* : محمد عمر (الكاتـب : abo hamza - - الوقت: 15h00 - التاريخ: 21/12/2014)           »          سعدون جابر (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : احمد عيدان - - الوقت: 14h58 - التاريخ: 21/12/2014)           »          نوتات الأستاذ نزيه محمد (الكاتـب : نور الصباح - آخر مشاركة : علي ثلاثة - - الوقت: 14h35 - التاريخ: 21/12/2014)           »          ماري جبران (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : fatinr - - الوقت: 14h21 - التاريخ: 21/12/2014)           »          إسماعيل شبانة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 13h47 - التاريخ: 21/12/2014)           »          شفيق جلال (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : abo hamza - - الوقت: 13h42 - التاريخ: 21/12/2014)           »          برنامج صندوق الدنيا (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 13h37 - التاريخ: 21/12/2014)           »          عفيـفة إسكندر 1921-2012 (الكاتـب : مصطفى نبيل - آخر مشاركة : abo hamza - - الوقت: 13h28 - التاريخ: 21/12/2014)           »          الفنان أحمد عبدالكريم (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : basharsaab - - الوقت: 13h11 - التاريخ: 21/12/2014)           »          مها صبري (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : اسد الشرق - - الوقت: 13h00 - التاريخ: 21/12/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > م

م حرف الميم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/03/2006, 14h16
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: octobre 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 2,604
افتراضي محمد عبد الوهاب

كون شركة " فيلم عبد الوهاب " و اختار محمد كريم المخرج مديرا فنيا لأفلامه التي لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا وهذه الأفلام هي :- - 1933 الوردة البيضاء - 1935 دموع الحب - 1938 يحيا الحب - 1940 يوم سعيد - 1942 ممنوع الحب - 1944 رصاصة في القلب - 1946 لست ملاكا - 1949 غزل البنات (غناء) - 1963 منتهى الفرح (غناء)
كما قدم قطع موسيقية منفردة بدون غناء منها :- "حبي – موكب النور- زينه – عزيزة- حبيبي الأسمر"
كما يرجع إليه الفضل في أنه وضع الديالوج الغنائي مثل :- " حكيم عيون – يالي فت المال و الجاه "0
و منذ عام 1964 اعتكف عن الغناء و لكنه عاد عام 1989 و غني الأغنية الأخيرة " من غير ليه " في محاولة منه لمواجهة موجة الغناء الهابط0
حصل علي الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون ، و وسام الاستقلال الليبي عام 1955 ، و حصل علي الميدالية الذهبية من معرض كلولوز عام 1962 و وسام الاستقلال من سوريا عام 1970 ، و جائزة الدولة التقديرية عام 1971 , و نيشان النيل 1973 0
و يعتبر عبد الوهاب أول موسيقي في العالم العربي و ثالث فنان في العالم حصل علي " الأسطوانة البلاتينية" المقدمة له من مجموعة شركات "A M T " و تضم الأسطوانة : " في الليل لما خلي – دعاء الشرق " كما لقب بالموسيقار العربي الأول من المجتمع العربي عام 1975 و لقب بالفنان العالمي من جمعية المؤلفين و الملحنين في فرنسا عام 1983
توفي في 4/5/1991

محمد عبد الوهاب
يعتبر الموسيقار الراحل محمد عبد الوهَّاب هو الرائد الأول للسينما الغنائية في مصر، والوطن العربي كمنتج وموسيقار ونجم غنائي في سبعة أفلام هي كل رصيده، وهي: (الوردة البيضاء الذي عُرض عام 33، ودموع الحب عام 35، ويحيا الحب عام 38، ويوم سعيد في 15 يناير 40، وممنوع الحب في 23 مارس 42، ورصاصة في القلب 17 مارس 44، ثم آخر فيلم "لست ملاكا" في 28 أكتوبر 1946). وكان أول فيلم غنائي هو أنشودة الثوار عام 32 الذي قامت ببطولته المطربة "نادرة" أمام رائد المسرح "جورج أبيض"، و"عبد الرحمن رشدي"، و"زكريا أحمد" ومن إخراج "ماريو فولبي"، وكان سابقا لمحاولات "عبد الوهاب". ومحمد عبد الوهاب لم يظهر على شاشة السينما إلا بعد أن أصبح أسطورة في عالم الغناء عن طريق التسجيلات الصوتية، والتي ذاعت وانتشرت في كل مكان، وجعلت الجماهير التي عشقت صوته الجميل وأعجبت بموسيقاه تمنت أن تراه على شاشة السينما كمطرب وموسيقار وممثل. المولد والنشأة ولد الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب في عام 1901 في حي باب الشعرية بالقاهرة بجوار جامع الشعراني. حفظ القرآن الكريم وهو في سن السابعة، حيث كانت البداية عندما كان يرتل القرآن بصوته العذب فشغف آذان الناس حتى ذاع صيته وتأثر بقرّاء القرآن الكريم من أمثال الشيخ "محمد رفعت"، والشيخ "علي محمود"، والشيخ "منصور بدران". وشجعه شقيقه الشيخ "حسن" والذي كان له تأثير كبير على حياته فيما بعد، فقد كان بالنسبة له الوالد والأخ والصديق. ولم تكن حياته الأولى سعيدة، بل كانت مليئة بالصراعات بين رغباته الدفينة في حبه للغناء والطرب، وما بين رغبات الأسرة الذي كانت تريد إلحاقه بالأزهر الشريف مثل أخيه الأكبر الشيخ حسن، ولكنه تمرد على رغبة الأسرة، وسار في طريق الغناء والموسيقى. كان عبد الوهاب يغني للأطفال في الحارة، وفي ذات يوم استوقفه رجل بعد أن سمع صوته وأعجب به، وكان هذا الرجل هو "محمد يوسف" وهو من أشهر أعضاء الكورس في الفرق التي كانت تطوف البلاد والقرى والموالد. وعرض عليه" محمد يوسف" أن يغني في السيرك ووافق "محمد عبد الوهاب" على الفور، واتفق معه على أن يصحبه إلى مدينة دمنهور، وذهب إلى قرية من قرى دمنهور وهو راكب على حمار، وغنى في تلك الليلة أغنية للشيخ "سلامة حجازي" والمعروفة في ذلك الوقت "عذبيني فمهجتي في يديك" وأعجب به الجمهور، وكانت المفاجأة أن الشيخ "سيد درويش" كان بين الحضور، وفي هذا الحفل تقاضى عبد الوهاب أول أجر في حياته وهو خمسة قروش. وعلى خشبة المسرح الكلوب المصري بسيدنا الحسين قدم محمد يوسف عبدَ الوهاب إلى "فؤاد الجزايرلي" صاحب الفرقة، وغنى عبد الوهاب من كلمات الشيخ "يوسف القاضي" أغنية تقول: أنا عندي منجة وصوتي كمنجة أبيع وأدندن وآكل منجة ونجح عبد الوهاب وظهرت له إعلانات في الشوارع وعلى الحوائط تقول: الطفل المعجزة أعجوبة الزمان الذي سيطربكم بين الفصول "محمد البغدادي"، وكان" محمد عبد الوهاب" يخشى أسرته؛ فاضطر إلى تغيير اسمه ووصل أجره 4 جنيهات. ومن فرقة "الجزايرلي" انتقل "عبد الوهاب" إلى فرقه "عبد الرحمن رشدي" بمرتب قدره ستة جنيهات، وكان ذلك عام 1920. ثم انضم عبد الوهاب إلى فرقة "علي الكسار" بمرتب شهري قدره عشرون جنيها، غير أن "عبد الرحمن رشدي" لم يلبث أن استرده إلى الفرقة، وزاد أجره خمسة جنيهات حتى أصبح راتبه 25 جنيها، وهو مرتب كبير لم يكن يتقاضاه كبار الممثلين في ذلك الوقت. وكان عبد الوهاب يغني في فرقة عبد الرحمن رشدي بين الفصول، وفي يوم علم أن أمير الشعراء "أحمد شوقي بيك" جاء خصيصا لمشاهدة مسرحية "الشمس المشرقة"، والتي كانت تقدمها الفرقة، وأراد عبد الوهاب أن يلفت نظر شوقي بك إليه فشدا في تلك الليلة، ولكن كانت المفاجأة أن شوقي بك في اليوم التالي بعث بشكوى إلى "لان رسل باشا" حكمدار القاهرة يطلب فيها منع عبد الوهاب من الغناء بسبب صغر سنه. وفي عام 1922 سافر عبد الوهاب في رحلة فنية إلى فلسطين وسوريا ولبنان مع فرقة نجيب الريحاني. ولما عاد من رحلته قرر دخول معهد الموسيقى العربية، لكن الالتحاق بالمعهد يحتاج إلى مصروفات، إذن لا بد من البحث عن عمل لدفع المصروفات، ووجد عبد الوهاب عملا، فأصبح مدرسا للأناشيد بمدرسة الخازندار، وخلال العطلة الصيفية للمدرسة اشترك عبد الوهاب في حفلة غنائية كان معهد الموسيقى قد أقامها في كازينو "سان ستيفانو" بالإسكندرية، وتعتبر هذه الحفلة هي أول حفلة غنائية حقيقية يشترك فيها بعدما كان يغني على المسارح بين الفصول فقط وعندما انتهى وجد زميلا له يصعد إلى غرفته ويخبره بأن أحمد شوقي بك يريد مقابلته، وبعد تردد ذهب عبد الوهاب إلى شوقي بك، فاستقبله مرحبا، أهلا أهلا بالكروان، أنا عارف أنك متضايق، لكن تأكد أني لم أمنعك من الغناء إلا من أجل مصلحتك، وتوطدت العلاقة بين شوقي بك أمير الشعراء وعبد الوهاب، وتنمو بين الاثنين صداقة متينة، لا يكتفي معها أمير الشعراء بصياغة الأغاني للمطرب الناشئ فحسب، لكنه أيضا يتبناه ويصحبه في كل مكان، ويقدمه إلى كل أصدقائه، ويساعده في تنمية معارفه الموسيقية والأدبية. أقام الشاعر الكبير أحمد شوقي حفلة في منزله "كرمة ابن هانئ" بمناسبة زفاف ابنه الأكبر "عليّ" وحضر الحفل الزعيم "سعد زغلول"، وكبار الأدباء والعلماء والساسة، وسمعوا عبد الوهاب وهو يغني، فوقفوا يتهامسون بأنه أمل الموسيقى الجديد. وبعد أن أكمل عبد الوهاب تلحين رواية "كليوباترا" التي اقتبسها للمسرح "سليم نمله"، و"يونس القاضي" لفرقة "منيرة المهدية"، أصبح عملاق النغم الجديد "عبد الوهاب" امتدادا للعملاق الأول "سيد درويش".
وفي عام 32 كان عبد الوهاب قد نضج واشتهر في كل أرجاء المعمورة والأقطار العربية، وذات ليلة عرض عليه "توفيق المردلي" صديقه الاشتغال بالسينما، وذهبا معا إلى المخرج "محمد كريم" مخرج جميع أفلامه. وكانت أغاني عبد الوهاب في تلك الفترة هي "كلنا نحب القمر"، و"يا جارة الوادي"، "على غصن البان"، و"خايف أقول اللي في قلبي"، و"اللي انكتب على الجبين"، وتم اللقاء الذي أثمر أول فيلم غنائي للمطرب الأول في مصر، وتم إخراج الفيلم في باريس؛ لأن مصر لم يكن فيها استديو للأفلام الناطقة، وكان أجر عبد الوهاب في فيلم "الوردة البيضاء" 450 جنيها وقصة الفيلم قد اشترك فيها كل من "سليمان بك نجيب"، و"محمد كريم"، و"توفيق البردنلس" وشارك أيضا عبد الوهاب بأفكاره، وقام الشاعر "أحمد رامي" بتأليف أغاني الفيلم من ضمنها أغنية يا "وردة الحب الصافي"، ونجح الفيلم نجاحا كبيرا، وتوالت بعد ذلك الأفلام، ومن أشهر أغاني عبد الوهاب في أفلامه: "النيل نجاشي إجري إجري"، و "ما أحلاها عيشة الفلاح"، و"يا وبور قولي"، و"أوبريت مجنون ليلى"، "المية تروي العطشان"، و"مشغول بغيري"، و"حكيم عيون"، و"حنانك بي يا ربي"، و"انسى الدنيا"، وقصيدة "الخطايا"، و"يا قلبي مالك محتار"، كما غنى عبد الوهاب للملك فاروق، وأيضا بعض الأناشيد الدينية بصوته. وكان آخر أغانيه هي "من غير ليه".
تزوج عبد الوهاب من نهلة القدسي، وأنجب منها أربع بنات، وولدا. ولحن لمعظم المطربين وبعض المطربين العرب أكثر من 700 لحن، كما لحن لأم كلثوم والذي وصف لقاءاته بها بلقاء السحاب في أغنية "انت عمري"، و"على باب مصر"، و"أنت الحب"، و"أمل حياتي". وكذلك لحن لـ"عبد الحليم"، و"كارم محمود"، و"نجاة"، و"فايزة أحمد"، وغيرهم من المطربين.
حصل عبد الوهاب على جوائز وشهادات تقدير، وكرمه الملك فاروق والرئيس عبد الناصر والرئيس السادات الذي أعطاه الدكتوراة الفخرية والرئيس مبارك، وكُرم من خارج مصر، فكرمه الرئيس بورقيبة، والملك حسين، والملك الحسن الثاني، والملك فيصل، كما حصل على دكتوراة فخرية من إحدى جامعات أمريكا.
وعلى ضوء هذا الاستعراض نقول: إن جهود عبد الوهاب كرائد للسينما الغنائية، وما قدمه من ألحان وموسيقى تصويرية وخواطر موسيقية بعد أن انتقل من التخت إلى الأوركسترا واتجاهه للمنهج العلمي بتقديم الموسيقى الموزعة توزيعا أوركتسراليا والإقدام على المزج بين الموسيقى العربية والموسيقى الغربية وبالأخص الموسيقى الراقصة سواء بالنقل أو التأثير أو الاقتباس فأحدث بذلك ثورة في الموسيقى العربية بصفة عامة وفي السينما الغنائية بصفة خاصة ـ كل هذا يجعله يستحق لقب "موسيقار الأجيال".
توفي عبد الوهاب عام 92 عن عمر جاوز التسعين عاما
نشأ في بيئة دينية حيث يصل نسبة إلي الإمام الشعراني من ناحية الأم ، أما والده فكان مؤذنا وخطيبا لمسجد سيدي الشعراني وحفظه جزءا كبيرا من القرآن
بدأ حياتة الفنية مطربا في فرقة فؤاد الجزيرلي ثم في فرقة عبد الرحمن رشدي المسرحية ، وبعد أن أنهي دراسته الموسيقية في النادي الشرقي أكمل دراسته بمعهد جويدين الإيطالي بالقاهرة
التحق بفرقة سيد درويش و تعلم علي يديه التطور في الموسيقي العربية ، ثم رعاه الشاعر / أحمد شوقي و استطاع بفضله أن يلقب "بمطرب الأمراء و الملوك"نقل الغناء من إطار التخت الشرقي المحدود إلي آفاق أوسع حيث أضاف الآلات الغربية إلي العربية فأحدث تطورا في الموسيقي العربية الحديثة و قد أفاده في ذلك دراسته في المعهد الإيطالي ، وبذلك أصبح صاحب الحق الشرعي و الطبيعي في قيادة التطور الذي بدأه سيد درويش
محمد عبد الوهاب مر في حياته الفنية بثلاث مراحل فنية :-
المرحلة الأولي من حياته الفنية :- تميزت بجمع الألحان و الأنغام من مصادرها الأصلية ، و في تجاربه الأولي بدأ يضع ألحانه في صورة قريبة الشبه من ألحان سيد درويش و إن كانت تحمل طابع عبد الوهاب و بصمته الفنية و من أغانيه القديمة التي مازالت تسمع حتى الآن " عصفورتان تتناجيان – يا جارة الوادي – كلنا نحب القمر – ماكانش ع البال"
المرحلة الثانية من حياته الفنية :- أضاف بعض الإيقاعات الجديدة التي تتفق مع آذاننا الشرقية منها إيقاع "الفالـي" بالإضافة إلي الجمل الموسيقية الراقصة و تميز عبد الوهاب في هذه المرحلة باستقلال شخصيته في التأليف الموسيقي والغنائي و أضاف مؤثرات صوتية و إيقاعات لم توجد من قبل و اتجه إلي تلحين القصائد المنطوقة مثل " الكرنك– الجندول – كليوباترا " كما لحن لمشاهير المطربين و المطربات مثل " شادية – فايزة – فيروز- عبد الحليم حافظ "
المرحلة الثالثة من حياته الفنية :- اعتلي فيها قمة المجد واضعا موسيقاه بكل تأن وصبر و قدم فيها الكثير من الأغاني الوطنية و فيها أيضا كان اللقاء الأول مع كوكب الشرق "أم كلثوم " عام 1964 ، و أطلق علي هذا اللقاء " لقاء السحاب " و أثمر اللقاء عن أغنية " انت عمري "، ثم أغنية "دارت الأيام " ، و" هذه ليلتى "


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 abdelwahab.mp3‏ (642.6 كيلوبايت, المشاهدات 411)
نوع الملف: mp3 abdelwahab2.mp3‏ (403.6 كيلوبايت, المشاهدات 130)
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 07/01/2010 الساعة 20h30
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/06/2006, 20h56
الصورة الرمزية samirazek
samirazek samirazek غير متصل  
مشرف
رقم العضوية:51
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 68
المشاركات: 541
افتراضي Re: محمد عبد الوهاب

محمد عبد الوهاب


الأسم الحقيقي : محمد محمود عبد الوهاب


حياه محمد عبد الوهاب
"أرجوك يا أستاذ عبد الرحمن أن تعفى هذا الولد الصغير الذى يغنى بين الفصول من السهر حتى نهاية كل رواية، فإنه يبدو ضئيلاً ضعيف الصحة،جائعاً".
دار هذا الحوار بين أمير الشعراء أحمد شوقى الذى كان وقتها رجل ديوان الخديوى ، وبين الأستاذ المحامى عبد الرحمن رشدى الذى خلع "روب" المحاماة وكون فرقة مسرحية تلبية لنداء الفن. أما الفتى الصغير الذى أشفق عليه شوقى هو موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، الذى اعتلى خشبة المسرح منذ أن كان فى العاشرة من عمره يغنى بين فصول روايات المسرح ،حتى شاهده شوقى عام 1912 و إشفق على صغير مثله أن يظل مستيقظاً بل وخارج داره كل يوم حتى منتصف الليل
وقد حاول شوقى راجياً عبد الرحمن رشدى أن يعفى هذا الصغير من هذا العمل الشاق ، لكن رشدى لم يستطع أن يضيع هذه الموهبة الفطرية من يده و التى بالتأكيد تحظى بإعجاب المتفرجين. حتى جاء يوم أحد ضباط البوليس إلى صاحب المسرح حاملاً إليه قراراً من حكمدار القاهرة يمنع الصبى الذى يغنى كل ليلة من الغناء نهائياً
بالطبع لم يدرك شوقى وقتها أن أحوال الفتى المادية (المتواضعة) أصلاً، التى وصلت إلى الحضيض بعد تدخله النبيل، حيث انقطعت اسهامات هذا الفتى المتواضع فى نفقات منزله، ليشعر عبد الوهاب الصغير بالحنق و الكره الشديدين لهذا الرجل.
لم يسمع شوقى بعبد الوهاب مرة اخرى سوى فى عام 1924 عندما حكى له الشيخ الكبير عبد العزيز البشرى عن الموهبة التى يتمتع بها هذا الشاب الصاعد ، ليذهب شوقى بنفسه إلى فندق سان ستيفانو ليشاهد ذلك الفتى النحيل بعد 12 عاماً كاملة، ليعجب أمير الشعراء بصوت عبد الوهاب فطلب ممن حوله أنه يرغب فى الحديث مع هذا الشاب الوهوب، وما أن سمع عبد الوهاب بذلك حتى تذكر أحمد شوقى الذى عانى بسببه فى صباه و فكر فى الهرب، لكنه اجبر فى النهاية على الذهاب إليه، وأخذ أحمد شوقى فى الضحك عندما علم بما كان يدور فى فكر عبد الوهاب، و أكد له أن ما قام به منذ زمن كان لمصلحته، لتبدأ علاقة صداقة متينة بين الأثنين قد تكون واحدة من العلامات الفارقة فى تاريخ الموسيقى العربية منذ تلك الفترة
منذ ذلك التاريخ لم يفارق عبد الوهاب شوقى إلا حينما مات الأخير عام 1932 ، حيث تبنى شوقى عبد الوهاب فنياً و مادياً ، ففى عام 1927 أصطحبه شوقى معه فى رحلته إلى باريس التى تعرف من خلالها على الأوبرا و حفلات الموسيقى ومسرح الكوميدى فرانسيز و متحف اللوفر وفرساى ، لتجد هذه الخبرة الحياتية الفريدة من نوعها صداها عند عبد الوهاب، الذى كانت ميزته الأكثر "رعباً" بين كل اقرانه هى قدرته الشديدة على امتصاص جميع المؤثرات المعرفية دون تململ، و هو ما اطلع عليه فى باريس مما أثر كثيراً على ذوقه الفنى آنذاك ،كما كان يصحبه معه فى الحفلات و المجتمعات العريقة التى تعرف من خلالها على صفوة المجتمع من فنانين و شعراء وسياسيين و كتاب ، حيث رأى عبد الوهاب من خلال شوقى عالماً لم يكن ليصل إليه من دونه
يمكننا القول بأن تبنى شوقى لعبد الوهاب كان له أثراً عظيماً على موسيقار الأجيال "المستقبلى"، فى المقابل كانت هذه الصداقة أثرها ايضاً على شوقى نفسه، و الذى عاود كتابة الأغانى الزجلية بالعامية بعد انقطاع طويل، و تحديداً منذ وفاة عبده الحامولى عام 1901، حيث لم يجد أمير الشعراء صوتاً يعيده إلى ميدان العامية مرة اخرى سوى مع عبد الوهاب، الذى أهداه اغنية "توحشنى و انت وايايا" أول اغنية مهدت لتعاون مثير بين الاثنين عرف ايضاً اغنيات خالدة فى تاريخ عبد الوهاب مثل "فى الليل ما خلى"، "اللى يحب الجمال"، "بلبل حيران
كان شوقى بمثابة "مدير فنى" لعبد الوهاب طوال سنوات صداقتهما، بل إنه كان يقحم تلميذه فى منافسة ملتهبة دارت بين عبد الوهاب و أم كلثوم، و هى المنافسة التى كانت من وجهة نظر شوقى سبباً رئيسياً فى نظر شوقى فى وصول عبد الوهاب إلى الذروة فى التلحين و الغناء خلال خمس سنوات فقط، و لولا هذه المنافسة لتربع على العرش بمفرده، ليصيبه كثير من الجمود و الركود و ربما الغرور المبكر
المصادر : عبد الوهاب ...موسيقار المائة عام لكمال النجمى
صفحات مجهولة من حياة عبد الوهاب لعبد الله احمد عبد الله

محطات فى حياة عبد الوهاب
يوم 13 مارس1897 - ولد محمد محمود عبد الوهاب بحارة برجوان بحى باب الشعرية فى القاهرة ، وقد أكد هذا التاريخ"الصحيح وفقاً للتحريات" المخرج فؤاد الجزايرلى المولود 1901الذى كان يعرفه منذ أن كان فى السادسة من عمره وكان عبد الوهاب يغنى على خشبة مسرح والده،وكان الفرق بينهما ست سنوات
عام 1907
بدأ عبد الوهاب العمل كمطرب ناشئ صغير لم يتجاوز العاشرة من عمره و ذلك بوقوفه على خشبة مسرح فوزى الجزايرلى يغنى بين الفصول، والذى كتب الإعلان الخارجى للمسرح "تعالوا لتشاهدوا أعجوبة الزمن الطفل المعجزة الذى يغنى لسلامة حجازى" ، بعد ذلك دخل فرقة الأستاذ عبد الرحمن رشدى المحامى
انضم عبد الوهاب إلى نادى "الموسيقى الشرقى" الذى سمى فيما بعد "معهد الموسيقى العربية"، حيث علم فيه العزف على العود على يد استاذه محمد القصبجى،كما أثقل من خلاله موهبته الفطرية بالغناء و أتقن القراءة و الكتابة
عام 1921
بداأ العمل بين عبد الوهاب و سيد درويش و كان وقتها عبد الوهاب فى الرابعة و العشرين من عمره و سيد درويش فى الثلاثين من عمره ، ولذلك كانا متقاربين ، و تعلم عبد الوهاب الكثير منه ، فقد كان قبلها غارقاً فى دائرة الغناء القديم فى القصائد و أدوار المطربين تلامذه الشيخ سلامه حجازى و عبد الحامولى ، ولذلك ما تعلمه من رائد التغيير فى الأغنية سيد درويش كان مختلفاً كل الإختلاف عما تعلمه من قبل
عام 1924
أخر مرة غنى فيها عبد الوهاب من الحان ملحنين أخرين، كان ذلك من خلال أغنية "جددى يا نفس حظك..منيتى الهاجر العاطف" الذى كان من ألحان محمد عثمان ، وغناه فى سهرة سان ستيفانو التى التقى فيها بأمير الشعراء
تعرف عبد الوهاب على أمير الشعراء احمد شوقى الذى تبنى صوت و موهبة هذا الشاب الذى صعد به إلى أعلى درجات الشهرة و النجاح
عام 1926
أول حفلة لعبد الوهاب يحضر فيها صفوة وكبار الأدباء و العلماء و التى كانت حفلة زفاف إبن شوقى الأكبر "على" ، و الذى أقيم فى داره بالجيزة المشهور بإسم "كرمة ابن هانئ"، والتى غنى فيها عبد الوهاب أول لحن من ألحانه قصيدة"تعالى نفن نفسينا غراماً" التى كتبها امير الشعراء.
عام 1927
سجل عبد الوهاب أول إسطوانه من ألحانه ، و كانت إسطوانه "فيك عشرة كوتشينه فى البلكونه" التى كتبها الأستاذ يونس القاضى
1 أصدرت شركة بيضافون 17 لحناً من ألحان عبد الوهاب و هو أكبر عدد من الألحان صدر حتى ذلك العام لملحن واحد فى دلك العام
عام 1928
لحن عبد الوهاب أول "منولوج" غنائى له "أهون عليك" الذى كان من كلمات الشيخ يونس القاضى ، وقد "غار" من النجاح الذى حققه أول منولوج لأم كلثوم "إن كنت أسامح و أنسى الأسية" الذى كتبه أحمد رامى و لحنه القصبجى
عام 1931
أول تعارف بين عبد الوهاب و المخرج محمد كريم فى حفلة الأول بالزقازيق ،والذى أخرج له بعد ذلك أفلامه السته
عام 1932
أطلق على عبد الوهاب لقب "مطرب الملوك والأمراء" عندما غنى فى إفتتاح معهد فؤاد الأول للموسيقى العربية"معهد الموسيقى العربية حالياً "، وقد حضر للإفتتاح الملك أحمد فؤاد الأول، و ضيف مصر وقتها ملك الأفغان "أمان الله خان" كما حضره بعض من أصحاب السمو والأمراء
عام 1933
كان بداية دخول عبد الوهاب عالم الإنتاج و التمثيل السينمائى و ذلك فى أول فيلم غنائى له "الوردة البيضاء"
عام 1934
غنى لأول مرة فى ستديوهات "الإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية" وقت إفتتاح الأذاعة المصرية، وقد كان قبلها يرفض أن يغنى فى الإذاعات الأهلية على الإطلاق حتى حينما كان الشيخ محمود صبح يتجداه فة هده الإداعات
عام 1940
كانت آخر حفله عامة قام فيها عبد الوهاب بالغناء و كانت فى طنطا ، وقد توقف عندما وجد أن الجمهور يطلب أن يستمع منه إلى مواويله القديمة التى أصبح صوته لا يتحمل ترديدها فقرر أن يعتزل جمهورالحفلات العامه فقد حاول ان يقدم الهم الجندول و لكن الجمهور صاح طالبا فى الليل لما خلى
عام 1942
، سبق له الزواج سرا وعرفيا من احدى اميرات الأسره المالكه ولكنه عام 1942 تزوج عبد الوهاب من السيدة إقبال نصار التى صارت أم أبناءه الخمسة
عام 1947
قدم عبد الوهاب آخر بطولة له فى فيلمه السادس "لست ملاكاً" مع المطربة نور الهدى من انتاج يهود هاجروا الى امريكا اثناء حرب 1948 وظل نيجاتيف الفيلم محفوظا فى استوديو مصر حتى شب حريق اتى عليه فنمحى من داكرة مصر الا انه توجد بالعراق نسخة متهالكة منه
عام 1951
كان لأول لقاء بين عبد الوهاب و عبد الحليم حافظ الذى كان رغب فى أن يرى هذا الشخص الذى يطالبه الجمهور بغناء أغانيه ، فالح فى مقابلته ولكن عبد الوهاب إعتقد أنه يرغب فى نقود فأخرج نقوداً من جيبه مما أحرج عبد الحليم بشده وحزن كثيراً بسبب هذا الموقف، حتى إستدعاه عبد الوهاب 1953 ومضى معه عقود إسطوانات وفيلمين
عام 1952
بعد الثورة أطلق على عبد الوهاب لقب "فنان الشعب" بعد أن كان لقبه "مطرب الملوك والأمراء
فى دلك العام 1954 -حاول طلعت حرب أن يجمع القمتين كوكب الشرق و عبد الوهاب فى فيلم سينمائى واحد من إنتاج استديو مصر،ولكن هذا المشروع لم ينجح
عام 1954 إختارت قيادة الثورة عبد الوهاب أن يغنى فى الإحتفال الأول لقيادة الثورة ـووجد عبد الوهاب متورطاً و مضطراً أن يغنى فى حفلة عامة لجمبع الضباط و العسكريين بسلاح الفرسان بعد أن إعتزل جمهور الحفلات العامة لضعف قدراته الصوتيه عن السابق،فإستطاع الخروج من هذا المأزق بمونولوجه الرومانسى ذو الألحان الهامسه بكلمات العاشق "كل ده كان ليه". بعد ان غنى تسلم يا غالى بمناسبه حادث المنشيه - محاوله اغتيال عبد الناصر
عام 1964
بداية إنتهاء عهد التنافس بين القمتين كوكب الشرق وموسيقار الأجيال وذلك بإشتراكهما فى أغنية "أنت عمرى". بعد ان تدخل عبد الناصر واجبرهما على دلك
من 1970- الى 1977
قام عبد الوهاب بتلحين عدد من الاغانى قبل رحيل العندليب، منها "فاتت جنبنا"، و "نبتدى منين الحكاية عام 1990
أصدر عبد الوهاب اخر اغنياته "من غير ليه"، و هى الأغنية التى كان سجلها الموسيقار الكبير قبل فترة ليست بالقصيرة على العود فقط ، قبل أن يركب عزف الفرقة الموسيقية فى هذا الأصدار الأخير على صوته فى التسجيل القديم قبل وفاته فى الرابع من مايو عام 1991.
من أشهر أقوال موسيقار الأجيال
"عندما أندمج فى عمل فنى أحس بأننى أقرب إلى الله أكثر من أى وقت .. وربما كان السبب فى ذلك أن الفن بخاطب مواقع الطهر فى الإنسان.. كالحب و الجمال والخلق والمثل العليا والضمير.. والوجدان والخير والله سبحانه وتعالى .. فأنا أكثر قرباً منه وأنا بقرب هذه المواقع الطاهرة ، كما انى عندما أنتهى من تلحين أغنية أشعر بأنى خلفت بنت فاتنة و أريد أن أزوجها لعريس وسيم مثلها".
في في 4/5/1991 توفى بمنزله بالزمالك بالقاهرة


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/12/2007, 17h11
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 799
افتراضي رد: محمد عبد الوهاب

قائمة بالأعمال الغنائية لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب
العشرينات

أحب أشوفك حسن أنور
أخاف عليك من نجوى العيون أحمد رامى
اللى انكتب عالجبين إبراهيم عبد الله
اللى راح راح حسن أنور
اللى يحب الجمال أحمد شوقى
أنا انطونيو أحمد شوقى
أهون عليك محمد يونس القاضى
بالك مع مين أحمد عبد المجيد
بالله يا ليل تجينا أمين عزت الهجين
بتتقلى ليه حسين حلمى المانسترلى
تراضينى و تغضبنى محمد يونس القاضى
تعالى نغنى نفسينا غراماً أحمد رامى
حسدونى و باين في عنيهم أحمد عبد المجيد
خايق أقول اللى ف قلبى أحمد عبد المجيد
دار البشاير أحمد شوقى
ردت الروح أحمد شوقى
سيد القمر أحمد شوقى
شبكتى قلبى أحمد شوقى
على غصون البان أحمد رامى
غاير من اللى هواك أحمد شوقى
فيك عشرة كوتشينة محمد يونس القاضى
قلب بوادى الحمى أحمد شوقى
قلبى غدر بى أحمد شوقى
كتير يا قلبى أحمد عبد المجيد
كلنا نحب القمر أحمد عبد المجيد
لما انت ناوى تغيب على طول أبو بثينة
الليل بدموعى جانى أحمد شوقى
الليل يطول على أمين عزت الهجين
مال الفؤاد ده إبراهيم عبد الله
ما نيش بحبك أحمد رامى
منك يا هاجر دائى أحمد شوقى
يا جارة الوادى أحمد شوقى
موشح يا حبيبى انت كل المُراد ----
يا حبيبى كحل السهد أمين عزت الهجين
يا ليل الوصل أحمد شوقى
يا نائماً رقدت جفونه أحمد شوقى
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/12/2007, 17h46
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 799
افتراضي رد: محمد عبد الوهاب

الثلاثينات


إجري إجري حسين السيد
أحب عيشة الحرية أحمد رامى
اشكى لمين الهوى حسين النحاس
أُعجبت بى مهيار الديلمى
أمانة يا ليل سعيد عبده
إمتى الزمان أمين عزت الهجين
إيه انكتب لى أمين عزت الهجين
أيها الراقدون أحمد رامى
أيها النيل بشارة الخوري
بالليل يا روحى أحمد عبد المجيد
البرتقال أحمد رامى
بلبل حيران أحمد شوقى
تحية العلم أحمد رامى
تلفتت ظبية الوادى أحمد شوقى
جفنه علم الغزل بشارة الخوري
حب الوطن أمين عزت الهجين
حبيب القلب أمين عزت الهجين
سبع سواقى زجل قديم
سجى الليل أحمد شوقى
سكت ليه يا لسانى أحمد رامى
سهرت منه الليالى حسين أحمد شوقى
شجانى نوحك أمين عزت الهجين
الصبا و الجمال بشارة الخوري
صعبت عليك أحمد رامى
ضحيت غرامى أحمد رامى
طال انتظارى أحمد رامى
طول عمرى عايش وحدى أحمد رامى
الظلم ده كان ليه أحمد رامى
عشقت روحك محمد متولى
علموه كيف يجفو أحمد شوقى
عندما يأتى المساء محمود أبو الوفا
في البحر لم فتكم زجل قديم
في الجو غيم احمد عبد المجيد
في الليل لما خلى أحمد شوقى
القلب ياما انتظر أحمد عبد المجيد
كروان حيران أحمد رامى
كل اللى حب اتنصف إبراهيم عبد الله
ليلة الوداع أمين عزت الهجين
مجنون ليلى أحمد شوقى
محلى الحبيب أحمد رامى
محلاها عيشة الفلاح بيرم التونسي
مريت على بيت الحبايب أحمد عبد المجيد
مسكين و حالى عدم إبراهيم عبد الله
مين عذبك أمين عزت الهجين
نادانى قلبى إليك أحمد رامى
نسيم الربيع أحمد عبد المجيد
النيل نجاشى أحمد شوقى
هاجرانى ليه أمين عزت الهجين
الهوى و الشباب بشارة الخوري
الهوان وياك أحمد عبد المجيد
يا ترى يا نسمة أحمد عبد المجيد
يا دنيا يا غرامى أحمد رامى
يا دى النعيم أحمد رامى
يا شراعاً وراء دجلة أحمد شوقى
يا لوعتى يا شقايا أحمد رامى
يا ما بنيت أحمد رامى
يا ناسية وعدى أمين عزت الهجين
يا وابور قولى أحمد رامى
يا ورد مين يشتريك بشارة الخوري
يا وردة الحب الصافى أحمد رامى
ياللى شجاك الأنين أحمد رامى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/12/2007, 17h48
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 799
افتراضي رد: محمد عبد الوهاب

الأربعينات


إجر يا نيل حسين السيد
أحبه مهما أشوف منه حسين السيد
اسمح و قول لى حسين السيد
اضحكى و غنى حسين السيد
آن الأوان حسين السيد
أنا اللى طول عمرى حسين السيد
إنت إنت حسين السيد
إنت و عزولى و زمانى مأمون الشناوي
إنس الدنيا مأمون الشناوي
إيه جرى يا قلبى حسين السيد
بلاش تبوسنى حسين السيد
التاجين صالح جودت
الجندول على محمود طه
الجهاد مأمون الشناوي
حأقولك إيه حسين السيد
الحبيب المجهول حسين السيد
حكيم عيون حسين السيد
حنانك بى أحمد رامى
حياتى إنت حسين السيد
الخطايا كامل الشناوي
دمشق أحمد شوقي
ردّى علىّ مأمون الشناوي
السودان أحمد شوقي
الشباب صالح جودت
شبكونى و نسيونى حسين السيد
عاشق الروح حسين السيد
عمرى ما حنسى يوم الاثنين حسين السيد
فلسطين على محمود طه
الفن صالح جودت
قالت صفي الدين الحلي
القمح حسين السيد
الكرنك أحمد فتحي
كليوباترا على محمود طه
كنت فين تايب و غايب حسين السيد
لست أدرى إيليا أبو ماضي
ماكانش عالبال أحمد عبد المجيد
مشغول بغيرى أحمد رامى
مصر محمود حسن إسماعيل
مضناك جفاه مرقده أحمد شوقي
الملك صالح جودت
مين زيك عندى يا خضرة عبد المنصف محمود
المية تروى العطشان أحمد رامى
هليت يا ربيع حسين السيد
همسة حائرة عزيز أباظة
يا جلاس حسين السيد
يا مسافر وحدك حسين السيد
ياللى فُت المال و الجاه حسين السيد
ياللى نويت تشغلنى حسين السيد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/12/2007, 17h52
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 799
افتراضي رد: محمد عبد الوهاب

الخمسينات


أحبك و انت فاكرنى حسين السيد
أغنية عربية كامل الشناوي
افتكرنى حسين السيد
أقبل السعد مصطفى عبد الرحمن
أنا و العذاب و هواك عبد المنعم السباعي
إنده على الأحرار عبد المنعم السباعي
آه منك يا جارحنى مأمون الشناوي
بطل الثورة حسين السيد
بفكر في اللى ناسينى حسين السيد
تحت القنابل أحمد شفيق كامل
تراعينى قيراط حسين السيد
تسلم يا غالى عبد المنعم السباعي
جبل التوباد أحمد شوقي
حبيبى لعبته حسين السيد
حربة حسين السيد
الحرية كامل الشناوي
حن محمد على فتوح
خي خي حسين السيد
دعاء الشرق محمود حسن إسماعيل
الدنيا سيجارة و كاس حسين السيد
الروابي الخضر أحمد خميس
زود جيش أوطانك مأمون الشناوي
ست الحبايب حسين السيد
السعد جالك عبد المنعم السباعي
الصبر و الإيمان حسين السيد
ظلمونى الحبايب حسين السيد
على إيه بتلومنى حسين السيد
على بالي مأمون الشناوي
علشان الشوك حسين السيد
فين طريقك فين حسين السيد
قابلته مأمون الشناوي
القسم محمود عبد الحي
قلبى بيقولى كلام حسين السيد
قولوا لمصر تغنى معايا أحمد شفيق كامل
قوللى عملك ايه قلبى حسين السيد
القيثارة إبراهيم ناجي
الكاس بين ايدى حسين السيد
كان أجمل يوم حسين السيد
كل ده كان ليه مأمون الشناوي
لأ مش أنا حسين السيد
مقادير من جفنيك أحمد شوقى
من قد إيه كنا هنا مأمون الشناوي
النهر الخالد محمود حسن إسماعيل
الوادى مأمون الشناوي
و الله ما انا سالى حيرم الغمراوي
الوحدة حسين السيد
الوطن الأكبر أحمد شفيق كامل
يا بلادى عباس أحمد
يا جمال النور و الحرية أحمد شفيق كامل
يا مصر تم الهنا عبد المنعم السباعي
يا نسمة الحرية أحمد شفيق كامل
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/12/2007, 17h57
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 799
افتراضي رد: محمد عبد الوهاب

الستينات


أرض الشهيد عبد المنعم الرفاعى
أغار من قلبى عبد المحسن عبد العزيز
الله ثالثنا حسين السيد
إنت عمري أحمد شفيق كامل
أيظن نزار قباني
أيها السارى عبد المنعم الرفاعى
الجيل الصاعد حسين السيد
حرية أراضينا حسين السيد
حى على الفلاح عبد الوهاب محمد
دقت ساعة العمل حسين السيد
ساعة الجد حسين السيد
ساعة ما بشوفك جنبى حسين السيد
شكل تانى حسين السيد
صوت الجماهير حسين السيد
طريق واحد نزار قباني
الغد الأكبر الأخوان رحباني
فكرونى عبد الوهاب محمد
كل أخ عربي حسين السيد
كل أرض عربية كامل الشناوي
ناصر حسين السيد
نجوى عبد المنعم الرفاعى
هان الود أحمد رامى
هذه ليلتى جورج جرداق
و عرفنا الحب حسين السيد
يا حبايب بالسلامة حسين السيد
لا تكذبى كامل الشناوي


وهده الأغاني أشهر ما لحن في اخر حياته


الاتحاد صالح جودت
دارت الأيام مأمون الشناوى
ليلة حب أحمد شفيق كامل
مصريتنا عبد الوهاب محمد
بعمرى كله حبيتك حسين السيد
عاشت بلادنا عبد الوهاب محمد
عيون السهرانين إبراهيم موسى
من غير ليه مرسى جميل عزيز
أسألك الرحيلا نزار قباني
الجيش المصرى عبد الوهاب محمد

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/12/2007, 18h07
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 799
افتراضي رد: محمد عبد الوهاب

لحن محمد عبد الوهاب لعديد الفنانين وكمثال لحن لأم كلثوم عشر أغنيات في تسع سنوات

* إنت عمري 1964.

* على باب مصر 1964.

* إنت الحب 1965.

* أمل حياتي 1965.

* فكرونى 1967.

* هذه ليلتى 1968.

* أصبح عندي الآن بندقية 1969.

* ودارت الأيام 1970.

* أغداً ألقاك 1971.

* ليلة حب 1972.


المصدر: محمد عبد الوهاب حياته و فنه - رتيبة الحفني - دار الشروق
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24/04/2008, 21h04
الصورة الرمزية صلاح السويفي
صلاح السويفي صلاح السويفي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:38061
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: مصـري - مغربي
الإقامة: مصر ولي روح بالمغرب
العمر: 68
المشاركات: 592
افتراضي رد: محمد عبد الوهاب

محطات في حياة عبد الوهاب



1924 بدأ دراسته بنادي الموسيقى الشرقي (معهد فؤاد الأول للموسيقى العربية )
وكان من أساتذته "درويش الحريري" و " محمود رحمي" (موشحات وإيقاعات) و"محمد القصبجي"(عود)

1925 وأثناء دراسته بالمعهد عُيّن مدرس للأناشيد بمدارس وزارة المعارف وكان من تلاميذه "مصطفى أمين "و"علي أمين " و " صالح جودت"و" إحسان عبد القدوس"

1927 تلقى بعض الدروس في الموسيقى العالمية في معهد برجرين على يد الموسيقي الروسي "شتالوف"


عن: موسوعة أعلام الموسيقى العربية /دار الشروق

__________________
مع تحــــــيات
صلاح الســويفي

"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي."
(إن نظرت من الدنيا إلى حسن منذ غبتِ زوجتي عني فلا مُتعتُ بالنظر)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23/04/2010, 12h31
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: octobre 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 2,604
افتراضي محمد عبد الوهاب

نجوم في سماء الشرق

محمد عبد الوهاب


الجزء الأول


__________________

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd