المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نزهة


الباشا
29/11/2005, 05h08
من البرامج الغنائية

نزهة
ألحان
سيد مصطفى
غناء
شافية أحمد - كارم محمود - سيد مصطفى
إخراج
عبد الوهاب يوسف

abuhany
31/03/2007, 17h59
الصور الموسيقية هي مختلفة عن البرامج الغنائية ؛ وكانت سلسلة الصور الموسيقية يرعاها بالفكرة والتنفيذ اثنان من فناني الموسيقى والإذاعة : عبد العزيز محمد وعبد الوهاب يوسف ، وربما لا يرد ذكر لصاحب الكلمات ، وإن كنت أظن أن صاحب النزهة هو نفسه عبد الوهاب يوسف مخرجها الإذاعي .
ولقد سمعت هذه التحفة وأنا صغير وكلنت تتضمن مقدمة يلقيها عبد الوهاب يوسف عن عروسين متحابين قصدا الخروج إلى شاطئ النيل لقضاء وقت الأصيل في هذه النزهة الجميلة .لكن أعداء الفن الإذاعي من داخل الإذاعة استباحوا أن يمحوا هذه المقدمة التي تفيض بمشاعر الحب ، كما استباحوا حذف اسم الإذاعة المصرية من مطلع برنامج خوفو للعبقري نفسه ، وكان ذلك مع الوحدة بين مصر وسوريا ، وكأن ذكر اسم مصر خطيئة سياسية !! واستمعوا إلى الصورة الموسيقية الرائعة :
" السوق " التي كتبها أحمد فؤاد شومان ولحنها علي فراج صاحبا ما أحلاك يا ورد لشافية ، وأخرجها عيد الوهاب يوسف وتمتعوا بالقطععتين الأدبيتين في المقدمة والخاتمة عن السوق وما يجري فيها يلقيهما هو بصوته الفريد ولعلهما من كتابته . هكذا كانت الصور الموسيقية ، ومثلهما : الغروب ، وقد ضمنها بإلقائه أبياتا شعرية من نظم محمود حسن إسماعيل .
لكم أطيب التمنيات باستمتاع بالصور الموسيقية . 31/3/2007
البرنامج الغنائي ـ كما أتبينه من خبرة 57عاما من الاستماع ـ يقوم على حدوتة ، وتعتمد الحدوتة على الحوار والتمثيل ، من ذلك أشهر البرامج الغنائية : قِسَم ، عوف الأصيل ، ويتخلل ذلك عدد من الأغنيات التي تعبر عن المواقف . أما الصورة الموسيقية فالغرض الوحيد هو تقديم عمل موسيقي غنائي بلا حوار ولا تمثيل ، من ذلك : نزهة ، السوق ، الغروب ، الدندرمة . ولكن التغييرات التي حدثت في جهاز الإذاعة في بداية الستينيات 1961 قسمت الجهة المختصة بإنتاج البرامج الغنائية إلى : إدارة التمثيليات ، وإدارة الموسيقى والغناء ، فتنازعت الإدارتان إنتاج تلك البرامج ، وتوقف التعاون بين التمثيل والغناء والموسيقى ، فلجأ المؤلفون وعلى رأسهم عبد الفتاح مصطفى إلى صياغة برامج لا تحتاج إلى عناصر التمثيل ، لكنها تحمل فكرة الحدوتة فظهر : حورية ، وجزيرة السبع بنات وما يشبههما . ففقدنا تمثيل صلاح منصور ومحمد علوان ومحمد الطوخي وزوزو نبيل وبقية المبدعين في مجال التمثيل ، لكننا كسبنا غناء فايدة كامل وإبراهيم حمودة ، وأطلِق على هذا الإنتاج برامج غنائية ، ولا بأس بالتسمية ؛ فنحن نسعى وراء العمل الفني لا الاسم .

elshayp
04/08/2007, 11h43
برنامج نزهة من البرامج التى لعب التلحين فيها دورا بارزا ..... علاوة على الاداء الرائع للمطربة شافية احمد
فقد كانت هذه البرامج تذاع بالاذاعة المصرية فبل اختراع التلفاز وانتشاره .... فكان الاعتماد على السماع هو الفيصل فى البرامج القديمة .... ولذلك برع الملحن فى اعطاء صورة شاعرية لحبيبين يركبان حنطورا فى نزهة خارجية فيجعلك الملحن تحس بوقع اقدام الحصان وهو يتمايل من الطرب فى ايقاع منتظم ... كما اعطى صوت قائد العربة نبرة خاصة مميزة ..كانك ترى الحصان امامك وترى السائق وهو يتمايل طربا وسعادة .. وعلى كل فالعمل كله ممتاز من كلمات ولحن واداء ... واعادنا الى زمننا الجميل

abuhany
21/08/2007, 15h40
** الأخ الكريم الأستاذ الشايب تحية طيبة . ذكرتَ التلفزيون وما كانت الإذاعة تقوم به قبل ظهوره وكأن الأعمال الإذاعية أقل شأنا من الأعمال التلفزيونية ، وبالطبع يجد هذا الرأي مؤيدين ممن نشؤوا في ترف الأفلام الملوّنة والتلفزيونية ، لكن ما رأي المنصِفين في استغلال التلفزيون بعض الأعمال الإذاعية اعتمادا على رصيدها لدى جمهور المستمعين ؟ تذكّروا علي بابا الذي اتخذ البرنامج الإذاعي وسيلة لإنتاج تمثيلية ينطق ممثلوها ومطربوها بما في العمل الإذاعيّ ! ثم تنبّهوا لهذه الصورة الغنائية " نزهة " كيف استغلّ التلفزيون كل صوت ونغمة لإنتاج فيلم رسوم متحركة ينطق المؤدّون فيه بكل ما في العمل الإذاعيّ ولو أن تركيب الصوت مع الشخصيات وقع فيه بعض الأخطاء .

abuhany
29/08/2007, 10h32
** هذه النسخة هي ما تقدمه الإذاعة إذا تعطف القائمون بإذاعتها !!! أما النسخة التي فيها مقدمة المخرج فقد تكون في سراديب المكتبة أو محاها عباقرة لا يقدّرون عمل الرواد !!!

رعد
07/09/2010, 20h13
برنامج نزهة من البرامج التى لعب التلحين فيها دورا بارزا ..... علاوة على الاداء الرائع للمطربة شافية احمد
فقد كانت هذه البرامج تذاع بالاذاعة المصرية فبل اختراع التلفاز وانتشاره .... فكان الاعتماد على السماع هو الفيصل فى البرامج القديمة .... ولذلك برع الملحن فى اعطاء صورة شاعرية لحبيبين يركبان حنطورا فى نزهة خارجية فيجعلك الملحن تحس بوقع اقدام الحصان وهو يتمايل من الطرب فى ايقاع منتظم ... كما اعطى صوت قائد العربة نبرة خاصة مميزة ..كانك ترى الحصان امامك وترى السائق وهو يتمايل طربا وسعادة .. وعلى كل فالعمل كله ممتاز من كلمات ولحن واداء ... واعادنا الى زمننا الجميل

aametab
04/01/2011, 16h28
قام التلفزيون المصرى فى اول بثه بالاعتماد على الروائع الاذاعية وعمد الى تصوير بعضها على منوال الفيديو كليب فى عصرنا الحاضر وقد كان لبعض ما اختاره التلفزيون لتصويره الصورة الغنائية (نزهة) وصور حنطورا يجره الخيل على كورنيش النيل أيام الأبيض والأسود ، وقد أصبح هذا الكليب وثيقة توضح جمال كورنيش النيل فى هذا الوقت قبل الاعتداءات التى شوهت منظر هذا الشارع الشهير الجميل باشجاره وهدوءه وانى أناشد رواد سماعى الكرام من يحتفظ بنسخة من هذا الكليب الرائع أن يرفعه للموقع ... وأذكر أيضا غنية (يا رايحين الغورية) وكيف صورها التلفزيون فى أسواق مصر وقتها وصور المشربيات ونساء مصر فى الملاية اللف ... كم كانت جميلة ورائعة .. ليت أحدا يحتفظ بتلك الروائع ويهديها لموقعنا الأغر الرائع ... مع شكرى وامتنانى

medhat_3657
19/08/2011, 14h25
:emrose::emrose: شكرا لكل من ساهم وأثرى منتدانا الفاضل بهذه الروائع :emrose::emrose:

فاتن فؤاد
07/10/2012, 15h33
أشكرك أخى الكريم أخذتنا فى نزهة جميلة مع ركوب الخيل

فعلا صورة جميلة مع غناء كارم محمود وشافية أحمد وسيد مصطفى

لك كل الشكر والتقدير