مشاهدة النسخة كاملة : معان في كلمات الاغنية الليبية
abuaseem
27/07/2008, 17h43
الغاية من هدا الموضوع ليس النقد لكلمات الاغنية الليبية لا سمح الله لاني لا ارى في نفسى قادرا على اداء هده المهمة هدا اولا اما ثانيا فاني ارى ان العمل الفني سوى كان لحن او شعر او حوار تمثيلي او رسم ما هو الا ابداع فني ولد في لحظة ما و تحت ظروف معينة لو تغيرت الطروف او اللحظة لجاء العمل في صورة مختلفة فلا معنى او جدوى من نقاش المبدع عن عمله بعد ظهوره للوجود لانه لن يغيره ان لم يعجبنا واعجابنا بالعمل لا يزيد في جماله
مرت الاغنية الليبية من ناحية الكلمة بعدة مراحل توافقت مع حركة و تطور المجتمع و بالضرورة كانت الكلمات مختلفة و متغيرة من جيل الى جيل و من فترة الى اخرى فكلمات الاغنية الليبية بداية كانت عن دعوة للخير و النصيحة المباشرة و اتت مرحلة اشتهرت الاغتية باداء البكاءيات و دلك في فترتي الخمسينات و يداية الستينات اسوة بالغناء العربي في تلك الفترة
http://img170.imageshack.us/img170/4788/ezawawi1yh6ko0.th.jpg (http://img170.imageshack.us/my.php?image=ezawawi1yh6ko0.jpg)
الى حين بداية ما يعرف بالاغنية الليبية المعاصرة على يد كتاب جدد في الستينات مثل احمد الحريري و بشير احمد و عبدالسلام القرقارشي و عبدالسلام قادربوه و مسعود القبلاوي  بعدهم فرج المدبل و غيرهم الى منتصف السبعينات و  والثمانيات بدخول الاغنية الليبية مرحلة اخرى بدخول معاني جديدة بكلمات من الصحراء و القرية لتضيف بعد اخر للاغنية الليبية و والتي جاءت  كلماتها على يد سليمان الترهوني و  فضل المبروك و على الكيلاني و عبدالله منصور 
لم يطغى لون على الاخر وان كان هناك صعود و هبوط لكل لون وادى هدا الاختلاف الى تنوع في كلمات الاغنية الليبية مما زاداها تراءا و جمالا ولكن هدا الاختلاف لم يمنع من ظهور بين الفترة و الاخرى كلمات جديدة على ادن المستمع و اختفاء معاني اخرى اعتادها  في فترة من الزمن
وهنا ناتى للب الموضوع وهو الكشف و عرض كلمات لها معاني اختفت او لا زالت موجودة و لكن معانيها تصعب على الجيل الجديد او او على من لا يعرف اللهجة الليبية ثم نسال هل هناك مقابل لهدة الكلمات في اللهجات العربية الاخرى؟
abuaseem
27/07/2008, 18h13
زرقت الشمس
ورد هدا التعبير في اغنية محمد رشيد الجميلة  ضحكت شمس نهارنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=221299&postcount=31) 
زرق الشئ ومؤنتها زرقت تعني تسلل او دخل خلسة من الشقوق او النوافد و نحوه فيقال شرقت الشمس ادا طلعت كالعادة  من مشرقها في الصباح و لكن ادا دخلت على الشخص و هو نائم من النافدة مثلا فيقال زرقت الشمس و بالمثل عندما يكون الجو ملبد بالغيوم و عندما تخترق الشمس هدا السحاب نقول الشمس زرقت 
و كما اشرت ففعل زرق معناه شامل و نسمعه في في الكثير من مناحي الحياة  و طبعا لا علاقة له باللون الازرق او الزرقة اعتقد ان هدا اللفظ موجود في اللهجة التونسية ايضا و لا ادري اد كان موجود في لهجات عربية اخرى ام لا؟ ممكن نعرف اكثر من مشاركة اخواننا العرب في هدا الموضع
نعود للاغنية لان معناها اتضح الان فهي تقول ضحكت شمس نهارنا و زرقت فوق ديارنا فهي ان الشمس ضحكت و تسللت لنا الى داخل الديار
abuaseem
27/07/2008, 18h31
خطم حفني شيع عيونه فيا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=158985&postcount=21)
خطم = مر او عدى او دهب  مؤنتها خطمت 
حفني = حف من حافة و حافة الشئ هو الجانب المحادي
شيع= رفع و شيع عيونه معناها رفع عيونه
و المعني في الاغنية ان الشاعر يصف محبوبه بانه مر بمحادته و رفع عيونه و نظر اليه عن قرب
لا ادري مصادر الكلمات عربيا  ا و ان كان هناك  مرادفات لها في اللهجات العربية و لهدا اترك الموضوع مفتوحا لمزيد من الاراء و المعلومات
abuaseem
12/11/2008, 16h03
لوكتها (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=246010&postcount=107)
 
من اغاني سلسة النجع كلمات علي الكيلاني و لحن و اداء سيف النصر
 
لوك ( بفتح اللام و تشديد الواو) تعني مضغ الطعام و نحوه لفترة طويلة و التعبير كان مجازيا ليعني الامور التي تظل تجول بالخاطر لفترة طويلة و لا يمكن ان تمر كغيرها من الامور المشابهه:
 
لوكتها نحساب بنعديها
ما بتش تمشي من غصايص فيها
كان بودي كيف ما تعدت لولات تعدي
نويت زمطها و تفويتها من جدي
abuaseem
28/02/2009, 23h17
معاني في اغنية تتفكري ماضي من كلمات احمد الحريري لحن وادء سلام قدري الاغنية مرفوعة هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=282943&postcount=72)
 
الكلمات تقول: 
 
تتفكري ماضي مشي يا ريدي ؟
لحن الهوى غنيه ليا و عيدي
...
 
تتفكري ماضينا ؟ 
كنا صغار الوقت زاهي بينا
نتباعدوا وأعيانا تنادينا
نجفل عليهم دوم أيدك في أيدي
 
...
 
في الربيع الزاهر
يزهى و ينشر غصن حبي الطاهر
شويهاتنا ترتع و حسنك باهر
و أندادنا تشبح و تحكي لسيدي
هنا صورة غنائية لاطفال يلعبون في البادية و لو وضحنا معاني الكلمات المكتوبة بالاحمر فسوف تتضح الصورة كاملة:
وأعيانا تنادينا = اعيانا معناها اهلنا او اسرتنا تنادي علينا
شويهاتنا ترتع= شويهات تصغير لكلمة شياه يعني الاغنام او الخراف ترتع او تمرح بجوارنا
أندادنا تشبح= اندادنا يعني الدين هم في اعمارنا او اقراننا و تشبح يعني تنظر الينا او تراقبنا
تحكي لسيدي = سيدي هنا تعني الاب او الوالد وهناك في مناطق اخرى سيدي تعني العم
abuaseem
16/04/2009, 12h59
جلسة مع الاحباب في الشرشارة
تفرج عللي ضايقات افكاره
 
 
من الاغاني النادرة فعلا. كتبها محمد حقيق و لحنها كاظم نديم و غناها نوري كمال رحمهم الله جميعا. و الكلمة المراد الاشارة اليها هي الشرشارة. و هي كما يعرف كل الليبين و من يعرف ليبيا من الاخوة العرب فالغناء هنا على منطقة عين الشرشارة بمدينة ترهونة. و هي منطقة سياحية جميلة جدا. و كان تقام فيها الرحلات المدرسية و المخيمات السياحية.
 
تاتي ندرة الاغنية في عدم اذاعتها مند زمن طويل جدا و ايضا من ان موضوعها من المواضيع النادرة او الغير مطروقة و اعني به التغني بالمدن و المناطق السياحية حتى تم تقديم رحلة نغم. و ممكن سبب قلة اداة الاغنية لان موضوعها خاص بمنطقة الشرشارة فقط دونا عن باقي المدن.
 
لا يفوتني الدعوة للجميع للاستماع لهده النادرة التي اتحفنا بها اخونا الحبيب غواص النغم و الاغنية مرفوعة هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=307481&postcount=22)
ناصر خليل
26/04/2009, 14h04
الاخوة طاقم منتدي سماعي 
 
انا من عشاق التراث الاصيل والاغاني القديمه والمميزة
 
 
اعيد كتابه  اغاني النجع بعد سماعها ولكن احياناً اجد صعوبه في كتابه بعض الكلمات سواء كان من جودة الاغنيه او نطق المغني  فاردت منكم معاونتي بتصحيح الكلمات  الاتيه 
 
من اغنيه الراحل اشرف محفوظ  ملقيتها في اللي عليه ملامي 
 
لا شمس تشكي لا عدو يسترفي  .. ولا حي لا عقله تهني نا مي 
 
 
ان وجدت تعاونكم ساقوم بسؤالكم مجدداً
abuaseem
30/04/2009, 20h37
ديدش حب الرمان**ديدش خبزة و دهان
 
اغنية من الثراث لا اعرف عمرها بالتحديد و لكن الاكيد اكثر من مائة سنة فهده الاغنية تتناقلها الاجيال منذ عقود.
 
فهدة الاغنية تغنيها الام عندما تعلم ابنها المشي و هي ماسكة يده. ديدش ككلمة اشتقت من هده الاغنية و تعني المشي بالمساعدة فيقال مثلا الشخص ايدديش في ولده يعني ينشي معه على مهل و هو ممسكا بيده ... و هكدا.
 
الاغنية بهده الكلمات تقال في المنطقة الغربية من ليبيا و بالتحديد في طرالبس لا ادري ان كانت تقال بنفس الالفاظ في مناطق ليبيا الاخرى؟. و لا ادري ان كان هناك اغاني ممثالة في الدول العربية الاخرى؟ 
الاغنية رفعها الزميل غواص النغم  هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=312286&postcount=121)
abuaseem
11/12/2010, 17h27
انت عفيفة و مشيتك غزلاني
كيف القمر تحت اللحاف تباني
كلمات: السيد محمود  لحن: كاظم نديم  اداء: سلام قدري
 
الاغنية مرفوعة هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=180467&postcount=38)
 
اللحاف و يسمى باللهجة المحلية الفراشية وهو عبارة عن رداء من القماش تلبسه المراة فوق ملابسها عند الخروج من البيت و بحيث تغطي كل الجسم  الا احد العينين. هدا اللحاف او الفراشية كان منتشر جدا في بداية القرن الماضي و بداء يتضاءل لباسه تدريجا في العقود الاخيرة من القرن الماضي و الان يكاد يختفي تماما الا من بعض النساء الكبيرات في السن  حيث تم استبداله بما يعرف بالجلباب. فهده الاغنية الجميلة انطلقت في اواخر الخمسينيات وبدلك تعتبر شاهد تاريخي على لباس المراة في تلك الفترة.
 
هناك اغنية اخرى عن اللحاف او الملحفة او الفراشية غناها الفنان محمد رشيد تقول:
 
ملحفتك.. واللي صانعها نبي نغني عليهم
اللي سداها و اللي قلعها يا ربي يسلم ايديهم
 
الاغنية مرفوعة  هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=425277&postcount=89)
abuaseem
11/12/2010, 17h44
نسيم هف من تحت الخمار و بين
منظر جميل بالورد جيد مزين
الفنان محمد الجزيري
 
 
هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=490461&postcount=44)
 
الخمار هو المعروف كغطاء للوجهه و يسمى محليا البشة او البيشة وكان في الغالب اسود اللون و كان من اللباس الشائع لدى النساء عند الخروج في فترتي الستينات و السبعنيات من القرن الماضي. و انتشر كثيرا بين المتعلمات و المدرسات كبديل للفراشية او اللحاف الذي سبق ذكره في الرد السابق او كمرحلة انتقاليه بعد الفراشية. لم يستمر طويلا فمع منتصف السبعينيات اختفت البيشة و اصبحت المراة المتعلمة و العاملة تسطيع الخروج من البيت بدون غطاء الوجهه و الاكتفاء بغطاء للراس فقط. و بقت هده الاغنية كوثيقة تاريخية اخرى عن لباس المراة في فترة ما.
بديع الزمان1
25/09/2011, 21h05
فعلا معلومات قيمه لمن لايعرف اللهجة العاميه الليبيه ان نجاح اي عمل :emrose:غنائي يتوقف علي فهم معانيه وما ترمز اليه كلماته وما هو المقصود منها مجهود تشكر عليه اخي ابوعاصم
صلاح الرشيد
05/10/2011, 01h16
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 
 
كل سنة وانتم بالف خير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
 
اخواني الاعزاء هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الرائع وبصراحة يعتبر من النوادر لانه يحتوي على اصوات باهرة في العالم العربي وخاصة الاصوات الليبية الاصيلة والتي للاسف اليوم نرى بعض منها قد عزف عن الظهور بالملاحم الثراثية الكبيرة لاسباب ربما لايعرفونها الا اصحابها ولكنهم قدموا بالماضي اشياء الى حد الان مازلنا نفخر بها.
 
انا في الواقع من اشد المعجبين بالفنان المعجزة سيف النصر صاحب الصوت المذهل والرائع ونقوله النجع بلاك فقد نصف نكهته.
 
وهذه هده احد اغاني النجع للفنان سيف النصر:
 
اللي ما يخش الربق يسري منه يطرف بروحه والذياب يجنه
 
 
عنوان الاغنية 
 
الربق 
 
وهو  حبل به مجموعه من العقد والتى تدخل بها رؤوس الحواله " صغار الغنم حديثه الولاده" وتكون هذه العقد بعدد الحواله  وتغرس في الارض بواسطة وتد ويكون مكانة داخل الخيمة .
الهدف من الربق : هو عزل الحوالي  عن امهاته حتى لا " ترضعها " طول الليل.
 
طبعا  الربق كما اسلفنا للحواله  حديثة الولاده حتى لاتعؤذيها الغنم الأكبر سنا ويحميها من الذئاب في الليل فعندما قال يسري اي يعني المشي في الليل  .
صلاح الرشيد
10/10/2011, 02h31
تغّني سيف النصر باغنية الخراصة في سلسلة النجع
 
راعو اصحاب الزرع يا خراصة .. في حرثته وحصادته ودراسه 
 
سأوضح هنا من هم الخراصة فهم اناس يقومون بتقدير حجم وسعر الزرع للبيع او الزكاة 
 
فعملهم تقديري وليس دقيق لهذا يحث الشاعر الخراصة علي مراعاة اصحاب الزرع وان لا يبغضوهم حقهم 
 
 
الاغنية هنا  (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143678&postcount=56)
abuaseem
10/10/2011, 11h04
تغّني سيف النصر باغنية الخراصة في سلسلة النجع
راعو اصحاب الزرع يا خراصة .. في حرثته وحصادته ودراسه 
سأوضح هنا من هم الخراصة فهم اناس يقومون بتقدير حجم وسعر الزرع للبيع او الزكاة 
فعملهم تقديري وليس دقيق لهذا يحث الشاعر الخراصة علي مراعاة اصحاب الزرع وان لا يبغضوهم حقهم 
اشكر اخي صلاح على مشاركاته القيمة في تفسير و تحليل معان لكلمات واردة في بعض الاغان الليبية. فهذا الموضوع كان محل استفسار الكثير من الاعضاء من ليبيا او بعض الدول العربية. و لكم رجوت اعضاء توسمت فيهم المعرفة بالكلمات الشعبية و لكن للاسف لم يبادر اي منهم بتولي هدا المهمة. 
الحمدلله الان بعد انضام الاستاذ صلاح الرشيد للمنتدى و بداية نشاطه الملحوظ في القسم الليبي و خصوصا فيما يتعلق بالكلمة الشعبية الليبية في الشعر و الغناء فقوى لدينا الامل في تغطية هدا الجانب المهم في نشر التراث الليبي و التعريف به. فكل الشكر و التقدير للاستاذ صلاح و نحن في انتظار المزيد من هذه المعلومات القيمة
صلاح الرشيد
10/10/2011, 13h32
اشكرك خوي ابوعاصم 
حقيقة الجهد الذي رأيته في المنتدي ممن هم قبلي يكاد يكون قطرة في بحرهم ويكون ايضاً دافع للجميع علي العطاء ، وفي الحقيقة انني من متتبعي التراث ومن محبية ايضاً واحاول دائماً ان اجتهد فيه ، وبالنسبة لهذا الموضوع خاصة سأحاول ان اقوم بشرح الكلمات الغامضه للبعض بين الحين والاخر ، ولكن لو كان هناك احد لدية استفسار معين فأنا مستعد لذلك .
ودامت ليبيا ودام تراثنا عامر وزاخر
صلاح الرشيد
17/11/2011, 03h15
امنين  العرب كانت تجيب الضوقة .. من جارهم لا من يموت بشوقه
 
الضوقة او الذوقة وهي عادة اجتماعية او موروث اجتماعي يتبادلة الناس في الماضي وإلي الان موجود في بعض الاماكن ولنعرج علي معني الكلمة وهي ان يتذوق الشخص الشئ .
 
فالذوقة هي تبادل الطعام مع الجيران او منح جزء من الطعام للجار في النجع او الشارع حتي لا يكون في باله هذا الطعام فلهذة العادة مميزات تبعث الود والمحبة والالفة بين الناس
الضوقة .. الاغنية هنا  (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=144253&postcount=15)
abuaseem
03/06/2012, 13h49
تحليل لمعاني كلمات اغنية عيوا ينهوا للفنان احمد فؤاد-  هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=493365&postcount=16)
***
عيوا ينهوا فيا ما بيت
بروحي للنار اداعيت
***
عيوا ينهو فيا ...
كلامهم ما خشش ودنيا
قعدت فاضي نصفق في ايديا
حاجة ما نكسب في البيت
***
قالولي ليه ...
كلامهم ما بيتش نصغيه
توا اللي درته نحصد فيه
شقايا بروحي اللي شريت
***
نهوني ع الشاهي...
اللي بشرابه قاعد لاهي
تو تشبح في الحاله اهي
فقر و عازة و تزلفيت
***
معاني الكلمات:
عيوا = صابهم الاعياء و التعب و ينهوا= بمعناه العربي الفصيح ينصحوا
مابيت = رفضت. و اعتقد مصدرها العربي  ابا و لكن اصيفت له ما واصبح كلمة واحدة مابا ومنها اتت كلمات... مابيت..و مايبيش .. مايبووش  .. الخ 
بروحي = لوحدي.  اداعيت= هجمت 
ما خشش = لم يدخل. اودنيا= ادناي جمع ادن او الادنين
قعدت فاضي نصفق في ايديا = بدون شغل او عمل
حاجة ما نكسب في البيت = لا املك شئ في البيت
نهوني ع الشاهي = و المقصود ليس شرب الشاهي بل قعدات الشاهي التي كانت تاخذ الكثير من الوقت
تو = الان  تشبح = ترى 
فقر و عازة = فقر و احتياج  و تزلفيت = خروج عن المالوف (صياعة)
 
مجمل المعنى ان كاتب الكلمات يتحدث عن ندمه انه لم يتبع النصيحة و لم يعمل و اضاع وقته في اللهو مما ادى به الى الفاقة و الفقر
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd