* : لور دكاش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : esb_a - - الوقت: 23h26 - التاريخ: 21/12/2014)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : ابوعلي خفاجي - - الوقت: 23h26 - التاريخ: 21/12/2014)           »          مقام المدمي - المجلد الثاني عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي (الكاتـب : hasanh - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h48 - التاريخ: 21/12/2014)           »          عفيـفة إسكندر 1921-2012 (الكاتـب : مصطفى نبيل - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 22h15 - التاريخ: 21/12/2014)           »          سليمة باشا مراد 1905-1974 (الكاتـب : نشأت السماك - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 21h51 - التاريخ: 21/12/2014)           »          فرقة الإنشاد العراقية (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : abo hamza - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 21/12/2014)           »          أوبريت البر الحر - محمد قنديل - مجموعة الفنانين (الكاتـب : abo hamza - - الوقت: 21h20 - التاريخ: 21/12/2014)           »          نجوم الطرب : ملفات جديدة بجودة عالية من الأعضاء (الكاتـب : خليـل زيـدان - آخر مشاركة : abo hamza - - الوقت: 21h01 - التاريخ: 21/12/2014)           »          من مقام : نهاوند و فروعه (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : المنير - - الوقت: 20h59 - التاريخ: 21/12/2014)           »          لونغا Chromatic و لونغا Jazz و لونغا Metamorphose (الكاتـب : المنير - - الوقت: 20h57 - التاريخ: 21/12/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/08/2007, 17h09
الصورة الرمزية أبو الفداء
أبو الفداء أبو الفداء غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:327
 
تاريخ التسجيل: janvier 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: حماة
العمر: 48
المشاركات: 26
افتراضي الحاسبة الآلية الكروماتيكية





لاستخراج وتحليل وتصوير المقامات الموسيقية

ملخص الاختراع
إن الحاسبة الموسيقية المقامية ( A ) تتضمن في أسلوبها الحديث طرحاً مبسطاً وآلية سهلة جمعت على منطق سليم يحقق طموح كل موسيقي عربي وأجنبي يود التوغل في عباب بحرها الواسع . و الحاسبة الموسيقية المقامية (A)هي حلم وأمنية كل موسيقي يرى فيها التحليل والتعليل والتوثيق والتطبيق وهي ذات سمة جادة في طرح نظريات وقواعد موسيقية موجودة في مئات الكتب ولكنها تعتمد في طرحها وأسلوبها الفني ( البساطة والعمق والشمول )
ونستطيع أن نلخص الفائدة المرجوة منها :
1ـ المعرفة والعمل بالمقامات الشرقية والغربية وأبعادها وأسمائها الشرقية الفارسية.
2ـ كما تفيد في تحويرالمقامات MODULATION . ونقل المقامات TRANSPOSITION
وعملية تعادل الأنغام INHARMONIE .
3ـ وتفيد الحاسبة الطلاب في المعاهد الموسيقية المتوسطة والعليا وكل من يعمل في الموسيقى من عازف وملحن ومطرب وباحث .
4ـ كما أنها تساهم قبل كل شيء في عملية إدخال موسيقانا الشرقية بأبسط صورة إلى العالم الغربي الذي يجهل مؤلفاتنا الموسيقية والغنائية والآلية وذلك بسبب جهله لمقامتنا الموسيقية لذلك أنه حلمنا جميعاً أن نجد موسيقانا ترتقي في مجاراتها لأسلوب العصر الحديث مرتكزة بقواعدها وأسسها ونظرياتها ومناهجها الثابتة في تدوين مقاماتها وتصوير أنغامها .
فكلما أن للقومية العربية بعدها الإنساني والحضاري والروحي ، فإن المجال مفتوح أمام الموسيقى والألحان العربية لتأخذ نفس الأبعاد انطلاقاً من جذورها القومية ، فلقد أثرت الموسيقى العربية قديماً في الموسيقى البيزنطية والأوربية والفارسية والهندية وغيرها من موسيقى الشعوب ذات التراث الموسيقي المتقدم والغني .
فأحرى بها أن تستعيد دورها في هذا العصر الذي يتصف بعصر الانفتاح الفني والعلمي والفكري بين الأمم والشعوب ، حينئذ فقط تصدح موسيقانا في أرجاء المعمورة .
عملياً:
( الموسيقى هي تمرين في الحساب لا يعرف فيه الفكر أن يحسب )
قبل كل شيء الموسيقى إذن ، سمع . وهي انعكاس شوق الإنسان إلى الجمال ، وتجسيد مني لعواطفه وأحاسيسه في السراء والضراء .
فالموسيقى إنسان يتمتع بخيال خصب يجعله يرسم اللوحات الموسيقية ويستمع إليها داخلياً في يقظته وفي نومه ودون ان يستعين بآلة موسيقية . وهذا الخيال هو بالفعل حالة دائمة ومستمرة ترافق الفنان الموسيقي وتظل معه حتى تتبلور خيالاته فيما يسمى / بالإلهام / الذي يؤدي إلى إبداع المؤلفات الموسيقية ، ومن المهم أن الدراسة والعلم والحالة الذهنية الصحيحة هي التي تؤدي إلى خيال الخصب . والحاسبة الموسيقية
تؤلف قاموساً موسيقياً ومرجعاً ملوناً /جيبياً / يرافق الفنان ويساعده في رسم لوحاته الموسيقية .
فيمكن استخدام الحاسبة الموسيقية المقامية ( A ) في حال الرجوع إلى أي مقام يجهل الموسيقي شكله المرسوم في درجاته الثمانية أو نسبته إلى أحد المقامات الأصلية إذا كان المقام / مشتقاً / كما أنها تدله على ما يحتويه المقام من الأجناس ومن هنا تساعد الملحن والمطرب والعازف في العمل بالانتقالات المقامية وذلك عن طريق الأجناس التي يتألف منها المقام والتي تربطه بمقام آخر قريب أو آخر نسيب له .
وتستخدم الحاسبة أيضاً في عملية نقل المقطوعة الموسيقية وتحويرها إلى مقامات أعلى أو أخفض أكثر من درجة . ويقتصر هذا العمل على دارسي الموسيقى من الناحيتين العلمية والعملية .
أي من المستبعد جداً أن يقتنيها أو يعمل بها من لا يعرف منطقية تتابع درجات السلم على آلته الموسيقية ، وأقصد هنا / من تعلم الموسيقى سماعياً / دون أن يكون قد ألم بكتابتها وقراءتها على الأقل .

دعوة إلى الحوار

العبقرية هي الطاقة التي تعطي بفضلها الطبيعة قانوناً للفن . إنها بالتالي الموهبة في إنتاج نماذج لايمكن أن ندرجها ضمن نظام محدد ، وليست القدرة على تعلم مادة وفقاً لقاعدة ما .
أول خاصياتها هي الإبتكار الذي تتكشف عنه كفاءات الذات الفطرية حين تمارس نشاطها الحر في مجال المعرفة وثاني خاصياتها هي الإلهام ، أي أن المبدع لا يعرف هو ذاته من أين تأتيه الخواطر والتخيلات إنها تفرض نفسها عليه لاإرادياً وثالث خاصياتها أن تصبح قدوة ، أي أنها لا تسير على خطى أحد ، ولكنها تغدو منوالاً ينسج عليه الآخرون ويستخدمونه بمثابة مقياس أو دستور نقدي ، فالعبقرية هبة من الخالق ، وهي لا تظهر إلا نادراً . ويحضرني في هذا المقام قول المعلم الأول المفدى حافظ الأسد :
لكل منا دور ، ولكل منا جهد ، ولا يستطيع أحد منا أن يحل محل الآخر ، وأي منا يقصر في أداء واجبه فإنه يترك ثغرة كبيرة أو صغيرة في عملية بناء هذا الوطن وعملية بناء هذه القضية
لقد كان المخترع المفن كمال بن عبد الكريم الديري أميناً في عشقه لوطنه وقائده وقضايا أمته ، وكان أميناً في عشقه للعلم والفن معاً ، يحرض نفسه على نفسه حتى استطاع أن يكون ذاته لينطلق بعلمه وينفرد عمن سواه بعبقريته الفذة ليصل إلى اختراعه
(( الحاسبة الآلية الكروماتيكية لاستخراج وتحليل وتصوير المقامات الموسيقية )) .
وكان أميناً في عشقه للموسيقى ، الهاجس الدائم ، والمحفز للعمل دون كلل أو ملل ليساهم في التطوير والارتقاء بهذا الجانب من الفن ليأتي في مصاف الأجناس الأخرى من الفن بصوت عربيٍ سوريٍ أصيل .
ونحن بدورنا نتوجه على مدى ساحات الوطن العربي الكبير بخاصة والعالم بشكل عام ببطاقة دعوة لكل الطاقات المختصة للتعاون في تنفيذ أعماله المبتكرة ودعوة إلى الحوار عما يكتنزه هذا المفن في تلافيف دماغه العبقرية من أعمال وإبداعات قادمة إنشاء الله .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/08/2007, 21h51
karawan19 karawan19 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:671
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: الحاسبة الآلية الكروماتيكية

أخى الكريم شكرا على هذه المعلومة
ولكن هناك أسئلة - هل هذه الآلة الحاسبة مستخدمة بواسطة الملحنين وكيف يمكن ادخال الموسيقى فى هذه الآلة
أعذرنى لجهلى ولكن ربما لأن الموضوع مشوق مع تحياتى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/08/2007, 00h17
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,506
افتراضي رد: الحاسبة الآلية الكروماتيكية

ايها الأستاذ الكريم

يبدو ان الموضوع ملفت للإنتباه لكن ، انا لم استطع تصور الآلة التي تتكلم عنها ، فلو تكرمت بوضع صورة او وثيقة تبيانية مع التوضيح فسيكون افيد للجميع .

مع تحياتي
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/09/2007, 01h15
الصورة الرمزية رضا القاضى
رضا القاضى رضا القاضى غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:28456
 
تاريخ التسجيل: mai 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8
افتراضي رد: الحاسبة الآلية الكروماتيكية

الاخ الفاضل من فضللك توضيح اكثر صورة على سبيل المثال اوشرح ماهية هذة الآلة ولكم جزيل الشكر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/09/2007, 19h20
FAROUK_EL_SHAFEI FAROUK_EL_SHAFEI غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:24390
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 76
المشاركات: 144
افتراضي الحاسبة الموسيقية "Musical Calculator"

بالبحث والتقصى تبين فعلا وجود حاسبات موسيقية

وفى الآونة الأخيرة تم ابتكار أجهزة مختلفة تساعد الموسيقين فى تعلمهم أو أدائهم مثل : لوحة المفاتيح الموسيقية التى انتجتها شركة "CREATIVE" وهى تسهل عملية إدخال النوت الموسيقية عند الكتابة فى أحد البرامج الخاصة بالكتابة الموسيقية ، وهى عبارة عن لوحة مفاتيح عادية ملحق بها من ناحية مسطرة المسافات لوحة مفاتيح موسيقية ، مساحتها ثلاثة أوكتافات وتشبه الأورج الصغير .

ويكفى أن تكتب فى محرك البحث لديك كلمة : "Musical Calculator" وستكتشف كثيرا من الصفحات والمواقع التى تبحث وتنتج هذا النوع .


كما أرفق برنامجا اليكترونيا يمكن استخدامه بالحاسب الشخصى وهو منتج من عام 1999 ، ويتكون بعد فك الضغط من ملف exe. ( وهو برنامج مجانى ، وخال من الفيروسات ، وجربته شخصيا ) وبعد تحميل البرنامج على الجهاز ستجد فيه ملفين عن كيفية الاستخدام أحدهما باللغة الانجليزية ، والآخر بالألمانية .
.
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip MusicalCalculator.zip‏ (3.78 ميجابايت, المشاهدات 161)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23/09/2007, 02h43
papadopolos papadopolos غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:42384
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: سودانية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1
افتراضي رد: الحاسبة الآلية الكروماتيكية

الموضوع متميز و جميل و لكن هناك عدة اسألة اضافية:
1 من هوكمال بن عبد الكريم؟
2 من اول من بدأ فكرة هذا الاختراع؟
3 ما هي الاسهامات العربية في هذا المجال اي هل ثمة مراجع عربية في هذا المجال؟
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h55.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd