h45
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316689&stc=1&d=1363164012
el kabbaj
13/03/2013, 08h46
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316690&stc=1&d=1363164060
el kabbaj
13/03/2013, 08h47
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316691&stc=1&d=1363164118
el kabbaj
13/03/2013, 08h47
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316692&stc=1&d=1363164172
el kabbaj
13/03/2013, 08h48
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316693&stc=1&d=1363164222
el kabbaj
13/03/2013, 08h50
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316694&stc=1&d=1363164278
el kabbaj
13/03/2013, 08h50
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316695&stc=1&d=1363164345
el kabbaj
13/03/2013, 09h16
محمد عبد الوهاب في نجوم في سماء الشرق
باسل زعرور
13/03/2013, 10h47
الله عليك استاذنا القباج
بالفعل اروع ذكريات ولقطات من ماضي الاستاذ عبد الوهاب
اشكرك من كل قلبي
el kabbaj
13/03/2013, 15h05
موسيقى الفن عزف جوق سمفوني
el kabbaj
13/03/2013, 15h08
موسيقى النهر الخالد عزف جوق سمفوني
el kabbaj
13/03/2013, 15h16
جوق سمفوني يعزف ألحان عبد الوهاب
el kabbaj
13/03/2013, 15h40
التأليف الموسيقي الصرف عند عبد الوهاب
غازي الضبع
13/03/2013, 15h45
تعيش وتفتكر يا أستاذ القباج
ورحم الله الأستاذ عبد الوهاب
أستاذ ورائد النغم الرشيق المجدد
:emrose:
el kabbaj
13/03/2013, 16h49
أمسية عن عبد الوهاب في إذاعة لبنان
نور عسكر
13/03/2013, 16h49
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316665&stc=1&d=1363162463
تسلم إستاذ د. قباج لهذه اللمسة الجميلة بأستذكار يوم ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، وللمرفقات المرتبة لتسلسل أفلامه ، وأتوقف عند الفقرة الرابعة وسبق المخرج محمد كريم ..باللقطة الغرامية مع ليلى مراد ..للمخرج الفرنسي كلود ليلوش .. ب ثلاثين سنة .. نعم لقد قدمت السينما المصرية بل سبقت في مفاصل عديدة ..المخرجين السينمائيين في الغرب .
تحياتي وتقديري
el kabbaj
13/03/2013, 17h28
استجواب مع عبد الوهاب بعد الإعتداء المشهور
el kabbaj
13/03/2013, 17h41
صور قديمة لعبد الوهابhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316747&stc=1&d=1363196161
el kabbaj
13/03/2013, 17h43
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316748&stc=1&d=1363196293
el kabbaj
13/03/2013, 17h45
مع عبد المطلبhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316749&stc=1&d=1363196418
el kabbaj
14/03/2013, 11h58
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316771&stc=1&d=1363262035
el kabbaj
14/03/2013, 13h43
مع أبي السعود الإبياريhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316772&stc=1&d=1363268298
el kabbaj
14/03/2013, 14h53
مع سعد عبد الوهابhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316774&stc=1&d=1363272508
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316827&stc=1&d=1363391396
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316828&stc=1&d=1363393336
هذه كانت صور من مقال قدمه د. محمود الزيباوي عن زيارات الاستاذ الى لبنان .
.
بشار الحموية
17/03/2013, 11h11
تسلم ايديك على هذه الصور الرائعة في احتفالية الموسيقار عبد الوهاب
:emrose:
مجلة الإذاعة المصرية، رمضان 1957
إعالان عمن سهرة من اعداد الإذاعي سعد زغلول، مع عبد الوهاب وفيروز
وفيها
"وأخيرا ستستمعون إلى عبد الوهاب ومعه فيروز يغنيان أغنية "قوللي عملك ايه قلبي"... سجّلاها لكم في هذه السهرة على انغام عود عبد الوهاب"
من يتحفتا بهذا التسجيل؟؟؟
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317075&stc=1&d=1363796546
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317076&stc=1&d=1363796546
نور عسكر
20/03/2013, 23h21
مع سعد عبد الوهابhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316774&stc=1&d=1363272508
متقولش لحد .. إحنا في سنة 1964 .. صحيح !
:emrose:
مع التحيات للأستاذ القباج
بشير عياد
21/03/2013, 00h45
مع أبي السعود الإبياريhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=316772&stc=1&d=1363268298
أبو السعود الإبياري هو الواقف وليس الذي يتحدّث مع عبد الوهاب
el kabbaj
21/03/2013, 12h59
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317099&stc=1&d=1363870489
el kabbaj
23/03/2013, 07h08
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317246&stc=1&d=1364022233
el kabbaj
23/03/2013, 07h09
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317247&stc=1&d=1364022303
el kabbaj
23/03/2013, 07h10
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317248&stc=1&d=1364022362
el kabbaj
23/03/2013, 07h11
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317249&stc=1&d=1364022413
el kabbaj
23/03/2013, 07h12
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317250&stc=1&d=1364022474
نور عسكر
23/03/2013, 23h11
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317250&stc=1&d=1364022474
تحية طيبة
الصورة نشرت سابقاً في سماعي ، وجرت التعليقات عليها ..وهي صورة مركبة لرأس الموسيقار محمد عبد الوهاب ، في أحدى المجلات الفنية بطريقة الفوتو شوب أيام زمان! على حجم صورة الجسم لشخص آخر ..والذي لا يشبه جسم وهيئة الموسيقار محمد عبد الوهاب ...مع التقدير .
el kabbaj
26/03/2013, 07h57
جلسة طرب ـ كل ذه كان ليه مع صفر الوابور ـ التسجيل الأصلي من ألبوم صوت الفن ٠
el kabbaj
27/03/2013, 12h45
مع الشيخ محمد عمرانhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317509&stc=1&d=1364387965
el kabbaj
27/03/2013, 12h47
مع تحية كاريوكاhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317510&stc=1&d=1364388101
el kabbaj
27/03/2013, 12h48
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317511&stc=1&d=1364388225
el kabbaj
27/03/2013, 12h50
لقطة من فلم لست ملاكاhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317512&stc=1&d=1364388287
el kabbaj
27/03/2013, 12h51
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317513&stc=1&d=1364388382
el kabbaj
29/03/2013, 10h57
صورة نادرة مع فيروزhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317588&stc=1&d=1364554354
el kabbaj
29/03/2013, 11h17
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317593&stc=1&d=1364555543
غازي الضبع
01/04/2013, 06h46
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317099&stc=1&d=1363870489
كوكبة عظيمة
سلمت يداك عمنا القباج
samirazek
08/04/2013, 05h17
الى هنا نقلت احتفالية ذكرى ميلاد محمد عبد الوهاب عام 2013 مع خالص الشكر لنجم الاحتفالية الأستاذ / القباج
ومع إستمرار إحتفاليات منتدى سماعى
بعيد ميلاد موسيقار الأجيال على مدى الأعوام
أهدى لكم برنامج وثائقيات الأغانى من إذاعة الأغانى
إعداد : سيد عبدالعزيز
تقديم : هالة رستم
هندسة إذاعة : وفاء صابر
:emrose:
مونتاج : د. حسن عبدالحافظ
:mdr:
البرنامج إحتفل بعيدى ميلاد محمد عبدالوهاب ونجاح سلام
وقمت بعمل مونتاج لفصل كل عيد ميلاد على حده
:emrose:
مع تحياتى
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd