مشاهدة النسخة كاملة : فن الموال والليالي
لحلقات عن فن الموال والليالي
الجزء الاول
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع
الجزء الخامس
الجزء السادس
الجزء السابع
احمد الديب
24/04/2006, 00h15
المــــــــــوال
الموال من الفنون الشعرية الذي ترجع أصوله إلى عهود قديمة جدا، فقد وجد عند العرب في الجاهلية والإسلام، وأن كان من المتعذر تحديد زمن بدء الموال أو مبتدع هذا الفن الشعري..
وكانت بداية هذا الشعر الشعبي بالعربية الفصحى ثم تدرج إلى العامية كغيره من الفنون الشعرية والتي قسمها علماء الشعر إلى سبعة أقسام :\
القريض، الموشح، الدوبيت، المواليا، الزجل، الكان كان، القوما
.. وتندرج الثلاثة الأولى تحت الشعر الفصيح، والثلاثة الأخيرة تحت الفن الشعبي
أما المواليا فكانت وسطا ، فكانت تعرب فترة وتلحن أخرى
وما الموال ( أو المواليا ) إلا ضربٌ من ضروب الشعر العربي ، نُظم على البحر البسيط ،
مع ثلاثة أعاريض يشبهها ضربها" فاعلن فعلن فعلان "
نشأة الموال
ذكر السيوطي في كتابه " شرح الموشح" أن الموال بدأ في عصر هارون الرشيد إذ بعد أن بطش بالبرامكة أمر بأن يرثي وزيره جعفر فرثته جارية له بشعر ، عرف فيما بعد بالمواليا ، قالت فيه
يا دار أين ملوك الأرض أين الفرس
أين الذين حموها بالقنا والترسقالت تراهم رمم تحت الأراضي الدرس
سكوت بعد الفصاحة ألسنتهم خرس
وشاع هذا النمط من الشعر وعمد موالي آل برمك إلى استعماله والنظم فيه ، ولهذا دعي بالمواليا رواية أخرى
لعبد الكريم العلاف صاحب كتاب " الموال البغدادي " يرى أن الموال أنطلق من مدينة واسط التابعة للواء الكوت في العراق ، وأن أول موال قيل هو قول أحد الشعراء :
منازل كنت فيها بعد بعدك درس
خراب لا للفر تصلح ولا للفرس فأين عيناك تنظر كيف فيها الفرس
تحكم والسنة المداح فيها خرس
وقيل أن أهالي واسط كانوا يتفننون بالموال عند قيامهم بأعمالهم اليومية .
رأي آخر أصل الشعر الشعبي هو شعر الرجز حيث إن الموال يشبه كثيرا الرجز الموجود في الشعر العربي و منذ العصر الجاهلي. وقد تكون بداية الموال بهذه الطريقة فأصابه ما أصابه من تغيير في القافية وعدد الشاطرات.
