المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عازف الناي سليمان يردم والموسيقى الصوفية التركية


أبو سالم
19/05/2008, 11h46
ولد سليمان يردم SÜLEYMAN YARDIM بمدينة فان Van الواقعة بشرق الأناضول التركي، وقد إبتدأ تعلمه الموسيقي في كل من أساليب الموسيقى الشعبية والفنية التركية كما كان له نصيب من دراسة الموسيقى الغربية

وقد تلقى دروس الناي على عدد من الأساتذة من بينهم يوسف قايا Yusuf KAYYA ومحمد بلدك Mehmet BİLDİK

وإلتحق بعد إتمام دراسته سنة 1993 بالمجمع الصوفي التركي بمدينة قونيا التابع لوزارة الثقافة التركية. وقد تولى منذ 1995 مهمة التدريس بفرع الموسيقى الفنية التركية بمعهد الدولة للموسيقى التابع لجامعة سلجوق التركية

كما كانت له مشاركات فنية عديدة سواء بالإذاعة أو التلفزة وعروض موسيقية بتركبا وبخارج البلاد

وقد تولى مؤخرا رئاسة قسم الموسيقى بنفس الجامعة

وسنتولى رفع نماذج من الألبوم الذي قام هذا الفنان بتسجيله تحت عنوان "سر الناي" Sırr-ı Nay

أبو سالم
02/07/2008, 11h14
الملف الثاني بعنوان Gaflet ile hakki buldum diyenler أو ما معناه الإهتداء إلى الحق بعد الغفلة (أو الضلال ) ويظهر جليا الطابع الصوفي في هذا التسجيل. والمعلوم أن الموسيقى الصوفية التركية تستعمل عددا كبيرا من الألفاظ العربية المتعلقة بالدين الإسلامي ويظهر هذا جليا منذ البدء خاصة مع الإيقاع النغمي الذي ورد متناغما مع تفعيلات اللّغة العربية ومما يؤكد هذا الإنشاد بلفظ الجلالة "يا اللّه" والذي يتردد بعد المقدمة اللموسيقية على الناي بمصاحبة الإيقاع. ويعزز هذا الأخير من الطابع الصوفي لهذا التسجيل إذ ترد النقرة الأولى من الإيقاع (دم) مفخمة بينما تعكس النقرتين المتتاليتين السريعتين (تك-تك) هذا التفخيم بالنقر الخفيف المرقق وذلك لتصوير هذا النفس الروحي الذي طالما إعتمده الإنشاد الإسلامي.

أبو سالم
09/07/2008, 11h49
الملف الثالث في مقام السيكاه وهو تقسيم على الناي يُصاحبه خلفية صوتية بأصوات رجالية في طبقة القرار تقوم مقام الطنين bourdon في المصاحبة اللآلية

ومن المعلوم أن الموسيقى الصوفية بمدينة قونيا التركية تعتمد على آلة الناي التي لها مكانة رمزية ذات دلالة في التفكير الصوفي لمريدي جلال الدين الرومي، وكثيرا ما تصاحب هذه الآلة بنظيرتها التي ترافق اللّحن بهذا الطنين والذي يُعتبر من أحد أشكال التعدد الصوتي في الموسيقى الشرقية

وقد إستبدل في هذا التسجيل بذكر اللّه والثناء والصلاة على رسوله الكريم بدرجة صوتية تكاد تكون ثابتة وهي درجة السيكاه (أو درجة إرتكاز المقام) مع مراوحتها بالدرجة التالية لها أي الجهاركاه، بحيث تكون المسافة ثلاثة أرباع البعد

وقد إبتدا الناي التقسيم من الدرجة الحساسة (ري دياز) مرورا بالسيكاه ليطيل درجات الجهاركاه والحساسة ثم يستقر بعد الزخرفة المميزة والمرور على بعض الدرجات الثانوية على السيكاه، هذا مع ملاحظة فحيح الناي في طبقته الجهيرة إضافة إلى الإيقاع الذي يعطي صدى مميزا في طبقة القرار (الدم). كل هذا قبل أن يبدأ عملية الصعود التدريجي نحو الجواب ليستقر في النهاية على جواب السيكاه والتي يُنهي بها التقسيم تعقبها عبارة "يا حبيب اللّه" في جو روحاني مميز

كما يتوجب ملاحظة الزحلقة المميزة التي يُحدثها العازف وهي من تقاليد الزخرفة التي تشد الأذن العربية وتسحرها بجمال الأداء وخصوصيته

أبو سالم
16/07/2008, 10h43
أما الملف الرابع فيمكن أن نلمس من خلاله خفة الإيقاع مع تكرار اللّحن مما يوحي بمشهد الرقص المميز للدراويش الدوارين والذي له دلالات رمزية خاصة في فلسفة مولانا جلال الدين الرومي ومريديه (الدراويش). وقد أدرجنا مع هذا التسجيل بعض الصور المنقولة من الموقع الرسمي لسليمان يردم.

أبو سالم
09/08/2008, 17h22
فيما يلي يستهل عازف العود الإرتجال في مقام الحجاز ويتداخل الناي معه بصوت الطنين المسترسل على درجة الإرتكاز (الدوكاه) قبل أن ينتقل إلى الدرجة الموالية بشكل مؤقت مع إحداث بعض الإهتزازات الزخرفية ليستقر على الدوكاه مجددا ومن ثم يشرع بدوره في الإرتجال في تبادل للأدوار مع آلة العود والتي تأخذ في دعم الناي بنقرات خفيفة على الدوكاه وبمداخلات قصيرة يحاور بها الناي قبل أن يفسح له المجال للأداء المنفرد

أبو سالم
27/08/2008, 15h43
بالرغم من إحتواء الملف التّالي على الموسيقى البحتة، إلا أن إيقاع اللّحن يُوحي بتفعيلات الكلمات التي بُني عليها هذا اللّحن، فالمستمع يشعر بلفظ الجلالة "اللّه" مع ياء المناداة مما يفيد الدعاء للّه والتضرع إليه بما يلي: " يا اللّه يا اللّه".
كما يُوحي تكرار اللّحن مرات عديدة بحركة الدّوران التي يقوم بها الدراويش.

مصطفى رشاد
01/03/2009, 12h59
شكرا لك اخى ابو سالم على هذه المقطوعات الجميلة وعلى هذا التعليق المتميز لكل لحن