* : إذاعيات الشاعر بشير عياد (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : abo hamza - - الوقت: 03h07 - التاريخ: 21/09/2014)           »          فـــايـــزة أحــمــد (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : ابو الطل - - الوقت: 02h42 - التاريخ: 21/09/2014)           »          أسماعيل يس - محمد امين - ثريا حلمى - عايده سلطان-الحب بهدله إنتاج 1952 (الكاتـب : usif waleed - - الوقت: 02h41 - التاريخ: 21/09/2014)           »          سعـدي البيـاتي (الكاتـب : ihsanmasri - آخر مشاركة : abo hamza - - الوقت: 01h39 - التاريخ: 21/09/2014)           »          طلال مداح 1940 - 2000 (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : abo hamza - - الوقت: 01h14 - التاريخ: 21/09/2014)           »          محرم فؤاد (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : علاء خضير - - الوقت: 00h45 - التاريخ: 21/09/2014)           »          حفصة حلمي (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h36 - التاريخ: 21/09/2014)           »          قارئ المقام عبدالقادر حسون (الكاتـب : نجم العيداني - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h51 - التاريخ: 20/09/2014)           »          ذكريات ومواقف فنية ـ محمد حمود رجب (الكاتـب : MAAAB1 - - الوقت: 21h50 - التاريخ: 20/09/2014)           »          لميعة توفيق (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : محمد الساكني - - الوقت: 21h18 - التاريخ: 20/09/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > منتدى فريد الأطرش > التوثيق الموسيقي والغنائي لأعمال فريد الأطرش

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/12/2010, 12h38
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 1,556
افتراضي فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين


يتدخل في صناعة الأغنية العصرية أطراف عدة ابتداء بالشاعر فالملحن ثم الموزع فالعازف وأخيرا المطرب أو المؤدي ، وتولد الأغنية عادة بجهود فاعلين أساسيين هما الشاعر والملحن لأنهما اللذين يصنعان الأغنية بمحوريها الرئيسين الشعري والموسيقي ، من هنا تبرز أهمية الشاعر أو كاتب كلمات الأغنية ومساهمته الخلاقة في انتشار الأغنية وتداولها ، ففي الأغنية العربية ظل تفاعل المتلقي دائما مركزا على عنصري النظم أو الكلام من جهة و التطريب من جهة أخرى أكثر من التفاعل مع العمق الموسيقي في اللحن ، لذا ظل الملحنون الشرقيون على مر العصور يحسبون ألف حساب للشاعر ولنظمه ، ولم يخرج الموسيقار فريد الأطرش عن هذا السياق إذ تعاون في كتابة أغانيه مع ألمع شعراء عصره فكتب له 39 شاعر من مختلف المدارس والمشارب الشعرية من رومانسية وكلاسيكية وشعبية ووطنية ، وقد تميزت تجربة فريد الأطرش مع شعرائه وكتاب كلمات ألحانه بمجموعة من الظواهر نجملها فيما يلي :
سجل على الموسيقار أنه كان ينتقي كلمات أغانيه بمستوى يهبط كثيرا من مستوى براعته في التلحين ( سعاد الهرمزي من كتابه عن فريد الأطرش ص 63 )، ويرجع المتخصصون ذلك إلى تواضع ثقافته الأدبية والشعرية العائدة إلى أنه لم ينل إلا حظا قليلا من التعليم .
كان الموسيقار أقل العمالقة تلحينا للقصيدة ، بالمقابل كان أكثرهم ميلا إلى تلحين الأزجال الشعبية الخفيفة ، وانفرد بشكل خاص بتلحين الأوبريت السينمائي .
في علاقته مع شعرائه خلق فريد الأطرش مع كل شاعر منهم خطا متميزا فقد سار مع يوسف بدروس في الخط الرومانسي ، ومع مأمون الشناوي في خط الأعمال الكبرى وامتاز مع محمود بيرم التونسي في الخط الشعبي والاوبريت وسار مع فتحي قورة في خط الأغاني الخفيفة التي تأخذ بمجامع القلوب وخص الأخطل الصغير بالقصيد الفصيح وأحمد خميس وحسين السيد بالأعمال الوطنية .
شهدت كل حقبة من حقب تطور الفن الموسيقي لفريد الأطرش تركيزا في التعاون مع بعض الشعراء والمؤلفين ، فسيطر رفيق دربه يوسف بدروس على أغاني البدايات ثم استأثر مأمون الشناوي وبيرم التونسي وعبد العزيز سلام على مرحلة النضج التلحيني والموسيقي وفي أوائل الستينات مع التركيز التام على الأغنية الشعبية الخفيفة برز فتحي قورة ومع انتقاله للاستقرار بلبنان وبزوغ ما يعرف بالمرحلة اللبنانية في فنه كان هنالك تعاون أكبر مع شعراء الشام كبشارة الخوري و ميشيل طعمة وتوفيق بركات وعبد الجليل وهبة .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/12/2010, 12h45
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 1,556
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

مأمون الشناوي : شريك فريد الأطرش في خط الأعمال الكلاسيكية الكبرى والطرف الثاني في واحد من أشهر الثنائيات في تاريخ الغناء العربي

إذا سألت أي عاشق لفن فريد الأطرش عن أنجح شاعر تعاون مع الموسيقار ، لاشك سيجيبك بدون تردد إنه مأمون الشناوي ، فتكفي الإشارة إلى أن أهم وأرقى ما غناه فريد الأطرش وأكثره قيمة من الناحية الموسيقية كان مع مأمون الشناوي : الربيع ، أول همسة ، بنادي عليك، جميل جمال ، حبيب العمر، حكاية غرامي ، نجوم الليل ، ياقلبي يامجروح حتى قيل إن مأمون الشناوي كان شاعر فريد الأطرش الملاكي لأنه ببساطة خصه بأجمل أشعاره .
مأمون الشناوي في سطور :
ولد مأمون الشناوى فى 28 يناير 1914 في حي السيالة بالاسكندرية لأب يعمل قاض شرعي دائم التنقل بين محافظات مصر إلى أن استقر به المقام بحي السيدة زينب ، سارمأمون على درب التثقيف الذاتي أو الثقافة العصامية، حيث انكب على قراءة ما كانت تزخر به مكتبة والده ودار الكتب بباب الخلق في التراث والفقه والأدب والتاريخ. ثم جاءت ولادته كشاعر أعقاب ولادة شقيقه وذيوع صيته وانضم مثله إلى الشعراء الرومانسيين من جماعة ابولو. وبينما اخذ شقيقه كامل طريقه إلى الشعر العمودي كان انخراط مأمون في الحياة الفنية مدعاة إلى نظم الشعر الغنائي باللغة العامية حتى صار واحد من رواد الشعر الغنائى فى مصر فى القرن العشرين وكرم العام 1998 من طرف مهرجان الأغنية بالقاهرة ضمن ثماني شخصيات أثرت الأغنية العربية ، بدأ فى كتابة الأغنيات فى الثلاثينات من القرن الماضى مع الموسيقار محمد عبد الوهاب و استمر فى ذلك حتى بعد رحيل معظم عمالقة التلحين والطرب حيث كتب لعزيزة جلال وهاني شاكر، التقى بالموسيقار فريد الأطرش في بداية الأربعينيات وكتب له أجمل أغنيات أفلامه ، تأخر لقاء كلماته بصوت كوكب الشرق أكثر من عشرة أعوام بعد أن كانت أم كلثوم ستغنى أغنية الربيع و لكن مأمون الشناوى رفض تعديلاتها لكلمات الأغنية وأعطاها لفريد الأطرش ، توفى فى 27 يونيه من عام 1994 عن عمر تجاوز الثمانين.
الثنائي مأمون الشناوي فريد الأطرش
عرف الغناء العربي ظاهرة الثنائي الغنائي بين الشاعر والملحن ، وكانت الصداقة الإنسانية والفنية والتجاوب الوجداني والروحي من أبرز العوامل التي ساهمت في نجاح هذه الثنائيات وإستمراريتها ، و كان من أشهرها أحمد رامي / رياض السنباطي
، بيرم التونسي / زكاريا أحمد ، حسين السيد / محمد عبد الوهاب ثم بالخصوص مأمون الشناوي / فريد الأطرش فقد كانا بالفعل صاحبي واحدة من أكبر وأطول الصداقات في الحقل الفني توجت بتعاون طويل إبتدأ من مطلع الأربعينات مع لافرحت يوم وياك حتى أوائل السبعينات مع سنة وسنتين ، كتب مأمون الشناوي لفريد الأطرش جميع الأشكال الغنائية ؛ فمن الأعمال الكلاسيكية : الربيع ، أول همسة ، بنادي عليك، حبيب العمر، حكاية غرامي ، نجوم الليل ، يا قلبي يامجروح و أعطاه في التانغو انا واللي بحبه و انا كنت فاكرك ملاك وفي الأوبريت : فارس الأحلام ، متقولش لحد وفي الثنائيات الغنائية كتب له : الحب لحن جميل ، تقول لأ ، بجانب جملة من الطقاطيق الخفيفة أشهرها بدون منازع جميل جمال ثم عمل وطني واحد هو سنة وسنتين .
أشعار مأمون الشناوي لفريد الأطرش
بلغت الأشعار التي كتبها مأمون الشناوي لفريد الأطرش 31 نظما صاغها فريد الأطرش لحنا بمختلف الأشكال التلحينية وهي :
إنت اللي كنت بدور عليك
الربيع
اهوى
آه من عينيك
انا واللي بحبه
انا وانت والحب
انا كنت فاكرك ملاك
اول همسه
الحب لحن جميل
القلب قلبي
فارس الأحلام
أوبريت متقولش لحد
بعد اللي كان
بنادي عليك
بحبك انت
تقول لأ
جميل جمال
جــاني
حبيب العمر
حفضل احبك
حبني قد ماتقدر
حكاية غرامي
خليها على الله
سنه وسنتين
ليه دايما
لافرحت يوم وياك
مقدرش اقول آه
نجوم الليل
يا قلبي يامجروح
يا خوفي بُعده
يا حبيبي طال غيابك


التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 13/12/2010 الساعة 00h08
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/12/2010, 09h00
el miloud berki el miloud berki غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:298928
 
تاريخ التسجيل: septembre 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 221
افتراضي Re : فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين




يتدخل في صناعة الأغنية العصرية أطراف عدة ابتداء بالشاعر فالملحن ثم الموزع فالعازف وأخيرا المطرب أو المؤدي ، وتولد الأغنية عادة بجهود فاعلين أساسيين هما الشاعر والملحن لأنهما اللذين يصنعان الأغنية بمحوريها الرئيسين الشعري والموسيقي ، من هنا تبرز أهمية الشاعر أو كاتب كلمات الأغنية ومساهمته الخلاقة في انتشار الأغنية وتداولها ، ففي الأغنية العربية ظل تفاعل المتلقي دائما مركزا على عنصري النظم أو الكلام من جهة و التطريب من جهة أخرى أكثر من التفاعل مع العمق الموسيقي في اللحن ، لذا ظل الملحنون الشرقيون على مر العصور يحسبون ألف حساب للشاعر ولنظمه ، ولم يخرج الموسيقار فريد الأطرش عن هذا السياق إذ تعاون في كتابة أغانيه مع ألمع شعراء عصره فكتب له 39 شاعر من مختلف المدارس والمشارب الشعرية من رومانسية وكلاسيكية وشعبية ووطنية ، وقد تميزت تجربة فريد الأطرش مع شعرائه وكتاب كلمات ألحانه بمجموعة من الظواهر نجملها فيما يلي :
سجل على الموسيقار أنه كان ينتقي كلمات أغانيه بمستوى يهبط كثيرا من مستوى براعته في التلحين ( سعاد الهرمزي من كتابه عن فريد الأطرش ص 63 )، ويرجع المتخصصون ذلك إلى تواضع ثقافته الأدبية والشعرية العائدة إلى أنه لم ينل إلا حظا قليلا من التعليم .
كان الموسيقار أقل العمالقة تلحينا للقصيدة ، بالمقابل كان أكثرهم ميلا إلى تلحين الأزجال الشعبية الخفيفة ، وانفرد بشكل خاص بتلحين الأوبريت السينمائي .
في علاقته مع شعرائه خلق فريد الأطرش مع كل شاعر منهم خطا متميزا فقد سار مع يوسف بدروس في الخط الرومانسي ، ومع مأمون الشناوي في خط الأعمال الكبرى وامتاز مع محمود بيرم التونسي في الخط الشعبي والاوبريت وسار مع فتحي قورة في خط الأغاني الخفيفة التي تأخذ بمجامع القلوب وخص الأخطل الصغير بالقصيد الفصيح وأحمد خميس وحسين السيد بالأعمال الوطنية .
شهدت كل حقبة من حقب تطور الفن الموسيقي لفريد الأطرش تركيزا في التعاون مع بعض الشعراء والمؤلفين ، فسيطر رفيق دربه يوسف بدروس على أغاني البدايات ثم استأثر مأمون الشناوي وبيرم التونسي وعبد العزيز سلام على مرحلة النضج التلحيني والموسيقي وفي أوائل الستينات مع التركيز التام على الأغنية الشعبية الخفيفة برز فتحي قورة ومع انتقاله للاستقرار بلبنان وبزوغ ما يعرف بالمرحلة اللبنانية في فنه كان هنالك تعاون أكبر مع شعراء الشام كبشارة الخوري و ميشيل طعمة وتوفيق بركات وعبد الجليل وهبة .
فعلا أخي أبو إلياس مهما كان فريد الاطرش بارعا في التلحين إلا أنه كانت كلمات أغانيه ليست في مستوى تلحينه و هذا هو الامر السلبي في فنه مقارنة مع فن محمد عبد الوهاب حسب رأيي المتواضع.فكان اختياره لالكلمات غير صائب في أغلب الأوقات.
و أتساءل مع نفسي ليه ما أكثرش من الكلمات الممتازة مثل يا نسمة تسري و ختم الصبر و لا و عينيكي و أضنيتني بالهجر و عش أنت وإسأل الفجرة و الغروب و يوم بلا غد و غيرها خاصة و هو كان ناجا في تلحين مثل تلك الأغاني.
و شكرا لك أخي الكريم على طرحك للموضوع.تقبل تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/12/2010, 12h20
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 1,556
افتراضي رد: Re : فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة el miloud berki مشاهدة المشاركة
فعلا أخي أبو إلياس مهما كان فريد الاطرش بارعا في التلحين إلا أنه كانت كلمات أغانيه ليست في مستوى تلحينه و هذا هو الامر السلبي في فنه مقارنة مع فن محمد عبد الوهاب حسب رأيي المتواضع.فكان اختياره لالكلمات غير صائب في أغلب الأوقات.
و أتساءل مع نفسي ليه ما أكثرش من الكلمات الممتازة مثل يا نسمة تسري و ختم الصبر و لا و عينيكي و أضنيتني بالهجر و عش أنت وإسأل الفجرة و الغروب و يوم بلا غد و غيرها خاصة و هو كان ناجا في تلحين مثل تلك الأغاني.
و شكرا لك أخي الكريم على طرحك للموضوع.تقبل تحياتي
هوما تقول أخي الميلود ، فريد لم يكن محظوظا حين لم يتم دراسته النظامية بعد الشهادة الإبتدائية ودراسته الموسيقية في معهد الموسيقى الشرقي الذي ظلموه فيه وفصلوه بسبب نزلة أنفلونزا حادة منعته من إجتياز الإمتحان ولو أتم دراستيه النظامية والموسيقية لتغيرتاريخ الموسيقى العربية ، لا تنس أن عبد الوهاب يدين بثقافته الشعرية والأدبية للشاعر أحمد شوقي الذي لازمه لمدة 12 وهذبه ذوقه الأدبي ، كذلك الشأن بالنسبة لأم كلثوم التي كان معلمها ومستشارها الأدبي حتى وفاتها الشاعر أحمد رامي ، فريد لم يصادف في حياته معلما مثل شوقي أو رامي ، لكن في الأخير تبقى قيمة فريد في الحانه أولا ثم في صوته ثم إن ضحالة الشعروهبوطه تحسب على الشاعر لا على الملحن أو المؤدي .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13/12/2010, 14h14
الصورة الرمزية عصام بن محمد
عصام بن محمد عصام بن محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:461697
 
تاريخ التسجيل: septembre 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 469
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

أكثرشاعر- تعامل مع فريد -نجهل سيرته بصفة كلية هو الشاعر طلعت خالد صاحب الأغنية العجيبة أوفى حبيب واسمحوا لي أن أصفها بالفرنسية-mysterieuse- فمن له أي معلومة عنه ؟ ولو تاريخ ازدياد أو وفاة أو صورة؟؟؟ وهل تعرف له أعمال أخرى؟؟؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/12/2010, 13h41
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 1,556
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

يوسف بدروس : رفيق البدايات الفنية وشريك فريد الأطرش في الخط الرومانسي


الصورة من أرشيف عصام بن محمد

يعتبر يوسف بدروس أكثر شاعرغنائي تعامل مع فريد الأطرش إذ أعطاه ما يفوق الخمسين نظما بعضها نوهت إليه المصادر التاريخية لكنه يظل مفقودا وأكثرها موجود وشاهد على مرحلة فنية ثرية في مسيرة الصديقين .
يوسف بدروس في سطور ( 1909-1987 )
شحيحة هي المعلومات التي وصلتنا أن هذا الشاعرالمبدع رغم أنه كتب لأسماء وازنة أمثال فريد الأطرش ، أسمهان ، كارم محمود ، عبد العزيز محمود ، إبراهيم حمودة ولور دكاش ، يذهب البعض إلى أنه من أصول شامية وهذا هو سبب إلتقائه بفريد الأطرش وأخته أسمهان وتعامله الكثيف معهما في مرحلة معينة ، وكتب أيضا أن تقافته الأدبية فرنسية الجذور بحكم أنه درس في مرحلة من حياته في فرنسا وقرأ لشعرائها الرومانسيين شأنه في ذلك شأن الشاعر المبدع أحمد رامي الشيء الذي نجد له صداه في شعره ، مما حكي عنه أيضا أنه كان من ثلة الرجال الذين أغرموا بأسمهان وأحبوها في صمت دون أن يجرؤا على التصريح لها بمشاعرهم ، له عدة أعمال مطبوعة منها ديوان انغام الروض من منشورات المكتبة الأنجلو المصرية وديوان من القلب من طباعة الدار القيمة للطباعة والنشر والتوزيع وديوان آخر بعنوان أحلام تغني .
الثنائي فريد الأطرش – يوسف بدروس
إذا إسثتنينا يحيى اللبابيدي الذي قدم لفريد الأطرش باكورة أعماله الغنائية يا ريتني طير ، يعد يوسف بدروس أول شاعر كتب لفريد قصد التلحين ، فعندما قدم فريد للإعتماد مطربا في الإذاعة وإمتحنته اللجنة قال له المدير الفني للإذاعة مدحت عاصم هات أغنية ملحنة وتعال ، فهرع إلى صديقه يوسف بدروس الذي كتب له باكورة ألحانه بحب من غير أمل وهي أول عمل يذاع لفريد الأطرش مطلقا بعد ياريتني طير من شعر وألحان يحيى اللبابيدي وكان ذلك في أوائل العام 1935 ، توثقت العلاقة بين الشاعر والملحن/ المغني إلى علاقة وجدانية تجسدت في أن فريد كان ينقل أشجانه وأماله وأحلامه وأحاسيسه ليوسف بدروس الذي يترجمها نظما ليعيدها لفريد ويصوغها لحنا ، فعندما أحب فريد حبه الأول لبنت الجيران وهو فتى يافع كان بدروس ينتقي له الكلمات التي يخاطب بها معشوقته فجاءت أغاني البدايات كلها مناجاة للحبيبة : إحلفي لي ما تسيبني ، كفاية أشوفك من بعيد لبعيد في دلالة على صرامة التقاليد آنذاك والتي تمنع لقاء الشاب بالشابة ، صدقيني ، بتسألني عن حالي ثم بالخصوص أفوت عليكي بعد نص الليل التي قيل أن بدروس إستوحاها من مرابطة الشاب فريد تحث بالكونة حبيبته إلى بعيد منتصف الليل لعله يحظى منها بنظرة ، ولم يكن يوسف بدروس بارعا في نقل أحاسيس فريد العاطفية فحسب فعندما تزوجت أسمهان وسافرت الجبل كتب لفريد قصيدة يانسمة تسري ومطلعها :
يانسمة تسري إلى ديار الحبيب ......إحكي لي سري وكيف أحيا غريب
طيلة الثلاثينات والأربعينات ظلت العلاقة وثيقة بين فريد وشاعره ثم شهدت خفوتا في الخمسينات حيث أصبح الموسيقار يخص شاعره بأغنية في فيلم ويسثتنيه في أفلام إلى أن حدث توقف في التعامل تماما ثم طلب منه العام 1956 أن يكتب له آخر أعمالهما المشتركة أحلف لك ما تصدقشي بعدها إختفى يوسف بدروس من حياة فريد الأطرش دون أن تذكر المصادر التي بين أيدينا سببا للقطيعة علما أن فريد إضطرفي كثير من الأحيان إلى الإستعانة بشعراء أقل موهبة من بدروس .
أشعار يوسف بدروس لفريد الأطرش
كتب يوسف بدروس لفريد الأطرش ما يقارب الخمسين أغنية قسم منها مفقود اليوم ، أغلبها طقاطيق لكن فيها مجموعة مهمة من المنولوجات الرومانسية التي كان رائدها الأول الملحن محمد القصبجي الذي تعاون لهذا السبب مع يوسف بدروس في مجموعة من ألحانه لأسمهان وغيرها ، بالإضافة إلى ذلك كتب بدروس للموسيقار بعض التانغوهات التي ميزت خط فريد التلحيني في هذه المرحلة ، أما القصائد فلم يتبق منها اليوم إلا قصيدة يانسمة تسري وكان نصيبهما من الأعمال الوطنية عمل واحد هو يامصر كنت في غربة وحيد ، وبجانب أشعاره التي غناها فريد بصوته لحن الموسيقار من أشعاره لبعض المطربات نذكر منهن أسمهان ونجاة علي وحياة محمد ، وفيما يلي قائمة بأشعار يوسف بدروس لفريد الأطرش مرتبة أبجديا :
امتى تعود
انا قلبي بيقوللي
احلف لك ماتصدقشي
احلف لك انيبحبك
ابكي ياعيني
اعمل ايه
آخر كدبه
انساك وافتكرك
احلفيلي
الشريد
الغروب والشروق
العام الجديد
بحب من غير امل
بتسأليني عن حالي
حبيت وكان
حبيبي فين
حيران
راح ييجي يوم
رجعت لك
ساعه بقرب الحبيب
سهرت طول الليل
صدقيني
طلع الفجر
عمري ماحقدر
عرفت مقدارك
غدار غدار
قوليلي ايه
كفايه اشوفك
كوني
ليه ياروحي
مقدرش
مادام تعاندني
مش انت حبيبي
من يوم جفاكي
نويت اداري آلامي
نسيت زمان
نداء الحبيب
وحياتك
وداع الحبيب
يوم اللقاء
يافرحتي يوم ماتجيني
ياللي انت رايح
ياللي مواعدني
يافرحتي باللي بحبه
ياليالي البشر
ياحبيبي والله
يامصر كنت بغربه
يانسمة تسري
ياريت تذوقي

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 28/12/2010 الساعة 23h46
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/12/2010, 15h34
الصورة الرمزية عصام بن محمد
عصام بن محمد عصام بن محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:461697
 
تاريخ التسجيل: septembre 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 469
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

الصورة التي رفعت أخ ابوإلياس ليوسف بيدروس هي ليست له ولكنها للمخرج أحمد بدر خان وهاهي الصورة كاملة مع التعليق اسفلها -من كتاب أسمهان لعبة الحب والمخابرات- ويبدو فيها بدرخان وهو يقف خلف أسمهان أثناء تصوير إنتصار الشباب




وأقدم وربما لأول مرة على النت صورة للشاعر يوسف بيدروس أيام شبابه-ويبدو ضئيل البنية- مع كل من فريد وعلياء المنذر وفؤاد الأطرش-من كتاب فريد الأطرش أصوات لاتنسى لسعاد الهرمزي-

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg بدرخان.jpg‏ (67.2 كيلوبايت, المشاهدات 288)
نوع الملف: jpg بدروس.jpg‏ (23.5 كيلوبايت, المشاهدات 223)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 28/12/2010 الساعة 23h42
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19/12/2010, 12h51
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 1,556
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

محمود بيرم التونسي : الأكثر تكاملا من بين كل الشعراء الذين كتبوا لفريد الأطرش


بعد التقديم لمأمون الشناوي ويوسف بدروس ، كان لابد أن يأتي بعدهما في الترتيب مباشرة محمود بيرم التونسي لا باعتباره أعظم شعراء العامية العرب ويشرف أي مطرب أن يغني من أشعاره لأن ذلك رديف النجاح المؤكد ، ولكن لأن بيرم كان أكثر شاعر تكاملا في تعامله مع فريد الأطرش إذ كتب له في كل الأشكال ، وقد ظلت أشعاره لفريد الأكثر ترددا على الألسن ولا تصدأ بفعل الزمن بينما كانت أشعار كثيرون لفريد مثل الشهب التى تتلالىء حينا ثم تهوي .
بيرم التونسي في سطور (1893- 1961) منقول بتصرف
ولد الشاعر الشعبي محمود بيرم التونسي في الإسكندرية يوم 3 مارس 1893 ، وسمي التونسي لأن جده لأبيه كان تونسياً ، وقد عاش طفولته في حي شعبي يدعى " السيالة " ، إلتحق بكُتّاب الشيخ جاد الله ، ثم كره الدراسة فيه لما عاناه من قسوة الشيخ ، فأرسله والده إلى المعهد الديني وكان مقره مسجد أبي العباس ، مات والده وهو في الرابعة عشرة من عمره ، فانقطع عن المعهد وارتد إلى دكان أبيه ولكنه خرج من هذه التجارة صفر اليدين ،كان محمود بيرم التونسي ذكياً يحب المطالعة تساعده على ذلك حافظة قوية ، فهو يقرأ ويهضم ما يقرؤه في قدرة عجيبة ، بدأت شهرته عندما كتب قصيدته " بائع الفجل " التي ينتقد فيها المجلس البلدي في الإسكندرية الذي فرض الضرائب الباهظة وأثقل كاهل السكان بحجة النهوض بالعمران ، وبعد هذه القصيدة انفتحت أمامه أبواب الفن فانطلق في طريقها ودخلها من أوسع الأبواب ، أصدر مجلة المسلة في عام 1919 م وبعد إغلاقها أصدر مجلة الخازوق ولم يكن حظها بأحسن من حظ المسلة ، نفي إلى تونس بسبب مقالة هاجم فيها زوج الأميرة ( فوقية ) ابنة الملك فؤاد ، ولكنه لم يطق العيش في تونس فسافر إلى فرنسا ليعمل حمّالاً في ميناء ( مرسيليا ) لمدة سنتين ، وبعدها استطاع أن يزوّر جواز سفر له ليعود به إلى مصر ، فيعود إلى أزجاله النارية التي ينتقد فيها السلطة والاستعمار آنذاك ، ولكن يلقى عليه القبض مرة أخرى لتنفيه السلطات إلى فرنسا ويعمل هناك في شركة للصناعات الكيماوية ولكنه يُفصل من عمله بسبب مرض أصابه فيعيش حياة ضنكاً ويواجه أياماً قاسية ملؤها الجوع والتشرد ، ورغم قسوة ظروف الحياة على بيرم إلا أنه استمر في كتابة أزجاله وهو بعيد عن أرض وطنه ، فقد كان يشعر بحال شعبه ومعاناته وفقره المدقع . وفي عام 1932 يتم ترحيل الشاعر من فرنسا إلى تونس لأن السلطات الفرنسية قامت بطرد الأجانب فأخذ بيرم يتنقل بين لبنان وسوريا ولكن السلطات الفرنسية قررت إبعاده عن سوريا لتستريح من أزجاله الساخرة واللاذعة إلى إحدى الدول الأفريقية ولكن القدر يعيد بيرم إلى مصر عندما كان في طريق الإبعاد لتقف الباخرة التي تُقلّه بميناء " بور سعيد " فيقف بيرم باكياً حزيناً وهو يرى مدينة بور سعيد من بعيد ، فيصادف أحد الركّاب ليحكي له قصته فيعرض هذا الشخص على بيرم النزول في مدينة بور سعيد ، وبالفعل استطاع هذا الشخص أن يحرر بيرم من أمواج البحر ليجد نفسه في أحضان مصر .
بعدها أسرع بيرم لملاقاة أهله وأسرته ، ثم يقدم التماساً إلى القصر بواسطة أحدهم فيعفى عنه وذلك بعد أن تربع الملك فاروق على عرش مصر فعمل كاتباً في أخبار اليوم وبعدها عمل في جريدة المصري ثم نجح بيرم في الحصول على الجنسية المصرية فيذهب للعمل في جريدة الجمهورية ، وقد قدّم بيرم أعمالاً أدبية مشهورة ، وقد كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها ( سيرة الظاهر بيبرس ) و ( عزيزة ويونس ) وفي سنة 1960م يمنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية لمجهوداته في عالم الأدب . ولكن مرض الربو وثقل السنين يتمكنا من شاعرنا ليتوفى في 5 يناير 1961م .
رأيه في مطربين ومطربات زمانه
" يعجبني عبدالوهاب إذا غنى ولم يلحّن، وزكريا أحمد إذا لحّن ولم يغنّ، وصالح عبدالحي إذا احتفظ بأدوار عبده الحامولي ومحمد عثمان، وفريد الأطرش إذا غنى الأغاني السورية تبع بلده، وتعجبني أم كلثوم إذا لحّن لها زكريا أحمد، ونجاة علي إذا وجدت من يعتني بها، وملك محمد إذا لم تغنّ ولم تلحّن، أما رجاء عبده فهي أصلح مطرباتنا لتكون مطربة أطفال، ونادرة صوتها يغيظ ، وهو أشبه ما يكون بالفول النابت الذي يملأ البطن ولا يغذي مطلقا..."
فريد الأطرش وبيرم التونسي
التحق محمود بيرم التونسي بركب الشعراء الذين كتبوا لفريد الأطرش بعد دخول هذا الأخير مرحلة السينما مع فيلم انتصار الشباب وما أتى بعده ، علاقة الموسيقار بشاعره ظلت جيدة ومتينة طيلة مراحلها ، فكان فريد يقدر فن بيرم وكان الأخير يكبر في فريد تقديره لشعرائه وكرمه معهم مقارنة بكثير من الملحنين والمطربين البخلاء السييء الدفع ، أما من حيث القيمة المضافة التي حملها بيرم التونسي لفن فريد الأطرش فلن يبالغ كاتب هذه الكلمات إذا اعتبر أن بيرم يأتي في مرتبة شعراء فريد بعد مأمون الشناوي مبدع الروائع الأطرشية وصاحب خط الأعمال الكلاسيكية الكبرى ، وقد تميز بيرم التونسي عن كل شعراء فريد بأنه كان الأكثر تكاملا لأنه كتب للموسيقار الكبير في كل الأشكال الغنائية ويكفي أن نذكر أنه :
كتب ثلث أوبريتات فريد الأطرش ( غنى العرب ، بساط الريح ، عايزة أتجوز) مقابل عملين لكل من رامي ومأمون الشناوي، فاستحق لقب شاعر الأوبريت الأول ؛
كتب أيضا جميع مواويل فريد الأطرش المكتوبة للتلحين في قالب الموال ؛
كتب بيرم لفريد ثلاثة ألحان دينية من أصل أربعة ألحان التي قدمها طيلة مسيرته الفنية ( هلت ليالي حلوة ، الليلة النور هل علينا ، هل هلال العيد) ؛
كانت مساهمة بيرم التونسي في خط الأعمال الإذاعية الطويلة بارزة ، فكتب للموسيقار رائعتين إذاعيتين هما يا اللا سوا ، ولقاء الأحبة ؛
كان بيرم بجانب حسين السيد أكثر شاعرين كتبا لفريد الأطرش في مجال الوطنيات بسبع أغنيات لكل منهما ؛
تميزت طقاطيق بيرم لفريد الأطرش برشاقتها وطابعها الشعبي الخفيف حتى أن الاستماع لبعضها يعطي الإحساس أنها كتبت اليوم ويكفينا أن نخص بالذكر أحبابنا ياعين .
أشعار محمود بيرم التونسي لفريد الأطرش مرتبة أبجديا
احنا التلاته ( منولوج فكاهي )
ايدي في ايدك ( ديالوج)
ان جيت للحق
ابن العرب للعرب ( أغنية وطنية )
انتباه انتباه ( أغنية وطنية )
ابن سوريا ولبنان ( أغنية وطنية )
اهواك واقول ( ابن النيل )
اهواك يامن خنتني
اكل البلح ( موال (
احبابنا ياعين( طقطوقة )
انا وانـــا
انغام من الشرق ( اوبريت )
الليله النور هل علينا ( أغنية دينية )
بساط الريح ( اوبريت )
تطلع ياقمر
جلا جلا
حبيته لكن مابقولشي ( طقطوقة )
صوني الخدود
صدوك عني العدا ( موال )
عايزه اتجوّز ( اوبريت )
غالي يابوي ( طقطوقة )
لقا الأحبه
لو كنت فارس خيل
نشيد الجامعات ( أغنية وطنية )
منخبيش عليك ( طقطوقة )
مرحب مرحبتين ( أغنية وطنية )
هلت ليالي ( أغنية دينية )
هل هلال العيد ( أغنية دينية )
يالله سوا
يوم الشجعان ( أغنية وطنية )
ياأختها في العيون ( موال )
يالله توكلنا
يهون عليك ( موال )
ياشباب آن الأوان / الشباب ( أغنية وطنية )
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg beram_altunisi .jpg‏ (40.2 كيلوبايت, المشاهدات 258)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 21/12/2010 الساعة 10h42
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20/12/2010, 23h20
الصورة الرمزية عصام بن محمد
عصام بن محمد عصام بن محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:461697
 
تاريخ التسجيل: septembre 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 469
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
يوسف بدروس : رفيق البدايات الفنية وشريك فريد الأطرش في الخط الرومانسي





يعتبر يوسف بدروس أكثر شاعرغنائي تعامل مع فريد الأطرش إذ أعطاه ما يفوق الخمسين نظما بعضها نوهت إليه المصادر التاريخية لكنه يظل مفقودا وأكثرها موجود وشاهد على مرحلة فنية ثرية في مسيرة الصديقين .
يوسف بدروس في سطور ( 1909-1989 )
وجدت في أحد أعداد مجلة السينما 2000 الصادرة في بداية سنة 1988 جردا لأهم الأحداث الفنية التي وقعت سنة 1987 ومنها حدث وفاة الشاعر الغنائي يوسف بدروس في غشت 1987 وتعتبر هاته وثيقة تؤرخ لهذا الحدث وبالتالي يكون تاريخ وفاته هو غشت 1987 .

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg بدروس.jpg‏ (84.8 كيلوبايت, المشاهدات 254)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 28/12/2010 الساعة 14h18
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20/12/2010, 23h28
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 1,556
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام بن محمد مشاهدة المشاركة
وجدت في أحد أعداد مجلة السينما 2000 الصادرة في بداية سنة 1988 جردا لأهم الأحداث الفنية التي وقعت سنة 1987 ومنها حدث وفاة الشاعر الغنائي يوسف بدروس في غشت 1987 وتعتبر هاته وثيقة تؤرخ لهذا الحدث وبالتالي فيكون تاريخ وفاته هو غشت 1987 .

شكرا أخي عصام على التصحيح وسنعتمد التاريخ الذي أوردته من مصدر سجل الحدث ضمن أحداث السنة ، وبجانبه أضفت حصول الموجي على ميدالية جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى بباريس بجانب فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب .
رد مع اقتباس
رد

Tags
auteurs paroles chansons , farid al atrash , farid el atrache , شعراء فريد الأطرش , فريد الأطرش , فريد الاطرش , كاتب الكلمات , كتاب كلمات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd