* : أحسن القصص (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 00h29 - التاريخ: 28/04/2024)           »          الفنان الراحل صالح الحريبي 1945-2016 (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 17h28 - التاريخ: 27/04/2024)           »          20 يونيو 1963م دار سينما قصر النيل (( حسيبك للزمن _ حيرت قلبي معاك )) (الكاتـب : مروان ٱشنيوال - آخر مشاركة : ابوملاك - - الوقت: 17h22 - التاريخ: 27/04/2024)           »          الفنان عبدالمجيد حقيق (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 14h29 - التاريخ: 27/04/2024)           »          عبدالمجيد حقيق ملحن و مطرب من ليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 14h29 - التاريخ: 27/04/2024)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 03h52 - التاريخ: 27/04/2024)           »          جوزيف عازار (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h03 - التاريخ: 27/04/2024)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h09 - التاريخ: 26/04/2024)           »          مُحيي الدين بعيون (الكاتـب : sol - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 21h45 - التاريخ: 26/04/2024)           »          نوت الأستاذ الهائف (الكاتـب : الهائف - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 26/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > المكتبه الأدبيه ـ سور الأزبكيه

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/03/2012, 18h07
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: juin 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي المدخل في علم الجمال..!!

إخواني أخواتي الإعزاء
أقدم إليكم كتاب شيق يعد مرجع ودراسه للمهتمين بالفنون بوجه عام
وعلم الجمال بوجه خاص
كتاب المدخل في علم الجمال
كاتبته الأستاذه /هديل بسام زكارنه
أردنية
يتحدث الكتاب عن مفهوم الجمال وعلاقته بالفن والحق والخير عبر العصور
وأهم النظريات التي وضعت في الجمال ومدى تأثير هذه النظريات على الفن تذوقه وتقديره
وبحث أنواع النقد الفني كتطبيق لنظريات الجمال في مجال نقد الأعمال الفنية
وإلقاء الضوء على الفن وعلاقته بالنشاطات الأنسانية كالفلسفة والتاريخ.
ويحتوي الكتاب على موضوعات جادة وجديدة
مؤكداً على أهمية هذا اللون من الدراسات الجمالية ومحاولة التفسير لإشكالياتها التي تتصل بالجمال والقيم والإبداع
والتذوق والتقدير
وإرتباط الفن بالإنسان والمجتمع والواقع والبيئه والحضارة
كتاب ممتع أرجوا أن ينال رضاكم
ليلى ابو مدين
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf المدخل في علم الجمال - هديل بسام.pdf‏ (2.63 ميجابايت, المشاهدات 264)
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/03/2012, 10h32
الصورة الرمزية علي سيف
علي سيف علي سيف غير متصل  
Banned
رقم العضوية:151031
 
تاريخ التسجيل: janvier 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 58
المشاركات: 431
Smile رد: المدخل في علم الجمال..!!

مشكورة اخت ليلي والكتاب بحق تحفة ويستحق القراءة والدراسة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/03/2012, 14h27
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: juin 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: المدخل في علم الجمال..!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dartanian مشاهدة المشاركة
مشكورة اخت ليلي والكتاب بحق تحفة ويستحق القراءة والدراسة

أشكرك أخي العزيز أ . dartanian
على مرورك الكريم ونحمد الله أن نال الكتاب رضاكم ونتمنى لكم قراءة ممتعة
بإذن الله تعالى
بارك الله لك وجزاك خيراً
ليلى ابو مدين
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/03/2012, 16h50
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,297
افتراضي رد: المدخل في علم الجمال..!!

شكر من القلب وتحيه للأخت الفاضله ليلى أبو مدين
على تفضلها برفع هذا الكتاب القيم
كتاب المدخل في علم الجمال

للأستاذه هديل بسام
وهو كتاب لا غنى عن قراءته حيث أنه يلقى الضوء على هذه القيمه الخالده وهى الجمال من جوانب كثيره
وهو أمر يندر أن نجد كتابات تشفى الغليل فيه
وقد قرأت قبل سنوات كتابا قيما آخر فى علم الاستيتيقا أو الجمال للأديب الفيلسوف الشاعر الأسبانى جورج سانتيانا
ترجمه د محمد بدوى وراجعه وقدم له الفيلسوف الكبير الراحل زكى نجيب محمود
وللحق فهو كتاب رغم صعوبة لغته الفلسفية المتخصصه
إلا أنه كثر شمولا وأغزر مادة
لكن يبقى لنا أن نفخر أن كاتبة عربية من الأردن الشقيق
تناولت هذه الدراسه المهمه بأسلوب سهل وعرض شيق
لاشك أن فيه اضافه كبيره وثراء للقليل الذى نعلمه حول علم الجمال والاحساس به
شكرا يا ست ليلى
__________________
إذا ما الطائر الصداح قد هدهده اللحن
ورفت نسمة الفجر على أشجانه تحنو
هناك السحر والأحلام والألحان والفن
نجيب سرور
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/03/2012, 04h40
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: juin 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة
شكر من القلب وتحيه للأخت الفاضله ليلى أبو مدين
على تفضلها برفع هذا الكتاب القيم
كتاب المدخل في علم الجمال

للأستاذه هديل بسام
وهو كتاب لا غنى عن قراءته حيث أنه يلقى الضوء على هذه القيمه الخالده وهى الجمال من جوانب كثيره
وهو أمر يندر أن نجد كتابات تشفى الغليل فيه
وقد قرأت قبل سنوات كتابا قيما آخر فى علم الاستيتيقا أو الجمال للأديب الفيلسوف الشاعر الأسبانى جورج سانتيانا
ترجمه د محمد بدوى وراجعه وقدم له الفيلسوف الكبير الراحل زكى نجيب محمود
وللحق فهو كتاب رغم صعوبة لغته الفلسفية المتخصصه
إلا أنه كثر شمولا وأغزر مادة
لكنى يبقى لنا أن نفخر أن كاتبة عربية من الأردن الشقيق
تناولت هذه الدراسه المهمه بأسلوب سهل وعرض شيق
لاشك أن فيه اضافه كبيره وثراء للقليل الذى نعلمه حول علم الجمال والاحساس به
شكرا يا ست ليلى


أخي الكريم والوالد الغالي
أ . د. أنس البن
مما لاشك فيه أن الشكر واجب مستحق لسيادتكم ..لزيارتكم الكريمة وتشريفكم هذه الصفحات بالمرور
والحقيقة أن موضوع الجمال وعلاقته بالفن والحق والخير أخذ حيزاً من تفكيري
ونظراً لأن إحساس الإنسان بالجمال شيء فطري يستطيع أن ينهل منه ويتذوقه ،،ومما لا شك فيه أيضاًأن
الإحساس بالجمال وتذوقه وتقديره، يتأثر بعوامل أهمها العامل النفسي المرتبط بحس وشعور
وحالة الفرد النفسية ، وتأثره بالمجتمع المحيط به...فقد بحثت عن الدراسات التي تعني بعلم الجمال
ولقد وجدت الكثير ممن تناولوا هذا العلم بالدراسة والبحث وأذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر
كتاب (قراءات في علم الجمال) حول (الإستطيقا النظرية والتطبيقية)،،للدكتور محمد عزيز نظمي سالم
ولكنه يتحدث عن الجانب الأخلاقي في الجمال والفن عموماً
فنجده يركز على علاقة الفن بالدين والأخلاق،، كتاب قيم أيضاً وبه بساطة في العرض والبحث
أما عن كتاب الأستاذه هديل في علم الجمال فأنا أرى أنه أشمل ويتحدث عن علاقة الجمال
بكل جوانب الحياة البشريه.
جزيل شكري وإمتناني لزيارتكم الكريمة ولأرائكم ومعلوماتكم السديدة التي نستنير بها
بارك الله لكم وجزاكم خيراً
مع خالص تحياتي
ليلى ابو مدين



__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/03/2012, 07h41
الصورة الرمزية هدى دولت
هدى دولت هدى دولت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:548967
 
تاريخ التسجيل: octobre 2010
الجنسية: قطرية
الإقامة: قطر
المشاركات: 372
افتراضي رد: المدخل في علم الجمال..!!




هدير بسام
أمواج فكرها الفتان
... غمرتنا
فسبحنا في بحر جمال
يزداد كلما تعمقنا فيه
وتنبهنا أن إدراك الجمال
يستلزم بالضرورة

عين تحتوى هذا الجمال
وتتأمل ..
فالناظر إلى الجمال
لا يقل أهمية عن صانع الجمال
بل أشد في الأهمية وجوده
لأن لولا العيون المتشوقه لسحر الجمال
يفقد الجمال غايته
فغاية الجمال أن يدرك
وينتبه له الوجود
فيزداد جماله
بالعيون المتيمة بجماله
ما أروع هذا الوجود
الذى يتحلى بعيون تتذوق الجمال
فيسطع ويتلألأ بنجوم تتوهج بجماله ...


أختى ليلى ......
أشكر لك حرصك على جمال العطاء
نور ينير الدرب
ننحنى لهذا البهاء والجمال
ولتعتلي بإختياراتك قمم
تسمو بالمعاني ليرتقى الوجود
ببساطة ويسر
كبساطة الفطرة
نغوص بطبيعية الطلة
بعيدا عن التصنع
وعدم استخدام مساحيق التجميل
لتنجلي رؤية النفس الإنسانية
بأصفى نقاءها
ننحنى لنقاء نفسك وبساطتها
أشكرك على هذا العطاء الباهي

دولت
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Buttf.jpg‏ (51.8 كيلوبايت, المشاهدات 166)
__________________

ومهما شفت جمال وزار خيالي خيال
إنت اللي شاغل البال إنت ..وإنت اللي قلبي وروحي معاك

أتطلع لوجوه أولادي لأرى ملامح أعرفها
فيزداد حبي لهم لأنها شديدة الشبه

بوجه أبو الأولاد يحفظه ربي

فالنظر لصورته ترضيني

التعديل الأخير تم بواسطة : هدى دولت بتاريخ 17/03/2012 الساعة 07h54
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17/03/2012, 09h06
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,297
افتراضي رد: المدخل في علم الجمال..!!

اقتباس:
فالناظر إلى الجمال
لا يقل أهمية عن صانع الجمال

بل أشد في الأهمية وجوده



الأستاذه الفاضله هدى هانم دولت .....

جئت يا سيدتى بالقول الفصل فى تلك الإشكاليه
المهمه

نعم
فلسفة الجمال أكبر وأوسع من أن يكون مجالها نتاج أهل الفن بل تشمل كل مظاهر وآيات الجمال الذى يحيط بنا أينما ولينا أبصارنا وأسماعنا وسائر حواسنا .
و
هذه البدايه تدفعنا لأن نبحث عن تعريف للجمال . هل الجمال قيمه مجرده مثل الخير أو الحق أو العدل أم أنه نتاج علاقه بين الشئ الجميل أو الذى نعتبره كذلك وبين إحساسنا بجماله أى أن هناك إضافة ما من المستقبل للمعنى الجمالى بحقيقته الواقعه تعطيه الشكل الجمالى الذى يثير فى النهايه فى المستقبل ذلك الشعور بالنشوه والسمو . وأعود الى سؤالى الأول كيف نعرف الجمال وهل يمكن أن نجد تعريفا مبسطا للجمال . ولى فى هذا الأمر دراسه متواضعه كنت سطرتها منذ سنوات حول اشكالية القبح والجمال والخير والشر من منظور عرفانى للشيخ الأكبر محي الدين ابن عربى
وكما علمنا رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أن نقول فى دعاء الإستفتاح قبل الدخول فى الصلاه
"والخير كله بيديكوالشر ليس إليك" أى انه لما كان الله تعالى هو الخير المحض أى الوجود الخالص المحض الذى لم يكن عن عدم ولا إمكان عدم ولا شبهة عدم كان الخير كله بيديه . أما قوله "والشر ليس إليك" أى ولا يضاف الشر إليك , ولما كان الشر هو العدم المحض أى لا يضاف إليك ربنا عدم الخير ولا ينبغى لجلالك . وأتى بالألف واللام لشمول أنواع الشر أى الشر المطلق والشر المقيد بالصور الخاصه هذا كله ليس إليك أى ما سميته شرا أو هو شر لا ينبغى أن يضاف إليك أدبا وحقيقة . وللخروج من إشكالية عدم إضافة جانب من الأفعال التى يشم منها رائحة الشر قال المفسرون كلاما طيبا حول هذا الدعاء مثل قولهم "والشر ليس إليك بمعنى أنه لا يتقرب به إليك أو بمعنى أنه لا يصعد إليك بل يصعد إليك الكلم الطيب كما أخبرت , أيضا قالوا والشر ليس إليك أى لا يضاف من باب الأدب إليك أو بمعنى أدق لا يعتبر شرا إذا ما نسب لحكمتك فإنك لا تخلق شيئا عبثا .
كل هذه الأقوال لا بأس بها وهى على العين والرأس إلا أنها لاتشفى غلة طالب المعرفه ولا تجيب على أسئلة كثيرة تثار حول تلك الإشكاليه . لكننا سنجد فى واحة ابن عربى وفى ذخائر علومه الكثير مما يشفى الغليل حول تلك القضية المهمه .

الله تعالى أمرنا بالرضا قبل القضاء مطلقا فعلمنا أنه يريد الإجمال فإذا فصله إنقسم إلى ما يجوز الرضا به وإلى ما لا يجوز , فلما أطلق الرضا به علمنا أنه يريد الإجمال . أما القدر فهو توقيت الحكم فكل شئ بقضاء وقدر . فمن حيث التوقيت المطلق يجب الإيمان بالقدر خيره وشره حلوه ومره ويجب الإيمان بالشر أنه شر وأنه ليس إلى الله من كونه كذلك بل هو إلى الله من حيث وجود عينه , والحقيقة أنه تعالى معطى الجمال والخير لا شئ غيره وإنما ظهر القبح والشر من حيث القابل الذى يفصله إلى ما يحكم به عليه من كونه جميل أو خير أم قبح وشر , فجماله وخيريته إبقاؤه على أصله فله حكم الأصل ولهذا قال
"والخير كله بيديك" وما حكم به قبحا أو شرا فمن حيث القابل الذى هو أنت أو غيرك وهو قوله "والشر ليس إليك"
فإن سأل سائل فهذا المخلوق على قبول الشر هو من الممكنات التى خلقها الله تعالى فلم لم يخلقه على قبول الخير باعتبار أن الكل منه , والجواب على ذلك أن المخلوق ما وجد إلا على الحال الذى كان عليه فى حال عدمه كان ما كان والحق ما علم إلا ما هو المعلوم عليه فى حال عدمه الذى إذا ظهر فى الوجود كان بتلك الحال بعينها فما طرأ على المعلوم شئ لم يتصف به فى حال عدمه .

ما حقيقة هذا الأمر وما تحقيق هذا الكلام لنكون على بينه فالقضية شائكة ومعقده وخيوطها متداخلة إلى الدرجة التى يصعب تفكيكها وتناولها من زاوية واحده , ما هو الخير والجمال وما هو الشر والقبح وهل توجد خطوط فاصله تفصل بين مسمى الخير والجمال ومسمى الشر والقبح وهل يوجد فى دنيانا وعالمنا خير وجمال مجرد مطلق وشر وقبح مجرد مطلق أم أن الأمر نسبى لكليهما يختلف باختلاف توجهه ومتعلقه ؟ بمعنى أن ما نراه شرا وقبحا يمكن أن تكون فيه نسبة إلى الخير كسم الثعبان مثلا وهو شر وقبح إذا ما لدغ إنسانا وخير وجمال بنسبة الدواء الذى يستخرج منه "ومن السموم الناقعات دواء" وفى المقابل ما نراه خيرا وجمالا يمكن أن تكون فيه نسبة إلى الشر والقبح كماء المطر الذى هو خير بنسبة ما يعود به على الزرع والأرض والإنسان لكنه قد يتلف الزرع ويهدم القرى والمدائن لو فتحت أبواب السماء وتحول إلى سيول جارفه , لذلك يقول عمر بن العاص عبارته البليغة التى تشير إلى حنكة ورجحان عقل قائلها رضى الله عنه : ليس العاقل الذى يعرف الخير من الشر إنما العاقل الذى يعرف خير الشرين . أى يعرف الخير المبطون فى الشر والعكس , ويمكن قياسا تطبيق هذه المقولة الجامعه على الجمال والقبح .

أيضا من الأسئلة المهمة التى تثار وتطرح فى هذا السياق سؤال حول علاقة العناية الإلهية بإشكالية الخير والشر والجمال والقبح ووجود تلك المظاهر المتعددة لما نراه شريرا وقبيحا فى العالم وكيف تفسر تلك الشرور ومظاهر القبح التى تحيط بنا مع يقيننا بوجود العناية الإلهية وأنها تشمل العوالم كلها من كونه سبحانه رب العالمين المعتنى بهم والمتولى أمورهم وشئونهم , وهكذا تبرز أسئلة كثيرة تطرحها تلك الإشكالية للخير والشر والجمال والقبح ومعرفة حد كل منهما وتعريف لكل منهما وهى مسائل شغلت أذهان الكثيرين من المفكرين والفلاسفة والمحققين عبر التاريخ القديم والوسيط والحديث فاختلفت من حولها الآراء وتباينت وكان لكل جماعة رؤيتهم واجتهاداتهم حول تلك القضايا بجميع جوانبها . كذلك فإن تحقيق هذه الإشكاليه ربما يحل لغز الجمال والقبح وحقيقة كل منهما .

وربما يكون لى عودة لمزيد بيان إن أذن ربى ....
__________________
إذا ما الطائر الصداح قد هدهده اللحن
ورفت نسمة الفجر على أشجانه تحنو
هناك السحر والأحلام والألحان والفن
نجيب سرور
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17/03/2012, 10h02
الصورة الرمزية هدى دولت
هدى دولت هدى دولت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:548967
 
تاريخ التسجيل: octobre 2010
الجنسية: قطرية
الإقامة: قطر
المشاركات: 372
افتراضي رد: المدخل في علم الجمال..!!



د.أنس ..
سرح العقل بجمال سطورك
وبرغم أنها بداية
لجمال آتي ينتظرنا
بإطلالتك الساحرة
يا دليل لكل جمال

سيدى...
يا رفيق المعاني الجميلة

العين المدربة
بفطرتها الطبيعية
التى جُبلت على الجمال

فما أعظم الخالق

جمال نفس هذا المخلوق
الذي جعله في الأرض خليفة
وسخر له هذا الوجود
لديه القدرة
أن يرى في القبح جمال

سيدى ما أروع تأملاتك
التى تتفتح من خلالها نافذة
نطل بها على جمال حرفك الباهى

أشكرك ,,,

دولت
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Gamalll.jpg‏ (34.4 كيلوبايت, المشاهدات 159)
__________________

ومهما شفت جمال وزار خيالي خيال
إنت اللي شاغل البال إنت ..وإنت اللي قلبي وروحي معاك

أتطلع لوجوه أولادي لأرى ملامح أعرفها
فيزداد حبي لهم لأنها شديدة الشبه

بوجه أبو الأولاد يحفظه ربي

فالنظر لصورته ترضيني

التعديل الأخير تم بواسطة : هدى دولت بتاريخ 17/03/2012 الساعة 12h19
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18/03/2012, 07h44
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: juin 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: المدخل في علم الجمال..!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى دولت مشاهدة المشاركة


هدير بسام
أمواج فكرها الفتان
... غمرتنا
فسبحنا في بحر جمال
يزداد كلما تعمقنا فيه
وتنبهنا أن إدراك الجمال
يستلزم بالضرورة

عين تحتوى هذا الجمال
وتتأمل ..
فالناظر إلى الجمال
لا يقل أهمية عن صانع الجمال
بل أشد في الأهمية وجوده
لأن لولا العيون المتشوقه لسحر الجمال
يفقد الجمال غايته
فغاية الجمال أن يدرك
وينتبه له الوجود
فيزداد جماله
بالعيون المتيمة بجماله
ما أروع هذا الوجود
الذى يتحلى بعيون تتذوق الجمال
فيسطع ويتلألأ بنجوم تتوهج بجماله ...


أختى ليلى ......
أشكر لك حرصك على جمال العطاء
نور ينير الدرب
ننحنى لهذا البهاء والجمال
ولتعتلي بإختياراتك قمم
تسمو بالمعاني ليرتقى الوجود
ببساطة ويسر
كبساطة الفطرة
نغوص بطبيعية الطلة
بعيدا عن التصنع
وعدم استخدام مساحيق التجميل
لتنجلي رؤية النفس الإنسانية
بأصفى نقاءها
ننحنى لنقاء نفسك وبساطتها
أشكرك على هذا العطاء الباهي

دولت

الغالية دولت
بفكركِ الرصين جاء طرحك الراقي والذي ذهب بنا الى زاوية التأمل في مفهوم ومعنى لكلمة الجمال؟
ومن خلال ما كتب عن الجمال ..أجد أن أراء العلماء والفلاسفة والمفكرين تعددت في تعريف الجمال
فقد عرفه اليونانيون على أنه العلم المتعلق بالإحساسات،،وعرفه آخرون على أنه كل تفكير فلسفي في الفن
وعرفه العالم (هربرت ريد) على أنه وحدة للعلاقات الشكلية بين الأشياء التي تدركها حواسنا

وذهب وول ديورانت إلى صعوبة تحديد الجميل ( إن القلب يلبي نداء الجمال ولكن قل أن تجد عقلاً يسأل لماذا كان الجميل جميلاً ) .

كما هو واضح إن علم الجمال هو العلم الذي يضع لكل موجود قيمة بالإضافة إلى قيمته كموجود. كما اعتمد فلاسفة الإغريق في تعريف الجمال في عبارات كمية ومكانية فالموسيقى انتظام في الأصوات وجمال الفن التشكيلي انتظام في النِسَب.

اعتبر أفلاطون ( إن الفن سحر ولكنه سحر يحرر من كل سطحيته ، وهو جنون وهذيان ولكنه بهذا ينقلنا إلى عالم آخر هو ميدان المرئيات وهو المثل الأعلى الذي ينبغي على الفن أن يقترب منه).
ووجد ان هناك علاقة وثيقة ترتبط بين الجمال والفن تطورت عبر العصور ،،ولكن مفهوم الجمال قد تغير عبر العصور وأصبح مرتبطاً بتحولات المجتمع وما طرأ عليه من تغيير وتقنيات حديثة لم تكن موجودة في عصور قديمة سابقة يطول الحديث عنها ويحتاج الى فصول وفصول من البحث المتعمق
قد لا يتسع المجال هنا للكتابة عنها.
غاليتي دولت
لقد أدركتٍ ومنذ الوهلة الأولى معنى الجمال وبكلامك الواثق المعمق عبرتِ عن معنى الجمال
بإسلوبك الذي لا يخلو من الجمال.....
كوني دائماً بخير وسلام وأسرتك الكريمة
تحياتي
أختك ليلى ابو مدين
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : ليلى ابو مدين بتاريخ 18/03/2012 الساعة 08h20
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18/03/2012, 08h14
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: juin 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: المدخل في علم الجمال..!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة
[/SIZE]


الأستاذه الفاضله هدى هانم دولت .....

جئت يا سيدتى بالقول الفصل فى تلك الإشكاليه
المهمه

نعم
فلسفة الجمال أكبر وأوسع من أن يكون مجالها نتاج أهل الفن بل تشمل كل مظاهر وآيات الجمال الذى يحيط بنا أينما ولينا أبصارنا وأسماعنا وسائر حواسنا .
و
هذه البدايه تدفعنا لأن نبحث عن تعريف للجمال . هل الجمال قيمه مجرده مثل الخير أو الحق أو العدل أم أنه نتاج علاقه بين الشئ الجميل أو الذى نعتبره كذلك وبين إحساسنا بجماله أى أن هناك إضافة ما من المستقبل للمعنى الجمالى بحقيقته الواقعه تعطيه الشكل الجمالى الذى يثير فى النهايه فى المستقبل ذلك الشعور بالنشوه والسمو . وأعود الى سؤالى الأول كيف نعرف الجمال وهل يمكن أن نجد تعريفا مبسطا للجمال . ولى فى هذا الأمر دراسه متواضعه كنت سطرتها منذ سنوات حول اشكالية القبح والجمال والخير والشر من منظور عرفانى للشيخ الأكبر محي الدين ابن عربى
وكما علمنا رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أن نقول فى دعاء الإستفتاح قبل الدخول فى الصلاه
"والخير كله بيديكوالشر ليس إليك" أى انه لما كان الله تعالى هو الخير المحض أى الوجود الخالص المحض الذى لم يكن عن عدم ولا إمكان عدم ولا شبهة عدم كان الخير كله بيديه . أما قوله "والشر ليس إليك" أى ولا يضاف الشر إليك , ولما كان الشر هو العدم المحض أى لا يضاف إليك ربنا عدم الخير ولا ينبغى لجلالك . وأتى بالألف واللام لشمول أنواع الشر أى الشر المطلق والشر المقيد بالصور الخاصه هذا كله ليس إليك أى ما سميته شرا أو هو شر لا ينبغى أن يضاف إليك أدبا وحقيقة . وللخروج من إشكالية عدم إضافة جانب من الأفعال التى يشم منها رائحة الشر قال المفسرون كلاما طيبا حول هذا الدعاء مثل قولهم "والشر ليس إليك بمعنى أنه لا يتقرب به إليك أو بمعنى أنه لا يصعد إليك بل يصعد إليك الكلم الطيب كما أخبرت , أيضا قالوا والشر ليس إليك أى لا يضاف من باب الأدب إليك أو بمعنى أدق لا يعتبر شرا إذا ما نسب لحكمتك فإنك لا تخلق شيئا عبثا .
كل هذه الأقوال لا بأس بها وهى على العين والرأس إلا أنها لاتشفى غلة طالب المعرفه ولا تجيب على أسئلة كثيرة تثار حول تلك الإشكاليه . لكننا سنجد فى واحة ابن عربى وفى ذخائر علومه الكثير مما يشفى الغليل حول تلك القضية المهمه .

الله تعالى أمرنا بالرضا قبل القضاء مطلقا فعلمنا أنه يريد الإجمال فإذا فصله إنقسم إلى ما يجوز الرضا به وإلى ما لا يجوز , فلما أطلق الرضا به علمنا أنه يريد الإجمال . أما القدر فهو توقيت الحكم فكل شئ بقضاء وقدر . فمن حيث التوقيت المطلق يجب الإيمان بالقدر خيره وشره حلوه ومره ويجب الإيمان بالشر أنه شر وأنه ليس إلى الله من كونه كذلك بل هو إلى الله من حيث وجود عينه , والحقيقة أنه تعالى معطى الجمال والخير لا شئ غيره وإنما ظهر القبح والشر من حيث القابل الذى يفصله إلى ما يحكم به عليه من كونه جميل أو خير أم قبح وشر , فجماله وخيريته إبقاؤه على أصله فله حكم الأصل ولهذا قال
"والخير كله بيديك" وما حكم به قبحا أو شرا فمن حيث القابل الذى هو أنت أو غيرك وهو قوله "والشر ليس إليك"
فإن سأل سائل فهذا المخلوق على قبول الشر هو من الممكنات التى خلقها الله تعالى فلم لم يخلقه على قبول الخير باعتبار أن الكل منه , والجواب على ذلك أن المخلوق ما وجد إلا على الحال الذى كان عليه فى حال عدمه كان ما كان والحق ما علم إلا ما هو المعلوم عليه فى حال عدمه الذى إذا ظهر فى الوجود كان بتلك الحال بعينها فما طرأ على المعلوم شئ لم يتصف به فى حال عدمه .

ما حقيقة هذا الأمر وما تحقيق هذا الكلام لنكون على بينه فالقضية شائكة ومعقده وخيوطها متداخلة إلى الدرجة التى يصعب تفكيكها وتناولها من زاوية واحده , ما هو الخير والجمال وما هو الشر والقبح وهل توجد خطوط فاصله تفصل بين مسمى الخير والجمال ومسمى الشر والقبح وهل يوجد فى دنيانا وعالمنا خير وجمال مجرد مطلق وشر وقبح مجرد مطلق أم أن الأمر نسبى لكليهما يختلف باختلاف توجهه ومتعلقه ؟ بمعنى أن ما نراه شرا وقبحا يمكن أن تكون فيه نسبة إلى الخير كسم الثعبان مثلا وهو شر وقبح إذا ما لدغ إنسانا وخير وجمال بنسبة الدواء الذى يستخرج منه "ومن السموم الناقعات دواء" وفى المقابل ما نراه خيرا وجمالا يمكن أن تكون فيه نسبة إلى الشر والقبح كماء المطر الذى هو خير بنسبة ما يعود به على الزرع والأرض والإنسان لكنه قد يتلف الزرع ويهدم القرى والمدائن لو فتحت أبواب السماء وتحول إلى سيول جارفه , لذلك يقول عمر بن العاص عبارته البليغة التى تشير إلى حنكة ورجحان عقل قائلها رضى الله عنه : ليس العاقل الذى يعرف الخير من الشر إنما العاقل الذى يعرف خير الشرين . أى يعرف الخير المبطون فى الشر والعكس , ويمكن قياسا تطبيق هذه المقولة الجامعه على الجمال والقبح .

أيضا من الأسئلة المهمة التى تثار وتطرح فى هذا السياق سؤال حول علاقة العناية الإلهية بإشكالية الخير والشر والجمال والقبح ووجود تلك المظاهر المتعددة لما نراه شريرا وقبيحا فى العالم وكيف تفسر تلك الشرور ومظاهر القبح التى تحيط بنا مع يقيننا بوجود العناية الإلهية وأنها تشمل العوالم كلها من كونه سبحانه رب العالمين المعتنى بهم والمتولى أمورهم وشئونهم , وهكذا تبرز أسئلة كثيرة تطرحها تلك الإشكالية للخير والشر والجمال والقبح ومعرفة حد كل منهما وتعريف لكل منهما وهى مسائل شغلت أذهان الكثيرين من المفكرين والفلاسفة والمحققين عبر التاريخ القديم والوسيط والحديث فاختلفت من حولها الآراء وتباينت وكان لكل جماعة رؤيتهم واجتهاداتهم حول تلك القضايا بجميع جوانبها . كذلك فإن تحقيق هذه الإشكاليه ربما يحل لغز الجمال والقبح وحقيقة كل منهما .

وربما يكون لى عودة لمزيد بيان إن أذن ربى ....

الاخ العزيز والوالد الغالي
أ . د. أنس البن
يسعدني دائما ان أكون متواجدة في بحر رؤياكم
وبين مساحات واسعة من أقبية التفكر والتمعن في
هذه الخاطرة ولنقل الحكمة المطولة لتأتي بالنتاج والحاصل
وما تخللها من إضاءات فلسفية معمقة تروم أفقها وتتحدث عن
علاقة المرء بالآخر وبطبيعة الإبداع وكيفية احترامه وتصريفه
والعلاقة بين الخير والجمال والحق والعدل
ما أعذب هذه المفردات، فكل منا يبحث عن هذه الصفات ليزدان بها جمالاً فوق جمال،
تلك هي القيم والصفات التي يستطيع معها أن يتفاخر الإنسان بنفسه.
بالله عليك يا د. انس ان تكمل ما بدأته من هذه الدراسة التي تحدثت عنها سيادتك
ولا تحرم قراءك من فيض علمك الغزير
الذي نستنير به جميعاً
خالص تحياتي وإحتراماتي
ليلى ابو مدين

__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : ليلى ابو مدين بتاريخ 18/03/2012 الساعة 16h31
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd