المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام جهاركا


Ahmed 2004
24/11/2006, 06h19
أخواني الأعزاء
مقام الجهاركاه يعتبر من المقامات التركية الأصل ، وهناك فرق كبير جداً بينه وبين مقام العجم (السلم الماجير الغربي ). والدرجات الثالثة والسابعة به ليست طبيعية (كما في مقام العجم) وإنما تقل قليلاً عنها (ليست ثلاثة أرباع الدرجة) أو سيكاه كما يطلقون عليها . ويتضح ذلك في المعزوفات التركية . وهذا المقام لايمكن تدوينه لأننا نتسخدم في التدوين نغمتي البيمول والنصف بيمول فقط . وإنما يعتمد على إحساس العازف بهذا المقام وأبعاده .

songone
07/05/2008, 20h26
المعلوم ان مقام الجهاركا هو نفسه عجم العشيران بس مصور من الفا

عثمان دلباني
07/05/2008, 23h43
مقام الجهاركاه يرتكز على درجة " فا " اي الجهاركاه و هي الدرجة الرابعة من السلم الشرقي التي اخذ المقام منها اسمه ويشترك هذا سلم هذا المقام مع سلم العجم في الجنس الأول اما الجنس الثاني فهو جنس الراست على الكردان ، اي ان الدرجة السابعة من السلم مخفوضة بربع التون ، و للتمثيل هناك اغنية " فوق غصنك يا لمونة " للاستاذ فريد الأطرش . تحياتي

songone
10/05/2008, 21h07
وانا احب اضيف انه من الاغاني الجديده من مقام الجهاركا

اغنية اصيل ابو بكرسالم ( حبيبك الاول لايغرك الثاني )

كما لهبدالمجيدعبدالله ( ياويل قلبي ) من الحان صالحالشهري

dr.abdelmonem
10/08/2008, 07h00
شكرا لكل المشاركين
واعجبنى الرد اللطيف الظريف للأستاذ أحمد اليب ومابه من روح مرحة
وأضيف لما ذكره بعض الأخوة بشكل صحيح
وهو أن مقام الحهاركا يبدأ من درجة الجهاركاه(فا)
الجنس الأول عجم على درجة الجهاركاه (جنس الأصل)
الجنس الثانى راست على درجة الكردان (جنس الفرع)

وما يميز مقام الجهاركاه عن مقام العجم على الجهاركاه
هو انه لابد من لمس درجة الحساس (مى نصف بيمول"سيكاه" ) قيل الركوز على
أساس المقام (درجة الجهاركاه)

أرجوا ان اكون اوضحت القليل
تحياتى

samirjenhani
03/03/2010, 11h04
تحية طيبة للجميع.
أردت أن أشارك الاخوة المتدخلين اللذين قدموا ملاحظات عن مقام الجهاركاه و اني أشاطر كليا رأي الأخ أحمد2004 على رأيه في أن درجة المي في الجهاركاه ليست مسيكة أي ليست نصف بيمول،بل هي أرفع منها بقليل،و يعتمد رأيي هذا على ما استمعت اليه من أغاني و معزوفات تركية و عربية اذ لم أجد أي مثال مغنى في الجهاركاه يعتمد على المي المسيكة أي كاللتي في البياتي ،خصوصا ان مقام الجهاركاه يعود الى اصول تركية كما نعرف،على حد علمي لم أسمع أي مثال غنائي في الجهاركاه كانت فيه المي خصوصا نصف بيمول تماما بل كانت أرفع بقليل ،و ان كانت هناك امثلة غنائية في الجهاركاه بها المي نصف أرجو من الاخوان أن يدلونا عليها حتى نتاكد من الموضوع . مع تحياتي:emrose:

عادل الصامت
03/03/2010, 13h07
تأكيدا لما ذكره الأخ أحمد 2004والأستاذ سمير الجنحاني في ما يتعلّق بمقام الجهاركاه فانّي لم أجد مثالا غنائيا أو معزوفة تؤدّى بدرجة السيكاه أو حتى جسّها .وفي هذه الحالة تراني دوما مجبرا على رفع عربة تعلو درجة السيكاه في آلة القانون بوصفي عازف قانون أوأستعمل الابهام كي أتحصل على المي الخاصّة بالمقام كي لا أحدث نشازا وهذه الظاهرة ليست عيبا في الموسيقى بل هي ترجمة لاحساس مرهف واثراء لموسيقانا العربية . شكري وتقديري للأستاذ سمير على تدخله واثرائه في هــذا الموضوع الذي قد يخجل منه البعض ويتفادى النقاش والخوض فيه
أخوكم عادل الصامت

samirjenhani
03/03/2010, 16h14
شكرا لك أستاذ عادل الصامت على توضيحاتك و تدخلك في الوقت المناسب لأن موضوع الجهاركاه حصل فيه الكثير من
الاختلافات في العديد من المنتديات،منها مثلا موقع كلاسيكيات الموسيقى العربية(أرجو أن يكون ذكر اسم الموقع غير مخالف لقوانين المنتدى)أين جرى نقاش مع أساتذة أكاديميين كانو يأكدون بأن مي مقام الجهاركاه هي السيكاه ،لكني دافعت
على عكس ذالك تماما بالاعتماد على التراث التركي و العربي،لأن المعروف دائما أن قواعد الموسيقى و المقامات بصفة خاصة،تستنتج دائما بالاعتماد على تحليل التراث و ليس العكس. مع تحياتي لك أستاذ عادل على حسم هذه النقطة و خاصة أنت عازف قانون. مع تحياتي لكم جميعا.:emrose:

البشير البريقي
04/03/2010, 13h22
مقام الجهاركاه يقابلة في النغمات التونسية ودول المغرب العربي طبع المزموم تقريبا إذ أن لكل مقام من المقامين المذكورين نكهة وروح خاصة.وشكرا جزيلا للجميع.

البشير البريقي
04/03/2010, 13h35
من الأغاني التونسية الملحنة على طبع المزموم ( العجم أو الجهاركاه في الشرق ) أغنية " يلّي بعدك ضيّع فكري " وقد لحّنها المرحوم خميس الترنان وغنتها المطربة صليحة رحمة الله عليها .
وهذه بعض الأبيات منها :
يلّي بعدك ضيع فكري أرجع لي للقلب يضمك
جنّنني حبك ياعمــري حياتي في كلمة من فمّك
تم تلحين إحدى نوبات المالوف التونسي الثلاث عشر على نغمة المزموم وأدتها بآمتياز فرقة الرشيدية . هذه النغمة لا يحبذها الكثير من الناس إذ يعتقدون أن لها علاقة بالجن الذي يحن إلى سماعها هو أيضا.

ابو صفوان محمد
29/05/2010, 23h37
اشهر موشح على الجهركاه كللي يا سحب

العباس83
08/06/2010, 10h33
حسب معرفتي المتواضعة بمقام السيكاه فإنّني أوافق الأستاذ عثمان لأن أغنية : وين الملايين أجدها توافق فرع الراست على الكردان فيما يبقى الجدع عجم على الجهاركاه وألمسها جلية في هذا اللحن القوي بكل تواضع:emrose:

العباس83
26/06/2010, 23h43
حسب معرفتي المتواضعة في العزف والحس الفني فإنّي أحسب أغنية " وين الملايين" على مقام الجهاركاه لأنّها تبرز فيها بشكل جلي شخصية المقام التي تقوم على إظهار جنس الراست على الكردان وجنس العجم على الجهاركاه.....شكراً

elarabi
23/08/2011, 13h53
اولا هناك فرق كبير بين عجم على الجهاركاه و مقام الجهاركا.
عجم على الجهاركا دليل مقامه هو سي بيمول ويرتكز على الجهاركا- الفا-
مقام الجهاركا يختلف دليل مقامه ب المي نصف مخفوضة مع طبعا السي بيمول
الجدل هنا هل المي نصف مخفوضة تماما كالمي سيكا .
فمن المؤكد انها مرفوعة شيءا ما
وقد لحن الاستاد صالح المهدي - باسم عللا- وغناها صباح فخرى وهنا لاحضوا كيف هي المي لا طبيعية ولا نصف مخفوضة بل هي بالضبط بينهم ولها نكهة خاصة
.

marafa
11/02/2012, 19h44
اتفق مع الاستاذ احمد 2004 والاستاذ عثمان تماما مع اعتبار ان الدرجة الثالثة "لا" بأعتبار ان ركزة المقام جهاركا "فا" لا هي ثلاثة ارباع ولا ناتيورال بينهم

مروان مشو
01/03/2013, 23h12
ارجو من الاساتذه الكرام ان نستفيد منهم ان مقام الجهاركا من علامة (فا) تكون العلامه الثالثه اقل من الطبيعي وعلامة(مي نصف بيمول) وهي العلامه السابعه يكون لدينا مقام جهاركا من ( فا ) هكذا يكون المقام صحيح واذا اردنا ان نستخرج سلم ( فا ) ماجور تكون العلامه الثالثه اقل من الطبيعي والعلامه السابع تكون اقل من الطبيعي ام يكون غير ذالك وشكرا لجميع الفنانين

محمد غسان اسماع
05/11/2014, 18h01
أنا أحب أن أشارك في الموضوع من باب العلم لأنه أصبح لدي معلومات غير متناسقة ولم أصل للفكرة الأدق وكل ما سألت ألقى جواب مختلف
أنا طالب وأتمنى الحصول على المعلومة الأدق
هناك فكرة تقول أنو المقام (الجهاركاه) هو نفسه مقام العجم ولكن مصور من الفا وتخفض الثالثة والسابعة بحيث أنها لا تصبح نصف بيمول وهذا يعتمد على الإحساس بالمقام كما في قصيدة ((((غريب على باب الرجاء))) بصوت أم كلثوم من ألحان الأستاذ كمال الطويل وكلام الشاعر المذهل طاهر أبو فاشا
وهذا واضح جدا
ولكن هناك مقولة أخرى تقول بأن مقام الجهاركاه من المفترض اظهار جنس البياتي فيه والركوز على درجة الدوكاه في ظهير المقام وابراز درجة السيكاه المنخفضة كما في البياتي المصري
أتمنى الرد والإيضاح من الأساتذة الكرام وشكرا جزيلا لكم

محمد غسان اسماع
05/11/2014, 18h07
أرجو من الأساتذة الكرام اعطائي الجواب الوافي عن مقام الجهاركاه لأنني كلما سألت عنه ألقى أجوبة مختلفة
وأنا طالب جامي وأريد الحصول على المعلومة الأدق
أنا باعتقادي أن مقام الجهاركاه هو مقام العجم ولكن مصور من درجة الجهاركاه ولكن مع خفض الثالثة والسابعة وذلك كما هو واضح في ألحان الأستاذ كمال الطويل للسيدة أم كلثوم...في قصيدة غريب على باب الرجاء
ولكن هناك من يقول بأن الجهاركاه يبرز ببروز مقام بياتي الدوكاه ودرجة السيكاه المنخفضة في ظهيره
الرجاء الرد فهو موضوع غير واضح بالنسبة لي