من أمثلة الموال بثلاثة أشطر:
كريمة يحبها أبوها
مليحة العينين عذبا فوها
لا تحسبن السب وإن سبوها
كانت تلك بعض الروايات التي توصلنا إليها في نشأة فن الموال تاريخيا ولكن ليست كل الرواياتونستطيع أن نجزم بأن الموال أقدم من ذلك بكثير
فهو غناء الإنسان منفردا بدون آلة أولا
وهو التعبير عن مكنون النفس من مشاعر خاصة
وبعد معرفة الآلة صاحبت الإنسان في غناءه
بداية من الآلة الإيقاعية
وإنتهاءا بالوترية
أشكال الموال المتفق عليها
(1)
الموال البغدادي
وهو يتألف من أربعة شطر متحدة القافية ويسمى
( المربع)
(2)
الموال الأعرج
( المخمس)
يتكون من خمس شطر متحدون في القافية عدا الشطر الرابع
(3)
الموال المرصع
يتألف من ستة شطر تتحد جميعها في القافية عدا الشطر الخامس
(4)
الموال السبعاوي
يتألف من سبع شطر، الثلاثة الأولى متحدة القافية، والثلاثة التالية من قافية أخرى
ثم السابعة من قافية الأولى
وتعرف هذه الأنواع بالألوان،الأبيض والأحمر والأخضر
ويعبر الموال الأحمر عن الحب والعنف ،
والموال الأخضر عن الحب والغزل
والموال الأبيض يعبر عادة عن وصف الطبيعة
أسلوب أداءالموال
يقوم أداء الموال على الارتجال دون التقيد بإيقاع موسيقي في أغلب الأحيان
وفيه يستعرض المغني قدراته الفنية وإمكانياته الصوتية ،
ومهارته في الانتقال بين المقامات ثم العودة في النهاية للمقام الذي بدأ منه
وعادة يصاحب المغني عازف منفرد لسلطنة المقام للمغني
*****
alaakahla
16/05/2006, 21h09
الأستاذ أحمد
بالنسبة للاختلاف الأول: أقول لك أني مختلف على تسميات المواويل
أولا :الموال الأعرج هو الموال المصري خماسي الشطرات ومتحد القافية عدا السطر الرابع ولكني لم أسمعه في حياتي يغنى بغير اللهجة المصرية
وهو معروف عندنا بالموال المصري أما عن تسميتك "الأعرج" لم أسمع بها من قبل.بالنسبة للموال السبعاوي هو الحلبي ولا يغنى بأي لهجة اخرى غير الحلبية مع أنها لهجة بدوية بعض الشيء ولا تشبه اللهجة الحلبية حاليا ولكن لهجة أهل حلب من 200 سنة كانت بهذه الصورة على ما هو عليه الموال الحلبي الان . وقد أعطيتك مثالين على الموالين سابقا و أعطيك مثالا اخر وهو موال العملاق صالح الأفندي " فيك ناس يا ليل يشكولك مواجعهم " وهو ما أسميه الموال المصري والاختلاف هنا على التسمية فقط.
الاختلاف الثاني: هو الموال المرصع لأني لم أسمع قبل بهذا النوع من الموال ولا أعترف عليه حتى أسمع مثالا عليه بأصوات عمالقة في الفن ك سيد درويش أو الأفندي صالح أو السنباطي .....الخ , وأما باقي ما ذكرته فأنا موافق عليه معك.
وبالنسبة للموال فلقد سبقتني الأخت ماريا في ذلك وهو الخماسي المصري أو الأعرج. تحياتي
أخوك الصغير علاء
alaakahla
04/06/2006, 06h10
مقابلة مع عازف العود الكبير و الباحث الموسيقي محمد قدري دلال ويشرح فيها عن الموال والقصيدة ,أعتقد أنها تهم حضرتك أستاذنا أحمد و أريد تعقيبك عليها من بعد اذنك
alaakahla
06/08/2006, 03h41
:سأبدأ برفع موال سبعاوي من كل مقام من المقامات الشرقية السبع
حجاز - بيات - رصد - كرد - نهوند - صبا - عجم - سيكا
وكل ملف يحتوي على موال و مقام و مطرب مختلف يؤدون الموال بصحبة آلة القانون مع العازف صبري يازجي, و هذا يساعد في تعليم المقامات الشرقية السبعة , فلمن يحب تعلم المقامات عليه بتتبع نغمة كل موال من المواويل
ولنبدأ بمقام الحجاز
alaakahla
06/08/2006, 03h44
اسم الموال : أهل الكرم كالبدر
اسم المؤدي : أحمد بدّور
نوع المقام : حجاز
alaakahla
06/08/2006, 16h17
اسم الموال : يا دهر يكفاك
اسم المؤدي : رضوان ميرعي
نوع المقام : بيات
سايق عليك النبي أن كنت باقيني
تضحك بسن الرضا ساعة تلاقيني
دا انا الورد وأنت الماء بترويني
إن غبت دبلت انا وإن جيت بتحيني
والله لو كان غيرك قمر ما تنظره عيني
جمل النقا عضني في كتفي وأنشبك نابه
والحلو بلاده بعيده اللي أنشبكنا به
ياعمي بيع الجمل وأسكر على نابه
وإن جاك صاحب الجمل قله سكرنا به
انا دخلت بستان ادور على طيري
لقيت طيري ياكل من إناء غيري
انا زعقت من عزم ما بي وقلت يا طيري
قال لي زمانك مضى روح دور على غيري
قالوا حبيبك مسافر قلت أنا اجيله
يفضل في بلده وبعيني اراعيله
لو كان على مجري النيل أنا أقطع واعديله
علشان صاحب مخلص ويستاهل أنا اجيله
يا صاحبي عيب أختشي بتعض ليه أيدي
من بعد ما ساعدتك وعليت على ايدي
يا صاحبي عيب مش كده يعني
انا ازرعك يا صاحبي وانت تقلعي
وتجري تجيب الحطب علشان تولعني
يا صاحبي اجريت على الخد دمعي يوم عيدي
الموال فن الغناء المرتجل ، وهو فن شعبى قديم بل هو أقدم أشكال الغناء على الإطلاق
نظــم المــوال
عدد الأبيات والشطرات
المفـــرد: ثلاثى ، خماسى ، سباعى أى 3 أو 5 أو 7 شطرات
الزوجى: رباعى ، سداسى ، ثمانى أى 4 أو 6 أو 8 شطرات
وقد يحتوى الموال على أكثر من مقطع على نفس النظم
القــــوافى:
تتنوع القوافى بحيث تكسر رتابة القافية الواحدة ، ويمكن أن تختلف القافية داخل المقطع الواحد كما يمكن تكرار قافية بعينها فى نهاية كل مقطع إما مشابهة لختام المقطع الأول أو مختلفة عنه
ومن الناحية الشعرية فالموال غناء بالعامية يستخدم اللغة الدارجة الواردة على ألسنة العامة بما فى ذلك اصطلاحاتها وأمثالها وحكمها ، وتستخدم فيه ألوان المقابلة اللفظية كالجناس والطباق والصور البلاغية القوية كالتورية
لحــــن الموال
والموال غناء فردى حر لا يتقيد بأزمنة أو إيقاعات ، وإن بدأ المطرب غناءه بمقام موسيقى فإنه قد يتفنن فى التنقل إلى مقامات أخرى بطريقة تمكنه من العودة إلى المقام الذى بدا به ، ولكن حيث أن الأصل فى الموال هو الارتجال النغمى فإن الموال قد يغنى من مقامات مختلفة ولا يشترط غناؤه من نفس المقام كل مرة
أغراض شعر الموال
اتنوعت أغراض الموال بين الغزل والعتاب والمدح والذكريات والقصص الشعبى
الليــــالى
الليالى هى نوع من الموال يغنى فقط بكلمة يا ليل أو يا عين ، وليس الغرض منه التغنى بالكلمات بل هدفه الأساسى الطرب ، وهو استعراض ارتجالى فورى للمطرب الذى يستعرض فيه إمكانيات صوته وحسه النغمى ومعرفته بالمقامات التى يتنقل بينها بينما يعود إلى المقام الذى بدأ منه ، وقد يكون غناء الليالى تمهيدا لوصلة غنائية أو داخل الأغنية كجزء حر
تطور الموال
جرت العادة منذ القرن التاسع عشر على بدء الوصلات الغنائية بغناء الموال لتركيز المقام الذى تغنى منه الوصلة ، وبرع فى ذلك عبده الحامولى وصالح عبد الحى
فى أوائل القرن العشرين طرأ على فن الموال بعض التطور فظهرت أشكال جديدة منه مثل
الموال الموقع
أى بمصاحبة إيقاع ، مرتجل وغير مرتجل
الموال الملحن
أدخل محمد عبد الوهاب التلحين على قالب الموال فقيده بلحن ثابت يؤدى بنفس الطريقة كل مرة ، وكذلك فعل القصبجى والشيخ زكريا ، وهكذا أوجدوا طريقا للمطربين الذين لا يتمتعون بملكة الابتكار الفورى لأداء المواويل
مواويل الأغانى
وهى أجزاء من ألحان الأغانى يتم تلحينها بطريقة الغناء الحر ، وقد عمد الملحنون فى أحيان كثيرة إلى إدخالها فى نسيج الأغانى كأجزاء حرة داخل لحن الأغنية
الموال الدرامى
وهو موال استخدمه الملحنون فى دور جديد للموال فى السينما للتعبير عن المواقف الدرامية والحالات النفسية
من أشهر ملحنى المـوال فى القرن العشرين محمد عبد الوهاب ، محمد القصبجى وزكريا احمد
من أشهر مطربى الموال صالح عبد الحى ، محمد عبد المطلب ، كارم محمود ، محمد فوزى ، فريد الأطرش ومحمد العزبى
من أشهر المواويل:
محمد عبد الوهاب - مواويل مستقلة:
اللى انكتب ع الجبين ، كل اللى ح اتنصف ، سبع سواقى ، فى البحر لم فتكم
أم كلثـــــــــــــــوم - مواويل مستقلة:
الليل اهو طال ، يا مجـــد ، ألحان محمد القصبجى
ليــــالى الحنة ، فضل لى إيه ، يا بعيد الدار ، ســـلام الله ، برضــــاك ، ألحان زكريا أحمد
نماذج من المــــــوال
كل اللى حب اتنصف
لحن وغناء محمد عبد الوهاب
كلمات ابراهيم عبد الله
كل اللى حب اتنصف وانا اللى وحدى شكيت
حتى اللى رحت اشــــتكى له قاللى ليه حبيت
لا شـــــكوى نفعت ولا يا قلب الحبيـب رقيت
احتـــــرت والله واحتـــــار دليــــــلى يا ناس
يا ربى أمـــــرك وباللى كتبــــــته أنا رضيت
فى البحر لم فتكم
لحن وغناء محمد عبد الوهاب
كلمات بيرم التونسى
فى البحــــــر لم فتــــكم فى البر فتــــــونى
بالتبـــــــــــر لم بعتــــكم بالتبــن بعتـــــونى
أنا كنت وردة فى بســــــتانى قطفنـــــــونى
وكمت شــــمعة جـــــوه البيـــت طفيتــونى
لو عدت دى المرة هـــاتوا المر واســـقونى
نماذج من الليـــــالى
مـــــوال أغنيـــــة يا دارة دورى
لحن الأخوين رحبانى غناء فيروز
khalilburbara
11/02/2009, 17h23
سايق عليك النبي أن كنت باقيني
تضحك بسن الرضا ساعة تلاقيني
دا انا الورد وأنت الماء بترويني
إن غبت دبلت انا وإن جيت بتحيني
والله لو كان غيرك قمر ما تنظره عيني
جمل النقا عضني في كتفي وأنشبك نابه
والحلو بلاده بعيده اللي أنشبكنا به
ياعمي بيع الجمل وأسكر على نابه
وإن جاك صاحب الجمل قله سكرنا به
انا دخلت بستان ادور على طيري
لقيت طيري ياكل من إناء غيري
انا زعقت من عزم ما بي وقلت يا طيري
قال لي زمانك مضى روح دور على غيري
قالوا حبيبك مسافر قلت أنا اجيله
يفضل في بلده وبعيني اراعيله
لو كان على مجري النيل أنا أقطع واعديله
علشان صاحب مخلص ويستاهل أنا اجيله
يا صاحبي عيب أختشي بتعض ليه أيدي
من بعد ما ساعدتك وعليت على ايدي
يا صاحبي عيب مش كده يعني
انا ازرعك يا صاحبي وانت تقلعي
وتجري تجيب الحطب علشان تولعني
يا صاحبي اجريت على الخد دمعي يوم عيدي
تحيه عطره اليك elazf
اريد الاستفسار عن موال" دخلت بستان ادور على طيري" فقد سمعته وكان مع تكمله تتضمن عدة ابيات اخرى اذكر منها : لما كنت يا طير بالبني شلتك جوا العين والنيني " العين" ...
وقد سالت الكثيرين عن المؤلف او المؤدي ولكن دون جدوى فرجاءا افادتي عنه باية معلومات وشكرا سلفا
خلود خالد
12/02/2009, 17h46
الدنيا تشبه سفينة محملة ركاب فيها السعيد والشقي والحيلي والنصاب
والكل طمعان في نعيمها وهي خراب فيها ايه عشانينعشق بكرة تموت يا بن ادم وتبقى تراب
بسم الله الرحمن الرحيم الموال شي ضروري قبل بدا المنشد أو الجسيس في الموشح وضروري أيضا في الأعراس وهذي مشهوره عند أهل المدينة المنورة ومكة وجدة
السلام عليكم أود ان اشارك بهذا الموال السبعاوي يللي جنيت الورد عالخدين طاب الشام وأهديه إلى شيخ المنتدى والأخوه الأعضاء وإنها أول مشاركة لي فأرجوا ان تنال القبول وإن هذا الموال بصوت محمد علي بدوي وبارك الله بأعماركم
محمد علي بدوي سبعاوي يلي جنيت الورد عالخدين طاب الشام
محمد علي بدوي سبعاوي من يوم فرقاك ماشفت السعادة نهار
محمد علي بدوي سبعاوي من أشرف الناس احنا والمقام العلي (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=208916&stc=1&d=1274920870)
مطرب شعبي تقريباَ من الخمسينيات اسمه أبو رياح السقا أحببت أن أسمعكم هذا الموال بصوته ولديَّ البعض من أعماله إذا أعجبكم سوف أرفعها للمنتدى الكريم وبارك الله بأعماركم
samirjenhani
30/05/2010, 21h57
مطرب شعبي تقريباَ من الخمسينيات اسمه أبو رياح السقا أحببت أن أسمعكم هذا الموال بصوته ولديَّ البعض من أعماله إذا أعجبكم سوف أرفعها للمنتدى الكريم وبارك الله بأعماركم
شكرا أخي الكريم على هذا الموال ، يا ريت تعرفنا أكثر بهذا الفنان و ترفع لنا بقية مواويله و يا ريت لو تكون في مقامات أخرى غير الراست اللذي استمعنا اليه ، مع تحياتي:emrose::emrose:
تيسير السقا أبو رياح يعزف آلة الطنبورسماعي ليس بنوته وإنه ليس متمكن بالغة العربية وأيضاَ بالإيقاع ولكن أحبه الناس بالأحياء الشعبية كثيرا وكان معظم أيامه مملوئه بالحفلات آن ذاك وتقريباَ منذُ عشرون عاماَ اعتزل الغناءهذا الذي اعرفه عن المطرب الشعبي أبو رياح والآن أقدم للأخ الذي طلب مني بقية المواويل موال :بعيني رأيت الحبيب وله تتمه
تيسير السقا أبو رياح مطرب شعبي تتمة بعيني رأيت الحبيب بارك الله باعماركم
أبو رياح مطرب شعبي أغنية لما يغيب القمرعلى مقام البيات
أبو رياح مطرب شعبي :موال يازين سلوة خدودك
أبو رياح مطرب شعبي تتمة موال يازين سلوة خدودك +أغنية عالالا+على حسبي وزاد قلبي للأسف غير كاملة
samirjenhani
31/05/2010, 23h16
شكرا أخي الكريم على هذا الموال ، يا ريت تعرفنا أكثر بهذا الفنان و ترفع لنا بقية مواويله و يا ريت لو تكون في مقامات أخرى غير الراست اللذي استمعنا اليه ، مع تحياتي:emrose::emrose:
أخونا الكريم sozdal الموضوع هنا حول الموال و ليس الأغاني الشعبية، الرجاء أن لا تخرج عن موضوع المواويل ، لأن الأغاني الشعبية ليس هنا مكانها مع الشكر على التفهم.
أنا آسف على رفع الأغاني الشعبية اخي samirjenhani لكنها من حفلة واحدة فضررت أن أرفعها لكنني تفهمت الموضوع والآن أقدم لكم موال يامن هواه بطريقة أبورياح
samirjenhani
01/06/2010, 20h21
أنا آسف على رفع الأغاني الشعبية اخي samirjenhani لكنها من حفلة واحدة فضررت أن أرفعها لكنني تفهمت الموضوع والآن أقدم لكم موال يامن هواه بطريقة أبورياح
أخي الكريم Sozdal شكرا لك على تفهمك للموضوع، كما أشكرك على هذا الموال اللذي كان في مقام الصبا على الحسيني،
مع تحياتي القلبية لك:emrose::emrose:
أبورياح موال لاتعتب على الدهر مقام الهزام
أبورياح مطرب شعبي موال سير يانديمي من مقام بيات حسيني
أبورياح مطرب شعبي موال رضاك خيرمن الدنيا مقام راست دو تفضل اخي samirjenhani أتمنى لك سماعاَ طيباَ لك وللأخوة الأعضاء
أبورياح مطرب شعبي موال المرء يعرف من مقام راست صول
أبورياح مطرب شعبي تتمة موال المرء يعرف
أبورياح مطرب شعبي موال ياقمراَ على غصنِ يميل على مقام راست فا
ابورياح مطرب شعبي قصيدة يامن يجيب دعا المضرفي الظلم مقام بيات نوى
أبورياح مطرب شعبي موال تنزه عن مجالسة الِلآم مقام راست فا
أبورياح مطرب شعبي تتمة موال تنزه عن مجالسة الِلآم مقام راست فا
محمدزكوان
02/06/2010, 23h31
شكرا جزيلا على المواويل الجميلة
الله يعطيكم العافية كافة المشاركين
مع خالص أحترامي :emrose::emrose:
أبورياح مطرب شعبي موال دخيل النبي مقام الهزام
محمدزكوان
02/06/2010, 23h48
شكر خاص للأخ :emrose::emrose::emrose:sozdal (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=504233)
أبورياح مطرب شعبي موال نسيم الوصل مقام بيات من دو تكرم ياأخ محمد زكوان أنت والأخوة الأعضاء :emrose::emrose:بارك الله بأعماركم:emrose::emrose:
محمدزكوان
03/06/2010, 00h15
الله يكرمك يا أبن الأصول وتحياتي العطرة لك أخي
:emrose::emrose::emrose:
sozdal (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=504233)
أبورياح مطرب شعبي موال صخراَ أصم اشتكى (مقام بيات دو) لكن الدوزان منخفض علامة حتى أصبح من علامة الأوج
أبورياح مطرب شعبي موال يانائم الليل (مقام الراست دو) الدوزان منخفض درجة أصبح راست الأوج
أبورياح مطرب شعبي موال يامسعد القلب (مقام بيات صول) الدوزان منخفض درجة
أبورياح مطرب شعبي عتابة وميجنا (مقام بيات حسيني) :emrose::mdr:
احمدشعبان رجب
16/04/2011, 15h20
شكرااااااااااااااااااااا جزيلا لكل المشاركيييييييييييييين
يوسف موسيقا
09/07/2011, 02h24
الحقيقة أن الكلام يعجز عن الإعجاب بهذا الذي تقدمونه في هذا المنتدى ولاكن استطيع القول ان هذا من أجمل و ابدع و أروع ما شاهدت في عالم الموسيقا في حياتي
الحقيقة انه يعكس مستوى القائمين على هذا المنتدى
وكما قال الشاعر ( وكل إناء بالذي فيه بنضح )
samy essam
16/11/2014, 19h09
من هو أشهر من قام باداء المواويل فى مصر؟
احمد فجري
10/08/2015, 11h06
أبورياح مطرب شعبي موال يامسعد القلب (مقام بيات صول) الدوزان منخفض درجة
:emrose::emrose::emrose:
شكرا
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd