* : فهد بلان (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : tahaaljasem - - الوقت: 20h38 - التاريخ: 22/05/2018)           »          اسمهان (نوتة) (الكاتـب : armendo - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 20h35 - التاريخ: 22/05/2018)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : salhi_haithem - - الوقت: 06h57 - التاريخ: 22/05/2018)           »          فريد الأطرش : أغانيه الوطنية والقومية (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : المهندالربيع - - الوقت: 02h44 - التاريخ: 22/05/2018)           »          نعيمة سميح - الاغاني المصورة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h04 - التاريخ: 22/05/2018)           »          فهرس الروابط -أ - و : الكتب والدراسات الموسيقية (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 23h09 - التاريخ: 21/05/2018)           »          اغنية الربيع (الكاتـب : ابوكارم - - الوقت: 22h25 - التاريخ: 21/05/2018)           »          كتاب "التقاسيم" لـ علي كسروان (الكاتـب : mandolin - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 21/05/2018)           »          فريد المصري (فريد جورجي خوري) طقطوقة قمر له ليالي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 17h41 - التاريخ: 21/05/2018)           »          نوادر يمانية مصورة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 21/05/2018)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/08/2007, 23h20
الضوء الخافت الضوء الخافت غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:52411
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 3
افتراضي من أعمال شيخ الموسيقيين بمصر و العالم العربي , الموسيقار محمد عفيفي

((هذه بعض من أعمال شيخ الموسيقيين بمصر و العالم العربي))
الموسيقار محمد عفيفي :

من أعماله الفنية :

فى مجــال الفرق الموســيقية..

- أنشأ فريق الموسيقى الشرقية بوزارة الثقافة عام 1951 – 1985
- أنشأ الفريق الإقليمى للموسيقى بوزارة الثقافة عام 1960 – 1966
- أنشا كورال سيد درويش بقصر ثقافة الحرية عام 1967 – 1990
- أنشأ شعبة الغناء الشرقى لفرقة الإسكندرية للفنون الشعبية 1990 – 1996

فى مجال المسرح..

- الموسيقى التصويرية لمسرحية الوصية من إخراج حسن عبد السلام.

- الموسيقى التصويرية لمسرحية الفتى حمدان إخراج حسن عبد السلام.

- تحفيظ ألحان أوبريت العشرة الطيبة لسيد درويش اشتراكا مع محمد البحر درويش.

- كتابة وصياغة النوت الموسيقية لأوبريت عزيزة ويونس تأليف بيرم التونسى وألحان زكريا أحمد .

قدم 7 أوبريتات للإذاعة هى :

- استعراض الزهور إخراج محمد محمود شعبان
- موكب الزمان إخراج حافظ عبد الوهاب
- رحلة إلى العجمى إخراج مدحت مرزوق
- السوق إخراج مدحت مرزوق
- بيــاعين الــورد
- مصباح علاء الدين بتكليف من وزارة الثقافة
- أوبريت العــدوى بتكليف من منظمة الصحة العالمية ، ترجم وصور سينمائيا لعرضه فى جميع أنحاء العالم

فى مجال الأغنية والأناشيد..

قام بتلحين 7 ألحان لمطربة القطرين فتحية احمد منها لحن واحد لإذاعة لندن.

حوالى 400 نشيد لجميع المراحل التعليمية والجامعة

حوالى 200 لحن للإذاعة والمسرح ما بين عاطفى وشعبى ودينى ووطنى وبدوى

لحن 25 لحنا للطفولة بخلاف 8 ألحان لمهرجان ثقافة الطفل عام 1976

خمسة موشحات من الشعر القديم

خمسة ألحان لبيرم التونسى

لحن لحنين لسيدة الغناء العربى أم كلثوم فى عام 1953 ولأسباب خارجة عن الإرادة لم يكتمل اللقاء تم تسجيلهما فى برامج سهرة مع فنان بإذاعة الشرق الأوسط مع كبير المذيعين الراحل محمد أنور


ماذا قدم للفن ؟

الحفاظ على التراث الفنى المصرى كان من أهم ما ميز الفنان محمد عفيفى وخاصة تراث سيد درويش ، وكان
ينادى دائما بوجوب تدريس فن سيد درويش فى المعاهد الموسيقية كأصل من الأصول

وقد أخذ على عاتقه مهمة تحفيظ ذلك التراث الذى للأجيال الجديدة من محبى الفن كى لا ينشأ الشباب دون وعى بجذوره الفنية فينتج فنا ضحلا لا يعبر عن هوية مجتمعه الأصيلة

ومن أبرز ما قدمه محمد عفيفى للفن المصرى كتابة النوت الموسيقية لأعمال لم تكن مدونة من قبل ، وإنما توارثتها الأجيال سماعيا ثم برحيل حفظة التراث تعرض كثير منه للانقراض ، وكان من أفضل من يجيدون صياغة النوت الموسيقية بفهمه العميق لعلوم الموسيقى الشرقية وروح الألحان ، إلى جانب دقته الشديدة فى ذلك

وكثير من الموسيقيين يستطيع أن يكتب النوتة إذا سمع اللحن ، لكن أخطاء كثير تظهر عند تنفيذه بواسطة الموسيقيين ، ويمكن أن يتسبب ذلك إما فى أداء ركيك أو فى تشويه اللحن نفسه ، لكن من المعروف عن محمد عفيفى أنه لم يرجع عليه أحد بخطأ فى كتابة النوت الموسيقية ، وكانت كتابته واضحة سهلة يتمكن الجميع من قراءتها وأداء لحنها بسهولة وتوافق

وقد ساعد تمكنه هذا بالإضافة إلى أمانته المتميزة فى أداء التراث فى إحياء العديد من الأعمال التى لم تأخذ فرصتها فى التقديم من قبل ، وتوصيل الموروث الفنى القيم إلى الجمهور كما أراده مبدعوه دون تحريف
وباهتمامه بالغناء الجماعى أضاف بعدا جديدا للأداء الفنى تمثل فى إذكاء روح المجموعة بين المؤدين ، وظهر بالطبع من بينهم من هم أهل للغناء الفردى ولكن بعد التدرب جيدا على أصول الأداء الصحيح

وفى أواخر الستينات كانت الحركة الفنية فى مصر مهتمة بالبحث والتنقيب عن التراث بغرض إحياء التراث الموسيقى المصرى وظهرت فرقة الموسيقى العربية كرائدة فى هذا المجال بقيادة عبد الحليم نويرة وطبعت عدة اسطوانات لها لاقت رواجا بالإضافة إلى نجاح عروضها فى قاعة سيد درويش بالقاهرة ، وقد بدأ محمد عفيفى فى الإسكندرية إناء فرقة تابعة لوزارة الثقافة بقصر ثقافة الحرية سميت "كورال سيد درويش" وكان الأديب والكاتب المسرحى الراحل "محمود دياب" مدير قصر الثقافة وقتها وهو الذى نادى بالفكرة
تحير محمود دياب كثيرا وكان متحمسا بشدة لفن سيد درويش خاصة أنه ابن الإسكندرية ، وعين أكثر من موسيقى لتنفيذ الفكرة ، لكن لم يوفق أحد فى ذلك ولم يمكث فى المهمة أى منهم أكثر من شهور أو أسابيع ، إلى أن دله أصحاب الخبرة فى المدينة على اسم فنان استطاع أن يستمر فى المهمة 25 عاما متواصلة وأحرز الفريق الذى كونه ودربه المراكز الأولى دائما فى مسابقات الجمهورية ، كان ذلك الفنان هو محمد عفيفى

كان اختيار محمد عفيفى بناء على عدة عوامل أهمها أنه جمع ثراث سيد درويش ودونه ، حيث أنه كان يعتبره أبو الموسيقى المصرية الحديثة كما اعتبر بيتهوفن أبو الموسيقى الأوربية فى عصر النهضة ، وكان يعلم كيف تأثر به المبدعون بعده وكيف نهلوا من تراثه دون إشارة إليه ، وكان ذلك يحز فى نفسه كثيرا وكثيرا ما كان يقول "سـيد درويش ما اخدش حقه" ، وعندما كان يسأل عن تفصيل ذلك كان يقول " موسيقى الشيخ سيد لازم تدرس فى معاهد الموسيقى"

رحل محمود دياب سريعا فقد مات فى ريعان شبابه وكانت وفاته صدمة للوسط الأدبى ، وترك المهمة أمانة فى أيدى محمد عفيفى ، وكان هناك تخوف من اتجاهات الإدارة الجديدة ، ولكن بظهور "محمد غنيم" استقرت الأوضاع واستمر نشاط كورال سيد درويش

وهناك فرق جوهرى بين ما قدمته فرقة الموسيقى العربية فى القاهرة وما قدمه كورال سيد درويش فى الإسكندرية ، وقد تفاءل محمد عفيفى خيرا عندما ظهرت فرقة الموسيقى العربية ، لكن تفاؤله لم يدم طويلا ، فلم تظهر فى عروضها إلا قلة من أعمال سيد درويش ، وركزت معظم اهتمامها على عصر ما قبل سيد درويش مثل أدوار محمد عثمان وعبده الحامولى والموشحات الأندلسية
ولم يكن هذا هدف محمد عفيفى الذى رأى أن هذا النوع من الألحان لا يعبر عن موسيقانا المصرية فطابعها السائد إما تركى أو أندلسى ، فكان أن أخذ المهمة على عاتقه رغم جميع الصعوبات لإحساسه بمسئولية خاصة تجاه الفن المصرى لم يظهر من يقوم بها

ولم تكن المهمة التى بدأت مع كورال سيد درويش سهلة بأى حال ، حتى مع تمكن القائد الجديد ، وكمنت أشد الصعوبات على الإطلاق فى أن الفريق كان دائم التغير ، فلم يكن أفراده يتمتعون بأية ميزات مادية ، على عكس فرق القااهرة الممولة جيدا ، ولم يكن يستمر منهم طويلا إلا قلة ، وكانوا يتبدلون باستمرار لانشغالهم إما بالدراسة أو بالعمل أو بالسفر أو بالزواج ، وكان الذى يربطهم بالفريق هو حبهم الشخصى لقائده وفنه
وعنى ذلك أنه كان على قائد الفريق أن يدرب أفرادا جددا باستمرار مع المحافظة فى نفس الوقت على قوة الفريق ومستوى أدائه وأن يكون دائما مستعدا وجاهزا للاشتراك فى الاحتفالات والمناسبات العامة والمسابقات أيضا!

وإذا كان حجم الفريق فى أى فترة حوالى أربعين فردا فى المتوسط ، فإن هؤلاء الأربعون لم يكونوا هم أنفسهم فى أى وقت خلال تلك المدة الطويلة (25 سنة) ، ويقدر عدد من اشتركوا فى كورال سيد درويش بما يزيد عن الألف مشترك

وهكذا تظهر جلية ميزة أخرى انفرد بها محمد عفيفى وهى الإدارة السليمة لمجموعات من الشباب اختلفت فى أشياء كثيرة لكنها اجتمعت على حب الفن الذى قدمه لهم وأسلوبه فى التعامل مع الجميع.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd