* : اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h10 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد أحمد (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 06h01 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء.. شعر العامية والشعر النبطى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/05/2009, 10h10
علاء طه ياسين علاء طه ياسين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:308298
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 464
افتراضي بجد تستاهل

قتلت عيونك يا بهية ياسين ... وانا قلبي رامح في ضيا النخلات
قلبي أنا بيدق كالطواحين ... وكضحكة شاردة في السبع سموات

بعتر ضفايرك يا بهية الشوق ... وسط الغيطان والنخل والمواويل
صلي علي قلبي ف كل شروق ... يا ام العيون فيهم سمار النيل

عالي جريد النخل يا خالي ... وبهية لم قدرت علي الأقدار
قاعدة حزينة ف قصرها العالي ... تحفر دموعها ع الخدود أنهار

فايتة المراكب والهوي راحل ... وانا بأحاول أرتبط بيها
وبهية بنت بجد تستاهل ... أموت عشانها وتحت رجليها
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/05/2009, 10h33
الصورة الرمزية رائد عبد السلام
رائد عبد السلام رائد عبد السلام غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:79058
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 737
افتراضي رد: بجد تستاهل

جميل أيها الشاعر

علاء طه حسين

حس شعبي - فلكلوري
ينبيء عن شاعر قادم بقوة
بالمناسبة


عمنا كلنا
سمعجي
الشاعر الكبير / كمال عبد الرحمن

أنا شايف اسمه الكريم
في المتواجدين
لو شاف قصيدتك
وعـلـّق عليها

يبقي أنت وصلت ... يا ... صاحبي
علي رأي عادل أدهم
__________________
.



" اللهمَ إنكَ عَفُوٌّ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنَّا "
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/05/2009, 10h39
علاء طه ياسين علاء طه ياسين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:308298
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 464
افتراضي رد: بجد تستاهل

خالي الشاعر الكبير رائد
دايما ذوقك واحساسك العالي يسبقك .. ودايما بترفعني وتحمسني .. أنا يدوبك بأخربش خربشات صغيرة علي بوابة الشعر .. أتمني أكون زيكم ياخال ..
شاكر تعليقاتك الجميلة .. وتمنياتي الحلوة ليك
علاء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/05/2009, 14h57
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: بجد تستاهل

بسم الله الرحمن الرحيم
الشاعر علاء ياسين
أضم صوتى لصوت الشاعر الذى يسكن نفس الأستاذ رائدالمصرى ويريد الظهور والاعلان عن نفسه
وفى يوم ما سنجده خرج من قاروره رائد السحريه وقال شبيك لبيك
رائد وأشعاره بين يدى المنتدى
أضم صوتى ونطالب ونناشد استاذنا وكبير شعرائنا أن يدخل أليك ويعلق
وكمان الدعوه لسيدى أبو زهده
ويوسف أبو سالم
رائع يا فلكولورى أنت
تحياتى
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/05/2009, 16h12
علاء طه ياسين علاء طه ياسين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:308298
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 464
افتراضي رد: بجد تستاهل

أختي ناهد
أنا بافرح جدا كل ما بتهلي علي موضوع من مواضيعي وبتعلقي عليه تعليقاتك الرائعة .. وتشجيعك الدايم ليا اللي بأحاول أكون أده .. لك مني كل تقدير وشكر وعرفان بالجميل ..
علاء
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/05/2009, 20h10
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي رد: بجد تستاهل

علاء ..... بجد بقى
موسيقاك حلوة و فكرتك واضحة و أدواتك لسة بخيرها و صدقنى عندك كتير لسة يا علاء
تقرأ ثم تقرأ ثم تقرأ ثم تكتب و تكتب
توسيع المدارك و تنويع مصادر المعرفة و الثقافة و الشخصية و الرؤية الشاملة هى الخلطة التى ستفيدك كثيرا و ستظهر فى أعمالك دون أن تدرى
تحياتى
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/05/2009, 02h18
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: بجد تستاهل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد عبد السلام مشاهدة المشاركة
جميل أيها الشاعر





علاء طه حسين

حس شعبي - فلكلوري
ينبيء عن شاعر قادم بقوة
بالمناسبة


عمنا كلنا
سمعجي
الشاعر الكبير / كمال عبد الرحمن

أنا شايف اسمه الكريم
في المتواجدين
لو شاف قصيدتك
وعـلـّق عليها

يبقي أنت وصلت ... يا ... صاحبي

علي رأي عادل أدهم

وِصِلـْت مَرةّ واحدة !

مش باقول لك ،، مالكشي حَلّ

ربنا يجبر بخاطرك يا عم رائِــــد ، يا شاعرنا التلقائي الصافي الفوق البنفسجي

و عشان خاطِر نفسيّتك " السِّمْحَة " ،، و خاطر عادل أدهم

سأدلي برأيي المتواضع ،، بعيداً عن النقد الأكاديمي بتاعة أخونا أكاديموس الله يرحمه




و طبعاً لا أستطيع رَدَّ طلبٍ لأختنا الكريمة الفاضلة مدام ناهد ،،
ربنا يديم محبة الجَميع لها و اعتزازهم بها ، و ابتهاجنا جميعاً
بحضورها الأخوي و الإنساني
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال

التعديل الأخير تم بواسطة : سمعجى بتاريخ 19/05/2009 الساعة 02h55
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19/05/2009, 02h36
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: بجد تستاهل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء طه ياسين مشاهدة المشاركة
قتلت عيونك يا بهية ياسين ... وانا قلبي رامح في ضيا النخلات
قلبي أنا بيدق كالطواحين ... وكضحكة شاردة في السبع سموات

بعتر ضفايرك يا بهية الشوق ... وسط الغيطان والنخل والمواويل
صلي علي قلبي ف كل شروق ... يا ام العيون فيهم سمار النيل

عالي جريد النخل يا خالي ... وبهية لم قدرت علي الأقدار
قاعدة حزينة ف قصرها العالي ... تحفر دموعها ع الخدود أنهار

فايتة المراكب والهوي راحل ... وانا بأحاول أرتبط بيها

وبهية بنت بجد تستاهل ... أموت عشانها وتحت رجليها



أخي الفاضل علاء ياسين ،،


إسمَح لي من خلال قصيدتك ، أن أعرَجَ على مفاهيم " عامّة " ، استحثتْها قصيدتك ،،
محاولاً ممارسة حالة " الرَّغىّ الخـَلاَّق "
التي تعتريني مرة ً واحدة ً في الشهر
" ربنا يشفيني مِن دا داء "



عن قصيدتك :



القصيدة على بحر " السريع " ،
و أصله " مستفعلن مستفعلن فاعلن " ،
و تأتي التفعيلة الأخيرة أحياناً ،
إمّا فعلن ، أو فعلان ، أو فاعلان ،
و هو نفس البحر الذي تـُكتـَبُ عليه الرباعيات ،
كرباعيّات صلاح جاهين مثلاً ،، و كذا رباعيّات الخيام ،،
و إيقاع هذا البحرِ ، تستشعرُ فيه الحِكمة و الرَّوِيّة ،،
و القصيدة موزونة بدِقـّة ،

و الوزن ، هو الأداة الأولى مِن أدوات الشِعر ،
و جواز مرور الشاعر إلى عالم الشِعر الرَّحْب ،
و بدونِهِ ، لا يُسَمّى المكتوبُ شِعراً !




أنتَ اعتـَمَدْتَ " كما أشار شاعرنا الكبير رائد
" ألفاظاً و لهجة ًلها نكهتها الشعبية و الريفيّة ،،
فيمكن أن نطلق عليه " نـَصَّاً شعبياً "
غير أن بعضَ الألفاظ و التراكيب ،
بَدَت غريبة على هذا السياق ، مثل :
" بجد تستاهِل ،، أرتبط بيها .. "
َ
و أنتَ شاعِرٌ تملِكُ الموهِبة ،،
و رأيي " الذي يقبل الصواب و الخطأ " ،
أن الطريقَ إلى صوتِكَ الخاص في الكِتابة ،
يحتاجُ إلى المزيدِ من الخبرةِ و الاجتهادِ و القراءة ،،



فالشاعر الذي لم تتبلور ملامحه ،
و لم تتضح معالم صوته الخاص ،
يظلُّ في زِحامِ " كَتـَبَةِ الشِعر " ،
إلى أن يتفـَرَّدَ بأسلوبٍ غير مسبوق



أنت تستطيع مثلاً أن تـُمَيِّزَ أسلوبَ
بيرم و الأبنودي و جاهين و حداد و سيد حجاب ،
دونَ أن يخبركَ أحدهم باسم كاتب القصيدة العامية أو الزجل ،، أليس كذلك !



هذا ـ بالضبط ـ هو ما أقصِدُهُ بالصوتِ المتفرد ،
أو ما يُسَمّى ب " شخصية الشاعِر "



و لأنه : على قـَدْرِ أهلِ الشِعر ، يأتي النقد ، و لأنك لستَ مُبتِدئاً ،،



تأمّل معي هذه التراكيب ـ التشبيهات الإستعاريّة ـ
التي وردت في قصيدتك :
قتلت عيونِك ،، ضِحكة شاردة ،، سبع سماوات ،،
بعتر ضفايرِك ،، وسط الغيطان ،، عالي جريد النخل ،، "
ألم تـَرِد في كِتاباتٍ عاميّةٍ قبلك ؟! ..



لا أقصِدُ أنك استعرتها مِن آخر ،،
و لكنها استقرت في مُخـَيِّلـَتِكَ بفِعل التكرار و الترديد
و ال " الزَّن على الوِدان " ،،
و هو أمرٌ يَعرِضُ لكل الشعراء ،، حتى العبد لله

و الشاعِرُ المُجـِدّ ، لا يستسلم لهذه " الجُهُوزيّة "
التي تأتي على طبَقٍ ، سَبَقَ تناولُ الطعامِ فيه



إنَّ الإستعارة و المجاز و الرمز و الكِناية ،
و الأساليب البلاغية جميعها ،
هي قوامُ لغة الشِعر ،،
و جميعها تهدفُ إلى اتِقاء المُباشـَرة و المعاني الصريحة ،
،، و لكنها جميعاً ، لا تـُلهِمُ شاعرين بنفسِ الصيغة ،
و التحَدّي الحقيقي الذي يواجه الشاعِر ، هو التجديد




يتبع .....
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال

التعديل الأخير تم بواسطة : سمعجى بتاريخ 19/05/2009 الساعة 02h56
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 19/05/2009, 02h40
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: بجد تستاهل



أقولُ للشعراء ، و اُذَكـِّرُ نفسي " بعيداً عن عاميّةِ الأستاذ علاء " :

اللفظة في حد ذاتِها لا قيمة لها ، فإذا تجاور معها لفظة أو ألفاظ أخري ، صار هناك معنى و إيحاء ،، فإذا كان هذا المعنى و الإيحاء ، قد تطرق إليهِ شاعرٌ ما ، فعلى الشاعِر الحقيقي ، أن يجـِدَ جديداً و مختلفاً و مُغايـِراً ،،

إن كلَّ ما يُكتـَب مِن إبداع ، يُحفـَرُ على جـِدارِ الذاكرةِ و الزمَنِ ، بتوقيعِ كاتِبِهِ ، و يُلقى في محرقةِ بقية الشعراء ، فلا يقربونه أو يقلدونه ،،
و مِن هنا ، لا نجدُ سوى متنبي واحد ، و أبو تمّام واحِد ، و بدر شاكر السيّاب واحد ، وأحمد شوقي واحِد ، و صلاح عبد الصبور واحد ، و بيرم واحد

فإذا تشبّه بأحدِهم شاعرٌ ، كان بمثابةِ الكومبارس للبطل ، أو بمثابةِ مسخٍ لأصلٍ و نسخة ثانية ، تمحَقـُها نسخةٌ أولى !

الشاعِرُ المُخـْلِص ، و الذي يُدرِكُ إدراكاً صحيحاً قيمَتـَهُ و حدودَ موهبتِه ، و الذي يريدُ أن يجعلَ الشِعرَ هويّتـَهُ و سبيله و رسالته ، هو ذلك الذي يستطيعُ أن يصدِمَ القاريءَ بتراكيبه الجديدة ، و أسلوبه اللامسبوق ، و أدائِهِ الخاص ، و بصمتِهِ المتفرّدة ، و شخصيته الواضحة المعالم ، و التي لا تشبه أحدا ، و قبل كلِّ هذا ، صَقلٌ دؤوبٌ لموهبتِهِ بقراءاتٍ متنوعةٍ لا تتوقف ، و فهمٌ عميقٌ لإبداعاتِ كلِّ من سبقه من الشعراء الحقيقيين ، و هَمٌّ إنسانيٌ جَمْعِيّ تحمِلـُهُ إبداعاته ،،

هذا هو " الكتالوج " باختصار ، و دون ذلك ،، فمُمَارسو الشِعر في عالمنا العربي بالألوف !

يتبع ..... " حِلوة يتبع دي "
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19/05/2009, 02h49
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: بجد تستاهل

نرجع للفلكلور أو أسطورة ياسين و بهية ،، و كلامي " عام " :
يا بهيّة و خبريني ،، عَ اللي قتل ياسين

ياسين و بهية ، فلكلور شعبي " قـُتِلَ شِعراً " ، و يكاد لا يخلو شِعر العاميّة في الستينات ، من ياسين و بهيّة ،،،

ياسين " البطلُ الوطني الذي قـُتِلَ غيلة ، و بهية " مَصر "

بهيّة كانت دائِماً رمزاً لمصرَ " المظلومة المكلومة " التي اغتالوا زوجها أو بطلها غيلة ً ..

و أذكر أن الرمز " بهيّة " أثارَ جدلاً موضوعياً بين النقاد ،، فالرمز في الشِعر ، إذا اتفقَ الجميعُ على مرجعيّتِهِ ، لم يعد رمزاً ،، و لم يعد له دِلالة ،، و حينها ، يفقد الرمزُ التِبَـاسَهُ ، و يصبحُ مُجَرَّداً من طاقتِهِ الإبداعية ، و غموضِهِ الخلاَّق

و بهيّة ،، الناس جميعاً أدركوا أنها رمزٌ لمصر ،،
و لأن الأفواهَ كانت مُكممَة ًفي تلك الحِقبة ، كان الشعراءُ و الأدباء ، يميلونَ إلى ترميز الأفكار و المعاني ،، و خاصة في الأدبِ الذي ينحي منحى سياسي ، و سماه البعض " أدب الإسقاط " ، لأنَ الأديبَ كانُ يُسِقطُ على هذا الرمز المِحوري ، كافة الأفكار التي يريد إيصالها كرسالةٍ تـَوْعَوِيّة للجمهور " حِلوة توْعَوِيّة دي " ،، " آل يعني الرسالة الرمزية مش حايفهمها الرُّقباء ، و حايفهمها الشعب "

، و من أشهر الياسينيّات و البَهِيّات ، مسرحية نجيب سرور الشِعرية

الغريب ، أن ياسين لم يكن بطلاً و لا يحزنون ، بل كانَ لصاً و قاطِع طريق

هذه هي الحقيقة المجردة ، بعيداً عن الأسطورة ِالتي يحلو للعامةِ أن يتوسلوا بها !
و الذي قتله ، هو ضابطٌ يُدعَى محمد صالح " أصبحَ وزيراً للحربية فيما بعد " ، قتله في إحدى حملات " الهجّانة " ضد المطاريد و قطاع الطرق ،،

و الأغرب أن بهيّة " زوجُه و أم ولده " ، كانت تُعاني الأمَرَّينِ معه ، و أبدت سعادتها الغامرة بمقتل زوجِها " المُجرِم "

و في نفس السِياق ، فإن أدهم الشرقاوي " البطل الشعبي الأسطوري " لم يكن يختلفُ كثيراً عن ياسين ،،
و لأنه كان يسطو " مِن ضمن ما يسطو عليه " ، على معسكرات الإنجليز ، أو الكامب الإنجليزي ،، فقد جَعَلَ مِنه الشعبُ بطلاً مِغواراً ،، لأنه " يؤذي " المُحتـَل !

مع تحياتي
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd