المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موشح من مقام الماهور


بحري
17/04/2013, 21h55
موشح أهيف قد صاد قلبي من مقام الماهور ومن تلحين محمد علي بحري
الملف موجود مع النظم وضمن ملف pdf
وفي الأسفل صورة تشرح كيفية تشغيله
http://www6.0zz0.com/2013/04/17/22/457596482.png

بحري
17/04/2013, 22h01
طريقة أخرى لتشغيل الملفات في البي دي إف



http://www14.0zz0.com/2013/04/17/23/926623830.png

طالب رياض
30/04/2013, 09h30
جزيل الشكر
والشيء بالشيء يذكر فإن كلمة ماهور تعني باللغة العربية التلة أوالربوة أي المرتفعة قليلا عن الأرض والكلمة فارسية الأصل وفي الموسيقي يكون قريب من الراست إن لم يكن هو

mandolin
30/04/2013, 20h14
مشكور استاذي الكريم على هذا الموشح.
احاول ان اتذكر اسم الملحن المصري الذي ذهب الى تركية وتأثر بمقام الماهور وادخله مصر، ولم افلح. المقصود انك استعملت الماهور من منبعه ، اي سمعنا الماهور الاصلي. والعرب يتعاملون مع الماهورعلى انه راست يبدأ من الكردان او مقام راست يتحول الفرع الى جنس عجم وهذا المقام موجود فقط نظرياً ولم نسمعه من فرقة عربية . لي سؤال عن الخانة ، اليس من الأفضل تسميتها بالسلسلة؟

بحري
01/05/2013, 08h53
شكرا يا عزيزي
السلسلة في المصطلح التلحيني عندما يكون الموشح أو اللحن يتألف من دور 1 مثلا ثم خانة 1 دور 2 ثم خانة 2
فلحن الدور هو نفسه في 1 و 2
ولحن الخانة هو نفسها في 1 و 2
ولا يتغير سوى الكلام وهنا لا تسمى خانة وإنما تسمى سلسلة
مثل موشح نبه الندمان صاح - مقام حجاز كار - أصول نقش
ومثل موشح علموا المحبوب هجري - مقام حجاز - أصول أقصاق
ومثل موشح لم يكن هجري حبيبي عن قللى - مقام حجاز كار كردي - أصول الدور هندي ومن تلحين عبد القادر حجار
ومثل موشح بسم الزهر على هامى الربى - مقام زنكلاه - أصول أقصاق + يوروك
يمكنك مراجعتهم من المنتدى
والأمثلة في ههذا كثير
****************************
أما إن كان الموشح يتألف
من دور 1
من دور 2
من خانة 1
من دور رابع ويعرف بالغطاء أو القفل , لأن الختام سيكون به وهو يعيد السلطنة في الموشح وبعد أن أغربت الخانة في اللحن
وأحيانا تكون الخانة قصيرة النفس والرجوع والتسليم للسلطنة يكون من ضمنها .. فيبتعد المغنون عن غناء الدور 4 خشية الملل والإطالة ولأن النصف الثاني من الخانة قد كفى بالتسليم وأعاد جو المقام وسيطرته إلى مكانه القوي والمرموق فحينها تسمة خانة وليست بسلسلة
وهو ما جرى عليه الحال في موشح أهيف قد صاد قلبي
وقد غفل كثير من المؤلفين الموسيقيين والمصنفين عن هذا في كتبهم فخلطوا بين الأمور

mandolin
01/05/2013, 19h23
مشكور استاذي العزيز
اليست طريقة تلحين هذا الجزء من الموشح يحدد اذا كانت خانة او سلسلة؟
يقول الأستاذ سليم الحلو في كتابه الموشحات الأندلسية :
يغلب تلحين الخانة من الأصوات الحادّة للمقام الملحن عليه الموشح ، بعكس السلسلة التي يجب أن تكون من الأصوات الواطئة للمقام.
تقبل مروري.

بحري
02/05/2013, 07h17
حاجة اللحن إلى دور ثان في الموشح من عدمه هو الذي يحدد , فإن كان الدور الأول مكتمل الهيئة , وشخصيته تامة بنسيجه اللحني , وله نكهة وطعمة مستقلة .. فحينها يحبذ اختراع سلسلة له ترافقه .. وانتبه .. علامة حسن إيرادها هو أنه يستلذ في عقبها الرجوع إلى لحن الدور , كما يدعو لحن الدور إلى استجلاب لحن السلسلة .. أي ينبغي أن يكونا مع بعضهما في غاية الإنسجام والتوافق ...
ولعل هناك فرقاآخر وفيما بين الدور والسلسة جرت عليه أغلب التلاحين .. وقلت في أسلوب الخانة وهو أن السلسة في معظمها .. تختلف إيقاعيا عن ميزان الدور .. وهي صفة ميزتها عن أسلوب إيراد الخانة

أما موضوع تلحين الخانة في الجوابات أو في المناطق الحادة والسلسة بخلاف ذلك .. فهذا أمر صحيح , وورد في أغلب تلاحين الخانات والسلسلات
كما أن هناك من خالف هذا الأمر
وخذ مثالا تلحينيا على ذلك :
موشح قد حركت أيدي النسيم - مقام هزام - أصول نواخت
لاحظ خانته جاءت في أراضي المقام ولم تأت ضمن جواباته وتسمى خانة
مع أن رأيي هو أن سياق اللحن والتلحين وفكرته هو ما يفرض ذلك
وهناك موشحات ضمت الإثنين معا , السلسلة وتلتها الخانة كموشح بدري أدر كأس الطلا

http://im31.gulfup.com/Y5opN.jpg

ومثل موشح محي غرام المشتاق ولكنه أتى بالخانة بداية تلتها السلسلة فالغطاء .. على عكس ترتيب موشح بدري أدر

http://im32.gulfup.com/N4zG9.jpg

وهناك موشحات تلاحمت فيه الخانة مع الدور فصارا كلا واحدا كموشح ما لعيني أبصرت العجم عشيران - تلحين الشيخ أحمد أبو خليل القباني وموشح بالروح أفدي شادنا - مقام عجم عشيران وأصول مربع وتلحين المرحوم كامل الخلعي

فهما لحمة واحدة من بداية التوشيح ‘لى آخره
كما أن هناك موشحات من غير خانة لأنها لا تحتمل الإضافة لإستغنائها بالدور وإكتفائها ذوقيا كموشح بأبي باهي الجمال - مقام أوج عربي وأصول الأقصاق وتلحين قديم
ومثله موشح الماهور ليل بصفات جعلتني - أصول الفاخت .. وهو عبارة عن دورين فقط



والخلاصة أنه يمكنك وضع خانة لموشح ما والإتيان بها من القرار أو الجواب .. بحسب فكرة اللحن وسياقه وانسجامها مع الأدوار , وقد تكون ضمن القرارات وآراضي المقام ووسطه وتسمى خانة
ويستطيع الملحن أن يركب سلسلة ومن المناطق الجوابية ويستعملها بما يتوافق وينسجم مع الأدوار وتسمى سلسلة
فليس كل خانة جاءت أصواتها الأولى في قرار المقام لا تصح , وعكسه في السلسلة أيضا صحيح

والله تعالى أعلم

mandolin
02/05/2013, 20h40
الاستاذ العزيز المُحب للعلم
هناك مصطلحات قديمة للموشح كالذي ذكرها ابن سناء المُلك وأخرى متداول حالياً. على سبيل المثال: موشح ايها الساقي ل ابن زهر

أيها الساقي اليك المشتكى ** قــد دعونـــاك وإن لــم تسمع
ونديــم همــت في غرتــــه
وبشرب الــراح مـــن راحته
كلما استيقظ من سكرتـــه
جـــذب الــزق اليه واتكـــى ** وسقاني اربعـــاً فــي اربــع
***
ما لعيني عشيت بالنظــــر
أنــــكرت بعــدك ضوء القمر
وإذا ما شئت فاسمع خبري
عشيت عيني من طول البكا ** وبكى بعضي على بعضي معي
***
غصن بـــان مـــال من حيث استوى
بـــات مــن يهـــواه مـــن فرط الجـوى
خفق الاحشاء مــوهـــون القـــوى
كلما فكر في البين بكـــى ** ويحـــه يبــــكي لمـــا لم يـــقــــعِ
***
ليس لي صبر ولا لي جــــلــــدُ
يـــا لقــومي عــذلــوا واجتهدوا
أنـــكروا شكواي مما أجـــــدُ
مثل حــالي حقـــها أن تشتكي ** كمـــد اليــأس وذل الطمعِ
***
كبدي حـــري ودمعـــي يكـــــفُ
تعــــرف الذنــــب ولا تعترفُ
أيـــها المعــــرض عــما اصــفُ
قـــد نمــــا حبي بقلبي وزكـــا ** لا تــــخــل في الحب أنـــي مــدعي
يعتبر هذا الموشح تام اي يتألف من ستة أقفال (اللون الاحمر) وخمسة ابيات(اللون الاخضر) هذا بتعريف ابن سناء الملك .
حسب ما هو متداول حالياً أخذ الملحن (مجدي العقيلي) الذي تحتهم خط وبحسب تدوين نديم علي الدرويش في كتابه الموشحات الأندلسية واعتبر القُفْل الأول والبيت الأول الدور الأول والقفل الثاني واليت الثاني الدور الثاني والقفل الثالث الدور الثالث. وبعضهم اطلق على الأقفال ادوار وعلى البيت الأول السلسلة الأولى وعلى البيت الثاني السلسلة الثانية. يعني هناك بناء ادبي واضح كان متبع ، اصبح الأن شيء اخر . قد نقول ان القفل اصبح يسمى دوراً مع العلم انهم كانوا يطلقون مصطلح الدور على القفل والبيت الذي بعده. واذا كانت الخانة تتحول إصطلاحاً الى سلسلة اذا تكررت فالبيت بالأساس يجب ان يتكرر، وهل الوشّاح يجب ان يكون ملحناً لكي يعرف متى يكتب سلسلة لموشح الدور فيه مكتمل الهيئة , وشخصيته تامة بنسيجه اللحني .
يوجد الأن مصطلحات في الموشح وهي الدور الخانة السلسلة القفلة( الغطاء ) مما يتألف الموشح التام؟

بحري
04/05/2013, 12h55
حقيقة أخي الكريم .. لم يصلني مغزى ما ترمي وقد قصر فهمي عنه ؟ هل لك أن تبسط لي فكرة السؤال أكثر حتى أفهمه وأتمكن من الإجابة عليه ؟
سأحاول أن أتكلم .. وإن شاء الله يكون فيه ما سألتم , وإن أغربت وأبعدت النجعة ..فالمعذرة عن قصور فهمي

* ليس على ناظم التوشيح أن يكون بالضرورة ملحنا
* على الملحن أن يقتطع من النظم ما يروق له ويركب صهوته في التلحين على أن يتم ويستقيم معنى ما اجتثه واقتطعه وبما لا يخالف قواعد النظم
* ليس على الملحن أن يقوم بتلحين التوشيح كله , بل يأخذ منه ما يخدم فكرته الموسيقية والمعنوية ومن غير إفساد شيء
* الموشح ومن حيث التلحين يعتبر تاما ..سواء أعقبه الملحن بخانة أو سلسلة أو خانتين أو سلسلتين ..وكما هو موجود في التلاحين القديمة وبجميع فواكه تلك الصيغ
* معرفة ما ينبغي فعله من قبل الملحن هل سيكون بعد الدور .. استلزام وجوب دور ثاني حال الغناء وبالتالي استلزام خانة أو الإكتفاء بدور يحقق الأهداف الطربية ومن ثم التنوع المختلف لوجود سلسلة .. هو أمر يعود تقديره لفهم الملحن وحسن اختياره وقوة ابتكاره , فإن رأي الجمالية في إظهار لوحة لحنه بأن تكون بهندسة دور سلسلة ثم دور سلسلة .. وستكون اللوحةلذيذة وجميلة بهذا الشكل فهو ما ينبغي عليه فعله .. لأنه بنى فكرة دوره على لذة الرجوع من السلسة إليه ومن إليه إلى السلسلة .. بحيث يشكل لحنه دائرة رجوعية لذيذة ومن قبل كلا الطرفين
أما إن كان الدور في الموشح هو مما لن يشبع منه السامع أو يكتفي باللذة من نهايته بل سيتطلب إحساسه سماع اللحن - للذته ومتعته - مرة ثانية ..فهنا يجب على الملحن إتباع الدور .. لإكمال فكرة السلطنة .. بدور ثان يقنع السامع ويوصله إلى النشوة السمعية الكاملة والتامة ثم الإنتقال بعد الإكتفاءوالإستغناء بلحن الدورين .. إلى تنوع من نوع مختلف وهو تلحين خانة ..
وفي موضوع الخانة لي كلام ..
أنه إذا رجع منها إلى جمل لحنية هي موجودة بنفس العلامات الموسيقية الموجودة بأدوار الموشح وبنسبة 50% تقريبا .. فلا حاجة حينها للدور الرابع والمسمى بالغطاء أو القفل ..
أما إذا استهلكت 70 أو 80% منها ومن جمل موسيقية مختلفة عن الأدوار كليا .. فحينها يحبذ الإتيان بالغطاء أو القفل .. ليغطي على تلونه وإغرابه في الخانة ويعيد الجو اللائق والمناسب لفكرة الأدوار والتي بنى وأسس عليها الموشح
* أخيرا ... الموشح هو بأدواره لا بخانته أو سلسلته .. فلو كانت السلسلة أو الخانة ناجحة والأدوار فاشلة .. فسيحفظ ذوق السامع السلسة أو الخانة وستعلق بذهنه .. وستهمل الأدوار وبعد أن تصبح السلسلة أو الخانة هي الدور وما سواهما سيهمل وينتسى .. فلذلك قلت أن الموشح بأدواره ..وكم هي الموشحات العذبة والجميلة والناجحة جدا والتي خلدت في نفوس الناس هي عبارة عن أدوار ومن غير خانة .. كموشح ليه يا حمام مالك .مقام حجاز - مصمودي

mandolin
04/05/2013, 18h33
شكرا اخي الكريم على اهتمامك
سأنطلق من اول توصية
ليس على الوشّاح ان يكون ملحناً.
فرضاً جلس هذا الوشّاح في هذا الزمن ليكتب موشح وهو لا يعرف الموسيقى وعنده الالهام الرباني وموهبته، اكيد هو لا يعرف كيف سيكون اللحن والحاجات والاحتياجات الموسيقية.
كيف يبني الموشح اي ما هي الاجزاء التي يبني منها الموشح. لقد ذكرت في مداخلتي السابقة ما تمَّ الإتفاق عليه قديماً - وإن بشكلٍ تقريبي _ ولكن مع مرور الوقت وصولاً الى الزمن الحالي ، فإنّ بناء الموشح لا يزال غير واضح . والطريف في الأمر، أنّ طلاب المدارس او الجامعات يدرسون بناء الموشح وفقاً لما كان قديماً، اي على الأقل قبل سفينة شهاب بعشرات السنين، وربما المئات والله اعلم. الأن المصطلحات مغايره والبناء غير واضح وكل موشح له اجزائه.
اخي الاستاذ هل هناك تعريف عن بناء الموشح يستعمل فيه كل المصطلحات المتداولة حالياً بكل احتمالاتِها - اي موشح بلا خانة مع سلسلة او خانة وسلسلسة في نفس الموشح او بدون خانة وسلسلة الخ..- على سبيل المثال قد نقول:
يتألف الموشح من ثلاثة اجزاء الجزء الاول يسمى الدور الأول او المطلع وقد يستنسخ منه ادوار عدة على حسب الحاجة، الجزء الثاني الخانة او السلسلة، الجزء الثالث قفلة .
يعني انا الان بين يديّ عدة كتب عن الموشحات ومقالات ودراسات عديدة . قديماً الامور واضحة، حالياً في مصطلحات وابداعات كثيرة بحاجة الى منهجة. من اجل ذلك قد تلاحظ ضوضاء في الافكار فتحملني.

بحري
05/05/2013, 17h23
عزيزي الفاضل :
ادرس هذين الكتابين واطلع عليهما بروية وهما سيدلانك على تأليف الموشحات ومن الناحية الأدبية والإنشائية , وكيف تصوغ موشحا
أما من الناحية الموسيقية , وتأليف الموشح فيها .. فلم أدر ما هو الذي خفي عليك منها ؟
أرجو منك إيضاح ما أبهم عليك وضمن أسئلة وسأحاول الإجابة عليها
مع المودة

mandolin
05/05/2013, 19h39
الكتابان موجودان عندي.
مشكور والله يكتّر من امثالك.