المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اغنية و مقام, سؤال رحاء؟


وسام اكرم
16/02/2009, 23h04
أحبائي في منتدى سماعي الكرام
مرفق مع هذا الاستفسار نوتة مع ملف صوتي لمقدمة أغنية فاتت جنبنا للموسيقار محمد عبد الوهاب, المقطع الثالث. يبداء الجزء الثالث من الاغنية على المقام الذي يتبع الدرجات الاتية؛
دو- ري- مي بيمول- فا- صول- لا بيمول- سي بيمول- دو
يشبه هذا المقام الى حد ما مقام النهاود باختلاف بسيط ان درجة سي مخفظة بنصف درجة ( بيمول). أرجوا من يعرف اسم هذا المقام ان يزيدنا من علمه و لكم خالص حبي و تقديري
المخلص
وسام اكرم

الألآتى
17/02/2009, 00h28
أهلاً يادكتور وسام ..

معلش بقى .. حظك إنى أرد عليك فى كل مرة .. إستحملنى ..:)

المقام الذى تقصده ياعزيزى .. هو النهاوند الكردى .. بس خلاص ..

وإليك بعض المعلومات عن النهاوند .. ليس إستعراض معلومات وعضلات .. ولكن للفائدة ..

النهاوند يادكتور .. له أربعة أشكال رئيسية .. كلها تبداً من نفس درجة الركوز ( الدو ) ..

النهاوند الطبيعى .. وهو جمع منفصل ( جنس نهاوند ( دو ) .. وجنس حجاز ( صول ) )

النهاوند الكردى .. وهو جمع منفصل ( جنس نهاوند ( دو ) .. وجنس كرد ( صول ) )

النهاوند الكبير .. وهو جمع منفصل ( جنس نهاوند ( دو ) .. وجنس نهاوند ( صول ) )

النهاوند المرصع .. وهو جمع متصل ( جنس نهاوند ( دو ) .. وجنس حجاز ( فا ) )

وطبعاً هناك نهاوندات أخرى بأسماء مختلفة تبعاً لإختلاف درجات الركوز ..

تقبل تحياتى ..

وسام اكرم
17/02/2009, 03h22
أخي العزيز أستاذ محمد
انا امي داعيالي دعوة طيبة بصحيح كونك احد أصدقائي!,, و سوف أبقى مخلصا لك ماتقبى من عمري انشاء الله. و أعتذر عن التأخر في الرد في المرة السابقة حيث ان الوالدة كانت مريضة و أجريت لها عملية طارئة.
أذا المقام اسمه النهاود الكردي, حيث تم تحليله من خلال تحليل جنسه و عقده. الجنس هوا النهاود,,, و العقد هوا الكرد! الان اتضحت المسألة,,, أشكرك من أعماق قلبي ياصدقس العزيز
المخلص
وسام

الألآتى
17/02/2009, 08h50
أخي العزيز أستاذ محمد
أذا المقام اسمه النهاود الكردي, حيث تم تحليله من خلال تحليل جنسه و عقده. الجنس هوا النهاود,,, و العقد هوا الكرد! الان اتضحت المسألة,,,


معلومة جانبية هامة ..

الكرد ليس عقد .. وإنما يسمى جنس أيضاً ..

لأن مسمى ( عقد ) .. هو ماتزيد درجاته الصوتية عن أربع درجات ..

مثال : مقام النوا أثر .. يتكون من عقد نوا أثر ( خمس درجات ) .. وجنس حجاز ( أربع درجات ) وهو جمع متصل ..

والجنس يقابله عند اليونانيون لفظ ( تتراكورد ) .. أى أربعة أصوات ..

حيث ينقسم اللفظ إلى قسمين .. تترا ( بمعنى أربعة ) ... وكورد ( بمعنى صوت ) .. أى أربعة أصوات ..

وسام اكرم
17/02/2009, 10h48
أخي العزيز أستاذ محمد
شكرا على هذه الملاحظة المهمة و المعلومة الجديده. هذا يعني اني علي ان اراجع مرة ثانية و بدقة متناهية و على مهلي ال 24 مقام الذين تعلمتهم حتى الان. و أرجوا ان اوفق في فهم اعمق لهذا العلم الجميل و الذي يحمل بين طياته سحر الموسيقى الشرقية....و لكن لي سؤال و لعلني لا اريد الاجابة بسرعة,,, لماذا ياصدقي العزيز لاتوجد لديك مؤلفات عن المقامات و خصوصا ان معلوماتك عن المقامات تعرض بشكل فريد يجمع بين الدقة المتناهية و البساطة في الوقت نفسه؟؟؟ و اذا كانت لديك مؤلفات فكيف احصل عليها؟؟
مع خالص تحياتي و اشواقي
المخلص
وسام

الألآتى
17/02/2009, 14h07
للأسف ياصديقى ..

كل معلوماتى وما أعرفه وعرفته طوال سنوات حياتى .. موجود فى رأسى .. ولم أفكر يوماً فى تدوينه أو حفظه فى كتاب ..

أتمنى أن يطول بى العمر .. حتى استطيع تلبية طلبك ..

وسام اكرم
17/02/2009, 16h50
إن شاء الله

samirjenhani
17/02/2009, 17h25
أخونا الكريم وسام أكرم أضع بين يديك ملفا متواضعا يوضح لك ما طلبته من المنتدى من توضيح حول مقطع من

أغنية فاتت جنبنا، أتمنى أن تستفيد منها ، و الى اللقاء ان شاء الله.



أخوكم سمير الجنحاني . تونس :emrose::emrose:

Hisham Khala
17/02/2009, 22h00
الأخ العزيز د. وسام
تحياتي ، أقدم لك التهاني في تقدمك في التدوين الموسيقي و حساسية إذنك في معرفة أزمان النغمات و لكن لدي بعض الملاحظات:
1. الموسيقي في هذا اللحن تبدأ بعد سكتة قدرها نصف زمن (بمعني أول نغمة تبدأ مع النصف الثاني للضلع الأول في المازورة) و تبدأ النغمة الثانية مع بداية الضلع الثاني للمازورة و هذا يعطيها قوة عن النغمة السابقة لها و لما تيجي تنطقها(مم -مي - رر -ري - د - دو - دو كلها كروشات) (ملاحظة أنا لا أعترض على أنك كتبتها 2 دوبل كروش + كروش (م-م-مي - ر-ر-ري - د - د- دو - دو) لكن الأكسنت على كروش (مي) و ليس الدوبل جروش (م م)
2. الجزء الثاني مع الإيقاع البلدي أيضاً هناك سكتة نصف زمن مع أختلاف في تدوين النغمات و زمنها.
أنا كتبت اللحن من الذاكرة و أضفت عليه اليد اليسري للبيانو + شغل هارموني و كونتربوينت للكمان فقط مفيش داعي للفيولا و الشيللو و الكونترباص بغرض السرعة.
شوف النوتة و أسمع اللحن و قول لي رأيك في شغل الهارموني.
الملف الصوتي ها نزله بعد شوية (فيه مشكلة في الرفع)
تمنياتي لك بالتوفيق و التقدم.

وسام اكرم
18/02/2009, 01h58
الاخ العزيز أستاذ سمير, الاخ العزيز د هشام
أقدر لكما من اعماق قلبي مشاركتم اللطيفة على سؤالي و قد حملت الملف الصوتي و النوته و سوف ادققها مرة ثانية و ثالثة إن شاء الله الى ان اصل الى التحليل النهائي و الصحيح قبل الانتقال الى موضوع اخر إن شاء الله.
مرة ثانية أقدم لكما خالص حبي و تقديري
المخلص
وسام

Hisham Khala
18/02/2009, 04h56
الأخ العزيز وسام
الملف الصوتي لفاتت جنبنا كوبلية 3
أسمع البيانو + الكوردات + الهارموني + الكونتربوينت
و قول لي رأيك أيه؟

وسام اكرم
18/02/2009, 11h54
الاخ العزيز د هشام المحترم
اليوم صباحا و قبل الذهاب الى المستشفى كنت قد حملت و طبعت النوته التي بعثتها الي مشكورا. بعد ال (تور الصباحي) و الى نهاية دوامي عكفت على قرائتها و تحليلها مرة تلوا الاخرى, و بصراحة لم ادقق كثيرا على مدرج ال(فا) حيث ضننت انه مخصص لمحاكاة الصوت الايقاعي فقط. بعد عودتي الى المنزل و تحميل الملف الصوتي الذي ارسلته,,, أذهلني تناسق الكوردات على مدرج ال(فا) مع ضربة و احده على مدرج الصول و كان الناتج هوا اغنية ( فاتت جنبنا) و لكن بتوزيع جديد لا اعتقد ان أحد استعمله قبلك و بدون اي مجاملة. كما تعلم ياصديقي فأن الكوردات تستعمل قليلا في الموسيقى العربية و لعل الملحنين العرب على مدى اجيال لم يعطوا ال(كوردات) حقها في الموسيقى العربية و خصوصا الكوردات التي تحتوي على درجة من ال(ربع تون) حيث لاحظت ومنذ زمن بعيد و عندما اعزف (الكوردات المشرقة) على الة الارغن ان أستعمال مثل هذه الصيغة لايطرب الاذن فقط و لكن يحمل معنى حسي جديد لم اسمعه في الموسيقى الشرقية,,و حقيقة انا لا اعرف لماذا اهمل الملحنون العرب هذه النقطة. على اي حال فأن معزوفتك و بالشكل الجديد رائعة و بدون شك, و قد حفزتني جديا ان ارفع الى المنتدى معزوفة قصيرة و كتبت بالكامل على شكل كورد و تحتوي على ربع تون! أرجوا منك ان تكون صبورا معي في هذه النقطة بالذات حيث ان دراسة النوته التي ارسلتها تتطلب مني بعض الوقت و ذالك بمحاولة عزفها على الارغن. أشكرك من أعماق قلبي على هذا الابداع الموسيقي الفذ و اتمنى لك التوفيق و النجاح الدائم انشاء الله
المخلص
وسام اكرم

Hisham Khala
18/02/2009, 15h48
أشكرك يا دكتور وسام
الحقيقة في العالم العربي فيه ملحنين و موزعين موسيقيون لهم أعمال موزعة جيداً و لكل منهم أسلوبه و من أشهر الموزعين:
على اسماعيل - أندريا رايدار
إبراهيم حجاج - فؤاد الظاهري - شعبان أبو السعد
الرحبانية
أبو بكر خيرت (مؤلف موسيقي) - د.جمال عبد الرحيم (مؤلف موسيقي - رحمه الله - أستاذي) - جمال سلامة (مؤلف موسيقي - أستاذي)
عمر خيرت
ياسر عبد الرحمن
أحمد الحناوي

samirjenhani
18/02/2009, 16h27
الأخ الكريم هشام ، تحية طيبة.

أحييك على مجهوداتك الطيبة في هذا المنتدى اللتي أضفت فيه الكثير في الحقيقة، أخونا هشام في ما يخص المقطع اللذي

طلب فيه الدكتور وسام توضيحا وهر جزء من فاتت جنبنان لي ملاحظة بسيطة وهي أن المقطع اللذي يتغير فيه الايقاع

الى الدويك يحتاج الى مراجعة بسيطة على ما أعتقد. يمكنك الاستماع الى تسجيل فاتت جنبنا للفرقة الماسية ، و سيظهر

لك الفرق. مع تحياتي


أخوك سمير الجنحاني:emrose::emrose:

sayedmahdi
18/03/2015, 16h13
هل من الممكن شرح مقام النوا وامثله عليه