* : عصام رجي (الكاتـب : elia azzi - آخر مشاركة : عبير عيسى - - الوقت: 15h08 - التاريخ: 21/09/2014)           »          طلال مداح 1940 - 2000 (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : عبير عيسى - - الوقت: 15h04 - التاريخ: 21/09/2014)           »          فـــايـــزة أحــمــد (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : abo hamza - - الوقت: 14h54 - التاريخ: 21/09/2014)           »          الشيخ إمام (نوتة) (الكاتـب : bishara88 - آخر مشاركة : نور الصباح - - الوقت: 14h45 - التاريخ: 21/09/2014)           »          فريد الأطرش (نوتة) ‏ (الكاتـب : Fareedq - آخر مشاركة : نور الصباح - - الوقت: 14h34 - التاريخ: 21/09/2014)           »          وردة الجزائرية (نوتة) (الكاتـب : شكيب الفرياني - آخر مشاركة : نور الصباح - - الوقت: 14h32 - التاريخ: 21/09/2014)           »          طلب خصوصى من الأستاذ محمد الألآتى (الكاتـب : نور الصباح - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 21/09/2014)           »          ذكريات ومواقف فنية ـ محمد حمود رجب (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 14h23 - التاريخ: 21/09/2014)           »          رضا علي (الكاتـب : مصطفى نبيل - آخر مشاركة : اسامة عبد الحميد - - الوقت: 14h21 - التاريخ: 21/09/2014)           »          نوتات الأستاذ نزيه محمد (الكاتـب : نور الصباح - آخر مشاركة : nazehmohamed - - الوقت: 12h45 - التاريخ: 21/09/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/02/2007, 15h55
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 124
افتراضي فن الكف الجنوبي

المطرب الذي غني نعناع الجنينة في هذا التسجيل اسمه سيد ركابي و ينتمي الي قرية الجعافرة في اسوان و غناها في شريط صدر قبل سنوات طويلة من شريط محمد منير ، و اكتسبت هذه الاغنية شهرة واسعة بين الاوساط بعدما غناها محمد منير و مثلما ذكر الدكتور (راضي ) يوجد اكثر من 2000 بيت لهذه الاغنية و لاني من ابناء اسوان ( لم اولد باسوان لكني مرتبط بها وجدانيا ) شاهدت الاداء او الشكل الذي تغنى فيه مثل هذه الاغنيات و هو شكل يسمى في بلادنا بالـ(كف) ، و يعتمد في الاساس على ارتجال المطربين الشعبيين من ابناء القرية ( ليسوا محترفين ) و في السابق لم يكن يستخدم معه سوى الطار بعدها استخدمت الطبلة او الدهلة الي جانب الطار و في وقتنا يستخدم المطربون المحترفون العود الي جانب الات الايقاع ، لكن يهمني الاشارة الي ان هذا الفن مرتبط بعرب اسوان و يكفي ان نشير الي ان اللغة المستخدمة هي العربية ، و كذلك المفردات المستخدمة التي تشي بالبداوة القديمة المتأثرة بالوجود في احضان النيل و عرب اسوان كثر اشهرهم الجعافرة و العبابدة و الانصار و العليقات و غيرهم ، و لاني اكره التعصب القبلي او العرقي فلا اود الاطالة حتى لا افهم خطأ خاصة ان هناك معارك بين القبائل بعضهم وبين بعض و بين ابناء النوبة من جانب اخر و كل فريق يحاول انتزاع هذا الموروث لصالحه ، و لا يمكن في جميع الاحوال ان ننكر التأثيرات المتبادلة بين الجميع ، و بعيدا عن هذه الاجواء فاني اتمنى من الله ان يمنحني الفرصة للحديث عن فن الكف الذي يشبه طقسا مسرحيا لكن في البداية ينبغي على ان اتأكد من ان احدا لم يتناول هذا الفن في المنتدي حتى لا يكون كلامي مكرورا و زائدا عن الحاجة .. و تحياتي للجميع
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/02/2007, 17h08
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
عضو مؤسس
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 307
افتراضي

شكرا بطعم نعناع الجنينة
لأم حبيبة
د. راضي
الفنان سامح الأسواني الذي ننتظر منه الكثير
هذه النعناعة بتسجيل آخر

للفنان سيد ركابي
بالعود والناي
مسترسلا في تآلف عذب بين نغم السلم الخماسي والسباعي
كصوت النيل
الذي يذيب كل اللغات لتصبح جزءا من صيرورته الأبدية


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 SAIED REKABY - NE3NA3 EL GENINA.mp3‏ (1.81 ميجابايت, المشاهدات 768)
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/02/2007, 18h58
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 124
افتراضي

اتذكر الان مجموعة من ابيات نعناع الجنينة سمعتها من مطربي القرية التي انتمي اليها و بالمناسبة هي جزيرة تواجه معبد كوم امبو و اسمها المنصورية
من تلك الابيات :

امبارح العصير عليّ الصبايا فاتن (وقت العصر )
بديعات في الجمال .. لا ليلى لا تقول فاتن
لا حور و لا إنس . . و لا في الملايكة صفاتن
رديت السلام .. قالن حبابك و فاتن (مروا)
--------------
و قصرك من ذهب و الفضة تلتواره ( الرصيف )
بخت اللي بنى .. بخت اللي دار في ادواره
و قصرك من دهب .. و النار تضوي فيه
العايش سعيد .. من يمشي من جنبيه
----------------

و هناك ابيات شهيرة و متداولة ،لكن بعضها لا يصلح نشره هنا لغزله الواضح
و منها
:
قالت له بابا بابا شايفه هناك خيالة
تسعين ناقة لقح و الرجال شيالة
قال ليها عريسك جاني في القيالة
ارفض له الطلب و الا انتي ليه ميالة
-----------
يا ام عقد الدهب تلاتة و تلاتين كارة (وحدة عدد)
لم شالت مَطُر لم وردت على بكارة ( المطر هو الجرة او البلاص و البكارة هي البئر )
قلت عينيها فينا الكل وقعوا سكارى (رفعت و نظرت)
سقطت في الحليب لم بينت له عكارى
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/02/2007, 19h11
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 124
افتراضي فن الكف الجنوبي

ا بداية لا اعرف في اي الاقسام تصلح الكتابة عن فن الكف في منطقة اسوان ، و الامر هنا متروك لمسؤولي المنتدى في تركه او نقله الي القسم المناسب .
لكن الازمة الرئيسية عندي هي اني غير مختص في الفنون الشعبية و من ثم فقد اخلط بين بعض المصطلحات ، و انا على يقين من ان اهل الخبرة لن يبخلوا علينا بالتصحيح و الافادة ، و قد حاولت العثور على دراسات مشبعة في الانترنت لكن اخفقت للاسف على الرغم من وجود دراسات عدة ( خارج النت ) و قرأت بعضها في مصر ، كان من بين كاتبيها الشاعر فيصل الموصلي و هو من عرب العقيلات و الروائي احمد ابو خنيجر و هو من قبائل العبابدة و يعيش الي الان في قرية الرمادي بادفو و اخرون ، و طالما احلت الامر الي اهل الاختصاص فان حديثي سيكون حرا شبه ارتجالي معتمدا على الوصف من واقع المشاهدة و التجربة و عذرا على تلك الاطالة .
اما عن الكف فهي تسمية اطلقت على اشكال فنية مختلفة باختلاف المناطق الجغرافية هو موجود في الجزيرة العربية و في سيناء و رأيته في الواحات ( الوادي الجديد ) كما ان له وجود في مناطق من اواسط الصعيد لكنه تختلف عن الموجود في منطقة اسوان و جنوب قنا ( التشكيل الثقافي في تلك المنطقة تقريبا واحد) و الفارق الجوهري هو القالب او الشكل الذي يؤدى فيه و بداية فان هذا الفن لايؤدى الا في الافراح ، او العراسة كما يطلقون على الفرح في الجنوب ، و يبدأ الطقس بحضور مطربي القرية ـ ثلاثة فما فوق ـ معهم ضارب الدف يجلسون على اريكة او اكثر و من حولهم المساند و هم بالطبع غير محترفين اي انهم لا يتقاضون اجورا مثلما يحدث الان ، و تلك جزئية لها نتائج مهمة سأرد تفاصيلها بعد قليل ،
ثم يأتي (الكفافة ) و هم من شباب و رجال القرية ليقفون صفا بالتوازي في مواجهة المطربين ، و تبدأ الحفل حيث يقول الكفافة (الخانة ) و لا اعرف الاصطلاح العلمي لها لكن يمكن ان نقول انها عنوان الموضوع الذي سيلتزم به المطربون فيما بعد و هناك خانات افتتاحية شبه ثابتة مثل :
آه يا ليل .. يالليل ياليل على حالي ياليل .. الله الله
و آه يا بوي .. يا بوي يا بوي على حالي يا بوي .. الله الله

يقولون الخانة و يصفقون و الصفقة هنا تحدد ايقاع الاغنية و سرعتها ، و يلتقط ضارب الدف ذلك الايقاع و يبدأ في دقاته الرتيبة و في المقابل يتمايل الكفافة في حركات واحدة على ذلك الايقاع متبعين قائد ( الصف ) امهرهم في الرقص يحركون اكتافهم و اياديهم و اقدامهم في تناغم جميل ثم يبدأ احد المطربين في الغناء مرتبطا بموضوع الخانة اي انه سيغني لليل يشكو له احواله بسبب هجر المحبوب او المريود وفق اللهجة المحلية و هكذا و بمجرد ان ينتهي المطرب من غنائه يتوقف الكفافة عن الرقص و يميلون بجذوعهم الي الامام مرددين الخانة نفسها و هو يصفقون ، ليتسلم بعده مطرب اخر الموضوع ذاته لكن بابيات مغايرة و بعد هذه المقدمات المعتادة تبدأ الاثارة ، اذ يغير الكفافة الخانة و الايقاع و هنا يبدأ دور الارتجال فالكفافة قبل العرس يتفقون على الخانات التي سيطرحونها و لابد من ان تكون جديدة لاظهار القدرة على الابداع امام منافسين اخرين و في الغالب فان من بين هؤلاء الكفافة شاعر شعبي لكنه لا يجيد الغناء او الارتجال فيكتفي بتأليف الخانة او كما يقال ( يفننها) و الخانات لا تقال مرة اخرى في الافراح التالية الا اذا كانت مميزة و شاعرة ، و في وقت قديم كانت الخانة لاتزيد عن بيت او اثنين من الشعر مثلا :
يا حمام ارجع لبروجك يا حمام
لكن يصابحها اداء قولي يمد من اللحن و من الكلمة ، اما الان فهناك خانات في حجم الرواية !
و ليس ذلك عيبا فالتطور امر طبيعي لكن المشكلة ان يستعير الشباب موضوعات الخانة من الاغنيات الحديثة ، فيفقد الفن اصالته و يبتعد عن بيئته الثرية لكن تلك مشكلة اخرى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/02/2007, 19h12
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 124
افتراضي

و المهم انه عندما تقال الخانة الجديدة لابد ان تعاد لاكثر من مرة لسببين الاول كي يحفظها المطربون و الثاني كي يشخذوا عقولهم من اجل الارتجال حول الموضوع الجديد ، وهنا تظهر براعة مطرب عن اخر و يجد الجائزة الفورية بهتاف المعازيم استحسانا ، و لا مانع من ينشد المطرب الشاعر بعضا من المواويل التي تضفي جوا من السلطنة على الحضور ، اما قمة الاثارة فحين تنزل ( الراقص ) الي الساحة و الراقص في الغالب فتاة صغيرة السن ترقص امام الكفافة و علي رأسها شال اسود يغطي وجهها و معظم الجسد العلوي ، وذلك بسبب التقاليد المحافظة ، و حتى لا تقع الفتاة في حرج كبير فانه في الغالب ترقص معها احدى كبيرات السن و تلتزم ايضا بالشال الاسود و حين تنزل الراقص يشتعل الميدان حيث يدك الرجال الارض باقدامهم الي ان يتصاعد العجاج او الغبار في السماء و يتحلقون حولها في نصف دائرة تتحرك في جميع الاتجاهات بينما الراقص في الوسط مثل نقطة في حرف النون و تكثر خانات الغزل الرقيق في تلك الحالة .
و مع فن الكف تستخدم فنون قولية او اشكال شعرية عدة من بينها النميم مثل نعناع الحنينة وايضا الجنزير و يشبه النميم لكنه متواصل الابيات و اعتقد انه هو نفسه السلسة .
اما عن قضية الاحتراف فمثلما ذكرت فان الكف يغني به اكثر من مطرب شعبي من ابناء القرية و هذا العدد يشعل التنافس فيما بينهم و من ثم يثري الطقس بالاشعار الجديدة ، اما الان فهناك مطربين مشهورين للكف يغنون في الافراح باجر ، و هو الامر الذي اخفى مطرب القرية تلك واحدة و الثانية هي ان المطرب المحترف يغني وحيدا او معه شخص واحد على الاكثر لدواعي مادية طبعا و من اشهر هؤلاء المطربين رشاد عبد العال و شوبير و محمد درويش (عبقري النميم الذي ضاع بادمان الخمر ) و بكري لكن الامانة تقتضي ان هذا الاحتراف قد يكون سببا في بقاء هذا الشكل امام اشكال حديثة مشوهة غزت المنطقة خاصة بعد ان دخل (الاورج) الالة التي اعتبرها سببا في خراب كثير من الفنون لسوء استخدامها في سياق صحيح ، و مثالا على التشوه الذي حدث اني ذات مرة حضرت عرسا في قريتي احياه شابا له اسم عجائبي لا اتذكره ، و معه الاورج بالطبع في تلك الليلة سمعت غناء الكف منه و شعبان عبد الرحيم و عمرو دياب و اغاني ( المزمار ) و الشباب يتلونون مع كل شكل مع الكف وقفوا صفا مثل الكفافة ، و مع عمرو دياب هز كل منهم (وسطه) و مع شعبان عبد الرحيم رقصوا بالمطاوي و مع المزمار حملوا العصي ، و اقول هذا الكلام بلا اي مبالغة و يعلم الله اني صادق
و لا اعرف ان كنت اطلت في هذه الكتابة لكن لم يبق سوى نماذج شعرية من فن الكف اجمعها الان على امل ان اطلعها على الاصدقاء من اعضاء هذا المنتدى العامر
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30/05/2007, 08h36
الصورة الرمزية elazf
elazf elazf غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:10308
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 35
المشاركات: 322
افتراضي رد: فن الكف الجنوبي

يا عم سامح والله لي احباب كتير من قرية المنصوريه وانا مبسوط اني عرفت انك منها

دي بعض الابيات من نعناع الجنينه :

الامس العصر بالحاره جيت متمشي
وليه كل ماتشوفيني يا حلوه تكشي ( تخافي )
أهديكي السلام تأخدي السلام وتخشي ( تدخلي البيت )
والباب ذنبه أيه تكسريه فى وشي


تلفونك ضرب جرس البرنسيس رنه
فتحت الباب عليا شميت روايح الجنه
جيت أحضن وابوس قالت لي روق استني
لما الناس تنام اطلب ما تتمني


وحبيت لي بنيه واخده الاعدادي
قلت اسافر سنه وارجع قوام للوادي
رجعت من السفر ورحت بيتها انادي
لقيتها اتجوزت شايل الولد بتدادي


يا بنت المدن يام العيون وساع
فى قلبي السليم سببت لي اوجاع
جميله مهذبه وكامله الاطباع
والله شفنا العجب فى حارة ابو مناع



جيتك يا العريس لقيت فرحك كامل
انا صاحب فرح لتقول عليا مجامل

حبيبي بعت لي جواب احترت انا في قرايته
رميته على السرير حرق السرير بملايته


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27/06/2007, 02h36
خبيري خبيري غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:40551
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: فن الكف الجنوبي

أشكر الأستاذ سامح الأسواني على هذه الهدية الجميلة وأشكر عمي راضي واليكم الجزء التالي من تراثنا
جضيت من تقل رحلي
ودمعي نزل على الغرايب ( شئ يوضع على ظهر الناقة )
لو كنت لقيت في الجمع رحلي ( راحة لي )
كان مالي ومال الغرايب
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08/10/2007, 01h40
الصورة الرمزية فيصل الموصلى
فيصل الموصلى فيصل الموصلى غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:86616
 
تاريخ التسجيل: octobre 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 6
افتراضي رد: فن الكف الجنوبي

أخى الفاضل سامح الأسوانى تحية حب وتقدير الى شخصكم العزيز
ها أنا أكتب اليكم عبر هذا المنتدى الرائع واشكركم على مشاركاتكم القيمة والتى أبحرت فيها بعبقريتكم المعهودة كما أشكرك على
أنك زكرتنى فى احدى مقالاتك وأعدك بأننى سأشارك فى هذا
المنتدى سواء بأشعارى فى ( فن النميم ) أو بمقالاتى عن هذا
الفن الرائع . مرة أخرى لك شكرى وتقديرى
أخوكم فيصل الموصلى
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08/10/2007, 05h48
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 124
افتراضي رد: فن الكف الجنوبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل الموصلى مشاهدة المشاركة
أخى الفاضل سامح الأسوانى تحية حب وتقدير الى شخصكم العزيز
ها أنا أكتب اليكم عبر هذا المنتدى الرائع واشكركم على مشاركاتكم القيمة والتى أبحرت فيها بعبقريتكم المعهودة كما أشكرك على
أنك زكرتنى فى احدى مقالاتك وأعدك بأننى سأشارك فى هذا
المنتدى سواء بأشعارى فى ( فن النميم ) أو بمقالاتى عن هذا
الفن الرائع . مرة أخرى لك شكرى وتقديرى
أخوكم فيصل الموصلى
اهلا اهلا و الف مرحبا بك يا استاذ فيصل
و الله منور ، انا اكثر الناس سعادة انضمامك
الي المنتدى ، نعم يا صديقي فهذا القسم سيثرى بمشاركاتك ، فكما يقال (اذا حضر الماء بطل التيمم ) ، فانا اعلم ان النميم هو مشروعك الذي لم تبخل فيه بتعب او جهد او مثابرة منذ سنوات بعيدة حتى تحقق ما تريد .
اهلا بك يا شاعر يا جميل
و نحن على موعد

__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08/10/2007, 10h47
الصورة الرمزية محسن ضوى
محسن ضوى محسن ضوى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:86705
 
تاريخ التسجيل: octobre 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 17
افتراضي رد: فن الكف الجنوبي

الأخ الفاضل / سامح الاسوانى بمناسبة ذكرى نعناع الجنينة إليك بعض منها : -
امبارح العصر جانى الجميل وأتانى
ضحك ثم تبسم خلانى فى حال تانى
قالى ليه تحط يدك على فستانى
وانشبكنا فى الغرام يامين يحلنا تانى
وامبارح العصر جانى الجميل الزين
راكب سيارة مابتمشى بالبنزين
قالت امانه يا اسطى روق ولا تهزين
فستانى الحرير على جسمى بيأذين
فى جمالها لا اريت فى مسلمين لا نصاره
ريقها كالعسل بل سكر العصاره
مديت يدى للرمان اجنى فيه ببصاره
قالت مستواش اخضر جنيته خساره

شكرا للجميع أخوكم محسن ضوى ( الكويت حاليا إمبابة سابقا الرمادى قلبا وقالبا )
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd