المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصيحه لعازف مبتدء


فاضل معتز
27/11/2007, 17h53
بناءا على فكرة الاستاذ عثمان دلباني

ارفع هذا التسجيل لموسيقى القصبجي ( ذكرياتي ) وذلك لاخذ رأي المختصين في تحسين العزف

سلامي

عثمان دلباني
27/11/2007, 22h34
الأخ فاضل العزيز مرحبا بك ضمن المنتدى و قد سرني كثير مراسلتك لي حول الموضوع الذي نحن بصدد البدء في مناقشته و انا كما قلت لك عبر الرسالة ان معالجة الموضوع و مناقشته عن طريق المنتدى هي افضل لكي يستفيد جميع المتعلمين الجدد من الحوار و التوجيهات . اتمنى بهذا الموضوع ان نأسس لقسم تعليم العود الأفتراضي في المنتدى و هذا شيء راقي و جميل .

مقطوعة ذكرياتي هي من المعزوفات التي نتعلم منها جانب التعبير اكثر من التقنية لانها في جزئها الأول ذات حركة بطيئة و تتطلب التعبير من خلال الفرداش - الصد و الرد - مع مع اضافة بعض التجميلات البسيطة بالغمز احيانا على بعض النغمات . و الجزء الأول في مجمله يعزف على الوضعية الأولى دون تعب كبير .
ثم في الجزء الثاني الذي تتغير فيه سرعة المعزوفة هناك تركيز ليس شديد على الريشة في العزف و الأصابع ايضا لاننا بصدد التنقل من وضعية سهلة الى وضعية صعبة قليلا و هي الخامسة ثم العودة بسرعة ثابتة الى الوضعية الأولى .
اذن المعزوفة فيها مستويين من التعامل . و هي لذيذة لمن اراد الإستماع و مفيدة لمن اراد التعلم .
اما عن طريقة عزفك اياها اخي العزيز فلقد لمست في عزفك سلامة التوافق الموجود بين اليد اليسرى و اليمنى و هذا امر مهم في البدء ، رغم انني شعرت بنوع من التردد احيانا وهذا راجع بالتاكيد الى قلة الثقة بالنفس التي هي امر طبيعي جدا في البداية و منه فعزفك فيه نوع من الخجل . المسالة عادية لكونك مبتدئ .
لاحظت كذلك ان الريشة ما زالت بطيئة في تحركها و خاصة في الجزء السريع من المعزوفة وهذا يلزمه بعض التمارين سنتكلم فيها عبر الردود الأخرى . الشيء المفرح هو التناسق الأولي بين اليدين . و انا ادعوك الى عدم التسرع اولا في التعلم لأن متعة التعلم تكمن في الإتقان و اعطاء بعض التقنيات حقها و لا تهتم بالسرعة على حساب صفاء النغمات فالسرعة تكتسب عبر الوقت .

وهناك مشكل آخر انصح به المتعلمين الا يختاروا المعزوفات التي تعجبهم فقط بل قد نجبر احيانا على تعلم وعزف مقطوعات لا نستسيغها و خاصة اذا تعلق الأمر بالدراسات او ما يسمى etude فهذه لا تعالج التأليف بحد ذاته بل اكتساب التقنية و المهارة اولا.
فانا شخصيا يا صديقي اعود من حين الى آخر الى المقطوعات الأولى التي كنت اتعلم من خلالها العزف لانعاش الذاكرة العضلية عندي .
المهم سنحاول معالجة موضوع السرعة كالتالي :
1 - لابد ان يكون لديك جهاز مترونوم لكي تتعلم الإنضباط في السرعة .
2 - تقوم بعزف الجمل ذات التراكيب البسيطة بسرعات متفاوته .
واحسن شيء للتعلم هو عدم التعلم منفردا لان من اصعب الأمور التعود على العزف مع الآخرين و هذا الذي يجعلك تدقق في طريقةعزفك من خلال الآخرين .على الأقل مع عازف واحد و لو كان يعزف على آلة مختلفة . المهم التناسق في العزف . و للعلم هناك عازفين كبار لا يستطيعون العزف ضمن الفرقة بالتوافق لانهم بقوا مدة طويلة خارج العمل ضمن الجماعة .
انصحك كذلك ان تقوم بتحميل طريقة تدريس العود لجميل بشير التي رفعتها للمنتدى بجزئيها الأول و الثاني . ففيها مجموعة من التمارين الجيدة .
ما يخص سؤالك حول العود السحاب و الثابت انا ارى ان لكل مذاقه في العزف و كل عازف يرتاح في العزف على الأول او الثاني ، انا شخصيا افضل العود الثابت لمصاحبة الغناء او العزف التطريبي الكلاسيكي اما اذا كان العمل موسيقي صرف و فيه تقنيات و تآلفات و حركات سريعة فانا افضل السحاب . ولكل طريقة خاصة في الريشة للعلم لان حركة الريشة على العود السحاب غير حركتها على العود الثابت . و اضنك تعرف هذا جيدا . فالأعمال تأخذ الوانا مختلفة من عود الى آخر و هذا معروف .

على العموم ما زالت لنا لقاءات من خلال المنتدى و سنتطرق الى باقي الأمور في وقتها . اهلا بك مجددا و لك محبتي و تحياتي .

فاضل معتز
28/11/2007, 11h32
استاذ عثمان

شكرا على هذا الرد المليئ بالتشجيع والنصيحه وايظل لمست فيه حب العطاء والتعليم والمساعده

كلامك صحيح عن التردد في العزف وايظا هناك المايكروفون الذي اربكني كثيرا

بالنسبه لكتاب جميل بشير انا امتلك مكتبه موسيقيه لايستهان بها وقد جمعتها من خلال سفري الى بعض الدول العربيه

شكرا على ردك وفي انتظار التمرين الاول منك

سلامي

dreem41
25/12/2007, 19h59
في مثل بيقول كتر البكاء يعلم النواح دا عندنا في الصعيد بما معناه ان التمارين اليوميه تعطي العازف المهاره في الاداء وشكرا لك اخي