المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقامات الموسيقى العربية


magdy39999
17/04/2007, 10h54
أرجو أن تكون تلك النبذة عن المقامات الموسيقية العربية كبداية قد أفادت البعض رغم قلتها و بإذن الله سوف نستكمل الموضوع قريبا



مقامات الموسيقى العربية

تحتوي الموسيقى العربية على ما يقرب من ٣٦٠ مقاما ، و يرى البعض أنها مئتان ، و المقام هو السلم الموسيقي العربي / الشرقي ، و لكل مقام أصوله من موسيقات فارسية ، و عجمية ، و تركية و غيرها ، و منها ما هو خاص بالموسيقي الشرقية ، و المقام يتكون من جنسين ، يسمى الأول جنس الأصل ، و الثاني : جنس الفرع و الأجناس هم ٩ أجناس أساسية ، تكون طابع كل مقام وفقا لجنس الأصل ، و جنس الفرع ، و كذلك درجة الأصل (الركوز) ، مكونا تتابعا من ٨ نغمات ، تحصر بينها سبع مسافات موسيقية ، جاعلا لكل مقام طابعه المميز. و تمتاز المسافات الموسيقية الشرقية بأنها قد تكون مسافة كاملة ، أو نصف مسافة ، أو ثلاث أرباع مسافة ، و هو ما يميز الموسيقى الشرقية عن الغربية الكلاسيكية.

المقامات الأساسية هي:

أ- مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:

مقام راست
مقام نهاوند
مقام نواأثر
ب- مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:

مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا
جـ - مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:

مقام سيكاه
د- مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) F:

مقام عجم

و لكل مقام من هذه المقامات الأصلية غماز

و الغماز هو النغمة الشائعة الاستخدام في المسار اللحني ، و تعتبر نقطة التحويل و الانطلاق للأجناس الأخرى ، و غالبا ما تكون هي النغمة الني يبدأ منها جنس الفرع ، و نغمة الغماز تلي نغمة الأساس في الأهمية ، و ذلك في المسار اللحني.

ادريس اجراوة
03/05/2009, 09h36
السلام عليكم. ما هي الطريقة السهلة للتنقل من مقام الى مقام آخربدون نشاز وبدون ازعاج المستمع وشكرا

الألآتى
03/05/2009, 10h26
السلام عليكم. ما هي الطريقة السهلة للتنقل من مقام الى مقام آخربدون نشاز وبدون ازعاج المستمع وشكرا


إن طرق الإنتقال بين المقامات عديدة .. وأكثرها شيوعاً .. الإنتقال عن طريق جنس الفرع ..

مثال :

إذا كان مقام النهاوند يتكون من جنسين ( نهاوند + حجاز ) ..

يمكننا الإنتقال إنطلاقاً من الدرجة الخامسه للنهاوند .. التى هى بداية جنس الفرع للنهاوند ..

وهناك طرق أخرى .. منها :

طريقة الركوز .. أى الإرتكاز على أى درجة من درجات المقام قليلاً .. ثم الإنطلاق منها إلى مقام أخر ..

وهناك طريقة الكروماتيك .. وهى إستعمال أنصاف النغمات صعوداً أو هبوطاً .. بغرض تشتيت أذن المستمع وإبعادها عن المقام الأول .. ثم البدء مع مقام جديد ..

ويمكنك الإستماع إلى أعمال كبار الملحنين .. لتسمع بنفسك طرق الإنتقال المختلفة التى يستخدمونها .

ادريس اجراوة
04/05/2009, 19h07
السلام عليكم.
أستاذنا الالاتيي ,أشكرك على الجواب السريع ,مع المعلومات القيمة المفيدة
سأشرع حاليا في تطبيق ما أفدتني به بالعزف على عودي الحنون.
أطال الله عمرك ودمتم بخير.:emrose:

اوتار زمان
31/05/2009, 10h14
السلام عليكم ,,

شكراً استاذي على الطرح الممتع والمفيد ..

المقامات اساس الموسيقى واللحن اساس المقامات .. وفعلاً افادتك رائعه وفقك الله

ولكـن عندي سؤال بسيط .. يا أستاذي الفاضل :

هل يجوز التنقل من مقام اساسي .. الى مقام اساسي

من مثل مقام البيات - الى مقام النهاوند .. وغيرها!

وشكراً

مع احترامي .. :emrose:

عماداورج
01/07/2009, 23h24
مشكور جدا علي الموضوع الموفيد