المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعادة تنظيم و تسمية المقامات الشرقية العربية


Hisham Khala
10/03/2008, 20h48
تحية إلى جميع الأخوة المشاركين و المنظمين لهذا الموقع
الغرض من الموضوع: وجود أكثر من أسم للمقام الواحد و خاصة عند إختلاف درجة الركوز و على سبيل مثال و ليس الحصر: (حجاز كار - شاهيناز - شت عربان - سوزدل ، كلها مقامات واحدة الأول يرتكز على نغمة الدو "راست" و الثاني على نغمة الري "الدوكا" و الثالث على نغمة الصول "يكاه" و الرابع على نغمة لا "حسينى عشيران"
و هذا يسبب حيرة للناس و الدارسين بعكس المقامات الغربية التى لها طريقة تسمية واضحة مثال (دو مانير و يقابله مقام نهاوند في الشرقي ، بينما صول مانير يقابله فرح فزا أو سلطاني يكاه في الشرقي)

فكرة الموضوع سهلة و بسيطة فهناك علم يسمى علم التسمية "Nomenclature " و يستخدم في الطب و الكمياء و أكيد في باقي فروع العلم ، مثال "Pathology" و هذه الكلمة تكونت من كلمتين الأولي "Pathos" و تعنى مرض و الثانية "Logos " و تعنى علم فتكون كلمة" Pathology" بمعنى علم الأمراض

كيف يتم تطبيق هذه الفكرة على علم المقامات؟
يوجد أجناس في المقامات الموسيقية مثل جنس العجم و الحجاز و الكرد و النهاوند و النواثر و الصبا و الصبا زمزمة و الصبا بوسليك و الراست و السيكاه/العراق و البياتي و هذا على سبيل الحصر حسب معلوماتي (اللي عنده معلومة زيادة يرجى منه الإضافة)

و حيث معظم المقامات الشرقية تتكون من جنس جذع و جنس فرع (أي تتراكورد أول + تتراكورد ثاني)

من هذه الأجناس يتم عمل توافيق و تباديل على سبيل المثال كالآتي:
جذع جنس عجم + فرع جنس عجم = مقام العجم و إذا بدأ من نغمة دو يسمى عجم دو أو عجم من على الرست و إذا بدأ من نغمة صول يسمى عجم صول أو عجم من على يكاه أو النوى و هكذا.

جذع حجاز + فرع حجاز = حجاز كار و تلغى الأسماء الأخرى (نحفظها للذكرى) و يسمى حجاز كار من على الري (دوكا) أو من على دو ...... حسب درجة الركوز.

قد يظهر مقامات جديدة مثل:
جذع صباه زمزمة + فرع عجم أو فرع نهاوند أو فرع حجاز ....
فإذا كان المقام الجديد له نغم مستصاغ يسمى كالآتي: صباه زمزمة عجمى أو صباه زمزمة نهاوندي أو صباه زمزمة حجازي .... و يضاف إلى الأسم نغمة الركوز (من على الري ....)

و بتكرار ما سبق على كل جنس من الأجناس و إضافة له فرع من كل جنس ينتج عدد من المقامات قدره 11x11 = 121
يمكن بداية كل واحد منها من أي نغمات السلم الموسيقي.

يمكن عمل جدول لهذه المقامات و رسم أبعاد نغماتها على المدرج الموسيقي.
المقامات التى تختلف نغماتها في الصعود عن الهبوط لا تمثل أي مشكلة في الجدول ، و مقام مثل الحجاز قد يكون له شكلان كالآتي:
جذع حجاز + فرع كرد و يسمى مثالا حجاز (يوجد داخل مقام الحجاز جنس نهاوند و لكن يجب تقسيم الجذع و الفرع إلى تتراكوردات متساوية بحيث يكون جذع الحجاز ري ميb فا# صول و فرع الكرد لا سىb دو ري)
جذع حجاز + فرع بياتي و يسمى حجاز بياتي. (يوجد جنس الراست داخله لكن تساوي التتراكورد ==> حجاز + بياتي)

اسير النغم
22/04/2008, 11h19
اخي الفاضل

انا بالنسبه لطريقتي في تناول المقامات مثل (سوزناك) هو رست على الدو حجاز على الصول لو عملت الرست علي الفا بيكون حجاز على الدو وبرضه سوزناك على الفا
لو قلنا بياتي على الري هو نفس المسافات بياتي علي الصول مع اختلاف الحروف


لكن في ملاحضه للاخوة الملحنين او المغنيين تناول المقام من حرف الي حرف يختلف في الاحساس

لو قلنا بياتي الصول اغنية على بلد المحبوب
لو قلنا من اجل عينيك عشقت الهوي )بياتي على لا (عشيران) ولاحظ الفرق في التناول اللحني
اسف على الاطاله وأتمني ان تكون الفكره واضحة

Hisham Khala
25/05/2008, 00h45
الأخ أسير النغم
فكرتك واضحة و لكن المشكلة ليست في التلحين فتناول الملحن لأي مقام يعتمد على أحساسه و ليس على درجة ركوز المقام ، و تحوير أو تصوير المقام أو اللحن بيتم بكثرة ليتناسب اللحن مع صوت المغنى و كون المقام على درجة ركوز الدوكا أو النوي سوف يجعل الملحن يتناول المقام بشكل آخر ليس مبرراً لتسمية المقام بأربعة أسماء ، كما أن تميز لحن عن لحن آخر من نفس المقام يرجع إلي أشياء كثيرة منها على سبيل المثال و ليس الحصر: أحساس الملحن و المغني و العازفين ، سرعة اللحن ، الإنتقال للمقامات القريبة ، إستخدام الكروماتك ، إيقاع و ميزان اللحن ، أزمان نغمات اللحن من كروشات إلى دوبل كروش إلى نوار إلي تريوليه ... إضافة الحليات من جليساندو ، تريل .... كريشندو .... فهل نسمي المقامات بالإضافة إلى أبعادها بمسميات لإظهار المؤثرات الأخري؟