* : اغاني ليبيه باصوات عربيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h30 - التاريخ: 24/04/2024)           »          نوشي خليل (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h21 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمد مرشان (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h11 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمود الشريف (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h05 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمد نجم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h01 - التاريخ: 24/04/2024)           »          عطية محسن (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 05h57 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمد الجزيري (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 05h33 - التاريخ: 24/04/2024)           »          سلام قدري (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 05h29 - التاريخ: 24/04/2024)           »          الطاهر عمر (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 05h19 - التاريخ: 24/04/2024)           »          احمد كامل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 05h15 - التاريخ: 24/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > م

م حرف الميم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/06/2007, 19h54
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي مريم فكاى

مريم فكاي (1889-1961)

ولدت بالجزائر العاصمة، ولكنها من أصل بسكري
الطابع الذي كانت تغنيه في بداية الأمر هو المسمع، وهو في الغالب طابع شعبي نسائي في ذلك الوقت، تعلمته في صغرها من شيختها المعلمة يامنة.
كانت تجمعها صداقة كبيرة بالشخة تيتمة، وبقيت هذه الصداقة إلى نهاية حياتها.
ايتدعت شكلا جديدا وهو إدخال إيقاعات راقصة على الأغنية الشعبية، وهذا كان شيئا جديدا على الساحة الفنية الجزائرية. وكان ذلك حصرا على الحفلات العائلية الكبيرة في أول الأمر، إلى أن تنبه لها محي الدين بشطارزي واتفق معها على تنظيم حفلات على المستوى الوطني من خلال شركة (المطربية) وكان ذلك عام 1928.
كانت فترة تألقها فترة تزخر بمختلف الفنانات وهذا ما جعلها تدخل منافسة مع العديد من مطربات ذلك الوقت كالشيخة يامنة – صديقتها الشيخة تيتمة – فطوم البليدية – الشيخة زهية – ليلى فاتح – سلطانة داود (اسمها رينات لورانيز) – الزهرة الفاسية.
إضافة إلى عملها مع محي الدين بشطارزي وتعرفها على العديد من شيوخ الموسيقى الأنلدسية والشعبية في ذلك الوقت من أمثال الحاج محمد العنقى والشيخ عبد الرحمان المداح وغيرهم، وكان ذلك من خلال استظافة زوجها عبد الكريم بالسنان لهم والذي كان يشجعها ومتحمسا لأعماله الفنية؛ كانت أيضا تحيي حفلات عديدة، وكان برنامجها يحتوي دائما على غناء أشعار وقصائد من نوع العروبي والحوزي ونوبات أندلسية.
كان لها الفضل في تدعيم العديد من الفنانين والفنانات الذين جاؤوا من بعدها كفضيلة الدزيرية التي علمتها تقريبا كل أنواع الاستخبارات.
كانت فنانة قوية تجيد طابع الحوزي التلمساني والعروبي العاصمي بدرجة عالية في الآداء.

من أعمالها:

رانا جيناك (دخلي مسمعي)
القلب بات سالي

من هو روحي وراحتي/ كلمات الشيخ الشاعر التلمساني ابن مسايب، موجودة على ه>ا الرابط:
يا قامة غصن البان، موجودة على الرابط التالي:

توفيت يوم 18 جويلية 1961.

--------------------------
مراجع تمت الإستعانة بها في تدوين المقال/

Mémoires Par Mahieddine Bachetarzi
publié 1986
Éditions nationales Algériennes

Sous les terrasses d'antanchronique du temps qui passe
Par Laadi Flici
publié 1985
Entreprise Nationale du Livre

Clair obscurnouvelles
Par Laadi Flici
publié 1984
Entreprise natinale du Livre

أغاني مريم فكاي
هنــــــاااااا
الصور المرفقة
نوع الملف: png meriem fekkay.PNG‏ (42.0 كيلوبايت, المشاهدات 5)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 23/09/2015 الساعة 02h05
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd