المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نوتات معروضة للتصحيح من قِبل أساتذة التدوين


سليم العباس
16/06/2013, 14h45
الأساتذة الأفاضل المشرفون على هذا المنتدى الجميل

هل هناك إمكانية لإرسال نوتة من تدوين أحد الهواة ( مثلي أنا ) و إرفاقها بالملف الصوتي ليتم عرضها على أحد الأساتذة المحترفين لتقييمها أو تصحيحها ،من ثم رفع النوتة قبل و بعد التعديل ، وذلك للتعلم من الأخطاء و التفاعل بشكل عملي مع الدروس الخاصة بالتدوين .

شكراً لكم .

أحمد الجوادي
16/06/2013, 15h44
الصديق العزيز أستاذ (صباح) المحترم

فكرة رائعة، أنا أحثك وأحث على فتح هذا الموضوع، وأنا أول المستعدين للمساعدة "بحسب وقتي".

فعلا نحن بحاجة إلى هذه الخطوة، لأنني أشاهد باستمرار أخطاءا في التدوين وأخطاءا نظرية أثناء التدوين، وقد أشرت لذلك في موضوعي عن النظريات كثيرا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

سليم العباس
17/06/2013, 10h15
الأستاذ الرائع الموسيقار أحمد الجوادي

بعد التحية لشخصك الكريم أود أن أشكرك على تفضلك بالرد و على مباركتك لهذا الاقتراح و رعايتك المستمرة للهواة في المجال الموسيقي .
ولن أتأخر كثيراً عن رفع نوتة بدأت بتدوينها ( مع العلم أنني لم أدرس الموسيقى مطلقاً و الاستفادة كانت من هذا المنتدى بالذات فكأنه معهد موسيقي احترافي )
و أتمنى من الهواة مثلي مشاركتنا بتدويناتهم لكي تعم الفائدة على الجميع .

أشكرك مرة أخرى و أتمنى لحضرتك مزيد من النجاح و وفرة من الصحة .

( سليم العباس )

أحمد الجوادي
17/06/2013, 14h58
الأستاذ الرائع الموسيقار أحمد الجوادي

بعد التحية لشخصك الكريم أود أن أشكرك على تفضلك بالرد و على مباركتك لهذا الاقتراح و رعايتك المستمرة للهواة في المجال الموسيقي .
ولن أتأخر كثيراً عن رفع نوتة بدأت بتدوينها ( مع العلم أنني لم أدرس الموسيقى مطلقاً و الاستفادة كانت من هذا المنتدى بالذات فكأنه معهد موسيقي احترافي )
و أتمنى من الهواة مثلي مشاركتنا بتدويناتهم لكي تعم الفائدة على الجميع .

أشكرك مرة أخرى و أتمنى لحضرتك مزيد من النجاح و وفرة من الصحة .

( سليم العباس )


صديقي العزيز الأستاذ سليم المحترم

أنا سأكون في غاية السعادة بعمل هذا إن شاء الله، وسأنتظر نوتاتك لكي أقوم بالتصحيح وكتابة تعليقاتي على نوتاتك ونوتات الجميع.

أرجو منك (ومن جميع من يحب التدوين الموسيقي) مراجعة موضوعي عن النظريات ففيه الكثير من المحضورات والممنوعات التي ترتكب في تدوين الموسيقى العربية ويؤسفني أن أقول بأن هناك الكثير جدا جدا حتى من المحترفين من يفعل ذلك، ولا أخص شخصا بعينه، بل أعمم.

أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441)

فيديوات لتعلم النوتة الموسيقية (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=99059)

وكذلك أرجو مراجعة فيديواتي ففي نهاية كل فيديو وضعت معلومات تهم المتقدمين.

لك مني خال محبتي

أحمد الجوادي

سليم العباس
18/06/2013, 14h21
بعد التحية للجميع :

هذه محاولة لتدوين مقطع من أغنية ( المصالحة ) لفيروز و نصري شمس الدين و وديع الصافي
أرجو من الأساتذة الكرام ( إن سمح وقتهم ) تقييم هذه المحاولة ، و أيضاً تقييمها من الهواة أمثالي .
طبعاً أنا لم أدرس الموسيقا أبداً و بالتالي فلتأخذوا راحتكم في نقدها أو تصحيحها ، لأستفيد أنا و بقية الأخوة من أعضاء الموقع .
و الشكر موصول للجميع .

أحمد الجوادي
18/06/2013, 22h05
الصديق العزيز أستاذ سليم المحترم

أولا أشكرك على هذا الموضوع الرائع.

ثانيا أتمنى أن تطلب من الإدارة تغيير العنوان لكي يكون ملفتا للسادة الأعضاء المهتمين بالتدوين الموسيقي، كأن يكون، نوتات من تدوين الأعضاء وتصحيحها من قبل الأساتذة، أو غير ذلك. وممكن أن يفيدنا أخي الحبيب المايسترو محمد الألآتي باسم يقترحه هو.

بعد مشاركتي هذه ستأتيك ملاحظاتي عن النوتة التي وضعتها، ربما اليوم إن شاء الله تعالى.

قبل البدء في الإدلاء بملاحظاتي أرجو قراءة هذه المواضيع وكلها في موضوعي عن النظريات، وهذا الكلام ليس موجها لك بل للجميع، المشاركات رقم 107، 108، 109، 110، 111:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=616198#post616198

وقراءة المشاركات 114، 115، 116.

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=618077#post618077

وقراءة المشاركة 74 المتعلقة بعلامة إعادة البارين واستخداماتها غير المنطقية، وأرجو التأكيد على هذه النقطة لأنها تتكرر كثيرا، وهو استخدام سيء للغاية للمختصرات، ولا أقصد عندك فقط وفي هذه النوتة بل عموما لدى غالبية المدونين العرب القدماء والحاضرين، ولا أخص شخصا معينا بتاتاً:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=605257#post605257

خالص محبتي

أحمد الجوادي

الألآتى
19/06/2013, 02h23
تم تعديل العنوان أستاذى أحمد بك الجوادى

وفى إنتظار أى ملاحظة

تحياتى

أحمد الجوادي
19/06/2013, 15h02
تم تعديل العنوان أستاذى أحمد بك الجوادى

وفى إنتظار أى ملاحظة

تحياتى

صديقي وأخي الحبيب المايسترو محمد بيك الألآتي المحترم

حقا تستاهل لقب (سوبر مشرف) وبجدارة.

أنا كنت لساتني بافكر في الاسم قمت انت غيرت الاسم، كتر ألف خيرك، وربنا ما يحرمناش منك ومن نصايحك ومساعداتك التي لا تنتهي. ربنا يخليك.

خالص محبتي

أخوك/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
19/06/2013, 15h09
بعد التحية للجميع :

هذه محاولة لتدوين مقطع من أغنية ( المصالحة ) لفيروز و نصري شمس الدين و وديع الصافي
أرجو من الأساتذة الكرام ( إن سمح وقتهم ) تقييم هذه المحاولة ، و أيضاً تقييمها من الهواة أمثالي .
طبعاً أنا لم أدرس الموسيقا أبداً و بالتالي فلتأخذوا راحتكم في نقدها أو تصحيحها ، لأستفيد أنا و بقية الأخوة من أعضاء الموقع .
و الشكر موصول للجميع .



الصديق العزيز أستاذ سليم المحترم

بداية أحب أن أقول لك بأن تدوينك سليم وجميل ويكاد يقترب كثيرا من التدوين الاحترافي، لكن مع ذلك فلدي الكثير من النقد (البناء)، وليس الانتقاد.

أول ملاحظة أقولها هي: الفونت الذي اخترته كبير جدا وهو ليس فونت احترافي بتاتا، لاحظ الفارق بين الفونتين، سأكتب نفس البارين الأولين ثم أعيد كتابتهما بفونت كبير مثلما فعلت أنت. تخيل أن عملا من أعمال فاجنر وكان بارت الكمان الأول أو الفلوت، ممكن أن يكون من عشرين صفحة وهو مكتوب بالفونت الطبيعي، كم عدد الصفحات ستكون لو كتب بمثل هكذا فونت؟ مع مشاركتي وضعت نوتة للكمان الأول لسيمفونية دفورجاك الثامنة، وهي من ستة عشر صفحة، ماذا لو كتبها الناشر بفونت كبير جدا مثلما فعلت؟ ستكون ربما ستون صفحة، وسيهتم العازفين بالتوقف بين كل برهة وبقلب صفحات النوتات أكثر من اهتمامهم بالعزف.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=321798&stc=1&d=1371650728

أضع لك إحدى نوتاتي المنشورة سابقى لكنني سأكبر الفونت بنسبة 140% وهي أغنية "البنت الشلبية" مختصرة، كانت من صفحة واحدة أصبحت من صفحتين وسطرين!
أحيانا يكتبون فونت كبير للأطفال، لكن عادة ما تكون النوتة من سطرين أو ثلاثة، لأن الطفل يحب أن تكون الكتابة كبيرة، مثلها مثل اللغة.

بالنسبة لعلامة إعادة البار أو البارين، وكما كتبت في مشاركتي السابقة:
مرجع البار أو مرجع البارين استخدامها في هذا المكان غير سليم.
أرجو الملاحظة أنني كتبت غير سليم ولم أكتب خطأ، أي أنها لا ترقو لتكون خطأ نظري، بل هو يعتبر سوء استخدام وسوء فهم في التدوين الموسيقي، وعدم دراية واطلاع كبير في الموسيقى، أي أن المدون لم يشاهد ولم يعزف الكثير جداً من الأعمال (الكلاسيكية).
أقول الكلاسيكية لأننا نستخدم طريقة التدوين العالمية، ومن يخالفني الرأي، أنصحه بأن يخترع لنفسه طريقة تدوين أخرى غير هذه! وأرجو أن لا نتحجج باستمرار أن هذه موسيقى عربية، أي ما معناه (هذه موسيقى عربية إفعل ما شئت، وارتكب ما يحلو لك من أخطاء ومخالفات)، هذا الكلام غير مقبول بتاتا، أو أن يأتي أحدا ما ويقول: (لقد كان الأقدمون من الموسيقيين يكتبون هكذا). أقول: ولماذا نتبع أخطاءهم وقد تعلمنا الصح ودرسنا وعزفنا المئات وربما الآلاف من الأعمال "الكلاسيكة" والتي هي أساس النظريات؟

هذه أمثلة على بعض الأخطاء التي لا يمكن السكوت عنها:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=321801&stc=1&d=1371650829

لكن كتابة سكتة البارين لا تصل إلى حد مثل هذه الأخطاء الجسيمة. ما يعني، لو أن طالبا عندي كتب في امتحان أخطاءا مثل التي في الشكل أعلاه فسوف أعطيه "صفر" على السؤال. بينما لو كتب علامة مرجع البارين في مثل هكذا موقع لما أعطيته علامة كاملة بل خصمت منه وكتبت له "شوية بهدلة" على الورقة.
السبب وببساطة شديدة هو أن هذه العلامات لا تستخدم في مثل هكذا مواضع.
الأجدر وخصوصا نحن في عالم الكومبيوتر هو أن تعمل نسخ ولصق لهذين البارين، ستلاحظ أنهما سيأخذان حيزا قريبا جدا من الحيز الذي أخذته علامة إعادة البار.

نحن حينما نكتب نوتة علينا أن نفكر بأن هناك محترف سيعزف هذه النوتة، لذا علينا تجنب الأخطاء تجنبا تاما، وعلينا أن لا نستخدم علامات اختصار أو غير ذلك نكون غير متأكدين منها.


إذا تدوين البارين الأولين ممتاز، ماعدا استخدام مرجع البارين.

في الإعادة تلاحظ أن العزف أصبح سولو، حسنا فعلت بعدم كتابة الحليات التي تعزف من السولو في المرة الثانية، لكن كان من الممكن أن تكتب الردود على السولو التي تعزف من الكمنجات في البارات رقم 8 إلى نهاية المرجع، لكن لو كنت فعلت ذلك لكان عليك أن تكتبها مرة ثانية وأن لا تكتب مرجع، وتكتب ردود الكمنجات على Layer ثاني هكذا:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=321802&stc=1&d=1371650882

كتابة علامات التعبير مهمة جدا وهنا كانت النقط التي تعزف من الكمنجات. وتجدها في Articulation tool، لكنني أظن بأنك تستخدم برنامج آخر غير الفينالي أو السيبيليوس، وللعلم فإن هذين البرنامجين هما الوحيدين البرامج الاحترافية، وما عداهما مثل الانكورا فهي برامج كلها غير احترافية ومحدودة للغاية، لذا أنصحك باستخدام برنامج احترافي.

البارين 16 و 17 كتبتهما جميلين جدا، لكن لو استخدمت علامات Articulations التي تكلمت عنها وهنا النقاط أي لو وضعت النقاط، لأصبحت النوتة احترافية، هكذا ليست احترافية.

لاحظ في البار رقم 18، الكروشات الأربعة الأولى كان يجب أن تكتب عليها نقاط، ويجب أن يوضع ليجاتو على آخر كروشين، أي صول ري، لأنهما مربوطين.

البار 19 كان يجب أن تكتب نوتة سي (النوار الأول) كان يجب أن يكتب كروش ثم سكتة كروش. ثم النوتة الأخيرة سي وليست صول في نفس البار. نفس الكلام بالنسبة للبار رقم 21، لكن النوتة الأخيرة سليمة.

البار رقم 29، النوتات ليست بلانشات، هي نوتتين قصيرتين، إما أن تكتبهما على شكل نوار صول وسكتة نوار ثم نوار ري وسكتة نوار وتضع فوق النوارين نقطة، أو أن تكتبها صول كروش يليها سكتة كروش ثم سكتة نوار، ثم كروش ري ثم سكتة كروش ثم سكتة نوار، لكنني أفضل الأولى.

في البار رقم 35، كان من المستحسن أن تضع علامة بيمول على نوتة سي، بسبب أنه في البار السابق كانت هناك نوتة سي نصف بيمول. صحيح أن خط البار Bar line يلغي العلامات السابقة، لكن علينا أن نتذكر بأن العازف بشر ويحتاج للتنبيه، لذا يستحسن ويفضل وضع علامة بيمول. في التدوين الموسيقي دائما يستخدمون العلامات التذكيرية لكي يتفادوا الأخطاء أثناء العزف. ذلك سيتسبب في أخطاء أقل وإجراء أقل عدد من البروفات.
العازفين عادة يضعون أقلاما "رصاص" على ستاند النوتة لكي يكتبوا ملاحظاتهم لأنهفسم، وحين وجود مثل هكذا نوتة وقد نسي الناشر أو المؤلف أن يضع علامة تذكيرية، فإن العازف عادة يكتبها لئلا يقع في خطأ للمرة الثانية، لأنه سيقع في الخطأ في المرة الأولى.

في البار رقم 37 نفس ما قلته حول سكتة البارين، وبالمناسبة فهي مكتوبة خطأ، أي أنها تكتب على بارين، أرجو النظر للأشكال المرفقة في مشاركتي رقم 74:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=605257#post605257

في البار رقم 36 النوار الذي في الضلع الثالث كان يجب أن يكتب كروشين (دو – سي).

البار رقم 38، يجب أن يكتب (دو نوار – ري، ري "كروشين"، سي، لا "كروشين"، صول نوار).

البار 40 (لا، صول "كروشين" – دو "نوار" – صول، فا "كروشين، إلخ).

البار 41 النوار في الضلع الثالث (فا، مي "كروشين").

البار 43 الضلعين الأول والثاني يستحسن تدوينهما مثلما يغني الكورال، أي أربعة دوبل كروشات لكل ضلع كما يلي: (سي، دو، لا، سي – دو، ري، سي، دو). ولو كتبتهما نوارين بدلا من كروشات، أي (سي – دو)، فلا بأس أبداً.
في نفس البار، النوتة الأخيرة كان يجب أن تكون نوار ثم سكتة نوار بدلا من بلانش.

في البار 45، كان من المفروض أن تضع علامة أو كلمة بأن هذا البار يعزف من الفرقة وليس غناء. وبالمناسبة فأنت لم تكتب التفصيلات بأن هذا كورال وهذا المكان مغني سولو.... ألخ.

البار 49 النوار الأخير إما أن تكتبه كروش يليه سكتة كروش أو تكتبه نوار فوقه نقطة.

البار 50 النوتة الأخيرة كروش ثم سكتة كروش أو نوار فوقه نقطة، بدلا من نوار.

البار 51 الضلع الثالث (لا، صول "كروشين" بدلا من لا نوار).

البارين 43 و44 النوتة الأخيرة قصيرة، أي نوار فوقه نقطة.

البار 56 النوتة ليست بلانش، هي أقل من بلانش، الكورال يغنيها نوار والمغني نوار ونصف، لذا يستحسن أن تكتب نوار ثم سكتة نوار ثم سكتة بلانش، لأنني دائما أفضل أن أدون الكورال في حالة لو أن المغني يغني نفس المغنى، لأن الكورال يغني ما يرديه الملحن وبتصرف موحد.

مرجع البارين في 57!!

البار 60 الضلع الثالث (دو، سي "كروشين").

البار 61 الضلع الثاني والثالث (دو، سي "كروشين" سي، لا "كرشين").

البار 64 الضلع الأول (ري، ري "كروشين").

البار 65 صعب تدوينه مثلما يغني وديع الصافي، هذا وديع مش أي واحد. لكن البار جميل.

البار 66 الضلع الثالث (لا، صول، لا، سي "دوبل كروشات").

البار 69 الضلع الأخير (لا، لا "كروشين").

البار 70 الضلع الأول (سي، لا "كروشين").

البار 72 الضلع الأول (صول "كروش" لا، سي "دوبلين").

أخيرا لا يسعني إلا أن أقول: تسلم إيديك على هذا التدوين الجميل.

ملاحظة: أرجو منك أن لا تترك بارات فارغة في نهاية الموسيقى، أعرف أن الأغنية ليست مكتملة لديك بعد، لكن ترك بارات فارغة بعد انتهاء الموسيقى يدل على خلل كبير في التدوين والنظريات، يجب أن تنتهي الموسيقى ببارين الأول نحيف والثاني سميك Final Bar Line ولا يجب أن تترك بعد ذلك بارات فارغة بتاتا.

أتمنى أن لا أكون قد تسببت بإحباط لك، لكنني دائما أحب أن يكون كل شيء 100% ولا أقبل ب 99% وهذا معروف عني في حياتي المهنية.

ملاحظة: ما كتبته من ملاحظات هامة حول التدوين الموسيقي لا أخص بها الأستاذ سليم فقط بل هي ملاحظات عامة وللجميع، أتمنى أن يستفاد منها كل من يحب ويحاول التدوين.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

سليم العباس
19/06/2013, 20h14
الأستاذ الكبير أحمد الجوادي


بعد التحية و الاحترام أقول :

شكراً لك على تقييمك لهذه النوتة المتواضعة ، و بالتأكيد لم أشعر بالإحباط بشكل كامل ، لأنني أسأل كي أتعلم . الإحباط قد أشعر فيه عندما أُنتقد في حدود مهنتي ، وقد ذكرت سابقاً أنني لم أدرس الموسيقى يوماً.. وكما تفضلت حضرتك فالإتقان و الدقة مطلوبان من المحترفين ، لكن بالتأكيد هذا لا يمنع الهواة من محاولة الوصول إليهما .

بعد المقارنة بين تدويني المتواضع و ملاحظاتك القيمة أود أن أعلق عليها بشكل سريع :
- فيما يتعلق بالفونت و إشارات الإعادة للبارات ، والبارت الفارغة في نهاية القطعة.. سوف أتقيد في المرات القادمة بهذه التعليمات الهامة .

- أود أن اسأل عن معنى مصطلح (ليجاتو) الذي ذكرته حضرتك .

- بصراحة توقعت عددا ليس بقليل من الأخطاء في التدوين و ليس كل هذا العدد الهائل ، في كل بار يوجد خطأ أو أكثر...

- سأعاود المحاولة لاحقاً بأغنية قصيرة كي تقل الأخطاء قليلاً و لا تتعب حضرتك كثيراً ، فتصحيح نوتة سيئة أصعب بكثير من كتابتها .

- غدا سأرفع النوتة بعد أن أقوم بالتعديلات المطلوبة التي تفضلت مشكورا بذكرها ، و أرجو من الجميع الاستفادة منها كما فعلت أنا .

أعتذر عن هذه البداية السيئة ، و أتمنى أن تكون محاولتي القادمة أفضل... و أكرر تقديري و شكري لك أستاذ أحمد .

أحمد الجوادي
19/06/2013, 21h31
الأستاذ الكبير أحمد الجوادي


بعد التحية و الاحترام أقول :

شكراً لك على تقييمك لهذه النوتة المتواضعة ، و بالتأكيد لم أشعر بالإحباط بشكل كامل ، لأنني أسأل كي أتعلم . الإحباط قد أشعر فيه عندما أُنتقد في حدود مهنتي ، وقد ذكرت سابقاً أنني لم أدرس الموسيقى يوماً.. وكما تفضلت حضرتك فالإتقان و الدقة مطلوبان من المحترفين ، لكن بالتأكيد هذا لا يمنع الهواة من محاولة الوصول إليهما .

بعد المقارنة بين تدويني المتواضع و ملاحظاتك القيمة أود أن أعلق عليها بشكل سريع :
- فيما يتعلق بالفونت و إشارات الإعادة للبارات ، والبارت الفارغة في نهاية القطعة.. سوف أتقيد في المرات القادمة بهذه التعليمات الهامة .

- أود أن اسأل عن معنى مصطلح (ليجاتو) الذي ذكرته حضرتك .

- بصراحة توقعت عددا ليس بقليل من الأخطاء في التدوين و ليس كل هذا العدد الهائل ، في كل بار يوجد خطأ أو أكثر...

- سأعاود المحاولة لاحقاً بأغنية قصيرة كي تقل الأخطاء قليلاً و لا تتعب حضرتك كثيراً ، فتصحيح نوتة سيئة أصعب بكثير من كتابتها .

- غدا سأرفع النوتة بعد أن أقوم بالتعديلات المطلوبة التي تفضلت مشكورا بذكرها ، و أرجو من الجميع الاستفادة منها كما فعلت أنا .

أعتذر عن هذه البداية السيئة ، و أتمنى أن تكون محاولتي القادمة أفضل... و أكرر تقديري و شكري لك أستاذ أحمد .

الصديق العزيز أستاذ سليم المحترم

هذا ما كنت أخشاه بأن أتسبب بإحباطك في التدوين.

أحب أن أقول لك وللجميع، التدوين هو هبة وملكة لا يمتلكها كل موسيقي، ولكي أكون أكثر إنصافا، فمن يمتلك هذه الملكة هم القلة من الموسيقيين. وأنت وبالرغم من أنك هاوي فأنت تمتلك هذه الملكة وبقوة لذا أحثك بأن تنميها وأنا متأكد من أنك ستصبح وقريبا مدونا من الطراز الممتاز بإذن الله تعالى.

بالنسبة لما أشرت له، كلها لم تكن أخطاءاً أو لنقل ليست أخطاءا تذكر، هناك في كل ما دونته خطأ واحد وذلك في البار رقم 19 في النوتة الأخيرة، وكل ما عداها هي إضافات لكي تكون النوتة أكثر دقة، ولا أستطيع أن أدرجها من بابا الأخطاء.
الكثير من المدونين يدونون هكذا معتقدين خطأ بأن ذلك للتبسيط والتسهيل.

بدايتك هذه لم تكن سيئة البتة، بل هي مشجعة جدا وتدوينك هذا ليس متواضعا بتاتا، وأنا سعيد بهذه البداية وأشد على يدك بأن تستمر. لكن من المفضل كما تفضلت بأن تكتب أغاني أصغر من هذه.

بالنسبة لليجاتو فهو عبارة عن قوس يوضع فوق أو تحت نوتتين أو أكثر لكي تعزفان بدون قطع أي بانسيابية، وعند الكمان فهي تعزف بقوس واحد، وعند آلات النفخ فهي تعزف بنفس واحد. وبدون كتابة الليجاتو أو Slur فستكون هناك سكتات صغيرة جدا بين نوتة وأخرى، لكن مع الليجاتو فستعزف بدون أي قطع بين النوتات.

لو فتحت نوتة البنت الشلبية التي وضعتها ستجد الكثير منها.

أما فيما يتعلق الأمر بالاختصاص، فأنا دائما أسعى لأن أطور نفسي في الموسيقى بالقراءة والاطلاع والسؤال حينما يتاح لي موسيقيا أفضل مني، فليس من العيب أن يطور الشخص في معلوماته وفي اختصاصه، فمهما علا الإنسان باختصاص معين فلابد وأن يكون هناك من هم أفضل منه. وأرجو أن لا تنسى بأن هناك فرق كبير بين النقد والانتقاد فمن ينقدك يحب لك الخير والتقدم.

وبالنسبة للإتقان أحيانا كثيرة يتوفر لدى بعض الهواة، وأنا شخصيا قد عزفت مع الكثير من الهواة الذين يعزفون بمستوى قريب جدا من مستوى الاحتراف.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
20/06/2013, 00h54
الليجاتو Legato, Slur والستاكاتو Staccato

النقطة التي توضع فوق أو تحت النوتة تجعل النوتة قصيرة، أي نصف طولها الأصلي "تقريبا". يكون اسم النوتة التي فوقها أو تحتها نقطة "ستاكاتو" وفي الكمان والوتريات له عدة أسماء وبحسب نوع التكنيك.

الشكل المرفق كتبت فيه أربع بارات، البار الأول والثالث كتبت ليجاتو على النوتات، والبار الثاني والرابع جعلت النوتات ستاكاتو.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=321829&stc=1&d=1371686045

خالص محبتي

أحمد الجوادي

سليم العباس
20/06/2013, 10h57
الأستاذ الكبير أحمد الجوادي

بعد التحية و الامتنان الكبيرين لحضرتك فيما يخص تعديل و تصحيح هذه المحاولة و أيضاً تشجيعك المتواصل للهواة لرفع روحهم المعنوية و الاهتداء إلى سبيل التدوين الاحترافي .

هذه هي النوتة بعد أن عدلتها بناء على تعليماتك القيمة . بالطبع قد توجد فيها بعض الأخطاء في حال أنني لم أفهم بعض التوضيحات .

أنا استخدم برنامج السيبليوس . و بعد قراءة النوتة بواسطته تبين الفرق الكبير ما بين التدوين قبل و بعد التعديل -الرائع - من قبل حضرتك .

أريد في النهاية أن استوضح عن أمرين فيما يخص التعديل :

- البار رقم 40 : قمت حضرتك بتعديله :
البار 40 (لا، صول "كروشين" – دو "نوار" – صول، فا "كروشين،
هل تسمح بذكر جميع نوتات هذا البار .

- في التعديل على البارين 43 - 44 ذكرت حضرتك :
البارين 43 و44 النوتة الأخيرة قصيرة، أي نوار فوقه نقطة
أعتقد أنك تقصد البارين رقم 53 - 54 .

أشكرك مرة أخرى و سأقوم بقراءة موضوعاتك الهامة بشكل دقيق قبل أن أحاول أن أدون شيئاً آخر .

تحياتي و مودتي .

سليم العباس
20/06/2013, 14h03
النوتة بعد التعديل

أحمد الجوادي
20/06/2013, 14h13
الأستاذ الكبير أحمد الجوادي

بعد التحية و الامتنان الكبيرين لحضرتك فيما يخص تعديل و تصحيح هذه المحاولة و أيضاً تشجيعك المتواصل للهواة لرفع روحهم المعنوية و الاهتداء إلى سبيل التدوين الاحترافي .

هذه هي النوتة بعد أن عدلتها بناء على تعليماتك القيمة . بالطبع قد توجد فيها بعض الأخطاء في حال أنني لم أفهم بعض التوضيحات .

أنا استخدم برنامج السيبليوس . و بعد قراءة النوتة بواسطته تبين الفرق الكبير ما بين التدوين قبل و بعد التعديل -الرائع - من قبل حضرتك .

أريد في النهاية أن استوضح عن أمرين فيما يخص التعديل :

- البار رقم 40 : قمت حضرتك بتعديله :
البار 40 (لا، صول "كروشين" – دو "نوار" – صول، فا "كروشين،
هل تسمح بذكر جميع نوتات هذا البار .

- في التعديل على البارين 43 - 44 ذكرت حضرتك :
البارين 43 و44 النوتة الأخيرة قصيرة، أي نوار فوقه نقطة
أعتقد أنك تقصد البارين رقم 53 - 54 .

أشكرك مرة أخرى و سأقوم بقراءة موضوعاتك الهامة بشكل دقيق قبل أن أحاول أن أدون شيئاً آخر .

تحياتي و مودتي .


صديقي العزيز أستاذ سليم المحترم

أنا في انتظار أن تضع النوتة، فأنا لم أجدها
نعم كنت أقصد البارين 53 و 54 وأرجو المعذرة على السهو.

ممتاز جداً أنك تستخدم برنامج السيبيليوس، فهذا البرنامج وبرنامج الفينالي هما الوحيدان برامج احترافية وتجرى لهما دورات تدريبية باستمرار في الجامعات الموسيقية في أوروبا والغرب، لكن باقي البرامج مثل الانكورا وغيره، فكلها برامج هواة ولا تفي إلا بالقليل جدا من الغرض. ولم أسمع عن أي جامعة أوروبية أو غربية قد عملت دورة تدريبية لمثل هكذا برامج بتاتا.

بالمناسبة فالاسم والصورة الرمزية التي اخترتها وهي للمطرب العملاق الذي له معزة خاصة جداً جداً في قلبي الأستاذ الكبير صباح فخري، فقد كان صديقا حميما لخالي رحمه الله، وهو يعرفني، والجميل أنه بالرغم من طول الفترة الزمنية فهو لا زال يذكرني، فلديه ذاكرة قوية جدا، لقد بدأت هذه الصداقة منذ كنت في السادسة عشر أو السابعة عشر من عمري، وكنت قد عزفت أمامه في ذلك الوقت ولا زال يذكر عزفي لحد اليوم. ولا زلت أحتفظ بالتسجيل الذي سجله خالي له على شكل مقابلة وهو يتكلم عني في التسجيل، حفظه الله ورعاه.

عذرا لقد رأيت النوتة الآن، يبدو أننا تزامنا في الكتابة، سوف أراها وأرد عليك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
20/06/2013, 15h00
النوتة بعد التعديل

صديقي العزيز أستاذ سليم المحترم

الله الله، نوتة تفتح النفس، لكن لازال الفونت كبير بعض الشيء، ارجو مراعاة ذلك في المرات القادمة بإذن الله.

نسيت أن تضع نقطة على النوتة الأخيرة في البار19 (أرجو تجاهلها).

في البار 38 العلامة التذكيرية ليست لازمة هنا. أنا أعرف السبب هو أنك عملت نسخ ولصق وأتت العلامة التذكيرية مع اللصق. (إرجو تجاهل ذلك).

أعتذر يبدو أنني لم ألاحظ رقم 8 لم يكن صحيحا، على العموم فقد كتبت البارات الأولى لكي تجد كيف تكتب.

لكنني لا ولن أطلب منك أن تكتب الأقواس "الليجاتو" ولا الكثير من النقاط، فقط الضروري منها، فكتابة الليجاتو يتطلب عازفا متمرسا العزف في الأوركسترات "العزف في الفرق الشرقية لا يكفي إذا لم يكن لدى العازف خلفية ممتازة عن عزف الكلاسيك"، وتأكد من أن معظم النوتات التي توضع أمام الفرق الشرقية تكون خالية من هذه العلامات، ويجرى التفاهم عليها أثناء البروفات (وهذا شيء سيء للغاية وغير حضاري مع الأسف).

ملاحظة: في البار رقم 7 من النوتة التي كتبتها أنا، وضع النقطة على النوتة الأخيرة هنا ليس ضروري، لأنه مفهوم في مثل هكذا حالة أن هذه النوتة تعزف أقصر بقليل من طولها العادي، وهذه من أبجديات العزف (الغربي)، أي ان النوتة الثانية في حالة وجود ليجاتو بين نوتتين تعزف اقصر بقليل مما هي مكتوبة. حيث أن العازف يعرفها إما من المدرس أو من المايسترو، وهي قاعدة، لكن هذه القاعدة ربما لا تجدها في كتب النظريات لكن أي عازف كمان كان قد درس دراسة جيدة يعرفها.

البار 20 كذلك 22 الضربة الأولى هي كروشين. أي بدل السكتة نفس النوتة السابقة أي سي سي كروشين في 20.

البار 76 نسيت ان تضع علامة نصف بيمول. كذلك بعد بارين.
المرجع في نهاية بار 76

البار 65 مثل البار 66 أي لا توجد نوتة صول. كلها نوتات لا.

احب ان اقول لك: أنت بمصاف المحترفين، وعاشت إيديك ونوتة تفتح النفس حقيقة وبعيدا عن أي مجاملة. وشكرا جزيلا لك على وضعك أرقام البارات في كل بار فقد وفرت علي كثيرا، لكن طبعا بعد انتهائك وفي النسخة النهائية أرجو وضع أرقام البارات فقط في بداية كل سطر.

أرجو منك الاستمرار وفي انتظار إبداع جديد منك.

أخيرا انصح باستخدام هذه النوتة الجميلة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=321847&stc=1&d=1371736741

خالص محبتي

أحمد الجوادي

سليم العباس
23/06/2013, 08h38
الأستاذ الكبير أحمد الجوادي

كل الشكر والامتنان لشخصك الكريم على كل هذا الشرح الوافي لقواعد التدوين الموسيقي ، و في انتظار المزيد من الدروس القيمة التي أسهمت و مازالت في رفع المستوى الثقافي الفني للكثير من أعضاء هذا المنتدى الجميل .

أتمنى لحضرتك الخير والصحة و التوفيق .

Hisham Khala
23/06/2013, 13h42
موضوع رائع
و يستحق المتابعة
و مصباح منير في الثقافة الموسيقية و التي حرم منها المصريين في ظل وزير ثقافة إخواني و لنا عودة قريبا بعد التحرر

خالص التقدير للأستاذ احمد بك الجوادي و لجميع المشاركين

أحمد الجوادي
24/06/2013, 23h38
موضوع رائع
و يستحق المتابعة
و مصباح منير في الثقافة الموسيقية و التي حرم منها المصريين في ظل وزير ثقافة إخواني و لنا عودة قريبا بعد التحرر

خالص التقدير للأستاذ احمد بك الجوادي و لجميع المشاركين




صديقي الغالي الدكتور هشام بيك المحترم

ألف شكر على مرورك على الموضوع وعلى تعليقك الجميل.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
27/09/2013, 08h25
السلام عليكم
أساتدتي و أصدقائي الأعزاء
الحقيقة أنه موضوع جميل جدا
و هو مهم للغاية
و بما أنني مدون هاوي أو عفوا يجب أن نقول (دون المستوى )
سأحاول قريب جدا ان شاء الله أن أضع بعض النوتات من تدويني لمراجعتها من طرف الأساتدة الأفاضل
و لكن قبل دلك أريد أن أستفسركم أساتدتي الأعزاء عن التدوين الموسيقي
ما هي خطوات التدوين الموسيقي ?
يعني ما هو أول شيء نقوم بهده عندما نسمع عمل موسيقي جميل و نريد أن ندونه ?
كيف تكون نظرتنا للعمل و من أي زاوية يجب أن ننظر لكي نعرف ايقاع و نوتات هدا العمل الموسيقي ?
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

composer-rami
26/02/2014, 21h21
موضوع جميل جدا ويستحق المتابعة

لك أستاذ أحمد ولكل القائمين والمشاركين في هذا المنتدى الجميل كل الحب والاحترام والتقدير:emrose::emrose::emrose:

أحمد الجوادي
28/02/2014, 03h54
موضوع جميل جدا ويستحق المتابعة

لك أستاذ أحمد ولكل القائمين والمشاركين في هذا المنتدى الجميل كل الحب والاحترام والتقدير:emrose::emrose::emrose:

عزيزي الأستاذ رامي المحترم

ألف شكر لك على اهتمامك بهذه المواضيع، حفظك الله

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
17/09/2014, 14h45
السلام عليكم
الأستادة الكرام و أعضاء المنتدى الأفاضل
لقد قمت اليوم بمحاولة بسيطة لتدوين المقدمة الموسيقة لأغنية الموسيقار عبد الوهاب (قلبي بيقولي كلام)
أريد أن أشير الى أنني من المبتدئين في التدوين الموسيقى بما في الكلمة من معنى
لدلك فأرجوا ألا تصدموا بسبب أنه يمكن أن تحتوي النوتة على عدد هائل من الأخطاء
لقد قمت بتدوين اعتمادا على هدا التسجيل للموسيقار محمد عبد الوهاب
https://www.youtube.com/watch?v=OfokJ_J-JMM
النوتة في المرفقات
في انتظار رأيكم و ملاحظاتكم
لكم مني خالص المحبة و التقدير و الاحترام

الاخ العزيز
انا فتحت النوتة وسمعت الملف الصوتى لقيت اول غلطة خطيرة فى التدوين وهى انك مدون النوتة من سكة تانية غير اللى فى الملف الصوتى يعنى انت عامل لا سى ... والملف الصوتى بادى من مى فا
غلط جدا انك تكتب من سلم وتكون سامع اللحن من سلم آخر يعنى حتى انا ما اقدرش اعمل كده لنو بيعمل اخطاء فى منتهى الخطورة مهما كان المدون متمكن والدليل انك فى المازورة رقم 4 انت كاتب صول لا سى صول فا مع ان المفروض تكون مى فا صول فا مى .. طبعا انا ماقدرتش اتابع الباقى ووقفت عند الغلطة دى وهى حلها ان لازم يكون عندك برنامج بيقدر يحرك التون بتاع اللحن فوق او تحت زى ما انت عايز وفيه برنامج اسمه Audacity واعتقد هو موجود هنا على المنتدى فى قسم البرامج ده وظيفته انك بتفتح عليه الملف بعدين بترفعه او تخفضه لحد ما توصل للسلم اللى انت عايز تدون منه
يعنى مثلا انا شخصيا بعمل كده لو اغنية لم كلثوم هم بيعزوفها من دو لكن هم بيظبطوا طبقة صغيرة احنا هنا نسمعها من سى بيمول انا بفتحها على البرنامج وارفعها تون واونها من الدو ... فيه اغانى مثلا اثناء النقل من جهاز لجهاز ايام الكاسيت والشرائط ممكن تقل نصف تون ودى طبعا مزعجة جدا ومن المستحيل كتابتها بالذات لو مقام شرقى انا بشوف انا عايز ادونها فى سلم ايه وبرفعها او اخفضها بيبقى اولا اسهل ليا فى التدوين وثانيا اسهل لكم فى القراءة بحيث ما اعملهاش سلم فيه دليل معقد يضايق المبتدئين وبالطبع متوفر فى برنامج انكور رفع النوتة او حفضها لأى تون بعدين يعنى الادقاء كتير لو انت متابع حد بيقول لى اغنية كذا هى من نغمة كذا واحنا عايزنها من كذا انا بعمها فى دقيقة ... وبعدين التديون هو ايه ببساطة ؟ انى بسمع شىء وبكتبه مش معقول اسمع شىء واكتب شىء تانى يعنى انا شخصيا ساعات بيبقى اغنية من الاغانى اللى انا حافظها من خمسين سنة بيبقى الملف الصوتى موجود انا بتونس بيه يعنى بكتبها من الذاكرة بس فى وسط اللحن احب اتأكد انى مش ناسى حاجة افاجأ ان التون بتاع الملف انقص او ازيد اى درجة على الفور بفتحها فى البرنامج واضبط التون فى الدرجة اللى بكتب منها ... طبعا انا بقول لك على درس خطير فى التدوين ممكن حد تانى يقول لك حاجات على الحروف او علامات التحويل يعنى مثلا فى المازورة الثانية فيه كروشينانت رابطهم مع انهم مش مربوطين ... مع اطيب تحياتى عادل صموئيل