* : البرنامج الغنائى حب الوطن (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 10h31 - التاريخ: 24/04/2014)           »          نوادر غناء عبد الحليم حافظ (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 09h13 - التاريخ: 24/04/2014)           »          صـــبـــاح (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : abdelhady_amin - - الوقت: 08h34 - التاريخ: 24/04/2014)           »          نوتات متنوعة (الكاتـب : sfakhri - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 24/04/2014)           »          التسجيل بأسماء غريبة !! (الكاتـب : خليـل زيـدان - آخر مشاركة : علي طرفايه - - الوقت: 07h05 - التاريخ: 24/04/2014)           »          تقاسيم عربية (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 05h09 - التاريخ: 24/04/2014)           »          3 مارس 1938 قاعة ايوارت * مقادير من جفنيك الاولى *اتعجل العمر*النوم يداعب (سمعها (الكاتـب : tarab - - الوقت: 05h03 - التاريخ: 24/04/2014)           »          محمد سالم العجوز (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : alaatiger - - الوقت: 23h59 - التاريخ: 23/04/2014)           »          الموسيقارالقدير الاستاذ أحمد الجوادي ـ سلمت من كل سوء (الكاتـب : nazehmohamed - آخر مشاركة : عزت شحاته - - الوقت: 23h25 - التاريخ: 23/04/2014)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عزت شحاته - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 23/04/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > ف

ف حرف الفاء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/03/2006, 13h08
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: octobre 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 2,606
افتراضي فريد الأطرش

فريد الأطرش
من مواليد 21/4/1917 بجبل السويداء "لبنان" 0 جاء فريد الأطرش من أسرة لبنانية مناضلة ناضلت ضد الاستعمار0 فهو ينتمي إلي أسرة فريد بن فهد باشا بن فرحات بن إسماعيل آل الأطرش التي هاجرت إلي مصر عام 1923هربا من تنكيل الاستعمار بها بعد ثورة الأطارشة 0 بدأت الأسرة حياتها في مصر حيث استقر بهم الحال وبدأت رحلة فريد الأطرش الموسيقية وهو في سن صغيرة جدا ، حيث تلقي أول دروس الموسيقي هو وأخته المطربة أسمهان علي يد أمه0 حصل علي شهادة البكالوريا من مدرسة ( الخرنفش )، ثم تخرج من معهد الموسيقي العربية عازفا علي العود ، قدم فريد الأطرش لعالم الغناء والموسيقي مايقرب من 500 لحن وقصيدة وأنشودة إلي جانب المقطوعات الموسيقية مما أهله للحصول علي أرفع الأوسمة من الملوك والرؤساء العرب ، ومن وراء ذلك إعجاب الملايين من الشعوب العربية به وبفنه الذي احتل مكانة متساوية في قلب الشعب العربي شأنه شأن عمالقة الفن ( الموسيقار محمد عبد الوهاب ) و ( كوكب الشرق أم كلثوم ) و ( العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ )0 وكان أول مبلغ يتقاضاه من الإذاعة المصرية هو جنيه ونصف للحفلة الواحدة ( عن مجلة الاثنين والدنيا عام 1937 ) 0 في بداية حياته غني لحنين هما لحن " من يوم ماحبك فؤادى – ولحن "ياريتني طير وأنا أطير حواليك" من الحان مدحت عاصم الذي يعتبر مكتشفه. في عام 1940 اتجه إلي التمثيل السينمائي وكانت البداية في فيلم "انتصار الشباب" وبعد ذلك قدم للسينما حوالي 31 فيلما ، ومن أهم تلك الأفلام : ( أحلام الشباب – لحن الخلود – من أجل حبي – رسالة غرام – حكاية العمر كله – زمان يا حب – نغم في حياتي ) 0
كان فيلم " حبيب العمر" أول فيلم من إنتاج فريد الأطرش في مجال السينما 0 تأثر طلـعت حرب بفن فريد الأطرش وأخته أســمهان فأنتج لهما فيلم "انتصار الشباب 0 ومن خلال الأفلام كانت روائعه الموسيقية التي تضمنت أعظــم ألحانه وتغني بها ومنها : -(التانجو العالمي "يا زهرة في خيالي" – حكاية غرامي – أنا واللي بحبه – نجوم الليل – بنادي عليك – يا قلبي يا مجروح ) 0 أول من أدخل الأوبريت في السينما المصرية و منها أوبريت "بساط الريح" . كان أول من أدخل الآلات الموسيقية الغربية لتعزف موسيقي عربية مثل آلة الكلارنيت و الأ ورج والجيتار . أول من وضع المقدمات الموسيقية الطويلة في الأغنية العربية، كما في بعض روائعه الغنائية مثل "الربيع" و "أول همسة" و"بنادي عليك" . حصل علي أربع جنسيات عربية من ( سوريا ، لبنان ، مصر ، السودان)0 بعد قيام ثورة 23 يوليو في مصر عام 1952 وفتح باب التبرعات لتســليح الجيش ذهب فريد الأطرش يوم إعلان هذه الدعوة والتقي برئيس الوزراء والزعيم جمـال عبد الناصر وأعطاه شيكا بعشرة آلاف جنيه وكانت وقتها ذا قيمة عظيمة . في 6 مايو 1965 عين رئيسا لجمعية المؤلفين والملحنين. من الأوسمة التي حصل عليها :- حصل علي خمسة عشر وساما وقلادة ونيشانا 0 منح جائزة أعظم عازف علي العود في العالم العربي وتركيا عام1962 0 وفي 15 نوفمبر 1964 أهداه الملك حسين وسام الاستقلال مـن الدرجــة الأولي. في 15 مارس 1970 أهداه الرئيس جمال عبد الناصر وســـام الاستحقاق من الطبقة الأولي . حصل علي قلادة الجمهورية اللبنانية عام 1974 0 ويعتبر أول فنان عربي تمنحه فرنسا وسـام الخلود عــام 1975ونشرت أعماله في موسوعاتها العالمية . بدأت معه قصة مرض القلب منذ أبلغ بوفاة أخته في 14 يوليو 1944 0 توفي في 26/12/1974
__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/06/2006, 21h14
الصورة الرمزية samirazek
samirazek samirazek غير متصل  
مشرف
رقم العضوية:51
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 68
المشاركات: 528
افتراضي Re: فريد الأطرش

محطات فى حياة الفنان فريد الأطرش
عام 1915
ولد فريد بن محمد بن فهد الأطرش بمدينة السويداء فى محافطة جبل العرب بسوريا
عام 1917
عادت الأسرة إلى جبل الدروز مرة أخرى بعد أن سافر محمد الأطرش بعائلته للعمل بالأناضول لفترة قصيرة ، و فى طريق العودة ولدت فى عرض البحر على ظهر باخرة يونانية آمال الأطرش ، أخت فريد و توأم روحه ، و التى عرفت بعد ذلك بإسم "أسمهان"
عام 1921
وقفت عائلة الأطرش فى جبال الدروز أمام القوات الفرنسية التى كانت تحتل أراضيها ، فخافت الأم علياء المنذر على أبنائها الثلاثة فؤاد و فريد و آمال ، فقررت أن تنتقل بهم إلى لبنان، و هناك ألحقت فريد بمدرسة "سان جوزيف" التى لم يتقدم فريد فيها تعليمياً بالقدر الكافى.
عام 1923
قررت السيدة علياء المنذر الإنتقال بإبنائها إلى القاهرة ، و لكنها عند وصولها للقنطرة لم يسمح لها بدخول الأراضى المصرية لأنها لم تكن تحمل جواز سفر ، إلا أنها استطاعت الوصول إلى الزعيم سعد باشا زغلول تليفونيا،ً الذى كان على علاقة طيبة بعائلة الأطرش ، فتوسط لها و سمح لها بدخول القاهرة ، و استقروا فيها فى شارع البحر.
عام 1923
ألحقت الأم ولديها الأثنين بمدرسة "الفرير" فى القسم المجانى بها، و و لكن كان على السيدة علياء أولاً البحث عن لقب أخر غير الأطرش صاحب السمعة المزعجة للفرنسيين، لذا أدخلت ولديها فريد و فؤاد تحت لقب كوسى، و الذى ظل يلازمهما لسنوات عدة إلى أن عرفت المدرسة بحقيقة نسبهم ، فخرجا من المدرسة، و أكمل الولدان تعليمهما فى المدرسة البطريركية للروم الكاثوليك بلقبهما الحقيقى.
عام 1925
بدأت تظهر مواهب فريد الصغير الذى كان مولعاً بآلة العود منذ أن كانت والدته تعزف عليه و تغنى على أوتاره، حيث كانت تعمل بملاهى روض الفرج لأعاله اولادها، ولها تسجيل على اسطوانه بيضافون ، ثم إلتحق فريد بمعهد فؤاد الأول للموسيقى الشرقية، و تعرف فيه على أستاذه الأول فى تعليم العود الموسيقار رياض السنباطى.
عام 1929
إلتحق فريد الأطرش بالعمل فى فرقة بديعة مصابنى ، كما عمل فى ملهى بلاتشى.
عام 1934
تصادف وجود الموسيقار مدحت عاصم الذى كان مديعا من الواد ز بجانب دلك كان يشغل منصب المدير الفنى للإذاعة فى ذلك الوقت ، تصادف وجوده فى معهد الموسيقى العربية و إستمع إلى عزف فريد على العود فأعجب بعزفه و صوته جداً ، و طلب منه أن يأتى للإذاعة ، وبالفعل لم يضيع فريد هذه الفرصة و التحق بالعمل فى الإذاعة المصرية.
عام 1936
قدم فريد فى الإذاعة أغنية "يا ريتنى طير لأطير حواليك" من تأليف و ألحان المؤلف الفلسطينى الساخر يحيي اللبابيدى ، و قد لفتت هذه الأغنية الأنظار إلى امكاناته الفنية. و هى الأغنية التى كان قد قدمها المطرب اللبنانى ايليا البيضة من قبل، و لكن تم منع إذاعتها تماماً لأسباب رقابية لأنها تتحدث عن العب

عام 1937
قدم فريد فى الإذاعة أول ألحانه إلى النور فغنى "باحب من غير أمل".
عام 1937
تلقى فريد عرضين من الإذاعة البريطانية لتسجيل بعض الإسطوانات فى لندن، فكانت هذه أول رحلة له إلى أوروبا، و علم بعد ذلك أن التسجيل سيكون فى احد استوديوهات باريس ، فذهب إلى العنوان ، و عند دخوله وجد فرقة موسيقية كبيرة العدد ، فألقى التحية عليهم إلا أنهم لم يعيروه إهتماماً بالغاً، إلا بعد أن بدأت أنامله تعزف على أوتار عوده لتخرج أنغام بديعة أجبرت الجميع على الإنصات و الإستماع، وبعدها تقدم إليه المايسترو و أعتذر لسلوكهم معللاً أن " إن مؤلفى الموسيقى فى بلادنا شيوخ يكتسى شعرهم باللون الأبيض و لم نشاهد أبداً مؤلفاً موسيقياً فى مثل سنك"
عام 1940
دخل فريد إلى عالم السينما مع أخته اسمهان فى أول فيلم لهما "إنتصار الشباب"، وأخرج الفيلم المخرج أحمد بدرخان وقام فريد بوضع ألحان أغانى الفيلم و كذلك وضع الموسيقى التصويرية له ، و اشترك فى التمثيل نخبة من أبرز نجوم السينما المصرية أنور وجدى و روحية خالد و بشارة واكيم ، و ظهرت فى هذا الفيلم أيضاً حبيبة الأيام القادمة سامية جمال لأول مرة، كراقصة ناشئة بين مجموعة الكومبارس فى مشهد الختام.
عام 1944
يوم 14 يوليو رحلت رفيقة الدرب و توأم روح فريد شقيقته أسمهان عن الدنيا ، و ذلك بموتها غرقاً فى احدى الترع بعدما جنحت سيارتها إلى الترعة أثناء ذهابها إلى رأس البر.
عام 1946
واحدة من أسوأ سنوات فريد على المستوى المادى، حيث كانت لم يكن بمقدوره دفع ايجار شقته.الا انه فى نفس العام لحن فريد كلمات الشاعر مأمون الشناوى "حبيب العمر"، و التى جاء لحنها معبراً عن حالة اليأس و البؤس الذى كان يمر بهما نجمنا خلال فى هذه السنة.

وفى نفس العام تعاقدت معه إذاعة الشرق الأدنى مع فريد لتسجيل أغنية "حبيب العمر" و كان هذا العقد بمثابة طوق النجاة بالنسبة له، و قد كان على خلاف مع الإذاعة المصرية بسب مطالبته الدائمة بمساواته فى الأجر مع محمد عبد الوهاب.
عام 1947
فكر فريد فى إقتباس اسم أغنية "حبيب العمر" ذات النجاح الباهر ليكون عنوان فيلم سينمائى جديد ، فقرر أن يقوم بإنتاج الفيلم و لكنه لا يملك من النقود ما يكفى لذلك ، فقرر أن يجازف و أعلن عن إنتاجه لهذا الفيلم فانهالت عليه العروض من موزعى الأفلام فى الأقطار العربية من كل حدب و صوب ، و بذلك إستطاع تجميع ما يكفى و يزيد من المال لإنتاج أول أفلامه "كمنتج".
عام 1950
قدم فريد الأطرش فى فيلم آخر كدبة مع سامية جمال أوبريت "بساط الريح" ، و الذى طاف فيه فى كافة البلاد العربية ، ماعدا الجزائر، و التى طالما عاتبه محبيه هناك على عدم تحليقه بالجزائر على بساط الريح.
عام 1953
انفصل فريد الأطرش عن سامية جمال التى ظلت معه لفترة طويلة ، و تركت بداخله ألماً كان من الصعب أن تمحيه الراقصة الجزائرية ليلى. التى تعرف عليه بعدها
عام 1955
قدم فريد الأطرش فيلم "عهد الهوى" المقتبس عن قصة غادة الكاميليا لاسكندر ديماس ، وقام فريد بدور أرمان دوفال أمام مريم فخر الدين "غادة الكاميليا" فى حين قام يوسف وهبى بدور الأب، و كان فريد قد تبرع بإيرادات اليوم الأول لمشوهى الحرب ، وقد حضر العرض الرئيس جمال عبد الناصر و مجلس قيادة الثورة و لم يتمكن فريد من الحضور بسبب مرضه الشديد ذلك اليوم.
عام 1955
أصيب فريد بأول ذبحة صدرية، والتى أصابته ليلة رأس السنة بعد أن قرأ ما كتبته "أصيله هانم " والدة ملكة مصر الأولى ناريمان( والتى تقرب منها فريد بعد طلاقيها من فاروق ود.أدهم النقيب) فى احدى الجرائد بأن إبنتها لن تتزوج من فريد الأطرش و التى ذكرت على حد قولها أن الأستاذ فريد الأطرش مطرب صديق للعائلة و أن فكرة مصاهرته غير واردة و ان كان يبحث عن الشهرة فليسع إليها فى مكان آخر و ليس على حساب بنات الأسر الكريمة"!!
عام 1956
بداية لقاء فريد و شادية فى فيلم "ودعت حبك" من إخراج يوسف شاهين، و كانت شرارة الحب التى اطلقت على رمال شاطئ السويس و كانت شادية فى ذلك الاوقت متزوجة من عماد حمدى ، ولكن تم الطلاق بينهما ، ولكن قصة حبهما الشهيرة لم تدم أكثر من سنة.
عام 1957
فيلم "أنت حبيبى" إخراج يوسف شاهين ، كان اللقاء الثانى و الأخير بين فريد و "حبيبته" فى ذلك الوقت شادية ، و الذى قدم فيه أجمل الأغانى و الألحان الخالدة التى نذكر منها أشهر دويتوهات السينما المصرية "يا سلام على حبى وحبك".
عام 1957
قدم فريد مع الفنانة ماجدة فيلم "من أجل حبى" من إخراج كمال الشيخ ، و الذى قدم فيه أغنية "حكاية غرامى" التى كانت تحكى قصة علاقته مع شادية و التى غناها و الدموع تنحدر على وجنتيه.
عام 1965
نقل فريد والدته السيدة علياء المنذر إلى بيروت بناء على رغبتها لأنها كانت تعانى من إضطربات صحية متكررة فى ذلك الوقت. وقد فكر هو نفسه فى أن يقيم فى بيروت خاصة لأنه كان يعانى على حد قوله من إضطهاداً فنياً من جانب الإذاعة المصرية، حيث بدأ بالفعل فى تجهيز فيلا له هناك

وفى هدا العام فازت اللبنانية جورجينا رزق بلقب ملكة جمال العالم ، فوضع لحناً لأغنية بإسمها، و لكن الإذاعة اللبنانية رفضت إذاعتها لأنه لم يكن مصرحاًَ بالغناء بأسماء شخصيات عامة ، فغير كلمات الأغنية ، فبعد أن كانت "جورجينا .. جورجينا .. حبيناكى حبينا " لتصبح بعد التعديل "حبينا .. حبينا .. حبيناكى حبينا".
عام 1967
قدم فريد الأطرش للمطرب عبد الحليم حافظ لحنين ليغنيهما "يا ويلى من حبه يا ويلى" ، "زمان يا حب" و قد بدأ الإثنان فى العمل على هذا التعاون ولكن "أولاد الحلال" أوقعا بينهما و لذلك لم يظهر هذا التعاون إلى النور

عام 1968
توفيت السيدة علياء المنذر والدة فريد الأطرش فى لبنان ، فتأثر فريد تأثراً كبيراً و عاد الحزن ليكون محور حياته ، لم يقدم بسبب الألم شيئاً لمدة عامين
عام 1974
يوم 26 ديسمبر توفى فريد الأطرش فى مستشفى بلبنان ، وكان قد وصى أخيه بأن يدفن فى مصر بجانب جثمان أخته و تؤام روحه أسمهان ، و كان له ما أراد.
عام 1975
يوم 25 أغسطس عرض آخر فيلم لفريد الأطرش "نغم فى حياتى" بعد وفاته.

قدم فريد لتاريخ الفن العربى مكتبه ذاخرة بأحلى الألوان من الغناء العربى، قدم 31 فيلم ، و 300 لحناً غنائياً إلى جانب الموسيقى التصويرية و المقطوعات الموسيقية فى الأفلام ، وقد تغنى من هذه الأحان مطربين آخرين عددهم 75 نجماً من نجوم الغناء العربى.
اشهر أقوال فريد الأطرش :
"لو لم تمت أسمهان لما لجأت لأى مطربة أخرى مهما كانت إمكانياتها .. و لكن ماذا أفعل .. إنها إرادة الله."

منقول بتصرف من احد محبى فريد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/08/2007, 11h03
الصورة الرمزية حليم الشرق
حليم الشرق حليم الشرق غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:60549
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 36
افتراضي فريد الأطرش

الأطرش (1915 - 1974) موسيقار ومطرب و عازف عود وممثل سوري درزي, ترعرع في القاهرة, ترك بصمات واضحة على الموسيقى والغناء العربي.

فهرست [إخفاء]
1 عائلته
1.1 أجداده
1.2 والده
1.3 والدته
2 حياة فريد الأطرش
3 قصة غرامه
4 أفلام فريد الأطرش
5 أغاني فريد الأطرش
6 من أقواله
7 الكتب التي تم تأليفها عن الفنان فريد الأطرش
8 الشعراء الذين غنّى فريد الأطرش من أشعارهم
9 الفنانون والفنانات الذين لحنّ لهم فريد



[تحرير] عائلته

[تحرير] أجداده
ينحدر فريد الأطرش من آل الأطرش, وهم سلالة الأمير فخر الدين المعني التي نزحت من جنوب الجزيرة العربية إلى لبنان, وفي بداية القرن الثامن عشر الميلادي, نزح معظمهم إلى جبل حوران, حيث إستقرّوا, وكان لهم دور مهم في مقاومة الإحتلال العثماني سنة 1911, والإحتلال الفرنسي سنة 1923.


[تحرير] والده
فهد فرحان إسماعيل الأطرش من جبل الدروز في سوريا, تزوج ثلاث مرات: الأولى سنة 1899 وكانت زوجته طرفة الأطرش وأنجب منها إبنه طلال, والثانية سنة 1909 وكانت زوجته علياء المنذر, وأنجب منها خمسة أولاد:ثلاثة ذكور, وهم: أنور وفريد وفؤاد, وبنتان, وهما: وداد وآمال(أسمهان). وفي السنة 1921 تزوج ميسرة الأطرش وأنجب منها أربعة اطفال:منير, منيرة. كرجية وإعتدال. توفي عام 1924 ودفن في مدينة السويداء في سوريا.


[تحرير] والدته
الأميرة علياء حسين المنذر, وهي درزية من منطقة الشوف اللبنانية, توفيت سنة 1968, ودفنت في بلدة الشويت في جبل لبنان.


[تحرير] حياة فريد الأطرش
ولد فريد الأطرش في لبنان 30 يوليو سنة 1917. عانى حرمان رؤية والده ومن إضطراره إلى التنقل والسفر منذ طفولته, فإنتقل من لبنان إلى القاهرة هربا من الفرنسيين المعتزمين إعتقاله وعائلته إنتقاما لوطنية والدهم الذي قاتل ضد ظلم الفرنسيين. عاش فريد في القاهرة في حجرتين صغيرتين مع والدته عالية بنت المنذر وشقيقه فؤاد وأسمهان.إلتحق فريد بإحدى المدارس الفرنسية ((الخرنفش)), لكنه إضطر إلى تغيير اسم عائلته لفإستعارت له أمه اسم كوسا, وهذا ما كان يضايقه كثيرا.ذات يوم زار المدرسة هنري هوواين فأعجب بغناء فريد وراح يشيد بعائلة الأطرش أمام أحد الأساتذة, فطرد فريد من المدرسة. ثم إلحق بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك, فإستنفدت والدته كل المال التي تملك, وإنقطعت أخبار الوالد. فقررت الغناء في روض الفرح لأن العمل في الأديرة لم يعد يكفي, فوافق فريد وفؤاد بشرط مرافقتها حيثما تذهب.

حرصت والدته على بقائه في المدرسة غير أن زكي باشا أوصى به مصطفى رضا في دخوله معهد الموسيقى. فعزف فريد وتم قبوله, فأحس وكأنه ولد في تلك اللحظة. إلى جانب المعهد أصبح يبيع القماش ويوزع الإعلانات من أجل إعالة الأسرة. وبعد عام بدأ بالتفتيش عن نوافذ فنية ينطلق منها حتى إلتقى بفريد غصن والمطرب إبراهيم حمودة, الذي طلب منه الإنضمام إلى فرقته للعزف على العود. أقام زكي باشا حفلة يعود ريعها إلى الثوار, أطل فريد تلك الليلة على المسرح وغنى أغنية وطنية ونجح في طلته الأولى. بعد جملة من النصائح إهتدى إلى بديعة مصابني اللتي ألحقته مع مجموعة المغنين ونجح أخيرا في إقناعها للغناء وحده. ولكن عمله هذا لم يكن يدر عليه المال, بل كانت أموره المالية تتدهور إلى الوراء. بدأ العمل في محطة شتال الأهلية حتى تقرر معهد إمتحانه في المعهد ولسوء حظه أصيب بزكام وأصرت اللجنة على عدم تأجيله ولم يكن غريبا أن تكون النتيجة فصله من المعهد. ولكن مدحت عاصم طلب منه العزف على العود للإذاعة مرة في الإسبوع فإستشاره فريد فيما يخص الغناء خاصة بعد فشله أمام اللجنة فوافق مدحت بشرط الإمتثال أمام اللجنة وكانو نفس الأشخاص اللذين إمتحنوه سابقا إضافة إلى مدحت.غنى أغنية الليالي والموال لينتصر أخيرا ويبدأ في تسجيل أغنياته المستقلة. سجل أغنيته الأولى (يا ريتني طير لأطير حواليك) كلمات وألحان يحيى اللبابيدى فأصبح يغني في الإذاعة مرتين في الإسبوع لكن ما كان يقبضه كان زهيدا جدا.

إستعان بفرقة موسيقية وبأشهر العازفين كأحمد الحفناوي ويعقوب طاطيوس وغيرهم وزود الفرقة بآلات غريبة إضافة إلى الآلات الشرقية وسجل الأغنية الاولى وألحقها بثانية (يا بحب من غير أمل) وبعد التسجيل خرج خاسرا لكن تشجيع الجمهور عوض خسارته وعلم أن الميكروفون هو الرابط الوحيد بينه وبين الجمهور.عرف فريد عادات جميلة وعادات غير مستحبة. فكان إتصاله بالقمار شيئا من تلك العادات السيئة. أدمن على لعب الورق حتى عود نفسه على الإقلاع. وعرف أيضا حبه للخيل. ذات يوم وفيما كان في ميدان السباق راهن على حصان وكسب الجائزة وعلم في الوقت عينه بوفاة أخته أسمهان في حادث سيارة فترك موت أخته أثرا عميقا في قلبه وخيل إليه أن المقامرة بعنف ستنقذه.تعرض إلى ذبحة صدرية وبقي سجين غرفته, تسليته الوحيدة كانت التحدث مع الأصدقاء وقراءة المجلات. اعتبر أن علاجه الوحيد هو العمل. وبينما كان يكد في عمله سقط من جديد وأعتبر الأطباء سقطته هذه النهائية. ولكن في الليلة نفسها أراد الدخول إلى الحمام فكانت السقطة الثالثة وكأنها كانت لتحرك قلبك من جديد وتسترد له الحياة. فطلب منه الأطباء الراحة والرحمة لنفسه لأن قلبه يتربص به. وهكذا بعد كل ما ذاقه من تجارب وما صادف من عقبات عرف حقيقة لا يتطرق إليها شك وهي أن البقاء للأصح.توفي في مستشفى الحايك في بيروت إثر أزمة قلبية, وذلك نهار الخميس الواقع في 26.12.1974م 12.12.1395هـ


[تحرير] قصة غرامه
(عمري ما حاقدر انساكي),( رجعت لك يا حبيبي بعد الفراق والعذاب), (أفوت عليك بعد نص الليل). هذه الأغنيات نظمها يوسف بدروس ولحنها فريد وقدمها لحبه الأول:سامية جمال عرفه صديقه إلى حسناء في ميدان السباق وكانت تلك الفتاة تبثه الإعجاب وتطورت اللقاءات إلى حب فأصبحت حياته رائعة. ولكن ما أتى به الحب أخذته الغيرة العمياء. تعرف أيضا أثناء تصوير فلم (إنتصار الشباب) إلى فتاة تفتش عن دور لها في الفيم وتطورت العلاقة بينهما وما أن علمت أنه لا أمل من زواجها به حتى تزوجت من الأميركي شرد كنغ. وتعرف خلال عودته من باريس على الراقصة الجزائرية ناريمان التي كان ينوي الزواج بها ولكن والدتها صرحت في إحدى الصحف أنه غير كفء للزواج من إبنتها إذا لا يجدر بالفنان أن يتزوج ملكة سابقة وهكذا نسي أمر زواجه. + (عمري ما حاقدر انساكي),( رجعت لك يا حبيبي بعد الفراق والعذاب), (أفوت عليك بعد نص الليل). هذه الأغنيات نظمها يوسف بدروس ولحنها فريد وقدمها لحبه الأول:سامية جمال - في فترة مرضه كان يتسلى بالمجلات حيث شاهد في إحدى المجلات فتاة أعجبته فطلب من أخيه وزوجته أن يذهبا ليخطباها له.تعجب أخيه لطلبه لكنه ذهب وزوجته بعد إصرار فريد فرجعو خائبين إذا أن الفتاة مخطوبة وزواجها قريب. - حبه الأخير كان لشادية لكنه لم يدم طويلا إذا إنتهى بزواجها
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/12/2007, 17h59
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 35
المشاركات: 799
افتراضي

اسمحوا لي أن أقدم لكم الأعمال الكاملة بالموسيقار فريد الأطرش وهي مرتبة هجائيا والمصدر موسوعة ويكيبيديا
حرف الألف
اسم الأغنية والشاعر و الملحن وملاحظات
ابكي يا عيني يوسف بدروس فريد الأطرش من فيلم مقدرش
اتقل اتقل فتحي قوره فريد فيلم يوم بلا غد
أجل بهواك فريد باللهجة السعودية
احبابنا يا عين بيرم التونسي فريد فيلم حبيب العمر
أحلف لك يوسف بدروس فريد فيلم إنت حبيبي
احلف لي يوسف بدروس فريد ----
إحنا لها أبو السعود الأبياري فريد فيلم ودعت حبك
آخر كذبة يوسف بدروس فريد فيلم آخر كذبة
إديني ميعاد عبد العزيز سلام فريد غنتها شهرزاد أيضا
إرحمني وطمني حسين السيد فريد فيلم شاطئ الحب
إسمع لما قولك مرسي جميل عزيز فريد فيلم يوم بلا غد
إشتقتلك عبد الجليل وهبة فريد فيلم رسالة من امرأة مجهولة
أضنيتني بالهجر الأخطل الصغير فريد فيلم الخروج من الجنة
أعمل إيه يوسف بدروس فريد ---
أعياد الكويت فتحي قورة فريد ---
الحب قسمه ونصيب أحمد رامي فريد فيلم عفريتة هانم
الحب عز وهنا م حمد حلمي الحكيم فريد فيلم إنتصار الشباب
الحب كفاية علينا مأمون الشناوي فريد فيلم رسالة غرام
الحب لحن جميل مأمون الشناوي فريد فيلم أحبك إنت
حبني قد ما تقدر مأمون الشناوي فريد فيلم عهد الهوى
الحبيب الجميل عبد العزيز سلام فريد ---
الهام الجديد يوسف بدروس فريد ---
الليلة النور بيرم التونسي فريد ---
إمتى تعود يوسف بدروس فريد ---
إن حبيتني عبد العزيز سلام فريد ---
أنا بلبل أنور عبدالله فريد فيلم بلبل أفندي
أنا قلبي بيقول يوسف بدروس فريد فيلم بلبل أفندي
أنا كنت فاكرك ملاك مأمون الشناوي فريد فيلم رسالة غرام
أنا واللي بحبه مأمون الشناوي فريد فيلم أخر كذبة
أنا وإنت أنا وإنت مأمون الشناوي فريد فيلم رسالة غرام
أنا وإنت لوحدينا أنور عبدالله فريد فيلم عهد الهوى
أنا وإنت وبس مرسي جميل عزيز فريد فيلم الخروج من الجنة
إنت واحشني فتحي قورة فريد غناها عادل مأمون أيضا
أنساك وأفتكرك تاني يوسف بدروس فريد ---
آه من آه محمود فهمي إبراهيم فريد فيلم مقدرش
أهواك وروحي فداك أحمد رامي فريد فيلم أحلام الشباب
أول همسة مأمون الشناوي فريد ---
إياك من حبي أنو عبدالله فريد فيلم مليش غيرك
أيامي الحلوة أحمد منصور فريد عايزة أتجوز
إيدي في إيدك بيرم التونسي فريد إنتصار الشباب
إيه فايدة قلبي أنور عبدالله فريد فيلم إزاي أنساك

حرف الباء والتاء والثاء
بتسأليني عن حالي يوسف بدروس فريد --
بتؤمر عالراس وعالعين ميشال طعمه فريد فيلم الحب الكبير
بحب من غير أمل يوسف بدروس فريد أول ألحان فريد الأطرش
بحبك إنت مأمون الشناوي فريد فيلم جمال ودلال
بدور عليك مأمون الشناوي فريد فيلم رسالة غرام
بساط الريح بيرم التونسي فريد فيلم آخر كذبة
تصبح على خير إسماعيل الحبروك فريد فيلم من أجل حبي
بعد اللي كان مأمون الشناوي فريد فيلم بلب أفندي
بقى عايز تنساني عبد العزيز سلام فريد غنتها سعاد محمد أيضا
بنادي عليك مأمون الشناوي فريد فيلم لحن الخلود
بور سعيد أحمد خميس فريد ---
تطلع يا قمر بالليل بيرم التونسي فريد فيلم جمال ودلال
تعال سلم محمود فهمي إبراهيم فريد فيلم تعال سلم
تقول لأ.. مأمون الشناوي فريد فيلم من أجل حبي
ثلاثين يا حبيبي عبد الجليل وهبة فريد ---

بإسم الله والشعب العربي فتحي قورة فريد ---

ج ح خ
جرى إيه يا عزالنا عبد العزيز سلام فريد ---
جميل جمال مأمون الشناوي فريد فيلم لحن الخلود
الحب قسمه ونصيب أحمد رامي فريد فيلم عفريتة هانم
ح أفضل أحبك مأمون الشناوي فريد فيلم عفريتة هانم
حالي صعب أحمد رامي فريد فيلم أحلام الشباب
حبيب حياتنا كلنا حسين السيد فريد ---
حبيب العمر مأمون الشناوي فريد فيلم حبيب العمر
حبيب القلب عبد العزيز سلام فريد ---
حبيبنا يا ناصر ( مرثية عبد الناصر ) فريد ---
حبيبي سهرني إسماعيل الحبروك فريد فيلم من أجل حبي
حبيبي فين يوسف بدروس فريد فيلم مقدرش
حبيت وكان يوسف بدروس فريد ---
حبيته لكن ما بقولش بيرم التونسي فريد فيلم أحبك إنت
حبينا حبينا توفيق بركات فريد فيلم نغم في حياتي
حكاية العمر كلو صالح جودة فريد فيلم حكاية العمر كله
حكاية غرامي مأمون الشناوي فريد فيلم من أجل حبي
حلوة بشكل فتحي قورة فريد ---
الحياة حلوة أحمد بدرخان فريد فيلم أحبك إنت
حيو البطل فتحي قورة فريد ---
الختام ليالي الأندلس أحمد رامي فريد فيلم إنتصار الشباب
ختم الصبر حسين شفيق المصري فريد ---
خذي قلبي عبد العزيز سلام فريد فيلم تعال سلم
خليني أخرج من هنا عبد العزيز سلام فريد فيلم عايزة أتجوز
خليها على الله مأمون الشناوي فريد فيلم لحن حب


د ر ز س ش ص ط ع غ
دايما معاك دايما عبد العزيز سلام فريد فيلم تعال سلم
رح يجي يوم وتحبيني يوسف بدروس فريد ---
الربيع مأمون الشناوي فريد فيلم عفريتة هانم
زفة العروس(دقو المزاهر) فتحي قورة فريد فيلم لحن الخلود
زمان يا حب مرسي جميل عزيز فريد فيلم زمان يا حب
زينة زينة محمود فهمي إبراهيم فريد فيلم إنت حبيبي
ساعة بقرب الحبيب يوسف بدروس فريد فيلم شهر العسل
ساعة الوداع يوسف بدروس فريد ---
سافر مع السلامة مأمون الشناوي فريد فيلم ما تقولش لحد
سألني الليل عبد العزيز سلام فريد فيلم قصة حبي
السد العالي إسماعيل الحبروك فريد ---
سنة وسنتين مأمون الشناوي فريد ---
الشاطئ صالح جودت فريد فيلم رسالة غرام
الشرق والغرب صالح جودت فريد فيلم أحبك إنت
الشروق والغروب بيرم التونسي فريد فيلم إنتصار الشباب
الشريد يوسف بدروس فريد ---
شهر العسل جنة بديع خيري فريد ---
صالحني وسلم بإيدك ميشال طعمة فريد ---
صانع التماثيل أنور عبدالله فريد فيلم إزاي أنساك
صدقيني يوسف بدروس فريد ---
صدوك عني العدا بيرم التونسي فريد فيلم إنتصار الشباب
صوني الخدود بيرم التونسي فريد فيلم إنتصار الشباب
طلع الفجر يوسف بدروس فريد ---
ع اليادي أمين صدقي فريد فيلم حبيب العمر
عايزة أتجوز عبد العزيز سلام فريد فيلم عايزة أتجوز
عتاب الحبيب يوسف بدروس فريد ---
عدت يا يوم مولدي كامل الشناوي فريد ---
عذاب عذاب فتحي قورة فريد فيلم رسالة من امرأة مجهولة
عرفت مقدارك يوسف بدروس فريد ---
عش أنت الأخطل الصغير(بشارة الخوري) فريد فيلم زمان يا حب
عش البلب محمد حلمي الحكيم فريد ---
على بالي ميشال طعمة فريد فيلم الحب الكبير
علشان ماليش غيرك فتحي قورة فريد فيلم نغم في حياتي
عمري ما حقدر أنساكي يوسف بدروس فريد ---
عيد الميلاد صالح جودت فريد فيلم لحن الخلود
عيد الوحدة فتحي قورة فريد ---
عيني بتضحك عبد العزيز سلام فريد غنتها رجاء عبده في فيلم بياعة اليانصيب
عيني مهما قالو إسماعيل الحبروك فريد فيلم شاطئ الحب
غالي يابوي بيرم التونسي فريد فيلم بلبل أفندي
غنا العرب بيرم التونسي فريد فيلم بلبل أفندي
غني غني أنور عبدالله فريد فيلم قصة حبي


ف ق ك ل م ن ه و
فارس الأحلام مأمون الشناوي فريد فيلم لحن حبي
الفلاحة محمود فهمي إبراهيم فريد أنت حبيبي
فوق غصنك يا ليمونة ميشال طعمة فريد فيلم زمان يا حب
قالت لي بكرة حسين السيد فريد فيلم شاطئ الحب
قدام عيني عبد العزيز سلام فريد فيلم قصة حبي
قسمة مكتوبة عبد العزيز سلام فريد فيلم مليش غيرك
قصيدة دعاء الفجر أحمد خميس فريد ---
قصيدة نداء العلا حسين شفيق المصري فريد ---
القلب قلبي مأمون الشناوي فريد فيلم عهد الهوى
قلبي وعيني إختارو مرسي جميل عزيز فريد فيلم يوم بلا غد
قلبي ومفتاحه فتحي قورة فريد فيلم رسالة من امرأة مجهولة
قمر الزمان عبد العزيز سلام فريد فيلم ما تقولش لحد
قولي لي إيه أقولك يوسف بدروس فريد فيلم حبيب العمر
كتاب الحب عبد العزيز سلام فريد ---
كرهت حبك عبد العزيز سلام فريد ---
كفاية أشوفك يوسف بدروس فريد الأطرش ---
كفاية يا عين عبد العزيز سلام فريد ---
كلمة عتاب يا حب أحمد شفق كامل فريد -
لا فرحت يوم وياك مأمون الشناوي فريد فيلم شهر العسل
لا وعينيك كامل الشناوي فريد فيلم الخروج من الجنة
لقاء الأحبة بيرم التونسي فريد ---
لكتب ع وراق الشجر ميشال طعمة فريد فيلم زمان يا حب
لما أطلب محمد فهمي إبراهيم فريد ---
لو تسمعني عبد العزيز سلام فريد فيلم مليش غيرك
ليه أنا بحبك عبد العزيز سلام فريد فيلم من أجل حبي
ليه دايما ماعرفش مأمون الشناوي فريد فيلم مقدرش
ليه يا روحي يوسف بدروس فريد فيلم أحلام الشباب
ما تقولش لحد مأمون الشناوي فريد فيلم ما تقولش لحد
ما لكش حق محمود فهمي إبراهيم فريد فيلم ماتقولش لحد
ماله الحلو ماله ميشال طعمة غنتها ايضا فدوى عبيد
مخاصمك يا قلبي عبد العزيز سلام فريد فيلم ودعت حبك
مرة يهنيني فتحي قورة فريد فيلم إنت حبيبي
مرحب مرحب بيرم التونسي فريد ---
مش كفاية فتحي قورة فريد فيلم رسالة من امرأة مجهولة
مش ممكن أحبك شريفة فتحي فريد فيلم قصة حبي
مقدرش أقول آه مأمون الشناوي فريد تعال سلم
منحرمش العمر منك مرسي جميل عزيز فريد فيلم حكاية العمر كله
منخبيش عليك بيرم التونسي فريد آخر كذبة
من كتر وصفي بديع خيري فريد ---
من يوم جفاكي يوسف بدروس فريد ---
من يوم ما حبك فؤادي(ميمي) مدحت عاصم ---
مين يعرف عبد العزيز سلام فريد فيلم عهد الهوى
نار الهوى بيرم التونسي فريد ---
نجوم الليل مأمون الشناوي فريد فيلم لحن حبي
نداء الليل يوسف بدروس فريد ---
نشيد الحبيب يوسف بدروس فريد ---
نشيد البعث أحمد خميس فريد ---
نشيد المارد العربي حسين السيد فريد ---
نورا نورا محمود فهمي إبراهيم فريد فيلم لحن حبي
هات يا زمان بديع خيري فريد فيلم جمال ودلال
هلت ليالي بيرم التونسي فريد ---
هو بس هو أنور عبدالله فريد فيلم إزاي أنساك
واحدة واحدة عبد العزيز سلام فريد ---
واحشاني موت أبو السعود الأبياري فريد فيلم أحلام الشباب
وحداني ح عيش محمود فهمي إبراهيم فريد فيلم ودعت حبك
وحياة عينيكي إسماعيل الحبروك فريد فيلم مليش غيرك
وحيتاك يوسف بدروس فريد فيلم إنتصار الشباب
ودعت حبك انور عبدالله فريد فيلم ودعت حبك
وردة من دمنا الأخطل الصغير فريد ---
وياك وياك عبد العزيز سلام فريد فيلم لحن الخلود


ي
يا إختها في العيون أبو السعود الأبياري فريد فيلم شهر العسل
يا أغلى من أمانينا صالح جودت فريد ---
يا بدر يا نجوم أبو السعود الأبياري فريد فيلم مقدرش
يا بلادي عبد الجليل وهبة فريد بالإشتراك مع فدوى عبيد
يا بنت بلادي محمود فهمي إبراهيم فريد فيلم مقدرش
يابو ضحكة جنان حسين السيد فريد فيلم حكاية العمر كلو
يا جميل يا جميل عبد العزيز سلام فريد فيلم قصة حبي
يا حبايبي يا غايبين مرسي جمار عزيز فريد فيلم نغم في حياتي
يا حبيبي طال غيابك مأمون الشناوي فريد فيلم عفريتة هانم
يا حبيبي ياللي جنبي أحمد رامي فريد فيلم عفريتة هانم
يا حلو ياللي..(موال) مأمون الشناوي فريد ---
يا حليوة يا حليوة فتحي قورة فريد فيلم مليش غيرك
يا داخلين أرضنا(اهواك واقول) بيرم التونسي فريد ---
يا ريت تذوقني يوسف بدروس فريد ---
يا ريتني طير كلمات والحان يحي اللبابيدي ---
يا زهرة في خيالي صالح جودت فريد فيلم حبيب العمر
يا سلام على حبي وحبك فتحي قورة فريد فيلم إنت حبيبي
يا عواذل فلفلو أبو السعود الأبياري فريد فيلم آخر كذبة
يا فرحة الميّة عبد العزيز سلام فريد فيلم أحبك إنت
يا فرحتي يوم ما تجيني يوسف بدروس فريد ---
يا قلبي كفاية دق فتحي قورة فريد فيلم شاطئ الحب
يا قلبي يا مجروح مأمون الشناوي فريد فيلم رسالة غرام
يالله توكلنا بيرم التونسي فريد فيلم حبيب العمر
يالله سوا بيرم التونسي فريد ---
ياللي قلبي بيناديكي عبد العزيز سلام فريد فيلم أحلام الشباب
ياللي مواعدني يوسف بدروس فريد فلم شهر العسل
يا ليل يا ما فيك محمود فهمي إبراهيم فريد فيلم مقدرش
يا ما جوا الدولاب مظاليم أبو السعود الأبياري فريد فيلم عايزة أتجوز
يا مالكة القلب في إيدك صالح جودت فريد فلم لحن الخلود
يا مرحبا بك ياجمال حسين السيد فريد ---
يا مني روحي سلاما أحمد رامي فريد فيلم جمال ودلال
يا مرحبا يا كويتنا عبد الجليل وهبة فريد ---
يا مدلع يا حلو عبد الجليل وهبة فريد ---
يا مصر كنت في غربة وحيد يوسف بدروس فريد غناها بعد عودته من لندن عام 1940 م
يا نسمة تسري يوسف بدروس فريد ---
يا ويلي من حبه حسين السيد فريد فيلم الحب الكبير
يفيد بإيه الأنين عبد العزيز سلام فريد فيلم إزاي أنساك
يهون عليك بيرم التونسي فريد فيلم جمال ودلال
يوم بلا غد كامل الشناوي فريد فيلم يوم بلا غد
يوم الفداء عبد الجليل وهبة فريد ---
يوم اللقاء يوسف بدروس فريد ---
يوم الوحدة فتحي قورة فريد ---
اليوم يوم الشجعان بيرم التونسي فريد ---

اشترك فريد الأطرش في 31 فيلم سينمائي كان بطلها جميعا في الفترة بين 1941 حتى 1975 واليكم الأفلام مرتبة حسب تاريخ عرضها

انتصارالشباب بطولة فريد الأطرش وأسمهان وقصة عمر جميعي واخراج احمد بدرخان تاريخ العرض 24.03.1941
أحلام الشباب بطولة فريد الأطرش ومديحة يسري وقصة يوسف وهبي واخراج كمال سليم وتاريخ العرض 16.11.1942
جمال ودلال بطولة فريد وليلى فوزي وقصة زكي صالح واخراج إستفان روستي 12.11.1945
شهر العسل بطولة فريد ومديحة يسري وقصة بديع خيري واخراج أحمد بدرخان 01.10.1945
مقدرش بطولة فريد وتحية كريوكا وقصة سليمان بك نجيب واخراج أحمد بدرخان 18.01.1946
حبيب العمر بطولة فريد وسامية جمال وقصة هنري بركات واخراج هنرى بركات 17.03.1947
بلبل أفندي بطولة فريد وصباح وقصة حسين فوزي واخراج حسين فوزي 12.04.1948
أحبك إنت بطولة فريد وسامية جمال وقصة يوسف جوهر واخراج أحمد بدرخان 03.01.1949
عفريتة هانم بطولة فريد وسامية جمال وقصة أبو السعود الأبياري واخراج هنري بركات 28.11.1949
آخر كذبة بطولة فريد وسامية جمال وقصة أبو السعود الأبياري واخراج أحمد بدرخان 11.12.1950
تعال سلم بطولة فريد وسامية جمال وقصة أبو السعود الأبياري واخراج حلمي رفلة 03.09.1951
ما تقولش لحد بطولة فريد ونور الهدى وسامية جمال وقصة مقتبسة من الأدب الأجنبي بتصرف واخراج هنري بركات 28.11.1952
عايزة أتجوز بطولة فريد ونور الهدى وقصة أبو السعود الأبياري واخراج أحمد بدرخان 18.08.1952
لحن الخلود بطولة فريد وفاتن حمامة وقصة ماركريت كندي واخراج هنري بركات 15.12.1952
لحن حبي بطولة فريد وصباح وقصة أبو السعود الأبياري واخراج أحمد بدرخان 05.10.1953
رسالة غرام بطولة فريد ومريم فخر الدين وقصة عن ماجدولين الفونس كار واخراج هنري بركات 22.03.1954
عهد الهوى بطولة فريد ومريم فخر الدين وقصة إسكندر دوماس الإبن عن رواية (غادة الكاميليا) واخراج أحمد بدرخان 07.02.1955
قصة حبي بطولة فريد وإيمان وقصة أبو السعود الأبياري واخراج هنري بركات 07.11.1955
إزاي أنساك بطولة فريد وصباح وقصة عبد العزيز سلام(عن حياة فريد) واخراج أحمد بدرخان 01.05.1956
ودعت حبك بطولة فريد وشادية وقصة من الأدب العالمي واخراج يوسف شاهين 29.10.1956
أنت حبيبي بطولة فريد وشادية وقصة أبو السعود الأبياري واخراج يوسف شاهين 29.04.1957
ماليش غيرك بطولة فريد ومريم فخر الدين وقصة من الأدب الأجنبي بتصرف واخراج هنري بركات 01.02.1958
من أجل حبي بطولة فريد الأطرش وماجدة وقصة محمد عثمان وصلاح عز الدين واخراج كمال الشيخ 03.12.1959
شاطئ الحب بطولة فريد وسميرة أحمد وقصة عبد العزيز سلام واخراج هنري بركات 01.01.1961
يوم بلا غد بطولة فريد ومريم فخر الدين وقصة هنري بركات واخراج هنري بركات 15.03.1962
حكاية العمر كله بطولة فريد وفاتن حمامة وقصة من الأدب الأجنبي بتصرف واخراج حلمي حليم 19.09.1965
رسالة من امرأة مجهولة بطولة فريد ولبنى عبد العزيز وقصة استيفان زفايج واخراج صلاح أبو سيف 22.10.1962
الخروج من الجنة بطولة فريد الأطرش وهند رستم وقصة توفيق الحكيم واخراج محمود ذو الفقار 20.03.1967
الحب الكبير بطولة فريد وفاتن حمامة وقصة ايريان(فتاة روسية) واخراج هنري بركات 02.02.1970
زمان يا حب بطولة فريد و زبيدة ثروت وقصة مقتبسة من الأدب الأجنبي بتصرف عاطف سالم 05.11.1973
نغم في حياتي بطولة فريد وميرفت أمين وقصة فاني من ثلاثية لمارسيل بانيول واخراج هنري بركات 25.08.1975

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 20/05/2009 الساعة 13h30
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/12/2010, 18h50
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: mai 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,967
افتراضي رد: فريد الأطرش

فريـــــــد الاطــــرش



التعديل الأخير تم بواسطة : حسن كشك بتاريخ 04/01/2011 الساعة 19h28
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/01/2011, 17h20
الصورة الرمزية samirazek
samirazek samirazek غير متصل  
مشرف
رقم العضوية:51
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 68
المشاركات: 528
افتراضي وفاء عشاق فن فريد الأطرش

عشاق فريد الأطرش اختتموا 4 أيام في إحياء ذكراه الـ35

وزعوا الفطائر على المساكين وغنوا «يا زهرة في خيالي»

الحاج ممدوح من عشاق فريد الأطرش يلتقط صورة لقبره («الشرق الأوسط»)
القاهرة: عبد الستار حتيتة
«يا زهرة في خيالي.. رعيتها في فؤادي.. جنت عليها الليالي.. وأذبلتها الأيادي.. وشاغلتها العيون.. فمات سحر الجفون». كان أحد عشاق فريد الأطرش يدندن على العود في الطريق الذي تصطف على جانبيه الأشجار وتخترقه القبور جنوبي القاهرة. كانت هذه بداية يوم ذكرى وفاة الفنان فريد الأطرش.
واختتم مئات المصريين الأسبوع الماضي الاحتفاء بالفنان الراحل. وجلس عشاق الموسيقار فريد الأطرش داخل ضريحه في منطقة البساتين بالعاصمة المصرية، بعد أن وضعوا أكاليل الزهور على قبره، ووزعوا «قُرَص»، وهي نوع من الفطائر، على الفقراء والمساكين ممن كانوا موجودين في منطقة المقابر طلبا للإحسان.
وتضم المنطقة رفات فنانين آخرين، منهم: أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، ونجيب الريحاني، وإسماعيل ياسين. لكن هذا اليوم كان مخصصا لملك العود، كما يسميه عشاقه. واصطحب عشرات الوافدين إلى الضريح مسجلات شغلوا خلالها أغنيات وموسيقى وأحاديث لفريد الأطرش، وأخرى لشقيقته أسمهان. وصدح صوت فريد وألحانه من داخل مقبرته، التي تضم كذلك رفات كل من شقيقته المطربة أسمهان، وشقيقه الأكبر الأمير فؤاد. وولد الأطرش في 19 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1915 في منطقة السويداء في سورية، وتوفي يوم 26 ديسمبر (كانون الأول) عام 1974 في بيروت، ودفن في القاهرة.
وتوجد على الجدار المواجه لباب الضريح صورة كبيرة لفريد الأطرش محتضنا عوده. ويلتقط الزوار صورا تذكارية بجوار قبر فريد، حيث لا يتم فتح باب المدفن إلا في أيام ذكراه فقط من كل عام. واعتاد أقارب للفنان الراحل قطع المسافة من لبنان وسورية إلى مصر، لقضاء وقت داخل الضريح للترحم على الأطرش، رافعين أيديهم بالدعاء له. ويأتي محمد جميل، وهو معلم لغة عربية من محافظة الإسكندرية، 200 كيلومتر شمال غربي القاهرة، خصيصا كل عام مع أسرته، لزيارة ضريح فريد الأطرش. وقال إنه قبل زواجه كان يصطحب زملاءه في جامعة الإسكندرية من عشاق الفنان الراحل، ومحبي العزف على العود، والطرب الشرقي الأصيل.
في اليوم الأول لإحياء ذكرى الفنان فريد الأطرش، كان العاملون على الضريح قد غسلوا الأضرحة الرخامية الثلاثة، وأعادوا طلاء الأحرف المكتوبة بها أسماؤهم: (فؤاد، وفريد، وأسمهان). وقبل أيام من حلول ذكراه، بدأ زوار فريد الأطرش يفدون من عدة دول عربية، وبعض المحافظات المصرية، لزيارة المقبرة التي تقع على بعد نحو 3 كيلومترات من ميدان السيدة عائشة، القريب من منطقة القلعة المصرية الشهيرة.
واصطحب جمال عبد الله، العضو في جمعية مخصصة لتخليد ذكرى فريد الأطرش، أسطوانات مدمجة عليها المئات من الأغنيات والمقطوعات الموسيقية للفنان الراحل. ووزع أعضاء آخرون قصائد سبقت كتابتها في رثاء فريد الأطرش، عقب وفاته، كما وزع بعض الزوار عملات نقدية على عمال النظافة الموجودين في منطقة المقابر، وعلى عدد من الحراس العاملين على تأمينها. وقبل أن يختتم زواره رحلتهم السنوية إلى ضريحه، كانوا قد تطرقوا بجوار قبر فريد وشقيقته وشقيقه، إلى حال الفن والموسيقى والطرب، وحاجة العرب إلى فريد جديد يعيد أيام «الربيع» و«الليالي الحلوة الهنية».

المصدر : جريدة الشرق الأوسط عدد 3-1-2010
__________________
مع تحيات سمير عبد الرازق
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/04/2012, 15h26
الصورة الرمزية احسان علاوي
احسان علاوي احسان علاوي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:642771
 
تاريخ التسجيل: avril 2012
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 1
افتراضي رد: فريد الأطرش

شكرا لمجهودكم الكبير في تدوين أعمال الفنان الخالد فريد
لقد عاشت ألحانه في روحنا وعشنا منذ ايام الشباب على انغام الفن الساحر السامي النبيل .
تحية لروحه الطاهرة . وسيبقى خالداً في وجداننا .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd