* : الفنانه ليلى عبدالعزيز (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 07h33 - التاريخ: 13/06/2024)           »          رفيق شكري (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 06h27 - التاريخ: 13/06/2024)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h57 - التاريخ: 13/06/2024)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 00h17 - التاريخ: 13/06/2024)           »          حميد منصور (الكاتـب : وسام الشالجي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h46 - التاريخ: 12/06/2024)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 16h48 - التاريخ: 12/06/2024)           »          تترات السهرات الإذاعية والتليفزيونية (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 15h15 - التاريخ: 12/06/2024)           »          طلال مداح 1940 - 2000 (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 06h40 - التاريخ: 12/06/2024)           »          منال منصــــور (الكاتـب : loaie al-sayem - - الوقت: 06h10 - التاريخ: 12/06/2024)           »          مع الموسيقى - برنامج إذاعي (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 22h37 - التاريخ: 11/06/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/01/2012, 13h07
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: juin 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي عبد الحليم نويرة ...من أعلام الموسيقى المصرية

عبد الحليم نويرة ...من أعلام الموسيقى المصرية

توفى بشكل مفاجىء الفنان المصرى الكبير عبد الحليم نويرة(1916-1985)وذلك أثناء قيامه بتدريب فرقة الموسيقا العربية بمقرها بمدينة القاهرة فحزن على وفاته كل عارف لقدره، أو عالم بفنه، رحمه الله واسعة وجزاه خيراً عما قدم للفن فى بلاده، ومحاولاته المستمرة لتطوير الموسيقا المصرية، وفى مجال عمله فى قيادة فرقة الموسيقا العربية، وايضاً حفاظه على تراث الموسيقا العربية وتقديمه للآجيال الشابة، التى تعلقت بفن هذه الفرقة وحرصت على متابعة عروضها.
والآن صديقى القارىء دعنا نلقى نظرة على حياة الفنان الراحل لنلقى عليها بعض الأضواء.
ولد عبد الحليم عبد الله محمد نويرة فى قرية الصالحية فى التاسع عشر من يونيو عام 1916.وكان والده خبيراً زراعياً يعمل فى الاعمال الحرة. وكان نويرة أصغر إخواته، وقد ظهر حبه وولعه بالموسيقا منذ طفولته وشجع والده موهبته لأنه كان من عشاق الموسيقا وكان صديقاً لكبار الملحنين والمطربين فى عصره.
توفى والده وهو فى الثانية عشرة من عمره فكفله إخواته وقد بدأ تعليمه فى طفولته بالمدارس الابتدائية فالثانوية. وانهى تعليمه الثانوى عام 1936 وفى نفس العام تخرج فى معهد فؤاد الأول للموسيقا العربية بامتياز.
وكان نويرة سعيداً بدراسته فى ذلك المعهد الذى كان زاخراً بكبار رجال الفن والموسيقا أمثال الشيخ درويش الحريرى، حجة الرواية فى الموشحات والاستاذ فؤاد الإسكندرانى حجة الرواية فى الادوار والأستاذ كامل الخلعى الذى كان حجة الرواية فى الاغانى المسرحية والاستاذ كوستاكى مدرس الصولفيج والهارمونى وكان عبد الحليم نويرة يعمل فى أثناء دراسته بالمعهد مدرساً لآلة العود فى بعض البيوت بالقاهرة وأحياناً كان يلحن الأناشيد للمدارس الثانوية وذلك نظراً لظروفه العائلية المالية التى تدهورت بعد وفاة والده وبعد أن تخرج نويرة فكر فى ان يدرس الموسيقا الاوروبية السيمفونية لانه كان يعشقها وتبهره براعة مؤلفى الموسيقا العالمية وسيطرتهم على وسائل التعبير الموسيقى وكان يستمع لهذه الموسيقا عند صديقه المصور السينمائى أحمد خورشيد الذى كان محبا ً للموسيقا العالمية ويمتلك مكتبة عامرة بالاسطوانات لتلك الموسيقا.
بدأ عبد الحليم نويرة يكتب الموسيقا التصويرية للأفلام السينمائية بشكل محدود ولكنه كان يربح منها مالا كثيراً أغراه بأن يتعلم المزيد من علوم التأليف الموسيقى،وتعرف على الأستاذ الإيطالى ميناتو وبدأ يدرس على يديه واستمر معه لمدة خمسة عشر عاماً متواصلة وفى نفس الوقت استمر فى كتابة الموسيقا التصويرية للأفلام السينمائية وذاع صيته وأصبح شهير جداً.
وفى عام 1945 أنشىء فى مصر فرع لجمعية المؤلفين والملحنين التى يقع مقرها الرئيسى فى باريس وأصبح نويرة عضواً بمجلس إدارتها باعتباره من الأعضاء المؤسسين لها وكذلك انضم إلى نقابة الموسيقيين عند إنشائها وكان أمين صندوقها عندما كانت أم كلثوم رئيسة للنقابة. وعمل نويرة فى المسرح الغنائى وكان أول أعماله فى هذا المجال لفرقة المسرح الحر عندما كتب الموسيقا التصويرية والألحان لأوبريت (مراتى بنت جن) وقد لاقى ذلك الأوبريت نجاحاً كبيراً حتى أن عرضه استمر لمدة ستين يوماً متتالية واضطرت إدارة دار الأوبرا إلى قطع العرض وذلك لارتباطها فى وقت سابق مع فرق أجنبية لتقدم عروضها على مسرحها. واستمر عبد الحليم نويرة يعمل ويكتب مؤلفاته الموسيقية ثم عين مديراً لإدارة الموسيقا بمصلحة الفنون وفى الوقت نفسه عمل نويرة قائداًَ لفرقة موسيقا الإذاعة المصرية فى المكان الذى خلا بوفاة الفنان عزيز صادق فتبادل قيادة الفرقة مع كل من إبراهيم حجاج وعلى فراج حيث كان كل منهم يقود الفرقة يومين فى الأسبوع واستمر نويرة يتناوب قيادة الفرقة لمدة تسع سنوات ثم ترك رئاسة إدارة الموسيقا وتفرغ للمسرح الغنائى. وفى اوائل الستينيات أنتج المسرح الغنائى تحت رئاسة نويرة عملين هما أوبريت (مهر العروسة) تلحين بليغ حمدى وأبريت (هدية العمر) تلحين محمد الموجى.
وخلال ذلك كان عبد الحليم نويرة يقوم بكتابة الموسيقا التصويرية لأفلام السينمائية والتى نذكر منها ( الماضى المجهول – رجل المستقبل- عنتر وعبلة). وفى عام 1967 نقل عبد الحليم نويرة من المسرح الغنائى وكان عضواً بالمكتب الفنى لفرقة الموسيقا العربية التى تكونت فى نهاية ذلك العام. وقد رشح عبد الحليم نويرة لقيادة الفرقة نظراً لخبرته الطويلة بالموسيقا العربية ولعلاقته الطيبة بالموسيقيين. وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى نجحت الفرقة وعملت على إحياء تراث الموسيقا العربية والإبقاء عليه على قيد الحياة وتعريف الجماهير به على أوسع نطاق. ولا يخفى الدور الذى قامت به هذه الفرقة فى حياتنا الموسيقية.
ولاشك أن الخبرة الطويلة لقائدها والكفاءة العالية لأعضائها سواء من العازفين أو المغنين كانت- بعد توفيق الله سبحانه وتعالى- هى الأسباب الاساسية لنجاحها سواء فى مصر أو فى الخارج.هذا بالأضافة إلى أن عبد الحليم نويرة كان يستعين بعدد من الرواة الموثوق فى امانتهم الفنية ومنهم الفنان محمود عبد السلام والفنان عبده قطر.
وكان من آمال حياة الفنان الراحل أن يتفرغ لكتابة عمل سيمفونى كبير نظراً لما تتطلبه كتابة مثل هذه الأعمال من التفرغ والاعتكاف لأنجازها. وهذا بالطبع يصعب على الكثيرين لأن مطالب الحياة اليومية تضطرهم إلى النزول لميدان العمل لسد حاجاتهم وحاجات أسرهم كما كان عبد الحليم نويرة يأمل أن يهتم الجيل الجديد من الموسيقيين بالعلم ، كما ناشد معاهد الموسيقا فى مصر الأهتمام بارتفاع المستوى الفنى للخريجين بصورة أكبر مما هى عليه الآن، خاصة فى مجال الموسيقا العربية. وبالطبع فإن الأعمال الرئيسية التى قام بها عبد الحليم نويرة قيادته لفرقة الموسيقا العربية، وإعداده لبرامج جديدة لها لتجديد شبابها وإدخال ألوان من التعبير الموسيقى لم تكن معروفة فى الموسيقا العربية التقليدية.أما مؤلفاته فنذكر منها: (بحيرة المنزلة- القومية العربية – ليالى زمان- منتخبات عربية – على شط الترعة – صور شعبية – شرقيات – مصر- رجل السلام).


