المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قواعد الموسيقى العربية


احمد الديب
21/06/2006, 22h53
قواعد الموسيقى العربية

هذه بعض المحاولات في شرح مبسط لبعض قواعد وأسس الموسيقى العربية

أولا
البعد الصوتي في الموسيقى العربية

تم تقسيم البعد بين نغمتين متتاليتين الى أربعة أجزاء
واليكم نموذج الأبعاد

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54863&stc=1&d=1189248752

1
البعد الكبير
وهو يساوي أربعة أرباع (أي تون او نغمة كاملة ) ويشار اليه بقوس فوق النغمتين
وسنختصره بالرقم (4) فيما بعد في الدروس القادمة


2
البعد المتوسط ( الشرقي) ويساوي ثلاثة أرباع درجة ويشار اليه بقوس أسفل النغمات
وسنختصر تعريفه بالرقم (3) أي ثلاثة أرباع
3
البعد الصغير ويساوي ربعان ويشاراليه بالشكل 7أسفل النغمات
وايضا اختصاره لرقم 2
4
البعدالزائد (الوافر) ويساوي ستة أرباع أي درجة ونصف ويشار اليه بمستطيل فوق النغمات
كما هو مبين بالشكل
واختصاره للرقم 6

احمد الديب
21/06/2006, 23h12
ثانيا

علامات التحويل
تعتبر علامات التحويل جزءا هاما في الموسيقى العربية أو الغربية فهي تساعد على تحويل أي بعد بين نغمتين الى حالة أخرى حسب المقام المستخدم
وتختص الموسيقى العربية بعلامات تحويل لا تستخدم في الموسيقى الغربية وهي تعتبر من أهم سمات الموسيقى العربية
مثل رفع أو خفض النغمة ربع أو 3\4 درجة
وعلامات التحويل هي رموز توضع على يسار النغمة لتحويلها من حالة الى أخرى
واليكم بيانها

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54864&stc=1&d=1189248930
ملحوظة
توجد بعض المراجع تدون علامة نصف البيمول بيمول معكوس
ويفضل تدوينها بيمول مشطور كما في الجدول السابق
لأن من قواعدالإختصار في الموسيقى النوار المشطور يقسم الى نصفين

احمد الديب
22/06/2006, 15h16
-3-
الأجناس في الموسقى العربية

تعتمد الموسيقى العالمية في ألحانها على التترا كورد، وهو لفظ يوناتي معناه أربعة نغمات
وتعتمد الموسيقى العربية في ألحانها على
الجنس
وهو تتابع أربعة نغمات تتابعا لحنيا يحصر ثلاثة أبعاد ويساوي في مجموعهما عشرة أرباع
ولكل جنس طابعه الخاص الذي يميزه ويعرف بالهيئة اللحنية التي تشمل أصول التأليف في الموسيقى العربية

أنواع الأجناس
أولا
الجنس التام
ويحصر بين درجاته ما مجموعه عشرة أرباع من الدرجات

(1) جنس الراست

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54870&stc=1&d=1189249272
وأبعاده
3 - 3 - 4
<=====
ويتكون من بعد كبير وبعدين متوسطين


(2)
جنس النهاوند

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54871&stc=1&d=1189249272
يتكون من بعدين كبيرين يحصران بينهما بعد صغير
4-2-4

<====

(3)
جنس البياتي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54872&stc=1&d=1189249866
يتكون من بعدين متوسطين يليهما بعد كبير
4-3-3

.<====

(4)
جنس الكرد

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54873&stc=1&d=1189249272
يتكون من بعد صغير يليه بعدين كبيرين
4 - 4 - 2

<====

.....
يتبع

احمد الديب
22/06/2006, 22h46
تابع
الأجناس الأساسية


(5)
جنس الحجاز

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54878&stc=1&d=1189251020
2 - 6 - 2
<=====
يتكون من بعدين صغيرين يحصران بعدا وافرا


(6)
جنس العجم

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54879&stc=1&d=1189251020
يتكون من بعدين كبيرين بعدهما بعدا صغيرا
2 - 4 - 4
<====



يتبع ....

احمد الديب
23/06/2006, 02h08
تابع
الأجناس الأساسية في الموسيقى العربية
ملحوظة
هذه الأجناس تسعة فقط
وفي بعض المراجع 11 جنس
وهي الأساس الذي تتكون منه جميع مقامات الموسيقى العربية كما سيتضح فيما بعد
المشوار لسه طويل يا جندول
نكمل
*****
ثانيا
الجنس الناقص
7
الصبا
يتكون من بعدين متوسطين يليهما بعدا صغيرا،فيكون مجموع ما يحصره ثمانية أرباع
أي انه ينقص عن الجنس التام بمقدار ربعين
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54882&stc=1&d=1189252717


2 - 3 - 3
<------
(http://www2.0zz0.com/2006/06/22/879941570.jpg)

ثالثا
8
نسبة السيكا ( تجنيس ) السيكاه
يتكون من ثلاث نغمات تحصر بينهما بينهما ما مجموعه سبعة أرباع وهي عبارة عن بعد متوسط وبعد كبير
والسبب في انها تحتوي على ثلاث درجات هي أنها تلمس الحساس ( ري 1/2 دييز) وتعود للأساس
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54883&stc=1&d=1189252717
4 - 3
<--------
(http://www.0zz0.com/2006/06/22/429597960.jpg)

رابعا
9
عقد النوا أثر
يتكون من بعد كبير ثم بعدان صغيران يحصران بعدا زائدا
والسبب
في انه يحتوي على خمس نغمات لأن الحساس وهو عربة الحجاز (فا#) لابد
ان ترتكز على الأساس ( النوا- الصول) وهو
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54884&stc=1&d=1189252717
6 - 2 - 4
<----------
(http://www2.0zz0.com/2006/06/23/337824945.jpg)

يتبع

احمد الديب
24/06/2006, 20h41
تابع الأجناس
لا يفوتنا أن نذكر أن بعض الكتب أوردت أن الأجناس تشتمل على التسعة أجناس السابقة
بالإضافة الى الثلاثة أجناس الآتية
1
جنس العراق

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54885&stc=1&d=1189253389 (http://www2.0zz0.com/2006/06/24/995395704.jpg)

كما ترون فإن تجنيس العراق هو نفسه
تجنيس السيكا
ولكن مصور على درجة العراق
( سي نصف بيمول)
-----
2
جنس الهزام

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54886&stc=1&d=1189253389
نرجو ملاحظة الجنس الذي يطابقه
ولكن مصور في درجة أخرى
؟


3
جنس الجهركا

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54887&stc=1&d=1189253389
وبعض المراجع استبعدت جنس الجهاركاه
من الأجناس الأساسية
لأنه تصوير
لجنس العجم



*****
الخلاصة
تبنى الموسيقى العربية على الأجناس
الأجناس الأساسية هي 9 أجناس فقط
هذه الأجناس هي القاعدة التي
تتكون منها المقامات
***

سيجمون
25/06/2006, 07h37
2

جنس الهزام


نرجو ملاحظة الجنس الذي يطابقه

ولكن مصور في درجة أخرى

؟

^
^
^
الجواب
جنس راحة الأرواح يا أستاذ أحمد
مصور على درجة السي سيكا
نصف بيمول
ومقام راحة الأرواح يطابق الهزام
ويختلف فقط بدرجة الركوز
--------------

وأيضاً من الأجناس الغير شائعة
يوجد جنس صبا زمزمة
ري - مي بيمول - فا - صول بيمول

----------------
\
\
\

تابع يا أستاذ أحمد بهذا الأسلوب الممتع المشوق
يا أخي يا ريت كل أساتذة الموسيقى زيك

يا بخت تلاميذك في المدرسة
أذكر في الكويت ثانوية عبدالله السالم ، كانت معروفة بتفوق طلبة الموسيقى ، والعروض الموسيقية الراقية والصعبة التي كانوا يقدمونها ، كانت من أقوى المدارس على مستوى الإهتمام بالموسيقى .. ومع الأسف أن أكثر الطلبة يعتبرون حصة الموسيقى حصة للترفيه ، ولا يهتم إلا أصحاب الميول الموسيقية ، ولكن الموسيقى لا تفرض فرض على الطلبة
ويفترض أن تكون مادية إختيارية للتخصص بها حسب الميول الإهتمام ، وتوفير مادة مناسبة للطالب يتخرج بعدها إلى معهد الموسيقى ، بخبرة موسيقية جيدة ، ويكمل المشوار


لا أريد أن أغير مسار موضوعك .. عندي الكثير من التساؤلات
التي تختص بالتدريس ومصير الطلبة بعد التخرج من المعهد
والتقصير الموجود .. والإهمال من الوزارة والمدرسين
ممكن نفتح موضوع مستقل يا أستاذ أحمد

وأتابع موضوعك هذا بكل شغف واهتمام
معجب جداً بتنسيقك والشرح

مع ملاحظة .. أن لفهم المدرج الموسيقي والعلامات الموسيقية
الرجوع إلى موضوعك المتخصص بمباديء الصولفيج الموسيقي ..

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=847
تقديري
لك يا أحمد

احمد الديب
26/06/2006, 00h00
العزيز أحمد العاشق
صدقني الحوار معاك ممتع ومفيد جدا
لأنك صاحب حس فني جميل
وتثري النقاش بعلمك وروحك اللذيذة
كفاية عليك كده
:yes:
ندخل في الموضوع
اجابتك صحيحة جدا
فعلا مقام الهزام
هو نفس
مقام راحة الأرواح
مصور على درجة سي نصف بيمول ( العراق) ده اسمها ولكن هنا خطأ شائع
بتسمية كل نغمة نصف بيمول بالسيكاه
فنقول مي سيكا وري سيكا وسي سيكا
وكله سيكا
وده طبعا خطأ شائع لأن كل نغمة لها اسم شرقي خاص بها
وسأقوم بكتابة مشاركة خاصة بالتسمية الشرقية لكل نغمات السلم
نرجع لإجابتك
كان سؤالي عن الجنس
وانت جاوبت على المقام
بالنسبة لجنس الهزام
لا يوجد جنس يشبهه
في الأجناس التسعة الأساسية
انا كنت حاطط السؤال ده لكي يرجع من يراه للأجناس تاني
وأيضا مفتتح لدروس المقامات
على الفكرة صبا زمزمة ليس من الأجناس الأساسية
ولكنه من المقامات الفرعية لمقام الصبا
اصبر وهاتشوف ده
في المقامات
دمت بالود
ياجميل

thedarkprince
14/07/2006, 17h32
:good: عزيزي احمد
اولا انا اشكرك علي الدروس و الشرح الاكثر من رائع الذي تفضلت بوضعه و اقدر المجهود الرائع الذي تبذله لإظهارها بهذا الشكل الجميل لكن ارجو منك استكمال موضوع المقامات الشرقية و الاسماء الشرقية للنغمات
و ايضا لي تعليق بسيط علي الدروس
فانت حين شرحت المقامات لم تذكر شيء عن جمع الأجنا سويا لتكوين المقام الكامل
فمثلا مقام الراست ليست ابعاده
4-3-3 فقط
و لكن مقام الراست هو عبارة عن جنسين راست بينهما بعد كبير أي مجموعين جمع متصل
فيكون المقام هكذا
4-3-3-4-4-3-3
و ارجو دوام التوفيق و استمرار الدروس الممتازة المفيدة

مستمع
16/11/2006, 19h07
بسم الله الرحمن الرحيم
الفرق بين المزانين الآتي:-
c وهي ميزان رباعي في وحدة النوار
cالمشطورة أو المقسومة بخط وهي مزان ثنائي في وحدة البلانش
اذا ما الفارق بين الميزانين والمازورة في كل ميزان تحتوي علي نفس القيمة الزمنية الفارق هو سرعة الاداء حيث ان السي المشطورة اسرع من الميزان الرباعي حيث تحتوي علي وحدة البلانش وتستخدم اشارات الميزان الثنائي في قيادة الفرق

اسلام عبد اللاه
15/06/2007, 11h41
استاذى العظيم جدا:
احمد الديب بشكرك من كل قلبى بجد انت انسان رائع فعلا وموضوعاتك ذات افاده كبيره فعلا من كل قلبلى الله يزيدك فكر واحساس وعلم وياريت يا استاذى تكمل موضوعك ارجوك, هناك كثير من الناس مبسوطه ومستفيده بهذا الشرح الجميل السلس.
(استاذى احمد كما قلت هناك بعض الكتب تعتبر الاجناس 11 جنس) ولكنى اريد ان اقول انه نوعا ما من الممكن ان نعتبرهم كما يقولون 11 رغم التشابه بين بعض الاجناس فقط مع فارق التصوير على درجه اخري
ولكن من المؤكد ان حضرتك لاحظت ان طعم الابعاد تختلف بين مقام وتصويره فمثلامقام الهزام مختلف عن مقام راحه الارواح فى الاحساس الذى يصل لنا وذلك لاختلاف الطبقه وايضا اختلاف الابعاد نسبيا وذلك يتضح لك اذا قمت بعزف المقامين على اله وتريه كالكمان او العود ولذلك من المعروف ان الاتراك لديهم اكثر من مسافات الربع والنصف والثلاث ارباع تون والتون الكامل
لايمانهم باختلاف الابعاد والتى يحاولون الحفاظ عليها ومثالا اخر
مقام الجهركاه فالجنس الاول فيه عجم على درجه الجهركاه مختلف فى احساسه تماما عن احساس الجنس الاول من مقام العجم عشيران والذى هو ايضا جنس عجم على درجه العجم عشيران .
واخيرا فى الموسيقى الغربيه . قبل ظهور البيانو خاف الموسيقى العظيم باخ على ابعاد النغم الاصليه فألف 24 عمل من قالبى البرليود والفوجه كل منهم على سلم لدرجه مختلفه ابتداءا من درجه الدو ثم الدو دييز ثم الرى ثم الرى دييز وهكذا ثم هبوطا الدو بيمول ثم السى بيمول وهكذا على شكل كروماتيكى ليوكد اختلاف الابعاد من درجه لاخرى رغم انه مجرد اعاده للسلالم الماجير والمينير اى العجم والنهاوند , ولكن للأسف ضاعت كل جهوده هباءا مع ظهور البيانو المعدل المضبوط بشكل رياضى بحت .
انا اسف على التعليق ولكن كنت احب ان ادافع فقط عن الذين يكتبون المقامات من درجات اخري على انها مقامات جديده ( لان هذا فى نظري فهم زائد منهم واحساس مرهف لفهم المقامات بأبعادها لابعد الاحدود )
وشكرا لك على مجهودك الرائع جدا فأنت فعلا نعم الاستاذ ونعم المشرف:confused:

عثمان دلباني
08/09/2007, 15h17
الأخ احمد الديب تحية وبعد :
اهنيك على المجهود الذي تبذله من أجل تيسيير المقامات الموسيقية العربية بهذه الطريقة البسيطة و السهلة .
لدي بعض الملاحظات البسيطة في محاولة تخصيص مثبت للأسئلة و التعليقات التي كما نرى انها أكثر مما قدم من دروس ، ثم انني وددت لو انكم تشيرون إلى المرجع الذي تعتمدون عليه في بعض الإجابات خاصة ما يخص عدد الأجناس فالمراجع التي تجزم بأن عددها 9 أجناس لنرى مدى صدقيتها و علميتها ، و يبدو لي انها مراجع قديمة وتعود الى ما اعتمده مؤتمر القاهرة 1932 و هذا كما ارى مرجع قديم و الميدان يكذب هذه النظريات التي تأسست في زمن لم يكن في العالم العربي ما يكفي من المنظرين الموسيقيين ليقول غير ذلك. و لست ادرى لما نتشبث بهذا المؤتمر دون غيره مع ان العديد من المؤتمرات قد انعقد بعد ذلك و أثبت الكثير من الأخطاء التي وقع فيها مؤتمر القاهرة ابتداء من اعتماد التسميات التركية والفارسية لأسماء المقامات و انتهاء بعدد الأجناس .
فالأسئلة كثيرة حول بعض التعريفات غير الموضوعية التي ما زالت معتمدة ومثال ذلك :
من الذي يقرر ان هذا مقام اساسي وهذا غير اساسي او متفرع او مشتق ؟
اين موضع المقامات الأخرى كالتي هي موجودة في العراق او دول المغرب العربي و لحنت عليها المئات من الأعمال ؟ مثا مقام المخالف و الغريب و رصد المايا ....
و السؤال الأهم لماذا نعتمد اسماء غير عربية مع العلم ان لهذه المقامات التي تسمى بالتركي والفارسي لها اسماء بالعربية و الأمثلة عديدة مع العلم ان كبار المنظرين القدامى كالفارابي و الكندي و الأرموي وابن لامنجم وابن زيلة لم يذكروا اسما فارسيا او تركيا لا لدرجات السلم و لا للمقامات .

ارجو ان اتلقى جوابا شافيا عن الأسئلة التي طرحتها ، في انتظار ذلك تقبلوا مني اطيب التحايا و شكرا

اسير النغم
25/02/2008, 16h30
اكرمك الله يأستاذ احمد على هذا الشرح الجميل المبسط الناتج عن دراية عاليه في الموسيقي ولكن عندي سؤال بالنسبة للتصوير وأعني الغناء من مقام معين على حرف موسيقي معين مثلا الغناء من مقام راحة الارواح وهو على السي واريد ان اغنيه من حرف الدو فما هو الحل للالات الوترية مثل القانون العود الكمنجة
واريد ان اوضح امر حصل معي شخصياً (كان العود مدوزن على الطبقة الاساس اى العالمية وهممت اغني سهران لوحدي لام كلثوم وهي على مقام راحة الارواح سي فوجدت راحت صوتي وانطلاقة واكتمال الحس
فيه لو زدت درجة فأصبح على الدو ولكن لو رفعت العود درجة فوق الاساس الاوتار لاتحتمل وممكن تتمزق.
وفي امر ثاني لو رفعت العود درجة كاملة فأصبح الدو سي اختلف حس الهكتاف وهو مصور على درجة الدوعندما كان العود على الاساس وانا متأكد ان الحسابات تختلف عند مايكون مصور وعندما ترفع الدوزان )
وأسف على الاطالة ارجو الرد

samirjenhani
19/01/2009, 18h36
السلام عليكم .

أردت أن أساهم معكم في مزيد التوضيح الفرق بين ميزان 4 من4 أو ما يرمز له ب: C فالميزان الموسيقي

الذي يوضع في أول المدرج الموسيقي ييرمز الى الوحدة الايقاعية فرقم 4 الذي في البسط يعني 4 أوقات في كل مازورة

أما رقم 4 الأسفل الذي يوجد في المقام يعني الشكل الموسيقي الذي يرمزاليه كل وقت من أوقات المازورة ، أما

ال: C المشطوبة بخط أو 2 من 2 تعني لأن هناك نبظتين في كل مازورة أي كل نبظة يرمز لها بشكل البلانش فكلا

الميزانين يحتوي كل مقياس من مقاييسه على أربعة أوقات ، و الاختلاف فقط في النبض أي ميزان 4 من 4 به 4نبضات

أما ميزان 2 من 2 يحتوي على نبظتين كل نبظة بشكل البلانش كما أسلفت و شكرا.



أخوكم سمير الجنحاني . تونس

عرفه عرفه
03/04/2009, 02h27
دكتور هشام لك جزيل الشكر وما لفت نظرى فى منتداكم هوا المعلومات الموسعه حيث انه توجد كثير من المنتديات تتحدث عن مبادئ الموسيقى وهذه المبادئ ليست صعبة المنال انها متوفره فى المكاتب او حتى مناهج الموسيقى بالمرحله الابتدائيه والاعداديه ولكن سبب دخولى المنتدى اننى ابحث عن معلومات موسعه.واتمنى ان ادرس فى هذا المنتدى اصول وقواعد الكونتربوينت والقياده الاوركستراليه والهارمونى هذه المناهج التى بها يستطيع اى طالب اجتياز اختبار قدرات التاليف والقياده بمعهد الكونسيرفتوار او الموسيقى العربيه على اساس انهم المعاهد الاساسيه والاولى بمصر او اى دوله اخرى باستثناء معهد الموسيقى العربيه حيث انه يخص الشرق فقط.وانتم لديكم القدرات فى توصيل المعلومه بشكل خرافى بالصور والمرفقات فالبساطه هيا سلم التعقيد.استمروا فانتم متميزين دائما ان شاء الله.ولابد ان تعلموا انه يوجد الكثيرين اعضاء فى المنتدى تكن لكم كل تقدير وشكر ختى ان لم تكتب ذلك فى ردود فان كل من استفاد فى هذا المنتدى حينما يساله احد معارفه او اصدقائه فانه يذكر اسم المنتدى والدكتور الفاضل هشام خليل.فحينما كتبت فى جوجل كمحرك بحث شامل قواعد القياده الاوركستراليه والكونتربوينت ظهر لى منتداكم فى اول نتائج البحث.وهذا دليل على تميزكم وابداعكم.الى الامام فانتم مطورين تستحقوا التقدير وبكم سوف يلحق موكب الشرق بالغرب.شكراااااا دكتور هشام...

Hisham Khala
04/04/2009, 19h08
أشكرك يا أخ عرفه و هذا منتدي الجميع و من مميزاته أن الجميع يستطيعون المشاركة و تبادل الآراء و الأفكار و لقد وجدت نوتي القديمة و ما دونته أثناء الدراسة الموسيقية و سوف أقوم بمسح ضوئي لهذه الأوراق و سوف أرفع ما هو مناسبز تحياتي

3azef 3oud
12/04/2009, 09h41
قواعد الموسيقى العربية

هذه بعض المحاولات في شرح مبسط لبعض قواعد وأسس الموسيقى العربية

أولا
البعد الصوتي في الموسيقى العربية

تم تقسيم البعد بين نغمتين متتاليتين الى أربعة أجزاء
واليكم نموذج الأبعاد

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=54863&stc=1&d=1189248752

1
البعد الكبير
وهو يساوي أربعة أرباع (أي تون او نغمة كاملة ) ويشار اليه بقوس فوق النغمتين
وسنختصره بالرقم (4) فيما بعد في الدروس القادمة


2
البعد المتوسط ( الشرقي) ويساوي ثلاثة أرباع درجة ويشار اليه بقوس أسفل النغمات
وسنختصر تعريفه بالرقم (3) أي ثلاثة أرباع
3
البعد الصغير ويساوي ربعان ويشاراليه بالشكل 7أسفل النغمات
وايضا اختصاره لرقم 2
4
البعدالزائد (الوافر) ويساوي ستة أرباع أي درجة ونصف ويشار اليه بمستطيل فوق النغمات
كما هو مبين بالشكل
واختصاره للرقم 6


سلام عليكم

أردت أن أستشيركم في البعد الموسيقي الصغير جداً وهو ما يساوي ربع واحد.
. نجده في الهزام في أغلب الأوقات وكذلك في الرست. مثل سماعي رست القصبجي أو في عتاب لعبد الوهاب ...

عذراً،فقد قمت بإضافة البعد في الصورة حتى ترون ما أقصد.

هل هذا البعد لأنه غير متداول لا يعتبر بعد بأتم معنى الكلمة؟؟؟

الألآتى
12/04/2009, 11h26
هذا البُعد نادر الإستعمال جداً .. ويجب الحرص عند إستخدامه .. لأن إستخدامه دون دراية .. سينتج نشاز واضح ..

وإستخدمه بليغ حمدى فى مقدمة أغنية ( أى دمعة حزن لا ) ..

ونظراً لندرة إستعماله .. فإنه لا يدرج ضمن الأبعاد المعروفة ..

3azef 3oud
12/04/2009, 13h24
هذا البُعد نادر الإستعمال جداً .. ويجب الحرص عند إستخدامه .. لأن إستخدامه دون دراية .. سينتج نشاز واضح ..

وإستخدمه بليغ حمدى فى مقدمة أغنية ( أى دمعة حزن لا ) ..

ونظراً لندرة إستعماله .. فإنه لا يدرج ضمن الأبعاد المعروفة ..



سلام عليكم
أولا أشكرك على الإجابة السريعة.

ثانيا لست متفق معك في نقطة و لعلي على خطأ و إن كان ذلك فارجو التصحيح من سيادتكم.
وهي ك التالي:
يسمى هذا البعد على حد علمي سزكار.
ألاحظ أن في الهزام يستعمل هذا البعد بشكل دائم. إن كانت تقاسم أم قالب كلاسيكي أخر. لست أدري إن كان هذا البعد يساوي بالظبط ١/٤ أم لا.
مثلاً هزام على درجة mi نصف بمول. يلعب العازف جملة موسيقية تتركب من si و (si نصف بمول أو la نصف دياز) ثم do ف re


اتصلت في الحال بصديقين من أهل العلم. الأول لا علم له بذلك رغم أنه يواصل دراسته بفرنسا إختصاص موسيقى مرحلة ثالثة. وبالتحديد دراسة دكتورا.
الثاني عازف عود وكل غرامه هي الموسيقى وهو عضو في منتدانا قليل المشاركة. يقول الثاني شي يأسف لما طلاب العلم ليس بدراية بهذا الأمر, تعليقا على ما قالة الأول. وأن هذا البعد كثير الإستعمال ومأكد خاصة في السيكاه.

سأحاول أن استدل بامثلة مكتوبة. (نوتة)

أرجو سيدي الالاتي أن لا تزعل من اجابتي فانتم المعلم ونحن طلبت العلم. وغرضي هو طلب علم الموسيقى ولا أحد يشك في قدراتكم.
أجدد عذري إن قلت كلام خاطء.ليست الغاية التشكيك في معلوماتكم . بل بالعكس الغاية هي التصحيح.

3azef 3oud
12/04/2009, 14h44
نسيت
كذلك البعد 1 ,1/4. كالسكاه مستر
والبحث متواصل :)

الألآتى
12/04/2009, 18h56
أخى ماهر ..

ليس هناك زعل من أى نوع .. ليس هناك مكابرة فى العلم ..

لابد من النقاش والإختلاف حتى نصل للحقيقة ..

أولاً : السازكار .. ليس بُعد أو حتى نغمة .. ولكنه مقام .. من فصيلة الراست ..

ولابد أن نعرف الأبعاد جيداً قبل أن نتناقش فيها ..

فالأبعاد هى المسافات بين الدرجات الصوتية .. المسافة التى تستمر فيها النغمة حتى تصل إلى النغمة التى تليها ..

فالمسافة بين الدو والرى .. هى مسافة كاملة ( بُعد كامل ) ..

والمسافة بين الرى والمى .. مسافة كاملة أيضاً ..

أما المسافة بين المى والفا فهى بطبيعتها نصف مسافة أو نصف بُعد أو نصف تون ..

فإذا خفضنا المى ربع تون .. أصبحت المسافة بين المى والفا .. ثلاثة أرباع تون .. أى بُعد كامل ناقص ربع ..

أما إذا عكسنا الوضع .. لتصبح الفا ناقصة ربع تون .. وتكون المى على حالها ( بوسليك ) أصبحت المسافة ربع تون فقط .. حاول الأن أن تعزف هاتان الدرجتان .. ستجد أنها غير مقبولة سماعياً ..

وإذا تابعنا الملحنين اللذين إتبعوا هذه الطريقة .. سنجدهم من المجددين والمطورين .. مثل عبد الوهاب والقصبجى وبليغ حمدى .. هؤلاء الملحنين معروفين بنزعتهم التطويرية فى الموسيقى والألحان ..

وأنت تقول أنك تلاحظ أن هذا البُعد يستعمل دائماً فى مقام الهزام .. كيف ؟

لو درست مقام الهزام وحللت أبعاده جيداً .. ستجد أن أبعاده ليس فيها ربع تون .. وإنما ثلاثة أرباع تون ..

فالمسألة لا تُقاس بالربع المخفوض .. ولكنها تُقاس بالمسافة بين الحرف المخفوض والحرف الذى يليه .. الذى هو أصبح ثلاثة أرباع تون .. أى مسافة ..

أرجو أن تكون الصورة واضحة .. ويسعدنى مناقشتك والإجابة عن أى تساؤل أو إستفسار ..

3azef 3oud
23/04/2009, 18h16
أخى ماهر ..



ليس هناك زعل من أى نوع .. ليس هناك مكابرة فى العلم ..

لابد من النقاش والإختلاف حتى نصل للحقيقة ..

أولاً : السازكار .. ليس بُعد أو حتى نغمة .. ولكنه مقام .. من فصيلة الراست ..

ولابد أن نعرف الأبعاد جيداً قبل أن نتناقش فيها ..

فالأبعاد هى المسافات بين الدرجات الصوتية .. المسافة التى تستمر فيها النغمة حتى تصل إلى النغمة التى تليها ..

فالمسافة بين الدو والرى .. هى مسافة كاملة ( بُعد كامل ) ..

والمسافة بين الرى والمى .. مسافة كاملة أيضاً ..

أما المسافة بين المى والفا فهى بطبيعتها نصف مسافة أو نصف بُعد أو نصف تون ..

فإذا خفضنا المى ربع تون .. أصبحت المسافة بين المى والفا .. ثلاثة أرباع تون .. أى بُعد كامل ناقص ربع ..

أما إذا عكسنا الوضع .. لتصبح الفا ناقصة ربع تون .. وتكون المى على حالها ( بوسليك ) أصبحت المسافة ربع تون فقط .. حاول الأن أن تعزف هاتان الدرجتان .. ستجد أنها غير مقبولة سماعياً ..

وإذا تابعنا الملحنين اللذين إتبعوا هذه الطريقة .. سنجدهم من المجددين والمطورين .. مثل عبد الوهاب والقصبجى وبليغ حمدى .. هؤلاء الملحنين معروفين بنزعتهم التطويرية فى الموسيقى والألحان ..

وأنت تقول أنك تلاحظ أن هذا البُعد يستعمل دائماً فى مقام الهزام .. كيف ؟

لو درست مقام الهزام وحللت أبعاده جيداً .. ستجد أن أبعاده ليس فيها ربع تون .. وإنما ثلاثة أرباع تون ..

فالمسألة لا تُقاس بالربع المخفوض .. ولكنها تُقاس بالمسافة بين الحرف المخفوض والحرف الذى يليه .. الذى هو أصبح ثلاثة أرباع تون .. أى مسافة ..


أرجو أن تكون الصورة واضحة .. ويسعدنى مناقشتك والإجابة عن أى تساؤل أو إستفسار ..

شكراً يا أخي أبو حسام الألاتي.
ليس لي الى إضافة واحدة.
لا يوجد في الهزام عقد أو جنس يمكن العازف من أن يمر بمسافة ١/٤
هل يستطيع العازف أن يمر من مي ربع مخفوظة المي نصف مخفوظة ثم مي ربع مخفوظة. ??

عثمان دلباني
24/04/2009, 21h34
هل يستطيع العازف أن يمر من مي ربع مخفوظة المي نصف مخفوظة ثم مي ربع مخفوظة. ??

انت تقصد مي ربع مخفوظة الى ري ديياز ثم العودة الى مي ربع مخفوظة هذا في السازكار .... صح ؟؟؟

3azef 3oud
25/04/2009, 01h40
انت تقصد مي ربع مخفوظة الى ري ديياز ثم العودة الى مي ربع مخفوظة هذا في السازكار .... صح ؟؟؟



هذا فعلا ما أردت أن أقول. وهذه هي المسافة التي تكلمت عنها من البداية.
mi نصف مخفظة و reنصف مرفوعة تساوي تقريباً miنصف مخفظة مع فرق كومة واحدة.
شكراً جزيلاً أخى عثمان دلباني
الحمد لله
معنى ذلك هذا البُعد أو المسافة موجود و لكن غير مدرس؟؟ ؟
أنا للعلم لم أتابع دراسات الموسيقى إلا في سماعي و عبر النات.
الله يوفق الجميع جزاكم الله خيراً

الألآتى
25/04/2009, 06h59
معنى ذلك هذا البُعد أو المسافة موجود و لكن غير مدرس؟؟ ؟



طبعاً موجود ..

فهناك المسافة الكاملة ( بُعد كامل ) .. وثلاثة أرباع المسافة ( ثلاثة أرباع البُعد ) .. ونصف المسافة ( نصف بُعد ) .. وربع المسافة ( ربع بُعد ) ..

ولكن المستعمل هم البُعد والثلاثة أرباع والنصف ..

لكن الربع غير مستعمل إلا نادراً .. وسبق أن شرحت السبب ..

الألآتى
25/04/2009, 07h10
انت تقصد مي ربع مخفوظة الى ري ديياز ثم العودة الى مي ربع مخفوظة هذا في السازكار .... صح ؟؟؟


كلامك مظبوط أخى عثمان .. لأن هذه هى طبيعة السازكار ..

فهو مقام راست .. تتحول درجته الثالثة من مى سيكا إلى رى دييز بالتبادل فيصبح جنس نهاوند .. وتنقص درجته السابعة ربع تون .. فتصبح سى بيمول ..

ومن هنا نجد أنه ليس هناك مسافة ربع تون فى المقام ..

فالمسافة بين الرى والمى سيكا ( ثلاثة أرباع ) .. والمسافة بين الرى والمى بيمول ( نصف تون ) .. إين الربع مسافة إذن ..

3azef 3oud
25/04/2009, 09h06
كلامك مظبوط أخى عثمان .. لأن هذه هى طبيعة السازكار ..

فهو مقام راست .. تتحول درجته الثالثة من مى سيكا إلى رى دييز بالتبادل فيصبح جنس نهاوند .. وتنقص درجته السابعة ربع تون .. فتصبح سى بيمول ..

ومن هنا نجد أنه ليس هناك مسافة ربع تون فى المقام ..

فالمسافة بين الرى والمى سيكا ( ثلاثة أرباع ) .. والمسافة بين الرى والمى بيمول ( نصف تون ) .. إين الربع مسافة إذن? .. مى سيكا إلى رى دييز= ربع المسافة



السلام عليكم

شكراً جزيلاً فهمت بالضبط ما أردت أن تقوله. لا يوجد في أي مقام أو جنس أو عقد 1/4 تون. لكن المسافة موجودة في تمازج الأجناس و استعمالها قليل ويجب الانتباه عند إستعماله.

مشكور جزيل الشكر كل من أخي عثمان وأخي أبو حسام الألاتي

لكن البعد 1 و 1/4 تون. كالسكاه مستر تعتبر مسافة أم لا؟

الألآتى
25/04/2009, 11h46
سبحان الله .. نعم ياأخى .. نحن نعرف أن المسافة بين الرى دييز والمى سيكا ربع مسافة ..

ولكن هذه المسافة غير موجودة فى المقام المذكور .. هذا ماقصدته ..




لكن البعد 1 و 1/4 تون. كالسكاه مستر تعتبر مسافة أم لا؟

أريد أن أعرف .. من أين تأتى بهذه الأسماء .. ماذا تعنى بال سيكا مستر .. يعنى إيه ..

وماذا تعنى بالبُعد واحد وربع .. لا يوجد بُعد واحد وربع فى أى مقام أعرفه .. يوجد واحد ونصف .. ولكن واحد وربع هذه .. أول مرة أسمع عنها ..

كما أننى لا أريدك أن تشغل نفسك بهذه المسائل فى المرحلة الأولى من تعليمك .. إنتبه للأساسيات أولاً ..

3azef 3oud
25/04/2009, 13h47
سبحان الله .. نعم ياأخى .. نحن نعرف أن المسافة بين الرى دييز والمى سيكا ربع مسافة ..

ولكن هذه المسافة غير موجودة فى المقام المذكور .. هذا ماقصدته ..



أريد أن أعرف .. من أين تأتى بهذه الأسماء .. ماذا تعنى بال سيكا مستر .. يعنى إيه ..

وماذا تعنى بالبُعد واحد وربع .. لا يوجد بُعد واحد وربع فى أى مقام أعرفه .. يوجد واحد ونصف .. ولكن واحد وربع هذه .. أول مرة أسمع عنها ..

كما أننى لا أريدك أن تشغل نفسك بهذه المسائل فى المرحلة الأولى من تعليمك .. إنتبه للأساسيات أولاً ..


أنا سيدي الآلاتي مهنتي باحث في علم الإقتصاد. انشاء الله في أخر ألسنة اقدم الأطروحة رسالة الدكتورا بفرنسا.

فالبحث في عالم الموسيقى يشدني كثيراً و ولع به كثيراً. لا أتكلم عن التطبيق.
لهذا تجدني أسأل ثم أسأل. عذراً إن تسبت في أي قلق.

مقام مستعار. هو الذي يحتوي على ١ وربع تون.
كما هو في المرفق

ماشي يا سيدي مش حشغل بالي. إنت تأمر .
بماذا تنصحني؟ بماذا تردني أن اشغل بالي وسأفعل؟;)

الألآتى
25/04/2009, 15h13
أنا سيدي الآلاتي مهنتي باحث في علم الإقتصاد. انشاء الله في أخر ألسنة اقدم الأطروحة رسالة الدكتورا بفرنسا.



تشرفنا أستاذ ماهر .. وإن كنت قصدت فى كلامى .. بدايات هوايتك الموسيقية وليس بداياتك التعليمية عموماً ..


لهذا تجدني أسأل ثم أسأل. عذراً إن تسبت في أي قلق.




إسأل ماشت فلن نمل من أسئلتك طالماً هى معقولة ومنطقية ..



مقام مستعار. هو الذي يحتوي على ١ وربع تون.
كما هو في المرفق



لاحظ ياأخى العزيز أنك لم تذكر إسم مقام المستعار .. وإنما سميته ( سيكا مستر ) .. وأنا لم أسمع بهذا المقام من قبل ..

وإذا كنت ذكرت المستعار من البداية .. لوفرت علينا النقاش ..

وهيا بنا الأن نناقش مقام المستعار ..

مقام المستعار من مشتقات السيكا .. وقد ترفع درجته الثانية نصف صوت بشكل عارض .. وأكرر ( بشكل عارض ) .. أى أنه ليس ملزماً للملحن ..

وقد نسأل أنفسنا .. لماذا تم هذا الرفع ؟ .. نقول .. لإستخدامه حساس لجنس البوسليك ( نهاوند ) من درجة النوا ..

وقد يستخدم الملحن هذه التحويلة أو لا يستخدمها ..

والنوتة التى رفعتها حضرتك .. لا تعترف بهذا التبديل .. وإنما إعتبرت الفا دييز .. من درجات سلم المقام الوحيدة ..

ومقام المستعار هو نفسه مقام الشعار .. والفرق بينهما .. هذه التحويلة إلى الفا دييز ..

ويتكون مقام المستعار من جنسين متداخلين هما :

جنس سيكا على السيكا .. وجنس بوسليك على النوا .. وأحياناً يكون جنس الجذع ( جنس مستعار على السيكا ) ..

ماشي يا سيدي مش حشغل بالي. إنت تأمر .
بماذا تنصحني؟ بماذا تردني أن اشغل بالي وسأفعل؟;)


أنا أقصد أن تهتم بأساسيات المقامات .. ثم بعد ذلك نهتم بالفروع والمقامات المنبثقة .. فهى كثيرة ولن تنتهى ..

وأهلاً بأسئلتك وإستفساراتك .. ولا تقلق .. فنحن لن نقلق .. ;)

samirjenhani
21/02/2010, 22h19
الأستاذ العزيز أحمد تحية طيبة و بعد:
أردت أخذ رأيكم في موضوع تناقشت فيه مع بعض الموسيقيين في منتدى من المنتديات وهو موضوع مقام الجهاركاه،و أنا كنت مع الرأي اللذي يقول أن درجة المي فيه ليست السيكاه تماما كاللتي في البياتي و استدلالي على ذالك بالرجوع الى الأعمال التراثية العربية و التركية اللتي أكدت أن المي أرفع من النصف بيمول بقليل ،أرجو أخذ رأيكم في هذا الموضوع
و ان كان المي فيه سيكاه يا ريت تعطيني بعض الأمثلة الغنائية اللتي تأكد ذالك . مع شكري و تقديري.:emrose:

samirjenhani
23/02/2010, 22h40
أستاذ الآلاتي و الدكتور عازف عود تحية طيبة لكما. عفوا ان دخلت معكم على الخط لمزيد من التوضيح و ان كان الأخ الآلاتي واضحا في اجابته تماما، انما غموض السؤال الموجه اليه كان يحتاج الى توضيح لا غير،و أنا حقا أشعر بفرح كبير أن الدكتور عازف عود
مهتم بكل هذه الجزئيات رغم عدم اختصاصه في العلوم الموسيقية و هذا يستحق التقدير و الشكر بدون شك، الاشكالية أخي عازف عود اللتي طرحتها في أنك اعتبرت أن المستعار به مسافة أساسية وهي بين الفا دييز و مي نصف بيمول هي حسابيا و رياضيا فعلا بها بعد كامل زائد الربع تون المسيك لكن هذه المسافة لا توجد فعليا في المقام و هذا ما وضحه الاستاذ الآلاتي، لكن الفا دييز هي حركة عرضية نجسها لابراز النهاوند على النوا ثم العودة الى المي نصف و هذا قد قيل أيظا
فنقول مثلا سي بيمول -لا- صول - فا دييز - صول- مي و لا نقول : سي- لا- صول- فا- مي.لأن الجملة الأخيرة لا تظهر النهاوند صول كما ينبغي.
يعني الفا دييز عرضية ثم نعود الى المي نصف و أقترح عليك الاستماع و الاستمتاع بهذا المقام في المقدمة الموسيقية
لأغنية سهران لوحدي لأم كلثوم و ستلاحظ هذه الحركة الجميلة للمستعار. تحياتي لكما مجددا على هذا النقاش الجميل و الغاية منه طبعا مزيد المعرفة في كل جزئياتها
أخوكم سمير الجنحاني:emrose::emrose:

عادل الصامت
18/05/2010, 16h25
الأخ الكريم أحمد الديب تابعت هذه الحلقات بكل شغف وما جلب انتباهي وشدّني اليها هو أسلوبك المتميّز في طرح الموضوع وتحاليلك للدروس خاصّة أجناس الموسيقى العربية والتي يقع فيها التضارب والاختلاف بين محلّل وآخر ولكن ما طالعته في صفحاتكم يتوافــق مع المنطـــق أوحتّى التطبيق وياريت كل الزملاء تتوحّد في تحليل مقامــاتنا العــربية بالاعتمـــاد على الأجناس التي وضعـتموها فتحية شكر وتقدير على اختيارك للموضوع وعلى سلامة محتواه أخوكم عادل الصامت

محمدزكوان
03/06/2010, 02h16
شكرا جزيلا لك الأخ الكريم أحمد الديب
:emrose::emrose::emrose:

مع أحترامي وتقديري:emrose:

سينو9
10/07/2010, 07h53
أخى ماهر ..


ليس هناك زعل من أى نوع .. ليس هناك مكابرة فى العلم ..

لابد من النقاش والإختلاف حتى نصل للحقيقة ..

أولاً : السازكار .. ليس بُعد أو حتى نغمة .. ولكنه مقام .. من فصيلة الراست ..

ولابد أن نعرف الأبعاد جيداً قبل أن نتناقش فيها ..

فالأبعاد هى المسافات بين الدرجات الصوتية .. المسافة التى تستمر فيها النغمة حتى تصل إلى النغمة التى تليها ..

فالمسافة بين الدو والرى .. هى مسافة كاملة ( بُعد كامل ) ..

والمسافة بين الرى والمى .. مسافة كاملة أيضاً ..

أما المسافة بين المى والفا فهى بطبيعتها نصف مسافة أو نصف بُعد أو نصف تون ..

فإذا خفضنا المى ربع تون .. أصبحت المسافة بين المى والفا .. ثلاثة أرباع تون .. أى بُعد كامل ناقص ربع ..

أما إذا عكسنا الوضع .. لتصبح الفا ناقصة ربع تون .. وتكون المى على حالها ( بوسليك ) أصبحت المسافة ربع تون فقط .. حاول الأن أن تعزف هاتان الدرجتان .. ستجد أنها غير مقبولة سماعياً ..

وإذا تابعنا الملحنين اللذين إتبعوا هذه الطريقة .. سنجدهم من المجددين والمطورين .. مثل عبد الوهاب والقصبجى وبليغ حمدى .. هؤلاء الملحنين معروفين بنزعتهم التطويرية فى الموسيقى والألحان ..

وأنت تقول أنك تلاحظ أن هذا البُعد يستعمل دائماً فى مقام الهزام .. كيف ؟

لو درست مقام الهزام وحللت أبعاده جيداً .. ستجد أن أبعاده ليس فيها ربع تون .. وإنما ثلاثة أرباع تون ..

فالمسألة لا تُقاس بالربع المخفوض .. ولكنها تُقاس بالمسافة بين الحرف المخفوض والحرف الذى يليه .. الذى هو أصبح ثلاثة أرباع تون .. أى مسافة ..


أرجو أن تكون الصورة واضحة .. ويسعدنى مناقشتك والإجابة عن أى تساؤل أو إستفسار ..

استاذنا العزيز الالاتى انا مع رأ الاخ ماهر فى ذلك بالتحديد اى فى مقام الهزام فهى منتشرة جدا وتعطى جمال لا نشاذ لاكن فى مقام الهزام وما شابة وقد لا يخلو لحن من هذة النغمة

فهد ابو ضلع
11/07/2010, 16h26
استاذ احمد الديب... لك جزيل الشكر على هذا الموضوع الممتع والمثري والشكر موصول بالطبع لبقية الاساتذة وكل من ساهم في هذا الموضوع.

أبو الصابر
14/07/2010, 15h49
الأخوة ، الآلاتي ، سمير جنحاني ، أحمد الديب وعثمان دلباني :

طوال حياتي كنت أعرف أن هنالك مقام يُطلق عليه اسم
"راحت (ة) الأرواح" ومن إحدى تجلياته الكوبليه الأخير من شمس الأصيل الذي يرتكز على درجة دو الطبيعية . ولكن بدأت أسمع في الآونة الأخيرة من أفواه بعض المتعلمين على أن هذا المقام يُدعى "سيكاه بلدي" . فما قولكم أحبائي ؟

tarak766
14/07/2010, 16h17
الأخوة ، الآلاتي ، سمير جنحاني ، أحمد الديب وعثمان دلباني :

طوال حياتي كنت أعرف أن هنالك مقام يُطلق عليه اسم
"راحت (ة) الأرواح" ومن إحدى تجلياته الكوبليه الأخير من شمس الأصيل الذي يرتكز على درجة دو الطبيعية . ولكن بدأت أسمع في الآونة الأخيرة من أفواه بعض المتعلمين على أن هذا المقام يُدعى "سيكاه بلدي" . فما قولكم أحبائي ؟

بالفعل أخي العزيز
مقام السيكاه عندما يرتكز على درجة طبيعية يأخذ اسم السيكاه بلدي ويكون له طابع خاص يختلف قليلا عن مقام راحة الأرواح
يمكنك سماعة في أغنية أروح لمين (الكوبليه الثالث) ، سهرت منه الليالي ، الحب كده (الكوبليه الأخير) .. في الخليجي نجده مثلا في الكوبليه الأخير من أغنية "المعازيم" لمحمد عبده .. إلخ

أريد التأكيد أنه ليس بالضبط مقام راحة الأرواح على درجة طبيعية بل تختلف فيه المسافات بين الدرجات عن مقام راحة الأرواح ... فعندما نعزفه بالأورغ على أساس أنه راحة الأرواح على درجة طبيعية لا نحصل على طابع السيكاه بلدي بالضبط

هذا ما أعرفة .. في انتظار مرور الأساتذة

أبو الصابر
15/07/2010, 12h55
أشكرك جزيل الشكر أخي TARAK766 على هذه المعلومات القيمة ، وأضيف ، إن لم أكن مخطئا ، هذا المقام يتجلى في أحد الكوبليهات من أغنية "الكرنك" (أين يا أطلال ...)وأحد كوبليهات "الحبيب المجهول" (يا حبيبي أنا وياك....) ثم راجع في زاوية وديع الصافي أغنية "أرضي عم بتقاسي" ، رفعتها بنفسي ، حيث يقوم وديع بغناء موال يتشعب فيه إلى أن يصل للسيكاه بلدي ، لكنه لم يهتدِ إلى جنس الراسد في الحجاز حينما أراد الرجوع.


وهل تسمية "السيكاه بلدي" معممة في سائر الأقطار العربية أم أنها فقط في الحبيبة تونس ؟

لماذا أسأل ؟ لأنني أول ما سمعت هذا الاصطلاح كان من أحد دارسي الموسيقى في تونس وهو صديق لي فلسطيني من القدس يتحلى بصوت جميل جدا يُدعى سامر سيوري (قد يعني هذا الاسم للطلبة والأخوة التوانسة شيئا ،لأنهم قد يكونون من معارفه) .

مجتهد مجتهد
20/03/2013, 11h40
ألف شكر على هذا المجهود الرائع بارك الله فيكم

mohamed khalil
02/04/2013, 04h09
شكرا علي هذة الدروس القيمة وارحو توضيح مقام سمعت عنه من احد اساتذة العود بكلية التربية الموسيقية وهو مقام انفاس الطيب ولكني لم اجد من تحدث عنه

ml adly
09/04/2013, 14h56
الي كل محبي المقامات الشرقية اهدي لكم تجميع للمقامات باجناسها واتمني ان تنول اعجابكم

ml adly
15/04/2013, 12h58
فكرت ان اصنع ملزمة بها تدوين المقامات الشرقية مرتبة حسب درجة الركوز ومقسمة تبعا للقرابة الدرجة الاولي وقرابة درجة ثانية واليكم جزء صغير من فكرتي واطلب من كل اعضاء المنتدي ابداء رايهم لافادتي وشكرا

ml adly
16/04/2013, 13h34
النموذج الاولي من فكرتي المطروحة امس318749

منصور العجاتي
16/04/2013, 16h45
استاذ عدلى

فكرة جميلة اشجعك علي الاستمرار فيها

يمكنك القاء نظرة علي موضوعي خدلك مقام قبل ما تنام - فكرته قريبة بعض الشئ

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=98911

و قام متفضلا الاستاذ انور الحارث بتجميعه في كتاب الكتروني

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=100289

اشجعك كثيرا علي الاستمرار في فكرتك الرائعة - الاختلاف في التناول يثرى العقول

تحياتى و تقديرى

ml adly
17/04/2013, 22h29
أ / منصور شكر خاص لتوجيهك لي وتشجيعك الذي دفعني لصنع شئ مختلف تجاه الماقامات الشرقية واتمن ان تشرفني برايك وتعليقك علي موضوعي الجديد بعنوان مقامات شرقية علي الرابط التالي

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=100696

saeed alamaldee
23/08/2013, 09h32
اشكركم جميعا" على هذا الكم الهائل من المعلومات انا شاب مولع في الموسيقى وأغني و عندما بدأت دراستي الجامعية في الموسيقى أصبت بمرض منعني من الأستمرار ولكنني مصر على الغناء والعزف على الة العود بالرغم من مرضي المزمن تصلب اللويحي اريد نصيحتكم من اين ابدا اعشق علم الموسيقى والمقامات ولكنني لا اعلم من اين ابدا و اشعر ان هذا المنتدى سيغنيني عن دراستي الجامعية...تحياتي لكل الاساتذة

محمد روز
26/02/2015, 15h20
شكرا استاذى على الموضوع الجميل والشيق ولكن لى سؤال كيف اميز بين النغمة العادية والربع تون باذنى

محمد شحتة
18/04/2015, 11h52
ممتاز يا فنان شكرااااااااااااااااا جزيل:thankyou: