أغنية فايزه أحمد
( خليكوا شاهدين )
الحان محمد سلطان ( طبعاُ )
بتقول فايزه في المقطع الثاني
جرحونا الأحباب جرحونا ورضينا بجرحنا وفاتونا
ولامنهم عايزين يداونا ............. وبدل متقول ولاخدنا من الحب نصبنا .......قالت (ولامنهم في الحب جراحنا )
وبعدين طبعاُ مشيت على النمط .....
موضوع شيق و ممتع لم أنتبه إليه إلا مؤخرا و الملفت هو كم الأخطاء الذي تلقفته آذان الإخوة الأعزاء.
في قصيدة الأطلال حفل تونس 1968 حدث سهو للست في مناسبتين الأولى عندما نسيت البيت الذي يلي " يا حبيبا زرت يوما أيكه طائر الشوق أغني ألمي" حيث ظلت تعيد هذا البيت إلى أن ذكرها سيد سالم بالبيت الموالي ( و في التسجيل التلفزيوني للحفل يظهر بأن أحد عازفي التشيللو هو الذي نبه سيد سالم إلى حادث سهو الست)، أما الثانية فهي لما غنت " و أفقنا بعدما زال الرحيق " قبل أن تتدارك و تصحح " و انتبهنا بعدما زال الرحيق و أفقنا ليت أنّا لا نفيق ".
في حفل الأوليمبيا في باريس 1975 الذي غنّى فيه العندليب الأسمر فاتت جنبنا و رسالة من تحت الماء، أخطأ هاني المهنا في عزف أحد صولوهات الأورغ في الموسيقى التي تسبق مقطع " الموج الأزرق في عينيك ... " ، و من خلال التسجيل التلفزيوني للحفل تظهر علامات الإنزعاج و عدم الرضا على محيا العندليب الذي التفت إلى أحمد فؤاد حسن و قال له : " عملها تاني ! "
نبقى دائما مع الأخطاء الموسيقية و هذه المرة مع اثنين من أعمدة الفرقة الموسيقية لأم كلثوم في سوء تنسيق واضح خلال عزف المقدمة الموسيقية لأغنية بعيد عنك حفل 1 دجنبر 1966 حيث بدأ الفنان فاروق سلامة صولو الأكورديون بينما كان العملاق عبده صالح بصدد إعادة مقطع القانون.
وهناك الخطأ الشهير للفنان محمد عبد الوهاب فى الاغنية التى تبدأ ب اين من عينيك هاتيك المجالى .... ياعروس البحر ياحلم الليالى ففى المقطع الذى يغنى فيه عبد الوهاب ذهبى الشعر شرقى السمات .....
نطق عبد الوهاب كلمة ( الشعر ) بالكسرة فتغير المعنى المراد نقله من الشعر الذى يغطى راس الحبيبه وكان لونه اصفر ذهبى الى ان الحبيبه تنظم قصائد شعر ذهبية الكلمات ويقال والعهدة على الراوى ان الاديب الكب طه حسين كان يحضر تسجيلات هذه الاغنية ولما سمع كلمة الشعر التى نطقها عبد الوهاب انتفض فى مكانه - وارتبك عبد الوهاب ولم يفهم لماذا انتفض طه حسين - وعرف بعد ذلك
يُقالُ إن عبدالوهاب كان متعمّدا إذ بالغ الشاعرُ في طلباته المادية ، وأصرّ على أن يتقاضى مبلغا لم يكن مألوفا في تلك الأيّام ، فقالُ له عبدالوهاب : لماذا ؟ قال : إن شعري أغلى من الذهب ، فأقسم عبدالوهاب على أن يغنيها .... والله أعلم !!!
الكلام الصح ياسمعجى أغن الم والاتنين بالكسره هل تعرف معناهم وارتباطهم بباقى كلام الشطر الثانى والثالث ياشاعر وبعدين ياعمنا مش شايف ان تفسيرك كده للمعانى غلط وايه جاب طائر الشوق لانها تتغنى بالام الشوق والوله والعشق - بالذمه ده شرح ياشاعر وعشان اسهلهالك ياشاعرنا الكبير اغن صفه والم حال طائر العشق وليس صفة وحال العاشقه فهمت - وعشان اقربها اكتر - ماذا تعنى كلمه غوان وغانيات بالكسره وسبق ان قالت ام كلثوم نفس الكلمه فى اغنيه اخرى - عارفها - مش مهم بلاش احراج ها اقولهالك ما انت صاحبى هى اغنية ذكريات هى فى سمعى على طول المدى نغم ينساب فى لحن اغن المفروض تكون فهمت والا عليك بالقاموس المحيط والقاموس الغير محيط سمعجى حبيبى اوعى تكون فاكرنى ماصدقت انك مش عارف كلمتين صغيرين ونزلت فى بالكرباج - لاياصاحبى دى مجرد مداعبات شاعريه مش اكتر يااستاذنا العبقرى الكبير وانا اشهد لك بانك فنان وشاعر مرهف كمان - بس اهى فرصه انتقم منك من اللى بتعملوا معايا
ـ " الأطلال " من مائة وأربعة وثلاثين بيتا ، من الديوان الثاني لإبراهيم ناجي " ليالي القاهرة " ( صدر 1950 ) ، غنت منها أم كلثوم خمسة وعشرين بيتا مضافا إليها سبعة أبيات من قصيدة " الوداع " يكون الناتج اثنين وثلاثين بيتا ( " الوداع " من الديوان الأول لناجي " وراء الغمام " ( 1934 ) ، وغنت نجاة علي أبياتا منها بألحان محمد فوزي قبيل مرور الذكرى الأولى لناجي )
ـ البيت هو :
يا حبيبًا زرتُ يوما أيكـَهُ
طائرَ الشوقِ أغني ألمي
الإعراب:
ـ يا حبيبا : أداة نداء ، ومُنادى ( سهلة )
ـ زرتُ : فعل ماض ، وتاء فاعل يعود على المتكلم طبعا
ـ يومًا : اسم زمان ، منصوب ( على الظرفية )
ـ أيكه : أيك : مفعولٌ به ، والهاء مضاف إليه يعود على المُخاطب ( حبيبا ) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا يعود على المتكلم
ـ طائرَ : حال منصوبة ، تعود على المتكلم
ـ الشوق : مضاف إليه مجرور
ـ أغني : فعل مضارع ( بمعنى أشكو ) والفاعل ضمير ( أنا ) يعود على المتكلم
ـ ألمي : مفعول به ، والياء مضاف إليه ، وجملة ( أغني ألمي ) جملة فعلية في محل نصب حال ثانية !!
( منذ قليل ، والله العظيم قبل دخولي النت ، انتهيت من تدقيق ديوان " ليالي القاهرة " لأسلمه صباحا إلى هيئة الكتاب ، ليصدر ـ كجزء ثان ـ في الأعمال الكاملة لإبراهيم ناجي ، التي تصدر في سلسلة " أدباء القرن العشرين " ، وقد شرّفتني الهيئة بإسناد أعمال ناجي لي ( لكتابة المقدمة وتدقيق الطبعة ) ، وصدر الجزء الأول ( ديوان " وراء الغمام " في يناير من هذا العام ، في معرض الكتاب ( وموجود بفروع الهيئة ) ، وكان المفروض صدور " ليالي القاهرة " في مارس ـ في ذكرى ناجي ـ ولكنني تأخرت حيث أقوم بالتشكيل حرفا حرفا مع وضع هوامش وإشارات ... إلخ ، وسوف يصدر خلال أيام بعد أن أنهيته منذ قليل ، وبعد صدوره سأرفع لكم " الأطلال " كاملة بلا أي خطأ ، كما سبق أن رفعت " ساعة لقاء " في صفحة أعمال الزعيم الخالد رياض السنباطي )
كل حبي واحترامي لكم
في هذا الحفل غنّت أم كلثوم بعيد عنك لأول مرة.
تخللت هذه الوصلة العديد من الهفوات و ظهر عدم انسجام واضح بين الست و الفرقة الموسيقية و قد ذكر الإخوة سابقا في الأيكة بأن ذلك راجع لأن الست تعجلت في تقديم هذه الأغنية دون أن تتمرن عليها بشكل كاف لأنها أرادت أن تقدم شيئا جديدا في احتفالات الثورة.
و هذا مثال على ما عرفته هذه الوصلة من اختلال : عدم انسجام مع الفرقة الموسيقية و عدم ظبط لكلمات الأغنية.