* : اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/04/2010, 18h58
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي مقام الماهور - موضوع للنقاش

تحية طيبة للجميع .
لما كنت أنجز درسا صوتيا حول مقام الماهور،و قبل أن أنزل هذا الملف الصوتي تبادرت الى ذهني فكرة وهي أن يكون هذا الموضوع محل نقاش و تبادل آراء حول ما حصل فيه من تباين للافكار،هل هو من فصيلة الراست؟؟ ام أقرب الى العجم؟؟ هل الدرجة الثالثة فيه هي درجة السيكاه أم أرفع منها؟؟ هل الدرجة السابعة السي هي الاوج أم أرفع منها لما تكون في حالة الصعود ؟؟و حتى أسهل عليكم ابداء الرأي فيه رأيت أن أضع هذا الرابط اللذي يحتوي على سماعي ماهورلنيكولاكي ،كأنموذج لعله يساعدكم في استنتاجاتكم ، و يبقى الموضوع مفتوحا للنقاش لكل الاعضاء و الاصدقاء،الى أن أنجز هذا الملف الصوتي. الى هذا الرابط مع تحياتي القلبيةhttp://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31803
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/04/2010, 19h47
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
تحية طيبة للجميع .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
لما كنت أنجز درسا صوتيا حول مقام الماهور،و قبل أن أنزل هذا الملف الصوتي تبادرت الى ذهني فكرة وهي أن يكون هذا الموضوع محل نقاش و تبادل آراء حول ما حصل فيه من تباين للافكار،هل هو من فصيلة الراست؟؟ ام أقرب الى العجم؟؟ هل الدرجة الثالثة فيه هي درجة السيكاه أم أرفع منها؟؟ هل الدرجة السابعة السي هي الاوج أم أرفع منها لما تكون في حالة الصعود ؟؟و حتى أسهل عليكم ابداء الرأي فيه رأيت أن أضع هذا الرابط اللذي يحتوي على سماعي ماهورلنيكولاكي ،كأنموذج لعله يساعدكم في استنتاجاتكم ، و يبقى الموضوع مفتوحا للنقاش لكل الاعضاء و الاصدقاء،الى أن أنجز هذا الملف الصوتي. الى هذا الرابط مع تحياتي القلبيةhttp://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31803
تحياتي استاذ سمير
الماهور عند العرب يعزف رست، ويقال ان الماهور رست يبدأ من الجواب الى القرار.
الماهور عند الاتراك نسمعه عجم بالنسبة لنا، ولكن بسلمهم المبني على الكومات قد يختلف عن عجمهم.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/04/2010, 20h23
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

أحييك ياأستاذ سمير على طرحك لهذا الموضوع .. فنحن نحتاج لمثل هذه النقاشات .. لزيادة التفاعل والفائدة للجميع ..

بالنسبة للماهور ..

هو من فصيلة الراست .. تُرفع درجته السابعة ربع درجة لتكون حساساً للمقام ..

وهو جمع منفصل .. يتكون من جنسين منفصلين

جنس الجذع : راست على الراست ( الدو )

جنس الفرع : عجم على النوا ( الصول )

وبهذا لا يكون هناك لبس فى تحليل المقام ..

أى أن درجته الثالثة ( سيكا ) .. لأنه جنس راست

ودرجته السابعة مرفوعة ربع درجة .. ويكون هذا هو الفارق بين الماهور وبين الراست ..

فلا يمكن أن تكون ( أوج ) .. لأنها لو كانت أوج .. لكان المقام راست صريح .. وليس ماهور ..

ويمكن أن تكون سى بيمول عند الهبوط ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/04/2010, 21h36
فارس الخيال فارس الخيال غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:103559
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

انا بشكر حضرتك على المعرفه الجميله لمقام الماهور وهو بالنسبالى مقام جديد ما كنتش اعرفه قبل كده

بس لو سمحتم ممكن اعرف يعنى ايه (اوج)

وشكرا ليكم وبجد مواضيع مفيده وياريت المزيد
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/04/2010, 21h53
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

الأوج أخي فارس هي الدرجة الصوتية السابعة من سلم مقام الراست أي السي نصف بيمول ، و سلم مقام الراست يرتكز على do أي الراست - re :هي الدوكاه - miنصف بيمول هي: السيكاه - fa أي الجهاركاه - sol أي النوا - la أي: الحسيني - si نصف بيمول في الصعود و معناها : الأوج - ثم do جواب وهي: الكردان ، و هذه أسماء فارسية الأصل نسمي بها سلم مقام الراست في الموسيقى العربية، و هناك أسماء أخرى لم أذكرها لك .مع الشكر
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/04/2010, 00h58
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

الاعزاء الاساتذة تحياتي

ان مسألة مقام الماهور هي مسألة المقامات التركية ذات السيكاه المرفوعة


كما يعلم اساتذتي الكرام ان السلم الموسيقى التركية يعتمد على الكومات في حين ان ( سلمنا العربي ) يعتمد على الارباع. و سلم الماهور كما أشار اليه استاذنا الكبير السيد سمير هو مقام سيكاه مرفوعة قليلا و اوجه كذلك ... هذا مربط الفرس لان ( الربع ) كما يسمى عندنا نحن العرب متغير عند الاتراك * ما يوحي الى المستمع البسيط بأنه عجم أحيانا او راست أحيانا أخر ... و قد وقعت أخطاء كثيرة في هذا الموضوع مثل مقام الحجاز عندنا و عندهم ، و تعدى هذا الالتباس الى موضوع الترقيم ( كتابة النوطة) و كيفية استعمال العوارض ... وهناك مثال مشهور لما وقع فيه الموسيقيون من بلبلة حد تغيير المقام أحيانا و أقصد سماعي شد عربان الشهير (لجميل بك الطنبوري) الذي نعزف نحن العرب خانته الرابعة راست في حين هي غير ذلك و قد عزفها أخرون عجم ، و سبب ذلك الدرجات التي ترفع و تخفض بالكوما في السلم التركي ...
وخلاصة القول ان مقام الماهور هو مقام تركي درجته الثالثة سيكاه مرفوعة قليلا و السابعة أوج مرفوعة قليلا ... و الامثلة كثيرة في المنتدى و ينصح الاستماع الى أصحاب المقام الاصليين و أقصد الاتراك ...و الله أعلم ...تحياتي

*( بل هو في الحقيقة متغير عند الكثير من الدول العربية و موسيقى المالوف في المغرب العربي و الموسيقى العراقية خير مثال على ذلك )
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18/04/2010, 12h48
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

تحية كبيرة للجميع على تعليقاتهم اللتي قربت الافكار الى بعضها حتى و ان اختلفت ، لأني أقولها بصراحة كنت أتوقع هذا الاختلاف،في هذا المقام بالذات و كذالك الشان في مقام الجهاركاه اللذي لي فيه ملاحظات كثيرة سياتي دورها، اخواني و انا أنصت الى سماعي نيكولاكي التركي في مقام الماهور حيث جردت نفسي من كل القوالب العلمية اللتي درستها من عقود و أجناس في شتى المقامات و عشت السماعي باحساسي فقط وكانت هذه النتيجة أن الماهور ليس هو الراست و لا هو العجم فلا يكون الا ذو شخصية خاصة به، لم تقنعني درجة المي حتى أقول أنه راست و لا حتى السي و كذالك وجود السي بيمول في الماهور احيانا يبعدنا أكثر عن جو العجم و ان كان موجودا في فرعه الثاني على ما أعتقد ،بالسي الخاسة و لازلت أنجز كل هذه الاختلافات لأجعلها في ماف صوتي سوف أحاول من خلاله و بالاعتماد على السماع للأعمال التركية بدرجة أولى نظرا للطبيعة التركية للمقام .و هنا راوحتني فكرة وهي: أين اجتماعات و لقاءات مؤتمر الموسيقى العربية اللذي ينعقد كل سنة تقريبا لينظر في هذه الاختلافات وهي كثيرة ليخرجوا بورقة عمل يوحدوا فيها هذه المسائل لتوثق و تترك للأجيال كمرجع يمكن الرجوع اليه وقت الحاجة و لما لا اصدار كتيب يجمع فيه كل الملاحظات و لما لا تخصيص علامات تحويل جديدة تخص مقاماتنا ذات الخصوصية و بالتالي لا تترك مجالا للاختلاف. شكرا لكم مرة اخرى على هذا التفاعل الجميل و الاختلاف اللذي اعتبره ضروري لكي نصل أكثر ما يمكن الى الشيئ الصحيح. تحياتي القلبية لكم جميعا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18/04/2010, 14h17
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

إخوانى وأساتذتى الأجلاء

الموسيقى أولاً ( سماع ) .. والمقامات عرفناها بالأذن والإحساس قبل أن نحاول كتابتها وتصنيفها ..

فمن يبتكر مقاماً جديداً .. لايحسبها بالمسطرة والقواعد .. هذه الأمور تأتى فيما بعد .. عند تحليل المقام .

كما أن المقام الواحد يختلف العمل به حسب المنطقة والبلد .. والسيكا كذلك .. نجدها مرفوعة فى مجتمع .. ومخفوضة فى مجتمع أخر ..

فلابد من الإختلاف ..

أما بخصوص مؤتمر الموسيقى العربية الذى يتحدث عنه الأستاذ سمير ..

أعتقد أن هذه الإجتماعات توقفت .. ولم يعد أحد يهتم بالتطوير أو التنقية ..

وكان هناك توجهاً منذ عدة سنوات .. لتنقية وتصفية المقامات .. وإستبعاد المقامات الغير مستعملة .. وكذلك محاولة علاج مشكلة تعدد المسميات للمقامات المتشابهة .. وو .. ألخ

ولكن مثل هذا المؤتمر لم يتم ولم يظهر للنور .. ويبدو أن القائمين على الموسيقى إرتضوا بالأمر الواقع .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18/04/2010, 23h48
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

أخي العزيز Mondolin من لبنان الشقيق شكرا على مشاركتك لنا في النقاش حول مقام الماهور، عفوا عزيزي ، لا أعتقد أن هناك ماهور عربي و آخر تركي ، اذ الماهور على حد علمي هو تركي اولا و أخيرا ، ففي رأيي لما نحلل هذا المقام، فمن المنطقي أن نرجعه الى أعمال و تلاحين تركية لأنها هي الأصل ليكون استنتاجنا و تحليلنا موضوعي ، فالماهور ليس كبعض المقامات الاخرى مثل البياتي و السيكاه مثلا اللتي نجدها مختلفة بين الأسلوب التركي في الآداء و الأسلوب العربي و المشرقي بشكل عام . مع تحياتي الخالصة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19/04/2010, 19h09
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
أخي العزيز Mondolin من لبنان الشقيق شكرا على مشاركتك لنا في النقاش حول مقام الماهور، عفوا عزيزي ، لا أعتقد أن هناك ماهور عربي و آخر تركي ، اذ الماهور على حد علمي هو تركي اولا و أخيرا ، ففي رأيي لما نحلل هذا المقام، فمن المنطقي أن نرجعه الى أعمال و تلاحين تركية لأنها هي الأصل ليكون استنتاجنا و تحليلنا موضوعي ، فالماهور ليس كبعض المقامات الاخرى مثل البياتي و السيكاه مثلا اللتي نجدها مختلفة بين الأسلوب التركي في الآداء و الأسلوب العربي و المشرقي بشكل عام . مع تحياتي الخالصة
اخي العزيز سمير
للتوضيح، انا قصدت بمشاركتي كيف يتعامل العرب والاتراك مع الماهور عزفاً ولم اصنف ماهور عربي وماهور تركي. وقد يفرض الواقع هذا التصنيف!
على سبيل المثال سماعي ماهور الشهير ل نيقولاكي، سمعناه من الاتراك عجم ومن العرب رست ونظرياً عند العرب يوجد عجم على الدرجة الخامسة وهذا لم نسمعه منهم اثناء عزفهم للسماعي!!
توفيق الصباغ في كتابه قطع موسيقية شرقية- سنة 1935 دون الماهور رست وكتب ملاحظة ان الماهور هو رست يبداء من الجواب الى القرار، والكتاب سنة 1935 اي قريب من مؤتمر القاهرة عام 1932، فاستعمل الرموز المتفق عليها في المؤتمر للتدوين، وهنا اظن بداءت المشكلة بين الارباع المعدلة والابعاد المسموعة والابعاد المعتمدة على الكومات....
هناك ملحوظة كتبتها منذ مدة عن ابعاد عقد الماهور التركي ولم ادون المصدر، ساحاول ان افتش عن المصدر، وهي :
9 كوما 9 كوما 4 كوما 9 كوما_من اليمين الى اليسار.
الشيء الاكيد اخي العزيز والمنطقي ان نرجع الى اصل المقام ، اي من اوجده وكتب عليه، والارقام هي الفيصل اي تحديد الابعاد بالكومات او بالسنتس cents، مع العلم ان كلمة ماهور فارسية تعني الهلال!
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd