الجنسية: كل العرب اخوانى
الإقامة: بلاد العرب اوطانى
العمر: 74
المشاركات: 3,698
رد: الفنان صالح الحريبي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Edriss
العزيز بوبشار
لله ما أجمل هذه الأنغام التي تـُريح الخاطر
ألف شكر لك
الاخ الفاضل ادريس
الشكر لله اولا ثم لكم على حسن استماعكم
وان شاء الله نستكمل مشوار الاغانى النادره للفنان الحريبى
لان ماشاء الله عليه الاخ بوحمزه يفاجئنى كثيرا باغان لم اسمعها من قبل
سمعنا شئ من القصائد اخوى بندر العلاج (اذا تقدر مشكورا)
يزاك الله خير
اهلا بالاخ بوبشار
انشاء الله استطيع ان اخرج بشيء جديد للفنان الحريبي حنيما افرز بعض الاشرطه القديمه لدي
اخونا العزيز اسير الحبايب لقد احرجتني حقاً بكلامك كذلك اعضاءنا الكرام لا يقلونا عني خبرة وكذلك شخصكم الكريم
وبالنسبه لمقام البهيرزاوي الذي اداه صالح والذي كان من تكسير سليمان الموسى وعود بوعوف وكمجنة السااااحر عبدالسلام احمد فعلا هي جلسه كما سموها المقام العالمي لكن الشريط الذي عندي كان جيد المستوى ولا يغطي على صوت الحريبي عند القراءه ،وملاحظه وليست تقليل لو ان العواد كان سليمان لكان بحق عالميه 100% وكان التكسير بيد محمود غريش او ليكن بوعوف حتى بوعوف له اشعب جميله في التكسير فله شريط كسر به لحميد مجيد في مقام مخالف كان ابدااع بحق،وهذا ليس تقليل من ريشة بوعوف لكن حلاوة تختلف عن الاخرى،ولا انسى كم لبعوف قوس جميل حينما يعزف الكمنجه فقد سمعت كثيرا له وآخر ما اذكره هو وسليمان الموسى عالعود والقارئ علي حيدر فقد كان بوعوف مبدع بالكمنجه ولا اروع منه
الأخ نجم العيداني يُبدع برفعه ملفات المطرب الكويتي صالح الحريبي لكن السؤال الذي يطرح نفسه :
لماذا لم يُطلق صالح الحريبي العنان لصوته في الألحان الكويتيه التي تغنى بها مثلما فعل بأدائه الغريب و الذي هو أشبه بالمستحيل بالمقامات العراقيه .
لقد سمعت و استمتعت و استغربت لصوت الحريبي في هذه المقامات مثال على ذلك :
في ملف قدمه العيداني بعنوان :
الفنان صالح الحريبي
في مقام والاغنية جواد مسيبي
الملف من جلسة خاصة لابواحمد مع
مطرب الخشابة مغني المخاط
بمدينة الزبير
عند الدقيقه 40 و 5 يؤدي الحريبي المقام العراقي بأداء أشبه بالخيال .
فهل ظُلم الحريبي بأدائه الأغاني الكويتيه بحيث لم تظهر و بوضوح مساحات صوته في هذه الألحان أم إنني لا افهم شيئا بالموسيقى ؟
أتمنى من خبراء المنتدى بعد الشكر لهم التوضيح في هذا الموضوع .
للأخ الكريم نجم العيداني جزيل الشكر على توضيح صورة الحريبي كمطرب فلته يملك حنجره غير طبيعيه و صوت جميل غريب بحيث لا يمكن لأحد مجاراته بين مطربي الكويت أو الخليج و هذه هي وجهة نظري الخاصه دون أي مبالغه أو تحيز . (( كم أتمنى لو اكون مخطئا )) .
تحياتي ... أسير الحبايب
المقام العراقي هو ارتجالي والقارئ ذو طبقه قويه متاسكه يعرف كيفية آداءها،والمقام بكل بساطه يفرق عن الاغنيه فرق السماء عن الارض،والاغنيه الكويتيه لا تحتاج لهذه التنقلات او العُرب التي يجب ان توجد بالمقامات العراقيه،والاغنيه طبعها متزمته بالنوته لايمكن الخروج عنها ويجب تمشي بها كما يجب،بعكس المقام الذي لا ينوت وهو ارتجالي ولكن ايضا يجب ان تمشي بالمسار الصحيح من حيث التحرير والقطع والوصلات والتسلوم وكلٌ منها له اصول وقواعد من ناحية الصوت والاداء والوقت
موال واغنية المجرشة
مقام واغنية جواد مسيبي
وفي الجلسة موال مع مقطع من اغنية مرمرزماني للراحل طلال مداح بصوت لم اعرفة وشكرا
كما عهدناك أخي الكريم نجم العيداني ، حضور متميز بالعطاء الفريد ، من أروع ماقدم المطرب الكبير صالح الحريبي من المواويل والأغاني العراقية الأصيلة الخالدة .
ألف شكر أخي الكريم ومنتظرين منك الأجمل .
التعديل الأخير تم بواسطة : abo hamza بتاريخ 15/06/2012 الساعة 22h32