* : حورية حسن (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h14 - التاريخ: 26/11/2014)           »          نادرة امين (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 26/11/2014)           »          زيارة لمكتبة فلان (الكاتـب : هامو - آخر مشاركة : أبوكارم - - الوقت: 20h30 - التاريخ: 26/11/2014)           »          كــــوكــب صــــادق (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : ابوحمد - - الوقت: 20h30 - التاريخ: 26/11/2014)           »          المساهمات المالية 2015-2014 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : ahmed Tayeb - - الوقت: 20h13 - التاريخ: 26/11/2014)           »          نقد الممثلين - محمد تيمور (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : shirf mohsen - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 26/11/2014)           »          سامي عليوي (الكاتـب : كريمة عطار - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h35 - التاريخ: 26/11/2014)           »          الأحلام ..لأنغستون هيوز..ترجمة معاذ العمري (الكاتـب : ليلى ابو مدين - آخر مشاركة : MAAAB1 - - الوقت: 17h27 - التاريخ: 26/11/2014)           »          أســامة رؤوف (الكاتـب : ابوالمنصوربالله - آخر مشاركة : طارق مكاوي - - الوقت: 16h56 - التاريخ: 26/11/2014)           »          دنيا زاد (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 16h28 - التاريخ: 26/11/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الأندلسي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/06/2009, 01h47
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 38
المشاركات: 380
افتراضي بغيات و تواشي نوبات الموسيقى الأندلسية المغربية

بغيات و تواشي نوبات الموسيقى الأندلسية المغربية
البغية:
هي معزوفة آلية (عزف حر) بدون إيقاع، و هي التي توضح معالم نغم المقام أو الطبع الذي ستسير عليه النوبة أو الميزان الذي يليها. هذا و بالرغم من أن البغية تؤدى من طرف الأجواق الاحترافية بشكل متقارب، إلا أنها تختلف اختلافا واضحا عند عزفها من جوق لآخر تبعا للمدرسة التي ينتمي إليها هذا الجوق. و يبقى حق التصرف لرئيس الفرقة في تسيير المجموعة الموسيقية التي يترأسها، حسب رغبته و ما يمليه ظرف الأداء، لإعطاء هذه البغية الطابع الذي ينتمي إليه. و على أفراد الفرقة عندئذ أن ينهجوا نهجه في تطويل أو تقصير بعض المقاطع أو الجمل الموسيقية.
التواشي:
من أثمن النفائس في الموسيقى الأندلسية، و تنقسم إلى ثلاثة أقسام و هي:
  1. توشية النوبة: هي قطعة موسيقية آلية بدون كلمات، و تعزف قبل ميزان البسيط، و يمكن أن تعزف قبل أي ميزان آخر، و هي من أجمل ما تحتوي عليه الآلة. و تأتي التوشية بعد البغية و تليهما ميازين النوبة، مع العلم بأن توشية النوبة ليس لها ميزان خاص، و إن كان بعض أهل هذا الفن يزعمون أن تواشي النوبة خاضعة لميزان البسيط.
  2. توشية الميزان: هي كذلك قطعة موسيقية آلية بدون كلمات، تعزف قبل البدء في الميزان و تتبعه في الإيقاع، و هي موجودة في ميازين القائم و نصف، و ميازين القدام، و كذلك ميازين الدرج، و في توشية واحدة بميزان بطايحي الرصد.
  3. توشية الصنعة: أثبت المؤرخون و الباحثون المختصون في التراث، أن تواشي الصنعة كانت تستعمل قديما في المقدمة، إلا أن الخوف من تعرضها لخطر الضياع دفع بهم إلى إقحامها داخل الصنعات، و هو المتداول عند الاحترافيين و الهواة إلى يومنا هذا بحيث ينشد البيت الأول من الصنعة ثم تليه التوشية، و بعد ذلك باقي أبيات الصنعة. و هذا الوضع قد ينقص من قيمتها الفنية بحيث تصبح و كأنها مجرد جواب بالآلات الموسيقية، إلى أن قام الفنان المرحوم أحمد الوكيلي بالخروج عن هذا المألوف و بادر بإعادة عزف توشية الصنعة في المقدمة قبل الدخول إلى الصنعة، فأعطاها بذلك استقلالا ذاتيا بجميع مقوماته إن صح التعبير، كأنها توشية ميزان، و كون لها شخصية متميزة عن غيرها بارزة المعالم فزاد من روعة جمالها، و بهذا العمل الجريء رد الاعتبار لتوشيات الصنعة و أضفى عليها روحا جديدة.
ميزان الدرج:
من المعلوم أن المغاربة القدماء أضافوا إلى الميازين الأربعة ميزانا خامسا أطلقوا عليه اسم الدرج، و وضعوا فيه الكثير من الألحان التي مازالت متداولة إلى الآن. و حديثا بدأت تظهر من حين لآخر بعض الألحان لتواشي ميازين الأدراج المفقودة، تم اقتباسها و توثيقها من التلاحين و الأدوار المستعملة عند أهل السماع و الأمداح. و يتعلق الأمر هنا بتوشية ميزان درج غريبة الحسين و بالجملة الأولى لتوشية درج الحجاز الكبير، أما الجملة الثانية فهي مستعملة من طرف الجميع، و بتوشية درج الاصبِهان و بتوشية درج الرصد، و بتوشية درج عراق العجم الذي تتكون جملته الأولى من تلاحين أهل السماع، في حين اتخذت جملته الثانية من الشق الثاني من توشية صنعة << يا ساكنا >> من قائم و نصف الحجاز الكبير.
ــــــــــــــــــ

بغيات و تواشي الموسيقى الأندلسية، جمع و تحقيق عز الدين بناني 1416/1995


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg جدول الصنائع.JPG‏ (38.3 كيلوبايت, المشاهدات 524)
__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/09/2009, 15h54
حمزة بلقات حمزة بلقات غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:259882
 
تاريخ التسجيل: juillet 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: تطوان
العمر: 26
المشاركات: 4
Smile رد: بغيات و تواشي نوبات الموسيقى الأندلسية المغربية

أشكركم أستاذ مصطفى على هاته المعلومات القيمة... فلا تحرمنا من جديدكم

-أخوكم حمزة من تطوان-
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd