* : مجموعة إسطوانات رقمية لكبار المنشدين (الكاتـب : محمد دياب - آخر مشاركة : احمد عارف - - الوقت: 11h14 - التاريخ: 23/07/2014)           »          تتر بداية مسلسل الشهد والدموع ـ غناء علي الحجار ـ تدوين موسيقي نزيه محمد (الكاتـب : nazehmohamed - - الوقت: 11h07 - التاريخ: 23/07/2014)           »          الإبتهالات الدينية والأغنية الرمضانية بأصوات نجوم الطرب (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : احمد عارف - - الوقت: 11h05 - التاريخ: 23/07/2014)           »          نوتات الأستاذ نزيه محمد (الكاتـب : نور الصباح - آخر مشاركة : nazehmohamed - - الوقت: 11h05 - التاريخ: 23/07/2014)           »          الذكرى 75 لميلاد وردة (الكاتـب : عاصم المغربي - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 23/07/2014)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : آل رهين - - الوقت: 06h51 - التاريخ: 23/07/2014)           »          توثيق لأغانى نصر 6 أكتوبر 1973 (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : احمد عارف - - الوقت: 03h40 - التاريخ: 23/07/2014)           »          الآنسه سهام (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h52 - التاريخ: 22/07/2014)           »          محمد العزبي (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 22/07/2014)           »          شعراء وكتاب الاغنية العراقية (الكاتـب : فاضل الخالد - - الوقت: 19h50 - التاريخ: 22/07/2014)



العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الاغنية البغدادية و المنلوجات

الاغنية البغدادية و المنلوجات تطورها من من العشرينيات و حتى الثمانينيات و المربع البغدادي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #81  
قديم 24/03/2011, 02h16
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

قالوا في الفنان عزيز علي

____________________________


المنلوجست عزيز علي .... يقرأ المستقبل - 3


اياد البلداوي

لم تكن مفاجئة لي تعين وزيرا للثقافة غير الذي راحت تتمناه اللجنة التحضيرية لأني كنت واثقا كل الثقة مما سيحصل حيث أن الصراع المستمر على تقاسم المناصب الوزارية أمر لن يغيب عن تصور أيا من المثقفين والإعلاميين . حلم مشروع لي ولجميع زملائي الفنانين والمثقفين أن يكون لنا وزير يدرك ما يريده الثقافة ... ذكرت في الموضوع السابق ما معناه ليس كل ما نتمناه سيحصل ... إلا أننا في ذات الوقت لم نكن نتوقع ما حصل...فأصبحنا كما قال المثل ( لا حظت برجيلها ولا خذت سيد علي) لم أقصد من كلامي هذا التقليل من الأراء التي طرحها الزملاء وإنما العكس إلا أنني كنت أتمنى دراسة الموضوع بتمحيص أكبر قبل إعلانه من جهة ومحاولة الوصول إلى جهة القرار بغية التنسيق المبدئي للوقوف على ما يدور خلف الأبواب من تدبير كي لا يحصل ما حصل ...ورغم هذا وذاك لم نكن نتوقع أن يستوزر هذه الوزارة شخصية بعيدة كل البعد عن هذا النهج بل والاكثر من ذلك أنه رجل كان يتخذ من المجال الأمني والعسكري حقلا له ... السؤال الذي يتبادر للذهن من الوهلة الاولى :
كيف ستتمكن هذه الشخصية من العمل في مجالنا الثقافي والاعلامي ؟ وماهي خبرته في هذا المجال لينال هذا التكريم؟ الجواب حسب اعتقادي واضح للجميع وبسيط جدا إلا أن المرحوم عزيز علي يجيب عليه بإسلوب آخر حيث يقول :

والله يا جماعه الدنيا مكلوبه
اسكتو خاف احجي وابتلي النوبه
لالا بطلت راح أحلف التوبه
ما أحجي الصدك ما أسلك دروبه
شيفيد الحجي ويا الاذنه مكطوبه
واليحجي الصدك طاكيته منكوبه

مما يؤسف له أن رئيس الوزراء لم يعر أهمية لما تقدم به المثقفون والإعلاميون من مقترح بل أغلق أذنه كي لا يخترق مسمعه اي من المقترحات التي تنصب في الصالح العام لثقافة هذا البلد وعمد الى ترشيح من هو ليس أهل لهذا المنصب هذا إذا لم يكن هناك مخطط مبيت للقضاء على ما تبقى مما يسمى بالثقافة العراقيه حيث أن الوزير السابق لم ولن يقدم شيئا يذكر لهذا المجال والقادم سيكمل ما لم يكمله سابقه وبذا تكون الإشارة قد وصل مضمونها للجميع ... أن لا ثقافة أو اعلام في هذا البلد مثلما تريدون يا أيها المثقفون .. سنرسم لكم ثقافتنا التي نريد وما عليكم إلا التنفيذ ومن لم يروقه فالباب واسعة لمن يريد مغادرة هذا البلد يعني (طرده بأصول وبدون مستحه) ليجد له مأوى آخر

هاليوم الجذب رايج على عيوبه
والغشاش راهي وايده بجيوبه
والينافق بخيت ورجله بركوبه
والحر الكريم محاسنه ذنوبه
ها يشلون كتبه شلون مكتوبه
واليحجي الصدك طاكيته منكوبه

علمنا أن أسماء كثيرة طرحت لشغل هذا المنصب حتى وإن لم تكن بين الاسماء التي طرحتها اللجنة التحضيرية وقلنا أننا سنرضى بها وإن لمن يكن هو الطموح ... الا أن هذا لم يحصل البته وهذا تأكيد آخر الى ما ذهبنا اليه ... هل المقصود من ذلك ... ثقافة دينية موجهة وفقا لما تخطط له الاحزاب والكتل الدينية؟ أم هناك خط آخر لم نعلم توجهاته بعد ؟ وعلى ما اعتقد أن الصورة قد باتت واضحة ... منذ القرارات التي اتخذت اتجاه مهرجان بابل حيث ألغيت فيه فقرات الغناء والرقص... وكذا وزير التربية وقراراته القاضية بالغاء قسمي المسرح والموسيقى وأمره إزالة التماثيل التي تملأ ساحة المعهد وهي إبداعات خلاقة لطلبة معهد الفنون الجميلة ... يا عالم ( اسمه معهد الفنون الجميله ) وليس له اسم آخر .... يعني أنه مؤسسة تعنى بتعليم الفنون على اختلافها ... معهدا تخرج منه طاقات فنيه مبدعة ...لا أدري كيف تجرأ هذا الوزير الجهبذ واتخذت مثل هذا القرار ... ( ربما قراره اتخذ وفقا لتوجيهات وأوامر صدرت له وهذا هو الرأي الاقرب للحقيقة) وقد يصدر في القريب العاجل امرا جديدا يلغى بموجبه قسم الرسم والنحت ...ومن ثم الغاء المعهد ككل أو تحويله الى دار يعنى بالدين بدلا من الفن ... وها هو الوزير الجديد يعلن من الوهلة الاولى انه رجل أمن وليس ثقافة ... قالها وبأسلوب مبطن أنه سيعمل لحماية الامن الثقافي ... وهذا يدعونا للتأكيد من جديد ولتكثيف المطالبة بأن تحترم الثقافة والفن في هذا البلد لا تستبعد ذلك ايها المواطن العزيز .. فكل شيء اصبح عاديا في عراق اليوم

اليوم الخيانه بضاعه مرغوبه
والجاسوس صوره بوسط جرجوبه
وبسم الشيوعية وبسم العروبه ( الان اصبحت بسم الدين والديمقراطيه)
دا يضربون ناس وناس منكوبه
خرنابات تكتل تدي بعكوبه
واليحجي الصدك طاكيته منكوبه

فإن الجهل حين يعتلي المناصب تلك هي كارثة الكوارث...من هنا نوجه النداء لرئيس الورزاء وندعوه لإعادة النظر بهذه الوزارة واختيار الشخص المناسب لها ليس هذا فحسب بل تقديم الدعم للوزير الذي سيتم اختياره هي المهمة الاساسية في تمكين وزارته من تسيير مهامها على الوجه الاكمل وإلا ما فائدة أن يكون وزيرا مدرك للشأن الثقافي دون منحه الأمكانات التي من شأنها النهوض بالجانب الثقافي والاعلامي في هذا البلد ... هذا النداء نتوجه به الى المخلصين من اعضاء مجلس النواب اولئك الذين انتخبهم الشعب والذين يشغلون مقاعدهم ليعلو صوته تحت تلك القبة...نقول ادعموا مطاليبنا من أجل العراق ...

الجاهل الابتر نال مطلوبه
والعالم حقوقه اليوم منهوبه
والاجنبي مكرم كلها من صوبه
وابن البلد دا يلعبون بيه طوبه
لو يدري العبد ياناس شك ثوبه
واليحجي الصدك طاكيته منكوبه

دعونا من الشعارات الفضفاضه التي اكل الدهر عليها وشرب فما عاد أميا في عراقنا يجهل ما يحدث اليوم ... ولم يعد هناك أمراً مخفيا ... فالشعارات زيفها بائن ... وأصبحت سلعتها بائره لا يمكن اقتنائها

ما طول العجوز الكرعه والعوبه
سمت نفسها سوسو ولهلوبه
بس ما ظل عمر يسوه يحبوبه
حتى الاسماء شو صبحت مكلوبه
لوبي عاد ياروحي فرد لوبه
واليحجي الصدك طاكيته منكوبه

الى لقاء

مقال منشور في موقع كتابات بتاريخ 25 كانون الاول 2010




(المقال وكل ما ورد فيه يعبر عن وجهة نظر الكاتب فقط وليس رأي المنتدى او لجنة الاحتفالية)


______________________________________
وردت في المفال تعقيبات وملاحظات سياسية لا تعنينا ولا نهدف الى ترويجها , لكن ما يعنينا فقط فيه هو الجوانب التي تتعلق بالفنان عزيز علي . كما اننا لا نريد منها ان تكون مناسبة للخوض في مواضيع سياسية لا تخص المنتدى , راجين الانتباه الى هذه النقطة لطفا .
وسام
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 26/03/2011 الساعة 15h13
رد مع اقتباس
  #82  
قديم 24/03/2011, 04h36
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

من صور الفنان عزيز علي




الفنان عزيز علي قبل سنتين من وفاته (1993)
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عزيز علي 31.jpg‏ (105.6 كيلوبايت, المشاهدات 124)
__________________
رد مع اقتباس
  #83  
قديم 24/03/2011, 04h38
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

من صور الفنان عزيز علي





صورة اخرى للفنان عزيز علي قبل سنتين من وفاته (1993)






الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عزيز علي 32.jpg‏ (25.1 كيلوبايت, المشاهدات 125)
__________________
رد مع اقتباس
  #84  
قديم 24/03/2011, 04h44
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

كاريكاتيرات تصور مونولوجات الفنان عزيز علي



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg مونولوج الشيطان.jpg‏ (43.3 كيلوبايت, المشاهدات 120)
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 25/03/2011 الساعة 01h28
رد مع اقتباس
  #85  
قديم 24/03/2011, 16h39
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

وردني الايميل التعقيب التالي من الاستاذ المحامي

رعد مقبل العبيدي

______________________________


الأخ الأستاذ وسام الشالجي المحترم ... تحية أخوية صادقة و أما بعد أسعدني جدا أن تبادر إلى إحياء ذكرى الفنان عزيز علي و الذي يصدق عليه بحق لقب فنان الشعب و الوطنية وبعد أن وصلتني رسالة إبن خالتي د. باسم الياسري و مداخلة الأخ د.طالب البغدادي كتبت لهما الرسالة المربوطة برسالتي هذه و بناء على طلب من د.باسم أعيد إرسال الرسالة التي كتبتها آملا ان تنشرها في موقعك إذا وجدتها تستحق ذلك و لهذه المناسبة أقترح أن تتصل بالأستاذ حسن العلوي و تطلب منه إعادة نشر كتابه عن الفنان عزيز علي فهذه مناسبة طيبة تتفق و ما تقوم به من إحياء ذكرى هذا الفنان الرائد و ما تبذله من جهد كريم و مشكور دليل وفاء غاب عن الكثيرين هذه الايام مع الأسف الشديد و قد تذكرت الشاعر الجواهري و هو يصف ما يلقاه المبدعون من تجاهل و تعسف في حياتهم و البكاء عليهم بعد و فاتهم إذ قال

لهفي على أمة غاض الضمير بها من مدعي العلم و الآداب و الدين
موتى الضمائر تعطي الميت دمعتها و تستعين على حي بسكين
لابد معجلة كف الخراب به بيت يقوم على هذي الأساطين

و هذا مايصدق على ما تعرض له الفنان عزيز علي في حياته من ظلم الطغمة الفاسدة التي حكمت العراق و عاثت به قتلا و تدميرا و ما آل اليه العراق من خراب كما توقع الجواهري رحمه الله و أخيرا و ليس آخرا أتمنى لك النجاح و التوفيق في مسعاك و آمل ان تتواصل معنا و تزودنا بأخبار ونشاطات إحياء ذكرى فنان الشعب و الوطنية الرائد عزيز علي و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أخوكم المحامي رعد مقبل العبيدي

*********
عزيزي د.باسم ... شكرا لك على إرسال هذه الرسالة وشكرا للدكتور طالب على هذه الكلمة الجميلة حقيقة وأدعو و بإلحاح الاخ الدكتور ان يكتب مذكراته و ينشرها فأنا شبه متأكد أن في ذاكرته خزين لا ينضب من الذكريات التي يمكن أن تكشف بعض الحقائق و ربما تصحح بعض التصورات فأخطر ما قام به حزب العبث و صدام بالذات هو تكميم أفواه العراقيين و حرمان الأجيال الجديدة من التعرف عن قرب على الشخصيات العراقية المثقفة أمثال د.طالب و حرمان العراقيين من سماع أغاني الفنان العراقي اذا لم يطبل و يزمر و يرفض ان يصبح بوقا لهذه الزمرة المتخلفة التي ابتلي بها العراق مع الاسف الشديد وأود ان أشير الى ان الاستاذ حسن العلوي قد ألف كتابا عن عزيز علي و كان هذا الكتاب عندي في مكتبتي ببغداد و مرة إكتشفت أن أحدا ما قد مزق بعض الصفحات و رغبت في أن أشتري نسخة جديدة و بحثت في مكتبات السراي و شارع المتنبي و لم أحصل على شيء و لست أدري من هو الذي أعطاني عنوان بيت عزيز علي و ذهبت اليه و هو يقع قبل نفق الشرطة حيث هناك سكة قطار و بجانبها و موازاة لها شارع يتفرع من الشارع الذي يبدأ من ساحة النسور بإتجاه نفق الشرطة و يستمر بموازاة السكة حتى شارع الربيع ومنه إلى المنصور في مكان قريب من بيتك ( المشتمل ) الذي كان مالكه أحد القضاة على ما أتذكر و دخلت البيت لأجد الفنان عزيز علي يرقد في السرير و بجانبه قنينة الأوكسجين و هو يتنفس بصعوبة و طلبت منه أن أصور الصفحات الناقصة فقال لي عندي نسخة واحدة فقط أجلس هنا و إستنسخ الصفحات الناقصة و هذا ما كان و كانت مناسبة لتبادل الحديث و إياه خاصة عندما عرف أن بيت جدي لأمي( لقبه السويدي ) من الكرخ في دربونة البستان وفي الحال تذكر خالك إسماعيل وقال أنا أعرفه جيدا و أعرف كل بيوت آل السويدي في هذه المنطقة فنحن أبناء محلة واحدة و سألته عن ظروف تأليف الكتاب و كيف كانت مقابلاته مع الأستاذ حسن العلوي و أخبرته أنه درسني لغة عربية في ثانوية الرمادي سنة 1959 و كان يجلس على رحلتي دائما و علاقتي به جيدة لأني أحب درسه و أهتم به كثيرا و لأنه كان من القوميين وهذا هو وصف من كان يعادي الشيوعيين آنذاك و العلوي منهم و كنت أقرأ مقالاته و التقيه في مكتبة الشباب العربي و صاحبها عصام حويش إبن أخت عبد السلام عارف و كان معلم إبتدائية في ذلك الوقت و يفتح المكتبة بعد الظهر لأنه المعيل الوحيد لأهله لوفاة والده و ظل مدة على هذا الحال حتى بعد ان اصبح خاله رئيس الجمهورية و قلت له مرة كتب العلوي مقالا و تعرض للجواهري و قال له أنت مثل بائعة القيمر تيبع لنا القيمر الأبيض و هي متسخة فقال لي عزيز علي : بعدما إلتقيت استاذ حسن تولد عندي إنطباع أنه من الشباب الفاير و ليس الثائر فقلت ماذا تقصد قال إفهمها كما تريد و لا أقول أكثر و ميزة الوضع الحالي أنه أعاد الوجه العربي للعراق و لأننا في حرب مع إيران فيجب أن نتناسى خلافاتنا و إنتقاداتنا للحكومة حتى لا تضعف الجبهة الداخلية و بعد إنتهاء الحرب بإنتصار العراق إن شاء الله فمن يريد أن ينتقد أو يعترض فهو حر إما الآن فلا و تبادلت معه الذكريات عن براغ و بيرة بلزن المشهورة فقال لي : وين راح ذلك الزمن الآن أنا لا استطيع الحركة و التنفس إلا بصعوبة و أنا سجين البيت مثل المعري و قال لي أن شوقي و المتنبي هما أحب الشعراء إلى نفسه و هما سبب الملكة التي صارت عنده و تذكر بعض الجمل التشيكية و لكنه تحدث و إياي بفرنسية قوية و هذه كانت مفاجأة لي و بعدها ودعته و هذه المرة الأولى و الأخيرة التي إلتقيت فيها هذا الفنان الأصيل و إلى المزيد من التواصل و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخوك المحامي رعد العبيدي
________________________

فالف شكر له على تعقبيه وملاحظاته هذه , كما ندعوه للانتماء الى منتدانا للمساهمة في فعاليات قسم العراق
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 24/03/2011 الساعة 16h54
رد مع اقتباس
  #86  
قديم 24/03/2011, 17h25
علاء الخزاعي علاء الخزاعي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:571600
 
تاريخ التسجيل: mars 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 1
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي


هذة الصوره التقطة في كليتي ويوجد في الصوره دكتوري هيثم شعوبي وعزيز علي
رد مع اقتباس
  #87  
قديم 24/03/2011, 20h55
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: janvier 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 53
المشاركات: 170
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

لعن الراحل عزيز علي الفن و أهل الفن وبل حتى ابو الفن في لحظة غضب كما لعن السياسة و المسيسين الذين باعوا فنهم و مواهبهم للسلاطين وابدعوا في تضخيم مواعظهم الى حد التأليه من اجل حفنة دولارات و النزيهه منهم ارتضى بحفنة دينارات والوطني في الصميم اكتفى بحفنة دراهم على اعتباره انه يفتقد الى الخبرة و المواهب الفنية ولسخرية القدر فقد تم الحكم على الفن بالاعدام الا ما وافق المحرمين له من مواهب اللطم و تشبيه شخصيات الماضي ( اي التمثيل على طريقة الجار الشرقي الكبير )
الذي حرم علينا كل حلال وحلل كل المحرمات و منها قتل النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق

رسم كاريكاتير لمنلوج الفن و قراءة قديمة وتنبؤ بالمستقبل في حدس الراحل عزيز علي




يا ناس دا انظم شعر و احجيلهة لروحي
دا كلهة ما ظلج قدر يا رويحتي روحي
ضاعت مقاييس الدهر و اوزان هالناس
الكرعة شو و ام الشعر صاروا فد قياس
و العالم و ذالك
لبسوا فد لباس
يكلون ليش تنوح ؟ يابة شلون ما انوح
يا ناس حكَـ تروح روحي من هالجروح
يا ربع احنة نروح نلحك ادم و نوح
لكن اخاف نروح و هاي العلل متروح
ين نيال كلمن اخرس و اذكن
و ين نيالة اللي ما عندة مخ و اللي يحسن الظن
دا اخاف احجي شوية لخ و تروح تثخن
يابة انعل ابو الفن


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Elfen.jpg‏ (60.6 كيلوبايت, المشاهدات 5)
رد مع اقتباس
  #88  
قديم 24/03/2011, 21h08
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: décembre 2008
الجنسية: عراقــية
الإقامة: بغــــــــــداد ~ الباروديـــة
المشاركات: 2,999
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي


الملا حظـــات والأخطــاء الــواردة في المشــاركات
سوف لاأكتب عن الأخطاء الأملائية وكتابتها أثناء الطبع ، بل الى أخطاء في التواريخ والوقائع وغيرها ،مع الشكر مقدماً لكل من ساهم في هذه الأحتفاليـة وربما الفريدة من نوعها في أستذكار وتوثيق كل ما كتب ونشر عن فنه وحياته وسيرته .
1* يطلقوا سراحه بعد سنتين لكبر سنه
من مشاركة اخي نهاد ابو ياسر ، وقد تم تصحيح ذلك
في مشاركة الدكتور طالب البغدادي ،وأنه قضى كل المحكومية
( 15 سنة) بعد خصم الأفراج الشَرطي(45 شهر) ،فيكون قد
بقى في سجنه (11سنة تقريباً ) .
____________________________________
2*

الفنان عزيز علي في ذكراه الثمانين : وين نولّي وننطي وجهنه؟
د.حسين سرمك حسن


29 كانون الأول (ديسمبر) 2010

مقال منشور في موقع البديل العراقي

من مواليد عام 1931، !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
--------------------------------
المقال كما هو واضح وكتب تاريخه في 29 كانونالأول2010، اي قبل 3أشهر ، وفي كل المنتديات الثقافية والأذاعات أو التي ورد فيها ذكر عن مرور مائة عام على ولادة الفنان عزيز علي ، وأفاجأ وأنا أقرأ المشاركة / 27 ،الذكرى الثمانين !!!!!!!!
ومن الخطأ الثاني الآخر من مواليد 1931 !!! وللأخ وسام الشالجي .
-----------------------------------------
3* في المشاركة / 29 للأخ وسام الشالجي وردت الكلمات التالية
والتي هي : وانه كان صديقا حميما للفنان الكردي الفيلي احمد الخليل !!!!
ياسيدي الفاضل لقد ذكرت لك سابقاً وفي مشاركتي الأخيرة في مثبت الفنان أحمد الخليل ، بأنه ليس كردي فيلي ، بل هو من منطقة بادينان- محافظة دهوك ،اي نعم هو كردي ولكنه ليس من الفيلية كما ذكرته في مشاركتك أعلاه وفي مثبته ( أتمنى أن أكون على خطأ مع المعذرة مقدماً ) وهنا رابط مشاركتي الأخيرة :
http://www.sama3y.net/forum/showpost...0&postcount=18
_______________________________
4* المشاركة / 63 هذه أيضاً لأخي الأستاذ وسام الشالجي ،حيث ورد لكاتب المقال ( صبري الربيعي ) ما يلي :
رغم أن موضوعنا هذا اليوم لا يتحدد بالفنان عزيز علي إلا أننا سنمضي في رواية ما تيسر لنا حول مصير فناننا الثلاثيني. بعيد ثورة 14 تموز 1958 انتقل عزيز علي إلى لبنان إلا انه عاد إلى بغداد في أعقاب 8 شباط وحدث أن اكتشفت السلطات عن طريق الصدفة آنذاك الشبكة العراقية العاملة ضمن ( محفل الشرق) للحركة الماسونية في البصرة ...الخ
ياسيدي الفاضل هذه ليست الرواية التي نعرف تاريخها والتي سجن وحكم عليه بالسجن المؤبد ، ربما هي رواية أخرى ومن العهد الملكي والمعروف أن فاضل الجمالي أعترف بنفسه وقال أنا ماسوني ..الخ وأعدم بعدها ،هذه روايتك .
ذكر الفنان الراحل عزيز علي في كتابه ( أقواله -سيرته -فنه ) الطبعة الأولى 1990 مايلي عن نفسه وليس سرداً من خيالنا ،
في التسلسل 10 ... هذا أنا ..:
الغي أمر فصلي بعد ثورة 14 رمضان سنة 1963 وأعدت الى الوظيفة سنة /1964 في وزارة الثقافة والأرشاد .
والفنان قد أتهم في العام 1975 بأنتمائه لتلك الحركة المشؤومة و أُلبس هذه التهمة ، وقد أورد تفاصيل عنها مشكوراً الدكتور طالب البغدادي والمزامل له في سجن أبو غريب بتلك الفترة .
-------------------------------------------
الأخ والأستاذ وسام الشالجي
أتمنى أن تُصحح تلك المعلومات والتواريخ الواردة في المشاركات التي ذكرتها أعلاه وان لايؤخذ بالمعلومة والتاريخ الخطأ في تدوين سيرة وحياة الفنان الكبير عزيز علي ، وخاصة كما ذكرت حضرتك بعد أنتهاء الأحتفالية سيتم تنقية المشاركات ، مع الشكر والتحية لكل الجهود والمشاركات الواردة ،والى أدارة منتدى سماعي الكرام الأساتذة والمشرفين جميعاً .

رد مع اقتباس
  #89  
قديم 25/03/2011, 00h33
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

اخي الحبيب نور
شكرا لك على تعقيباتك وتصحيحاتك الثمينة . بالنسبة لمشاركتي الشخصية انا ساقوم فورا بتصحيح المعلومة استنادا الى معلوماتك التي قد تكون ادق من معلوماتي .
اما بالنسبة للمعلومات الاخرى الواردة في المقالات المنقولة فانا كنت على بينة منها ولا تتصور باني نقلت المقالات دون ان اقرأها او انتبه الى ما فيها من معلومات , لكن الامانة في النقل وحقوق الكاتب الاصلي تمنعني من تصحيح المعلومات الواردة فيها لانها مقالات منقولة , والا سيكون من الواجب علي ان اضيف عبارة (منقول بتصرف) وانا لا اميل الى فعل هذا في هذا وقت الاحتفالية .
ما يمكن ان نفعله الان هو ان نأخذ ملاحظاتك ونضعها بعد كل مشاركة لكي لا يحصل التباس لدي البعض عند قرائتها . اشكرك مرة اخرى ودمت لنا .
__________________
رد مع اقتباس
  #90  
قديم 25/03/2011, 06h22
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

في اليوم الخامس لهذه الاحتفالية المجيدة يسعدني ان اقدم اليوم هديتي الكبرى والرئيسية ضمن هذا الكرنفال المتواصل . انه شريط فيديوي قمت باعداده يمثل جوانب من حياة هذا الفنان العظيم من خلال مقتطفات من مونولوجاته وبعض اقواله التي وردت ضمن مقابلة اجريت معه اهداها ايانا الاخ العزيز (زهير بدر) , وكذلك من خلال بعض الصور الكاريكاتيرية . لم يتسنى لي رفع الفيديو مباشرة الى هنا لكبر حجمه لذلك فقد رفعته على اليوتيوب , ومن هناك انقله الى هنا .

عزيز علي في ذكرى ميلاده المئوية
اعداد وسام الشالجي

مشاهدة ممتعة

YouTube - ‫ط¹ط²ظٹط² ط¹ظ„ظٹ ظپظٹ ط°ظƒط±ظ‰ ظ…ظٹظ„ط§ط¯ظ‡ ط§ظ„ظ…ط¦ظˆظٹط©‬‎[/URL]
__________________
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd