* : فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 03h52 - التاريخ: 27/04/2024)           »          جوزيف عازار (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h03 - التاريخ: 27/04/2024)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h09 - التاريخ: 26/04/2024)           »          مُحيي الدين بعيون (الكاتـب : sol - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 21h45 - التاريخ: 26/04/2024)           »          نوت الأستاذ الهائف (الكاتـب : الهائف - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 26/04/2024)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : ديمتري ميشال مل - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 26/04/2024)           »          إعلانات زمان (الكاتـب : سامية - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h15 - التاريخ: 26/04/2024)           »          يوسف دهان (الكاتـب : محمد الساكني - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 16h09 - التاريخ: 26/04/2024)           »          احسان صادق (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h40 - التاريخ: 25/04/2024)           »          التخت العربى (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 25/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/02/2010, 07h32
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: octobre 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 706
افتراضي كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم
الثلاثاء, 16 فبراير 2010



بيروت – رنا نجار




شُغف المحامي اللبناني كمال قصار بالموسيقى منذ الطفولة حين درس أصولها في الكونسرفاتوار، وأتقن العزف على الفلوت، الى أن توصل الى اقتناء أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم تحتوي على 5000 أسطوانة من تسجيلات عصر النهضة، و6000 ساعة من تسجيلات على البَكَر والأشرطة. وللمناسبة يطلق قصار في مؤتمر صحافي اليوم في نقابة الصحافة اللبنانية في بيروت، مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية «amar» التي يرأسها وتختص بحفظ الموسيقى العربية القديمة ونشرها.
البحث عن أسطوانات وتسجيلات موسيقية هاجس قصار المولع بالطرب العربي والشرق - متوسطي، منذ مراهقته: «كنت أبحث عن أسطوانات قديمة وحديثة ذات قيمة فنية في كل بلد أزوره، وأجمعها. وأحياناً أسافر من بلد الى آخر، لأشتري تسجيلات معيّنة». ويضيف: «كنت أكوّن مكتبة صغيرة للمتعة فقط ولأوزّع على الأصدقاء، لم يكن لدي تطلّع عام. لكن حبي الموسيقى، من جزر القمر الى زنجبار وتركيا والبحرين، جعلني أسير جمع تسجيلات الموسيقى الحديثة والقديمة».

مجموعة عناني المصرية
صارت مجموعة قصار تكثر شيئاً فشيئاً، الى أن اكتشف مجموعة المؤرخ المصري الراحل عبدالعزيز عناني في عام 2007، فقرّر اقتناءها وفي ذهنه همّ أول هو «العناية بالتراث الموسيقي العربي الضخم». ويشير الى أن هذا الأمر جعل «أعمال التوثيق والحفظ أكثر إلحاحاً وشحذ همّتي لصون تراث الموسيقى العربية من التلف ونشره بين الناس. إلا ان المهمة أجلّ من ان ينهض بها شخص فرد، لذلك أنشأنا «مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية» في لبنان في صائفة 2009».

ويعتبر أستاذ علم موسيقى الشعوب في جامعة كاليفورنيا علي جهاد الراسي، أن «مجموعة عبدالعزيز عناني أحد أهم المراجع في دراسة الموسيقى العربية والثقافة الموسيقية، واعتمدت على مواد منها في بحثي عن موسيقى القاهرة في مطلع القرن العشرين». ويضيف الراسي: «نحن اليوم محظوظون بوجود هذه المجموعة القيّمة في حوزة مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية التي تعمل على تعهدها بالحفظ والمعالجة، وما آمله هو ان تظل هذه المجموعة معيناً يفيد منه الموسيقيون والباحثون في مجال الموسيقى ومصدر إلهام يثري حياتنا الموسيقية في قادم السنين».

أما الباحثة والخبيرة الأميركية في الموسيقى العربية والشرق - متوسطية فرجينيا دانيلسون، فترى أن مجموعة عناني أفضل مجموعة في العالم للتسجيلات التاريخية لموسيقى الطرب العربي وما يتصل به من أجناس. وتفيد بأن «من بين تلك الأسطوانات تسجيلات لأصوات مطربات من أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ظل الجانب الأوفر من نتاجهن مجهولاً الى يومنا. كما تضم المجموعة تسجيلات أصلية لمطربين غدت أعمالهم أُسساً لتراث الطرب المعروف، مثل يوسف المنيلاوي وزكي مراد والعديد من المطربين الآخرين، إضافة الى تسجيلات على أشرطة لحفلات حية لم يسجلها أو يحتفظ بها سوى قلة قليلة من جامعي التسجيلات، وأغلب الظن انها كانت ستضيع لولا هذه المجموعة. وتؤكد دانيلسون أن «المجموعة معْلم فريد من معالم التراث الثقافي العربي وتاريخ الموسيقى العربية سنظل نجني فوائده لقرون عدّة، إذا ما تم صونها على نحو ملائم».

ولاقتناء مجموعة عناني قصة طويلة، إذ حاولت أكثر من جهة رسمية وخاصة شراءها بعد وفاته عام 2000، ومنها إذاعة إسرائيل. لكن حملة شعبية مصرية حالت دون ذلك. ثم حاولت دار الأوبرا المصرية اقتناءها، لكنها لا تملك الإمكانات المادية الباهظة لأجل ذلك. فتُركت المجموعة حتى 2007 حين قرّر ورثة عناني غير المهتمين بها بيعها لحاجتهم للمال، فكانت من نصيب كمال قصار بعد مفاوضات طويلة دخل على خطّها منافسون كثر.

وقادت تلك المجموعة قصار الى تأسيس «amar» في قرية قرنة الحمرا (جبل لبنان) على نفقته الخاصة. مع استوديو مزود بأحدث الوسائل التقنية المخصصة لتحويل المواد الموسيقية الى ملفات رقمية (digital) وحفظها لئلا تضيع مجموعة عناني. كما ابتنت المؤسسة في مطلع العام الحالي قاعة متعددة الأغراض تتسع لثمانين شخصاً.

انطلقت مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية بعد حلقة دراسية انتظمت في قرية قرنة الحمرا (جبل لبنان) من 17 الى 19 آب (أغسطس) 2009، بُحثت خلالها أهداف المؤسسة واستراتيجياتها والجوانب التقنية في عملها، بمشاركة باحثين في علم الموسيقى وعلم موسيقى الشعوب، من كندا (جامعة ألبرتا)، وفرنسا (من جامعتي باريس 4 وباريس 10)، والولايات المتحدة (جامعة هارفرد)، ولبنان (من الجامعة الأنطونية وجامعة الروح القدس في الكسليك)، وتونس ومصر وجميعهم أعضاء في مجلس الشورى والتخطيط في المؤسسة.

وتهدف المؤسسة الى حفظ الرصيد المسجّل والمدون للسّنة الموسيقية العربية بواسطة أحدث الوسائل التكنولوجية، ودعم البحث الأكاديمي والتوثيق العلمي، ثم نقل تلك السّنة وأساليبها العملية نقلاً تربوياً، وبالتالي السعي الى نشرها عبر الوسائط المتعددة وتبصرة الجمهور بالسّنة الموسيقية العربية.
ولبلوغ تلك الأهداف، تُزمع المؤسسة إنشاء مركز للبحوث والتوثيق الذي سيسعى الى تعزيز المجموعة الموسيقية الحالية باقتناء المزيد من المواد الصوتية المسجلة، وتصنيف تلك المواد وتحويلها الى ملفات رقمية بواسطة الطرق العلمية والتكنولوجيات الحديثة. ومن ضمن خطط المركز تنظيم المحاضرات العامة والندوات والمؤتمرات، ودعم النشر المتعدد الوسائط، إضافة الى تنظيم العروض الموسيقية. وسيعمل هذا المركز على جعل ما في حوزة المؤسسة من محفوظات الموسيقى العربية القديمة في متناول الباحثين والجمهور على الصعيدين الإقليمي والدولي. ويفيد قصار أن المؤسسة وضعت خطة عمل سنوية تشمل ترقيم (digitalization) مجموعة المقتنيات وحفظها وتنظيم المؤتمرات الموسيقية وإصدار أقراص مضغوطة تتضمن مواد مختارة من المحفوظات ونشر الدراسات وتنظيم الحفلات.

ويؤكد قصّار أن فترة عصر النهضة التي امتدت في مصر من عام 1903 الى عام 1935، هي مدار اهتمام مؤسسة «amar» الرئيس، حيث بدأت الشركات بإنتاج اسطوانات 78 لفّة في مصر. وكانت هذه الأسطوانات المصدر الوحيد لسماع الموسيقى لأن الإذاعات لم تكن أُسست بعد في المنطقة. فأول إذاعة أنشئت عام 1932. كما استطاعت المؤسسة خلال البحث عن التراث الحصول على أسطوانة نادرة وقد تكون الوحيدة، لأهم مَن أطلقوا «الدور» في الموسيقى العربية وهما محمد عثمان الذي توفي عام 1900 وعبدو الحمولي الذي توفي عام 1901، أي قبل بدء تسجيل الأسطوانات.

ويشرح قصّار أنه عندما بدأت صناعة الأسطوانات في مصر، تولّت الموضوع شركات متعدّدة الجنسيات مثل «غراموفون»، و«أوديون»، و«ميشيان»، و«سماع الملوك»، وغيرها. ولكن «كان الفنانون والموسيقيون يبيعون «الدور» نفسه الى أكثر من شركة، ولكن بصيغة مختلفة، وذلك بعلم الشركات. وأحياناً كانوا يُسجّلون الدور نفسه مرات عدة، وفي كل مرّة بصيغة معيّنة». ففي فترة البحث عن شراء هذه الأسطوانات أصرّ قصار على أن تملك مؤسسته كل ذلك التكرار والصيغ المختلفة.

نوادر في متناول الجمهور
ويشمل مدار اهتمام المؤسسة أصواتاً طغت عليها شعبية أم كلثوم الكاسحة مثل فتحية أحمد وماري جبران ونادرة أمين ولور دكاش، وعظماء منسيين مثل محيي الدين بعيون ومتري المر ومحمد العاشق ومحمد القبانجي، إضافة الى تسجيلات ستوديو وأخرى لحفلات حية لنجوم مثل صالح عبدالحي وعبّاس البليدي ومحمد خيري. كما تختص المؤسسة بحفظ ونشر التراث الموسيقي المجهول في لبنان وسورية وفلسطين والعراق والخليج والمغرب العربي، وتراث الجماعات السريانية والكردية والقبطية وغيرها من الجماعات العرقية المحلية الأخرى التي هي جزء من العالم العربي، إضافة الى الرصيد الحي للجماعات الصوفية وكبار مقرئي القرآن.

ويقول قصار إن المؤسسة تعتزم جعل هذه التسجيلات في متناول الجمهور من خلال الأقراص المضغوطة والمنشورات. ويشير الى «أن القرص المضغوط أداة يمكن التعويل عليها في نشر المادة الموسيقية إذا ما اندرج ضمن مجموعة من المواد البلاغية». ويوضح قصار أن تلك المجموعة ينبغي أن تشمل قرصاً واحداً أو عدة أقراص تعرّف بأعمال عدد من المطربين مثل يوسف المنيلاوي أو عبدالحي حلمي الى جانب كتيّب يتضمن معلومات تاريخية وفنية وصوراً عنهم وعن أعمالهم. أما أولى المجموعات الطموحة التي ستُنتجها «amar»، فيعلن قصار انها «إصدار الأعمال الكاملة ليوسف المنيلاوي، أي مجموع ما وصلنا من اسطواناته التي كانت تعد المرجع الأول في مجال فن الغناء المتقن في مطلع القرن العشرين، وهي حوالى 62 اسطوانة أي ما يعادل ستة أقراص مضغوطة تمثّل مختلف أوجه فن المنيلاوي من دور وقصيدة وموّال وموشّح وليالٍ». ويعود السبب في إعطاء الأولوية الى هذا العَلَم الى «مكانته الفنية وجودة التسجيلات التقنية (لا سيما الأسطوانات التي سجلت في أيار/ مايو 1910)، بحسب قصار.

وتعتزم «amar» إنشاء موقع الكتروني يقدم مواد الموسيقى العربية بأعلى جودة ممكنة تتيحها التكنولوجيا. ويوضح قصار: «نحن في صدد التفكير في إنشاء محطة للبث الإذاعي عبر الشبكة تقدّم برامج تثقيفية عن الموسيقى العربية تعد وتقدم بأصوات القديرين من المؤرخين والباحثين وعشاق الموسيقى بما يختلف عما اعتدنا سماعه من بعض الإذاعات حالياً على الشبكة والتي لا تفتأ تكرر بث المواد الموسيقية نفسها من دون أي مضمون معرفي».

يذكر ان المؤسسة تقدم السبت المقبل حفلتها الموسيقية الأولى، «سهرة للطرب» مع فؤاد زبادي ومجموعة أصيل بقيادة مصطفى سعيد، في قاعة بيار ابي خاطر في الجامعة اليسوعية في بيروت.

__________________________________________________ ________


المصدر

http://international.daralhayat.com/...article/109296
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/02/2010, 07h42
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: octobre 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 706
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

وللمهتمين بهكذا سهرات. اليكم برنامج الحفل.



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Sahret Tarab 1.jpg‏ (41.0 كيلوبايت, المشاهدات 276)
نوع الملف: jpg Sahret tarab 2.jpg‏ (53.2 كيلوبايت, المشاهدات 275)
نوع الملف: jpg Sahret tarab 3.jpg‏ (56.1 كيلوبايت, المشاهدات 277)
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/02/2010, 09h19
الصورة الرمزية كمال عزمي
كمال عزمي كمال عزمي غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:5337
 
تاريخ التسجيل: septembre 2006
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 607
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

شكراً لك يا دكتور هلال ..وكل الاحترام للأستاذ كمال قصار والذي يثبت أن العالم مازال بخير بفضل أمثاله ..ويثبت أيضاً أن الجهود الفردية في سبيل المحافظة على تراثنا فاقت جهود حكومات ووزارات .
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/02/2010, 09h29
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: octobre 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 706
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

أنا سوف أطير الجمعة صباحا لكي أكون مع المؤسسة في حفل التدشين ومن ثم السهرة العرمرمية.

تفضلوا يا كمال بك. يكون لنا الشرف بأن تكون ضيف شرف معنا.
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : kabh01 بتاريخ 16/02/2010 الساعة 09h46
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/02/2010, 11h13
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: octobre 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 706
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/02/2010, 11h54
الصورة الرمزية Adel
Adel Adel غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:49451
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: مصري
الإقامة: مصر
العمر: 61
المشاركات: 594
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

مجهود رائع لحفظ تراثنا الموسيقي
كنت اتمني تلبية دعوة كمال بك للذهاب الي الاحتفالية لكن ظروف قهرية منعتني
__________________
سبحان من عنت الوجوه لوجهه** وله سجود أوجه وجباه
رب رحيم مشفق متعطف ** لا ينتهى بالحصر ماأعطاه
كم نعمة أولى وكم من كربة **أجلى وكم من مبتلى عافاه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/02/2010, 19h20
الصورة الرمزية tarab
tarab tarab غير متصل  
عيسى متري
رقم العضوية:2256
 
تاريخ التسجيل: juin 2006
الجنسية: فلسطيني مع جنسيه مكسيكيه
الإقامة: المكسيك
العمر: 67
المشاركات: 4,180
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

كل التقدير د. هلال على هذا الحماس وحتى عزمك حضور الحفل , ان التراث العربي المغيب والمهمش يستحق اكثر حيث افراد مثل الاستاذ قصار يهتم به وليست مؤسسات حكوميه متخصصه .
ولي هنا ملاحظه مع احترامي لسيد الغناء فؤاد زبادي كما جاء في الاعلان كان اجدر بالحفل ان يكون بموسيقى واغاني من صميم الفن الاصلي , حيث شاهدت تسجيل مصور لمن يسمى سيد الغناء في اليوتيوب فوجدته يقلد ويحاكي حتى حركات محمد عبد المطلب حيث اني ادعو دائمآ بعدم المساس ومحاكاة الاصل .
وعلى كل خطوه مباركه لعمل اضعف الايمان بالحفاظ على تراثنا الفني وتحية اجلال للاستاذ كمال قصار .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17/02/2010, 05h47
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: octobre 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 706
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل سيد مشاهدة المشاركة
مجهود رائع لحفظ تراثنا الموسيقي

كنت اتمني تلبية دعوة كمال بك للذهاب الي الاحتفالية لكن ظروف قهرية منعتني
معليش خيرها بغيرها يا بو محمد. ان شاء الله السنة الجاية نحن نجيكم مصر ونعمل حفلة باسم المؤسسة هناك ونجمع كل الأحبة مع بعض تحت لواء المؤسسة التي انتم جزء منها. ونحن بدورنا نعتبر منتدى سماعي من أهم الصروح الموسيقية التي تسعى جاهدة لتحقيق نفس الأهداف.
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17/02/2010, 05h54
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,297
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

على بركة الله .. وعمار يا فن يا أصيل ..
وأهلا وسهلا بحضراتكم فى أرض الكنانه .. سنكون سعداء بتشريفكم
وألف مبروك للفن والأصاله ...........
__________________
إذا ما الطائر الصداح قد هدهده اللحن
ورفت نسمة الفجر على أشجانه تحنو
هناك السحر والأحلام والألحان والفن
نجيب سرور
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17/02/2010, 06h04
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: octobre 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 706
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tarab مشاهدة المشاركة
كل التقدير د. هلال على هذا الحماس وحتى عزمك حضور الحفل , ان التراث العربي المغيب والمهمش يستحق اكثر حيث افراد مثل الاستاذ قصار يهتم به وليست مؤسسات حكوميه متخصصه .
ولي هنا ملاحظه مع احترامي لسيد الغناء فؤاد زبادي كما جاء في الاعلان كان اجدر بالحفل ان يكون بموسيقى واغاني من صميم الفن الاصلي , حيث شاهدت تسجيل مصور لمن يسمى سيد الغناء في اليوتيوب فوجدته يقلد ويحاكي حتى حركات محمد عبد المطلب حيث اني ادعو دائمآ بعدم المساس ومحاكاة الاصل .
وعلى كل خطوه مباركه لعمل اضعف الايمان بالحفاظ على تراثنا الفني وتحية اجلال للاستاذ كمال قصار .
شكرا أخي طرب (معليش مابعرف اسمك الأصلي ما تواخذني).
بالنسبة للحفل فقد أعددنا له منذ شهرين تقريبا وهو عبارة عن حفلة رمزية كجزء ترفيهي من حفلة التدشين الكبرى لمؤسستنا. وقد أرتأينا بأن يكون هناك من له خبرة متواضعة في احياء هذا الفن وكمال يقول المثل: "جود من الموجود". أما بالنسبة للتسميات فلم نجد أي سلطة تشريعية أو قضائية أو حتى تنفيذية تطلب منا ضريبة على ذلك.
__________________
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h01.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd