المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منير مراد..الملحن الذي يسرقون ألحانه


غواص النغم
18/10/2008, 11h27
تحت عنوان هذه المقالة كتب المؤرخ والناقد الموسيقي الكبير الراحل كمال النجمي في مجلة فن:
كنت اعرف منير مراد من بعيد ولكنِّي كنت اراه كثيرا في شارع(عدلي باشا)وسط القاهرة عندما كنت مقيما هناك فاستنتجت ان منزله في هذا الشارع ثم عرفت انه فعلا يسكن في شقة قبالة المعهد اليهودي الذي يعتبر من ابرز البنايات في الشارع...
كنت قد كتبت كلمة عن الحانه في اواخر الستينيات ابدى اعتزازه بها حتى انه وضعها في البوم خاص مع صور تذكارية له ولاصدقائه وابنه زكي المقيم في اميركا وقد هاجر من مصر مع عمته ووالدته التي انفصلت عن والده عقب اعلانه اعتناقه الاسلام في اواخر الاربعينيات وتغيير اسمه من موريس زكي مراد الي منير محمد مراد ثم اختصر فنيا الي منير مراد

وفي 17تشرين الاول(اكتوبر)سنة1981 مات فجاة بذبحة صدرية,عقب سلسلة من الازمات النفسية لم يستطع الخلاص منها او التوافق معها وكان حين توفى قد بلغ 55سنة من عمره واصبح في باب النسيان
ومن سوء حظه انه توفي عقب وفاة الرئيس السادات وكانت ظروف مصر غامضة فلم يحظ باي اهتمام اعلامي يتناسب وعبقريته الفنية

غواص النغم
18/10/2008, 11h29
ومنير مراد هو شقيق ليلى مراد ووالدهما المطرب القديم زكي مراد (والذي عاصر اواخر عهد عبده الحامولي ومحمد عثمان )وكان من المغنين المعدودين في اوائل القرن العشرين مع يوسف المنيلاوي وعبد الحي حلمي وسليمان ابو داود وسلامة حجازي, وظل يغني الي اوائل عصر عبدالوهاب وام كلثوم.

وكان زكي مراد واحد من القلائل (اثنين فقط)اللذين احترفوا الغناء والتلحين من الجالية اليهودية في القاهرة ,اما الثاني فهو داوود حسني (مكتشف اسمهان وهو الذي اختار لها اسمها الفني وصاحب الطقطوقة الشهيرة قمر له ليالي)وكلاهما ابناء الغناء العربي المتقن وقد لاقيا النجاح بين جماهير المستمعين المصريين وانتميا الي مصر انتماء حقيقيا ,ولم يخطر على بال احدهما وجود امة اخرى ينتميان اليها.
ولا يمكن فهم الينابيع الفنية التي استقى منها منير مراد موسيقاه الا بعد الالمام باعمال والده كملحن ومطرب الا انه كان مطربا اكثر منه ملحنا وكان ياخذ الالحان القديمة ويؤديها ويسجلها على اسطوانات.

من الاغاني التي سجلها على الاسطوانات في العقدين الاول والثاني من القرن العشرين دور اشكي لمين ذل الهوى من تلحين داوودحسني وهذا الدورتنافست على تسجيله شركتان للاسطوانات في ذلك العهد وسجله صالح عبدالحي ومنيرة المهدية بعدما سجله زكي مراد .
وكان زكي يزاحم مشاهير مطربي عصره في تسجيل الالحان على اسطوانات وكانت عادتهم في تلك الايام تسجيل اللحن الواحد باصوات كثيرة عللى اسطوانات الشركة المتنافسة.

غواص النغم
18/10/2008, 11h31
ولم يكن المعجبين بزكي مراد قلائل والدليل كثرة اسطواناته سواء المواويل والطقاطيق من ذلك تسجيله موال الله اكبر وما في هواك وعدي وكان المطرب سيد شطا(المشهور ايامئذ)قد سجله ايضا.

