* : مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2025 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : MOMOSAL - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #211  
قديم 09/01/2013, 20h03
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

بالصدفة الآن وجدت أربع توازيات في تمرين واحد من كتاب Czerny مصنف 599، وكما ذكرت سابقا فإن المؤلفين لا يهتمون اهتماما بالغا بالتوازيات كما هو الحال مع الكتابة للكورال. هذه التوازيات هي من نفس عينة التوازيات التي في الشكل رقم 6 في مشاركتي أعلاه، والتي هي مأخوذة من أحد الكتب الهام للهارموني.



في حين لا يوجد أي توازي في هذا التمرين وهو من نفس الكتاب وبعده بتمرينين، ويستخدم نفس نوع المصاحبة "تقريبا".



وهذا توازي آخر أيضا من Czerny لكن هنا على شكل كورد وليس على شكل أربيج.



ده تشيرني شكلو مخاصم اللي عمل ممنوعات التوازيات!

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Harmony Parallels 005.jpg‏ (70.8 كيلوبايت, المشاهدات 431)
نوع الملف: jpg Harmony Parallels 006.jpg‏ (97.1 كيلوبايت, المشاهدات 239)
نوع الملف: jpg Harmony Parallels 007.jpg‏ (78.5 كيلوبايت, المشاهدات 239)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 09/01/2013 الساعة 20h58
رد مع اقتباس
  #212  
قديم 09/01/2013, 23h01
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedmohammed مشاهدة المشاركة
تحية طيبة للأستاذ هشام قرأت موضوع الهارمونى كاملا من اوله ولا املك الا الشكر لك والدعاء والامتنان على هذا الشرح الوافى واشكر ايضا استاذ احمد الجوادى على توضيحه فى انتهاكات قواعد الهارمونى دمتم لنا وتقبلوا مرورى

الاستاذ العزيز أحمد محمد

تحياتي لكم و الشكر لكم علي مرورك الكريم

و الأستاذ الموسيقار أحمد الجوادي أستاذ قدير و أتعشم أن تتابع حواري مع هذا الأستاذ الجليل و الذي يفيدني أنا أولا بمعلوماته الغزيرة و بالطبع سيفيد كل متصفح كريم يمر بهذه الصفحات و يتدبر ما فيها من رأي و علم.

لك تقديري و أحترامي

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #213  
قديم 10/01/2013, 00h25
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب المبدع دكتور هشام المحترم

أنا سعيد جدا بهذا النقاش الجميل، أنا أراه مفيدا جدا لمن يحب الاطلاع، ولا أخفيك بأنك شجعتني أن أفتح مواضيعي عن الهارموني وعن التحليل الموسيقي.
بداية أحب أن أشكرك على المعلومات الرائعة التي كتبتها عن بارتوك وتطور الموسيقى، أتمنى أن يحدث شيئا شبيها في موسيقانا العربية إنشاء الله.




رد د.هشام خلف

صديقي و أستاذي المبدع أحمد بك الجوادي

حبة حبة عليا . أنا لسه راجع من الشغل و بينما أنا أقرأ ما كتبته من معلومات قيمة و نوتات شارحة و أعيد القراءة لأستوعب فوجئت بمشاركة جديدة من سيادتكم و بالطبع أنا سعيد جدا بما تكتبه و بما سوف تكتبه بإذن الله ، و تطور الموسيقي العربية حتمي و لكن كسر الجمود يحتاج صبر.



بصراحة فحينما وضعت الشكل في مشاركتي السابقة فقد وضعته بعجالة شديدة، أي لم يستغرق مني أكثر من خمس أو عشر دقائق حيث لم يكن لدي المزيد من الوقت للبحث عن نماذج حينها.
النموذج الذي وضعته في مشاركتي السابقة من موتسارت لم يكن مثاليا.

فيما يتعلق الأمر بالنسبة لقفلة بيتهوفن، فهو يستخدمها كثيرا في سوناتاته، وخصوصا في القفلات النهائية "ليس دائما"، وخصوصا فيما يتعلق الأمر حينما يكون الفورم هو Sonata Form (لا أذكر أنني شاهدت مثل هذه القفلة في الحركات الأخرى مثل حركات المينيويت والتريو أو السكيريتزو والتريو عنده).
وهنا الكلام ليس موجها طبعا لك شخصيا لأنك تعرف ذلك لكنني أحببت أن أوضح لمن يحب أن يطلع.
نلاحظ أن بيتهوفن تخلص من مشكلة التوازيات في في اليد اليمنى باستخدام Free Texture. يعني: في الشكل الثاني نلاحظ أنه في اليد اليمنى صرف الكورد من خمس نوتات إلى ثلاثة، وفي الشكل الثالث صرف الكورد في اليد اليمنى من خمس نوتات إلى أربعة. هذه هي إحدى الطرق للتخلص من مشكلة التوازيات.
لكننا نجده يصر على التوازي في اليد اليسرى وبنفس الطريقة، لكنني أذَكّر أن ذلك فقط في القفلات النهائية. لكن الشكل الثاني لم تكن قفلة نهائية بل كانت قفلة لنهاية قسم العرض. ونلاحظ أن بيتهوفن في الشكل رقم 4 كتب نفس طريقة التوازي لكلتا اليدين. يبدو أن بيتهوفن يحب هذا التوازي. وهذا ليس فقط في بيتهوفن، فقد رأيت ذلك عند موتسارت أيضا.


رد د.هشام خلف
بيتهوفن في شكل 2 ، 3 ، 4 & 5 تصرف مع اليد اليسري علي أنها الباص (أي أن كل التآلف تم أعتباره أنه الباص) و بالتالي من حق الباص أن يتحرك كيفما يشاء بينما اليد اليمني تم فيها تصريف التآلفات علي نحو سليم و أيضا و جود السكتات تعطي الفرصة للتصرف في التآلف التالي بحرية أكثر (و الله أعلم)



عودة للشكل الأول وهو مقطع مأخوذ من الحركة الأولى من السيمفونية السادسة لبيتهوفن Eroica. نلاحظ أنه في ثلاث بارات فقط يوجد ثلاث توازيات.

هنا علي أن أؤكد بأن الكثير من المؤلفين لا يأبهون أو لا يعطون اهتماما بالغا جدا بالتوازيات في الأعمال الآلية، مثلما هو الحال في الكتابة للكورال، حيث ممكن حصول توازيات أحيانا، مثلما حصل في المقطع من السيمفونية السادسة لبيتهوفن "شكل رقم 1".


رد د. هشام خلف

في نوتة السيمفونية 6 لبيتهوفن (شكل رقم 1) نجد في نهاية المازورة الأولي في خط فيولينة 2 نغمة "فا" أنتقلت إلي نغمة "سي بيمول" صعودا في بداية المازورة الثانية ، و نفس الشئ في خط الشيللو "فا" إلي "سي بيمول" هبوطا (خامسة) (شبهة مخفي) ، و لكن أهم من الصعود و الهبوط أن البعد بين نغمة "فا" و نغمة "سي بيمول" صعودا (فا صول لا سي) هو بعد رابع تام و بالتالي ليس من التوازيات سواء الممنوعة أو المسموحة (توازي الثالثة و السادسة و الرابعة مسموح و يستخدم في الهارموني و الكونتربوينت) … ثم في المازورة 2 في خط الفيولا و الشيللو نغمة "فا" أنتقلت إلي نغمة "سي بيمول" صعودا نفس الكلام بعد رابع تام يجوز التوازي فيه هارمونيا و كونتربوينت و لكن الشيللو فا الي سي هبوطا (خامسة) (شبهة مخفي) … ثم في نهاية المازورة 2 و بداية المازورة 3 في خط الفيولينة 1 و الشيللو (فيولينة1: "دو" إلي "صول" هبوطا & شيللو: "فا" إلي "دو" هبوطا) (دو سي لا صول = رابعة & فا مي ري دو = رابعة) فليس هناك مشكلة في التوازي و ليس فيها مختفي لعدم وجود خمسات

و لكن ممكن نختبر الخمسات المختفية في الحالتين الأوائل ، فوجود القفزات يعطي جرس إنذار و لكن هذه القفزات في الاصوات الداخلية و يمكن التغاضي عنها حيث أن الاصوات الداخلية أقل سمعا (آلتو و تينور) عن الاصوات الخارجية (الباص و السوبرانو)


أما فيما يتعلق الأمر بالأربيجات، فالأربيج هو كورد لكنه مكسر Broken Chord، أي أن ما ينطبق على الكوردات فهو ينطبق على الأربيجات.
ممكن أحيانا أن تحدث التوازيات في الشكل المعروف Alberti Bass، أو باص ألبريتي، وهذا الشكل معروف جدا في هارموني المصاحبة للبيانو "غالبا".
الشكل رقم ستة أشار إليه أحد الكتب الهامة جدا للهارموني، وهو مأخوذ من سوناتة موتسارت، وكما نلاحظ أنه باص ألبيرتي.


رد د.هشام خلف
أنت محق تماما في سوناتة موتسارت رقم 6 و أنا كنت ها أكتب الباص كالاتي: (فا دو لا دو - لا ري فا ري) و هذا خروج آمن عما كتبه موتسارت و لكن السمع ممكن يضبط الاخطاء فإذا كانت سمعيا جيدة تبقي أنتهت المشكلة.


لقد كتبت ثلاثة ألحان قصيرة، في المرة الأولى كتبت مصاحبة فيها توازيات (متعمدة). المصاحبة التي كتبتها عبارة عن أنواع من الأربيجات.
كل عبارة تتكرر مرتين، في المرة الأولى الهارموني المصاحب فيه توازيات، في المرة الثانية بدون توازيات.






رد د هشام خلف

طبعا السطر الثاني أفضل من السطر الاول في كل مثال


أما فيما يتعلق الأمر بكتابة الكوردات للكمنجات وللوتريات، فالكوردات تعامل بنفس الطريقة التي تعامل بها، أي أن الممنوعات هي نفسها، لكن كتابة الكوردات للوتريات تحتاج لعناية خاصة.
نعرف جميعا بأن المؤلف الموسيقي يدرس علوم كثيرة من ضمنها عمل الآلات Orchestration، وفي هذا العلم يدرس فيه كيفية الكتابة لكل الآلات وكيف التعامل معها وإمكانياتها. لكن وبالرغم من ذلك فإن المؤلف الذي يعزف الكمان حينما يكتب الكوردات للكمان أو للوتريات يكون الأمر عليه أسهل بكثير من المؤلف الذي لا يعزف الكمان.
هناك نوعين لكتابة الكوردات للكمان:
النوع الأول، الكوردات للأوركسترا.
النوع الثاني، الكوردات لعزف السولو.
في النوع الأول الكوردات على الأغلب تكتب بالشكل المفتوح Open، لكن هذا لا يمنع وجود كوردات بالشكل المغلق Close. تكون الكوردات في هذه الحالة سهلة القراءة ومتعارف عليها، أي أنه لا توجد كوردات بشكل غير متناهي، بل هي كوردات معينة، تتكرر مع احتساب الفارق في السلم.
أما في النوع الثاني فتكون الكوردات مختلطة، وتكون أصعب غالبا بكثير من تلك التي تكتب للعزف الأوركسترالي.

في بعض الأحيان حينما تكون الكوردات للأوركسترا، لا يتم عزف الكورد كله من قبل كل عازف، بل أحيانا كثيرة يطلب من العازفين أن يعزفوا الكوردات على شكل أن يقسم الكورد لكي يعزف عازف نوتتين، والآخر النوتتين الأخرتين. يسمى هذا، فإما أن يكتب المؤلف Divisi أو أن يكتبها كمختصر Div. ولو أراد المؤلف أن تعزف النوتات "الثلاثة" في آن واحد فهو يكتب Non Div. لكن عادة ما يترك المؤلف ذلك للمايسترو ليقرر.
يتم عزف Div. على أن يعزف عازفي الكمان الذين يجلسون إلى اليمين النوتات العليا من الكورد، والذي على الشمال النوتات السفلى. والأمر يعكس في آلات الفيولا والشيللو، أي الشمال يعزف النوتات العليا وهكذا. لكن لو تغيرت جلسة الأوركسترا كأن تجلس مجموعة الكمان الثاني إلى أمام الكمان الأول وليس إلى شماله، في هذه الحالة فالعازف الذي يجلس إلى جانب الجمهور يعزف النوتات العليا والعكس، وهذا في جميع الحالات.

أعتذر لأنني ابتعدت ربما كثيرا عن الموضوع الأصلي لكنني لا أرى ضيرا من كتابة هذه المعلومات للقارئ الكريم.

هذه أمثلة للكوردات للكمنجات:



أما فيما يتعلق الأمر والجيتار، فالكوردات غالبا ما تكون مفتوحة. لكن بعض العازفين "غير المثقفين موسيقيا" يعزفون بطريقة بحيث تكون أغلب الكوردات متوازية، وذلك بأن يعزفوا نفس الاصابع وكل ما يفعلوه هو فقط تغيير موقع اليد ليحصلوا على باقي الكوردات. وهذا الكلام نفسه مع بعض عازفي الكيبورد غير المثقفين والذين يعزفون الموسيقى الشرقية، إذ كثيرا ما أسمع "وأشاهد" كوردات تعزف بتوازي.

‫طھط¹ظ„ظٹظ… ط¹ط²ظپ ظƒظˆط±ط¯ط§طھ ط³ظ‡ظ„ط© ظˆط¬ظ…ظٹظ„ط©‬‎ - YouTube

‫طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ط¹ط²ظپ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط§ظˆط±ط؛ ظ…ط§ ظ‡ظٹ ظ‡ط§ظ„ظ„ظٹظ„ط© ظˆط¨ط³.wmv‬‎ - YouTube

أخيرا أعتذر عن الإطالة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحسنت يا أستاذي العزيز و أبدعت

و أنا أستمعت بالحوار و أستفدت إستفادة عظيمة

و للحديث باقية حيث وجب النوم بالنسبة لي

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #214  
قديم 10/01/2013, 03h06
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

نعم يا صديقي الحبيب.
معليش دخلت أنا شمال في الموضوع أول ما رجعت من العيادة، لكنني أعرف أننا نحن الإثنين نعشق شيء اسمه هارموني وتحليل وتأليف ونظريات.

في الشكل رقم 1
التوازي الأول (باللون الأحمر) هو بين الكمان الثاني والشيللو: نوتتي (فا – فا) تذهبان إلى (سي – سي) باتجاه عكسي، أي أوكتافات باتجاه عكسي، بغض النظر ماذا كانت القفزة، نحن هنا لا نبحث عن خامسات أو أوكتافات مخفية. هذا أوكتاف صريح باتجاه عكسي.

التوازي الثاني (باللون الأزرق الفاتح) هو بين الفيولا والشيللو نوتتي (سي – فا) تذهبان إلى (فا – دو)، أي خامسة تذهب إلى خامسة باتجاه عكسي. هذا أيضا توازي صريح باتجاه عكسي.

التوازي الثالث (باللون البنفسجي المزرق) بين الكمان الأول والشيللو. نوتتي (فا – دو) تذهبان إلى (دو – صول)، أي خامسات متوازية صريحة وبنفس الاتجاه.


لقد وضعت أسهم بألوان مختلفة لكل توازي.

هاهو الشكل الأول لوحده، التوازي الأول باللون الأحمر، والتوازي الثاني باللون الأزرق الفاتح، والتوازي الثالث بالبنفسجي المزرق:



أما قفلات بيتهوفن فهي تعتبر فعلا توازي حتى لو وجدت سكتة، لكنه يتعمدها، فكما تعلم ويعلم الكثيرين فإن بيتهوفن كان ثائرا على كل شيء. أليس هو أول من أدخل الكورال على السيمفونية؟ أليس هو من استبدل المنويت بالسكريتزو؟ أليس هو أول من استخدم رابط مختصر لكل الحركات. كل من بعده اتبعه، لقد كان عبقري بشكل عجيب لا يمكن وصفه بتاتا. حتى موتسارت لم يكن بعبقرية بيتهوفن. والكلام ليس كلامي بل كلام المايسترو الشهير ليونارد بيرنستاين.

توجد لدي نوتة لعمل لموسيقار الأجيال وكانت مكتوبة للبيانو وبخط اليد، وكان الموسيقي معروف جدا وهو مصري وهو موزع شهير "نسيت اسمه الآن"، العمل غير منشور وغير معزوف. كتب في نهاية العمل قفلة فيها توازيات مثل توازيات بيتهوفن تماما، بصراحة استهجنت الأمر أنا لأنني متعصب جدا من ناحية النظريات والهارموني، وبدأت أتطقس، وقمت أبحث في النوتات التي عندي ووجدت أن بيتهوفن قد استخدم نفس القفلة مرات عديدة.
أغلب هذه السوناتات كنت قد قمت بتدريسها حينما كنت أستاذا في الأردن، لكنني لم أنتبه من قبل إلى هذه التوازيات في القفلة، وفقط في الأمس وجدت في إحدى سوناتات موتسارت قفلة تشبه تماما هذه القفلة. أي بتوازي مع قفزة بعيدة باليد الشمال من كورد الدومينانت إلى التونيك. حاولت الآن العثور عليها ولم أفلح، علما بأنني قد رأيتها. أما موتسارت فأغلب قفلاته النهائية تكون اليد اليسرى نوتة واحدة بأوكتاف، أي نوتة مكررة بالأوكتاف من درجة الدومينانت إلى التونيك، مثل هذه، نلاحظ أنها قفلة لا تشوبها أي شائبة:



هنا أنبه من الناحية النظرية إلى نقطة طالما أثرتها وهي: يجب كتابة علامة تذكييرية، نلاحظ أن الناشر قد كتب في اليد اليمنى علامة بيكار على نوتة صول، علما بأن الدليل لا يحوي على صول دييز، لكن في البار السابق لها توجد نوتة صول دييز، وممكن بسهولة للعازف في القراءة للمرة الأولى أن يخطأ لأنه بشر. أرجو من السادة المدونين أخذ هذا الأمر بالاعتبار.

وأقولك: تصبح على خير، أحلام سعيدة كلها هارموني وكونتربوينت وتحليل.
يا ريت فيه كام واحد زي الدكتور هشام، كنا ها نشبع نقاشات.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Harmony Parallels 008.jpg‏ (28.9 كيلوبايت, المشاهدات 231)
نوع الملف: jpg Harmony Parallels 001 Name Fig 1.jpg‏ (93.5 كيلوبايت, المشاهدات 230)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/01/2013 الساعة 14h37
رد مع اقتباس
  #215  
قديم 11/01/2013, 00h08
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
Smile رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
نعم يا صديقي الحبيب.
معليش دخلت أنا شمال في الموضوع أول ما رجعت من العيادة، لكنني أعرف أننا نحن الإثنين نعشق شيء اسمه هارموني وتحليل وتأليف ونظريات.

في الشكل رقم 1
التوازي الأول (باللون الأحمر) هو بين الكمان الثاني والشيللو: نوتتي (فا – فا) تذهبان إلى (سي – سي) باتجاه عكسي، أي أوكتافات باتجاه عكسي، بغض النظر ماذا كانت القفزة، نحن هنا لا نبحث عن خامسات أو أوكتافات مخفية. هذا أوكتاف صريح باتجاه عكسي.

التوازي الثاني (باللون الأزرق الفاتح) هو بين الفيولا والشيللو نوتتي (سي – فا) تذهبان إلى (فا – دو)، أي خامسة تذهب إلى خامسة باتجاه عكسي. هذا أيضا توازي صريح باتجاه عكسي.

التوازي الثالث (باللون البنفسجي المزرق) بين الكمان الأول والشيللو. نوتتي (فا – دو) تذهبان إلى (دو – صول)، أي خامسات متوازية صريحة وبنفس الاتجاه.


لقد وضعت أسهم بألوان مختلفة لكل توازي.

هاهو الشكل الأول لوحده، التوازي الأول باللون الأحمر، والتوازي الثاني باللون الأزرق الفاتح، والتوازي الثالث بالبنفسجي المزرق:



أما قفلات بيتهوفن فهي تعتبر فعلا توازي حتى لو وجدت سكتة، لكنه يتعمدها، فكما تعلم ويعلم الكثيرين فإن بيتهوفن كان ثائرا على كل شيء. أليس هو أول من أدخل الكورال على السيمفونية؟ أليس هو من استبدل المنويت بالسكريتزو؟ أليس هو أول من استخدم رابط مختصر لكل الحركات. كل من بعده اتبعه، لقد كان عبقري بشكل عجيب لا يمكن وصفه بتاتا. حتى موتسارت لم يكن بعبقرية بيتهوفن. والكلام ليس كلامي بل كلام المايسترو الشهير ليونارد بيرنستاين.

توجد لدي نوتة لعمل لموسيقار الأجيال وكانت مكتوبة للبيانو وبخط اليد، وكان الموسيقي معروف جدا وهو مصري وهو موزع شهير "نسيت اسمه الآن"، العمل غير منشور وغير معزوف. كتب في نهاية العمل قفلة فيها توازيات مثل توازيات بيتهوفن تماما، بصراحة استهجنت الأمر أنا لأنني متعصب جدا من ناحية النظريات والهارموني، وبدأت أتطقس، وقمت أبحث في النوتات التي عندي ووجدت أن بيتهوفن قد استخدم نفس القفلة مرات عديدة.
أغلب هذه السوناتات كنت قد قمت بتدريسها حينما كنت أستاذا في الأردن، لكنني لم أنتبه من قبل إلى هذه التوازيات في القفلة، وفقط في الأمس وجدت في إحدى سوناتات موتسارت قفلة تشبه تماما هذه القفلة. أي بتوازي مع قفزة بعيدة باليد الشمال من كورد الدومينانت إلى التونيك. حاولت الآن العثور عليها ولم أفلح، علما بأنني قد رأيتها. أما موتسارت فأغلب قفلاته النهائية تكون اليد اليسرى نوتة واحدة بأوكتاف، أي نوتة مكررة بالأوكتاف من درجة الدومينانت إلى التونيك، مثل هذه، نلاحظ أنها قفلة لا تشوبها أي شائبة:



هنا أنبه من الناحية النظرية إلى نقطة طالما أثرتها وهي: يجب كتابة علامة تذكييرية، نلاحظ أن الناشر قد كتب في اليد اليمنى علامة بيكار على نوتة صول، علما بأن الدليل لا يحوي على صول دييز، لكن في البار السابق لها توجد نوتة صول دييز، وممكن بسهولة للعازف في القراءة للمرة الأولى أن يخطأ لأنه بشر. أرجو من السادة المدونين أخذ هذا الأمر بالاعتبار.

وأقولك: تصبح على خير، أحلام سعيدة كلها هارموني وكونتربوينت وتحليل.
يا ريت فيه كام واحد زي الدكتور هشام، كنا ها نشبع نقاشات.

خالص محبتي

أحمد الجوادي


أنا آسف جدا و بأعتذر ، يبدو أن النوم كان متملك مني أثناء كتابة الفقرة التي تخص التوازي حيث كان تحليلي أفقيا أي (حركة النغمة إلي النغمة التي تليها) و طبعا الموضوع لابد أن يأخذ بشكل أفقي أولا و مش عارف حصل كده أزاي؟!

المهم فعلا في شكل 1 (السمفونية 6 لبيتهوفن) فيه أوكناف متوازي ، يليه خمسة متوازية ثم يليه خمسة متوازية أخري في ما لايتعدي 3 موازير ، مفروض بيتهوفن يراجع الهارموني أولا قيل ما يألف سيمفونيات

أعتذر عن هذا السهو

أشهر الموزعين الذين قاموا بالتوزيع لعبد الوهاب هما أندريا رايدر و علي إسماعيل و بعض الخواجات
لا أعتقدأن شعبان أبو السعد وزع شئ لعبد الوهاب و علي فكرة شعبان أبو السعد وزع أغنية يا واد يا تقيل التي غنتها سعاد حسني و لكن كمال الطويل فضلها بصورتها الشعبية البسيطة. و لا أعلم هل عطية شرارة قام بالتوزيع لعبد الوهاب

تحياتي و تقديري لكم


__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #216  
قديم 11/01/2013, 02h01
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة

أنا آسف جدا و بأعتذر ، يبدو أن النوم كان متملك مني أثناء كتابة الفقرة التي تخص التوازي حيث كان تحليلي أفقيا أي (حركة النغمة إلي النغمة التي تليها) و طبعا الموضوع لابد أن يأخذ بشكل أفقي أولا و مش عارف حصل كده أزاي؟!

المهم فعلا في شكل 1 (السمفونية 6 لبيتهوفن) فيه أوكناف متوازي ، يليه خمسة متوازية ثم يليه خمسة متوازية أخري في ما لايتعدي 3 موازير ، مفروض بيتهوفن يراجع الهارموني أولا قيل ما يألف سيمفونيات

أعتذر عن هذا السهو

أشهر الموزعين الذين قاموا بالتوزيع لعبد الوهاب هما أندريا رايدر و علي إسماعيل و بعض الخواجات
لا أعتقدأن شعبان أبو السعد وزع شئ لعبد الوهاب و علي فكرة شعبان أبو السعد وزع أغنية يا واد يا تقيل التي غنتها سعاد حسني و لكن كمال الطويل فضلها بصورتها الشعبية البسيطة. و لا أعلم هل عطية شرارة قام بالتوزيع لعبد الوهاب

تحياتي و تقديري لكم


جل من لا يسهو يا صديقي الحبيب، أنا كنت متأكد انك كنت تعبان عشان قلتلي انك تعبان ولازم تنام.
أنا أيضا أخطأت في تحليل لي، وكل يوم أقول لنفسي بأنني يجب أن أنزل التصحيح، وتحصل أشياء تعطلني، لكنني يجب أن أفعل.

أنا أعتقد بأن بيتهوفن كان مصمما على هذه التوازيات، أنظر للمقطع أو الفريز التالي له، لقد أعاد توازيين من التوايات الثلاثة بينما الثالث والذي هو بين الفيولا والشيللو فقد تحايل لكي يخفيه. بل أنه في المرة الأولى كتب توازيات بحركة عكسية، لكن في المرة الثانية كتب التوازي الأول باتجاه واحد، يعني (على عينك يا تاجر). ده بيتهوفن محدش بيقدر يقول حاجة. هو لم يكتفي بهذه التوازيات، بل أكدها بكتابته بارت للكونتراباص الذي يعزف نفس ما يعزفه الشيللو، وطبعا كما قلت أنت وأنا سابقا فالعزف المتوازي بين الشيللو والكونتراباص لا يعتبر توازي بل هو تقوية.
تعلم بأن بيتهوفن يكتب وبعد ذلك يشطب ما كتب ويعيد كتابته بشكل جديد ويشطب مرة أخرى ومرة ثالثة ورابعة وخامسة إلى أن يوافق أخيرا على ما كتب، هذا هو بيتهوفن.



بالنسبة لشعبان أبو السعد، أنا نفسي حينما عزفت 4 مرات مع موسيقار الأجيال، بحسب ما أذكر بأن أكثر من عمل كان من توزيع شعبان أبو السعد، لكن الأغنية التي عندي والتي سوف أنشرها بعد أخذ موافقة صديقي الذي كان قد نشرها، وقد عملت لها ملف صوتي مع تحليل بسيط لكي يستطيع السامع الذي لا يقرأ النوتة من سماع العمل.
لا أعرف إن كان عطية شرارة قد وزع لعبد الوهاب، أيضا عملت مع عطية شرارة أكثر من مرة "مرتين" على ما أذكر، وكان قادما من ليبيا وكالعادة فالدكتور حسن شرارة هو الذي كان يشكل الأوركسترا للتسجيل. أي واحد من الأسماء دي مش هو نفس الموزع.
دي أول مرة عرفت أن شعبان أبو السعد هو موزع أغنية "يا وادا يا تقيل".
لكن أغنية "الدنيا ربيع والجو بديع" موزعها هو الدكتور جمال سلامة، وكنا مجموعة من الكونسيرفتوار قد شاركنا في تسجيل هذه الأغني، وذهبت أنا للبروفة لكنني تغيبت عن التسجيل بصراحة لا أذكر السبب.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Harmony Parallels 009 a.jpg‏ (49.8 كيلوبايت, المشاهدات 227)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 11/01/2013 الساعة 02h12
رد مع اقتباس
  #217  
قديم 16/01/2013, 03h43
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
بالصدفة الآن وجدت أربع توازيات في تمرين واحد من كتاب Czerny مصنف 599، وكما ذكرت سابقا فإن المؤلفين لا يهتمون اهتماما بالغا بالتوازيات كما هو الحال مع الكتابة للكورال. هذه التوازيات هي من نفس عينة التوازيات التي في الشكل رقم 6 في مشاركتي أعلاه، والتي هي مأخوذة من أحد الكتب الهام للهارموني.



في حين لا يوجد أي توازي في هذا التمرين وهو من نفس الكتاب وبعده بتمرينين، ويستخدم نفس نوع المصاحبة "تقريبا".



وهذا توازي آخر أيضا من Czerny لكن هنا على شكل كورد وليس على شكل أربيج.



ده تشيرني شكلو مخاصم اللي عمل ممنوعات التوازيات!

خالص محبتي

أحمد الجوادي




كتاب اكزرني من الكتب القديمة لتعليم البيانو و هو في عدة اجزاء و عندي النسخ من ايام والدتي رحمها الله و كنت أتدرب منه قبل دراسة الهرموني و لكن عمري ما فكرت في أخطاء هرمونية في هذا الكتاب و الحقيقة كنت أتعلم الهرموني من كتب تمارين البيانو من حيث اختيار التالفات و طريقة Chord Progression ، و البيانو آلة ذات طبيعة خاصة حيث يمكن عزف الهرموني و الميلودي معا و عندما تكون التمارين للمراحل الأولي قد يتم التغاضي عن محظورات الهرموني ، و عموما القواعد تم عملها لكسرها و لكن بالأصول و الأذن بتحكم

تحياتي و تقديري لاستاذنا العظيم احمد الجوادي


__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #218  
قديم 16/01/2013, 15h02
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة



كتاب اكزرني من الكتب القديمة لتعليم البيانو و هو في عدة اجزاء و عندي النسخ من ايام والدتي رحمها الله و كنت أتدرب منه قبل دراسة الهرموني و لكن عمري ما فكرت في أخطاء هرمونية في هذا الكتاب و الحقيقة كنت أتعلم الهرموني من كتب تمارين البيانو من حيث اختيار التالفات و طريقة Chord Progression ، و البيانو آلة ذات طبيعة خاصة حيث يمكن عزف الهرموني و الميلودي معا و عندما تكون التمارين للمراحل الأولي قد يتم التغاضي عن محظورات الهرموني ، و عموما القواعد تم عملها لكسرها و لكن بالأصول و الأذن بتحكم

تحياتي و تقديري لاستاذنا العظيم احمد الجوادي


صديقي الحبيب دكتور هشام المحترم

في اعتقادي بل ربما أنا متأكد مما أقول، مثل هؤلاء الكبار لا يمكن أن يفوته مثل هكذا توازي، واضح للعيان أي طالب مبتدئ يراه، وما بالك وأن تشيرني قد درس البيانو عل يد بيتهوفن، ما أنا متأكد أو شبه متأكد منه، أنه يرى هذه الأخطاء ولكنه يحب أن يعملها بل ربما يصر أن يرتكبها، هي بصراحة جميلة وليست مخدشة للأذن، إذا كان موتسارت قد تعمد مثل هذا التوازي، فما بالك وتشيرني؟ يعني هل تتخيل أن بيتهوفن الذي يعيد كتابة أي جزء مرات كثيرة قد فاتت عليه تلك التوازيات؟ أنا لا أصدق.
وبالمناسبة فإن كتب تشيرني لا زالت لحد اليوم تقع في الصدارة بين كتب دراسات البيانو. أنا وأنت وغيرنا كلنا درسنا تشيرني.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #219  
قديم 25/04/2013, 17h39
feras fathi feras fathi غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:669194
 
تاريخ التسجيل: December 2012
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 16
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

السلام عليكم دكتور هشام وكافه الاعضاء المميزين في هدا المنتدى


اطلت الغياب يا دكتور هشام لعل المانع خير
انا طبعا كما اسلفت عده مرات من الهواه ولكن من كثر القراءه تستطيع ان تقول عني اني اكاديمي
المهم
هناك ثلاث مواضيع مترابطين ( قواعد التاليف ودورس عمليه في النوته والهارموني النغعمي والتلقدي

طبعا انا عازف عود
اجد صعوبه في نطبيق الكوردات (التاالف ) فمثلا تالف دو مي صول (مقام عجم دو) حسنا استطيع باعتبار الترتيب
لكن نفس المقام ونفس التالف مصور على سي بيمول سيكون منالصعوبله تطبقه ع اله كاالعود باعتبار الترتيب

الهارموني لا زلتا قرا مشاركاتكم جميعا بالموضوع
حيث ان قضيه التوزيع الموسيقى كانت تعني الي زمان معلومه مغايره تماما عن ما اصبحت اعلم

اريد منكم اجابه شافيه
بسؤال محدد

ااستطيع التحلين )التاليف الموسيقي فقط بالعود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ موتيف واشتقاق منه جملاخرى وتكوين جمل .... الخ التلحين دون الحاجه لا للهارموني او التوزيع والتالفات ...
احب اللعود لاعتبارات كثيره ممنها ان طبقه صوته تناسبي جدا
اود السؤال بموضوع مهم جدا ايضا
موضوع التالفات (الكوردات ) فكل الحديث يدور حول الماجور والمينور (العجم والنهاوند )


فماذا نحن فاعلون بمقامات كالراست (وفروعه )والسيكاه ( وفروعه )والبيات (وفروعه )
رد مع اقتباس
  #220  
قديم 25/04/2013, 23h14
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة feras fathi مشاهدة المشاركة
السلام عليكم دكتور هشام وكافه الاعضاء المميزين في هدا المنتدى


اطلت الغياب يا دكتور هشام لعل المانع خير
انا طبعا كما اسلفت عده مرات من الهواه ولكن من كثر القراءه تستطيع ان تقول عني اني اكاديمي
المهم
هناك ثلاث مواضيع مترابطين ( قواعد التاليف ودورس عمليه في النوته والهارموني النغعمي والتلقدي

طبعا انا عازف عود
اجد صعوبه في نطبيق الكوردات (التاالف ) فمثلا تالف دو مي صول (مقام عجم دو) حسنا استطيع باعتبار الترتيب
لكن نفس المقام ونفس التالف مصور على سي بيمول سيكون منالصعوبله تطبقه ع اله كاالعود باعتبار الترتيب

الهارموني لا زلتا قرا مشاركاتكم جميعا بالموضوع
حيث ان قضيه التوزيع الموسيقى كانت تعني الي زمان معلومه مغايره تماما عن ما اصبحت اعلم

اريد منكم اجابه شافيه
بسؤال محدد

ااستطيع التحلين )التاليف الموسيقي فقط بالعود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ موتيف واشتقاق منه جملاخرى وتكوين جمل .... الخ التلحين دون الحاجه لا للهارموني او التوزيع والتالفات ...
احب اللعود لاعتبارات كثيره ممنها ان طبقه صوته تناسبي جدا
اود السؤال بموضوع مهم جدا ايضا
موضوع التالفات (الكوردات ) فكل الحديث يدور حول الماجور والمينور (العجم والنهاوند )


فماذا نحن فاعلون بمقامات كالراست (وفروعه )والسيكاه ( وفروعه )والبيات (وفروعه )


أنا بأعتذر عن الغياب و التقصير و لكن مشاغل الحياة لا تنتهي و أصبح وقتي محدود

بالنسبة إلي عزف التآلفات علي العود أمر صعب ، و لكن الجيتار و البيانو ممكن

يمكنك ابتداع موتيفات علي العود كيفما شئت و حتي بدون آلالات موسيقية ، فأنا في كثير من الاحيان لا استخدم آلالات موسيقية و أكتب النغم الذي يطرأ علي تفكيري مباشرة علي شكل نوتة موسيقية و من ثم أتعامل معه هارمونيا و كونتربوينت علي الورق أو علي الكمبيوتر أسهل و بدون ورق نهائيا فهناك الكثير من برامج التدوين الموسيقي مثل الانكور و الفينالي و السبيليوس يمكن التدوين باستخدمها.

و بدون تدوين أعرف نغمات اللحن الذي ابتدعته ثم طور هذا اللحن بالطرق التي تم ذكرها في موضوع الموتيف ، و الحقيقة أثناء التلحين الملحن يطبق هذه القواعد تلقائيا بفطرته ، و عندما تقابله مشكله من الممكن أن يفكر بالطرق التي تم ذكرها لحل هذه المشكلة

بالنسبة إلي المقامات الشرقية و هرمنتها هناك مقامات شرقية ليس فيها ربع تون مثل النوآثر و النكريز و الفرح فزا و ممكن التعامل معهم كمقامات صغيرة (مانيير) و الحقيقة التآلفات معاهم بتقي أجمل لأنها بتقي في بعض النغمات خارج المقام الصغير و بتكون مثل التوابل (Spicy) و عن نفسي أنا أحب التعامل مع مقام النوآثر في الهرمنة.

مقام الكرد فيه صفات المقام الصغير و المقام الكبير و بالنسبة لي (أنطباع شخصي) لا يستهوني لأن تآلفاته بسيطة و مافيهاش التوابل و التآلف الوحيد اللي فيه نكهة هو تآلف الدرجة الخامسة (لا - دو - مي بيمول) و هو تآلف ناقص و الانتقال من تآلف v* ==> I لا يعطيك الاحساس بالقفلة ، بينما مقام الاثركرد فيه نغمات غريبة و أبعاد غريبة تجعل هرمنته تحدي لطيف و يمكنا أستعارة التآلفات من المقامات الاخري و هذه هي التوابل … المهم لا تجعل الهارموني كله نغمات متوافقة بل لابد من عمل مطبات و مفاجآت للمستمع ثم تحليل التنافر بطريقة جيدة

أما عن المقامات التي تحتوي علي أرباع تون فأنا أتعامل معها علي أنها أقرب مقام بدون ربع تون و أتجنب النغمة الربع تون في التآلف ، مثلا مقام الرست الميلودي زي ما يكون في أرباعه و لكن التآلفات التي خلف الميلودي أحذف النغمة الربع تون ، و لكن الرست فيه ميزة جميلة أن الكونتربوينت بتاعه جميل ، لو عندك أورج شرقي أعزف بيدك اليمني سلم الرست بداية من نغمة دو و بيدك اليسري أعزف بداية من نغمة السيكاه (بعد سادس هابط) و أسمع هذا التوازي الجميل.
و لديك هذا الملف المرفق لمقام الرست مع السادسة الهابطة.

تحياتي

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 رست.mp3‏ (190.5 كيلوبايت, المشاهدات 34)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd