* : مسعود المديوني المعروف ب" سعود الوهراني" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : اسامة عبد الحميد - - الوقت: 11h23 - التاريخ: 29/05/2024)           »          آليس فيتوسي..الصوت المنسي (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : اسامة عبد الحميد - - الوقت: 11h01 - التاريخ: 29/05/2024)           »          زاهد العبيدي (الكاتـب : HAJER O - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 07h20 - التاريخ: 29/05/2024)           »          نعيم حمدي (الكاتـب : tahaaljasem - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 07h06 - التاريخ: 29/05/2024)           »          ألبوم صور فريد الأطرش (الكاتـب : enrique1234 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h21 - التاريخ: 29/05/2024)           »          صور الفنانة وردة (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 04h58 - التاريخ: 29/05/2024)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h15 - التاريخ: 29/05/2024)           »          راسم فخري (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 22h53 - التاريخ: 28/05/2024)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 16h03 - التاريخ: 28/05/2024)           »          قاسم الرحال (الكاتـب : HAJER O - - الوقت: 15h53 - التاريخ: 28/05/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #31  
قديم 06/02/2009, 11h18
الصورة الرمزية صاروخ23
صاروخ23 صاروخ23 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:76349
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: عربي أصيل
الإقامة: عش العصفورة
المشاركات: 47
افتراضي رد: من أشعار وكتابات الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح

من الشيخ الأستاذ الإمام العجمي مصباح إلى إبني أبو حسام:


سلام الله عليك ورحمته وبركاته....


قد تتعجب ولكن أمّنت أبني على نقل ما كتبته يدي إليك دون تحريف أو تزييف أو مبالغة فأنا من الرعيل الأول لا أجيد كتابة الحاسوب هذه ولا أخشى في الله لومة لائم...

لقد خجل بني من الرّد على مداخلتك ولقد قرأت مداخلتك و نقدك البناء واللاسع في نفس الوقت لأشعارإبني كريم الدّين فدعني بهذا أقول نيابة عنه وإكراما لشخصك وندّا لند هذا إن كان ذلك:

إن كنتَ غيّورا على لغتك ومنتداك...فأنا أكثر منك غيرة على لغتي..وإن كان على المنتدى فدعني أذكرك بعنوان هذا القسم وما يحتويه:

ملتقى الشعر و الأدب أشعار أزجال – تجارب حديثة...وهذا يعني أن لنا الحق بأن نضع تجاربنا الأدبية أو اللغوية أو الفكرية أو الزجلية أو من هذا القبيل...

وكما قلتَ وقال من سبقك من خيرة الأدباء المثقفين:الشعر إحساس وليس بالضروري أن يكون الشعر موزونا وقد قال في بعض مداخلاته..أنّه لس بشاعر بالمعنى الحقيقي وليس ممن يدعّون البلاغة ولكن تسدل عليه أحاسيس يدوّنها في شبه أبيات إن كانت بالفرنسية أو بالعربية...

وإنّي أحب وأجيد ما يكتب وأشجعه على ذلك ولا أصلح له منه شيئا حتى يتسنى له بأن يدرك أخطائه بمفرده ومن دون نقد يسيئ لهمّته وإقدامه على كتابة ما تجيد به نفسه حتى وإن كان غير موزون ويفتقد إلى قواعد الشعر العربي.

وإني لا أراه مخالفا لما قاله أستاذك بشير عياد هنا:

ولا تقل لي أنّ من يتمشدق في عالمنا العربي ولهم باع عند معظم الشبه أدباء بأنّهم شعراء...حتّى نزار القبّاني لم تكن له أشعار موزونة...

وإن كنت خائفا على منتداك بأن تسقط مكانته بين المنتديات مما جادت به قريحتي وقريحة بني فلا أرى مانعا من أن يحذف هذا القسم من كتاباتي كلّها وكذلك ما كتبه فلا حاجة لي وله بمن يدعي في العلم فلسفة ولا يعلم كيف يتحاور أو ينتقد...


ملاحظة: من ينتقد يجب أن يكون له خبرة في ميدان النقد والموضوع المنتقد...فجد علينا بأشعارك حتّى يتسنى لنا بأن ننقدك كما تنقد الآخرين.


فكن متواضعا في نقدك ولا تغلو غلوا كبيرا في غيرتك حتى لا ينفر منك او من منتداك من تنقده بهذا النقد اللاسع...وإني أتحداك بأن تأتني بنقد لهذا القصيد الذي أهديه إليك ردّا على نقدك لما كتبه ولدي كريم الدّين.


وأرجو بأن لا تأخذ كلامي كتهجما لشخصك...فالحوار البناء لابدّ أن يكون فيه مدّ وجزر...وشكرا على مداخلتك...



__________________
مثلما تدين تدان


تحكمـوا فاستطالـوا فـي تحكمـهـم........ وعمـا قليـل كـأن الأمـر لــم يـكـن
لو انصفوا انصفوا لكن بغوا فبغى........ عليهـم الدهـر بالأحـزان والمحـن
فأصبحـوا ولسـان الحـال ينشدهـم........ هذا بـذاك ولا عتـب علـى الزمـن



الإمام الشافعي


رد مع اقتباس
  #32  
قديم 06/02/2009, 11h20
الصورة الرمزية صاروخ23
صاروخ23 صاروخ23 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:76349
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: عربي أصيل
الإقامة: عش العصفورة
المشاركات: 47
افتراضي رد: من أشعار وكتابات الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته: الشيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح
__________________
مثلما تدين تدان


تحكمـوا فاستطالـوا فـي تحكمـهـم........ وعمـا قليـل كـأن الأمـر لــم يـكـن
لو انصفوا انصفوا لكن بغوا فبغى........ عليهـم الدهـر بالأحـزان والمحـن
فأصبحـوا ولسـان الحـال ينشدهـم........ هذا بـذاك ولا عتـب علـى الزمـن



الإمام الشافعي


رد مع اقتباس
  #33  
قديم 22/03/2009, 23h56
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,065
افتراضي قصائد من عيون الشعر العربي القديم

هذه الصفحة مهداة لروائع الشعرالعربي القديم الموزون والمقفى ، ونتوخى أن نضع فيها أحمل القصائد في تاريخ الشعر العربي ، ونهيب بكل من يأنس في نفسه القدرة على إغناء الصفحة أن يقدم تعليقا بسيطا على القصيدة ، وأقدم أول مساهمة ، وهي قصيدة أضحى التنائي لشاعرالأندلس إبن زيدون ، وهي من أجمل قصائد الغزل في الشعر العربي ، وقالها الشاعرفي شاعرة أندلسية شهيرة هام بها إسمها ولادة بنت المستكفي ، وهي على البحر البسيط .


أضْحَى التّنائي بَديلاً منْ تَدانِينَا،

وَنَابَ عَنْ طيبِ لُقْيانَا تجافينَا

ألاّ وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ،صَبّحَنا

حَيْنٌ، فَقَامَ بِنَا للحَيْنِنَاعيِنَا

مَنْ مبلغُ الملبسِينا،بانتزاحِهمُ،

حُزْناً، معَ الدهرِ لا يبلىويُبْلينَا

أَنَّ الزَمانَ الَّذي مازالَ يُضحِكُنا

أُنساً بِقُربِهِمُ قَد عادَ يُبكينا

غِيظَ العِدا مِنْ تَساقِيناالهوَى فدعَوْا

بِأنْ نَغَصَّ، فَقالَ الدهرآمينَا

فَانحَلّ ما كانَ مَعقُوداً بأَنْفُسِنَا؛

وَانْبَتّ ما كانَ مَوْصُولاً بأيْدِينَا

وَقَدْ نَكُونُ، وَمَا يُخشَى تَفَرّقُنا،

فاليومَ نحنُ، ومَا يُرْجى تَلاقينَا

يا ليتَ شعرِي، ولم نُعتِبْأ عاديَكم،

هَلْ نَالَ حَظّاً منَ العُتبَى أعادينَا

لم نعتقدْ بعدكمْ إلاّ الوفاء لكُمْ

رَأياً، ولَمْ نَتَقلّدْ غَيرَهُ دِينَا

ما حقّنا أن تُقِرّوا عينَ ذيحَسَدٍ

بِنا، ولا أن تَسُرّوا كاشِحاً فِينَا

كُنّا نرَى اليَأسَ تُسْلِيناعَوَارِضُه،

وَقَدْ يَئِسْنَا فَمَا لليأسِ يُغْرِينَا

بِنْتُم وَبِنّا، فَما ابتَلّتْ جَوَانِحُنَا

شَوْقاً إلَيكُمْ، وَلا جَفّتْ مآقِينَا

نَكادُ، حِينَ تُنَاجِيكُمْ ضَمائرُنا،

يَقضي علَينا الأسَى لَوْلا تأسّينَا

حَالَتْ لِفقدِكُمُ أيّامُنا،فغَدَتْ

سُوداً، وكانتْ بكُمْ بِيضاً لَيَالِينَا

إذْ جانِبُ العَيشِ طَلْقٌ من تألُّفِنا؛

وَمَرْبَعُ اللّهْوِ صَافٍ مِنْ تَصَافِينَا

وَإذْ هَصَرْنَا فُنُونَ الوَصْلِ دانية ً

قِطَافُها، فَجَنَيْنَا مِنْهُما شِينَا

ليُسقَ عَهدُكُمُ عَهدُالسّرُورِ فَما

كُنْتُمْ لأروَاحِنَ‍ا إلاّرَياحينَ‍ا

لا تَحْسَبُوا نَأيَكُمْ عَنّا يغيّرُنا؛

أنْ طالَما غَيّرَ النّأيُ المُحِبّينَا!

وَاللهِ مَا طَلَبَتْ أهْواؤنَا بَدَلاً

مِنْكُمْ، وَلا انصرَفتْ عنكمْ أمانينَا

يا سارِيَ البَرْقِ غادِ القصرَوَاسقِ به

مَن كانَ صِرْف الهَوىوَالوُدَّ يَسقينَا

وَاسألْ هُنالِكَ: هَلْ عَنّىتَذكُّرُنا

إلفاً، تذكُّرُهُ أمسَى يعنّينَا؟

وَيَا نسيمَ الصَّبَا بلّغْ تحيّتَنَا

مَنْ لَوْ على البُعْدِ حَيّا كان يحيِينا

فهلْ أرى الدّهرَ يقضينا مساعفَة ً

مِنْهُ، وإنْ لم يكُنْ غبّاً تقاضِينَا

رَبيبُ مُلكٍ، كَأنّ اللَّهَ أنْشَأهُ

مِسكاً، وَقَدّرَ إنشاءَالوَرَى طِينَا

أوْ صَاغَهُ وَرِقاً مَحْضاً،وَتَوجهُ

مِنْ نَاصِعِ التّبرِ إبْداعاً وتَحسِينَا

إذَا تَأوّدَ آدَتْهُ،رَفاهِيّة ً،

تُومُ العُقُودِ، وَأدمتَهُ البُرَى لِينَا

كانتْ لَهُ الشّمسُ ظئراً فيأكِلّته،

بَلْ ما تَجَلّى لها إلاّأحايِينَا

كأنّما أثبتَتْ، في صَحنِوجنتِهِ،

زُهْرُ الكَوَاكِبِ تَعوِيذاًوَتَزَيِينَا

ما ضَرّ أنْ لمْ نَكُنْ أكفاءهشرَفاً،

وَفي المَوَدّة ِ كافٍ مِنْتَكَافِينَا؟

يا رَوْضَة ً طالَما أجْنَتْلَوَاحِظَنَا

وَرْداً، جَلاهُ الصِّبا غضّاً،وَنَسْرِينَا

ويَا حياة ً تملّيْنَا،بزهرَتِهَا،

مُنى ً ضروبَاً، ولذّاتٍ أفانينَا

ويَا نعِيماً خطرْنَا، مِنْ غَضارَتِهِ،

في وَشْيِ نُعْمَى ، سحَبنا ذَيلَه حينَا

لَسنا نُسَمّيكِ إجْلالاًوَتَكْرِمَة ً؛

وَقَدْرُكِ المُعْتَلي عَنْ ذاك يُغْنِينَا

إذا انفرَدَتِ وما شُورِكتِ في صِفَة ٍ،

فحسبُنا الوَصْفُ إيضَاحاًوتبْيينَا

يا جنّة َ الخلدِ أُبدِلنا،بسدرَتِها

والكوثرِ العذبِ، زقّوماً وغسلينَا

كأنّنَا لم نبِتْ، والوصلُ ثالثُنَا،

وَالسّعدُ قَدْ غَضَّ من أجفانِ وَاشينَا

إنْ كان قد عزّ في الدّنيا اللّقاءُ بكمْ

في مَوْقِفِ الحَشرِ نَلقاكُمْوَتَلْقُونَا

سِرّانِ في خاطِرِ الظّلماءِ يَكتُمُنا،

حتى يكادَ لسانُ الصّبحِ يفشينَا

لا غَرْوَ في أنْ ذكرْناالحزْنَ حينَ نهتْ

عنهُ النُّهَى ، وَتركْناالصّبْرَ ناسِينَا

إنّا قرَأنا الأسَى ، يوْمَ النّوى ، سُورَاً

مَكتوبَة ً، وَأخَذْنَا الصّبرَيكفينا

أمّا هواكِ، فلمْ نعدِلْ بمَنْهَلِهِ

شُرْباً وَإنْ كانَ يُرْوِينَا فيُظمِينَا

لمْ نَجْفُ أفقَ جمالٍ أنتِ كوكبُهُ


سالِينَ عنهُ، وَلم نهجُرْهُقالِينَا

وَلا اخْتِياراً تَجَنّبْناهُ عَنْ كَثَبٍ،

لكنْ عَدَتْنَا، على كُرْهٍ،عَوَادِينَا

نأسَى عَليكِ إذا حُثّتْ،مُشَعْشَعَة ً،

فِينا الشَّمُولُ، وغنَّانَا مُغنّينَا

لا أكْؤسُ الرّاحِ تُبدي منشمائِلِنَا

سِيّما ارْتياحٍ، وَلاالأوْتارُ تُلْهِينَا

دومي على العهدِ، ما دُمنا،مُحافِظة ً،

فالحرُّ مَنْ دانَ إنْصافاً كمادينَا

فَما استعضْنا خَليلاً منكِ يحبسُنا

وَلا استفدْنا حبِيباً عنكِ يثنينَا

وَلَوْ صبَا نحوَنَا، من عُلوِمطلعه،

بدرُ الدُّجى لم يكنْ حاشاكِ يصبِينَا

أبْكي وَفاءً، وَإنْ لمتَبْذُلي صِلَة ً،

فَالطّيفُ يُقْنِعُنَا،وَالذّكرُ يَكفِينَا

وَفي الجَوَابِ مَتَاعٌ، إنْشَفَعتِ بهِ

بيضَ الأيادي، التي ما زِلتِ تُولينَا

إليكِ منّا سَلامُ اللَّهِ مابَقِيَتْ

صَبَابَة ٌ بِكِ نُخْفِيهَا،فَتَخْفِينَا
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 27/03/2009, 07h01
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: قصائد من عيون الشعر العربي القديم

أخي أبو إلياس
صباح الورد

أتدري أنني ألوم نفسي مرارا
لأنني تأخرت كل هذه الفترة عن قراءة هذا التحليل الأكثر من رائع
للحن العبقري الذي أبدعه محمد القصبجي العبقري بدوره
لصوت عبقري أيضا هو صوت اسمهان الفريد
ولعني بعد قراءة التحليل أخذتني الرغبة الشديدة في سماع الأغنية ثانية
وشتان بين سماعها قبل التحليل وبعده
كنا نسمعها بنوع من الإسترخاء العبيط
وبعد التحليل الذي قرأته
صرنا نسمعها ونحن نفتخر أن إحدى مطرباتنا تملك هذا الصوت الساحر
وأن بين ملحنينا مدهش كالقصبجي الذي أعتبر أنه مازال مظلوما
ولم يتم إلقاء الضوء على عبقريته بالقدر الكافي
بل على العكس
هناك أنصاف ملحنين
تم تناولهم بالإشادة أكثر منه
كل الشكر لك أخي
وتحياتي
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #35  
قديم 27/03/2009, 15h00
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,065
افتراضي رد: قصائد من عيون الشعر العربي القديم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم مشاهدة المشاركة
أخي أبو إلياس

صباح الورد

أتدري أنني ألوم نفسي مرارا
لأنني تأخرت كل هذه الفترة عن قراءة هذا التحليل الأكثر من رائع
للحن العبقري الذي أبدعه محمد القصبجي العبقري بدوره
لصوت عبقري أيضا هو صوت اسمهان الفريد
ولعني بعد قراءة التحليل أخذتني الرغبة الشديدة في سماع الأغنية ثانية
وشتان بين سماعها قبل التحليل وبعده
كنا نسمعها بنوع من الإسترخاء العبيط
وبعد التحليل الذي قرأته
صرنا نسمعها ونحن نفتخر أن إحدى مطرباتنا تملك هذا الصوت الساحر
وأن بين ملحنينا مدهش كالقصبجي الذي أعتبر أنه مازال مظلوما
ولم يتم إلقاء الضوء على عبقريته بالقدر الكافي
بل على العكس
هناك أنصاف ملحنين
تم تناولهم بالإشادة أكثر منه
كل الشكر لك أخي

وتحياتي
أخي الكريم الأستاذ يوسف أبو سالم أسعدني تقييمك لتحليلي المتواضع لأغنية يا طيور ، والغريب أن هذا الموضوع الذي أعددته خصيصا للذكرى 43 لرحيل محمد القصبجي مر مرور الكرام ، ولم يجد ردا واحدا لولا كرمك ، تحياتي .
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 27/03/2009, 15h09
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,065
افتراضي رد: قصائد من عيون الشعر العربي القديم

رثاء الأندلس
لأبي البقاء الرندي
رثاء البلدان من الأغراض النادرة في الشعر العربي حديثه وقديمه ، فالشاعر يمكنه أن يرثي بلدا لسقوطها تحث الغزو كبغداد على يد المغول والأندلس على يد نصارى إسبانيا وفلسطين بيد اليهود ، كما يمكن لشاعر أن يرثي بلدا نتيجة كارثة طبيعية كالزلازل و البراكين وغيرها ، ويجمع مؤرخو الشعر العربي أن أجمل ما قيل في هذا الغرض يبقى قصيدة رثاء الأندلس لأبي البقاء الرندي :


لكل شيء إذا ما تــم نقصــان

فلا يُغر بطيب العيش إنسان

هي الأمور كما شاهدتها دول


من سره زمن ساءته أزمان

وهذه الدار لا تبقي على أحد

ولا يدوم على حال لها شان

أين الملوك ذو التيجان من يمن

وأين منهم أكاليل وتيجان

وأين ما شاده شداد في إرم

وأين ما ساسه في الفرس ساسان

أتى على الكل أمر لا مرد له

حتى قضوا فكأن القوم ما كانوا

وصار ما كان من ملك ومن ملك

كما حكى عن خيال الطيف وسنان

كأنما الصعب لم يسهل له

سبب يوماً ولا ملك الدنيا سليمان

فجائع الدنيا أنواع منوعة

و للزمان مسرات وأحزان

وللحوادث سلوان يسهلها

وما لم حل بالإسلام سلوان

دهى الجزيرة أمر لا عزاء له

هوى له أحد وانهد ثهلان

أصابها العين في الإسلام فارتزأت

حتى خلت منه أقطار و بلدان

فاسأل بلنسية ما شأن مرسية

وأين شاطبة أم أين جيان

وأين قرطبة دار العلوم فكم

من عالم قد سما فيها له شان

وأين حمص وما تحويه من نزه

ونهرها العذب فياض وملآن

قواعد كن أركان البلاد فما

عسى البقاء إذ لم تبق أركان

تبكي الحنيفية البيضاء من أسف

كما بكى لفراق الإلف هيمان

على ديار من الإسلام خالية

قد أقفرت ولها بالكفر عمران

حيث المساجد قد صارت كنائس

ما فيها إلا نواقيس وصلبان

حتى المحاريب تبكي وهي جامدة

حتى المنابر تبكي وهي عيدان

يا غافلاً وله في الدهر موعظة

إن كنت في سنة فالدهر يقظان

وماشياً مرحاً يلهيه موطنه

أبعد حمص تغر المرء أوطان

تلك المصيبة أنست ما تقدمها

وما لها من طول الدهر نسيان

يا راكبين عتاق الخيل ضامرة

كأنها في مجال السبق عقبان

وحاملين سيوف الهند مرهفة

كأنها في ظلام النقع نيران

وراتعين وراء البحر في دعة

لهم بأوطانهم عز وسلطان

أعند كم نبأ من أهل أندلس

فقد سرى بحديث القوم ركبان

كم يستغيث بنا المستضعفون وهم

قتلى وأسرى فما يهتز إنسان

لماذا التقاطع في الإسلام بينكم

وأنتم يا عباد الله أخوان

يا من لذلة قوم بعد عزتهم

أحال حالهم جور وطغيان

بالأمس كانوا ملوكا في منازلهم

واليوم هم في بلاد الكفر عبدان

فلو تراهم حيارى لا دليل لهم

عليهم في ثياب الذل ألوان

يا رب أم وطفل حيل بينهما

كما تفرق أرواح وأبدان

وطفلة مثل حسن الشمس إذ طلعت

كأنما هي ياقوت و مرجان

يقودها العلج للمكروه مكرهة

والعين باكية والقلب حيران

لمثل هذا يبكي القلب من كمد

إن كان في القلب إسلام وإيمان



رد مع اقتباس
  #37  
قديم 27/03/2009, 20h16
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: قصائد من عيون الشعر العربي القديم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
أخي الكريم الأستاذ يوسف أبو سالم أسعدني تقييمك لتحليلي المتواضع لأغنية يا طيور ، والغريب أن هذا الموضوع الذي أعددته خصيصا للذكرى 43 لرحيل محمد القصبجي مر مرور الكرام ، ولم يجد ردا واحدا لولا كرمك ، تحياتي .
للأسف أخي
فإن المجاملات في المنتدى وكثير من المنتديات
تأخذ حيزا أضعاف ما تأخذه مواضيع قيمة ومهمة
وأنا فعلا أستغرب كيف لايجد موضوعا كهذا
ردودا وحوارا واسعا في منتدى يحافظ على الطرب الأصيل
لقد نزلت الأغنية بصوت إرنا ساك ..وبصوت أسمهان
وأخذت أسمع الأغنيتين وأقارن
ووجدت تحليلا آخر لأغنية يا طيور لعمار الشريعي
وحال تنزيله سأنزله هنا
وهناك مواضيع عديدة قيمة لا تجد تجاوبا كافيا
وفي مختلف المجالات
وهذه دعوة للمشرفين
أن يهتموا بإبراز وإلقاء الضوء على مثل هذه المواضيع
كلٌ في قسمه
تحياتي
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #38  
قديم 02/04/2009, 12h02
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,065
افتراضي رد: قصائد من عيون الشعر العربي القديم

قصيدة الفرزدق في زين العابدين الحسين بن علي


هذه القصيدة هي أروع ما قيل في مدح آل البيت رضي الله عنهم ، ومناسبتها أن هشام بن عبد الملك حج في خلافة أبيه ، وبينما كان يطوف بالبيت العتيق أراد استلام الحجر الأسود فعجز عن ذلك للزحام الشديد ، وجاء زين العابدين الحسين بن علي فأفسح له الناس وانشقت الصفوف حتى استلم الحجر الأسود ، فقال أهل الشام من هذا ؟ فأنكر هشام معرفته قائلا لاأدري ، فـأنشد الفرزدق بداهة :


هذا الذي تعرف البطحاء وطأتـه

والبيت يعـرفه والحـل والحـرم

هذا ابن خيـرعباد الله كلهـم

هذا التقـي النقـي الطاهر العلم

هذا ابن فاطمة إن كنت جاهلـه

بـجده أنبيـاءالله قـد ختمـوا

وليـس قـولك من هذا بضائـره

العرب تعرف من أنكرت والعجـم

كلتـا يديه غيـاث عم نفعهمـا

يستوكفان ولايعروهـما عـدم

سهل الخليقـة لاتخشى بـوادره

يزينه اثنان حسن الخلق والشيـم

حمـال أثقال أقوام إذا افتدحـوا

حلو الشمـائل تحلو عنده نعـم

ما قال لا قـط إلاّ في تشهـده

لولا التشهـد كانت لاءه نعـم

عم البرية بالإحسان فانقشعـت

عنها الغياهب والإملاق والعـدم

إذا رأتـه قريـش قـال قائلهـا

إلى مكـارم هذا ينتهـي الكـرم

يغضي حيـاء ويغضى من مهابتـه

فمـا يكلـم إلاّ حيـن يبتسـم

بكفـه خـيزران ريحـه عبــق

من كف أروع في عرنينـه شـمم

يكـاد يـمسكه عرفان راحتـه

ركن الـحطيم إذاما جاء يستلم

الله شـرفه قـدمـا و عظمــه

جـرى بذاك له في لوحـه القلـم

أيُّ الـخلائق ليست في رقابـهم

لأوليـة هـذا أو لـه نعـــم

من يشكـر الله يشكـر أوليـة ذا

فالدين من بيـت هذا ناله الأمـم

ينمى إلى ذروة الدين التي قصـرت

عنها الأكف وعن إدراكها القـدم

من جـده دان فضـل الأنبيـاء له

وفضـل أمتـه دانـت له الأمـم

ينشق ثوب الدجى عن نور غرتـه

كالشمس تنجاب عن إشراقها الظلم

من معشـر حبهم دين وبغضهـم

كفر وقربـهم منجـى ومعتصـم

مقـدم بعـد ذكـر الله ذكرهـم

في كـل بدء ومختـوم به الكلـم

إن عد أهل التقـى كانوا أئمتهـم

و قيل من خير أهل الأرض قيل هم

لا يستطيـع جواد بعد جودهـم

ولا يدانيهـم قـوم وإن كرمـا

هم الغيـوث إذا ما أزمة أزمـت

والأُسدُ أُسدُ الشرى والبأس محتـدم

لا ينقص العسربسطا من أكفهـم

سيان ذلك ان أثروا وإن عدمـوا

يستـدفع الشر والبلوى بـحبهم

ويستـرب به الإحسان والنعـم
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd