المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحول الايقاعي في المويقى العربية


وسام اكرم
26/01/2009, 15h14
أخي العزيز أستاذ محمد
اولا اشكرك على كل النصائح و التوضيحات الي قدمتها في المشاركات السابقة. و لكوني أحب الايقاعات العربية لما فيها من نكهة خاصة تميزها عن أي موسيقى أخرى, و أيضا لارتباط موضوع الايقاعات بعلم التدوين الموسيقي ,,, فأتا لدي سؤال أخر و لكن في اتجاه مختلف و لكي لا اطيل عليك فأني أعرف ان كل الاغاني العربية و بدون أستثناء تتضمن تحويل ايقاعي من نوع واحد الى أخر حسب كلمات الاغنية. مثل من مقسوم الى مجرور او الى لف. و لكن على حد علمي لم أعرف بالضبط كيف تكتب علامات التحويل الايقاعي على النوتة لامن النوتات التي حملتها و لا من المراجع المكتبية. أخي العزيز تصور اني أريد ان اكتب معزوفة بسيطة مكونة من 15 مازورة تحتوي العشرة الاولى على أيقاع مقسوم,, و الخمسة الاخيرة على أيقاع بلدي,,, و كلاهما من تقسيم4/4 ,,, فكيف أكتب ذالك على النوتة؟؟؟ سوف أكون ممتن جدا لاجابتكم على سؤالي مع خالص حبي و تقديري
وسام أكرم

Hisham Khala
26/01/2009, 20h08
الأخ العزيز د. وسام
أسمح لي أن أجب على سؤالك و طبعاً الأستاذ محمد الآلاتي يزيدنا من علمه.
بالنسبة للإيقاع في النوت الغربية لابد أن يكتب و يدون ما سيقوم بعزفه لاعب الإيقاع من أول اللحن حتى نهايته سواء تم تغييرات علي الإيقاع أو لم تتم. للأسباب التالية:
1. عازف الإيقاع فرد من أفراد الأوركسترا أو الفرقة لابد أن يكون لديه نوتة موسيقية يسير عليها.
2. التغييرات التى تتم على التمبو (سرعة اللحن) لابد من تدوينها و لابد أن يكون عازف الإيقاع عالم بمكانها من اللحن.
3. التغييرات التى تتم على الميزان لابد أن يعرف مكانها عازف الإيقاع.
4. التغييرات التى تتم على الإيقاع لابد أن تدون.
5. الإيقاع يحتوى على نبر قوى (دم) و نبر ضعيف (تك) و سمبالات و تمبالات و شخاليل و أجراس و أسلاب ستيك (Slap Stick) و ساند بلوك (Sand Block) ..... لازم يتم تدوين شغل كل accessory . أمتي نسمع صوت الجرس و السمبالة ... و عازف الإيقاع مفروض ينفذ ما كتبه المؤلف الموسيقي بدقة ، و الملحن مش ها يقول لعازف الإيقاع سمعنا طقمين مصمودي على مزاجك و ورينا العبقرية.
6. لكسر رتابة الإيقاع لابد من بريكات (BRAKES) و البريكات لابد أن يكون لها موضع مناسب و شكل إيقاعي مناسب لأجزاء اللحن.

لابد أن تعرف الفرق بين التمبو و الميزان و الإيقاع ، للمزيد من المعلومات إرجع إلى الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=44100 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=44100)
التمرين 2 و التمرين 3
أما بالنسبة للموسيقي الشرقية ففي الماضي لم يكن من الأصل يتم كتابة نوتة للألحان و الإعتماد كلياً على السماع و الحفظ فبالطبع لم يكن يكتب نوتة للإيقاع و عازف الإيقاع بيعزف حسب شطارته و حسب توجيهات الملحن. (الملحن يقول: أدخل الدخلة دي بطقمين لف حامين ..)
أنا مش قصدي السخرية بتاتاً و لكن قصدي التقدم في كل شئ ، و الملحنين القدامي لن يجود الزمان بمثلهم و يكفيهم أنتاجهم الرائع و التجديدات التى أدخلوها على الموسيقي بالإمكانيات المتاحة وقتهم. تخيل لو أن عبد الوهاب عنده كمبيوتر و بيكتب ألحانه عليه؟ أو على إسماعيل أو إندريا رايدر عندهم كمبيوتر! كانت الدنيا أنهدت.

قصة حدثت بالفعل: الفنان مدحت صالح كان مشترك في مهرجان دولي بأغنية (أنا عاوز أعيش في كوكب تاني) و أخذ النوت و أعطاها للفرقة الأجنبية التى ستصاحبه بالعزف في الأغنية و بعدين وجد عازف الإيقاع ماشي و سايب المكان فنادي عليه و سأله أنت ماشي ليه؟ رد العازف و قال له ليس لي دور في هذه الأغنية ، رد مدحت و قال أزاي؟ رد العازف: فين نوتة الإيقاع؟ رد مدحت: هو الإيقاع ليه نوتة؟ ..... و تم كتابة نوتة للإيقاع.
مرفق نوتة و ملف صوتي لتوضيح الفكرة و كيفية كتابة الإيقاع و تغيير الإيقاع و تغيير التمبو على الرباط التالي:

http://www.sama3y.net/forum/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=272696

الألآتى
26/01/2009, 23h53
الشكر الجزيل لأخى الحبيب دكتور هشام .. أصاب وأفاض علينا من علمه .. وشرحه المستفيض الواضح ..

وليس عندى ما أضيفه .. إلا بخصوص الألحان العربية ..

فقد تعود الملحنون العرب على عدم الإهتمام بتدوين نوتة للإيقاع .. مكتفين بالميزان الموجود فى نوتة الألآت .. فإذا كان المطلوب إيقاع رباعى .. فإن الميزان سيوضح ذلك .. لأنه مكتوب 4 / 4 ..

وإذا كان الميزان ثنائى سيتغير الميزان إلى 2 / 4 .. وهكذا ..

أما الشكل الإيقاعى .. كالمقسوم والملفوف والبلدى وغيرهم .. فإنهم يكتفون بتوجيه عازف الإيقاع للشكل الإيقاعى المطلوب .. ولايكون هذا الشكل مكتوباً فى النوتة ..

وسام اكرم
27/01/2009, 11h45
أخي العزيز د هشام,, أستاذي الفاضل محمد
لا استطيع إن أجد في قاموسي الكلمة المناسبة للتعبير عن مدى شكري و تقديري للرد الوافي على سؤالي بخصوص الإيقاع في الموسيقى العربية و علاقته بالتدوين الموسيقي. ألان وضحت المسالة حيث استطيع ان استنتج ان الإيقاع في الموسيقى العربية يدون أولا في مخيلة الملحن و في نفس اللحظة اللتي يكتب فيها الملحن مازوراته. و بعد اكتمال اللحن و عند أجراء أل (بروفة) مع الفرقة التي سوف تقوم بعزف ألحن فأنهه يعطي الإرشادات إلى عازف الإيقاع بأن يعزف إيقاع أ من المقطع 1 و إيقاع ب من المقطع 2 و هكذا. من المؤسف حقا أن الإيقاعات العربية لم تعطى حقها في علم التدوين الموسيقي كما هي الحال في الموسيقى الغربية. على أي حال فأن الإيقاعات العربية هي نجمة ساطعة في الموسيقى العربية و لنتصور أن أغنية ( من أجل عينيك عشقت الهوى) للسيدة أم كلثوم تغنى على إيقاع DISCO ماذا سوف تكون النتيجة؟؟؟؟؟
أخي العزيز د هشام,, من بين الدروس اللطيفة و التي رفعتها إلى المنتدى كان أكثر ما أثار إعجابي هوا الدرس الثالث و هوا جزء من مقدمة ( فاتت جنبنا) لعندليب الطرب,, لقد لاحظت انك خصصت مدرج كامل على مفتاح فا لإيقاع و بتقسيم زمني 3/4 و قد استعملت آلة البيانو لإنتاج إيقاع WALTZ و لا اخفي عليك فأنه محاولة ذكية لكي يتلاءم مع المعزوفة,,, علما إني لا اعرف بالضبط أسم الإيقاع الذي أستعمله الفنان الراحل محمد عبد الوهاب لعزف هذا الجزء من الأغنية. على أي حال و بدون أي مجاملة فقد أعجبني كثيرا التحوير الذي قمت بيه. انا لا أخفي عليك يا صديقي العزيز ,,, فأنا لم أتعلم الإيقاعات العربية من مدري موسيقى,,, و لكني تعلمتها من الآلات الأرغن الشرقية أللتي كان لي حظ وافر في امتلاك الكثير منها و لازلت أطمع في المزيد. أقدم لكم مرة ثانية خالص حبي و امتناني لردم الوافي و سوف أرفع إلى المنتدى أسئلة أخرى قريبا, ارجوا منكم الإجابة مع خالص حبي و تقديري
المخلص
وسام أكرم