* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > المبدعون > ابداعات واعمال أعضاء سماعي

ابداعات واعمال أعضاء سماعي انتاج خاص بمنتدى سماعي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 20/08/2012, 20h10
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

أعزائي في منتدى سماعي الجميل

هذا هو أحد أعمالي كنت قد كتبتها للأوركسترا الوتري وكانت قد عزفت بقيادتي هنا في السويد مرة أو مرتين على ما أذكر وكان ذلك في بداية قدومي للسويد.

من أين أتت لي فكرة أن أكتب هذا العمل؟

كنا نتمرن على رباعي وتري أسبوعيا عند صديق، أحيانا نعزف بعضا من توزيعاتي، وذات مرة قلت لهم: سوف أكتب عملا للرباعي الوتري مستخدما ألحانا سويدية.

حينما كنت عائدا في المترو بدأت في التفكير، لماذا أكتب عملا للوتريات مبني على ألحان سويدية؟ أليس من الأولى أن أكتب عملا مبنيا على ألحان من بلدي؟

وفعلا في اليوم التالي بدأت بتجميع كم من الألحان الشعبية العراقية، وبدأت في الكتابة، تعمدت أن يكون العمل على قالب السوناتة "سوف أضع شرحا له في المنتدى"، وفعلا خلال أيام اكتمل العمل بألحان عراقية. وكانت التسمية هي (الرشيد). وتم عزفه في أول حفل لي في الأوركسترا الوتري وكان الحفل مخصصا على الأغلب لأعمالي.

كنت متعمدا أن أكتب العمل في قالب السوناتة لكي أثبت للسويديين بأننا أناس لنا حضارة وتأريخ، وإن كان هذا القالب هو قالب غربي كلاسيكي لكنني أحببت أن أثبت بأن موسيقي عربي يتمكن من الكتابة في هذا القالب، وهو قالب صعب جدا.
أتمنى أن ينال عملي هذا رضاكم وأعتذر بأن الأصوات ليست حقيقية لأن التسجيل الذي سجلته في الحفلة كان غاية في السوء.





(كلمة Dirigent بالسويدية تعني مايسترو أو قائد أوركسترا)

لكم مني خالص المحبة والتقدير

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Program Sweden 01.jpg‏ (107.3 كيلوبايت, المشاهدات 91)
نوع الملف: jpg Program Sweden 02.jpg‏ (127.3 كيلوبايت, المشاهدات 91)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Al-Rashid Tracks.mp3‏ (6.63 ميجابايت, المشاهدات 66)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 20/08/2012 الساعة 20h57
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/08/2012, 23h44
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
أعزائي في منتدى سماعي الجميل

هذا هو أحد أعمالي كنت قد كتبتها للأوركسترا الوتري وكانت قد عزفت بقيادتي هنا في السويد مرة أو مرتين على ما أذكر وكان ذلك في بداية قدومي للسويد.

من أين أتت لي فكرة أن أكتب هذا العمل؟

كنا نتمرن على رباعي وتري أسبوعيا عند صديق، أحيانا نعزف بعضا من توزيعاتي، وذات مرة قلت لهم: سوف أكتب عملا للرباعي الوتري مستخدما ألحانا سويدية.

حينما كنت عائدا في المترو بدأت في التفكير، لماذا أكتب عملا للوتريات مبني على ألحان سويدية؟ أليس من الأولى أن أكتب عملا مبنيا على ألحان من بلدي؟

وفعلا في اليوم التالي بدأت بتجميع كم من الألحان الشعبية العراقية، وبدأت في الكتابة، تعمدت أن يكون العمل على قالب السوناتة "سوف أضع شرحا له في المنتدى"، وفعلا خلال أيام اكتمل العمل بألحان عراقية. وكانت التسمية هي (الرشيد). وتم عزفه في أول حفل لي في الأوركسترا الوتري وكان الحفل مخصصا على الأغلب لأعمالي.

كنت متعمدا أن أكتب العمل في قالب السوناتة لكي أثبت للسويديين بأننا أناس لنا حضارة وتأريخ، وإن كان هذا القالب هو قالب غربي كلاسيكي لكنني أحببت أن أثبت بأن موسيقي عربي يتمكن من الكتابة في هذا القالب، وهو قالب صعب جدا.
أتمنى أن ينال عملي هذا رضاكم وأعتذر بأن الأصوات ليست حقيقية لأن التسجيل الذي سجلته في الحفلة كان غاية في السوء.





