اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
كتاب اكزرني من الكتب القديمة لتعليم البيانو و هو في عدة اجزاء و عندي النسخ من ايام والدتي رحمها الله و كنت أتدرب منه قبل دراسة الهرموني و لكن عمري ما فكرت في أخطاء هرمونية في هذا الكتاب و الحقيقة كنت أتعلم الهرموني من كتب تمارين البيانو من حيث اختيار التالفات و طريقة Chord Progression ، و البيانو آلة ذات طبيعة خاصة حيث يمكن عزف الهرموني و الميلودي معا و عندما تكون التمارين للمراحل الأولي قد يتم التغاضي عن محظورات الهرموني ، و عموما القواعد تم عملها لكسرها و لكن بالأصول و الأذن بتحكم
تحياتي و تقديري لاستاذنا العظيم احمد الجوادي
|
صديقي الحبيب دكتور هشام المحترم
في اعتقادي بل ربما أنا متأكد مما أقول، مثل هؤلاء الكبار لا يمكن أن يفوته مثل هكذا توازي، واضح للعيان أي طالب مبتدئ يراه، وما بالك وأن تشيرني قد درس البيانو عل يد بيتهوفن، ما أنا متأكد أو شبه متأكد منه، أنه يرى هذه الأخطاء ولكنه يحب أن يعملها بل ربما يصر أن يرتكبها، هي بصراحة جميلة وليست مخدشة للأذن، إذا كان موتسارت قد تعمد مثل هذا التوازي، فما بالك وتشيرني؟ يعني هل تتخيل أن بيتهوفن الذي يعيد كتابة أي جزء مرات كثيرة قد فاتت عليه تلك التوازيات؟ أنا لا أصدق.
وبالمناسبة فإن كتب تشيرني لا زالت لحد اليوم تقع في الصدارة بين كتب دراسات البيانو. أنا وأنت وغيرنا كلنا درسنا تشيرني.
خالص محبتي
أحمد الجوادي