اما الطقاطيق فسجل منها العديد على اسطوانات منها اهين منك يا شاغلني واه يا اسمراني اللون وهي اغنية شامية تنافس على تسجيلهامع منيرة المهدية ونعيمة المصرية وله طقاطيق خفيفة الظل مثل خماتي قوية عليا, وحود من هنا ,وخذتوا الحرية يا بنات اليوم , وزغلول يا نونو يا بلح زغلول ..يشير فيه الي اسم سعد زغلول الذي كان ممنوع التحدث عنه بامر الانجليز في 1919,وعلى اي كده هو انا كده,وهاتيلي يلمه عصفوري,ويابنت يابتاعة الياسمين,ووصي شيخة الزار,وياناس عذولي حشوه عني ولحن له الشيخ علي القصبجي _والد محمد القصبجي _طقطوقة يا تفاح ياسكري يا ناعم اما محمد القصبجي نفسه فلحن له دورا من مقام الزنجران ومطلعه الحب له في الناس احكام.
ومما سجله من ادوار دور حرمت اعشق بعد اليوم ودور الحب سلطانه قاسي من تلحين داوود حسني ودور دلالك يا جميل اشكال من الحان الشيخ محمد المسلوب ودور مليك الحسن في دولة حسنه ل عبده الحامولي.
وسجل قصيدتين من الشعر العربي احداهما اراك عصي الدمع من لحن الحامولي والاخرى عمري عليك تشوقا قضيته, ام المواويل التي سجلها فكثيرة منها موال في ناس ياليل يشكو لك مواجعهم ,وهو الموال الذي سجله مطربون كثيرون في عصره وتفننوا في ادائه بمقامات مختلفة

هكذا يمكن ان نتفهم الجو الفني الذي نشا فبه منير مراد واخته ليلى مراد لقد استقى كلاهما الغناء العربي المتقن من ينابيعه ثم عاشا التطور الذي شمل جميع الوانه وانطقها بلهجات فنية جديدة وسبقت ليلى مراد اخاها في هذا المضمار اذ التحقت بالاذاعة عام1932 وانهمك منير التعلم من ابيه واخته التي تكبره ببضعة عشر سنة.
الا ان منير مرادلم يشتغل بالغناء ولا التلحين في مطلع حياته العملية بل اشتغل فني في السينما وتتطور حتى اصبح مساعدمخرج في افلام السينما خاصة افلام انور وجدي وابراهيم عمارة وعبدالفتاح حسن واحمد بدرخان وعزالدين ذوالفقاروكان اسمه الاصلي يظهر في مقدمات الافلام هكذا..:
... .مساعد المخرج.
... .موريس مراد.

غواص النغم
18/10/2008, 11h33
وكان منير مراد يرجو ان يصبح نجما سينمائيامثل اخته ولكن صوته الاخنف لم يسمح له بتحقيق الامنية
وقد تعرف منير مراد في مرحلةمبكرة من حياته على محمد عبدالوهاب اي منذ ان اظهر ليلى مراد في فلم يحياالحب فكان يصحبه في رحلاته الي اوروبا ليكون مترجما له عند الفرنسيين والانجليز فضلا عن سرعة منير مراد في حفظ النغمات فكان عبدالوهاب يلحن احياناجملة او جملتين ثم ينساهما فيجد منير مراد يتذكرهما واحيانا يضيف اليهما اضافة ربما اعجبت الاستاذ فيدخلهافي اللحن ولعل هذه الرحلات مفتاح التحول في الحياة الفنية لمنير مراد فقد قرر نهائيا ان يترك الاخراج ويجرب التلحين فطلب من حلمي رفلة ان يجعله يلحن لبطلة الفيلم شادية اغنية وبعد ان لحنها وغنتها شادية خرج اللحن حزينا ورفض المخرج حلمي رفلة ادخالها الفيلم ,فحزن منير فواسته شادية وقالت له :يجب ان تبدا حياتك الفنية بلحن مبهج وليس حزين.
وعند الاستعداد لفيلم ليلة الحنة من اخراج انور وجدي وبطولة شادية ...طلب منير من صهره انور وجدي ان يلحن لحنا خفيفا لشادية كتجربة له في التلحين ووافق انور بعد ان سمع اللحن الذي نجح نجاحا كبيرا ولا يزال يتردد الي اليوم وهو :واحد..اثنين ..انا وياك يا حبيب العين
فجاء سريعا فيه فكر يدل على موهبة مبشرة
وانطلق منير يلحن وكون ثنائيا شهيرا مع شادية

غواص النغم
18/10/2008, 11h34
لحن لشادية حوالي 56اغنية منها يا دبلة الخطوبة مقدرش احب اثنين ,على اخر سرعة يا عربية , سوق على مهلك سوق ,يا سارق من عين النوم وخمسة في ستة
وكانت تحرص شادية ان يكون منير في كل افلامها,وهوايضا حتى عندما حاول ان يجرب نفسه في التمثيل اختار البطلة امامه شاديةوهوفيلم انا وحبيبي عام1953وقام بانتاجه بنفسه وفيه مثل وقلد الفنانين ورقص ولحن وغنى فكان فنانا شاملا وضم الفيلم 12اغنية ونجح الفيلم نجاحا كبيرا عكس افلامه التالية
نهارك سعيد1955 من انتاج منير مراد وبطولته مع سعاد مكاوي
موعد مع ابليس1955
ثم شارك ك ضيف شرف في فيلم بنت الحتة مع سامية جمال 1964
كانت شادية هي مفتاح النجاح له فقد فهم جيداالمنهج الغنائي المناسب لصوتها وهو المنهج الذي وضعه لهامحمد فوزي عندما لحن لها اغاني اول افلامها العقل في اجازة 1947

غواص النغم
18/10/2008, 11h36
توالت الحانه لشادية وقد انفرد منير مراد بتلحين جميع ثنائيات شادية مع العندليب عدا
لحن احتار خيالي الذي لحنه حسين جنيد ..
ولحن ابريت لحن الوفاء لرياض السنباطي
ومنذ فيلمه الاول حرص العندليب ان يتواجد منير مراد في اغلب افلامه لانه كان يعتبره تعويذة الفيلم والحانه مضمونة النجاح مثل اول مرة تحب ,بحلم بيك ,الناجح ,قاضي البلاج,حتى عندما اختلف حليم مع الموجي اثناء فيلم يوم من عمري اعطى لمنير اغلب الاغاني ولحنها بطريقة جعلت المخرج عاطف سالم يجدد في طريقة تقديم الاغنية السينمائية مثل اغنية ضحك ولعب وجد وحب و بامر الحب التي كان سيلحنها الموجي.كما لحن للعندليب
اغنية الفرح وهي اغنية خاصة لحفل زفاف ابنة الرئيس عبد الناصر

غواص النغم
18/10/2008, 11h39
ولما كبرت شادية فوق المسرح والسينما بات الحانها تاخذ طابعا جديدا
اكثر رصانة وان احتفظ بخفة ظله ,فلم يقصر منير مراد واخذ يلحن لها اغان من نوع جديد ومن اهمها يا بنت خالي يا وحشاني من نظم حسين السيد ,ايامنا الحلوة جاية لصلاح جاهين, ضربة معلم لفتحي قورة,عربي في كلامه لمامون الشناوي,
واغنية بلد السدلحسين السيدوالتي منحت بسببها منحت الدولة وساما لشاديه واخر لمنير مراد مع اوسمة اخرى لكبار الفنانين مثل ام كلثوم وعبدالوهاب وسلم الرئيس عبدالناصر بنفسه هذه الاوسمة لهم في حفل كبير عام1965 في مناسبة كان يطلق عليها(عيد العلم).وهذه الاغاني وطنية.
اما العاطفية قدم لها الاغنية الشهيرة ان راح منك يا عين لفتحي قورة,والاغنية البديعة فوت يا حبيبي لمصطفى عبدالرحمن والتي اشاد بها النقاد الموسيقيون واعتبروها من اجمل اغاني الغناء العربي لحنا وكتابة وغناء.

غواص النغم
18/10/2008, 11h41
لحن منير مراد جميع الألوان ونجح فيها كلها وظهرت في الحانه تربيته الموسيقية الغنائية على يد والده الذي غنى جميع القوالب الغنائية على الطريقة التي كان سائدة في ذلك العصر.ولعل اعجب ما تعرض له من بيروقراطية كان اخراجه من مصر خلال العدوان الثلاثي سنة1956 وقد القت به المقادير في فرنسا حيث التحق مدة في اعمال بدنية شاقة.
والحقيقة ان الملحن المطبوع الموهوب الغزير الانتاج لم ينل حقه حيا ولا ميتا ففي حياته القصيرة لم يستطع انجاز ما يحلم به في فن الغناء وان كان قد ترك لنا انجازا فنيا كبيرا
وبعد مماته انطوى اسمه كانما اتفق زملائه على نسيانه وان كان ملحنو الموجة الهابطة يذكرونه بطريقتهم المختلفة اذ يسرقون شذرات من الحانه وينسبونها لانفسهم
انه الملحن الذي نسيه عارفوه ولم ينسه الذين يقتبسون الحانه.
كمال النجمي

غواص النغم
18/10/2008, 11h43
. .. موريس زكي مراد..
. .13/4/1922__17/10/1981.
. عمل كمساعد مخرج,لحن ومثل وقلد الفنانين,ورقص,وانتج افلام انا وحبيبي و نهارك سعيد.
.1948 اشهر اسلامه مع اخته ليلىمراد واصبح اسمه منير محمد مراد.
تزوج في بداية الستينيات الفنانة سهير البابلي ثم انفصلا
له ابن هاجر لاميركا اسمه زكي موريس زكي مراد.
في السبعينات وبعد معاهدة كامب ديفيد حاول الصهاينة ان يصحبوه الي اسرائيل هو واخته ليلى لكنهما رفضا العرض المغري والامجاد الاتي سيمنحونها لهما ,فرفضا واعلنا انهما مصريين عرب مسلمين وانهما ضد قيام دولة اسرائيل رغم محاولات شيمون بيريز المتكررة,وحتى وفاة ليلى مراد.
. .من الحانه:
مع ليلى مراد:يا طبيب القلب,انا زي ما انا ,عيدالكرامة,من قلبي ومن روحي سلام(العراق),الله عليك يابن البلد,زينا في الدنيا مفيش,اوعى تصدق يوم نتفرق ابدا,ياما وياما.
مع رجاء عبد المسيح او رجاء عبده:على كوبري قصر النيل
مع صباح:مش فاكرة شفتك فين ,علمني الحب.
مع هدى سلطان:كده مرة واحدة
مع وردة:من يوميها
مع فايزة احمد:شغلوني عيونك,بغير عليه.
مع احلام:اخويا طالع بالسلاح,سامح يا قلبي
مع شريفة فاضل: فلاح,الشيخ مسعود ,انا قلبي بابه حنين,حارة السقايين .الليل.
مع محمد قنديل:زعلوا الاحباب.
مع محرم فواد:شفت الحب
مع عادل مامون:ابعد عن الحب
وغني له
ولحن لسعاد حسني ونعيمة عاكف ونيللي واختها فيروزولبلبةواسماعيل يس وشكوكو وصفاء ابو السعود وامين الهنيدي وثريا حلمي وحتى عادل امام غنى له استعراض الطلبة مع العندليب في المسلسل الاذاعي لاتفهمني بسرعة
كان يهتم بالمقدمات الموسيقية لالحانه اهتمام كثير وادخل العديد من الالات الموسيقية ووضعها بطريقة تنم على فهمه الكبير بالموسيقى الغربية والشرقية على السواء بحيث يتذوقها المستمع العربي وكان دائما يعلق على الطريقة الاوروبية في التلحين حيث يبقى المقام هو نفسه من اول الاغنية لاخرها اما الطريقة العربية في التلحين فتعتمد على الانتقالات بين المقامات في الاغنية الواحدة وهذا مجهود مضني للملحن العربي.

غواص النغم
18/10/2008, 11h45
كان منير مراد يحب الغناء ولكنه لم ينجح كمطرب ونجح كملحن له مدرسة خاصة به فكان يحرص على غناء معظم الحانه في جلساته الخاصة والتي كانت تضم نخبة من الفنانين وعلى راسهم ليلى مراد شقيقته التي كان يحترمها الي حد الخوف من زعلها لانها اخته الكبرى ويعرف قيمتها الكبيرة وكان صديق مقرب لابناء اخته وكان دائما عندما يلحن اغنية يحتفظ بتسجيل له والاخر يعطيه للمطرب حتى يحفظه وبذلك تكونت له في منزله مكتبة موسيقية بصوته تضم العديد من التسجيلات وقليل منها ظهر الي الجمهور مثل بروفة لحن قاضي البلاج الذي قدمته الاذاعية القديرة مشيرة كامل ابنة المورخ الموسيقي الكبير الراحل محمود كامل في برنامجها الشهير من تسجيلات الهواة.
اما باقي التسجيلات فهي بحوزة ابناء شقيقته ليلى مراد وارجو ان يكونوا قد حافظوا عليها مثلما سمعت ابن اخته في احد برامج القناة الثالثة من التلفزيون المصري منذ سنوات في حلقة خاصة عن منير مراد في ذكراه .

هاله
19/10/2008, 10h15
اخى العزيز منعم
شكرا على القاءك الضوء على فنان لم ياخد حظه اعلاميا بالقدر الذى يستحقه على الرغم من اعماله الجميله فى التلحين والغناء

رايا
20/10/2008, 16h54
شكرا استاذ منعم
على موضوعك المميز
الفنان منير مراد كان ايضا يملك خفة دم كبيرة
فكانت افلامه من النوع الكوميدى
والحانه كانت فعلا شبه الحان محمد فوزى
فى كونها تسبق عصرها
ربنا يرحمه

سندريلا
20/10/2008, 17h31
:)الفنان الرائع منير مرادالذى امتعنا بألحانه رحمه الله
فلم يعد هناك مثله الان
فله كل التقدير والوفاء

danny
13/09/2009, 20h19
شكرا على القاء الضوء عن حياته. و انا سمعت انه بعد رحيله من مصر عمل فى مهن مختلفه و منها غسل الصحون.و لا اعلم السبب من تجاهل الفنان الكبير حتى الان و لا تكريم و لا اى كلمه حقه المهضوم للاسف, الله يرحم جميع الاموات جميعا و نرجو ان يكون هناك انصاف فى الاعلام.ياسر

هاني الامير
30/09/2009, 19h12
نعم كان موسيقار عبقري وظلم كثير كما ظلم اخرون غيره وتفوق على كثيرون حتى تفوق على الموجي في فيلم عادل مامون حينما لحن الرائعة ابعد عن الحب وغني له

danny
06/10/2009, 20h24
عبقرى الموسيقى منير مراد
موسقى فيلم فى الصيف لازم نحب

صوت الموسيقى
06/10/2009, 21h19
هايل يا منعم...انا من عشاق هذا الموهوب المظلوم:emrose:

ابناءالعسال
06/10/2009, 21h35
اننى اتعجب لهذا المنتدى الفريد من نوعه ظللت اعبث والعب واحاول على الكمبيوتر وكأننها تسالى ولكن بعدما عرفت منتداكم هذا ندمت على كل لحظه فاتت عليه فى العبث واللعب دون جدوى فأن كان منتدام ذهبا فأنه من عيار 24 وأن كان منتداكم نورا فأنه بريق لكل المنتديات اقولها وبكل ثقه انه منتداى من الان والى أن ينتهى عمرى بارك الله فى كل من ساهم فى هذه الموسوعه التى سميتموها منتدى سماعى

صوت الموسيقى
17/10/2009, 21h37
هو ما رجعش مصر بعد 1956؟؟؟

danny
27/10/2009, 17h31
هو رجع مصر و عاش حت فتره السبعينات
و احب ان اضيف ايضا ان اغنيه رحاله لورده هى من الحان العظيم منير مراد و هى من فيلم حكايتى مع الزمان

ashreef
28/10/2009, 01h27
من الحانة كذالك اخر حلاوة للفنان محمد العزبى و اغنية كعب الغزال للمطرب الكبير محمد رشدى

كمنوسو
07/02/2012, 19h38
هل اغنية كعب الغزال هى فعلا من الحان منير مراد؟؟؟؟!!!!!!! ولا لبليغ حمدى؟؟؟؟؟؟؟؟
مع خالص شكرى وتقديرى
د. أكرم نمير

hoda_14h
23/03/2012, 13h33
نعم كعب الغزال من ألحان منير مراد