اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي
الكونتربوينت
لكي نعرف ما هو الكونتربوينت علينا أولا أن نعرف أنواع التأليف الموسيقي.
تقسم أساليب البناء الموسيقي إلى ثلاثة أنواع:
مونوفوني
هوموفوني
بوليفوني
المونوفوني: هو نسيج موسيقي من صوت واحد. هناك الكثير من الأمثلة على الموسيقى أو الغناء المونوفوني، أقرب مثال هو الموسيقى الشرقية عموما، حيث لا يوجد فيها أي مصاحبة هارمونية، والجميع يعزفون صوتا واحدا.
الهوموفوني: هو نيسج موسيقي من صوت أساسي يصاحبه أصوات تحكمها علاقة هارمونية.
البوليفوني: هو نسيج موسيقي من صوتين أو أكثر في نفس الوقت، كل صوت مستقل عن الآخر، تحكمها علاقة كونتربوينتية.
البوليفوني: هو النسيج المستخدم في موسيقى باخ ومن قبله من العصور القديمة. يسمى هذا النوع من التألف بالتأليف الأفقي. سبب ذلك هو أن كل صوت هو صوت مستقل بذاته عن الأصوات الأخرى ويسير بشكل أفقي. لكن هذا لا يعني أنه لا توجد علاقة بين هذه الأصوات، هذه العلاقة تحكم بقوانين هي قوانين وقواعد "الكونتربوينت".
الهوموفوني: هذا النوع من التأليف أصبح مستخدما بشكل واسع فيما بعد عصر باخ، أي في العصر الكلاسيكي وما بعده، أي هايدن وموتسارت ومن بعدهما. لكن هذا لا يعني أنهم توقفوا عن استخدام الكونتربوينت في هذه العصور، بل استمر المؤلفين الموسيقيين في استخدام كلا من النوعين.
تحكم العلاقة بين اللحن الأساسي والأصوات المصاحبة له قواعد وقوانين تسمى "الهارموني".
هناك أشكال من المصاحبة الهارمونية، مثل وجود تآلفات (أو كوردات) طويلة مصاحبة للحن أو ميلودي، أو ممكن أن تقسم هذه الكوردات لتصبح نوتات صغيرة، كأن تعزف على شكل أربيجات، أو أشكال أخرى. ممكن أن تسمى "كورد مكسور" أي (Broken chord) أو في أشكال أخرى تسمى مصاحبة باص ألبيرتي، أو أشكال أخرى.
وبالعكس، ففي عصر باخ حيث كان النسيج الكونتربوينتي هو السائد، لكن هذا لا يعني عدم وجود النسيج الهارموني، بل كان أيضا هناك استخدام النسيج الهارموني. أبسط مثال هي الأعمال الكورالية لباخ وهاندل.
سوف أستخدم لحنا شعبيا كنموذج للهارموني.
سوف نسمع هذا اللحن يكرر أربع مرات. المرة الأولى كتبت لاهارموني على شكل نوتات طويلة، أي لكل بار نوتة واحدة. في المرات الثلاثة التالية استخدمت نفس الهارموني لكن بأشكال مختلفة. كل ما سنمعه من هذا الملف الصوتي هو أشكال هارمونية. نلاحظ أن الميلودي واضح تماما.
للكونتربوينت سوف اضع فوجة ليوهان سيباستيان باخ. هذه الفوجة من ثلاثة أصوات، لذا فقد كتبت هذه الفوجة لأربع آلات مختلفة. لكن باخ كتبها لآلة كلافير المعدل، أي البيانو المعدل.
السلم في هذه الفوجة هو: دو الصغير.
سوف نسمع في البداية يدخل الصوت الأول والمتمثل بآلة الكلارينيت، تدخل آلة الكلارينيت على الدرجة الأولى من السلم. بعد ذلك يدخل الصوت الثاني متمثلا بآلة الفلوت، ويعيد نفس ما بدأه الصوت الأول لكن على طبقة أخرى (طبقة الخامسة، أي الدومينانت)، ويستمر الصوت الأول بعزف لحن آخر تحكمه علاقة كونتربوينتية مع الصوت الأول، ثم يدخل اللحن الثالث متمثلا بصوت الباسسون، على الدرجة الأصلية. وتستمر الفوجة للنهاية.
الفوجة: هي شكل من أشكال التأليف الموسيقي، وأغلب المنظرين يقولون بأنه ليس قالب موسيقي، أي أنه ليس مثل قالب السوناتة أو قالب الروندو، حيث وضوح القالب. في هذا الشكل تستخدم عادة قوانين الكونتربوينت.
بعد أن أنتهي من نشر الحلقة الثالثة من موضوع المايسترو، ويليه حلقة عن عازف السولو (غربي وشرقي)، سوف أنشر شرحا عن قالب السوناتة وأضع بعد ذلك حركة من عمل سيمفوني على هذا القالب قمت بتحليله، بإذن الله.
خالص محبتي
أحمد الجوادي
|
صديقى الأسناذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى
اشكرك باخى العزيز شكرا جزيلا على هذا الشرح الرائع والدرس القيم لموضوع الكونتربوينت, وقد كان استهلالك بشرح انواع التأليف الموسيقى واساليب البناء الموسيقى واخذهما كمدخل لتوضيح معنى الكونتربوينت رائعا وموفقا للغايه وهو ما سهل على كثيرا فى فهم الفرق بينه وبين الهارمونى... وهما قواعد لتنظيم العلاقه بين الأصوات وما فهمته ان الكونتربوينت هى قاعده لتنظيم العلاقه بين الأصوات المستقله بذاتها عن الأصوات الأخرى,اما الهارمونى فهى قاعده لتنظيم العلاقه بين اللحن الأساسى وباقى الأصوات التى تعزف نفس النغمه وارجو التصحيح ان كنت قد اخطأت.
كل الشكر لك اخى العزيز على هذا الكم من المعلومات الرائعه وخاصة عن انواع التأليف الموسيقى وقد سعدت بها كثيرا...فقط سؤال اخير وهو ما معنى الأربيج؟
وإن شاء الله فى انتظار الموضوعات الشيقه عن المايسترو(الحلقه الثالثه) ويتبعها السوليست وموضوع السوناتا ..حفظك الله ورعاك اخى الكريم .
ولك منى كل التقدير والأحترام
احمد (ارمندو)