المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال و طلب شرح سلالم الكبيرة و الصغيرة (طبيعي - هارموني - ميلودي )


العآزفة ش
05/09/2013, 23h14
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

:emrose:

عندي سؤال اتمنى القى جواب هنا

اذا كنت اريد ان اعرف السلم الصغير لـ فا
سيكون ري

طبعا دليل سلم فا هو
فا #
دو #
صول #
ري#
لا#
مي #

و السوال عندما اريد ان احل
سلم ري الذي سيكون صغير سلم فا
هل يكون دليل سلم ري نفس دليل سلم فا ؟؟ لانه صغير سلم فا


و يليت احد الاساتذة يشرح لنا السلام الكبيرة و الصغيرة
و كيف نستخرج السلم الصغير او الكبير لكل سلم بانواعه الثلاث

و شكرا

أحمد الجوادي
06/09/2013, 00h50
عزيزتي

توجد معلومات كثيرة جدا في موضوعي عن النظريات:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441

لكنني لم أنشر موضوع السلالم بعد لأنه موضوع كبير جدا وسيستغرق صفحات عديدة، ما منعني هو ما يحصل في سوريا وحصل في مصر، لكنني أوعد بأن أعود لممارسة نشاطي مرة أخرى، ويوجد أصلا سؤالين لم أقم بالرد عليهما، أحدهما جاهز.

على العموم فقد تطرقت للسلالم لكن ليس بنفس العمق الذي هو موجود في كومبيوتري، وتستطيعين الاطلاع عليها في فيديواتي المنشورة في اليوتيوب ومنشورة هنا أيضا:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=99059

في المشاركة الرابعة ستجدين ما تريدين

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=613753#post613753

ونفس الفيديوات في المشاركة الخامسة

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=613755#post613755

على العموم فسوف أجيبك على سؤالك هذا بسرعة:

سلم فا دليله علامة خفض واحدة، أي سي بيمول فقط، ويكون السلم الموازي لسلم فا الكبير هو سلم ري الصغير.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=324382&stc=1&d=1378428523

أما ما كتبتيه أنت فهو فا # ماجور وليس فا ماجور:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=324383&stc=1&d=1378428574

لو نظرت إلى دائرة الخامسات التي هي من ضمن فيديواتي ستجدين كل السلالم، هي عبارة عن فيديوين:

Circle of Fifths Part 1 طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط¯ط§ط¦ط±ط© ط§ظ„ط®ط§ظ…ط³ط§طھ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=InG5xbNxinw)

Circle of Fifths Part 2 طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط¯ط§ط¦ط±ط© ط§ظ„ط®ط§ظ…ط³ط§طھ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=UbZ4R9zMQJc)

السلم الذي يحوي نفس علامة أو علامات التحويل اسمه السلم الموازي، أي مثلا سلم لا الصغير "مينير" هو السلم الموازي لسلم دو الكبير "ماجير".

في هذا الشكل سلم فا كبير والسلم الموازي له وهو سلم ري الصغير:

وفي هذا الشكل سلم فا# كبير والسلم الموازي له ري# صغير:

نعم وكما سألت فإن السلم الموازي يحمل نفس علامات التحويل. أي أن السلم الصغير يحوي نفس علامات تحويل السلم الكبير الموازي له، والعكس فإن السلم الكبير يحوي على نفس علامات تحويل السلم الصغير الموازي له.
تمعنك في دائرة الخامسات ستفيدك كثيرا، وعلى العموم فانتظري نشر موضوعي الموسع عن السلالم.

أتمنى منك أن تقرأي كل ما كتبته عن النظريات بتمعن شديد لأنه واضح لدي بأنك طالبة موسيقى. وأرجو أن لا تترددي في طرح أي سؤال.

وهنا أعتذر عن التأخير الشديد في الرد على الأسئلة السابقة وهي:

السؤال الأول كان عن السنكوب Syncopation والموضوع مكتوب وجاهز لكن كما قلت الأحداث في عالمنا العربي تجعلني أتأخر كثيرا عن الرد.

والسؤال الثاني كان عن استخدام الانقلاب الثاني، وهو موضوع ليس صغيرا وهاماً جداً، ولو أنني قمت بالرد عليه فعلي أن أكتب موضوعا سابقا له متعلقا به، وقد بدأت اليوم بكتابة الموضوع السابق، وهو عن الهارموني، وسأضع كل الردود هنا بإذن الله، وأوعدك بأن أول موضوع سأنشره هو موضوع السلالم المفصل، لكن بعد وضع الردود، وربما قبل وضع الرد الثاني لأنه سيأخذ بعض الوقت مني.
ولو أحببت المزيد من المعلومات الأخرى كل ما عليك هو أن تكتبي اسمي في البحث كما هو مكتوب أدناه لتشاهدي كل مواضيعي.

فقط أرجو من الجميع الدعاء معي من أجل سلامة بلادنا وشعوبنا العربية وسلامة سوريا وشعبها ومصر وشعبها.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

عبد الرحمن بدرى
06/09/2013, 01h19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيشرفنى اضيف معلومه بسيطه بعد الشرح الجميل للاستاذ احمد الجوادى

عندنا فى مصر لما درسنا قواعد الصولفيج الغربى لما بنحب نتوصل للسلم الصغير لاى سلم كبير وليكن مثلا على سبيل المثال سلم دو الكبير

السلم الصغير الطبيعى

بنهبط من نغمة الدو مسافة ال( 3 الصغيره ) لنصل للنغمه لا مع مراعاة رفع الدرجه السادسه والسابعه لتصبح فا دييز و صول دييز .

اما السلم الصغير الهارمونى

بنبهط ايضا من نغمة الدو مسافة ال( 3 الصغيره ) وقيمتها تون ونصف فيصبح عندنا السلم الصغير يبدأ من النغمه لا بالاضافه الى رفع الدرجه السابعه مسافة نصف تون
وهى هتكون نغمة صول دييز ويطلق عليه حساس السلم وهنا يطلق عليه السلم الصغير الهارمونى لانه يتميز برفع الدرجه السابعه فقط صعودا وهبوطا

اما السلم الميلودى

بنهبط ايضا مسافة ال ( 3 الصغيره ) تون ونصف

مع مراعاة رفع الدرجه السادسه والسابعه فى الصعود وفى حالة الهبوط يخفض الدرجه السادسه والسابعه

اتمنى اكون قدرت اوفر معلومه بسيطه لكم ومفيده لكم

خالص تحياتى لكم

أحمد الجوادي
06/09/2013, 13h33
أعزائي
كتبت ردا الآن وسأكمل الكتابة وأضعه بعد قليل وبعد إكماله وفيه شرح عن كيفية استنباط السلالم، وذلك لحين نشر موضوعي الكامل عن السلالم لأنه موضوع كبير وطويل للغاية.

خالص تحيات/ أحمد الجوادي

العآزفة ش
06/09/2013, 14h47
أستآذ : ( أحمد الجوادي )


في البدآية أحب أن أشكرك على الدروس القيمة التي ستفيدني و ستفيد الكل بالتآكيد
يعطيك العافية
و نعم انا ادرس الموسيقى و لدي امتحان قريب ..
و اطمح الى الوصول لاعلى مستوى في دراسة الموسيقى ~ ان شاء الله ^.^


قرأت ما كتبته كله و استفدت الكثير
و ,, لدي صعوبة حاليا في السلالم الموسيقية الكبيرة و الصغيرة
(الطبيعي – الهارموني – الميلودي )..

فهمت مما كتبته ان اي سلم كبير ماجور بلا # او bيجب ان يحوي الابعاد التالية
(واحد – واحد – نصف –واحد – واحد – واحد – نصف ) اي نفس ابعاد سلم دو الماجور ..

و ان السلم الموازي يحمل نفس علامات التحويل , يعني اي سلم الكبير يحمل نفس علامات سلمه الصغير
~


و لكن اذا اتاني سؤال في الامتحان مثل هذا :
اكتبي سلم فا و قريبه المناسب (صغيره ) بأنواعه الثلاث ::
هل يكون استخراج دليل سلم فا على اساس ال#
اي الدليل التالي ( فا# – دو# – صول# – ري# – لا# – مي# )
ام يكون استخراج الدليل على اساس الb
اي الدليل التالي ( سيb ) ^ حتى تكون الابعاد موازية لابعاد دو ماجير
هذا السؤال الذي حيرني كثيرا في الواقع :/
و على أي اساس اختار ال# و الb عندما اواجه سؤال مثل هذا

~

و أسفة على الاطالة و شكرا جزيييلا
و ان شاء الله سيرجع السلام للشعوب و العالم العربي باذن الله
بالتاكيد سندعو فنحن جميعا معا في هذا
و الله يرد كيد الاعداء في نحورهم

العآزفة ش
06/09/2013, 14h56
اخي ( عبد الرحمن بدري )

المعلومات التي اعرفها عن السلالم الصغيرة و الكبيرة بانواعها هي كالتالي و هي مقاربة لمعلوماتك ::
لايجاد السلم الصغير --- نهبط 3 درجات
لايجاد السلم الكبير --- نصعد 3 درجات

السلالم الكبيرة :

- الطبيعي ..
- الهارموني : تنخفض الدرجة السادسة نصف درجة .
- الميلودي : تنخفض الدرجة السادسة و السابعة نصف درجة صعودا و تعود لحالتها الطبيعية هبوطا .

اما السلام الصغيرة :

- الطبيعي ..
- الهارموني : ترتفع الدرجة السابعة نصف درجة .
- الميلودي : ترتفع الدرجة السادسة و السابعة نصف درجة صعودا و تعود لحالتها الطبيعية هبوطا .

العآزفة ش
06/09/2013, 15h10
سؤال للتو انتبهت له ::

سلم فا الكبير #
و الكبير b
الذي كتبتهم استاذ ( احمد الجوادي )

أليس فا # هو الكبير
و فا b هو الصغير ؟!

و شكرا مجددا

أحمد الجوادي
06/09/2013, 17h19
سؤال للتو انتبهت له ::

سلم فا الكبير #
و الكبير b
الذي كتبتهم استاذ ( احمد الجوادي )

أليس فا # هو الكبير
و فا b هو الصغير ؟!

و شكرا مجددا

لا عزيزتي، كل واحد منهم سلم، فا كبير يعني السلم الذي يحوي علامة تحويل واحدة أي بيمول واحد، أما سلم فا# كبير فهو سلم آخر وهو سلم أعلى من سابقه بنصف تون، وهذا السلم يحوي على ستة علامات تحويل من نوع دييز، أي ستة دييزات.

الآن أكملت الشرح الصغير وسوف أنشره بعد قليل وأكتب لك الرابط بعد نشره مباشرة لأنني يجب أن أنشره في موضوعي عن النظريات.

ترقبي الرد وترقبي موضوعي عن السلالم، وأتمنى أن تقرأي ما كتبته في موضوعي عن النظريات وفي موضوع الفيديوات.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
06/09/2013, 17h20
اخي ( عبد الرحمن بدري )

المعلومات التي اعرفها عن السلالم الصغيرة و الكبيرة بانواعها هي كالتالي و هي مقاربة لمعلوماتك ::
لايجاد السلم الصغير --- نهبط 3 درجات
لايجاد السلم الكبير --- نصعد 3 درجات

السلالم الكبيرة :

- الطبيعي ..
- الهارموني : تنخفض الدرجة السادسة نصف درجة .
- الميلودي : تنخفض الدرجة السادسة و السابعة نصف درجة صعودا و تعود لحالتها الطبيعية هبوطا .

اما السلام الصغيرة :

- الطبيعي ..
- الهارموني : ترتفع الدرجة السابعة نصف درجة .
- الميلودي : ترتفع الدرجة السادسة و السابعة نصف درجة صعودا و تعود لحالتها الطبيعية هبوطا .


عزيزتي، أعدك بأن أضع موضوع السلالم بأسرع وقت ممكن، حتى لو وضعت السلالم الكبيرة والصغيرة أولا، لأن الموضوع كبير للغاية.

خالص محبتي/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
06/09/2013, 17h23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيشرفنى اضيف معلومه بسيطه بعد الشرح الجميل للاستاذ احمد الجوادى

عندنا فى مصر لما درسنا قواعد الصولفيج الغربى لما بنحب نتوصل للسلم الصغير لاى سلم كبير وليكن مثلا على سبيل المثال سلم دو الكبير

السلم الصغير الطبيعى

بنهبط من نغمة الدو مسافة ال( 3 الصغيره ) لنصل للنغمه لا مع مراعاة رفع الدرجه السادسه والسابعه لتصبح فا دييز و صول دييز .

اما السلم الصغير الهارمونى

بنبهط ايضا من نغمة الدو مسافة ال( 3 الصغيره ) وقيمتها تون ونصف فيصبح عندنا السلم الصغير يبدأ من النغمه لا بالاضافه الى رفع الدرجه السابعه مسافة نصف تون
وهى هتكون نغمة صول دييز ويطلق عليه حساس السلم وهنا يطلق عليه السلم الصغير الهارمونى لانه يتميز برفع الدرجه السابعه فقط صعودا وهبوطا

اما السلم الميلودى

بنهبط ايضا مسافة ال ( 3 الصغيره ) تون ونصف

مع مراعاة رفع الدرجه السادسه والسابعه فى الصعود وفى حالة الهبوط يخفض الدرجه السادسه والسابعه

اتمنى اكون قدرت اوفر معلومه بسيطه لكم ومفيده لكم

خالص تحياتى لكم



عزيزي الأستاذ عبد الرحمن المحترم

شكرا على إضافتك الجميلة.
لاحظ أنني لم أكتب أي شرح، بل فقط كتبت روابط وكتبت السلم المطلوب.

حسنا فعلت حينما كتبت (ثالثة صغيرة) لأن الغالبية العظمى من الموسيقيين يقولون: نهبط تون ونصف، وهذا ممكن أن يعني أحد شيئان:
ثالثة صغيرة
ثانية زائدة
فالمسافة بين فا و صول دييز هي تون ونصف والمسافة بين فا و لا بيمول هي أيضا تون ونصف لكن الأولى هي ثانية زائدة والثانية هي ثالثة صغيرة، لذا أحببت أن أنبه إلى هذه النقطة الهامة جدا والتي يقع فيها الكثير جدا من الموسيقيين.

أولا أنصحك وأنصح كل دارس (سواء طالب أو خريج أو حتى مدرس) بالعودة لشروحاتي عن النظريات، فهناك كتبت أمورا كثيرة جدا لا يمكن أن يجدها أي شخص أو أي دارس لا في الإنترنيت العربي ولا في الكتب. وأدعو الله أن أتمكن من إكمال مشواري هذا.

ما سأكتبه كله موجود في شرحي عن السلالم وإن شاء الله أنشره قريبا جدا، السبب هو أنني بحاجة لوقت طويل جدا لنشر الموضوع كاملا فسوف يأخذ عددا كبيرا جدا من المشاركات ومن الصفحات، لأنني لن أتطرق فقط للسلالم الكبيرة والصغيرة، بل سأتطرق لسلالم المود "السلالم أو المقامات الكنسية" وبناء سلالم الكروماتيك وغيرها من السلالم.

سأكمل شرحي في موضوعي عن النظريات، فأرجو المتابعة هناك.

خالص محبتي/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
06/09/2013, 17h36
عزيزتي لقد نشرت الرد الآن وهذا هو الرابط، وهو في مشاركتين متتاليتين 173 و 174

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=638239#post638239

ترقبي نشر موضوع السلالم كاملا بإذن الله وأعدك بأن تحصلي على درجة ممتازة بعون الله لذا يجب أن تتابعي دروسي.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

العآزفة ش
06/09/2013, 22h51
استاذ ( احمد جواد )

نعم لقد فهمت الان
ان هناك سلم كبير # و سلم صغير #
و سلم كبير b و سلم صغير b

و قرأت الردود في موضوع الاسئلة

شكرا جزيلا يعطيك العافية

العآزفة ش
06/09/2013, 22h51
اعتذر .. اخطأت في كتابة الاسم

استاذ احمد الجوادي .. :emrose:

أحمد الجوادي
06/09/2013, 23h51
اعتذر .. اخطأت في كتابة الاسم

استاذ احمد الجوادي .. :emrose:

ولا يهمك عزيزتي، فجل من لا يسهو

الآن سوف أبدأ بنشر موضوع السلالم الموسع، وأتمنى أن يكفيني الوقت لأنه موضوع كبير جدا، سيكون ذلك في موضوعي عن النظريات

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

العآزفة ش
07/09/2013, 00h06
ان شاءالله
و بانتظار الموضوع

شكرا

أحمد الجوادي
07/09/2013, 01h14
تم نشر الموضوع كاملا، لكن ينقصه باقي السلالم، أي السلالم الكنسية والسلالم الخماسية وسلالم الكروماتيك، سوف أنشرها تباعا بإذن الله

أتمنى لك التوفيق والنجاح الباهر ولو كان لديك أي سؤال حول الموضوع فأرجو كتابته في موضوعي للنظريات.

هذا هو الرابط

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=638272#post638272

ستجدين كل الإجابة على كل تساؤلاتك هناك، فقط رأيتك كتبت

لايجاد السلم الصغير --- نهبط 3 درجات
لايجاد السلم الكبير --- نصعد 3 درجات

وهذا خطأ، حيث أن الصحيح هو (نهبط ثالثة صغيرة) أو (نصعد ثالثة صغيرة)، إذ أن ثلاث درجات تعني ثلاث تونات وبالتالي تعني (تريتون)، أي إما خامسة ناقصة أو رابعة زائدة، لذا اقتضى التنبيه.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

العآزفة ش
09/09/2013, 21h42
قرأت الموضوع
و فعلا استفدت كثيراً
مشكور و يعطيك العافية استاذ

أحمد الجوادي
10/09/2013, 01h20
قرأت الموضوع
و فعلا استفدت كثيراً
مشكور و يعطيك العافية استاذ

الحمد لله، أرجو أن لا تنسي بأنك لو أن لديك أي تساؤل أن لا تترددي أبدا.

انت بتدرسي في معهد الكويت؟ لو كان هكذا أرجو أن تبلغي خالص حبي وتحياتي الكثيرة للمايسترو مجدي طلعت.

خالص تحياتي ودعائي لك بالتوفيق

أحمد الجوادي

nawal nawal
27/12/2015, 15h59
السلم الكبير ل فا له نفس علامات التحويل ل ري الصغير مع تغير علامة التحويل للحساسة و هي النوطة السابعة ابتداءا من ري أي دو حاولت ان اشرح بطريقة جد مبسطة اتمنى ان اكون اوصلت الفكرة