بقلم/د. زين نصار
المصدر / كتاب دراسات موسيقية و كتابات نقدية
الهيئة المصرية العامة للكتاب
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29/01/2012, 12h49
الصورة الرمزية هدى دولت
هدى دولت هدى دولت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:548967
 
تاريخ التسجيل: octobre 2010
الجنسية: قطرية
الإقامة: قطر
المشاركات: 372
افتراضي رد: عبد الحليم نويرة ...من أعلام الموسيقى المصرية



الهدف ...



من أهم سمات أى نجاح أو تفوق
من أراد أن يتميز
ويصبح له بصمة تشير لوجوده
عليه أن يحدد بالتحديد
هدفه ..
ويبحث عن النوافذ التى تطل عليه
فيحدد بنظره الذي لا يحيد عن هذا الهدف
وهو في حقيقة الأمر .. لا يرى غيره
فمجال الرؤية قاصره عليه فقط

فيتضح له مسارات وطرق الوصول إليه
وعلى قدر حرصه .. ورغبته
ليصل لهدفه
على قدر قوة السهم النافذ إليه
بسواعد الرجال الأشداء
بنظرهم الثاقب
تنجلي الرؤية
ومن يستغرق في هدف ما

ينفذ ببصيرته بهدى الرحمن
وكأنه يرى بعين القدر
ما سعى إليه جاهداُ
واثقاُ .. بثبات العارف
بقدره وقدرته على تحقيق الهدف
أختى ليلي ..
إختيارك لسطور
تؤكد بوضوح أهمية تحديد الهدف
فمن الوهلة الأولى
تنطق الحروف
وتشير إلى إرادة هذا الرجل
المايسترو الراحل الفنان
عبد الحليم نويره
مؤسس و قائد فرقة الموسيقى العربية
وعمله بصمت وهدوء
وحصاد صبره وإجتهاده
خير دعاية لنفسه
ننحنى لهذه الإرادة الإنسانية
التى أبقت على تراث
يتغنى به الأجيال
ننحنى لسيرته العطره
ونفسه الدؤوبة
التى أجادت فن التنقل
بخطوات تعرف طريقها
فوصلت لأهدافها...
ونستمتع بفضله وتتريض النفس
ببساتين رويت بعرقه وجهوده
فطرحت روضة ما زلنا
نجنى ثمارها حتى هذه اللحظة
وتتابعت عصى التتابع
بخفة ويسر وبسلاسه بين أيادي عمالقة
تعترف بفضله وبدأت
من حيث إنتهى ... هو
فأصبح هو في حد ذاته هدف
ونقطة إنطلاق لهم ...
ما أروع الهدف عندما يتحول
بدوره ليكون دليل لكل عاشق

يريد أن يـُحيى ويـَحيا
بهذا التراث الفنى الأصيل


كما أصبحت أنت ..يا حبيبة
هدف ..
نسعى لنوافذ تحمل إسمك الرقيق
لأننا نعلم مسبقاً ما ينتظرنا
من معرفة علينا أن نغتنمها
ونفوز بسحر حضورك
وضياء ..إختياراتك المضيئة
أختى ليلي ..
دام لك حرص العيون على ..
أن تنعم بجمال وجودك الساحر

دولت

الصور المرفقة
نوع الملف: gif Alhdf.gif‏ (19.6 كيلوبايت, المشاهدات 70)
__________________

ومهما شفت جمال وزار خيالي خيال
إنت اللي شاغل البال إنت ..وإنت اللي قلبي وروحي معاك

أتطلع لوجوه أولادي لأرى ملامح أعرفها
فيزداد حبي لهم لأنها شديدة الشبه

بوجه أبو الأولاد يحفظه ربي

فالنظر لصورته ترضيني

التعديل الأخير تم بواسطة : هدى دولت بتاريخ 29/01/2012 الساعة 13h58
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29/01/2012, 19h14
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: juin 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: عبد الحليم نويرة ...من أعلام الموسيقى المصرية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى دولت مشاهدة المشاركة


الهدف ...



من أهم سمات أى نجاح أو تفوق
من أراد أن يتميز
ويصبح له بصمة تشير لوجوده
عليه أن يحدد بالتحديد
هدفه ..
ويبحث عن النوافذ التى تطل عليه
فيحدد بنظره الذي لا يحيد عن هذا الهدف
وهو في حقيقة الأمر .. لا يرى غيره
فمجال الرؤية قاصره عليه فقط

فيتضح له مسارات وطرق الوصول إليه
وعلى قدر حرصه .. ورغبته
ليصل لهدفه
على قدر قوة السهم النافذ إليه
بسواعد الرجال الأشداء
بنظرهم الثاقب
تنجلي الرؤية
ومن يستغرق في هدف ما

ينفذ ببصيرته بهدى الرحمن
وكأنه يرى بعين القدر
ما سعى إليه جاهداُ
واثقاُ .. بثبات العارف
بقدره وقدرته على تحقيق الهدف
أختى ليلي ..
إختيارك لسطور
تؤكد بوضوح أهمية تحديد الهدف
فمن الوهلة الأولى
تنطق الحروف
وتشير إلى إرادة هذا الرجل
المايسترو الراحل الفنان
عبد الحليم نويره
مؤسس و قائد فرقة الموسيقى العربية
وعمله بصمت وهدوء
وحصاد صبره وإجتهاده
خير دعاية لنفسه
ننحنى لهذه الإرادة الإنسانية
التى أبقت على تراث
يتغنى به الأجيال
ننحنى لسيرته العطره
ونفسه الدؤوبة
التى أجادت فن التنقل
بخطوات تعرف طريقها
فوصلت لأهدافها...
ونستمتع بفضله وتتريض النفس
ببساتين رويت بعرقه وجهوده
فطرحت روضة ما زلنا
نجنى ثمارها حتى هذه اللحظة
وتتابعت عصى التتابع
بخفة ويسر وبسلاسه بين أيادي عمالقة
تعترف بفضله وبدأت
من حيث إنتهى ... هو
فأصبح هو في حد ذاته هدف
ونقطة إنطلاق لهم ...
ما أروع الهدف عندما يتحول
بدوره ليكون دليل لكل عاشق

يريد أن يـُحيى ويـَحيا
بهذا التراث الفنى الأصيل


كما أصبحت أنت ..يا حبيبة
هدف ..
نسعى لنوافذ تحمل إسمك الرقيق
لأننا نعلم مسبقاً ما ينتظرنا
من معرفة علينا أن نغتنمها
ونفوز بسحر حضورك
وضياء ..إختياراتك المضيئة
أختى ليلي ..
دام لك حرص العيون على ..
أن تنعم بجمال وجودك الساحر

دولت

أختي الغالية هدى
أسعد الله أوقاتك بكل خير
صدقيني يا هدى إذا قلت لكِ ان حضورك الباهي الوضاء في حد ذاته يعد هدفاً....
لكل نفس تواقة الى قراءة عذب الكلمات وأعمقها في ذات الوقت.....
أختي هدى
مجرد تعقيبك على أي مشاركة ..يكتب لها النجاح ويزداد عدد المشاهدين لها حتى أصبحتِ
أنتِ يا دولت أيقونة النجاح لكل مشاركة ...ولا أبالغ في ذلك.
كوني دائماً بخير وسلام واسرتك الجميلة ،،ودام حضورك العذب الراقي وإشراقتك الجميلة
على المواضيع المختلفة في المنتدى
ولا حرمنا الله منكِ ولا من طلتك البهية الرائعة
دولت الغالية أشكرك من كل قلبي
مع خالص تحياتي وتقديري
أختك ليلى ابو مدين
__________________
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd