* : اغاني فيلم على ضفاف النيل 1963 ~ شادية و كمال الشناوي (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : usif waleed - - الوقت: 23h02 - التاريخ: 25/07/2014)           »          محمد العزبي (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 25/07/2014)           »          منتهى الطرب (الكاتـب : أبوكارم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 22h01 - التاريخ: 25/07/2014)           »          سيد مكاوي (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 21h44 - التاريخ: 25/07/2014)           »          الذكرى 75 لميلاد وردة (الكاتـب : عاصم المغربي - آخر مشاركة : بشير عياد - - الوقت: 20h13 - التاريخ: 25/07/2014)           »          المهرجانات والاحتفاليات للمطربين العراقيين في الخارج (الكاتـب : memo1976 - آخر مشاركة : hasanh - - الوقت: 20h00 - التاريخ: 25/07/2014)           »          فرقة الانشاد العراقية (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : abo hamza - - الوقت: 19h38 - التاريخ: 25/07/2014)           »          الإبتهالات الدينية والأغنية الرمضانية بأصوات نجوم الطرب (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h32 - التاريخ: 25/07/2014)           »          مائدة نزهت (الكاتـب : رامي كاكا - آخر مشاركة : فاضل الخالد - - الوقت: 17h38 - التاريخ: 25/07/2014)           »          هناء الصافي (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : abuaseem - - الوقت: 16h00 - التاريخ: 25/07/2014)



العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/01/2007, 12h53
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,026
افتراضي شعراء ام كلثوم

شعراء ام كلثوم
__________


سوف نقدم فى هذه السلسة التى تم فيها الاقتباس من بعض المقالات بجريدة الاهرام المصرية و من مجموعة كتب للدكتورة / رتيبة الحفنى و الاستاذ / كمال النجمى ...و اخرين ...سوف نحالول ان نحصر اسماء الشعراء الذين تعاملت معهم ام كلثوم خلال مسيرتها الفنية الحافلة ...ثم تعريف هؤلاء الشعراء
و الاهدف من هذه السلة بالاضافة الى التعريف بعمالقة الشعر الذين شدت ام كلثوم بروائع اشعارهم ...هو التعريف بالدور الريادي وغير المسبوق الذي لعبته سيدة الغناء العربي أم كلثوم في خدمة الأدب العربي، خاصة في مجال الشعر، إذ تبين لنا وللآخرين ومن بعد طول صحبة لهذه الفنانة المعجزة، أنها قد تعاملت مع كثر من خمسين شاعراً مصرياً وعربياً ومن الدول الإسلامية خلال رحلتها الفنية الطويلة التي امتدت لأكثر من نصف قرن.
والحديث عن الشعر وعن الشعراء له مذاق وطعم خاص، باعتباره كان ولايزال المصدر الرئيسي للمتعة الفكرية والذهنية والروحية والعاطفية. هذا الحديث عن الشعر بنوعيه الفصيح والعامي لاشك سوف يزداد مذاقه حلاوة حين نربطه بصوت أم كلثوم وبرحلتها الفنية الطويلة التي اقتربت من نصف قرن من الزمان.. ذلك لأنه يرجع إليها الفضل الأكبر في ترديد الناس لأشعار كبار الشعراء سواء من القدامى أو من المحدثين، الأمر الذي ساهم في إنعاش حركة الشعر العربي، وجعل العامة حتى في الشوارع والطرقات يحبونه ويحبو سماعه وترديده، بل وجعل فريق آخر من هؤلاء يقبل على إقتناء دواوين هؤلاء الشعراء وقراءة أشعارهم سواء العاطفية أو الوطنيةاو الدينية والشاعر الكبير إبراهيم ناجي و محمد اقبال وعلي الجارم ليسوا ببعيدين عن هذا المثال.
بل وأكثر من ذلك فقد ساهمت أم كلثوم في إنعاش ذاكرة الناس فيما يتعلق بهؤلاء الشعراء وسير حياتهم.. حتى من الشعراء القدامى من الذين تزخر بهم وبكلماتهم كتب التراث، ودواوين الشعر القديمة.

لأم كلثوم دور بارز في الترويج لشعر العامية سواء بالنسبة للشعراء الهواة او المحترفين تعتبر سيدة الغناء العربي أم كلثوم في طليعة كبار الفنانين الذين ارتبطوا باللغة العربية الفصحى منذ صغرها هذا الارتباط بلا شك قد قواه وشد من أزره.. نشأتها الدينية الأولى في أحضان ريف مصر، ثم طريقة تلقينها وتعليمها الديني في كتاب القرية، إلى جانب حضورها حلقات الذكر والإنشاد الديني وتلاوة القرآن الكريم الذي كان يجيده والدها الشيخ إبراهيم البلتاجي.
ليس هذا فقط.. بل نستطيع أن نؤكد في السياق نفسه أن أم كلثوم وفي هذه الخصوصية تعتبر الفنانة العربية غير المسبوقة سواء في العصر الحديث أو القديم التي غنت القصائد العربية بهذا الكم الكبير مما جعلها تساهم مساهمة فعالة وكبيرة في الترويج لهذا النوع من الأدب العربي الراقي. وكان اختيارها دائماً لقصائد كبار الشعراء العرب سواء من القدامى أو المعاصرين خير دليل على ذلك.
والأمر المثير للدهشة أن أم كلثوم تلك الفتاة الريفية التي كانت في بداية مشوارها الفني مع مطلع العشرينيات مازالت تحبو قد أقبلت إقبالاً كبيراً على التغني بقصائد الشعراء العرب، على الرغم من إمكانياتها المتواضعة آنذاك سواء من حيث الألحان أو من حيث مساحة جمهورها.
وقد يكون لارتباطها المبكر ببعض الملحنين المشهورين من الذين أحبو الشعر العربي من أمثال الشيخ أبو العلا محمد علاقة أخرى بتلك البداية القوية. إذ تبين لنا ولغيرنا من المؤرخين أن معظم ما غنته أم كلثوم من قصائد عظيمة للشعراء العرب القدامى، قد تغنى بها من قبل الشيخ أبو العلا محمد نفسه.
وحتى من بعد هذه المرحلة، فقد ظلت أم كلثوم على ولائها غير المسبوق للشعر العربي الفصيح، إذ أخذت على عاتقها بصوتها الترويج لتلك النوعية من القصائد العربية والأشعار المشهورة، ليس فقط داخل النطاق المحلي حيث يتواجد الشعراء المصريون، بل نجدها قد أفسحت مجالاً أوسع حين استعانت بالعشرات من الشعراء العرب في مختلف الدول العربية.. بل والإسلامية كذلك.

وبإحصاء بسيط.. اتضح لنا أن كوكب الشرق أم كلثوم قد غنت لسبعة من فحول الشعراء العرب خاصة شعراء العصر العباسي الذي تميز بالرقة والغزل سواء في أسلوبه أو موضوعاته. كما بلغ مجموع ما غنته هذه المطربة العظيمة لهؤلاء الشعراء حوالي تسع قصائد.
وتؤكد الدكتورة رتيبة الحفني أن أم كلثوم قد غنت هذه القصائد منذ بداية مشوارها الفني في طفولتها، وقد تعلمتها عن طريق استماعها لفوتوغراف العمدة، كما حفظت بعض القصائد من والدها الذي كان يحرص على تقديم القصيدة ضمن أغاني حفلاته.
وكان أستاذ أم كلثوم الأول في هذا الميدان المطرب والملحن "الشيخ أبو العلا محمد" الذي التقى بها في قريتها طماي الزهايرة قبل بدء حياتها الفنية في القاهرة.
وتؤكد الدكتورة رتيبة أن هذه القصائد لم تكن ملحنة لصوت أم كلثوم، ولكنها أخذتها عن الشيخ أبو العلا ومن تسجيلاته حيث كان قد غناها من قبل بصوته.
كما يؤكد الناقد الفني الراحل كمال النجمي في السياق نفسه أن سيدة الغناء العربي قد تعلمت فن غناء القصائد من هذا الملحن العبقري خلال السنوات الخمس التي صاحبته فيها من قبل رحيل، وهذه القصائد لم يكن فيها لحن واحد صنعه ابو العلا لأم كلثوم بالذات، فهذه القصائد كلها غناها بصوته وسجلها على اسطوانات، ثم أعادت غنائها أم كلثوم.
وأشار كمال النجمي كذلك إلى أن أم كلثوم لم تتمكن من تسجيل سوى ست قصائد في حياة الشيخ أبو العلا، وبعد وفاته سجلت بقية هذه القصائد.
وحين تترك مجال القصائد العربية القديمة التي شدت بها كوكب الشرق لننتقل معها إلى شعراء العصر الحديث، نجد أن هذه الفنانة العظيمة قد واصلت نفس المشوار نحو الإقبال على غناء قصائد الشعر العربي، ولكن بتميز أكثر وبراعة غير مسبوقة. وقد وصل مفهومها القومي نحو هذه الغاية حداً لم يلتفت إلي فنان غيرها في عصرها.. إذ لم تقصر جهودها في مجال الترويج للشعر العربي الحديث على مفهوم المحلية المصرية فقط.. بل اتسع نطاق اهتماماتها في هذا السياق ليشمل شعراء معاصرين من البلاد العربية والإسلامية.
و قد تغنت ام كلثوم باشعار العديد من الشعراء من البلاد العربية والإسلامية من أمثال الأمير عبدالله بن الفيصل ونزار قباني وجورج جرداق والهادي آدم.. و من علي أحمد باكثير ومحمد إقبال.
وقد غنت أم كلثوم لهؤلاء الشعراء أكثر من عشر قصائد عاطفية ووطنية ودينية.
كما غنت ام كلثوم للعديد من الشعراء المصريون المعاصرين فمن أبرزهم أحمد شوقي أمير الشعراء وحافظ إبراهيم شاعر النيل و علي الجارم وإبراهيم ناجي وعزيز أباظة وطاهر أبو فاشا وآخرين وقد بلغ ما غنته أم كلثوم من قصائد لهؤلاء الشعراء حوالي مائة قصيدة أو أكثر.
ونفس هذا الجهد الفني المتألق الذي يعود فيه الفضل لأم كلثوم.. قد ظهر جلياً في ميدان قصائد شعراء العامية.. الذين قدموا العشرات من أعمالهم الفنية الجميلة مكتوبة لكي تشدو بها كوكب الشرق. وكأنما كان صوتها الشجي وتغرده في كل شئ هو الحافز الكبير لتقديم تلك الإبداعات الشعرية الجميلة، والدليل لدينا موجود بيننا الآن، حيث لم نعد نسمع أو نقرأ مثل هذه الكلمات سواء في مجال شعر القصص أو العامية!
وكان لأم كلثوم في هذا الميدان الجديد دور بارز في الترويج لشعر العامية سواء بالنسبة للشعراء الهواة أو المحترفين. ولسوف نتعجب حين نعرف أن الموسيقار كامل الخلعي كان على رأس هؤلاء الشعراء الذين كتبوا أغنية واثنين لأم كلثوم.. بل إن بديع خيري الكاتب المسرحي المشهور قد قدم كذلك لأم كلثوم أكثر من أغنية لكي تشدو بها. وقس على ذلك ما قدمه الأديب مصطفى نجيب والد الفنان سليمان نجيب وغيره من شعراء وزجال هذا العصر.
أما على مستوى الاحتراف فقد قدمت كوكب الشرق للساحة الأدبية والفنية العديد من الشعراء من الذين كان لصوت أم كلثوم الفضل الأكبر في إظهار مواهبهم وبشكل غير مسبوق ولعل وجود شاعر كبير مثل كل من أحمد رامي وبيرم التونسي على رأس هؤلاء ضمن القائمة الطويلة.. يثبت ذلك وأكثر.
وحين يدخل مقياس الحساب لمعرفة عدد الذين غنت لهم أم كلثوم من شعراء العامية نجد أن عدد الهواة من هؤلاء قد بلغ ثمانية شعراء وقد غنت لهم حوالي عشر أغنيات ما بين دور وموشح وطقطوقة.. أما الشعراء المحتفين فقد بلغ عددهم عشرة شعراء من الذين قدموا لأم كلثوم الكم الأكبر من أغنياتها المشهورة على مدى مشوارها الفني الطويل. وكان من أشهر هؤلاء بخلاف كل من بيرم ورامي، صلاح جاهين ومرسي جميل عزيز وأحمد شفيق كامل وعبد الوهاب محمد وعبد الفتاح مصطفى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/01/2007, 13h31
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,026
افتراضي

شعراء ام كلثوم
__________



و هذه قائمة بالاسماء التى تم للشعراء الذين تعاملت معهم ام كلثوم :

شعراء من مصر :

-1 احمد شوقى
2- احمد رامى
3 – حافظ ابراهيم
4 – ابراهيم ناجى
5 – احمد فتحى
6 – طاهر ابو فاشا
7 –على الجارم
8 – كامل الشناوى
9 – عزيز اباظه
10 – صالح جودت
11 – عبد الفتاح مصظفى
12 – بيرم التونسى
13 -- مرسى جميل عزيز
14 – مأمون الشناوى
15 – عبد الوهاب محمد
16 – احمد شفيق كامل
17 – عبد المنعم السباعى
18 - احمد عبد المجيد
19 – محمود حسن اسماعيل
20 - محمد الاسمر
21 - صلاح جاهين
22 - محمد الماحى
23 - عبد الله الشبراوى
24 -- اسماعيل صبرى
25 - بديع خيرى
26 -- كامل الخلعى
27 - مصطفى نجيب
28 -- حسين حلمى المانسترلى
29 -- حسن صبحى
30 - يحيى محمد
31 -- حسين والى
32 -- عبد الرحمن فياض
33 - على شكرى
34 -- عمر عارف القاضى
35 - العاصى عبد الوهاب
36 - ابراهيم حسنى ميرزا
37 - محمد يونس القاضى
38 - مصطفى عبد الرحمن
39 - نصر الله الدجانى ( قد لا يكون مصريا )

شعراء من الدول العربية :

1 - الهادى ادم
2 - جورج جرداق
3 - عبد الله الفيصل
4 - نزار قبانى
5 - على احمد باكثير
6 - احمد العدوانى

شعراء من الدول الاسلامية :
1 - محمد اقبال

شعراء من العصر القديم :
1 – ابو فراس الحمدانى
2 - ابن النبيه المصرى
3 - الشريف الرضى
4 -- صفى الدين الحلى
5 -- عمر الخيام
6 - العباس بن الاحنف
7 - بكر بن النطاح




رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/01/2007, 14h38
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,026
افتراضي 1 / 1 - احمد شوقى

( 1 / 1 ) أحمد شوقى
______________

غنت ا م كلثوم عشر اغنيات من اشعار احمد شوقى و جميعها من الحان رياض السنباطى:
1 - نهج البردة
2- ولد الهدى
3 - الى عرفات الله
4 - سلوا قلبى
5 - النيل
6 - السودان
7 - سلوا كؤوس الطلا
8 - اتعجل العمر
9 ة- الملك بين يديك فى اقباله ( عيد الدهر )
10 - بابى و روحى الناعمات الغيدا
و تحكى ام كلثوم حكايتها مع امير الشعراء فتقول:
’’ التقيت أمير الشعراء أحمد شوقي في أواخر أيامه.. وكانت أول مرة رأيته فيها في محل سولت في شارع فؤاد القديم بجانب شكوريل.. وكان معه محمود فهمي النقراشي باشا والدكتور محجوب ثابت.. وقد دعاني إلى الغناء في الفيلا التي كان يسكنها على النيل حاملة اسم "كرمة بن هانئ". فذهبت مع أبي وأخي وغنيت ليلتها كما لم أغن من قبل - ورأيته يتمايل طرباً ولكنه كان يقطع النشوة التي هو فيها فيختفي لدقائق ثم يعود إلينا ساهماً.. ولم أكن أدري لماذا اختفى، فهمس أبي في اذني: إنه إلهام الشعر يجيئه فيقوم ليدون شيئاً ثم يعود...
وتأكيداً على ما سبق وذكرناه.. رغم هذه العلاقة. إلا أن أم كلثوم لم تغن له إلا بعد رحيله.. قالت أم كلثوم: "لم أغن له إلا بعد موته عدة قصائد".
وبالرجوع إلى سجل ما غنته أم كلثوم عن أحمد شوقي بالخصوص اتضح لنا أن عدد القصائد التي شدت بها سيدة القصيدة العربية من كلمات أمير الشعراء بلغت عشر قصائد هي بالترتيب: اعيد الدهر في عام 1936، وبعد هذا التاريخ بعشر سنوات غنت لأحمد شوقي ست قصائد هي: ولدى الهدى - السودان - نهج البردة - سلوا قلبي - سلوا كؤوس الطلا - أتعجل العمر.
وفي عام 1949غنت أم كلثوم : النيل، وفي عام 1954غنت له: بأبي ورحمي الناعمات.. ثم اختتمت هذه الرحلة مع أمير الشعراء في عام 1969حين تغنت بقصيدة :إلى عرفات الله.
وللشرف الكبير الذي ناله الموسيقار رياض السنباطي - فقد سمحت له أم كلثوم بأن ينفرد وحده وعلى غير عادتها.. بتلحين كل قصائد أحمد شوقي.. وهذا يدل دلاله كبيرة على تميز هذا الفنان العبقري وتفرده في تلحين القصائد الصعبة.
ومما لاحظناه بعد ما رجعنا إلى مدونات أمير الشعراء سواء في شوقياته المعلومة أو المجهولة لمراجعة ومضاهاة كلماته مع ما غنته أم كلثوم.. أن ام كلثوم ولأول مرة مع أحد الشعراء المعاصرين لا تلجأ كثيراً إلى تبديل أو تعديل كلمات الأبيات التي كتبها الشاعر، إلا في حدود ضيقة جداً. ولم نلاحظها إلا في أبيات بعتها، وإن كانت قد سمحت لنفسها بانتقاء بعض الأبيات واختيار أبيات دون غيرها.. نظراً لطول قصائد أحمد شوقي... وصعوبتة فهم كلمات بعض هذه الأبيات أيضا.
كما سبق وقلنا.. كانت قصيدة "عيد الدهر" من أوائل ما غنته أم كلثوم وجاء في مطلعها:
الملك بين يديك في إقباله
عوذت ملكك بالنبي وآله
ولقد نشرها أمير الشعراء شوقي في الجزء الأول من الشوقيات تحت عنوان "عيد الدهر وليلة القدر".. وعدد أبياتها 57بيتاً.. اختارت منها أم كلثوم عدة أبيات.. مع ملاحظة التزامها بالترتيب الذي وضعه أمير الشعراء بالنسبة للبيتين الأولين فقط، ثم بعد ذلك أخذت تنتقي منها بقية الأبيات التي غنتها ولحنها رياض السنباطي، وكذلك اختتمت هذه القصيدة بالبيت الثالث قبل الأخير مما نشره أحمد شوقي والذي تقول فيه كوكب الشرق:
تهيئ بعيدك في الممالك واسلمي
في السلم للإلاف من أمثاله
وتعد هذه القصيدة ثاني أغنية لأم كلثوم تغنيها تحية للملك فاروق.. وإن كانت تعد أول قصيدة في الترتيب العام لكل أغانيها المعلن عنها.. إذ غنتها بمناسبة توليه سلطاته الدستورية في عام
1936.وبعد هذا التاريخ بعشر سنوات.. أي في عام 1946غنت أم كلثوم لأمير الشعراء شوقي خمس قصائد دفعة واحدة، وهي بدون ترتيب: قصيدة: "ولد الهدى". التي نشرها أحمد شوقي في شوقياته تحت عنوان "الهمزية النبوية"..
وقد اختارت منها كوكب الشرق 34بيتاً فقط من أصل 129بيتاً هي كل أبيات القصيدة.
وجاء هذا الاختيار ممثلاً لمعظم مقاطع هذه القصيدة الكبيرة - إذ اختارت من المقطع الأول 4أبيات وهي التي تقول في مطلعها:
ولدى الهدى فالكائنات ضياء
وفم الزمان تبسم وسناء
كما أهملت منه ثلاثة أبيات.. ومن المقطع الثاني اختارت 10أبيات من أصل 39بيتاً هي عدد أبيات هذا المقطع.. وتقول في مطلع هذا المقطع:
يا خير من جاء الوجود تحية
من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا
ومن المقطع الثالث وعدد أبياته 17بيتاً اختارت أم كلثوم ثلاثة أبيات فقط.. قالت في البيت الأول منه:
يوحي إليك الفوز في ظلمائه
متتابعاً تجلى به الظلماء
أما المقطع الرابع فعدد أبياته 19بيتاً اختارت منه أم كلثوم 12بيتاً فقط.. وفيه تقول:
بك يا بن عبدالله قامت سمحة
بالحق من ملل الهدى غراء
ولم تغن أم كلثوم أبياتاً من المقطعين الخامس والسادس.. وعدد ما بهما من أبيات بلغ 21بيتاً!.
أما بالنسبة للمقطع السابع فقد اختارت منه أم كلثوم ثلاثة أبيات من أصل 21بيتاً، وقالت في مطلعه:
يا من له عز الشفاعة وحده
وهو المنزه ماله من شفعاء
أما المقطع الثامن والأخير فقد اختارت منه بيتين من أصل خمسة أبيات.
ولقد لاحظنا أثناء إجراء هذه المقابلة بين ما كتبه شوقي وما غنته أم كلثوم.. أن الأخيرة لم تلتزم في اختيارها السابق للأبيات، بالترتيب الذي وضعه أحمد شوقي.
وفي حقيقة الأمر لم نشعر في أية لحظة بوجود أي نوع من القطع أو الخلل.. حتى وكأننا نتصور أن ما تغنت به أم كلثوم من أبيات أعاد ترتيبها الملحن رياض السنباطي هو ما كتبه أحمد شوقي نفسه، وتلك هي قمة العبقرية سواء في الغناء أو التلحين.
كما لاحظنا أن عدم الالتزام بالترتيب العام لأبيات قصائد أحمد شوقي في كل ما غنته أم كلثوم كان هو السمة الغالبة.
ثم غنت أم كلثوم في العام نفسه قصيدة "سلوا قلبي".. وقد نشرها أحمد شوقي في ديوانه تحت عنوان: "ذكرى المولد"، وبلغ عدد أبياتها 71بيتاً غنت منهم أم كلثوم 21بيتاً فقط.. وهذه القصيدة يقول مطلعها:
سلوا قلبي غداة سلا وتابا
لعل على الجمال له عتاباً
وقد لاحظنا أن أم كلثوم قد التزمت بالأبيات الستة الأول وفق ترتيب أمير الشعراء شوقي.. أما باقي ما غنته فقد اختارتهم كوكب الشرق اختياراً عشوائياً وفق رغبة الموسيقار رياض السنباطي.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/01/2007, 14h51
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,026
افتراضي 1 / 2 - احمد شوقى

(1 /2 ) أحمد شوقى
______________
كما غنت أم كلثوم أبياتاً من قصيدة "نهج البردة" التي بدأتها بقولها:
ريم على القاع بين البان والعلم
أحل سفك دمي في الأشهر الحرم
إذ إن عدد أبياتها كما جاء في ديوان الشوقيات 190بيتاً.. غنت منها كوكب الشرق 30بيتاً، وقد شغلت لطول أبياتها وكثرة عددها ما يقرب من خمس عشرة صفحة من الشوقيات.
والغريب أن أم كلثوم قد التزمت وفق ترتيب هذه الأبيات بالبيت الأول فقط ثم بدأت بعد ذلك عملية انتقاء واسعة أسفرت عن اختيارها بقية الأبيات التي شدت بها، مع ملاحظة أن هذا الاختيار قد تركز في الخمسين بيتاً الأوائل، وهي من الأبيات التي تمثل الجزء الأول من هذه القصيدة الطويلة.
ليس هذا فقط.. بل التزمت ام كلثوم كذلك بالبيت الأخير في هذه القصيدة وفق ترتيب أحمد شوقي الذي قال فيه:
يا رب أحسنت بدء المسلمين به
فتمم الفضل وامنح حسن مختتم
وجاء الدور على قصيدة: "سلوا كؤوس الطلا". وهي من القصائد التي كتبها شوقي خصيصاً لكي تغنيها أم كلثوم!. والتي قالت عنها أم كلثوم في مذكراتها:
@.... وفي صباح اليوم التالي جاءني من يقول: إلحقي يا ست.. شوقي بك أمام الباب الخارجي.. فهرولت لأجده.. كان وجهه مضيئاً بابتسامة طيبة.. وقد دفع إلى بمظروف.. وهو يقول: هذه هدية متواضعة تعبر عن إعجابي.. إنها من وحيك.. وفتحت المظروف لأجد قصيدة:
سلوا كئوس الطلا
هل لامست فاها
واستنجدوا الراح
هل مست يداها
وتواصل أم كلثوم قولها في مذكراتها: ولكن لم أغن الأغنية في حياته "غنيتها بعد موته..".
وقد غيرت في كلمات البيت الرابع الذي يقول فيه أحمد شوقي:
هيفاء كالبان يلتف النسيم بها
وينتهي فيه تحت العرش عطفاها
إذ لجأت لشاعرها المفضل آنذاك أحمد رامي.. لإتمام هذا التغيير المطلوب مستخدماً حرفيته المعهودة في ذلك.. وقد غير الشطر الثاني فجاء البيت الذي غنته أم كلثوم مغايراً بعض الشئ لما كتبه شوقي.. وهي التي تقول فيه:
هيفاء كالبان يلتف النسيم بها
ويلفت الطير تحت العرش عطفاها

و قيل ان شوقى قد صرح باسم ام كلثوم فى هذه القصيدة مرتين اولاها فى البيت :
سل ام كلثوم من بالشرق طارحها
و قد غنتها ام كلثوم :
حمامة الايك من بالشوق طارحها
و المرة الثانية فى البيت الاخير :
يا ام كلثوم ايام الهوى ذهبت
و التى غنتها ام كلثوم :
يا جارة الايك ايام الهوى ذهبت
وقصيدة "سلوا كئوس الطلا" لم ينشرها شوقي في ديوان الشوقيات.. بل جمعها من بعده الدارسون.. ووضعوها فيما أسموه "بالشوقيات المجهولة"، وفي القسم الغنائي من هذه الشوقيات!.. كذلك غنت كوكب الشرق أبياتاً من قصيدة "السودان". التي تقول في مطلعها:
وفي الأرض شر مقاديره
لطيف السماء ورحمانها
وفي عام 1949، أعادت أم كلثوم الروح من جديد لأشعار أمير الشعراء شوقي.. إذ تغنت في هذا العام بأبيات من قصيدته "النيل" والتي نشرها أمير الشعراء تحت عنوان "أيها النيل"، وعدد أبياتها 21بيتاً في المقطع الأول، و 14في المقطع الثاني و 81في المقطع الثالث، و 37في المقطع الرابع، الى 153بيتاً.. أما ما غنته أم كلثوم فقد بلغ 24بيتاً فقط!!.
ويقول مطلع هذه القصيدة:
في أي عهد في القرى تتدفق
وبأي كف في المدائن تفدق
وكالعادة اختارت كوكب الشرق 8أبيات من المقطع الأول.. ومن المقطع الثالث 9أبيات.. ثم اختارت من المقطع الرابع والأخير 7أبيات فقط.
وفي عام 1954كررت أم كلثوم التجربة مع الشاعر أحمد شوقي.. فغنت له القصيدة قبل الأخيرة في سلسلة القصائد التي غنتها لشوقي والتي تقول في مطلعها:
بأبي وروحي الناعمان الفيدا
الباسمات عن اليتيم نضيرا
وهي من القصائد التي لم تسجلها على اسطوانة كالعادة..
وفي الشوقيات نشرها أمير الشعراء تحت عنوان: "تكريم" وعدد أبياتها 38بيتاً في المقطع الأول و 12في المقطع الثاني، أما ما غنته أم كلثوم فقد بلغ 16بيتاً فقط.. اختارتها من المقطع الأول..
وأخيراً وفي عام , 1965.اختتمت أم كلثوم غناء شوقيات أمير الشعراء بالشدو بقصيدته المشهورة: إلى عرفات التي يقول فيها:
إلى عرفات الله يا خير زائر
عليك سلام الله في عرفات
وعدد أبياتها 34في المقطع الأول، و 18في الثاني، و 11بيتاً في الثالث، أما أم كلثوم فقد غنت فقط 25بيتاً تخيرتهم جميعاً من المقاطع الثلاثة.. وقد غيرت في كلمات البيت الذي قال فيه شوقي:
إذا زرت يا مولاي قبر محمد
وقبلت مثوى الأعظم العطرات
إذ بدلت في الشطر الأول حيث أصبح يقول:
إذا زرت بعد البيت قبر محمد
وقبلت مثوى الأعظم العطرات
والجميل في هذه القصيدة. أن كوكب الشرق قد التزمت بالأبيات السبعة الأخيرة من القصيدة التي كتبها شوقي وفق ترتيبه كختام لما تغنت به.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12/01/2007, 17h33
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,026
افتراضي 2 / 11 -- احمد رامى

2 / 1 - أحمد رامي

على الرغم من أن شاعر الحب والشباب أحمد رامي كما أطلق عليه ذلك النقاد والمؤرخون يعتبر في قائمة الشعراء المحترفين من الذين كتبوا أغاني لأم كلثوم بالعامية المصرية. إلا أن بداية تعامله مع سيدة القصيدة العربية في عام , 1924.بدأ مع شعر القصبجي .
فقد غنت أم كلثوم أولى قصائد أحمد رامي وهو متغيب عن مصر حين كان في بعثة في فرنسا، وهي بعنوان: "الصبُّ تفضحه عيونه" من تلحين الشيخ أبو العلا محمد، وقد امتلأت الكتب والدراسات التي تناولت علاقة أم كلثوم بأحمد رامي بالحديث عن هذه القصيدة وعن بداية التعارف بين هذين العملاقين، وكذلك تناولها بالحديث أحمد رامي في معظم أحاديثه الصحفية وكتاباته الخاصة. وعلى الرغم من أننا اخترنا الشاعر أحمد رامي كعمدة للشعراء الذين تعاملت معهم أم كلثوم في مجال شعر العامية.. فهو لم يفقد هذه الصفة عندما كتب لها أيضاً بعض القصائد بالفصحى
وتقول كلمات أول قصيدة تغنت بها سيدة القصيدة العربية للشاعر أحمد رامي موظف دار الكتب آنذاك:
الصب تفضحه عيونه
وتنم عن وجد شئونه
إنا تكتمنا الهوى
والداء أقتله دفينه
و قد عنت أم كلثوم هذه القصيدة في عام 1924وهي من ألحان الشيخ أبو العلا محمد.. وسجلتها كوكب الشرق على اسطوانة جرامفون في العام نفسه، ثم تحول أحمد رامي من بعد كتابتها وكتابة قصائد قليلة أخرى إلى العامية.
وتشير الدكتورة نعمات فؤاد إلى أن سبب تحول أحمد رامي بعد كتابة هذه القصائد لأم كلثوم من الشعر الفصيح إلى الأغاني العامية، هي أم كلثوم نفسها والتي أقنعته بالانتقال من الشعر إلى الزجل..
وفي تعليق لطيف للكاتبة فيما يخص ما ذكره رامي نفسه عن هذا التحول قالت الدكتورة نعمات أحمد فؤاد: "ولا أحسب أن أم كلثوم في ذلك الوقت كانت قادرة على إقناع شاعر بتحول فني.. ولكن المسألة في تقديري أن رامي وجد فيها صوتاً واعداً وتذكر أن شوقي أمير الشعراء ألف الأغاني بالعامية وقبله إسماعيل صبري..
والأغنية جناح يطير بشهرة أصحابها فاندفع بوحي من تفكيره وعاطفته الوليدة معها في طريق الزجل ولعل نفسه حدثته أن عبدالوهاب مغني شوقي فلتكن هذه الفتاة ذات الصوت الجميل مغنيته - أي مغنية كلماته .
وقد نظن أن الشاعر أحمد رامي قد قبل بسهولة التحول من شعر الفصحى إلى العامية وفق ما طلبت منه ذلك أم كلثوم.. بل بالعكس حيث أخذ سلطان القصيدة يسيطر عليه فترة من الزمن وربما وصلت إلى عامين، بدليل أنه قدم لأم كلثوم وحتى من بعد أن طلبت منه التحول في عام 1924من القصائد العظيمة إلى العامية قصيدتين بالفصحى.. الأولى غنتها في عام 1925بعنوان: إن حالي في هواها عجب.. من ألحان محمد القصبجي، وسجلتها على اسطوانة جرامفون في العام نفسه..
وقد أشارت إلى ذلك أم كلثوم في أوراقها الخاصة حين ذكرت،.. "فلما عدت من مصيف رأس البر اتصلت به - أي بأحمد رامي - وقلت له إن الجمهور يجب أن ينتقل من الأغاني المسفةالتي يسمعها إلى القصائد والشعر العظيم على مراحل.
فقال رامي: ولكن أعددت لك قصيدة "إن حالي في هواها عجب .." قلت بعد أن قرأت كلماتها: تبدو في كلماتها سهلة.. سوف أغنيها، ولكن أفضل أن تستعمل في كلمات الأغاني ما هو سهل ومتداول.. ما يمكن أن يفهمه الناس دون عناء.. فقال باحتجاج: هو الذي يسمعه الناس الآن.. فقلت، أنا أريد خطوة أبعد، خطوة أوسع.. أريد لغة مثل لغة الصحف يفهمها الناس، فلا هي إسفاف.. ولا ألغاز.." .
ولقد تصورت سيدة القصيدة العربية أنها حققت بهذا القول أغراضها بشأن تحول رامي من الشعر الفصيح إلى العامية.. ولكن سرعان ما خاب هذا التصور إذ كان شيطان الشعر الفصيح لا يزال راكباً فوق قلب وعقل أحمد رامي.. فقدم لها قصيدة ثالثة لكي تغنيها.. وقبلتها رغماً عنها، وهي القصيدةالتي لحنها الشيخ أبو العلا محمد في عام 1926بعنوان "أقصر فؤادي" .. كما قدم لها قصيدة رابعة بعنوان: يقظة القلب.. من تلحين الموسيقار محمد القصبجي وفي العام نفسه.
ونظراً لحالة الإعجاب المبكرةالتي استولت على شاعرية "أحمد رامي" تجاه الآنسة أم كلثوم التي لم ترفض له كلمات قصائده.. رغم أنها كانت عكس رغبتها.. فقد استجاب لتلك الرغبة أخيراً وتحول كلية إلى كاتب أغنية باللهجة العامية.. فقدم لها أول ما قدم مونولوجاً بعنوان "خايف يكون حبك" .. من تلحين الدكتور أحمد صبري النجريدي..
ومنذ أن كتب رامي هذه الكلمات العذبةالتي ربما أراد بها أن يفتح من خلالها طريقاً طويلاً يعبر منه قلبه إلى قلب أم كلثوم، ظل الشعر العامي مسيطراً عليه حتى كتب لأم كلثوم أكثر من مائة أغنية ما بين عاطفية ووطنية، وكان بين حين وآخر يكتب بعض القصائد بالفصحى.. خاصة في المناسبات الوطنية، وأغنيات بعض الأفلام وفق ما يقتضيه السيناريو وشخصية الممثل.
ولو جمعنا ما كتبه أحمد رامي لأم كلثوم على مدى رحلة حياته الطويلة والتي استغرقت أكثر من خمسين عاماً.. سواء بالفصحى أو بالعامية سوف نجد حواى ثلاثمائة أغنية ما بين مونولوج ودور وقصيدة أغنية ولقد تصدى لوضع الألحان لهذا الكم الكبير من الأغنيات تقريباً كل ملحني أم كلثوم بدءاً من الشيخ أبو العلا محمد وحتى محمد الموجي وسيد مكاوي مروراً بالشيخ محمد القصبجي وزكريا أحمد وداود حسني ورياض السنباطي ومحمد عبدالوهاب.
وإذ كنا قد ذكرنا من قبل كلمات أولى القصائد التي تغنت بها سيدة القصيدة العربية من تأليف أحمد رامي.. وكذلك كلمات أولى أغنياته بالعامية.. فقد رأينا من الضرورة الإشادة إلى آخر ما غنت أم كلثوم لأحمد رامي.
ففي عام 1972وبالضبط في الحفل الذي أذيع في أوائل شهر أبريل من العام نفسه.. غنت أم كلثوم لأحمد رامي أغنية "يا مسهرني" من تلحين الموسيقار الراحل سيد مكاوي.. وكانت تلك أول وآخر أغنية يلحنها سيد مكاوي لكوكب الشرق، كما كانت هذه الأغنية ذاتها من بين آخر ما غنت أم كلثوم قبيل رحيلها عام 1975.حيث دخلت قبل هذه الفترة بأيام قليلة في غيبوبة دائمة انتهت برحيلها. و نود ان نذكر ان رامى لم يتقاضى اى اجر من ام كلثوم عن القصائد التى نظمها لها لتغنيها...فيما عدا اغنى الافلام التى كان يتقاضى اجرها من المنتجين


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12/01/2007, 18h00
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,026
افتراضي

2 / 2 - أحمد رامي

و بعد رحيل ام كلثوم و فى احتفال اقيم لتأبينها ...القى رامى هذه الابيات فى رثاء ام كلثوم فى السابع من شهر يوليو عام 1975 :

ما جال فى خاطرى انى سارثيها
بعد الذى صغت من اشجى اغانيها
قد كنت اسمعها تشدو فتطربنى
و اليوم اسمعنى ابكى و ابكيها
صحبتها من ضحى عمرى و عشت لها
اوف شهد المعانى ثم اهديها
سلافة من جنى فكرى و عاطفتى
تديرها حول ارواح تناجيها
لحن يدب الى الاسماع يبهرها
بما حوى من جمال فى تغنيها
و منطقا ساحرا تسرى هواتفه
الى قلوب محبيها فتسبيها
و بى من الشجو من تغريد ملهمتى
ما قد نسيت به الدنيا و ما فيها
وما ظننت و احلامى تسامرنى
انى ساسهر فى ذكرى لياليها
يا درة الفن يا ابهى لألئه
سبحان ربى بديع الكون باريها
مهما اراد بيانى ان يصورها
لا يستطيع لها وصفا و تشبيها
فريدة من عطاياه يجود بها
على براياة ترويحا و ترفيها
و آية من لدنه لا يمن بها
الا على نادر من مستحقيها
صوت بعيد المدى ريا مناهله
له من النبرات الغر صافيها
و آهة من صميم القلب ترسلها
الى جراح ذوى الشكوى فتشفيها
و فطنة لمعانى ما تردده
بترنيمها اسرار خافيها
تشدو فتسمع نجوى روح قائلها
و تستبين جمال اللحن من فيها
كأنما جمعت ابداع ناظمها
شعرا وواضعها لحنا لشاديها
يا بنت مصر و يا رمز الوفاء لها
قدمت اغلى الذى يهدى لواديها
كنت الانيس لها ايام بهجتها
و كنت أصدق باك فى مآسيها
آخذت منذ الصبا تطوفين شقتها
و تبعثين الشجا فى روح اهليها
حتى رفعت على ارجائها علما
يرف باسمك فى اعلى روابيها
و حين احدق بالارض التى نشرت
عليك افيائها شر يعنيها
اهبت بالشعب ان يسعى فى مودتها
بالمال و الجهد احياء لماضيها
و طفت بالعرب تبغين النصير لها
و المستعان على اقصاه عاديها
حتى اذا صدقت فى العون همتهم
و جائها النصر و انجابت غواشيها
عاد الصفا لها و ارتاحت خواطرها
بعد القضاء على ما كان يضنيها
و اقبل الغرب يسعى فى مودتها
لما رأى من طموح فى آمانيها
يا من أسيتم عليها بعد غيبتها
لا تجزعوا فلها ذكر سيبقيها
و كيف ننسى و هذا صوتها غرد
يرن فى مسامع الدنيا و يشجيها
اضفى الهى عليها ظل رحمته
و ظل من منهل الرضوان يسقيها
تبلى العظام و تبقى الروح خالدة
حتى ترد اليها يوم تحييها

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/01/2007, 18h06
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,026
افتراضي 2 / 3 -- احمد رامى

2 / 3 - أحمد رامي



و كما ذكرنا فقد غنت ام كلثوم لرامى حوالى ثلاثمائة قصيدة ...امكننا حصر هذه الاغنيات ..على أمل ان نتمكن من حصر باقى اعمل ام كلثوم مع رامى :

من الحان الشيخ ابو العلا محمد :
1- الصب تفضحه عيونه
2- اقصر فؤادى

و من الحان الدكتور / احمد صبرى النجريدى :
1- خايف يكون حبك
2 – الفل و الياسمسين و الورد
3 – انا على كيفك
4 – شفت بعينى
5 – يا ستى ليه المكايدة
6 – الحب كان من سنين


و من الحان داوود حسنى :
1- شرف حبيب القلب
2- يوم الهنا حبى صفى لى
3 – البعد علمنى السهر
4 – يا فؤادى ايه ينموبك
5 – يا عين دموعك فى الغرام يشفينى......و لم تطبع على اسطوانة

من الحان محمد القصبجى :
1- ان يغيب عن مصر سعد
2- ايقظت فى عواطف و خيال
3- اخذت صوتك من روحى
4- الشك يحيي الغرام
5- ان كنت اسامح و انسى الاسية
6- انظرى هذه دموع الفرح جالت فى عيونى
7- ايها الفلك على وشك الرحيل
8- جفاك الحبيب
9- حيرانة ليه يا دموعى
10- يخاصمنى و انا حبران فى انه الخصام
11- خلى الدموع دى لعبتى
12- خيالك فى المنام حلمى
13- رق الحبيب
14- زارنى طيفك فى منامى
15- سكتت و الدمع اتكلم
16- عينى فيها الدموع
17- فين العيون اللى سابتنى
18- يا ريتنى كنت النسيم يداعب شعورك
19- ياما نادين من اسايا
20- احب اقول اللى فى بالى
21- البعد طال و الله على
22- بعدت عنك بخاطرى
23- هايم فى بحر الخيال
24- انت فاكرانى و لا نسيانى
25- تبيعينى ليه كان ذنبى ايه
26- تراعى غيرى و تتبسم
27- تشوف امورى و تتحقق
28- حبيت و لا بانشى على
29- حرمت اقول بتحبينى
30- صحيح خصامك و لا هزار
31- قال ايه حلف ميكلمنيش ( المذهب لمحمد يونس القاضى )
32- ليه تلاوعينى و انت نور عينى
33- ما تروق دمك مين هيهمك
34- متنا فى حبك يا نور العين
35- محتار يا ناس فى دى الغرام
36- ما دان تحب بتنكر ليه
37- و لحد امتى هتدارى حبك
38- يا فايتنى و انا روحى معاك
39- يا اللى انت حبيتنى و انا بعيد
40- يا اللى جفاك المنام
41- يا اللى جفيت ارحم حالى
42- يا اللى شغلت البال
43- ينوبك ايه من تعذيبى
44- يا عشرة الماضى الجميل يا ريت تعودى
45- يا غائبا عن عيونى و حاضرا فى خيالى
46- الليل اهو طال
47- يا اللى ودادى صفا لك
48- ليه يا زمان كان هوايا
49- يا طير يا عايش اسير
50- منيت شبابى النعيم
51- يا بهجة العيد السعيد
52- يا مجد ياما اشتهيتك
53- يا اللى صنعت الجميل
54- نامى يا ملاكى
55- طاب النسيم العليل
56- الفصل الاول من اوبر عايدة
57- يا قلبى بكره السفر
58- عطف حبيبى و هنانى
59- احنا وحدنا
60- يا اللى انحرمت الحنان

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/01/2007, 18h29
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,026
افتراضي 2 / 4 - احمد رامى

2 / 4 - أحمد رامي



و كما ذكرنا فقد غنت ام كلثوم لرامى حوالى ثلاثمائة قصيدة ...امكننا حصر هذه الاغنيات ..على أمل ان نتمكن من حصر باقى اعمل ام كلثوم مع رامى :


و من الحان زكريا احمد :

1- قالوا لى امتى قلبك يطيب
2- الى حبك يا هناه
3- مالك يا قلبى حزين
4- يا اللى تشكى من الهوى
5- عادت ليالى الهنا
6- ياما أمر الفراق
7- يا بشير الانس غنى
8- شجانى نوحى
9- ناسية ودادى
10- بكره السفر
11- القصر المهجور
12- انا كنت احب الشكوى اليك
13- ورد ياللى نادى
14- القطن
15- فاضل ايه يا زمان
16- الورد فتح و الياسمين
17- يا فرحة الاحباب
18- بين ذل الهوى
19- جمال الدنيا

من الحان رياض السنباطى :
1- كيف مرت على هواك القلوب
2- اصون كرامتى
3- رباعيات الخيام
4- اغار من نسمة الجنوب
5- اقبل الليل
6- اذكرينى
7- على بلد المحبوب
8- الربيع
9- افرح يا قلبى
10- قضيت حياتى
11- الجامعة
12- ميلاد الملك
13- النوم يداعب عيون حبيبى
14- بغداد
15- فاكر لما كنت جنبى
16- لما انت ناوية تهجرينى
17- يا ليلة العيد
18- هاقابله بكره
19- غلبت اصالح فى روحى
20- غنى الربيع
21- هلت ليالى القمر
22- يا طول عذابى
23- ياللى كان يشجيك انينى
24- سهران لوحدى
25- يا ظالمنى
26- جددت حبك ليه
27- صوت الوطن
28- ذكريات
29- عودت عينى
30- دليلى احتار
31- هجرتك
32- حيرت قلبى
33- الفصل الثانى من اوبرا عايدة
34- بين عهدين
35- مصر التى فى خاطرى و فى فمى
36- يا شباب النيل


من الحان محمد عبد الوهاب :
1- انت الحب

من الحان سيد مكاوى :
1 - يا مسهرنى

من الحان محمد الموجى :
1 – يا مصر ان الحق جاء

من الحان ام كلثوم :
1- على عينى الهجر ده منى
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14/01/2007, 20h14
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,026
افتراضي 3 / الدكتور ابراهيم ناجى

3 / 1 - الدكتور : إبراهيم ناجي

و تحكى أم كلثوم في أوراقها الخاصة حكايتها مع اشعار الدكتور / ابراهيم ناجى..... و التى نجد فيها طعماً ومذاقاً خاصاً - ذلك لأنها تقترب كثيراً من رحلة حياة هذا الشاعر الفنان، وتبين لنا كيف كان اللقاء الأول بينهما.
ومما قالته أم كلثوم عن شاعرنا صاحب الأطلال قولها: "ولا أنسى الشاعر إبراهيم ناجي، وقد رأيته حين كان يزور نقابة الموسيقيين، وكان يبدو بائساً محطماً يجلس إلى الموسيقيين، فتحس أنه يطوي صدره على قصة حب بلا أمل، ولم نتحدث في الشعر مرة واحدة، ولكني كنت أحس فيه رقة المشاعر التي لا بد أن تؤتي ثماراً فنية طيبة سواء شعرية أو موسيقية، وقرأت له ديوانه بعد أن مات ووقفت عند الأطلال: "وهل رأي الحب سكارى مثلنا". ودفعت بالقصيدة إلى رياض السنباطي الذي قال: ستكون الأطلال حدثا فنياً لا نظير له . ولعل الذي يميز ناجي صدق إحساسه فإن صدق الإحساس هو شرط النجاح في أي عمل فني...
وبخلاف ما ذكرته أم كلثوم عن أول لقاء بها مع ناجي. ترددت أقاويل كثيرة حول هذا التعارف وخصوصاً عن ارتباط أم كلثوم بقصيدته الأطلال.. وقد فضلنا كما سبق وذكرت أن يكون هذا الحديث على لسان أم كلثوم من دون غيرها.
ومما روته أم كلثوم عن هذه العلاقة نفهم أنها لم تتغن بأشعاره إلا من بعد رحيله، وهو يتساوى في هذه الخصوصية مع أمير الشعراء شوقي.. الذي تقابلت معه أم كلثوم كثيراً من قبل رحيله.. ومع ذلك لم تغن أشعاره إلا بعد الرحيل إذ من المعروف أن الدكتور إبراهيم ناجي قد توفي في عام 1953- أما أم كلثوم فقد غنت قصيدة الأطلال عام 1966
وقد تصادف أن تذيعها كوكب الشرق في حفل عام أقامته بعد رحيل الموسيقار محمد القصبجي، وبالتالي لم يستخدم في لحنها العود وهي من ألحان الموسيقار رياض السنباطي.
وتقول كلمات قصيدة الأطلال التي غنتها أم كلثوم:
يا فؤادي لا تسل أين الهوى
كان صرحاً من خيال فهوى
اسقني واشرب على أطلاله
وارو عني طالما الدمع روى
كيف ذاك الحب أمسى خبراً
وحديثاً من أحاديث الجوى
لست أنساك وقد أغريتني
بفم عذب المناداة رقيق
ويد تمتد نحوي كيد
من خلال الموج مدت لغريق
وبريق يظمأ الساري له
أين في عينيك ذياك البريق
يا حبيباً زرت يوماً أيكه
طائر الشوق أغني ألمي
لك إبطاء المدكي المنعم
وتجني القادر المحتكم
وحنيني لك يكوي أضلعي
والثواني جمرات في دمي
أعطني حريتي أطلق يديا
إنني أعطيت ما استبقيت شيئاً
آه من قيدك أدمى معصمي
لم أبقه وما أبقى عليا
ما احتفاظي بعهود لم تصنها
وإلام الأسر والدنيا لديا
أين من عيني حبيب ساحر
فيه عز وجلال وحياء
واثق الخطوة يمشي ملكاً
ظالم الحسن شهي الكبرياء
عبق السحر كأنفاس الرُبى
ساهم الطرف كأحلام المساء
أين من مجلس أنت به
فتنة تمت سناء وسني
وأنا حب وقلب هائم
وفراش حائر منك دنا
ومن الشوق رسول بيننا
ونديم قدم الكأس لنا
هل رأى الحب سكارى مثلنا
كم بنينا من خيال حولنا
ومشينا في طريق مقمر
تثبت الفرحة فيه قبلنا
وضحكنا ضحك طفلين معاً
وعدونا فسبقنا ظلنا
وانتبهنا بعد ما زال الرحيق
وأفقنا ليت أماّ لا نفيق
يقظة طاحت بأحلام الكرى
وتولى الليل والليل صديق
وإذا النور نذير طالع
وإذا الفجر مطل كالحريق
وإذا الدنيا كما نعرفها
وإذا الأحباب كل في طريق
أيها الساهر تغفو
تذكر العهد وتصحو
إذا ما التأم جرح
جد بالتذكار جرح
فتعلم كيف تنسي
وتعلم كيف تمحو
يا حبيبي كل شئ بقضاء
ما بأيدينا خلقنا تعساء
ربما تجمعنا أقدارنا
ذات يوم بعدما عز اللقاء
فإذا أنكر خل خيله
وتلاقينا لقاء الغرباء
ومضى كل إلى غايته
لا تقل شئنا فإن الحظ شاء
مقالة منقولة من جريدة الاهرام المصرية
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15/01/2007, 19h46
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,026
افتراضي 3 / 2 - ابراهيم ناجى

3 / 2 - الدكتور : إبراهيم ناجي


هذه الأبيات التي تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم من كلمات الدكتور إبراهيم ناجي قد نشرها ضمن قصيدة طويلة بديوانه الذي صدر تحت عنوان "ليالي القاهرة".. هذا الديوان نشرت به كذلك مقدمة أوضحت لنا قصة هذه القصيدة.. ومما جاء بها قول الشاعر: إن هذه قصة حب عاثر..! إلتقيا وتحابا.. ثم انتهت القصة بأنها قد صارت أطلال جسد، وصار الشاعر أطلال روح.. وهذه الملحمة.. تسجل كل وقائعها كما حدثت تماماً!.
ويتضح لنا من قول الشاعر في المقدمة السابقة بأنها ملحمة أنها قصيدة طويلة.. وهي بالفعل كذلك - إذ يبلغ عدد أبياتها 134بيتاً.. وعدد مقاطعها ست وعشرون مقطعاً.. وكل مقطع يحوي أربعة أبيات، أو أكثر.. كما سوف نبين ذلك حالاً.. ففي المقطع الأول توجد أربعة أبيات، اختارت منها أم كلثوم ثلاثة أبيات فقط.. وهي الأبيات التي تقول في مطلعها:
"يا فؤادي لا تسل أين الهوى". وبذلك أهملت البيت الرابع الذي يقول فيه الشاعر إبراهيم ناجي:
وبساطاً من ندامى حلم
هم تواروا أبداً وهو انطوى
وكذلك بلغت عدد أبيات المقطع الثاني أربعة.. أهملتها جميعا أم كلثوم.. أما عدد أبيات المقطع الثالث فبلغت على غير العادة بالنسبة لهذه القصيدة ثمانية اختارت أم كلثوم منها ثلاثة أبيات فقط.. وهي التي تقول في مطلعها: "لست أنساك وقد أغريتني".
أما الأبيات الخمسة التي تركتها أم كلثوم فيقول فيها الشاعر ناجي:
يا غراماً كان مني في دمي
قدراً كالموت أو في طعمه
ما قضينا ساعة في عرسه
وقضينا العمر في مأتمه
ما انتزاعي دمعة من عينه
واغتصابي بسمة من فمه
ليت شعري أين منه مهربي
أين يمضي هارب من دمه
هذه أربعة أبيات - أما البيت الخامس في المقطع نفسه فجاء موقعه في ذات المقطع رقم سبعة.. وهو الذي تقول كلماته:
آه يا قبلة أقدامي إذا شكت الأقدام أشواك الطريق
وفي المقطع الرابع الذي بلغت أبياته أربعة أيضا لم تغن منه أم كلثوم ولا بيتاً واحداً!. وكذلك فعلت مع 3أبيات المقطع الخامس وعددها أيضا أربعة والمقطع السادس وعددها أربعة، والمقطع السابع وعددها كذلك أربعة!!.
ثم اختارت أم كلثوم من المقطع الثامن ثلاثة أبيات من أصل أربعة وهي التي تقول في مطلعها: "أين من عيني جيب ساحر". ثم أهملت البيت الرابع الذي فيه إبراهيم ناجي.
مشرق الطلعة في منطقه
لغة النور وتعبير السماء
والملاحظة الهامة الواجب الإشارة إليها في هذا السياق، أن موقع هذه الأبيات السابق الإشارة إليها جاء ترتيبها وفق ما تغنت أم كلثوم أرقام 13، 14، 15، مع أن موقعها بالنسبة للقصيدة التي كتبها ناجي ونشرها في ديوانه المشار إليه أرقام 33، 34، 35!.
ومن المقطع التاسع وعدد أبياته أربعة اختارت أم كلثوم ثلاثة منها وهي التي تقول في مطلعها: "أين مني مجلس أنت به"، وقد أهملت بذلك البيت الرابع الذي يقول فيه الدكتور إبراهيم ناجي:
وسقانا فانتقضنا لحظة
بضار آدمي مسنا
والغريب أن أم كلثوم قد أهملت بعد ذلك كل أبيات المقطع العاشر والمقطع الحادي عشر والمقطع الثاني عشر والثالث عشر، وعدد أبيات كل منها أربعة!. ثم عادت واختارت من المقطع الرابع عشر ثلاثة أبيات من أصل أربعة، وهي التي تقول في مطلعها:
"يا حبيبا زرت يوما أيكه".. أما البيت الرابع والذي لم تختره فيقول فيه إبراهيم ناجي:
وأنا مرتقب في موضعي
مرهف السمع لوقع القدم
وقد غيرت أم كلثوم كلمة "أعظمي" واختارت بدلاً منها كلمة "أضلعي"، والتي ذكرها ناجي في البيت الذي يقول فيه:
حنيني لك يكوي أعظمي
والثوان جمرات في دمي
كما جاء في موقع هذه الأبيات فيما تغنت به كوكب الشرق مخالفاً لموقعها في القصيدة الأصلية.. حيث جاءت أرقامها 7، 8، 9في حين احتلت هذه الأبيات نفسها أرقام 57، 58، 59في القصيدة التي نشرها ناجي في الديوان المشار إليه.
وكذلك لم تغن أم كلثوم أية أبيات من المقطع الخامس عشر وعددها أيضا أربعة.. ثم عادت واختارت من المقطع السادس عشر ثلاثة أبيات من أصل أربعة وهي التي تقول في مطلعها: أعطني حريتي أطلق يدي
أما في البيت الذي أهملته فيقول فيه إبراهيم ناجي:
ها أنا جفت دموعي فاعف عنها
إنها قبلك لم تبذل لحي
وجاء موقع الأبيات الثلاثة السابقة بالنسبة لم غنته أم كلثوم أرقام 10، 11، , 12.في حين احتلت في القصيدة المنشورة بالديوان أرقام 65، 66، 67!.
كذلك لم تغن أم كلثوم آية آبيات من المقطع السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر.. وعدد أبيات كل مقطع منهم أربعة - أما المقطع العشرين الذي لم تغن منه أم كلثوم ولا بيت واحد.. فعدد أبياته ثمانية!!.
ومن المقطع الواحد والعشرين غنت أم كلثوم ثلاثة أبيات من أصل 26بيتاً!. وهي الأبيات التي تقول في مطلعها:
"أيها الشاعر تغفو".. وبذلك تكون قد أهملت من هذا المقطع وحده ثلاثة وعشرين بيتاً!!. كما جاء ترتيب هذه الأبيات فيما غنت أم كلثوم رقم 26، 27، 28في حين جاء موقعها في الديوان أرقام 95، 96،
97.والمقطع الوحيد الذي التزمت أم كلثوم بعدد أبياته، كان هو المقطع رقم , 22.وهي الأبيات التي اختتمت بها كوكب الشرق ما غنته من الأطلال.. التي تقول في مطلعها: "يا حبيبي كل شيء بقضاء"!
ويبقى بعد ذلك من القصيدة نفسها التي نشرها إبراهيم ناجي في ديوانه المشار إليه أربعة مقاطع أخرى، ولم تغن منها أم كلثوم ولا بيتاً واحداً. كما سبق وذكرنا فإن العدد الكلي لأبيات هذه القصيدة بلغ 134بيتاً غنت منها أم كلثوم 32بيتاً فقط!.

مقالة منقولة من جريدة الاهرام المصرية
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd