* : تترات المسلسلات التلفزيونية (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h31 - التاريخ: 18/04/2024)           »          هاني شنودة - موسيقى الأفلام (الكاتـب : smsm78 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h01 - التاريخ: 18/04/2024)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h17 - التاريخ: 17/04/2024)           »          نوتات الأغاني المغربية (الكاتـب : عاشق موزار - آخر مشاركة : abdellahjaber - - الوقت: 20h12 - التاريخ: 17/04/2024)           »          مقهى جراموفون (الكاتـب : علي علوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h17 - التاريخ: 17/04/2024)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد دياب - - الوقت: 17h48 - التاريخ: 17/04/2024)           »          الهادي القلال -7 فيفري 1927 - 15 مارس 2015 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h28 - التاريخ: 17/04/2024)           »          شريفة فاضل- 15 سبتمبر 1938 - 5 مارس 2023 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 17/04/2024)           »          فاضل عواد (الكاتـب : طروب الشرق - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 07h45 - التاريخ: 17/04/2024)           »          عبدو داغر (نوتة) ‏ (الكاتـب : azzeddine_z - آخر مشاركة : qusay.qq - - الوقت: 03h59 - التاريخ: 17/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/08/2008, 14h14
الصورة الرمزية MUNIR MUNIRG
MUNIR MUNIRG MUNIR MUNIRG غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27439
 
تاريخ التسجيل: mai 2007
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 84
المشاركات: 568
افتراضي في ذكرى الموسيقار محمد الموجي

في ذكرى الموجي صاحب الألحان الهندسية
أم كلثوم تقاضي الموجي بسبب 'للصبر حدود
حسرة على جيل وعصر بأكمله..........

القاهرة ـ 'القدس العربي' ـ من أحمد الشوكي 23/08/2008
بدأ الموسيقار 'محمد الموجي' حياته مطربا، عاشقا لابيه الروحي 'محمد عبدالوهاب' الذي وصفه بأن الحانه هندسية لا تجد فيها لحنا متوسط المستوى، فإما أن يكون ذو قيمة كبيرة، وإما لا شيء على الإطلاق، ولد الموجي رحمه الله في ربيع عام 23 ذلك العام الذي شهد رحيل سيد درويش ورحل في صيف عام 95. وقد شهدت شقة الموجي بشارع 'البراد' بالعباسية بالقاهرة حادثة مفجعة وفي توقيت ذكراه، حيث اندلع حريق التهم أشرطة وصور ونوتات موسيقية وأثاث، وحاول ابنه 'الموجي الصغير' انقاذ ما يمكن إنقاذه، واستمر الحريق ثلاث ساعات وجاءت المطافي كالعادة متأخرة.
توصف ألحان 'الموجي' بأنها فطرية، فلم يدرس 'النوتة الموسيقية' وترك معهد الموسيقى العربية في سنته الاولى به، ولد 'الموجي' في مدينة كفر الشيخ تلك التي شهدت حبه الأول للموسيقى فهجرها الى القاهرة، غنى له 'عبدالحليم حافظ' 88 أغنية بدأها 'بصافيني مرة' وختمها 'بقارئة الفنجان' وكان الموجي يصف تلحينه لحليم بأنه أقرب الأصوات إلى قلبه، حتى انه يلبي نداءه قبل، أم كلثوم نفسها الذي بدأ تلحينه لها بأغنية 'الجلاء' ثم لحن لها في فيلم 'رابعة العدوية' أغنيات 'الرضا والنور'، ثم محلاك يا مصري وأنت ع الدفة، وبالسلام احنا بدينا بالسلام، ويا سلام على الأمة وصوت بلدنا.
أما أغنية 'للصبر حدود' فقد أدخلت 'الموجي' المحكمة بعد أن قاضته أم كلثوم بسبب تأخير تلحينها، فقد اتفقا على أن يتم التلحين خلال شهر، وقد قال الموجي للقاضي، احكم عليّ بالتلحين فقال له، حكمت عليك بالتلحين ثم رد الموجي، نفذ الحكم، قال له القاضي، كيف؟ قال له الموجي افتح رأسي واخرج اللحن، وترافع الموجي عن نفسه قائلا، أنا لا أعمل كالآلة تضع فيها شيئا فتخرج لحنا على التو، إنها مشاعر وأحاسيس تحتاج الى وقت كاف حتى يخرج اللحن الى النور، و'ثومة' ليست مطربة عادية، بعدها قال القاضي، عندك حق، سأحفظ القضية وأنت حر مع أم كلثوم، وقد لحن 'الموجي' لمحرم فؤاد 'رمش عينه' و'الحلوة داير شباكها' ولمحمد رشدي 'م العين دي حبه' ولفايزة أحمد أنا قلبي إليك ميال و'يامه القمر ع الباب'.
وقد رفض الموجي في أواخر حياته عرضا إسرائيليا يقضي بأن يلحن لمطربيـــها مقابل 3 ملايين دولار فرفض.
وقد شهدت الساحة الغنائية برحيل الموجي ومن قبله بثلاثة أعوام جيل عبدالوهاب ومن بعده بليغ حمدي وسيد مكاوي ثم كمال الطويل، انتكاسة كبيرة، رغم أن اكثرهم لم يلحنوا في أواخر حياتهم، بعد ان أصابهم الاكتئاب نتيجة تردي الساحة الفنية وتردي الجمهور في ذات الوقت، حتى أن 'عبدالوهاب' قال 'لقد مات الجمهور' بينما رد عليه الموجي قائلا: 'هذه قسوة على الجمهور فأنا أعتبر أنه قد فقد وعيه إلى حين.
وتنطبق حالة الاكتئاب التي حاصرت الموجي وزملائه على من تبقى من الجيل الذي أتى بعدهم أمثال، حلمي بكر وميشيل المصري وعمر خيرت وكذلك فؤاد حلمي وعبدالعظيم محمد اللذان رحلا قبل شهور متأثرين بالجروح الدامية التي أصابت الساحة الغنائية التي ينعق فيها البوم، برحيل الملحنين الحقيقيين، فتشابهت الأصوات والألحان، كأنها صوت واحد ولحن واحد وكلاهما ركيك.
يقول الموسيقار 'حلمي بكر' إن الفساد السياسي الذي يحيط بالأمة العربية هو السبب المباشر وراء فساد الغناء، حيث تسبب في أن يقف على مفاتيح الإعلام من يسمحون بتداول التافه ومن كرسوا لغناء العرايا وغرف النوم، بينما تم حجب أصحاب المواهب الحقيقية حتى أن بليغ حمدي بالكاد استطاع ان يصور أغنيته الوطنية 'أنام البلدي'.
ويضيف 'بكر' أنا شخصيا مكتئب حتى أن التكريم الذي كان يسعدني بالأمس فقد كثيرا من زهوه بسبب فساد المناخ الذي قضى على جماليات الغناء، حتى أننا منذ سنين طويلة لم نسمع لحنا واحدا جميلا.
ويؤكد 'ميشيل المصري' على أن الساحة الغنائية لن تشهد تحسنا في المستقبل، خاصة أن التربية الغنائية التي عرفتها الأجيال السابقة لم تعد تعرفها الأجيال الحديثة، فمن يوهب في هؤلاء الأخيرين شيئا من جمال فإنه يعتقد أنه وهب كل شيء، وتحاصره الأمراض النفسية، ويملأه الغرور ولا يطور صوته بالتدريب الصحيح، ويقدم أعمالا سوقية تتلاءم مع المناخ العام المتردي في كل مجال.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 22m23.jpg‏ (34.8 كيلوبايت, المشاهدات 32)
__________________
عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.

عودة الي الزمن الجميل. منير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/08/2008, 18h00
الصورة الرمزية عمران كحيل
عمران كحيل عمران كحيل غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:82279
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 15
افتراضي رد: في ذكرى الموسيقار محمد الموجي

الزميل الكريم MUNIR MUNIRG شكراً على الموضوع

اقتباس:
يقول الموسيقار 'حلمي بكر' إن الفساد السياسي الذي يحيط بالأمة العربية هو السبب المباشر وراء فساد الغناء، حيث تسبب في أن يقف على مفاتيح الإعلام من يسمحون بتداول التافه ومن كرسوا لغناء العرايا وغرف النوم، بينما تم حجب أصحاب المواهب الحقيقية حتى أن بليغ حمدي بالكاد استطاع ان يصور أغنيته الوطنية 'أنام البلدي'.
ويضيف 'بكر' أنا شخصيا مكتئب حتى أن التكريم الذي كان يسعدني بالأمس فقد كثيرا من زهوه بسبب فساد المناخ الذي قضى على جماليات الغناء، حتى أننا منذ سنين طويلة لم نسمع لحنا واحدا جميلا.
ويؤكد 'ميشيل المصري' على أن الساحة الغنائية لن تشهد تحسنا في المستقبل، خاصة أن التربية الغنائية التي عرفتها الأجيال السابقة لم تعد تعرفها الأجيال الحديثة،
أتذكر أننا أخذنا في صف السابع ( الأول الإعدادي) أن التقدم شامل و التخلف شامل و هو ما يحصل الآن.

قرأت منذ عدة سنوات في مرجع قانوني سوري يحيل على القضاء الفرنسي حكماً عن محكمة التمييز الفرنسية حكمت فيه على أحد الأشخاص في الستينيات من القرن العشرين بغرامة لارتكابه جرم الاستهانة بالذوق العام لكنني لم أعد أذكر في أي مجال كان الحكم هل هو في الموسيقى أم الشعر.


إذا حاول أحد انتقاد أغنية هابطة يأتيه الرد من جميع وسائل الإعلام و الإعلان و التسويق أنها الأغنية الشبابية العصرية المواكبة لروح العصر.


و يحضرني الآن مسلسل (صوت الفضاء الرنان) للممثل السوري أيمن زيدان تشاركه البطولة الفنانة أمل عرفة.


شكراً ثانية على الموضوع.


مع خالص الاحترام


عمران كحيل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/09/2008, 19h32
الصورة الرمزية بشرى خالد
بشرى خالد بشرى خالد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:297244
 
تاريخ التسجيل: septembre 2008
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
العمر: 49
المشاركات: 16
افتراضي رد: في ذكرى الموسيقار محمد الموجي

من المؤسف حقاً أن يؤول مصير كنوز الموجي للحرق والضياع ..
محمد الموجى هامة عالية ستبقى في سماء الفن العربي ..
وذكراه العطرة ستبقى في ذاكرة التاريخ للأبــد .
__________________
................................
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/09/2008, 11h53
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: في ذكرى الموسيقار محمد الموجي

أستسمحكم في أن أنقل لكم صورة من مقال لي نـُشر عقب مأساة حريق شقـّة الموسيقار الكبير محمد الموجي ، المقال منشور بتاريخ 12 يونيو 2008م ، بصحيفة " الخميس " القاهرية ، ونقلته إلى مدونتي بعد نشره ، وهو على المدونة :
http://basheerayyad.maktoobblog.com/...A7%D8%A7%D9%87

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
وإليكم ما كتبته :


الخميس,حزيران 12, 2008

واااامُصيبتااااه!!



عن محمد الموجي الذي ابتلعت النيران ما لم نعرفه عنه:



لماذا لا تقيم الدولة مُتحفـًا كبيرًا يحفظ كرامة مبدعيها ويحمي كنوزهم من النهب والضياع ؟؟
بألم ـ بشير عيـّاد






قبل شهر من حلول الذكرى الثالثة عشرة لرحيله ( رحل أول يوليو 1995 م ) ، تعرّضت تركتُه الفنيّة الغنيّة لكارثةٍ مُروّعةٍ أتتْ عليها وأنهت وجودها ، وخسرنا ـ كدولة وجمهور ـ كنزا جديدًا من كنوز الفن الموسيقي والغنائي بفعل التجاهل الذي تتعمّده الدولة تجاه أبنائها المبدعين ، وبفعل الجهل الذي يعمي الكثيرين ويتركهم يتصرفون بعشوائية يكون من نتيجتها تعريض أرواح المواطنين وممتلكاتهم للخطر والإبادة ، وهذا ما حدث في شارع البرّاد بالعباسية حيث اشتعلت النيران فجرًا بالعقار الذي تقع فيه الشقة التي كان الموسيقارُ الكبيرُ محمد الموجي يقيم فيها ، وفيها وضع أجمل ألحانه ، وفيها استقبل عظماء النصف الثاني من القرن العشرين من الشعراء والمطربين والمطربات ، وفيها ترك أيامه وذكرياته تملأ جنباتها ممثلة في تراث هائل من الأعمال المغناة وغير المغناة ، وفيها ، الآن ، تحوّل كلّ ذلك إلى كومة من الرماد يستحيل أن نستنقذ منها شيئا فكلّ شيءٍ صار غبارًا وألمًا وحسرة .
خمسون لحنا لم تظهر للنور ، ابتلعتها النيران وأتت عليها ، ومئات الاسطوانات والتسجيلات النادرة لم يبق منها نغمة ، وأشياء الموجي لم تعد أشياء ، و عود الموجي الذي عرض أحدُهم مائتين وخمسين ألف دولار لشرائه لم يبق منه سوى صورته في أرشيفات الصحف ، أو في التسجيلات التليفزيونية التي ستزيدنا ألما كلما شاهدناها .
لا دخل لنا بمُسبّبات الحادث الذي كان من شأنه الإتيان على العمارة بالكامل بما فيها ومن فيها ، ولن نتباكى على تأخـّر سيّارات المطافي وعند وصولها وجدوها غير مُجهَّزة وغير قادرة على التعامل مع مثل هذا الحريق !!! ، ولن نتكلـّم على انعدام الرقابة على هذه ( المشروعات ) الإنتاجية التي يقيمها البعض داخل العمارات وبين الشقق المأهولة ، وهي ليست مشروعات إنتاجية وإنما هي مستودعات قنابل موقوتة ... الذي يعنينا هو غياب الدولة التي لم تعد تحترم قيمة مبدعيها ، الدولة التي تركت مجموعة من البشر يتصرّفون في فيللا أمّ كلثوم وكأنها خـُصّ بناهُ أحد عابري السبيل على نيل الزمالك ، ليتحوّل هذا الأثر ـ الفيللا ـ المعادل للأهرام ، إلى برج سكني فج ينضح بالقبح ، ويشير إلينا بعلامات الاستهزاء والنـُكران والاستنكار ، ويؤكد أننا دولة تأكل أبناءها !! أين الدولة من محمد عبدالوهاب ورياض السنباطي وبليغ حمدي وعبدالحليم حافظ ووووووووكلّ السلسلة الطويلة من أهرامات الموسيقى والغناء ؟؟ ماذا فعلت وزارة الثقافة تجاه أركان القرن العشرين الذين جعلوه رأس هرم الحضارة بما أبدعوا وقدموا للأجيال المقبلة ؟؟ هل تعتبر وزارة الثقافة أنها تقوم بدورها على أكمل وجه عندما تجمع لنا مجموعة من الشباب المساكين الذين يعملون بالفرق المختلفة بدار الأوبرا ليقوموا بغناء ألحان هؤلاء وأغنياتهم ؟؟ هل هذا هو التكريم الذي يحفظ لنا تراث هؤلاء ؟؟ لن أطالب بأن تقوم وزارة الثقافة بإقامة متحف خاص لكل منهم فهذا فوق طاقة الوزارة بل وطاقة الدولة لكثرة ما لدينا من العظماء في الإبداع والفنون كافة وليس على مستوى الموسيقى والغناء فقط ، ولكن ليس كثيرًا على هؤلاء أن نشيّد لهم مُتحفـًا كبيرًا من عدة طوابق ـ وليكن بُرجًا ـ نخصص لكلٍّ منهم ركنـًا فيه يضم أشياءه وألحانه / أعماله النادرة ، وصوره الخاصة وتسجيلاته ـ حواراته ـ وكتابًا صغيرًا عنه . هذا البرج / المُتحف سيكون رمزًا معبّرًا عن دولة غنيّةٍ كبيرةٍ كثيرةٍ بأبنائها ، وسيجبرُ كل الورثة على المسارعة بتزويد ركن أبيهم أو من يخصهم بكل ما لديهم ، وسوف يصرف على نفسه من عائد التذاكر وبيع التماثيل الصغيرة والصور والكتب الخاصة بهؤلاء ، لكن أن نترك كلّ شيء للظروف وللقضاء والقدر فليس أمامكم سوى رجل يُلقي بتراث بليغ حمدي في الشارع تحت الأمطار وكأنه يتخلّص من بعض الفئران النافقة ، وآخرين يبيعون فيللا الراحل العزيز أو الراحلة الكبيرة ، وليس سوى أناس لا يقيمون وزنا لحياة الآخرين فيضرمون الحرائق بعد منتصف الليل في فترة نوم سيارات الإطفاء الخربانة ، فأبشروا بعشرات الخسائر الآتية تباعًا وفي مواعيدها ، وأبشروا بضياع الكثير من الكنوز التي لا تـُقدّرُ بمال ، فقط نطالبكم بالكفِّ عن ذكر أننا خمسة وسبعون مليونا ، وأن تحطـّموا الاسطوانة المشروخة المملة التي أرهقتنا من كثرة سماعها ، اسطوانة الريادة ، أو أن تريحونا منها إلى الأبد بأن تلقوها في نار مثل النار التي التهمت ما تبقـّى من محمّد الموجي !!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/09/2008, 23h52
الصورة الرمزية كمال عزمي
كمال عزمي كمال عزمي غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:5337
 
تاريخ التسجيل: septembre 2006
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 607
افتراضي رد: في ذكرى الموسيقار محمد الموجي


صور آثار الحريق في شقة محمد الموجي

نقلاً عن مجلة الكواكب الصادرة بتاريخ 10 يونية 2008



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg محمد الموجي 1.jpg‏ (158.9 كيلوبايت, المشاهدات 319)
__________________
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd