* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #241  
قديم 28/10/2012, 20h01
الصورة الرمزية منصور العجاتي
منصور العجاتي منصور العجاتي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:660876
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 66
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة

توجد نسختين، واحدة كرد على دو، كما في الأصل والثانية عملتها كرد على ري، اسم الكرد في الموسيقى الغربية: فريجيان.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
استاذ احمد الجوادي

كل عام و حضرتك ب خير ب مناسبة العيد
تحية اجلال و تقدير علي مجهوداتكم الرائعة
تحية اخري من القلب علي اضافتك الجميلة للونجا رياض بهذا التوزيع الرائع لألة البيانو مما اضاف رؤية موسيقية جميلة و جديدة لهذه اللونجا الجميلة

يبقي شئ نضيفه
الفريجيان الاساسي بدون تصوير Phrygian Mode
يبدأ من نغمة المي
و الكرد الاساسي بدون تصوير في الموسيقي الشرقية يبدأ من نغمة الري
و سلم الفريجيان مستخدم ب كثرة في الموسيقي الاسبانية و الفلامنكو

تحياتي و تقديري استاذنا الغالي و عيد سعيد
رد مع اقتباس
  #242  
قديم 29/10/2012, 00h56
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينة الغريبي مشاهدة المشاركة
استاذ احمد الجوادي كل عام وانت بالف خير بمناسبة عيد الاضحى المبارك
زميلتنا العزيزة الأستاذة زينة المحترمة

ألف شكر لك وكل عام وأنت وكل الشعب التونسي الحبيب وكل الشعوب العربية بمليون خير إنشاء الله.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #243  
قديم 29/10/2012, 01h17
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي مشاهدة المشاركة
استاذ احمد الجوادي

كل عام و حضرتك ب خير ب مناسبة العيد
تحية اجلال و تقدير علي مجهوداتكم الرائعة
تحية اخري من القلب علي اضافتك الجميلة للونجا رياض بهذا التوزيع الرائع لألة البيانو مما اضاف رؤية موسيقية جميلة و جديدة لهذه اللونجا الجميلة

يبقي شئ نضيفه
الفريجيان الاساسي بدون تصوير Phrygian Mode
يبدأ من نغمة المي
و الكرد الاساسي بدون تصوير في الموسيقي الشرقية يبدأ من نغمة الري
و سلم الفريجيان مستخدم ب كثرة في الموسيقي الاسبانية و الفلامنكو

تحياتي و تقديري استاذنا الغالي و عيد سعيد
الصديق العزيز الأستاذ منصور المحترم

كل عام وأنتم بألف خير، وشكرا جزيلا على هذه التهنئة الجميلة في العيد.

وشكرا مرة ثانية على كلماتك الجميلة عن لونجا رياض، والتي سوف تختفي ليحل محلها الفيديو الجديد حيث أنني أكملتها، فقط ينقصها عمل الفيديو، وإنشاء الله يكون ذلك قريبا جدا، حيث أنني أجريت الكثير من التغييرات فيها.

نعم الفريجيان يبدأ من نوتة مي لو كنا نريد أن نعزف كل السلالم الكنسية أو سلالم المود على الأصابع البيضاء للبيانو، لكنه مثله مثل أي سلم أو مقام ممكن أن يكون على أي نوتة. نعم وكما تفضلت فهو مستخدم بشكل واسع جدا في الموسيقى الإسبانية.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #244  
قديم 29/10/2012, 23h11
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الصديق والأخ الحبيب الأستاذ احمد "ارمندو" المحترم

أدناه شرح عن الكونتربوينت.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #245  
قديم 29/10/2012, 23h17
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الكونتربوينت

لكي نعرف ما هو الكونتربوينت علينا أولا أن نعرف أنواع التأليف الموسيقي.
تقسم أساليب البناء الموسيقي إلى ثلاثة أنواع:

مونوفوني
هوموفوني
بوليفوني

المونوفوني: هو نسيج موسيقي من صوت واحد. هناك الكثير من الأمثلة على الموسيقى أو الغناء المونوفوني، أقرب مثال هو الموسيقى الشرقية عموما، حيث لا يوجد فيها أي مصاحبة هارمونية، والجميع يعزفون صوتا واحدا.

الهوموفوني: هو نيسج موسيقي من صوت أساسي يصاحبه أصوات تحكمها علاقة هارمونية.

البوليفوني: هو نسيج موسيقي من صوتين أو أكثر في نفس الوقت، كل صوت مستقل عن الآخر، تحكمها علاقة كونتربوينتية.

البوليفوني: هو النسيج المستخدم في موسيقى باخ ومن قبله من العصور القديمة. يسمى هذا النوع من التألف بالتأليف الأفقي. سبب ذلك هو أن كل صوت هو صوت مستقل بذاته عن الأصوات الأخرى ويسير بشكل أفقي. لكن هذا لا يعني أنه لا توجد علاقة بين هذه الأصوات، هذه العلاقة تحكم بقوانين هي قوانين وقواعد "الكونتربوينت".

الهوموفوني: هذا النوع من التأليف أصبح مستخدما بشكل واسع فيما بعد عصر باخ، أي في العصر الكلاسيكي وما بعده، أي هايدن وموتسارت ومن بعدهما. لكن هذا لا يعني أنهم توقفوا عن استخدام الكونتربوينت في هذه العصور، بل استمر المؤلفين الموسيقيين في استخدام كلا من النوعين.
تحكم العلاقة بين اللحن الأساسي والأصوات المصاحبة له قواعد وقوانين تسمى "الهارموني".
هناك أشكال من المصاحبة الهارمونية، مثل وجود تآلفات (أو كوردات) طويلة مصاحبة للحن أو ميلودي، أو ممكن أن تقسم هذه الكوردات لتصبح نوتات صغيرة، كأن تعزف على شكل أربيجات، أو أشكال أخرى. ممكن أن تسمى "كورد مكسور" أي (Broken chord) أو في أشكال أخرى تسمى مصاحبة باص ألبيرتي، أو أشكال أخرى.

وبالعكس، ففي عصر باخ حيث كان النسيج الكونتربوينتي هو السائد، لكن هذا لا يعني عدم وجود النسيج الهارموني، بل كان أيضا هناك استخدام النسيج الهارموني. أبسط مثال هي الأعمال الكورالية لباخ وهاندل.

سوف أستخدم لحنا شعبيا كنموذج للهارموني.
سوف نسمع هذا اللحن يكرر أربع مرات. المرة الأولى كتبت لاهارموني على شكل نوتات طويلة، أي لكل بار نوتة واحدة. في المرات الثلاثة التالية استخدمت نفس الهارموني لكن بأشكال مختلفة. كل ما سنمعه من هذا الملف الصوتي هو أشكال هارمونية. نلاحظ أن الميلودي واضح تماما.

للكونتربوينت سوف اضع فوجة ليوهان سيباستيان باخ. هذه الفوجة من ثلاثة أصوات، لذا فقد كتبت هذه الفوجة لأربع آلات مختلفة. لكن باخ كتبها لآلة كلافير المعدل، أي البيانو المعدل.

السلم في هذه الفوجة هو: دو الصغير.
سوف نسمع في البداية يدخل الصوت الأول والمتمثل بآلة الكلارينيت، تدخل آلة الكلارينيت على الدرجة الأولى من السلم. بعد ذلك يدخل الصوت الثاني متمثلا بآلة الفلوت، ويعيد نفس ما بدأه الصوت الأول لكن على طبقة أخرى (طبقة الخامسة، أي الدومينانت)، ويستمر الصوت الأول بعزف لحن آخر تحكمه علاقة كونتربوينتية مع الصوت الأول، ثم يدخل اللحن الثالث متمثلا بصوت الباسسون، على الدرجة الأصلية. وتستمر الفوجة للنهاية.

الفوجة: هي شكل من أشكال التأليف الموسيقي، وأغلب المنظرين يقولون بأنه ليس قالب موسيقي، أي أنه ليس مثل قالب السوناتة أو قالب الروندو، حيث وضوح القالب. في هذا الشكل تستخدم عادة قوانين الكونتربوينت.

بعد أن أنتهي من نشر الحلقة الثالثة من موضوع المايسترو، ويليه حلقة عن عازف السولو (غربي وشرقي)، سوف أنشر شرحا عن قالب السوناتة وأضع بعد ذلك حركة من عمل سيمفوني على هذا القالب قمت بتحليله، بإذن الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Flickan i Havanna Harmony.mp3‏ (920.4 كيلوبايت, المشاهدات 51)
نوع الملف: mp3 Bach Fuga II.mp3‏ (1.51 ميجابايت, المشاهدات 46)
رد مع اقتباس
  #246  
قديم 30/10/2012, 08h43
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
الكونتربوينت

لكي نعرف ما هو الكونتربوينت علينا أولا أن نعرف أنواع التأليف الموسيقي.
تقسم أساليب البناء الموسيقي إلى ثلاثة أنواع:

مونوفوني
هوموفوني
بوليفوني

المونوفوني: هو نسيج موسيقي من صوت واحد. هناك الكثير من الأمثلة على الموسيقى أو الغناء المونوفوني، أقرب مثال هو الموسيقى الشرقية عموما، حيث لا يوجد فيها أي مصاحبة هارمونية، والجميع يعزفون صوتا واحدا.

الهوموفوني: هو نيسج موسيقي من صوت أساسي يصاحبه أصوات تحكمها علاقة هارمونية.

البوليفوني: هو نسيج موسيقي من صوتين أو أكثر في نفس الوقت، كل صوت مستقل عن الآخر، تحكمها علاقة كونتربوينتية.

البوليفوني: هو النسيج المستخدم في موسيقى باخ ومن قبله من العصور القديمة. يسمى هذا النوع من التألف بالتأليف الأفقي. سبب ذلك هو أن كل صوت هو صوت مستقل بذاته عن الأصوات الأخرى ويسير بشكل أفقي. لكن هذا لا يعني أنه لا توجد علاقة بين هذه الأصوات، هذه العلاقة تحكم بقوانين هي قوانين وقواعد "الكونتربوينت".

الهوموفوني: هذا النوع من التأليف أصبح مستخدما بشكل واسع فيما بعد عصر باخ، أي في العصر الكلاسيكي وما بعده، أي هايدن وموتسارت ومن بعدهما. لكن هذا لا يعني أنهم توقفوا عن استخدام الكونتربوينت في هذه العصور، بل استمر المؤلفين الموسيقيين في استخدام كلا من النوعين.
تحكم العلاقة بين اللحن الأساسي والأصوات المصاحبة له قواعد وقوانين تسمى "الهارموني".
هناك أشكال من المصاحبة الهارمونية، مثل وجود تآلفات (أو كوردات) طويلة مصاحبة للحن أو ميلودي، أو ممكن أن تقسم هذه الكوردات لتصبح نوتات صغيرة، كأن تعزف على شكل أربيجات، أو أشكال أخرى. ممكن أن تسمى "كورد مكسور" أي (Broken chord) أو في أشكال أخرى تسمى مصاحبة باص ألبيرتي، أو أشكال أخرى.

وبالعكس، ففي عصر باخ حيث كان النسيج الكونتربوينتي هو السائد، لكن هذا لا يعني عدم وجود النسيج الهارموني، بل كان أيضا هناك استخدام النسيج الهارموني. أبسط مثال هي الأعمال الكورالية لباخ وهاندل.

سوف أستخدم لحنا شعبيا كنموذج للهارموني.
سوف نسمع هذا اللحن يكرر أربع مرات. المرة الأولى كتبت لاهارموني على شكل نوتات طويلة، أي لكل بار نوتة واحدة. في المرات الثلاثة التالية استخدمت نفس الهارموني لكن بأشكال مختلفة. كل ما سنمعه من هذا الملف الصوتي هو أشكال هارمونية. نلاحظ أن الميلودي واضح تماما.

للكونتربوينت سوف اضع فوجة ليوهان سيباستيان باخ. هذه الفوجة من ثلاثة أصوات، لذا فقد كتبت هذه الفوجة لأربع آلات مختلفة. لكن باخ كتبها لآلة كلافير المعدل، أي البيانو المعدل.

السلم في هذه الفوجة هو: دو الصغير.
سوف نسمع في البداية يدخل الصوت الأول والمتمثل بآلة الكلارينيت، تدخل آلة الكلارينيت على الدرجة الأولى من السلم. بعد ذلك يدخل الصوت الثاني متمثلا بآلة الفلوت، ويعيد نفس ما بدأه الصوت الأول لكن على طبقة أخرى (طبقة الخامسة، أي الدومينانت)، ويستمر الصوت الأول بعزف لحن آخر تحكمه علاقة كونتربوينتية مع الصوت الأول، ثم يدخل اللحن الثالث متمثلا بصوت الباسسون، على الدرجة الأصلية. وتستمر الفوجة للنهاية.

الفوجة: هي شكل من أشكال التأليف الموسيقي، وأغلب المنظرين يقولون بأنه ليس قالب موسيقي، أي أنه ليس مثل قالب السوناتة أو قالب الروندو، حيث وضوح القالب. في هذا الشكل تستخدم عادة قوانين الكونتربوينت.

بعد أن أنتهي من نشر الحلقة الثالثة من موضوع المايسترو، ويليه حلقة عن عازف السولو (غربي وشرقي)، سوف أنشر شرحا عن قالب السوناتة وأضع بعد ذلك حركة من عمل سيمفوني على هذا القالب قمت بتحليله، بإذن الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
صديقى الأسناذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

اشكرك باخى العزيز شكرا جزيلا على هذا الشرح الرائع والدرس القيم لموضوع الكونتربوينت, وقد كان استهلالك بشرح انواع التأليف الموسيقى واساليب البناء الموسيقى واخذهما كمدخل لتوضيح معنى الكونتربوينت رائعا وموفقا للغايه وهو ما سهل على كثيرا فى فهم الفرق بينه وبين الهارمونى... وهما قواعد لتنظيم العلاقه بين الأصوات وما فهمته ان الكونتربوينت هى قاعده لتنظيم العلاقه بين الأصوات المستقله بذاتها عن الأصوات الأخرى,اما الهارمونى فهى قاعده لتنظيم العلاقه بين اللحن الأساسى وباقى الأصوات التى تعزف نفس النغمه وارجو التصحيح ان كنت قد اخطأت.

كل الشكر لك اخى العزيز على هذا الكم من المعلومات الرائعه وخاصة عن انواع التأليف الموسيقى وقد سعدت بها كثيرا...فقط سؤال اخير وهو ما معنى الأربيج؟

وإن شاء الله فى انتظار الموضوعات الشيقه عن المايسترو(الحلقه الثالثه) ويتبعها السوليست وموضوع السوناتا ..حفظك الله ورعاك اخى الكريم .

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #247  
قديم 30/10/2012, 23h05
الصورة الرمزية إيمان.
إيمان. إيمان. غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:565210
 
تاريخ التسجيل: January 2011
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 9
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
أصدقائي الاعزاء

هذه هي المرة الأولى التي أتعجل في نشر فيديو أو موسيقى. إنها لونجا رياض السنباطي.
أنا لم أعمل أي شيء لهذا العبقري الكبير، لكن اليوم "أمس" سألني أحد أعز أصدقائي إن كان بإمكاني أن أكتب هذه اللونجة وأوزعها للبيانو.
اليوم "أمس" بدأت في كتابة هذه اللونجا الجميلة للبيانو وكانت الساعة الثانية صباحاً، لم أستطيع أن أتوقف عن الكتابة إلى أن انتهيت حوالي الساعة الخامسة صباحا، وبعد أن انتهيت رأيت نفسي أنني لن أستطيع النوم بدون وضعها على اليوتيوب، وهاهي:


فقط أحب أن أقول بأن هذا التوزيع هو ليس نهائيا فقد كتبتها بعجالة شديدة. سوف أجري بعض التغييرات في التوزيع، وطبعا هذا الفيديو مؤقت، وسيختفي لأنني سوف أصنع لها فيديو أفضل من هذا بكثير بإذن الله.
أنا أكتب هذه السطور وأنا نصف نائم، فأرجو المعذرة.

وأحب أن أنبه إلى أن هذا الفورم هو الذي عزف بوجود السنباطي نفسه.

أتمنى أن يعجبكم هذا التوزيع

خالص محبتي

أحمد الجوادي
راااائع توزيع جميل جدا جدا على البيانو لقد استمتعت جدا بالموسيقا والتوزيع ..
وإذا كان عملك هذا الجميل غير راض عنه كفاية وستدخل تعديلات عليه فهذا يعني اننا سوف ننتظر ولكن انشاء الله مايكون كتير ..بارك الله بك استاذي الرائع
رد مع اقتباس
  #248  
قديم 31/10/2012, 00h29
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
صديقى الأسناذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

اشكرك باخى العزيز شكرا جزيلا على هذا الشرح الرائع والدرس القيم لموضوع الكونتربوينت, وقد كان استهلالك بشرح انواع التأليف الموسيقى واساليب البناء الموسيقى واخذهما كمدخل لتوضيح معنى الكونتربوينت رائعا وموفقا للغايه وهو ما سهل على كثيرا فى فهم الفرق بينه وبين الهارمونى... وهما قواعد لتنظيم العلاقه بين الأصوات وما فهمته ان الكونتربوينت هى قاعده لتنظيم العلاقه بين الأصوات المستقله بذاتها عن الأصوات الأخرى,اما الهارمونى فهى قاعده لتنظيم العلاقه بين اللحن الأساسى وباقى الأصوات التى تعزف نفس النغمه وارجو التصحيح ان كنت قد اخطأت.

كل الشكر لك اخى العزيز على هذا الكم من المعلومات الرائعه وخاصة عن انواع التأليف الموسيقى وقد سعدت بها كثيرا...فقط سؤال اخير وهو ما معنى الأربيج؟

وإن شاء الله فى انتظار الموضوعات الشيقه عن المايسترو(الحلقه الثالثه) ويتبعها السوليست وموضوع السوناتا ..حفظك الله ورعاك اخى الكريم .

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

ألف شكر لك يا صديقي العزيز، نعم كان علي أن أشرح بنبذة قصيرة عن الهارموني وصولا للكونتربوينت.

نعم بالضبط فما فهمته عن الكونتربوينت والهارموني صحيح جدا.

ولماذا يكون السؤال الأخير؟ لديك المكان مفتوحا لما تشاء من الأسئلة يا صديقي الحبيب.
_________________________________

الأربيج!

بالنسبة للأربيج، فهو عبارة عن كورد لكنه لا يعزف في نفس الوقت، بل بتتابع وترتيب معين.
لو استمعت للونجا رياض التي سوف أضعها اليوم إنشاء الله ففيها الكثير من الأربيجات. واستخدام الأربيجات ليس واسعا في موسيقانا العربية، بسبب أن موسيقانا سلمية أكثر.

علي أولا أن أتطرق بعجالة على المسافات أو الفواصل.
الفواصل هي نوعين، الأول أن تعزف نوتتين في نفس الوقت، وتسمى فواصل هامونية. والثاني هي أن تعزف نوتتين بتتابع، وتسمى فواصل لحنية. لو كانت الفاصلة اللحنية من نوتة إلى نوتة أعلى منها مثلا ري – فا، لكانت فاصلة لحنية صاعدة. ولو كانت النوتة الأولى أعلى من الثانية لأصبحت فاصلة لحنية هابطة.

أما بالنسبة للكورد، فهو بناء نوتة فوق النوتة الأصلية ثم فوقها نوتة أخرى، وممكن أن يكون الكورد تآلف ثلاثي كأن يكون: دو – مي – صول. ولو زادت النوتات عن ثلاثة يصبح كورد، أي لو أصحبت: دو – مي – صول – دو، لأصبح كورد وليس تآلف ثلاثي، أو دو – مي – صول – سي بيمول، أو أي شكل آخر.

تعزف نوتات الكورد في نفس الوقت، بينما لو عزفت بتتابع لأصبح الاسم: أربيج أو Arpeggio.

لو نظرنا لهذا الشكل فسوف يسهل علينا فهم ما هي الفواصل وما هو التآلف الثلاثي وما هو الكورد وما هو الأربيج.



وأخيرا لنستمع ونستمتع مع بيتهوفن في سوناتة "ضوء القمر"، يستخدم بيتهوفن الأربيجات كثيرا في الحركة الأولى.

Beethoven "Moonlight" Sonata op 27 # 2 Mov 1,2 Valentina Lisitsa - YouTube

ومع هذه السوناتة لبيتهوف، التي تبدأ بأربيجات.

Barenboim plays Beethoven Sonata No. 1 in F Minor Op. 2 No. 1, 1st and 2nd Mov. - YouTube



خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Arpeggio 001.jpg‏ (62.0 كيلوبايت, المشاهدات 409)
نوع الملف: jpg Beethoven Sonata Op. 2 No 1.jpg‏ (224.3 كيلوبايت, المشاهدات 420)
رد مع اقتباس
  #249  
قديم 31/10/2012, 00h33
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان. مشاهدة المشاركة
راااائع توزيع جميل جدا جدا على البيانو لقد استمتعت جدا بالموسيقا والتوزيع ..
وإذا كان عملك هذا الجميل غير راض عنه كفاية وستدخل تعديلات عليه فهذا يعني اننا سوف ننتظر ولكن انشاء الله مايكون كتير ..بارك الله بك استاذي الرائع
زميلتنا العزيزة الأستاذة إيمان المحترمة

ألف شكر لك على تشجيعك وكلماتك الجميلة.

ألا يجدر بي أن أخدم هذا العظيم السنباطي؟ لقد وزعت الكثير من أغاني موسيقار الأجيال لكنني أحسست بأنني مقصرا جدا تجاه السنباطي، ويسعدني أن يكون هذا هو عملي الأول لهذا العبقري الكبير!

فعلا لقد انتهيت من إكمال التعديلات، أصبح فيها الكثير من التغييرات وأضفت مقدمة بطيئة لها، إن تمكنت اليوم بإذن الله فسوف أنشرها في اليوتيوب ومن ثم هنا بالطبع، أو على أبعد احتمال غدا إنشاء الله.
سوف يختفي هذا الفيديو حال نشري الفيديو الجديد بإذن الله.

لك مني خالص احتراماتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #250  
قديم 31/10/2012, 04h55
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أشكرك أستاذ أحمد على الشرح البسيط السلس لموضوع الكونتربوينت
والهارمرموني
وأنا أستفدت فعلا أني عرفت أنه في عهد باخ
كان يوجد هاراموني ولكن بسيط
وأيضا في العصور التي بعده لم أكن أعرف أنهم أستمروا في أستخدام الكونتربويت مع الهارموني
جزاك الله خير
وهذه المعلومات
تثقيفيه ليس لمن لا يعرفها فقط لا بل لمن درسها وأبتعد عن التاريخ الموسيقي فترة بعد التخرج بسبب مشاغل الحياة
وأيضا اسلوب مبسط للشرح للطلاب لأن هذه الأشياء موجوده ولو بشكل مبسط في مناهج الموسيقى في المدارس سواء عن دراسة عصور موسيقية بما يميز كل عصر أو دراسة شخصيات
أو دراسة مؤلفات موسيقية كل مؤلف حسب عصره ونوعه ومؤلفه
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd