* : من أعضاء سماعى ـ أزجال سعد الشرقاوى ـ بصوته (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : سعدالشرقاوى - - الوقت: 02h14 - التاريخ: 19/03/2024)           »          عبد الامير محمد (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h32 - التاريخ: 19/03/2024)           »          عبــد الامير الطويرجاوي (الكاتـب : د.نعمان - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h55 - التاريخ: 18/03/2024)           »          اغاني وطنية مغربية خالدة (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : عزوز الحوري - - الوقت: 23h42 - التاريخ: 18/03/2024)           »          إعلانات زمان (الكاتـب : احمد البنهاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h21 - التاريخ: 18/03/2024)           »          زكي أفندي مراد 1880 - 1946 (الكاتـب : Zalzal - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h02 - التاريخ: 18/03/2024)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بوستة المصطفى - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 18/03/2024)           »          خالد عبدالله (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 22h59 - التاريخ: 17/03/2024)           »          عبد الحليم نويرة - موسيقى الأفلام (الكاتـب : م.وجدى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h50 - التاريخ: 17/03/2024)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h36 - التاريخ: 17/03/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الموروث الشعبي المغربي( الفولكلور)

روابط سريعة الموروث الشغبي
أحمد القمش الدقة المراكشية محمد اليونسي المرحوم باعوت جو.عمار كناوة عبد الصادق اشقارة
احواش امنتانوت الرايس الحسين بولمسايل الشيخ مويزو المرحوم بوبكر أنشاد حميد الزاهر عبد الكبير البهلول لخضر افقير ( الوشاش)
ألبير سويس الزوين عبد الحفيظ الطائفة الجيلالية - السواكن - بلعيد عكاف رايموند البيضاوية عبد الكريم الفيلالي لطيفه أمال
الحاج بلعيد الشريفة الطائفة الحمدوشية حادةأوعكي و بناصر وخوي رقصة الهيت عبد الله المگانة ليوني المغربي
الحاجة الحمداوية الشيخ ابراهيم الطائفة العيساوية بنحاس زهرة الفاسية عبيدات الرمى محمد العروسي
الحاجة الحمونية الشيخ احمد لييو البركاني الطقطوقة الجبلية بنعمر الزياني سالم أباب علي التنساني محمد الهلالي
محمد بلكبير فاطنة بنت الحسين سامي المغربي بوشعيب البيضاوي العالية المجاهد الشيخ سيدي أحمد بن علال حليمةالمراكشية
محمد رويشة فيليكس المغربي سليمان المغربي بوطبول العيطة الزعرية الشيخ عبد السلام بلكناوي الحاجي السريفي
محمد ولد آسفي مولاي عبد الله امحمد بوزبع الاب        

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/04/2007, 23h23
الصورة الرمزية ملاك
ملاك ملاك غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9498
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: حورية البحر
الإقامة: جزيرة الأحلام
المشاركات: 27
افتراضي الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

علمتنا التجربة انه و عندما نبحث في تاريخ اي امة او اي شعب فالحري بنا استقصاء مكونات و انماط تفكريه من خلال مجموعة مفاتيح تمكننا من ولوج عوالمه الثقافية للتعرف على مكنونانه و ما يزخر به هذا التاريخ من كنوز

و الباحث في اصل الثقافة المغربية يعلم كل العلم مدى ما تزخر به هذه المملكة من موروث ثقافي غني و ما تشتهر به من تنوع فلكلوري جميل و تراث عريق و الوان شعبية قمة في التنوع و الاختلاف باختلاف انماط العيش و الاصول العرقية و الانتماءات الثقافية و الاثنية الضاربة في عمق التاريخ

و لعل هذا التنوع الانثروبولوجي الذي تختلط في رحمه اساليب و طرق الحياة على اختلافها و تنوعها في شتى ربوع المملكة يحمل في طياته معالم تقاليد و عادات و اعراف و عقائد و قيم و اهتمامات اتجاهات عقلية و عاطفية و اثنية ترسم في مجموعها انماط سلوك و نظم و مؤسسات اجتماعية ترتبط بالموروث التاريخي بكل دلالاته و تساهم في خلق ديمومة تاريخية عبر مسارات الزمن تربط الفرد ببيئته و ما ولدته وتولده هذه البيئة من اشكال التعبير عن هذه الذات و هاته الكينونة بدلالات و ان كانت تتباين في تمظهراتها فهي تبقى المعبر الاصيل عن ثقافة هذا المجتمع التي اتخذت لها كعنوان : التنوع و الغنى الحضاري بعد ما تشكلت عبر حلقات التاريخ العريق في بوتقة ظروف سياسية و اجتماعية و طبيعية مختلفة و بععل تمازج مجموعة من التاثيرات الداخلية و الخارجية التي يحمكها الموقع الجيوستراتيجي المفتوح و الجيوسياسي المنفتح لتاتي بكل هذا الزخم و الغنى

عندما نبحث في فحوى الفلكلور المغربي تجدنا في خضم بحر من الالوان و الموروثات لا نظير له باي مكان

و حتى نتجاوز حالة التشتت في هذه الكنوز العظيمة دعونا نحدد مجال الموسيقى التراثية بالمملكة المغربية و هنا ايضا صدقوني لا مناص من الحيرة في تحديد احد الانماط الموسيقية بين الموسيقى الامازيغية بمكوناتها الثلاث

الريفية و الامازيغية و السوسية و بين الفلكلور الشمالي ذي الطابع الخاص باهازيجه و طقطوقاته و اشكاله المختلفة و بين الفن في الجنوب الذي يطغى عليه لون خاص يحمل كل مرادفات البهجة و هي كنية عروس الجنوب مدينة مراكش العريقة و دون ان ننسى الموسيقى ذات الطابع الصحراوي او ما يصطلح عليه عامة الفن الحسوني كل هذا دون ان نغفل طبعا فن العيطة و هو الموروث الشعبي دون منازع باختلاف انماطه في منطقة الوسط و الغرب من المملكة

بينما تاخد الموسيقى الاندلسية بمفاهيمها و تمظهراتها حيزا آخر في الموروث الثقافي المغربي تخلد كما يدل على ذلك اسمها لعراقة الروابط التي جمعت في عهد مضى بين المغرب و امتداده التريخي و كذا الجغرافي الذي طال الاندلس عبر مضيق جبل طارق

و لعل ما يزكي هذا التوجه وجود نوعية اخرى من الفن الطربي يدعى الفن الغرناطي نسبة الى غرناطة

ينضاف لكل ما سبق تراث صوفي متميز تسجله بامتياز الطرق الصوفية المغربية من عيساوة الى حمادشة الى غيرها من الطرق مع ان هناك من يضيف اليها موسيقى كناوة من قبيل انها تندرج تحت بند الموسيقى الروحية

و ان كانت موسيقى كناوة قد حظيت باهتمام عالمي مميز قدمها مبدئيا كنوع من انواع الفلكلور المغربي ليتم التعمق فيها عن كثب بعد ان حازت اهتمام العديد من المهتمين و الدارسين فترتقي بعد ذلك الى مصاف الموسيقى الروحية او الروحانية بل ان هناك من يطلق عليها الموسيقى الطبية بالنظر لما قدمته هذه الموسيقى من فوائد تطبيبة ساهمت في استشفاء العيدي من الحالات في الدول الغربية و بالتالي صارت محط اهتمام و تقدير و دراسة ديقة لمكوناتها و انماطها و اسرارها الخفية

و بالقاء نظرة على تاريخ هذا الانموذج الفلكلوري المغربي الذي صار محط الانظار العالمية و الدولية نجد ان الاصل في كلمة او تسمية كناوة ترجع الى لقب شبه طائفة سحرية دينية تضطلع بمهمة العلاج بالموسيقى كما هو الشأن في فرق الزار بمصر والسودان. وأفراد هذه الطائفة ينحدرون في الأصل من غينيا، وكانوا على الأرجح عبيدا، ثم مزجوا معتقداتهم الإحيائية والوثنية بعناصر إسلامية كما فعل أجدادهم في الضفة الأخرى من الأطلسي (المارتينيك والغوادلوب وجزر هايتي) مع ما يُعرف بالفودو.

بينما يرى البعض ان اصول كناوة ترجع في الاصل الى المغرب حيث ينحدرون من سلالة العبيد الذين تم استقدامهم خلال العصر الذهبي للامبراطورية المغربية (نهايات القرن 16 الميلادي)من افريقيا السوداء الغربية، التي كانت تسمى آنذاك السودان الغربي (دولة مالي الحالية، على الخصوص).وتسمية كناوة هي تحريف لحق الاسم الاصلي الذي كان هو «كينيا» (غينيا)، او عبيد غينيا كما كانوا دائما يسمون، قبل اندماجهم التام في المجتمع المغربي، وما تزال «الطريقة الكناوية» متواجدة في العديد من المدن والقرى المغربية، حتى اليوم، خصوصا في مدن مراكش والصويرة والرباط ومكناس وتحظى مدينة الصويرة بمقام المدينة الروحية للطائفة داخل المغرب، فقد كان الميناء البحري للمدينة منذ القرن 17، مركزا تجاريا مهما علي ساحل المحيط الاطلسي، ونقطة تبادل تجاري مع تمبكوتو، عاصمة افريقيا السوداء المسلمة آنذاك، ومنها كان العبيد يفدون مع الذهب الى المغرب



ويعتبر ضريح «سيدي بلال» الموجود غرب مدينة الصويرة المرجع الاعلى، ومقام الاب الروحي لكناوة، وداخل ضريح ذلك الولي، توجد الزاوية التي تحتضن في العشرين من شهر شعبان الموسم السنوي للطائفة الكناوية وعلى ايقاع الموسيقى القوية والحارة للمجموعات المنتسبة الي الطائفة، تخرج نخبة من الاتباع في جولات بين المدن لجمع الهبات والصدقات للزاوية, بلباسها الفلكوري المميز ذي الالوان الحية، خصوصا الحمراء والزرقاء . إن شهرة «كناوة» كموسيقيين تجاوزت الحدود المغربية، لتعانق العالمية منذ شرع في تنظيم مهرجان سنوي لـ «كناوة وموسيقى العالم» بمدينة الصويرة في شهر يونيو, والسر يكمن في أنها ليست مجرد موسيقى عادية، بل هي موسيقى ذات ايقاعات قوية محملة بثقل الأساطير والمعتقدات الموغلة في القدم، ومشحونة بالإرث الحضاري الافريقي والبربري والعربي

و لعل في اختلاف التوجهات تنضاف اليها المافوقيات التي يضطلع بها شيوخ هذه الطرق الكناوية ما يجعل البعض الآخر يربطها بعوالم الماورائيات و الجن فلا يرى في هذه الموسيقى موسيقى فلكلورية عادية انما يصنفها كما قلنا آنفا موسيقى ذات إيقاعات قوية مُحمّلة بثقل الأساطير والمعتقدات الموغلة في القِدم والمشحونة بالإرث الحضاري الإفريقي البربري والعربي

فهي تراث موسيقي يناجي الأرواح الخفية ويغازلها وهي سليلة المعاناة في دهور بائدة يتوسل بالإيقاعات والألوان والقرابين وإحراق البخور

و الواقع انه و في خضم هذا الاختلاف في قولبة او تصنيف هذه النوعية من الموسيقى ما يؤكد ثراها و هي التي استمرت عبر حلقات التاريخ محافظة على مكنوناتها و قوالبها و آلاتها و اساليبها و انماطها حتى بعدما خرجت للعالمية فاصبحت هي التي تستقبل باقي اشكال الموسيقى من بلوز و جاز دون تغيير في شكلها و لا مضمونها

فلا تزال فرقة كناوة بمختلف طوائفها هي هي ذاتها في كل ليلة من ليالي كناوة و حضراتها فتتكون من


المعلم : و هو رئيس الفرقة اذا صح لنا التعبير لتقريب الفكرة و تبسيطها. و يعتبر في نفس الوقت الاكثر حفظا للأغاني بحيث يعتمد كمنشد رئيسي يردد بدقة و حرفنة تماشيا مع الايقاعات و تماشيا مع التسلسل الروحي لكل الاغاني التي تختلف في جوهرها عن الاغاني العادية فهي في الواقع ترانيم خاصة يصعب تصنيفها على اي حال بحيث تجمع بين مدح للرسول عليه الصلاة و السلام و توسلات بالخدام او ملوك الجان و بكرامات اصحاب الكرامات و بالتالي يمكننا القول انها مزج فريد بين الموروث الشفوي الافريقي و العربي و البربري بعد ما دخلت عليه التوجهات الاسلامية لتلطف نوعا ما التوجهات الوثنية المؤسسة لهذه الموسيقى

الآلات التي يتم استخدامها

الجمبري او الهجهوج : guembri

و هو الآلة الرئيسية اذا امكن القول آلة متكونة من 3 اوتار مركبة على جلد الماعز و مزينة بالاصداف او ما يسمى في المغرب ب: الودع

الجمبري الصغير : و يسمى عويشة

القراقب او القراقش : و هي صفائح حديدية يمسكها الموسيقيون و يرقوصن بها في اطار حركات بهلوانية مثيرة جدا و حركات فقز تتطلب مهارات خاصة

الطبل : و هي طبلة لها مميزات خاصة و يطلق عليه ايضا غانغا ganga و يشبه الى حد ما الفودو بهايتي و الماكومبا بالبرازيل


اما اللباس الذي يحظى باهمية خاصة
فيختلف باختلاف الترتيب او التسلسل داخل الفرقة

طبعا المعلم له الحظوة الاولى على اعتباره كبير الحضرة او الليلة و عامة يلبس كندورة مزخرفة و متنوعة الالوان و التي لها دلالات خاصة بحيث يعبر كل لون عن احد ملوك الجان

و بالتالي يخصص لكل لون جدبة خاصة بموسيقى خاصة و اهازيج خاصة يسبقها طبعا فتوح الرحبة و هي مقدمة غنائية تسبق الدخول في الاغاني الخاصة لكل ملك من ملوك الجان

الطرابيش او الشواشي و هي قبعات خاصة متميزة بلوناها الاسود عامة و مزخرفة ايضا باشكال جميلة من الصدف او ما يسمى في المغرب ب:الودع

البخور له ايضا دور خاص جدا في الحضرة او جلب ملوك الجان او لعله كما يجمع البعض قادر بروائحه المتميزة على دخول الراقص في حالة من الروحانيات الخاصة و هنا نستحضر التداوي بالروائح او الطيب و هي ممارسات نجدها في الموروث الثقافي الآسويى بشكل كبير

اذن تكتمل الصورة بين الموسيقى بشكلها البدائي و بنغماتها الخاصة و بالالوان الطبيعية و بروائح البخور و الطيب لنكون بذلك اما مشهد مميز من ليالي الجدبة الكناوية
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg MahmoudElfilali.jpg‏ (10.3 كيلوبايت, المشاهدات 39)
نوع الملف: jpg dance.JPG‏ (26.1 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg g2.jpg‏ (5.6 كيلوبايت, المشاهدات 32)
نوع الملف: jpg AhmedBakbo.jpg‏ (11.3 كيلوبايت, المشاهدات 43)
نوع الملف: jpg tbel.JPG‏ (21.3 كيلوبايت, المشاهدات 29)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/05/2007, 00h14
الصورة الرمزية ملاك
ملاك ملاك غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9498
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: حورية البحر
الإقامة: جزيرة الأحلام
المشاركات: 27
افتراضي مشاركة: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

و هذه بعض الملفات الصوتية التي تحتوي على بعض المقطوعات
و هي متنوعة جدا
و سأوافيكم بها تباعا
على ان اعمل لاحقا على كتابة الكلمات لتيسير المعنى و اكمال الاستمتاع بهذه الكنوز الروحانية الجميلة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 3allal._Maâlem_Kasri.mp3‏ (2.57 ميجابايت, المشاهدات 622)
نوع الملف: mp3 chalaba.mp3‏ (3.14 ميجابايت, المشاهدات 367)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/05/2007, 00h24
الصورة الرمزية ملاك
ملاك ملاك غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9498
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: حورية البحر
الإقامة: جزيرة الأحلام
المشاركات: 27
افتراضي

و هنا بقية الملفات الصوتية
اتمنى ان تروقكم


و صوت الجمبري واضح جدا في الدخلة الموسيقية او استفتاحية مقطوعة
Gnawa Bambara

ادعوكم الى الاستماع اليها مليا لتميزها الخاص
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Gnawa_BabaHamou.mp3‏ (2.55 ميجابايت, المشاهدات 378)
نوع الملف: mp3 Gnawa_Bambara.mp3‏ (3.71 ميجابايت, المشاهدات 330)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/05/2007, 13h11
الصورة الرمزية ملاك
ملاك ملاك غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9498
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: حورية البحر
الإقامة: جزيرة الأحلام
المشاركات: 27
افتراضي مشاركة: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

اخواني رواد منتدى الفن الأصيل
أحببت توضيح نقطة و هي أن هذا الموروث المغربي المميز له مريدون و محبون بمختلف الدول خاصة الدول الأوروبية و الغربية على وجه السواء و منها من يقدرون جدا فن كناوة و هو ما يظهر جليا في فعاليات مهرجان الصويرة السنوي حيث تمتلئ المدينة و تتحول مسارحها المكشوفة الى حفلات دون انقطاع في ظل نشوة نغمات روحانية تحملهم الى عوالم الصفاء الروحي الفسيح
و أظن أن من واجبي استكمال الشرح و المتابعة فيما يخص مختلف جوانب هذا الزخم التراثي المميز
و سأبدأ بالآلات المستخدمة


قلت آنفا ان من أهم آلات الفن الكناوي الجَمْبْري :
[
guembri
و هي آلة مميزة تصنع من جلد الماعز و تركب على قاعدة خشبية من افخر أنواع الخشب و تزين عادة بالأصداف
و لها 3 اوتار
و لن استطيع توصيف جمال الموسيقى المنبعثة منها و الانغام الحزينة التي تصدرها
و اليكم صورا لهذه الآلة
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg AllalSoudani.jpg‏ (15.7 كيلوبايت, المشاهدات 26)
نوع الملف: jpg HichamMerchane.jpg‏ (10.4 كيلوبايت, المشاهدات 20)
نوع الملف: jpg MahjoubLaghnaoui.jpg‏ (10.4 كيلوبايت, المشاهدات 1847)
نوع الملف: jpg MahmoudGuinea.jpg‏ (8.9 كيلوبايت, المشاهدات 21)
نوع الملف: jpg Regragi.jpg‏ (11.7 كيلوبايت, المشاهدات 22)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/05/2007, 14h34
الصورة الرمزية ملاك
ملاك ملاك غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9498
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: حورية البحر
الإقامة: جزيرة الأحلام
المشاركات: 27
افتراضي مشاركة: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

دي مقطوعات جديدة
أتمنى لكم استماعا طيبا
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 gnawa.Aada.mp3‏ (2.88 ميجابايت, المشاهدات 262)
نوع الملف: mp3 gnawa.boulila.mp3‏ (1.48 ميجابايت, المشاهدات 227)
__________________
أنا اللي بالأمر المحال اغتوى
شفت القمر نطيت لفوق في الهوا
طلته....
مطلتوش....
إيه أنا يهمني
و ليه... ما دام بالنشوة قلبي ارتوى
و عجبي...
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/05/2007, 19h15
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مغربي
الإقامة: المملكة المغربية
العمر: 39
المشاركات: 2,672
افتراضي مشاركة: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

كناوة
اكثر موسيقى تستقطب السياح بالعالم
نستمع لهده الوصلة
بعنوان
العفو لله


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 العفو لله يا سيادي.كناوة.سماعي.mp3‏ (137.9 كيلوبايت, المشاهدات 342)
__________________
مغربي وأفتخر
رابطة العندليب..عش الأسطورة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/05/2007, 19h42
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مغربي
الإقامة: المملكة المغربية
العمر: 39
المشاركات: 2,672
افتراضي مشاركة: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)




مجموعة ناس الغيوان
يا شافي يا عافي
__________________
مغربي وأفتخر
رابطة العندليب..عش الأسطورة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01/05/2007, 22h21
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مغربي
الإقامة: المملكة المغربية
العمر: 39
المشاركات: 2,672
افتراضي مشاركة: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

كيف اكتشف العالم فن كناوة
بطبيعة الحال كانت موسيقي كناوة معروفة لدي المغاربة
لكنها كانت تعتبر موسيقي هامشية مما يفسر
انها لم تكن تحضي بالعناية اللازم
خلال السنوات الثمانية الاخيرة تغير الوضع اصبحت هذه الموسيقي
في الواجهة سلطت عليها اضواء كثيرة
واصبح الالاف يحجون سنويا للصويرة للتمتع بها كما ان الفن
الكناوي اصبح جزءا مهما من الموسيقي الجديدة
التي تعتمدعلي المزج بين الالحان القديمة والحديثة
وراء عودة فن كناوة للواجهة وتسليط الضوء عليه من طرف المختصين الموسيقيين
تكمن حكاية بسيطة
بطلاها هما روبير بلانت وجيمي بيدج معا كانا عضوان في فرقة شهيرة هي ليدزيبلين والتي متعت
الجمهور بالبومات خالدة قبل ان يتفرق اعضاؤها سنة ١٩٨٠
بعد وفاة جون بونهام
في سنة ١٩٩٤ اتصلت قناة ام تي في بروبير بلانت وجيمي بيدج
من اجل احياء حفل في اطار
البرنامج الشهير
Unplugged
كانت المفاجأة ان المغنيين وافقا علي الاقتراح
لكنهما قررا تقديم شيء جديد لجمهورهما كانت ثمرة العمل
البوم يحمل عنوان

No Quarter
يحتوي الالبوم السهرة علي ١٤ اغنية هي غاية في المتعة
لكن المفاجأة تمثلت في ثلاث اغاني عمل خلالها
جيمي وروبير علي المزج بين الروك والموسيقي الافريقية
يتعلق الامر بالاغاني التالية
Yallah
city don`t cry
wah wah
هذه الاغاني تم تسجيلها في مراكش والصويرة
وساهم في انجازها الفنان المصري حسام رمزي
بالاضافة الي مجموعة من المعلمين الغناويين
وبطبيعة الحال فان عرض الحفل علي ام تي في امام
الملايين من المشاهدين قد فتح الباب لفن كناو
الذي اصبح موضع تساؤل وبحث من طرف عشاق
الاغنية والذي اكتشفوا ارتباط هذا الفن بمدينة الصويرة
التي زارها الاسطورة جيمي هاندريكس فكانت
النتيجة اعادة ايصال الماضي بالحاضر
لتحيي اسطورة الصويرة مدينة الرياح من جديد
__________________
مغربي وأفتخر
رابطة العندليب..عش الأسطورة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01/05/2007, 22h33
الصورة الرمزية ملاك
ملاك ملاك غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9498
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: حورية البحر
الإقامة: جزيرة الأحلام
المشاركات: 27
افتراضي مشاركة: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

أخي الفاضل حليم
تحية مني لمجهوداتك في إغناء الموضوع
لكن دعني افتح هاهنا قوسا لو تسمح لي
فعندما تكلمت عن موسيقى كناوة كان القصد معلمين كناوة يعني التراث الأصيل المنقول عن المعلمين يعني أرباب و رواد هذا النوع من الموسيقى
و مساهمتك بمقطوعة لناس الغيوان اعتبرها شخصيا بعيدة عن الموضوع
فلو فتحنا باب كل من تغنى او أنشد مقطوعة او اثنتين اذا صح التعبير مقاربيتن لفن كناوة فلن نكتفي بناس الغيوان او جيل جيلالة و هما مجموعتان لهما خط مميز بيعدعن الحضرة الغناوية
اعرف أنك ستقول ان من اقطاب ناس الغيوان معلم الجدبة عبد الرحمن باكو الذي يلعب على آلة الهجهوج ببراعة فائقة
لكن دعني أوضح اخي العزيز أن عبد الرحمن و لو انه كان يستلهم الجدبة الكناوية الا ان خط فرقة ناس الغيوان أخذه في عوالم أخرى بعيدا عن الحضرة الكناوية و عن الليلة الكناوية خاصة في مقطوعاته مع ناس الغيوان
مع أنه لو استلم المشعل الكناوي بمعزل عن الفرقة لربما سار في الطريقة الكناوية و اصبح من كبار المعلمين
و شكرا مرة اخرى لمساهمتك
__________________
أنا اللي بالأمر المحال اغتوى
شفت القمر نطيت لفوق في الهوا
طلته....
مطلتوش....
إيه أنا يهمني
و ليه... ما دام بالنشوة قلبي ارتوى
و عجبي...
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01/05/2007, 22h49
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مغربي
الإقامة: المملكة المغربية
العمر: 39
المشاركات: 2,672
افتراضي مشاركة: الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)

متفق معاكي يا سامية كليا
لكن انا وضعت هده الوصلة لناس الغيوان عنوة
على الرغم من اني فاتح مثبث مستقل لهم
لاسباب سادرجها لك كالتالي
الوصلة كانت بمهرجان الصويرة لكناوة
وهي كناوية 100/100
اضافة على انها فازت بالجائزة الاولى من بين اكبر معلمين الفن الكناوي
فمن ابسط حقوق هده الاغنية ان تكون بين طيات هدا المثبث المتميز الدي قمت بفتحه يا ملاك
تحياتي
__________________
مغربي وأفتخر
رابطة العندليب..عش الأسطورة
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd