* : نعيم سمعان (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h14 - التاريخ: 19/04/2024)           »          الآنسه نبوية غزال (الكاتـب : Islam Eidrisha - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 19/04/2024)           »          منيرة المهدية- 16 مايو 1885 - 11 مارس 1965 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h56 - التاريخ: 19/04/2024)           »          فيصل سيد محمد النوري (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h26 - التاريخ: 19/04/2024)           »          عايدة بوخريص (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 19/04/2024)           »          ع الأصل غني (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 14h27 - التاريخ: 19/04/2024)           »          الفنان محمد جولو (الكاتـب : loaie al-sayem - - الوقت: 14h16 - التاريخ: 19/04/2024)           »          أحمد أفندي المير (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 13h16 - التاريخ: 19/04/2024)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : تراحيب - - الوقت: 11h02 - التاريخ: 19/04/2024)           »          الفنان حامد النعمة (الكاتـب : loaie al-sayem - - الوقت: 08h57 - التاريخ: 19/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > م

م حرف الميم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/06/2006, 19h10
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,297
افتراضي محمد حمام

محمد حمام 4/11/1942
صوت غنائي تميز بلكنة أهل الجنوب وتراثه وسخونته . ولد في بولاق القاهرة وعاد طفلا إلى مسقط رأس أسرته بأسوان ولكنهم ما لبثوا أن عادوا للقاهرة حيث درس بها إلى أن دخل كلية الفنون الجميلة ولكنه بعد دخوله الكلية أعتقل في عام 1959 مع العديد من المثقفين المصريين والذين كان من بينهم الفنان التشكيلي والصحفي حسن فؤاد والذي كان سمعه قبلها يغني الأغاني النوبية بالكلية وقدمه الفنان حسن فؤاد للحياة الفنية بعد خروجهم من المعتقل . تأخر ظهوره كمطرب بسبب دخوله المعتقل على فترات متباعدة وحين تخرجه من الكلية عام 1968 بدأ مشواره الغنائي في حفل بسينما قصر النيل وغنى وقتها أول أغانيه من كلمات صديقه الشاعر مجدي نجيب وألحان الموسيقار محمد الموجي.
تميز صوت وطريقة أداء محمد حمام بحمل العديد من الثقافات المتداخلة فمن الممكن أن ترى في صوته الشكل الغنائي الصعيدي أو النوبي أو الأفريقي أو البدوي فكان تميز صوته وأدائه سببا هاما في إلتفاف الجمهور حوله وكان صوته مشاركا لكفاح الجيش المصري من خلال أغنياته والتي كانت أشهرها يا بيوت السويس. كان له دورا رياديا في التعريف بالفن المصري من خلال المهرجانات الدولية وتقديمه وسط الفنون التراثية في العالم وكان مسخرا ماله الذي يكتسبه من عمله كمهندس لخدمة فنه.
مما قيل فيه قول الكاتب الكبير محمود أمين العالم إن صوتك يمنحني حزنا ينتهي بالتفاؤل .
أهم أعماله أغاني يا بيوت السويس الأم يا عم يا جمّال
قام بالغناء في الأعمال التالية: المسلسلات الإذاعية: الأم عابر سبيل شفيقة ومتولي. المسلسل التليفزيوني: الرحلة. فيلم: أنا القطة



فهرس الروابط : أغاني محمد حمام
(( هنـــــــــــــــــــــــــااااااا ))


__________________
إذا ما الطائر الصداح قد هدهده اللحن
ورفت نسمة الفجر على أشجانه تحنو
هناك السحر والأحلام والألحان والفن
نجيب سرور

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 16/12/2023 الساعة 16h35
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/03/2007, 22h43
hesham11 hesham11 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:14881
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 4
افتراضي محمد حمام

منقول من جرية الجمهوريه الابنودي يرثي حمام
باشمهندس الغناء الذي غازل بيوت السويس والأمهات حتي فقد صوته

مرثية عاطفية انسانية.. يقدمها الشاعر الكبير عبدالرحمن الابنودي في رحيل صديق عمره الفنان محمد حمام الذي اشتهر بالغناء لبيوت السويس ومن قميصه خرج محمد منير واستمر.. بينما تواري حمام لوجهات نظره السياسية وهو المهندس المعماري صاحب رحلة الكفاح الطويلة التي يكشفها الابنودي بقوله:
* محمد حمام فنان حقيقي بمعني أنه يملك صوتا دافئا غير متكرر يفوح بعبق الصعيد والنوبة ويحمل فكراً سياسياً ورؤية للدنيا لم تمكنه الأيام ولا الحظ السيئ من أن يستكمل مشواره.
* اعتقل محمد حمام في أول 59 وخرج من الاعتقال عام 64 وهذا ما لم يحدث مع مغن آخر لا من قبل ولا من بعد.. دخل مجال الفن فقيراً وغادره فقيراً.
الباشمهندس
* تخرج في كلية الفنون الجميلة قسم عمارة وهذا القسم علي وجه التحديد تخرج فيه العديد من الموهوبين في العمارة الإسلامية وصياغة الحلي ولقد مارس حمام أو "سكر" كما كنا نطلق عليه الهندسة لفترات قليلة لكن ما كان يشده للحياة هو الفن وربما كانت أشهر أغنياته هي التي انشدها في بدء حياته الفنية مثل أغنية "يابيوت السويس.. يابيوت مدينتي" التي كتبها له الأبنودي خلال حرب الاستنزاف ولحنها إبراهيم رجب وأغنية "يا أمايا" الحان حسن نشأت التي كانت جسرا لمسلسل اذاعي عن الأم وكانت نساء مصر والريف والصعيد بالذات يجلسن إلي جوار الراديو يستمعن للأغنية يوميا وينزفن الدموع كذلك بعض اغنياته الفلكلورية التي أعاد صياغتها واستكمالها الشاعر مجدي نجيب مثل "ياعمي ياجمال" و"جدف يامراكبي" و"الرحلة" التي يقول مطلعها: عمرنا رحلة.. خطونا علي الأرض رحلة.. الله لا بكره يطلع النهار..
وكان نجم الليالي الثقافية وعلي صلة بمعظم المثقفين المصريين في داخل وخارج مصر.
هموم الأمة
* يشير الأبنودي إلي أنه كانت له معه رحلة طويلة مع الغناء المرتبط بهموم الأمة وظروفها السياسية لكن سوء الحظ كان بالمرصاد له فسقط في الطريق مصاباً بجلطة أقعدته عن مواصلة العمل الفني.
وحمام من جزيرة أسوان وكان يحفظ عن والده العديد من الأغنيات النوبية وربما أثر ظهور محمد منير علي شهرته وانحسار أضواء النجومية عنه خاصة بعد انزواء حمام بسبب مرضه وبسبب تردده بين ممارسته الهندسة أحياناً والغناء أحيانا أخري. وتزوج من الممثلة نهير أمين ولم ينجب منها وعاش معظم حياته بين أسرته من مثقفي مصر والعالم العربي.
وهو رفيق رحلة طويلة كان فيها معظم انتاجه الغنائي من كتاباتي لكنه لم يكن بالالتزام الذي يجب ان يكون عليه الفنان أو بالمثابرة التي يصر عليها محمد منير مثلا وإنما كانت رحلته مع الغناء كهواية أكثر منها احترافاً.
ولقد عاني من مرضه طويلاً.. وسجن دون ارادته علي كرسي متحرك وفقد صوته وهي مأساة كبيرة بالنسبة للفنان.. رحم الله الاستاذ الفنان أخي حمام
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip Adab wa Nakd.zip‏ (5.72 ميجابايت, المشاهدات 112)

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 25/06/2011 الساعة 07h25
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/07/2007, 17h14
osamafayek osamafayek غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:18029
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2
افتراضي جزء من حقه على هذا البلد

اولا :فلنترحم على محمد حمام و نقرأ له الفاتحة ليتقبلها الله و يجعلها فى ميزان حسناته

ثانيا : حقيقة كنت واقعا فى بحر النت باحثا عن مدينة الاحلام التى تلبى رغبتى فى الاستماع بعيدا عن تلك الغوغاء القائمة فى عالم الفن و الطرب الى ان انقذنى الربان "محمد حمام " رغم وفاته و دلنى الى موقعكم اقصد مدينتكم " مدينة الاحلام " فبعد سماعى نبأ وفاته سرعان ما توجهت للنت لابحث عن " بيوت السويس " لما لها من تأثير على كل نفس " سويسى" مصرى و اذا بمحمد حمام يدلنى على هذا الموقع حيث انى بين سطور هذا الموقع اعيش فى حلم غريب اصوات رنانة تشدو كلمات من نور تداعب الاذن اشعر انى طائر فى سماء صافية هى هذا الموقع

ثالثا : خطرة لى فكرة ان تكون مشاركتى الاولى مهداه لروح الفنان محمد حمام لتكريم هذا الفنان بواسطة موقعكم الموقر وذلك بشن حملة لاطلاق اسمه على معلم من معالم مدينة السويس تخليدا لذكراه و ليقترن اسمه ايضا بالسويس فى مماته كما اقترن فى حياته لذلك استأذن المشرفين على الموقع لان اضع البريد الالكترونى للمشرفين على موقع محافظة السويس لارسال رسائل الكترونية من السميعه بالموقع مطالبين باطلاق اسم الفنان على احدى ميادين او شوارع السويس و هناك فرصة حالية لاطلاق اسمه على احدى قاعات قصر ثقافة السويس و الذى يتم تجديده هذه الايام
برجاء الاتصال بى فى حالة سماح السادة المشرفين و الموافقة على نشر العنوان البريدى المشار اليه او موقع محافظة السويس
رحم الله محمد حمام و له خالص الدعاء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/07/2007, 04h10
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: mai 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: محمد حمام

محمد حمام

كان لقائى بالفنان محمد حمام وبداية تعارفنا بمدينة العاشر من رمضان حيث كان يعمل مهندسا ومقاولا خاصا اى ينفذ اعمال مقاولات لنفسه وكنت انا اعمل فى الجهاز الحكومى المشرف على انشاء المدينة وكان ذلك فى بداية الثمانينيات
لم اكن اعرفه معرفه شخصية قبل ذلك ولما تقابلنا فى مدينة العاشر من رمضان لاول مره لم اكن اتخيل ان ذلك هو الفنان محمد حمام ذائع الصيت وقتها فقد كان متواضعا جدا ولم تكن عليه بهرجة المطربين وقتها بل كان مهندسا جادا ملتزم بالعمل والعمل فقط حتى اننى خجلت ان اذكره باغانية المشهوره وقتها
تعاملنا لفترة كمهندس مقاول وانا كممثل لجهاز الحكومة وقتها واشهد بان هذا الرجل كان مثالا للجدية والاخلاق الكريمه فلم تغره نظرات الاعجاب والاكبار من الزملاء والعمال وقتها ولكن كان الجدية بعينها
رحمه الله ويسعدنى ان اقدم نبذه عنه وهى ليست كلها من كتاباتى ولكن جمعتها من شبكة النت

اسمه الحقيقي "محمد سيد محمد ابراهيم "، والذي توفي عن عمر ناهز 75 عاما ، بعد صراع طويل مع المرض منذ اصابته بالشلل النصفي اثر جلطة تعرض لها عام 2001 . توفي الفنان محمد حمام في غرفة الرعاية المركزة فى مستشفى عين شمس في القاهرة ، وسط انباء عن تعرضه لحالة اهمال ادت الى وفاته ، والمفارقة ان مكان وفاته لم يكن بعيدا عن قبر وجامع جمال عبد الناصر، الحاكم الذي طالما اضطهده وسامه العذاب ، ورماه خمس سنوات في سجونه السيئة الذكر ، بدءا من معتقل "الواحات " الشهير، الذي ازدحم فى نهاية خمسينات القرن الماضي بالشيوعيين وحملة الفكر الماركسي المناضلين من اجل حياة حرة كريمة وديمقراطية ، وكان محمد حمام من اصغر السجناء السياسين فيه ، وهناك اكتشف رفاقه السجناء موهبته في الغناء وكتابة الشعر، فشجعوه للتخلص من خجله .
رحل الفنان محمد حمام ، الصوت الشجي، القوي، العذب،وسط تعتيم اعلامي مشين من النظام المصري واجهزة اعلامه التي لم تعطه يوما حقه ، ونسي هذا الاعلام ، ومعه الاعلام العربي، اغنيته الشهيرة "يا بيوت السويس" ، من كلمات عبد الرحمن الأبنودى وتلحين المبدع إبراهيم رجب :
يا بيوت السويس ... يا بيوت مدينتى
استشهد تحتك ... وتعيشى انت
هيلا ... هيلا ... يالاه يا بلديا
شمر دراعتك ... الدنيا اهيه
هذه الأغنية التي كانت بيانا تاريخيا عن صمود الكادحين من اهل السويس ، وعبرت عن موقف وطني رفض العدوان والتدميرالإسرائيلي للمدن المجاورة لقناة السويس خصوصا مدينة السويس التي فاق دمارها ، حسب المراقبين الدوليين، دمار الكثير من المدن الأوروبية أثناء الحرب العالمية الثانية. الفنان محمد حمام ، العاشق لتراب وطنه ، غنى هذه الاغنية بين حشود الناس ، ومقيما وسط جنود وضباط الجيش المصري بعد هزيمة ونكبة الانظمة العربية 1976 ، وطاف بالجبهة من اجل ان يرفع من همم الجنود وافراد القوات المسلحة المصرية ليسعيدوا الثقة بأنفسهم خلال سنوات ما سمي بحرب الاستنزاف ، ومن اجل تحريك الشارع المصري من اجل موقف وطني موحد.
نسي الاعلام الرسمي المصري والعربي، سنوات السجن والاعتقال والتعذيب المر، الذي ذاقها المناضل اليساري محمد حمام على يد نظام جمال عبد الناصر وجلاوزة نظامه ، وثم نظام انور السادات في نضاله المثابر من اجل الديمقراطية وحقوق الانسان ، والذي لم يتوقف عن ذلك يوما! نسي الاعلام الرسمي المصري فرقة "اولاد الارض" التي شكلها الفنان محمد حمام ، وكان فيها شاعرا ومغنيا ، ودارت المدن المصرية ، تشيع روح الانتماء للوطن وتنادي بسعادة الانسان وتقدم الفن الانساني الملتزم بقضايا الانسان !
في زمن انور السادات ،لاحقت الاجهزة الامنية المناضل محمد حمام ، وضيقت عليه كثيرا واصدرت قرارا رسميا بمنع بث اغانيه في الاذاعة والتلفزيون ، فأضطر للهجرة الى الجزائر للعمل هناك مهندسا لفترة من الزمن، ومن هناك زار بغداد نهاية 1978 ، في اجواء معارضة معاهدة كمب ديفيد وسجل لاذاعة بغداد اغنية :
الوطن الكبير العربي نبنيه بأرادتنا
ونمد الاساس خرسان من قوة عزيمتنا
لم يكن لحن هذه الاغنية سوى اقتباس عن لحن اغنية تحدي مصرية ثورية ، معروفة في مصر جيدا بين صفوف اليسار المصري ، ولدت في سجون جمال عبد الناصر، ايام اعتقال الفنان محمد حمام عام 1959 وتقول :
الحزب الشيوعي المصري نبنيه بارادتنا
سأل الفنان محمد حمام ، عن الدافع لذلك :
ـ قال لاحفظ اللحن من النسيان !
واذ لم يجد فيه نظام البعث العفلقي في العراق مطبلا لفكره القومي الشوفيني ، سد امامه ابواب فرص العمل ، فغادرالعراق غير اسف .
كان محمد حمام مناضلا جسورا ، تعرض لاضطهاد وتعتيم اعلامي رسمي واسع،ورفض الانحناء لثقافة الانظمة العربية السائدة ، فحلت عليه اللعنة ، فلم تسجل له مؤسسات الدولة المصرية ، وفي مقدمتها شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات التابعة للدولة اي من اغانيه. قاوم بكبرياء طويلا فكرة الهجرة والرحيل عن موطنه مصر متحملا كل اصناف انواع العوز والاضطهاد ، وسافر لفترة قصيرة خلال سنوات حكم السادات للعمل في الجزائر كمهندس من اجل التمتع بهامش من الحرية . منتصف سبعينات القرن الماضي زار فرنسا واتيحت له فرصة الاشتراك كممثل ومطرب في فلم فرنسي ، وفي باريس سجل اغنيته الشهيرة "بابلو نيرودا "، التي نالت من الشهرة والانتشار الكثير وبيعت من اسطوانتها آلاف النسخ فى فرنسا والعالم العربى وأمريكا اللاتينية، وكانت من الحان الفنان عدلي فخري :
بابلونيرودا
صوتك على موج البحور لقلوبنا ساري
زى ابتسامة الطفل فى القلب اليساري
وكان محمد حمام شاعرا مبدعا ، كتب الشعر ونشره وغناه ، وان لم يصدر ديوانه الخاص . كان كثيرين يعرفون بأن محمد حمام وبامكانياته الفنية ، بأمكانه ان يكون المطرب الاول في مصر لو تخلى عن مبادئه وسار مع موجة السوق وعرف دهاليز وكواليس العلاقات الخاصة التي تصنع النجوم . ويتناقل معارفه مقولته التي عرفت جيدا " اجوع مثل اهل بلادي واغني معهم حتى يفخرون بي مثلما افخر بهم ". كان المناضل محمد حمام مناضلا يساريا ، باسلا ، ساهم في تأسيس منظمات شيوعية في مصر، منها حزب الراية الشيوعي ، الذي ناضل طويلا في صفوفه كادرا قياديا شجاعا وعاش حياة الملاحقة والتخفي والعمل السري ، ثم انضم لحزب التجمع الوطنى التقدمى الوحدوى ، وكان عضوا في لجنة امانة الحزب . وفي الوقت الذي قدم في محمد حمام للعمل السياسي والنضالي الكثير من جهده ووقته ، فهو لم يتخل عن عشقه للغناء، فكان على هامش المؤتمرات والاجتماعات الحاشدة يغني بعضا من اغانيه السياسية التي تتغنى بحب الارض والانسان وهموم الكادحين .
كان بعض النقاد ، وامام الشهرة الكبيرة التي حققتها اغنية " يا بيوت السويس " يعده من مطربي الاغنية الواحدة ، وهذا اجحاف بحقه ، فهو وسوية مع الفنان عدلي فخري والشيخ امام ، لم يعرفوا الطرق الملتوية الى مؤسسات الدولة ليكونوا نجوم الشاشة والحفلات المخملية ، واكتفوا باغانيهم في الاحتفالات والاجتماعات الحاشدة ومسجلة بطرق بدائية على كاستيات توزع باليد بين الناس . قدم محمد حمام عشرات الاغاني ، التي تتغنى بالوطن والانسان ، قدمها بروح المناضل الذي لم يفقد الامل يوما بحياة افضل للانسان الكادح ، ربما لم تحقق النجاح والشهرة التي نالتها اغنية "بيوت السويس" ، لكنها كانت اغان تحمل روحه وموقفه الوطني وعذوبة صوت الجياش القوي . فصوت الفنان محمد حمام يعتبره نقاد الموسيقى من الأصوات النادرة ، حيث يمتلك صوتا حنونا شديد العمق ترك تاثيرا كبيرا في مسارالأغنية السياسية في مصر، والاغنية الوجدانية ، فهو من أوائل المغنين النوبيين الذين حملوا التراث النوبي إلى أسماع أبناء الشعب المصري ، وسار على خطاه العديد من الفنانين المصريين ، اشهرهم الفنان محمد منير الذي يعتبر نفسه تلميذا له.
ستظل مثل ومبادئ المناضل الفنان محمد حمام خالده ، وتظل مسيرة حياته مثالا حيا للفنان والانسان الملتزم بقضايا شعبه ، والذي لم ينحن لعسف الانظمة ، والذي ينشد ويكتب لحياة افضل لابن بلده :
الصبر مش عايزه أنا عايز أشيل بلدي
ع الكتف فوق الزند جوه العين يا بلدي
يا راكبين القوارب حديد للسما طالعين
دقوا معايا الوتد شيلو معايا الطين
لجل ما نرفع سوا بلدى اللى كلها الطين!.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/10/2007, 02h27
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 124
افتراضي رد: محمد حمام

محمد حمام
دعني اخاطبك بين محبيك

الان اعرفك افضل

اعرف يا سيدي انك احببت الجمال و النوق ،
و اختزنت مسافات الزمن و البشر في نداء الحدائين و شدو الصحراء
انت ابن الارض و النيل و النخيل .
بارت الارض و شاخ النهر و شاب النخيل ،
و انت باق ٍ .. عرفت سر البقاء اذن !
هل ناجتك الابل و افصحت عن اسرارها
هل قالت لك ان السر كامن في اغتنام المرارات
و هل اخبرتك بان المشاهد الاخيرة لا تصلح معها غير السخرية من وشوش الكالحين
او الابتسام في وجه الاحبة .. الكادحين .
اسمح لي بان اواجهك الان ، بعد ان خذلني خجلي ذات يوم ، و منعني من ان احمل عنك الشاكوش الذي تصلح به نوافذ (الحزب ) ، هل كان ذلك خجلا ام دهشة ، لا فرق فقد ضعيت فرصة الاقتراب منك .
سمعتك يا سيدي تنادي الشمس كي تغيب ،
فيما كانت يمناك تنثر اشعتها على ارض الصحراء الشاسعة
و رأيتك تهمس للبعد بالاقتراب
في حين تترجي قلوع المراكب ان تحتمل حزنك
و تجوب اطراف البلاد البعيدة
تهدهد ارواح الجوعى و المطاريد و الحيارى
و تطرق كل الابواب
متوسلا بالحب وحده

اعذرني يا سيدي فقد خاطبتك متأخرا جدا
رجائي الاخير .. سلم لي على ابراهيم فهمي
قل له اننا مثله مرتحلون (في العشق و السفر)
__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/01/2010, 15h32
الصورة الرمزية عبير الروح
عبير الروح عبير الروح غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:488827
 
تاريخ التسجيل: janvier 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 79
افتراضي رد: محمد حمام

شكرا لك يا استاذى العزيز د/ انس لذكر فنان اصيل مثل محمد حمام
واسمح لى بالاضافة بسيطة
الأفلام
بالاضافة انا القصة
عن العشق والسفر

الظلال على الجانب الاخر
سفراء (تونسى فرنسى)

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25/08/2010, 10h44
yassermadhy yassermadhy غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:534127
 
تاريخ التسجيل: juillet 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: محمد حمام

محمد حمام قيمة فنية و انسانية كبيرة، تقبلوا التحبة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13/10/2010, 08h42
الصورة الرمزية سيد الموجى
سيد الموجى سيد الموجى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:323294
 
تاريخ التسجيل: octobre 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 26
افتراضي رد: محمد حمام

رحل محمد حمام فى الربع الأول من سنة 2007 م وقد أمرالمشير طنطاوى (وزير الدفاع) بنقل جثمانه بطائرة عسكرية ملفوف بعلم مصر وكان فى استقبال الجثمان المستشار العسكرى ومحافظ أسوان حيث أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة وعلق المحافظ قائلا إن حماسه وغناءه مع فرقة السمسمية على الجبهة مع الفدائيين حتى كلل بالنصرلا يقل عن أى جندى صوب مدفعه نحو العدو ، وقد نعاه أيضا السيد رئيس الجمهورية وقد أذيع الخبر بالتلفزيون المصرى ونكست الأعلام بمدينة السويس التى غنى لها أشهر أغنياته التى كتبها عبد الرحمن الأبنودى ولحنها إبراهيم رجب ، تلك الأغنية التى كانت بيانا تاريخيا يسجل صمود الكادحين من أهل السويس ، وعبّرت عن موقف وطنى رفض العدوان والتدمير الإسرائيلى للمدن الواقعة على قناة السويس وخصوصا محافظة السويس التي فاق دمارها – طبقا لتصريحات المراقبين الدوليين - دمار الكثير من المدن الأوروبية فى أثناء الحرب العالمية الثانية :
يا بيوت السويس يا بيوت مدينتى
استشهد تحتك وتعيشى انتى
يا بيوت السويس
هيلا هيلا هيلا يالله يا بلديا
شمر دراعاتك هى الدنيا هىّ
ان باعو االعمر ف سوق المنية
رفاقى هانروح السوق نجيبه
ونعود ونغنى ع السمسمسية
ليكى يا مدينتى ياللى صمدتى
يا بيوت السويس
أستشهد والله وييجى التانى
فداكى وفدا أهلى وبنيانى
أموت ويا صاحبى قوم خد مكانى
دى بلدنا حالفة ما تعيش غير حرة
قفّلت بيتى وسكيت دكانى
ياشطى وبحرى وشبكى وسفينتى
يا بيوت السويس
واللهِ بُكرة ياعم ابو رية
لهتضحك واحنا ماشيين سويّا
ع المينا والا عند الزيتية
وهتاخد بنتك وابنك ومراتك
وتعدى على نفس المعدية
وتقول يا دنيا والله وصدقتى
يا بيوت السويس
وان عشنا وانا كنت شديد متعافى
انا لاحمل طوبك على لحم اكتافى
واقضّى يومى عرقان وحافى
وان قدمى اتعفر فى الرمل الأصفر
لأغطس قدمى فى البحر الصافى
وتعودى أحسن من يوم ما كنتى
يا بيوت السويس
رحم الله محمد حمام

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd