المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيمون شاهين - الموسيقار وعازف العود الفلسطيني


محمد تميمي
27/12/2006, 09h53
ولد الموسيقار سيمون شاهين في قرية ترشيحاعام 1955 في كنف اسرة مفعمة بالفن.بدأ العزف على ألة العود وهو في الخامسة مع والده المربي والمؤلف الراحل الموسيقي حكمت شاهين.
في سن السابعه التحق سيمون بمعهد الموسيقى الكلاسيكيه الغربيه في حيفا حيث تعلم العزف على ألة الكمان.
عام 1978 حصل على بكالوريس في الموسيقى والادب المقارن من جامعة تل ابيب
عام1980 غادر سيمون الى نيويورك والتحق هناك بجامعة كولومبيا حيث استكمل دراساته العليا
عام 1982 شكل سيمون شاهين فرقة الموسيقى العربيه في نيويورك قدمت اعلى مستوى من الاداء الموسيقي العربي
عام 1996 اسس سيمون فرقة ـ قنطره ـ من خلالها طور اعمالا فنيه حيث دمج مابين التراث الموسيقي العربي والوان تراثيه اخري فاخرجت الى النور لون جديد اختلف في وصفه النقاد الموسقيين ومنهم من وصفه بانه الجاز الممزوج بين الالات الشرقيه والغربيه وتركزت معظم اعمال الفرقه على ابراز المهاره الفرديه للعازفين من خلال العمل الجماعي المتناغم.
وطبعا هنا ظهرت بضوح ملامح هذا العازف البارع على التي الكمان والعود حتى اصبح يحتل مركزا رفيعا في هرم العوادين عبر كل الازمان مما جعلنا ننتظر ثمار المدرسه الفلسطينيه للعود الى جانب المدارس الاخرى
على كثرة العروض السنويه التي يقدمها سيمون شاهين الا ان اعماله الرسميه لا تحظى باكثر من خمسه تسجيلات ولكن من يتابع ظهوره على المسارح العالميه المشهوره يدفعنا الى توثيق اكبرعدد ممكن من هذه الاعمال ولهذا ما سارفعه من اعمال في هذا المنتدى سيكون اوسع من سيمون شاهين في اللهب الازرق وقنطره وموسقى محمد عبدالوهاب وهي كلها اعمال رسميه.


تقاسيم على العود للموسيقار الفلسطيني وعازف العود سيمون شاهين

محمد تميمي
05/03/2007, 10h12
نبدا بالتعريف بمهارة سيمون شاهين من خلال هذه التقاسيم على مقام الرست من كونسيرت في مدينة الناصره

محمد تميمي
07/03/2007, 22h24
وصلت كلية ماونت هوليوك Mount Holyoke في مدينة ساوث هادلي بولاية ماستشوستس، الكلية العريقة التي تحوطها غابة ويخترقها نهر، في ظهر يوم حار وعالي الرطوبة من أيام شهر آب/أغسطس. واتبعت اتجاه السهم الذي يشير إلى القاعة التي يجتمع فيها المشاركون في الملتقى السنوي لـ"منتدى الموسيقى العربية" Arabic Music Retreat، ذلك التجمع الموسيقي الذي كان يبدو لي غامضا في أول الأمر. أسرعت لاستقبالي إحدى السيدات وهي تقول لي: "أهلا بك في مربع الموسيقى العربية"، ثم أردَفتْ: "أنا كي كامبل المشرفة الإدارية على هذا المنتدى، وقد تحدثنا مرارا على الهاتف ومن خلال رسائل الكترونية عديدة". كانت تحدثني بلهفة وحماس شديدين وتطعَم أقوالها ببعض العبارات العربية مما أثار فضولي فسألتها على الفور عن سبب اهتمامها وانشغالها بالثقافة العربية. أجابت: "أنا أحمل درجة الماجستير من قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة هارفارد. هذا إلى جانب انبهاري المبكر بحضارة الشرق الأوسط وبخاصة التاريخ والموسيقى والأدب العربي. لقد تعرفت على الموسيقى العربية للمرة الأولى من خلال الموسيقى التصويرية لفيلم "لورنس العرب" فسحرتني أجواء الألحان. قررت أن أبدأ بتعلم الموسيقى العربية الكلاسيكية من منابعها الأولى فتعلّمت العزف على آلة العود".
تعلّمتْ كامبل اللغة العربية في تونس ثم انتقلت مع زوجها إلى المملكة العربية السعودية حيث تعرفت هناك وعن قرب إلى الموسيقى الفولكلورية الخليجية وبخاصة أغاني النساء الخليجيات. وجدت نفسها تغوص عُمقا في اتجاه جذور حضارة العرب وشبه الجزيرة وتاريخها الثقافي والفني.
لقد جمعها شغفها هذا إلى سيمون شاهين، الملحن والعازف والمربي الموسيقي، وقررا معا عام 1997 تأسيس هذا المنتدى الموسيقي الوحيد من نوعه في الولايات المتحدة حيث يلتقي هناك في كل عام أساتذة مخضرمون ومختصون بالموسيقى العربية مع طلبة وهواة. وكذلك فإن بعض المحترفين يقصدون المنتدى سنويا ليعملوا على مدى أسبوع كامل في مجموعات تدريبية وحلقات تعليمية من أجل التعرف إلى تقنيات الموسيقى العربية الكلاسيكية، من مفاتيح الإيقاع، إلى مدارج المقامات الشرقية التي تحتوي على المسافات الصوتية الصغيرة أي ربع الدرجة الصوتية، إلى التقاسيم والموشحات والأدوار.
وتخبرنا كامبل عن تطور المنتدى قائلة: "في عام 1997 لم يكن عدد المنتسبين ليتجاوز الـ21، أما اليوم فعددهم يصل إلى ما يقارب الـ75 مشتركا قدموا إليه من نيويورك وتكساس وكاليفورنيا ومنيسوتا ونيوهامشر، وكذلك هناك من قصده قادما من لبنان وفلسطين".
وتتابع: "لقد أردنا لهذا المشروع أن يشكل نواة لملتقى دوري سنوي بين الموسيقيين المحترفين من جهة، وطلاب المعرفة بالموسيقى العربية وهواتها من جهة أخرى، بأمل أن يخرج بنا ذلك من نسق الحياة اليومية الممل ويوحدنا في أجواء الموسيقى الأصيلة وأحلام الشرق الباهرة. ومن هنا أطلقنا على هذا التجمع الموسيقي هذه اسم "ريتريت" وترجمته الحرفية: المنتدى".


من قرطبة إلى نيويورك

حين وصل سيمون شاهين إلى الولايات المتحدة عام 1980 قادما من مدينته ترشيحة في الجليل الأعلى حاملاً في حقيبته القليل من المتاع والكثير من الهواجس الفنية
الخالصة،لم يكن ليدرك أنه سيذكّرنا، دونما قصد، بمسيرة "زرياب"، أهم المحدثين في تاريخ الموسيقى العربية، الذي عاش في الفترة ما بين 777 إلى 852م ونقل فنون بغداد الموسيقية إلى قرطبة حاضرة بني أمية، قبلة الموسيقى في دولة الأندلس التي ما فتئت تُثري أوروبا علماً وفناً على مدى خمسة قرون خلت.
كان من المتعثر الانفراد بشاهين لكثافة العمل في الندوات الموسيقية وحلقات البحث والتدريب الخاصة والجماعية التي كان ينظمها لمريدي المنتدى مع مجموعة من الأساتذة المختصين. إلا أنه سرق بعضا من الزمن ليجلس إلي ويحدثني قائلا: "الهدف من هذا الملتقى السنوي هو إحياء التراث الموسيقي العربي والتعريف بالموسيقى العربية الكلاسيكية في الغرب. إن الثقافات العربية كانت على مر العصور ثقافات انفتاح وقبول واستيعاب لثقافة الآخر. والموسيقى العربية لا تشذ عن هذه القاعدة. هناك تراث جامد وتراث متحرك. وأنا من أنصار الاجتهاد على الأصل. هذا هو محور توجهي من خلال هذا المشروع".
أما عن ظروف ولادة منتدى الموسيقى العربية فقال: "راودتني طويلا رغبة ملحة في تأسيس معهد للموسيقى العربية في أميركا. وفي صيف 1996 ركبت سيارتي واتجهت شمالا باتجاه ولاية ماستشوستس موئل أعرق الكليات والجامعات الأميركية عاقدا العزم على إيجاد مساحة مناسبة في أحدها يكون بإمكانها استيعاب هذا النوع من النشاط الموسيقي. التقيت بكي كامبل ووجدت عندها حماسا مرادفا لتحقيق هذا المشروع. وكان لنا أن فتحت كلية ماونت هوليوك أبوابها لاحتضان هذا الملتقى على مدى أسبوع من كل عام. واستطعت أن أقنع بعضا من أصدقاء موسيقيين أن يساهموا بجهودهم وخبراتهم في السنة الأولى لهذا اللقاء عام 1997. وكان على رأسهم الأستاذ الدكتور جهاد راسي أستاذ مادة "موسيقى الأجناس" Ethnomusicology في جامعة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا UCLA الذي رافق تأسيس الملتقى منذ البداية وحتى هذه اللحظة، والأستاذ الدكتور جورج سوا مدير مركز دراسات الشرق الأوسط للموسيقى في تورونتو - كندا".
وقد حدثني الأستاذ سوا عن تجربته مع الملتقى قائلا: "انضممت إلى مجموعة منتدى الموسيقى العربية في عام 1998 بدعوة من سيمون شاهين وكي كامبل. كان الأمر مغريا بالنسبة لي لأنه يقع في القلب من اهتماماتي، فأنا أولا أعشق مهنة التدريس، ولقاء الطلبة متعة حقيقية بالنسبة لي، وثانيا أنا أقوم هنا بتسويق أثمن مادة ابتكرها الذهن البشري وهي الموسيقى. وأنقل معارفي في فنون الموسيقى العربية وتاريخها الثري الذي يعود إلى الفترة العباسية وأساطينها الموسيقيين من الفارابي والأصفهاني وإسحق الموصلي إلى أسماع الغربيين وأفئدتهم في آن واحد".
ويردف شاهين قائلا: "لقد اعتمدنا في إرساء قواعد منهج العمل التدريبي في المنتدى على أُسِسٍ منهجية لنشاطات أخرى في الولايات المتحدة متوازية مع أهداف منتجعنا. ويجمع المنهج بين المعرفة النظرية من جهة، وبين الحلقات التدريبية للمشاركين من جهة أخرى بهدف تعريفهم على أصول وقواعد تقنيات العزف على الآلات العربية الأساسية كالعود والقانون والكمان والناي والدف. لقد بلغ مجموع المشاركين هذا العام 75 مشاركا أتوا إلى هنا بلهفة عارمة لخوض غمار التجربة، ومعظمهم ليس لديهم أية معرفة مسبقة عن الموسيقى أو الثقافة العربيتين. ودافعهم هو الفضول المعرفي والرغبة في الانضواء في أجواء الموسيقى العربية التي انتشرت إيقاعاتها في الأغاني الغربية بشكل نوعي ومتواتر مؤخرا، وهو الأمر الذي يعكس اهتمام الغرب الجدي بالتعرف على وجوه الثقافة العربية واعتمادها لونا من ألوان ثقافة العالم".
لقد اشتهر سيمون شاهين بإبداعاته التأليفية ودراساته المعمقة للموسيقى العربية ومناهج تطويرها، وأسوق مثالا على ذلك ألبومه الأخير الذي يحمل عنوان "Blue Flame، وكذلك الموسيقى التصويرية التي ألّفها للعديد من الأفلام الغربية ونذكر منها "شالترنغ سكاي" The Sheltering Sky و"مالكوم أكس" Malcolm X.

لقد استطاع سيمون شاهين أن ينقل هيئة الموسيقى العربية الأصيلة إلى الغرب محاورا موسيقاه دونما المساس بصيغة اللحن الشرقي أو تركيبته الأم ومؤسسا للغويات موسيقية عالمية جديدة يكون العود فيها هو القائد الأوحد على المسرح مثل الحال في فرقته الموسيقية "قنطرة".

محمد تميمي
08/03/2007, 08h27
قنطره هو اسم الفرقه التي اسسها سيمون شاهين ويجول معها اليوم في ارجاء العالم وقنطره هي ايضا مقطوعه موسيقيه تمثل لون جديد من موسيقى الجاز العالمي المتناغم الذي يجمع الات غربيه وشرقيه يكون فيها العود الاله الابرز.

محمد تميمي
08/03/2007, 20h48
حينما قدر لسيمون ان يترك البلاد ويبدأ رحلة البحث والدراسه لما ييدور في العالم الشرقي للموسيقى عرج على الموروثات لتلك الحضارات الفارسيه والهنديه والتركيهه وكذلك البحر متوسطيه وحاكاها بروح جديده وخاصة من خلال الة العود التي اعطاها دور السياده دائما بلون عربي اصيل وابرز من خلالها هذا الدور الريادي في العمل الموسيقي ولا يخفى على احد ان سيمون استغل موهبه نادره في عزفه على العود ليعطيه بريقا فريدا وتألقا كبيرا.وهنا لنا وقفه مع هذا العمل الموسيقي في اطار السماعي على مقام نهاوند ألفه لذكرى احد اهم اعلام الموسيقى التركيه جميل مسعود بك الطنبوري.

محمد تميمي
01/04/2007, 09h42
تراث هو عنوان واحد من اهم الالبومات الرسميه التي اخرجها لنا الموسيقار سيمون شاهين.
هذا الالبوم حمل اهميه خاصه للمتعصبين للتخت الشرقي والموسيقى الشرقيه البحته حيث قدم فيه سيمون معظم قوالب الموسيقى الشرقيه القديمه والحديثه من بشرف وسماعي ولونجه والتحميله منها ما هو من تاليفه ومنها ما هو لملحنين كبار في عالم الموسيقى الشرقيه.
من هذا الالبوم اخترت لكم
بشرف كرد
تحميلة سوزناك

محمد تميمي
01/04/2007, 10h06
من نفس البوم تراث اخترت لكم ايضا
سماعي كرد
سماعي نهاوند
سماعي فرح فزا
وطبعا الاداء سيمون شاهين وفرقته قنطره

محمد تميمي
29/04/2007, 21h05
http://sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=40018&d=1183151588مع بداية العم 1990 خرج الالبوم الجديد لسيمون شاهين وكان عنوانه موسيقى محمد عبد الوهاب هذا الالبوم ابى سيمون شاهين الا ان يسمع راي الاستاذ محمد عبدالوهاب شخصيا في اعادة اعداد وتوزيع بعض اعماله الخالده وفعلا كان له ذلك وبعدها خرج الالبوم الى النور.
كل الاعمال في هذا الالبوم قدمتها فرقه سيمون شاهين الشرقيه وشارك سيمون العزف مع الفرقه على الة الكمان..
واليكم بعض ما قدمه سيمون لعبدالوهاب

محمد تميمي
29/04/2007, 21h47
وهذه ثلاث تراكات اخرى من نفس الالبوم

koki802
30/04/2007, 20h01
هناك معلومات كثيره لم اكن اعرفها عن سيمون شاهين وردت في هذه المقالات لقد كان في البلاد قبل فتره ولللاسف ولاسباب شخصيه لم استطع ان مشاهدته في العروض التي قدمت
هذه عبقرية اناس يبداون في اماكن صغيره ويبداون من الصفر
وسيمون شاهين لو بقي هنا لاندثر ولم نكن نعرف عنه شيئا
فشكرا لك لانك تعطيه حقه في هذا الموقع الغني والثري باناس مبدعين

احمد الديب
28/06/2007, 21h19
للأسف كان للفنان العربي الفلسطيني
سيمون شاهين
موضوع يذخر بأهم وأجمل أعماله
ولكن في ظروف غامضة وربما في عملية نقل السيرفر
اختفى هذا الموضوع
وعموما
هذه المعزوفة
بشرف فرحفزا إسماعيل بك حقي
تعزفه فرقة سيمون شاهين

محمد تميمي
29/06/2007, 21h15
من الطرائف عن البوم سيمون شاهين الذي حمل اسم موسيقى محمد عبد الوهاب الذي خرج الى النور سنه في بدايه التسعينات من القرن الماضي
استغرق العمل عليه اقل من عام بينما انتظر سيمون شاهين مده عامين حتى تمكن من لقاء الموسيقار عبد الوهاب لياخذ مباركته على الالبوم...وتم ذلك بعد ان تعذر اللقاء وتم تاجيله 8 مرات.
http://sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=59970&d=1191717329

عثمان دلباني
14/07/2007, 12h42
الأستاذ سيمون شهين مع عازف هندي

monaliza82
28/07/2007, 14h43
مرحبا كيفكو؟
بحاول من مده اشارككم ببعض الموسيقى لكن ما عم بنجح لما بحاول ارفق الملفات وما بعرف شو السبب..
حاولت هاي المره واتمنى اني انجح كاول تجربه ... هذه احدى معزوفات سيمون شاهين الموسيقار الفلسطيني وهي تناغم ما بين الجيتار والكمان ... معزوفه جداا رائعه اتمنى انها تعجبكم..

محمد تميمي
30/07/2007, 11h44
من المقطوعات الموسيقيه الحديثه التي الفها الموسيقار سيمون شاهين ضمن التجديد تحت عنوان الجاز العربي او الشرقي
مقطوعة اربوريسك واسمها يجمع بين كلمة اربر وهي نباتات البوص وكلمة ارابيسك التي هي مصطاح يطلق على الزخرفه والنقش الشرقي ويتخللها ارتجال رائع على آلتي العود والكمان.
الاداء فرقة قنطره وسيمون شاهين صولو كمان
ضيف الفرقه الفنان الفلسطيني كميل شجراوي صولو عود
التسجيل من حفل قصر الثقافه في رام الله.

محمد تميمي
03/08/2007, 21h14
عراق هو اسم المقطوعه
التي لحنها سيمون شاهين
من روح المقام عراق ومن وحي هذا القطر العربي العظيم
مقطوعه رائعه بها صولوهات
كميل شجراوي كمان
سيمون صولو عود مع ايقاع
والتسجيل ايضا من حفله قصر الثقافه رام الله

محمد تميمي
25/08/2007, 22h45
بعد خروج سيمون شاهين من حدود فلسطين في ترحاله الى امريكا وبعدها الى عواصم العالم متعلما وباحثا
تاره وعازفا مع فرقته الموسيقيه تارة اخرى كان له وما زال تجارب جميله مع ملحنين وعازفين عالميين
ومطربين منهم من نعرفه ومنهم من سنتعرف عليه من خلال لقائه مع سيمون الذي دائما يكون حاضرا بعوده وكمانه وادائه الاستعراضي الجميل الممتع...
من هذه اللقاءات ابدأ مع الفنان والملحن الذي طالما ابدع على المسارح العربيه والعالميه...
انه مرسيل خليفه الذي حل ضيفا عند الجاليه العربيه في ولاية نيويورك سنة 2002 وكرمته الجاليه في كونسيرت مع سيمون شاهين .عزف الاثنان على العود من اعمالهما لونغات وسماعيات قبل ان يغني طبعا مرسيل اخر واجمل الحانه.
وفي بعض المقطوعات الموسيقيه يرافق سيمون مرسيل على الة الكمان.مدة الكونسيرت ساعه وعشرة دقائق.
ارفع لكم هذا التسجيل الخاص ومن مكتبتي الخاصه فسماعا ممتعا.

محمد تميمي
26/08/2007, 12h34
ومن اللقاءات الجميله التي جمعت سيمون شاهين مع ملحنين كبار اليكم هذا التسجيل الجميل الذي جمع الملحن والفنان عمار الشريعي مع سيمون شاهين.
هنا (http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=104367&postcount=1)

محمد تميمي
26/08/2007, 12h50
ومن اللقاءات الجميله هذه
السهره النادره في نيويورك
جمعت سيمون مع سيد مكاوي
فغنى الشيخ سيد وعزف سيمون وفرقته
فسماعا طيبا
القسم الاول هنا (http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=98022&postcount=72)
القسم الثاني هنا (http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=98045&postcount=73)
القسم الثالث هنا (http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=112941&postcount=80)

حليم الشرق
28/08/2007, 10h22
أجرت ابتسام انطون حوارها التاريخي مع الفنان سيمون شاهين في حيفا يوم 21-01-2007
حيفا - الصفصاف : قالت ابتسام انطون في مقدمة اللقاء : سيمون شاهين ..مدينة منورّة.. إنتاج إلهي فريد المسار. هو ليس ظاهرة وجودية فحسب انما مبشر لعهد موسيقي متنور وخاص..مناخاته عديدة ومختلفة .. منها جينات وراثية وغالبيتها مجهودا خاصا..حرا لا تستحوذه الأمكنة...تغمره نستولجيا إسمها ترشيحا ..رغم أنه وفقط لاربعة اعوام كان بها طفلا وتعايشه حتى اليوم. يتحلى بأصالة شرقية الملامح والسلوك , نيويورك لم تسرق لغته .. صافية هي العربية عنده لغة وقومية وملامح.. تبتسم عيناه عند ذكر اسماء يعرفها .. خاصة ابن الجار وابن الصف ...وابن البلد ..لم يحتاج امريكا كونها قارة أحتوائية الحضارت , لأنه مزود بحضارت موسيقية منذ طفولته حتى انطلاقته نحو العالمية ..استخدم وجوده في الغرب .. كوسيلة انتشار ومجال تنوير وتنور جديد وطريقة دخول للعالم العربي الممنوع سياسيا علنا .. المكان عنده إقامة وليس قضية ... لقاءي مع الفنان سيمون شاهين كان حدثا مهما .
الدمعات المريضة , رمال متماوجة , اللهب الأزرق , سراب , قنطرة , وكثير من الألحان ....
أنا سيمون شاهين معروفة هي حياتي.. انسان مارسته الموسيقى تربية ومارسها موهبة , بيئتي العائلية هي القاعدة الأساسية لنشأتي فنان , كبرت في زخم فني اسمه " حكمت شاهين " والدي .. كان أستاذ في الموسيقى وعازف عود وملحن و طالما اصطحبني لحضور كونسرت ولقمني الفن من طفولتي وأذكر وانا في عمر أربعة سنوات حين صعدت لأول مرة منصة وعزفت على آلة العود وكانت الآلة تكبر جسدي وأرتدي بنطالا قصيرا ,طفل ابن أربعة أعوام عزفت أمام جمهور , إضافة للعود كان الكمان آلتي الثانية هذه كانت طفولتي الموسيقية برفقة والدي , لكن بعدما أيقنت سر موهبتي سعيت لتطويرها وإضافة مركبات جديدة درست الموسيقى في أكاديمية موسيقية في البلاد وحصلت على اللقب الأول ومارست مهنة تدريس الموسيقى في كلية دار المعلمين .. سنتين لكن رؤيتي تمتعت بحرية أكبر من المكان سافرت الى نيويورك عام 1978 تابعت دراستي وحصلت على لقب ماستر وأتممته حتى الدكتوراة في الموسيقى .. وصولي لامريكا وتحديدا نيويورك كان مرهون بتحديات وصعوبات حول شرح الفن الشرقي لشعب يجهلنا ثقافة وفن , يعتقدون ان الفن الشرقي فقط "هز بطن" ساهمت وموسيقين عرب آخرين على نشر ثقافتنا لمن يجهلها ..وتصميما لهدفي أسست مدرسة لتعليم الموسيقى الشرقية , وأقمت العديد من المخيمات الموسيقية وورشات عمل وكانت زيارة المستشفيات ضمن برامجي لانني أومن بأن الموسيقى وسيلة تواصل جميلة لكل الحالات مهما استعصيت .. حصلت على جوائز قديرة .نتيجة القيمة الفنية التي قدمتها .وما زلت اسعى للمزيد من تطوير الموسيقى وبثها عبر مؤسسات وطلبة وأصحاب موهبة هذا هو انا ...
*لهب وموج .. شرق ..غرب كيف نجحت في دمج تلك العوامل المتناقضة دون ان يطفئ أحدهم الآخر ؟
نجاحي في دمج الحضارات وإستعدادي الجاهز منذ طفولتي للمعرفة المتنوعة ساعدني في هذا الدمج ومنحني أمكانيات هائلة في مزج التخت الموسيقى الشرقية في الغربي ودمج العوامل المتناقضة بدقة يتيح لفصلها بدقة لا تتأثر وتكون كل منها على حدة .. صحيح انني تميزت بدمج التناقض لكنني تميزت ايضا بالحفاظ على أصالة الشرق وفرقتي العربية في نيويورك مزودة بأفضل الموسيقين..
*سيمون شاهين موسيقي عالمي .. جذورك جبلية "ترشيحا " مختلف التضاريس ساحلي وقممي عربي مطعم بالغرب ..أين نحن من ذلك التفاوت؟
روح العمل هي التي تحمل هذا التفاوت والعضو الرئيسي ضمن هذه المركبا ت هو العود وعندما اقوم بعملية الدمج أُحافض على إنسيابها ضمن الآلات الأخرى انا لا اعمل على تركيبها انما على تكونيها وبانسجام تام ..الحضارت العالمية ليست جديدة عليّ تربيت في بيت متعدد الثقافات الموسيقية .. سمعنا كل شيء الهندية والتركية والغربية والاسبانية و من هذا الزخم أتيت لهذا التميز ونحن ضمن هذا التفاوت المتميز..
هل تعمل على تطبيع أذننا للعولمة ؟ أم تُطبع العولمة لتختنا الشرقي "عود .قانون.ايقاع."
الاثنان وفي ذات الوقت أسعى لنشر الموسيقى الشرقية حضارة و تدريسها الموسيقى وفرقة قنطرة هي نمودج جيد للعولمة والأستشراق .
هل ترغب بإضافة غصن جديد في بلادك من شجرة سيمون شاهين في غربة أمريكا؟
طبعا أرغب لكن ليس من خلال أفراد بل من خلال مؤسسات , تعاملي حتى الأن كان من خلال افراد .. و انا اتواجد مرتين بالسنة من خلال مؤسسات فلسطنية في منطقة الضفة اختار عشرة طلاب متفوقين بالموسيقى واعمل معهم في ورشة عمل ومنهم اختار اربعة طلاب ولي عودة قريبة لمتابعة مشروع بهذا الخصوص في البلاد وانا أناشد التواصل من خلال مؤسسات .
ما هو دافع تواجد الغرب في وجود سيمون شاهين؟
الانتشار عالميا هو سبب وجودي بالغرب وليس وجود الغرب فيّ سببا لشاهين , انما حاجة ورحلة بحث منحتني فرصة الدخول للدول العربية الممنوعة سيايا لنا كما منحتنى فرص التواصل المباشر وحضارات مختلفة , المكان عندي ليست قضية وجود انما حاجة لتحقيق هدف ولا اعتبر المكان هو قضية
اين أغترابك فكرا وحسا؟ هنا أم هناك ؟ام هنا وهناك؟
لغة التواصل هي فكر وإحساس اذا كانت غير متوفرة تفقد انتمائها وهنا يأتي الشعور بالاغتراب وهذا الشيء لا يتعلق بمكان انما في عقلية و تعامل إنساني.
ترشيحا ..مسقط رأسك هل هي أيضا مصدر ابداعك او بالأحرى ولاداتك الموسيقية ؟
انا عشت 4 سنوات في ترشيحا واستثمرت المزيد في انتقالي لحيفا وبعدها أكاديمية الموسيقى في البلاد ومن ثم رحلة البحث في نيويورك , ترشيحا هي مصدري واستمرارية البحث هي إبداعي .
حالفني الحظ ان اكون ضمن جمهورك عام 2002 في الناصرة حين نعثك العظيم سميح القاسم "أحد اسماء الشعب الفلسطيني الحسنى" ... إلى أي مدى طاف بك المعنى وإى أي مدى أثقل عليك الحمل؟
أفرحني تقديم الشاعر سميح القاسم كما انني حظيت عبر رحلة الابداع بمعرفة شعراء عظماء ايضا مثل نزار قباني ادونيس هذا شيء جميل ان اتلقى تسميات كهذه كما انها مسؤولية اتجاه جمهور ..الموسيقى الدائم هو الذي يتحلى بالمسؤلية هناك عدة موسيقيين عالمين مبدعين لكنهم لا يتحملون المسؤلية اتجاه جمهورهم وعملهم الفني مما يفقد من قيمتهم الفنية لذلك الحس بالمسؤلية ضروري للفنان.
من هي عائلة سيمون شاهين؟
والدي الموسيقي حكمت شاهين وأستاذي ,والدتي, واخوتي , اخي وليم طبيب اسنان وعازف كمان واخي نجيب عازف ويصنع الات عود واختي لور تتحلى بصوت جميل جدا لكنها لا تغني اليوم واختي تريز ايضا لها صوت جميل ..نحن عائلة فنية مزودة بالصوت والموهبة والانتاج ...اعضاء فرقتي وجمهوري من اتباع عائلتي لان التواصل هو حميمية والحميمية هي أحدى مكونات العائلة.
هل أزعجك تصنيفا بكيان منشطر ورقم 48 اينما حللت في الدول العربية ؟
لا لم يزعني بالعكس تعاملت به وبشكله دون مشقات انا من هنا وهكذا انتشر عالميا وحتى هذه التركيبة هي مزيج جميل واتعامل معه بشكله.
هل شوقنا المزمن لسماعك يضيفك إنتماء لهذا الوجود رغم سقفه ومحدودية انطلاقاته؟
ان احترم واهتم بهذا الاشتياق لسماعي لكن الانتماء موجود في كل حالاته وكما قلت المكان عندي ليست قضية تواجد , انما تواصل وانا ضمن ذاك الحيز أزال متواصل مع بلدي وناسي .
ما هو مشروعك الآني والآتي؟
ورشات موسيقية وحفلات كما هناك مشروع عمل مسرحي ملحمة "جلجامش" وسبق وقمت بعمل حي على المسرح عزف على الكمان مع الممثلة فينسيا ريدغريف
هل من حيز وجودي على كرة الأرض يحتويك كفنان ؟
انا احب ان اكون حر لا يحتويني مكان ما , لكنني لا أنفر من أي مكان أتقلم وبالفطرة .
الموسيقى : هي الكمال هل تشعر بهذا الكمال؟
الكمال هو رؤية والموسيقى تعتمد على الرؤية لكنني ما زلت في رؤى وهذ ا ليس كمال ..انما سعي نحو الكمال..
الموسيقى :هي الحب هل يبادلك الحب موسيقى.؟.
انا اتعامل بحب مع الموسيقى واشعر بحميمية كلما أبدعت وحب المستمعين لي يمنحني مسؤولية نحو المزيد.
لموسيقى :هي الذات كم انت منها ذاتك؟
الموسيقى هي أحد ى مركبات الذات هنالك زوايا ثقافية أخرى أعمل على تزويدها في ذهني القراءة , المسرح , وزوايا عديدة إضافة للموسيقى هي ذاتي.
الموسيقى : هي بلوغ الجسد لرقي الروح من يكبر من؟
عندما أُجهز لحن معين لا استخدم آلة موسيقية إنما أُعده وأقوم بتوزيعه في ذهني وبعد أن ينتهي أستخدم آلتي, هذه هي نشوتي وربما فيها يحلق جسدي بروحه .
كلمة تودعنا بها لنلتقي بها .....
اريد التواصل موسيقيا معكم بلدا وأهلا وأتمناه من خلال مؤسسات


;);):):)

حليم الشرق
29/08/2007, 19h08
سيمون شاهين: في امريكا يظنون ثقافتنا هي هز البطن !


حيفا ـ القدس العربي ـ من زهير اندراوس وابتسام انطون تبتسم عيناه عند ذكر أسماء، خاصة ابن الجار وابن الصف، وابن بلدته ترشيحا لم يحتج امريكا كونها قارة احتوائية الحضارات، لأنه مزود بحضارة موسيقية منذ طفولته حتي انطلاقته نحو العالمية إستخدم وجوده في الغرب كوسيلة انتشار ومجال تنوير وتنور جديد وطريقة دخول للعالم العربي الممنوع سياسيا علينا المكان عنده اقامة وليس قضية
نعرفك من موقعك الالكتروني www.simonshaheen.com. من هو الذي يجلس امامنا؟
أنا سيمون شاهين.. معروفة هي حياتي.. انسان مارسته الموسيقي تربية ومارسها موهبة، بيئتي العائلية هي القاعدة الاساسية لنشأتي كفنان، كبرت في زخم فني إسمه حكمت شاهين والدي، كان أستاذا في الموسيقي وعازف عود وملحنا وطالما اصطحبني لحضور كونسيرت ولقنني الفن منذ طفولتي، وأذكر وانا في الرابعة من عمري، حين صعدت لاول مرة منصة وعزفت علي آلة العود وكانت الآلة تكبر جسدي وأرتدي بنطالا قصيرا، طفل ابن اربعة اعوام عزفت امام جمهور، إضافة للعود كان الكمان آلتي الثانية، هذه كانت طفولتي الموسيقية برفقة والدي، لكن بعدما ايقنت سر موهبتي سعيت لتطويرها، وأضافة مركبات جديدة، درست الموسيقي في أكاديمية موسيقية في البلاد وحصلت علي اللقب الأول ومارست مهنة تدريس الموسيقي في كلية دار المعلمين لمدة سنتين، لكن رؤيتي تمتعت بحرية أكبر من المكان، سافرت الي نيويورك عام 1978 ، تابعت دراستي وحصلت علي لقب ماستر وأتممته حتي الدكتوراه في الموسيقي. وصولي لامريكا وتحديدا نيويورك، كان مرهونا بتحديات وصعوبات حول شرح الفن الشرقي لشعب يجهلنا ثقافة وفنا، يعتقدون ان الفن الشرقي فقط هز بطن ساهمت مع موسيقيين عرب اخرين في نشر ثقافتنا لمن يجهلها.
وتصميما لهدفي أسست مدرسة لتعليم الموسيقي الشرقية، وأقمت العديد من المخيمات الموسيقية وورشات عمل وكانت زيارة المستشفيات ضمن برامجي، لانني أؤمن بأن الموسيقي وسيلة تواصل جميلة لكل الحالات مهما أستعصت،حصلت علي جوائز قيّمة، نتيجة القيمة الفنية التي قدمتها، وما زلت اسعي للمزيد من تطوير الموسيقي وبثها عبر مؤسسات وطلبة وأصحاب موهبة.. هذا هو انا.
لهب وموج، شرق وغرب كيف نجحت في دمج تلك العوامل المتناقضة دون ان يطفئ أحدها الاخر؟
نجاحي في دمج الحضارات وإستعدادي الجاهز منذ طفولتي للمعرفة المتنوعة ساعدني في هذا الدمج، ومنحني امكانيات هائلة في مزج الموسيقي الشرقية مع الموسيقي الغربية، ودمج العوامل المتناقضة بدقة كبيرة، لا تتأثر وتكون كل منها علي حدة. صحيح انني تميزت بدمج التناقض لكنني تميزت ايضا بالحفاظ علي أصالة الشرق وفرقتي العربية في نيويورك مؤلفة من ابرز الموسيقيين.
سيمون شاهين موسيقي عالمي، جذورك جبلية في ترشيحا، مختلف التضاريس ساحلي وقممي عربي مطعم بالغرب ..أين نحن من ذلك التفاوت؟
روح العمل هي التي تحمل هذا التفاوت والعضو الرئيسي ضمن هذه المركبات هو العود، وعندما اقوم بعملية الدمج أُحافظ علي إنسيابها ضمن الالات الأخري، انا لا اعمل علي تركيبها انما علي تكوينها وبانسجام تام.الحضارات العالمـــية ليسـت جديدة عليّ، تربيت في بيت متعدد الثقافات الموسيقية، سمعنا كل شيء: الهندية والتركية والغربية والاسبانية ومن هذا الزخم وصلت الي هذا التميز ونحن ضمن هذا التفاوت المتميز.
هل تعمل علي تطبيع أذننا للعولمة؟ أم تُطبع العولمة لتختنا الشرقي، عود وقانون وايقاع؟
الاثنان، وفي ذات الوقت أسعي لنشر الموسيقي الشرقية حضارة و تدريسا، الموسيقي وفرقة قنطرة هي نموذج جيد للعولمة والأستشراق.
هل ترغب بإضافة غصن جديد في بلادك من شجرة سيمون شاهين في غربة أمريكا؟
طبعا أرغب، لكن ليس من خلال أفراد بل من خلال مؤسسات، تعاملي حتي الان كان من خلال افراد، و انا اتواجد مرتين بالسنة من خلال مؤسسات فلسطينية في منطقة الضفة، اختار عشرة طلاب متفوقين بالموسيقي واعمل معهم في ورشة عمل ومنهم اختار اربعة طلاب ولي عودة قريبة لمتابعة مشروع بهذا الخصوص في البلاد، وانا أنشد التواصل من خلال مؤسسات.
ما هو دافع تواجد الغرب في وجود سيمون شاهين؟
الانتشار عالميا هو سبب وجودي في الغرب، وليس وجود الغرب فيّ سببا لشاهين، انما حاجة ورحلة بحث منحتني فرصة الدخول للدول العربية الممنوعة سياسيا لنا، كما منحتني فرص التواصل المباشر والتواصل مع حضارات مختلفة، المكان عندي ليس قضية وجود، انما حاجة لتحقيق هدف ولا اعتبر المكان هو قضية.
اين أغترابك فكرا وحسا؟ هنا أم هناك؟ام هنا وهناك؟
لغة التواصل هي فكر وأحساس، اذا كانت غير متوفرة تفقد انتماءها، وهنا يأتي الشعور بالاغتراب وهذا الشيء لا يتعلق بمكان انما بعقلية و تعامل انساني.
ترشيحا ..مسقط رأسك هل هي أيضا مصدر ابداعك او بالأحري ولاداتك الموسيقية؟
انا عشت اربع ســنوات في ترشيـــحا، وأستثمرت المــــزيد في انتقالي لحيـفا وبعدها أكاديمـــية الموســـيقي في البلاد، ومن ثم رحلة البحث في نيــــــويورك، ترشيحا هي مصدري واستمرارية البحث هي ابداعي.
حالفني الحظ ان اكون ضمن جمهورك عام 2002 في الناصرة حين نعتك الشاعر سميح القاسم أحد اسماء الشعب الفلسطيني الحسني ، إلي أي مدي طاف بك المعني والي أي مدي أثقل عليك الحمل؟
أفرحني تقديم الشاعر سميح القاسم، كما انني حظيت عبر رحلــــة الابداع بمعرفة شعراء عظماء ايضا مثل نــــزار قباني وادونيس وغيرهما، هذا شــيء جميل ان اتلقي تسميات كهـــذه، كما انها مـــسؤولية تجاه جمهور.
الموســيقي الدائم هو الذي يتحلي بالمسؤولية، هناك عدة موسيقيين عالميين مبدعين لكنهم لا يتحملون المسؤولية تجاه جمهورهم وعملهم الفني مما يفقد من قيمتهم الفنية لذلك الحس بالمسؤولية ضروري للفنان.
من هي عائلة سيمون شاهين؟
والدي الموسيقي حكمت شاهين وأستاذي، والدتي، واخوتي. اخي وليم طبيب اسنان وعازف كمان واخي نجيب عازف ويصنع الات عود واختي لور تتحلي بصوت جميل جدا، لكنها لا تغني اليوم، واختي تريز ايضا لها صوت جميل، نحن عائلة فنية مزودة بالصوت والموهبة والانتاج ...اعضاء فرقتي وجمهوري من اتباع عائلتي لان التواصل هو حميمية، والحميمية هي أحدي مكونات العائلة.
هل أزعجك تصنيفك بكيان منشطر ورقم 48 اينما حللت في الدول العربية؟
لا، لم يزعجني، بالعكس تعاملت به وبشكله دون مشقات، انا من هنا وهكذا انتشر عالميا، وحتي هذه التركيبة هي مزيج جميل واتعامل معه بشكله.
هل شوقنا المزمن لسماعك يضيفك إنتماءً لهذا الوجود رغم سقفه ومحدودية انطلاقاته؟
انا احترم واهتم بهذا الاشتياق لسماعي لكن الأنتماء موجود في كل حالاته، وكما قلت المكان عندي ليس قضية تواجد، انما تواصل، وانا ضمن ذاك الحيز ما زلت متواصلا مع بلدي وجمهوري وباناء وطني.
ما هو مشروعك الاني والاتي؟
ورشات موسيقية وحفلات، كما ان هناك مشروع عمل مسرحي.. ملحمة جلجامش وسبق وقمت بعمل حي علي المسرح عزف علي الكمان مع الممثلة فينسيا ريدغريف.
هل من حيز وجودي علي كرة الأرض يحتويك كفنان؟
انا احب ان اكون حرا لا يحتويني مكان ما، لكنني لا أنفر من أي مكان وأتقلم بالفطرة.
الموسيقي هي الكمال، هل تشعر بهذا الكمال؟
الكمال هو رؤية، والموسيقي تعتمد علي الرؤية، لكنني ما زلت في رؤي وهذا ليس كمالا، انما سعيا نحو الكمال.
الموسيقي هي الحب، هل يبادلك الحب موسيقي؟
انا اتعامل بحب مع الموسيقي واشعر بحميمية كلما ابدعت، وحب المستمعين لي يمنحني مسؤولية نحو المزيد.
الموسيقي هي الذات، كم انت منها ذاتك؟
الموسيقي هي أحد مركبات الذات، هنالك زوايا ثقافية أخري أعمل علي تزويدها في ذهني.. القراءة، المسرح، وزوايا عديدة أضافة للموسيقي التي هي ذاتي.
الموسيقي هي بلوغ الجسد لرقي الروح، من يكبر من؟
عندما أُجهز لحنا معينا لا استخدم آلة موسيقية، إنما أُعده وأقوم بتوزيعه في ذهني، وبعد أن ينتهي أستخدم آلتي، هذه هي نشوتي وربما فيها يحلق جسدي بروحه.
كلمة تودعنا بها لنلتقي بها...
اريد التواصل موسيقيا معكم بلدا واهلا وأتمناه ان يتحقق هذا التواصل من خلال مؤسسات.


القدس 2-2-
:)07

محمد تميمي
22/09/2007, 00h28
البوم سلطنه saltana من التجارب التي قدمها سيمون شاهين مع عازفين شرقيين من غير العرب
وهذه المره مع عازف السيتار الهندي Vishnwa Mohan Bhatt .
الالبوم خرج الى النور سنه 1997 وفيه تجربه جميله بين العود والكمان والسيتار

Simon Shaheen / Oud, Violin
Vishnwa Mohan Bhatt / Mohan Vina
Ronu Majumdar / Bansuri
Sangeeta Shankar / Violin

ياسر سالم
21/10/2007, 21h58
سيمون شاهين وعلي جهاد راسي تقاسيم نهاوند عود وبزق 15 دقيقه

rif3at
23/10/2007, 12h16
الفنان الأستاذ سيمون شاهين يعزف مع فرقته
تنويعات
على الحان الموسيقار محمد عبد الوهاب

ali_nany
27/04/2008, 13h35
تقاسيم ومقطوعات صوفيه وتركيه على العود وتقاسيم على الكمان واسضا اعمال من تاليفه في هذه المشاركه البسيطه لهذا العازف المبدع الذي الان علمت انه فلسطيني وكنت امفكر انه لبناني لكنه فعلا عزف راقي وتكنيك عالي ومهارات طربيه ايضا

ali_nany
27/04/2008, 20h15
حفل حي يشارك فيه المبدع سيمون تقاسيم هزام ثم سماعي هزام واسم احساس العزف مرة تسمعه مصري من الاعماق ومره تركي وكانه تركي وهذا دليل المهاره العاليه سيمون عازف خطير لايطوف ابدا

mandolin
04/09/2008, 07h50
تراث هو عنوان واحد من اهم الالبومات الرسميه التي اخرجها لنا الموسيقار سيمون شاهين.
من هذا الالبوم اخترت لكم
بشرف كرد

هذا البشرف من تأليف أسديك أفندي وأظن انه من مقام
محير كرد.

المنير
17/12/2008, 12h50
:crazy:
السلام عليكم و رحمة الله

اسمحوا لي بأن أقدم الأستاذ Simon shaheen كعازف على الكمان في هذا الألبوم الجميل . أرجو أن تنتبهوا الى Dance Mediterranea و سماعا طيبا .
تحياتي .

http://xs434.xs.to/xs434/08511/image2274.jpg

سيد البري
23/01/2009, 11h15
كانت الاذاعه قديما تذيع علينا بين الحين والاخر احد هذه المقطوعات الموسيقيه وكنا نسمعها كذالك في الافلام القديمه عندما تصاحب احدي الراقصات الفاتنات ...
اما الان فقد حرمنا ذالك وذاك
فشكرا لك علي حسن اختيارك لهذه الموسيقات العريقه

عثمان دلباني
29/04/2009, 21h28
الموسيقار الأستاذ سيمون شاهين في احد الدروس حول تقنيات الريشة على العود


اضغط هنا
(http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=310747&postcount=2)

عثمان دلباني
01/07/2009, 14h48
تقاسيم على مقام الكرد
سيمون شاهين :عود
علي جهاد الراسي : بزق

كلما استمعت الى الموسيقار العازف سيمون شاهين يزداد احترامي و تقديري له كعازف و مؤلف برغم قلة ظهوره في الحفلات و الاستعراضات العربية

عثمان دلباني
01/07/2009, 15h04
تقاسيم على مقام البياتي
سيمون شاهين :عود
علي جهاد الراسي : بزق

* من البوم تقاسيم

عثمان دلباني
09/07/2009, 15h42
و هذا الملف المتبقى من الالبوم يا استاذ محمد :emrose:

سيجمون
03/11/2009, 20h22
ملف فيديو

عزف سيمون شاهين
في معهده في أمريكا

تقاسيم + سماعي هزام - محمد عبدالوهاب

talal999
26/02/2010, 09h33
يسرني بان اكون احد اعضاء منتدى سماعي وهذي اول باكورة مشاركاتي معاكم ان شاء الله تنال اعجابكم

للفنان سيمون شاهين

أبو الصابر
12/04/2010, 21h04
وهذه مقطوعة توته لفريد الأطرش


عزف سيمون شاهين وفرقته الموسيقية

cimbalom
23/04/2010, 10h53
مقطوعة "القنطرة" من البوم Blue Flame
سيمون شاهين

أبو الصابر
25/05/2010, 20h55
هنالك شريط كاسيت لسيمون شاهين ، وهو في الغالب مسجل على CD يحوي بعض أعمال الموسيقار محمد عبد الوهاب ، مثل : الحنة ، ست الحبايب ، قالولي هان الود ، ابن البلد ، من غير ليه ، البرتقال ، مضناك جفاه مرقده .

سأقوم ، بعون الله ، تحويله ومن ثَمّ رفعه إلى منتدانا الحبيب .

عثمان دلباني
26/05/2010, 00h40
هنالك شريط كاسيت لسيمون شاهين ، وهو في الغالب مسجل على CD يحوي بعض أعمال الموسيقار محمد عبد الوهاب ، مثل : الحنة ، ست الحبايب ، قالولي هان الود ، ابن البلد ، من غير ليه ، البرتقال ، مضناك جفاه مرقده .

سأقوم ، بعون الله ، تحويله ومن ثَمّ رفعه إلى منتدانا الحبيب .
الاعمال التي ذكرت موجودة في المنتدى على الصفحة الاولى في هذا الموضوع رفعها الصديق محمد تميمي

أبو الصابر
26/05/2010, 20h29
عذراً أخي عثمان

يبدو أنني لم أنتبه ، فقد ينتابُ المرءُ منا أحيانا السَّهوُ ، وقد جلَّ من لا يسهو .

ولكني سأعوضك عوضا عن هذا الشريط شريطاً لا أدري من أين امتلكته ، لكن مكتوب على غلافه أنه من عزف الأوركسترا اليونانية البيزنطية . وبالأحرى هنالك مقطوعات موسيقية منذ القرون 12 حتى 20 "على حدِّ قولهم" .

والعجيب أنه شبيه وبل طبق الأصل بالموسيقى التركية ، حيث الناي التركي والتصوف التركي . إلا إذا كان التاريخ قد أثبت مصدر الموسيقى التركية على أنها وليدة الموسيقى اليونانية البيزنطية إلى حدٍ ما .

fadi shalash
27/11/2010, 19h25
شكرا جزيلا على هذه المعزوفات الرائعة وأود أذا كان بالأمكان من لديه معزوفة نسمة من نيسان ونكم جزيل الشكر

أبو الصابر
25/12/2010, 18h32
إلى جميع الأعضاء الكرام :

كل عام وأنتم في ألف خير وسعادة

أهدي إليكم جلسة خاصة تُعد من النوادر . دارت بين وديع الصافي وسيمون شاهين وإبراهيم عزام وآخرين .

تحفة من تحف الدهر . لأنهما شهادة ووسام عظيمان منحهما الفنان الكبير أبو فادي لسيمون شاهين على عزفه وتألقه على آلة العود .

* في الحقيقة أردت رفعها عبر رابط لليوتيوب ، ولكن لم أستطع فحولت الملف إلى MP3 سأقوم برفعه . وسأدلكم على الرابط وهو :YouTube - Simon Shaheen (http://www.youtube.com/watch?v=p78NIcSohYc&feature=related)

استمتعوا وتمتعوا . هنيئا !!!

م.وجدى
25/04/2016, 02h33
سيمون شاهين

موسيقى رقص متوسطى

تسجيل من حفل

جودة عالية

:emrose::emrose::emrose:

lonely person
15/01/2017, 09h39
أريد نوتة اغنية القنطرة او القيثاره ؟

abdellahjaber
26/07/2019, 11h38
السلام عليكم اريدنوتة القنطرة سيمون شاهين