(كلمة Dirigent بالسويدية تعني مايسترو أو قائد أوركسترا)

لكم مني خالص المحبة والتقدير

أحمد الجوادي
أخي العزيز المايسترو الكبير العظيم
أ . أحمد الجوادي

الله الله
لقد إستمعت وإستمتعت بمقطوعة ولحن أوركسترالي رائع وبديع
موسيقى حالمة وحانية نقلتني في غمضة عين الى أجواء قصص ألف ليلة وليلة
وليالي بغداد الجميلة
إختيار موفق لإسم المقطوعة الموسيقية ( الرشيد)
كعادتك دائماً فنان عظيم ومبدع كبير وهذا ما نتوقعه من كل أعمالك الإوركسترالية
والتي تنافس بها أعظم وأكبر الموسيقيين العالميين إن لم تكن متفوقاً عليهم
لإنك تستخدم الموسيقى الشرقية الأصيلة وتطورها وتطوعها في ألحان غربية أوركسترالية
وهذا عمل صعب يفوق التصور ولكنك قادر على ذلك
أهنئك على هذا اللحن البديع وأشكرك على أن أتحت لنا الإستماع الى موسيقى راقية
وبديعة
خالص تحياتي وتقديري
ليلى ابو مدين

__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/08/2012, 22h15
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلى ابو مدين مشاهدة المشاركة
أخي العزيز المايسترو الكبير العظيم
أ . أحمد الجوادي

الله الله
لقد إستمعت وإستمتعت بمقطوعة ولحن أوركسترالي رائع وبديع
موسيقى حالمة وحانية نقلتني في غمضة عين الى أجواء قصص ألف ليلة وليلة
وليالي بغداد الجميلة
إختيار موفق لإسم المقطوعة الموسيقية ( الرشيد)
كعادتك دائماً فنان عظيم ومبدع كبير وهذا ما نتوقعه من كل أعمالك الإوركسترالية
والتي تنافس بها أعظم وأكبر الموسيقيين العالميين إن لم تكن متفوقاً عليهم
لإنك تستخدم الموسيقى الشرقية الأصيلة وتطورها وتطوعها في ألحان غربية أوركسترالية
وهذا عمل صعب يفوق التصور ولكنك قادر على ذلك
أهنئك على هذا اللحن البديع وأشكرك على أن أتحت لنا الإستماع الى موسيقى راقية
وبديعة
خالص تحياتي وتقديري
ليلى ابو مدين

أختي العزيزة الفاضلة ليلى هانم المحترمة

أنا سعيد جدا بأن عملي هذا قد أعجبك والحمد لله، وأنا أشكرك على كلماتك الجميلة جدا.

نعم لقد أخذت تسمية العمل بعض الوقت مني، وتعمدت ذلك لكي يعكس أن العمل عراقي وهذا ما جعلني أن أخبر الموسيقيين والجمهور ما المقصود بتسمية الرشيد.

أنا يهمني جدا أن أقدم موسيقانا للغرب وأقوم بذلك على طبقهم هم لكي يتحسسوها ويفهموها، لأنني لو قدمتها كما في الأصل فسوف تكون صعبة عليهم. هذا بالإضافة إلى أنني أعكس العرب هنا في الغرب، وأحيانا كثيرة أسمع كلة "جمل" ترتبط بالعرب، هم يتخيلون بأن العربي يمتطي الجمل، وقد حدثت معي قصة حول هذا الموضوع سوف أرويها لاحقا بإذن الله.

لك مني خالص الاحترام والمودة، حفظك المولى.

أخوك/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/08/2012, 02h27
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية


استاذنا العزيز احمد الجوادي

عمل اكثر من رائع و تنويعات جميلة بدءا من مقام الحجاز علي درجة "لا" ثم علي درجة "مي" ، ثم عجم "لا" ثم نهاوند "لا" و نهاوند مرصع و ….

المهارة واضحة في كتابة اللحن و عمل Variation علي الجمل بحيث تجعل المستمع يريد سماع المزيد

احسنتم و امتعتونا بهذا اللحن الجميل

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/08/2012, 01h11
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة

استاذنا العزيز احمد الجوادي

عمل اكثر من رائع و تنويعات جميلة بدءا من مقام الحجاز علي درجة "لا" ثم علي درجة "مي" ، ثم عجم "لا" ثم نهاوند "لا" و نهاوند مرصع و ….

المهارة واضحة في كتابة اللحن و عمل Variation علي الجمل بحيث تجعل المستمع يريد سماع المزيد

احسنتم و امتعتونا بهذا اللحن الجميل

أخي الغالي الفنان الدكتور هشام بيك المحترم

أشكر لك مرورك العطر على الموسيقى التي ألفتها، وطبعا بما أنك مؤلف مثلي فقد استطعت أن تقيم العمل بشكل كامل.

أرى من واجبي أن أقوم بتحليل العمل تحليلا مبسطا لكي يعرف السامع من أين أتيت بالتيمات والجمل التي استخدمتها في بناء هذا العمل على قالب السوناتة. لقد كان الجزء الوسطي أي قسم التفاعل فيه نوع من التجديد حيث أنني لم أفعل مثلما يفعل المؤلفين في قسم التفاعل، بل جعلته في نوع من الغرابة. سوف أذكر ذلك في تحليلي. وسوف أضع نسخة جديدة إنشاء الله لأنني لست راضيا عن أصوات الآلات الوترية ولم أتمكن من فعل المزيد، لأن العزف ليس حيا وأنت تعرف ذلك تماما.
أنا أهتم كثيرا بأعمالي خصوصا حينما تعزف أمام جمهور أوروبي وغير عربي، لأنني بذلك سوف أعكس أننا العرب أناس ذوي حضارة عريقة ليس كما تصور لهم بعض وسائل الإعلام المغرضة بأننا أناسا همج ومتخلفين ونمتطي الجمال في شوارعنا.

قبل تلك الفترة بحوالي أسبوعين كانت الأوركسترا الوتري الكبير قد عزفت عملا لي، وسوف أنشره. بعد ذلك بفترة طويلة جدا يعني عدة سنوات صادفت شخصا سويديا في الشارع لا أعرفه واستوقفني هذا الرجل وقال لي: عملك كان جميلا جدا، وكان مدراً للدموع، حتى أنه كان يتذكر اسم العمل.

لك مني خالص المحبة، حفظك الله ورعاك.

أخوك المحب/ أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 28/08/2012 الساعة 02h01
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/08/2012, 07h38
الصورة الرمزية sayed_lv
sayed_lv sayed_lv غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:560611
 
تاريخ التسجيل: December 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 31
المشاركات: 50
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

الله عليك يااستاذ
بجد تحفه فنيه ... كم اعشق الموسيقى الشرقيه عندما تعزف باركسترا و يضاف اليها رونقا و لمعانا و ذوقا رفيعا
لحنت فاحسنت فابدعت فاطربت
*********
تقبل مرورى و تحياتى
__________________
سيد محمود سيد
كلية تجارة و ادارة اعمال جامعة حلوان
"شعبة نظم و معلومات الاعمال BIS"

كل الشكر و العرفان بالجميل للأساتذه
"أحمد الجوادى.عادل صموئيل.هشام خلف"

لزيارة صفحتى الرسمية على الفيس بوك
الاستماع الي المزيد من مقطوعاتي على soundcloud
( S M S )


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28/08/2012, 22h22
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sayed_lv مشاهدة المشاركة
الله عليك يااستاذ
بجد تحفه فنيه ... كم اعشق الموسيقى الشرقيه عندما تعزف باركسترا و يضاف اليها رونقا و لمعانا و ذوقا رفيعا
لحنت فاحسنت فابدعت فاطربت
*********
تقبل مرورى و تحياتى
صديقي الحبيب الفنان الموهوب الأستاذ سيد المحترم

شكرا جزيلا على مرورك وعلى كلماتك الجميلة.

سوف أضع تحليلا بعد كتابتي لردي هذا، كتبت تحليلين الأول لغير الموسيقيين والثاني للموسيقيين.

حفظك الله ووفقك وإنشاء الله تجيب مجموع ممتاز وتصبح موسيقيا كبيرا جدا.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28/08/2012, 22h28
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

أعزائي في منتدى سماعي الجميل

كان علي أن أكتب تحليلا لعملي الرشيد ومن أين أتيت بالتيمات والجمل اللحنية.

لقد كتبت تحليلين، الأول لغير الموسيقيين والثاني للموسيقيين.

تحليل موسيقى الرشيد لغير الموسيقيين:

القسم الأول، قسم العرض:

يبدأ العمل باستعراض لحن فوك النخل.

في 00:59 يبدأ اللحن الثاني من القسم الأول من قسم العرض. لقد أخذت هذا اللحن من المقدمات الموسيقية المستخدمة لبعض الأغاني العراقية.

في 01:19 جسر موسيقي من أجل التحويل المقامي.

الجزء الثاني من قسم العرض:
يبدأ القسم الثاني في 01:37 استخدمت هنا اللحن الذي يعزف تمهيدا لغناء المقام العراقي.

في 02:06 جسر قصير للتحويل المقامي.

في 02:12 لحن من أغنية عراقية شهيرة جدا، وهي أغنية العيد التي يغنيها الأطفال في العيد، أغنية (ما جينا يا ما جينا).

في 02:32 لحن مأخوذ من لازمة لأغنية طالعة من بيت أبوها لناظم الغزالي. يتحول إلى ما يسمى بالكوديتا (أو نهاية جزء).

القسم الأوسط:

يبدأ قسم التفاعل في 02:52 باستعراض أغنية أغنية فوك النخل.

في 03:04 نسمع ثانية اللحن الممهد للمقام العراقي.

في 03:16 تحرير المقام (بالشكل الذي ارتأيته للأوركسترا) وفي نفس الوقت نسمع باقي الآلات تعزف اللازمة الموسيقية للمقام العراقي بواسطة النقر بالإصبع على الأوتار.

في 03:30 تكمل الآلات تحرير المقامات (كما ارتأيته أنا). تحرير المقام هو البديل للموال أو الليالي في الغناء العربي غير العراقي.

في 04:03 عودة للازمة أغنية ناظم الغزالي.


إعادة قسم العرض:

في 04:25 يعاد الأول ثانية، أي نفس موسيقى البداية بنفس الطريقة.

في 05:33 رابط أو جسر موسيقي.

في 05:52 لازمة المقام العراقي مرة أخرى.

في 06:23 تبدأ أغنية العيد مرة ثانية، لكنني استخدمتها هنا من أجل أن أنتهي من العمل، أي كذيل للعمل ويسمى ذلك موسيقيا (كودا). نلاحظ أن السرعة تزداد قليلا تمهيدا للقفلة.

________________________________________________

تحليل موسيقى الرشيد للموسيقيين:

القسم الأول، قسم العرض.

الجزء الأول من قسم العرض:

يبدأ العمل باستعراض لحن فوك النخل على سلم حجاز لا (المرادف لسلم ري الصغير). يعزف من الكمان الأول والكمان الثاني بينما تعزف الفيولات والشيللو والكونتراباص مصاحبة بنوتات طويلة.
في 00:20 يتحول اللحن ليعزف من الشيللو يقوم بالرد عليها الكمان الأول والثاني بالنقر على الأوتار (بيزيكاتو).

في 00:30 يعود اللحن ليعزف من الكمان الأول بينما الكمان الثاني يعزف هارموني على اللحن. وباقي الآلات تصاحب بنوتات طويلة.

في 00:49 يتحول اللحن لآلات الفيولا والشيللو وترد مجموعتي الكمان بالنقر لكن بطريقة مغايرة.

في 00:59 يبدأ اللحن الثاني من القسم الأول من قسم العرض. لقد أخذت هذا اللحن من المقدمات الموسيقية المستخدمة لبعض الأغاني العراقية. تعزف من الكمان الأول والكمان الثاني يعزف نوتات هارمونية لنفس اللحن، بينما آلات الفيولا والشيللو والكونتراباص تعزف مصاحبة بالنقر على الأوتار (بيزيكاتو).

في 01:19 جسر موسيقي من أجل التحويل المقامي، استخدمت نفس اللحن الثاني لبناء هذا الجسر، ثم استخدمت بعض التنويعات على اللحن للتحويل شيئا فشيئا إلى السلم الجديد، وهو سلم لا الصغير، وهو سلم الدومينانت لسلم ري الصغير (المشتق منه سلم حجاز لا).

الجزء الثاني من قسم العرض:

يبدأ القسم الثاني في 01:37 استخدمت هنا اللحن الذي يعزف تمهيدا لغناء المقام العراقي، يعزف اللحن من الفيولا والشيللو بمصاحبة نوتات طويلة للكونتراباص. بينما يرد الكمان الأول والثاني بالسلم الهابط (على شكل سداسيات) بنوتات مهرمنة.

في 01:52 يتحول اللحن ليعزف من الكمانات، وترد آلات الفيولا والشيللو بعزف سلم نازل، لكن مختلف عن السلم الذي عزف من الكمانات، بينما الكونتراباص يساعد في النقر.

في 02:06 جسر قصير للتحويل إلى سلم لا الكبير.

في 02:12 لحن من أغنية عراقية شهيرة جدا، وهي أغنية العيد التي يغنيها الأطفال في العيد، أغنية (ما جينا يا ما جينا). هذه الأغنية من سلم لا الماجور. يعزف اللحن من الفيولا والشيللو.

في 02:22 يتحول اللحن إلى الكمان الأول مع التنويعات ومحاورة بين الآلات.

في 02:32 لحن مأخوذ من لازمة لأغنية طالعة من بيت أبوها لناظم الغزالي. يتحول إلى ما يسمى بالكوديتا، وهي لإنهاء الجزء الأول الكبير والذي هو قسم العرض.

قسم التفاعل:

وهو القسم الأوسط الكبير في قالب السوناتة. علي أن أقول بأنني لم أكتب قسم التفاعل بالشكل الكلاسيكي، أي أنني استخدمت ألحانا جديدة نوعا ما.

يبدأ قسم التفاعل في 02:52 باستعراض أغنية أغنية فوك النخل، ونستمع لنوع من الكتابة الكونتربوينتية، يبدأ في الكمان الأول ثم الكمان الثاني ثم الفيولا ثم الشيللو والكونتراباص.

في 03:04 نسمع ثانية اللحن الممهد للمقام العراقي، يعزف من الكمان الأول والفيولا وترد عليه الكمان الثاني مع الشللو بمصاحبة الكونتراباص بالنقر.

في 03:16 تحرير المقام (بالشكل الذي ارتأيته للأوركسترا) يعزف من الكمان الثاني والشيللو، بينما تستمر الكمان الأول والفيولا بعزف اللازمة المصاحبة بواسطة النقر، والكونتراباص يعزف نوتات طويلة. وهذا هو السر في الكتابة البوليفونية في هذا الجزء.

في 03:30 تكمل الآلات تحرير المقامات (كما ارتأيته أنا)، حيث تعمدت أن أكتب بشكل وكأنه غير موزون، لكنه بالطبع موزون، وقصدي من ذلك هو تحرير المقام بدون وزن (يشبه الموال أو الليالي في الغناء العربي غير العراقي).

في 03:40 كتابة بوليفونية باستخدام لحن اللازمة الموسيقية، أي تتابع دخول الأصوات واحدا بعد الآخر.

في 04:03 عودة للازمة أغنية ناظم الغزالي، والتمهيد للعودة إلى سلم حجاز لا (التابع لسلم ري الصغير).

في 04:17 نسمع أنني استخدمت ما يسمى بالتصغير الموسيقي وهو تصغير الزمن عند آلات الشيللو والكونتراباص. في نفس الوقت تماما استخدمت ما يسمى بالتكبير الموسيقي أي تكبير ومضاعفة الزمن لنفس اللحن في الكمان الثاني.

إعادة قسم العرض:

في 04:25 يعاد قسم العرض مرة ثانية، أي نفس موسيقى البداية بنفس الطريقة.

في 05:33 رابط أو جسر موسيقي لكن هذه المرة لكي يبقى في نفس السلم.

في 05:52 الجزء الثاني من قسم العرض لكن في السلم الرئيسي، أي حجاز لا.

في 06:23 تبدأ أغنية العيد مرة ثانية، لكنني استخدمتها هنا من أجل أن أنتهي من العمل، أي كذيل للعمل ويسمى ذلك موسيقيا (كودا). نلاحظ أن السرعة تزداد قليلا تمهيدا للقفلة، ونلاحظ تنويعات على اللحن إلى القفلة.

سوف أضع نسخة أخرى لأن الأصوات المستخدمة في هذا الملف ليس عند مستوى الطموح.

أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليكم بالتحليل. وسوف أكتب تحليلا آخر لغير الموسيقيين.


لكم مني خالص المحبة والتقدير

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 28/08/2012 الساعة 23h44
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 29/08/2012, 11h26
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

استاذ احمد

تحليل موسيقي اكثر من رائع

و عمل موسيقي جميل يأخذنا الي حضارة بلاد العراق الجميلة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 29/08/2012, 21h59
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
استاذ احمد

تحليل موسيقي اكثر من رائع

و عمل موسيقي جميل يأخذنا الي حضارة بلاد العراق الجميلة
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

شكرا جزيلا على مرورك وكلماتك الجميلة، سوف أعمل نسخة جديدة إنشاء الله يكون الصوت فيها أفضل من هذا.

خالص محبتي

أخوك/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h55.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd