* : شفيق جلال (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : عامر الدليمي - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 20/10/2014)           »          الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية. (الكاتـب : nasser ahmed- - - الوقت: 02h46 - التاريخ: 20/10/2014)           »          زكي أفندي مراد (الكاتـب : Zalzal - آخر مشاركة : عصمت النمر - - الوقت: 02h31 - التاريخ: 20/10/2014)           »          احمد عبد القادر الموصلي (الكاتـب : mohamad_jal - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 20/10/2014)           »          نوادر غناء عبد الحليم حافظ (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h15 - التاريخ: 20/10/2014)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h11 - التاريخ: 20/10/2014)           »          تسجيلات شركة عايدة فون للشيخ يس التهامى (الكاتـب : وليدابراهيم - - الوقت: 22h49 - التاريخ: 19/10/2014)           »          نجاة الصغيرة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 22h47 - التاريخ: 19/10/2014)           »          الشاعر المناضل عبدالجليل سيف النصر (الكاتـب : wmmm83 - آخر مشاركة : شريف33 - - الوقت: 21h55 - التاريخ: 19/10/2014)           »          وحيد سالم (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 21h54 - التاريخ: 19/10/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الموروث الشعبي المغربي( الفولكلور)

روابط سريعة الموروث الشغبي
أحمد القمش الدقة المراكشية محمد اليونسي المرحوم باعوت جو.عمار كناوة عبد الصادق اشقارة
احواش امنتانوت الرايس الحسين بولمسايل الشيخ مويزو المرحوم بوبكر أنشاد حميد الزاهر عبد الكبير البهلول لخضر افقير ( الوشاش)
ألبير سويس الزوين عبد الحفيظ الطائفة الجيلالية - السواكن - بلعيد عكاف رايموند البيضاوية عبد الكريم الفيلالي لطيفه أمال
الحاج بلعيد الشريفة الطائفة الحمدوشية حادةأوعكي و بناصر وخوي رقصة الهيت عبد الله المگانة ليوني المغربي
الحاجة الحمداوية الشيخ ابراهيم الطائفة العيساوية بنحاس زهرة الفاسية عبيدات الرمى محمد العروسي
الحاجة الحمونية الشيخ احمد لييو البركاني الطقطوقة الجبلية بنعمر الزياني سالم أباب علي التنساني محمد الهلالي
محمد بلكبير فاطنة بنت الحسين سامي المغربي بوشعيب البيضاوي العالية المجاهد الشيخ سيدي أحمد بن علال حليمةالمراكشية
محمد رويشة فيليكس المغربي سليمان المغربي بوطبول العيطة الزعرية الشيخ عبد السلام بلكناوي الحاجي السريفي
محمد ولد آسفي مولاي عبد الله امحمد بوزبع الاب        

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #31  
قديم 03/11/2007, 18h08
الصورة الرمزية سيموطال
سيموطال سيموطال غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:59894
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 87
افتراضي رد: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

الأخت الفاضلة ملاك
تحية صادقة
وبعد
فقد لفت نظري ما تفضلت به من رد حول الفن الكناوي العريق ومدى إلمامك واهتمامك الملفت بهدا الفن الرفيع ، أحتي العزيزة للأسف الشديد لم أعد أتوفر على شريط لإحدى ليلات المعلمين كناوة كنت قد سجلتها سنة 1981 في مدبنة الصويرة ولو كانت لاتزال لدي لرفعتها لمقامكم الكريم انت وإخواني في المنتدى العزيز لتكتشفي الفرق بين الكناوي الشريف العفيف من أهل اللله الولوع بالفن والكلام الجميل والدي أسميه أنا بالشريف شأنه في دلك شأن شيخنا سيدي عبد الرحمان المجدوب وسيدي قدور العلمي وأترك لك المقارنة بجيل كناوة الحالي الدين يتهافتون على المهرجانات والجدبة التي لاعلاقة لها بالحال الكناوي وبالعتروس الدي كان يدبح في ليلة كناوة وقد كانت ليلة الخميس بأحياء الصويرة العتيقة كلما مررت بزقاق تسمعين صوت الهجهوج والقراقب والطبل فلا تتمالك نفسك دون أن تلج دارا من تلك الدور العامرة بأهل كناوة والحضرة .
أين نحن اليوم من هدا كله ، أنا أعرف بأنك مغربية فبالله عليك أنت وأبناء وطني من أعضاء المنتدى هل لازال عندنا فن روحي رفيع ، هل لازلت تسمعين الكناوي بامبارا bambara في الاسبوع الماضي كنت في مراكش أبحث عن أغاني أودد رفعها للإخوة في المنتدى الأغر ، توجهت عند أقدم بائعي الأشرطة والأقراص بمراكش فاسلفت نظري العديد من * كناوة*لم أتعرف ولو على واحد منهم ، موجة من الكناوة المزعومين ، أنا لست ضد التجديد ولكن مع مراعاة قواعد الفن الكناوي الرفيع والحفاظ على الثراث بترديد أغاني المعلمين الرواد ، اليوم اختلط الكناوي بالروحي وبالمديح وبالعيساوي وبالهيبهوب وصار فنانونا كالغربان يحاولون تقليد خطى الحمام فتاهت عليهم مشيتهم
لاأطيل عليك وشكرا لاهتمامك وردك السديد
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 03/11/2007, 18h29
الصورة الرمزية سيموطال
سيموطال سيموطال غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:59894
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 87
افتراضي رد: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

دعوة للإخوة المغاربة والعرب
إحوتي الأعزاء أبناء المغرب الحبيب وأشقائي العرب من هواة الفن المغربي الأصيل
لايخفى عليكم ما يتعرض له الفن الأصيل في العلم العربي بصفة عامة والمغرب بصفة خاصة من محاولات للنيل منه والقضاء عليه بشتى الوسائل ليحل محله فن ركيك يتغنى بالجسد والخمر والربدة والانحراف عبر كلام سوقي ساقط يندى له الجبين وتشمئز الأدن الدواقة من سماع موسيقاه الصاخبة الغير مضبوطة .
وبما أن هدا المنتدى العزيز قد جمع ثلة من محبي الغناء المغربي الأصيل فقد ارتأى نظري اقتراح فكرة أتمناها صائبة وتحظى بموافقة الإخوة المغاربة بالخصوص وملحصها هو الدعوة لتأسيس جمعية مغربية لحماية الثراث الغنائي الأصيل
هده مجرد فكرة أطرحها للنقاش وأرجو أن أفيد وأستفيد وشكرا
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 04/11/2007, 17h17
الصورة الرمزية ملاك
ملاك ملاك غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9498
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: حورية البحر
الإقامة: جزيرة الأحلام
المشاركات: 27
افتراضي رد: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

اخي الفاضل سيموطال
تحية لمداخلتك الجميلة التي اراها في محلها بكل ما حملته تلك السطور بحقائق لا نستطيع تجاهلها باي شكل من الاشكال
صدقني فالاصالة مهما تعرضت لمحاولات تشويه تبقى محافظة على تميزها بفضل مجهودات الغيورين عليها المدركين لرقيها و تفردها و لعل أكبر دليل على ذلك وجودك انت و عدد من السميعة الدين استظاعو بفضل حس تاريخي و دراسات مستفيضة في المجال التمييز بين التراث بأصالته و الخربشات كما يحلو لي تسميتها و التي لن تقوى على الاستمرار طويلا لانها و ببساطة خليط من هذا و ذاك و استهجان لا علاقة له بأصالة فن كناوة الذي تربينا على طقوسه و طالما استمتعنا بذرره على ايدي معلمين كبار اعتبرهم مشايخ في المجال
عموما كما يقول المثل المغربي
الجديد ليه جدة و البالي لا تفرط فيه
اتمنى فعلا ان تصل الفكرة لكل غيور على تراثنا الحي و المميز هذا و اضم صوتي لصوتك في محاولة لخلق جمعية مغربية كفيلة بالحفاظ على التراث المغربي الغني بالكنوز الرائعة
مرة اخرى تحياتي لك و لكل الاخوة في منتدى سماعي الذي نأمل ان يظل كما عهدناه ملتقى للاصالة و كل ما ينتمي لفن الزمن الجميل بعالمنا العربي
__________________
أنا اللي بالأمر المحال اغتوى
شفت القمر نطيت لفوق في الهوا
طلته....
مطلتوش....
إيه أنا يهمني
و ليه... ما دام بالنشوة قلبي ارتوى
و عجبي...
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 05/03/2008, 13h40
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 38
المشاركات: 380
افتراضي رد: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

ليلة كناوية مع المعلم
فتح الله ولد العبدي
جلسة ممتعة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 المعلم فتح الله ولد العبدي.mp3‏ (9.58 ميجابايت, المشاهدات 145)
__________________

رد مع اقتباس
  #35  
قديم 30/05/2008, 20h36
الاندلسي 2 الاندلسي 2 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:238199
 
تاريخ التسجيل: mai 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 1
افتراضي رد: مشاركة: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا المحمدي مشاهدة المشاركة
كيف اكتشف العالم فن كناوة

بطبيعة الحال كانت موسيقي كناوة معروفة لدي المغاربة
لكنها كانت تعتبر موسيقي هامشية مما يفسر
انها لم تكن تحضي بالعناية اللازم
خلال السنوات الثمانية الاخيرة تغير الوضع اصبحت هذه الموسيقي
في الواجهة سلطت عليها اضواء كثيرة
واصبح الالاف يحجون سنويا للصويرة للتمتع بها كما ان الفن
الكناوي اصبح جزءا مهما من الموسيقي الجديدة
التي تعتمدعلي المزج بين الالحان القديمة والحديثة
وراء عودة فن كناوة للواجهة وتسليط الضوء عليه من طرف المختصين الموسيقيين
تكمن حكاية بسيطة
بطلاها هما روبير بلانت وجيمي بيدج معا كانا عضوان في فرقة شهيرة هي ليدزيبلين والتي متعت
الجمهور بالبومات خالدة قبل ان يتفرق اعضاؤها سنة ١٩٨٠
بعد وفاة جون بونهام
في سنة ١٩٩٤ اتصلت قناة ام تي في بروبير بلانت وجيمي بيدج
من اجل احياء حفل في اطار
البرنامج الشهير
Unplugged
كانت المفاجأة ان المغنيين وافقا علي الاقتراح
لكنهما قررا تقديم شيء جديد لجمهورهما كانت ثمرة العمل
البوم يحمل عنوان

No Quarter
يحتوي الالبوم السهرة علي ١٤ اغنية هي غاية في المتعة
لكن المفاجأة تمثلت في ثلاث اغاني عمل خلالها
جيمي وروبير علي المزج بين الروك والموسيقي الافريقية
يتعلق الامر بالاغاني التالية
Yallah
city don`t cry
wah wah
هذه الاغاني تم تسجيلها في مراكش والصويرة
وساهم في انجازها الفنان المصري حسام رمزي
بالاضافة الي مجموعة من المعلمين الغناويين
وبطبيعة الحال فان عرض الحفل علي ام تي في امام
الملايين من المشاهدين قد فتح الباب لفن كناو
الذي اصبح موضع تساؤل وبحث من طرف عشاق
الاغنية والذي اكتشفوا ارتباط هذا الفن بمدينة الصويرة
التي زارها الاسطورة جيمي هاندريكس فكانت
النتيجة اعادة ايصال الماضي بالحاضر

لتحيي اسطورة الصويرة مدينة الرياح من جديد
اريد ان اضيف اخي ان المعلم الدي رافق روبير بلانت وجيمي بيدج هو ابراهيم البلقاني
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 27/06/2008, 21h30
dr_yazid dr_yazid غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:243914
 
تاريخ التسجيل: juin 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 1
افتراضي رد: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

أنا من عشاق الفن الكناوي بل أكثر من هذا اشعر بارتباط غريب بهذا الفن كل ما سمعته ، قد لا أجد تفسيرا لذلك نظرا للقوة الخفية والخرافية إن ضح التعبير التي تجدبني للانذماج كليا وتلقائيا في موسيقاه وبالتالي أشعر منذ زمن أن جدوري إفريقية وبالتالي فإن هذا الارتباط قد يكون فطريا مع العلم هذا الاحساس فقط عندما أسمع للكناوي فقط
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 29/06/2008, 17h57
الصورة الرمزية سيموطال
سيموطال سيموطال غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:59894
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 87
افتراضي رد: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

تكريم المعلمين كناوة من خلال قيام جمعية 1200 سنة على تأسي مدينة فاس بإعادة ترميم وصيانة الزاوية الكناوية وهدا إن دل على شيء فإنما يدل على كون الفن الكناوي فن راقي ويحظى بتقدير واعتبار الجميع
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 29/06/2008, 18h01
الصورة الرمزية سيموطال
سيموطال سيموطال غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:59894
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 87
افتراضي رد: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

الفن الكناوي ودوره في العلاج النفسي
اتمنى من الإخوة الأعزاء أعضاء هدا المنتدى الأغر التنقيب والبحث في مختلف مجالات العلاج النفسي وخصوصا علاج المصابين نفسيا بموسيقى كناوة وأظن ان العديد من الدين يعانون من أزمات نفسية هم بحاجة إلى سماع موسيقى كناوة ، لدا وسعيا مني في إشراك الإخوة جميعا في البحث عن مصادر العلاج بموسيقى كناوة بالنسبة للمصابين بأزمات نفسية شافاهم الله وشكرا
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 19/07/2008, 22h21
esmeralda111 esmeralda111 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:243148
 
تاريخ التسجيل: juin 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 1
افتراضي رد: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

sincerment la musique c'est l'essence du spirituel , personnellemnt je préfère ce qui est traditionel .comme al malhoun , al andalousi , nass al ghiwan, jil jilala w gnawa.
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 23/07/2008, 13h52
الصورة الرمزية محمد الازمي
محمد الازمي محمد الازمي غير متصل  
عاشق بلخياط
رقم العضوية:49317
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: فاس
العمر: 33
المشاركات: 326
افتراضي رد: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

حميد القصري
1- لاإله إلا الله شفاعة رسول الله
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 hamid 9asri.mp3‏ (18.26 ميجابايت, المشاهدات 130)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd