* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : Awawdy - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/11/2018)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2019 (الكاتـب : خليـل زيـدان - - الوقت: 13h09 - التاريخ: 12/11/2018)           »          احمد رامى و رباعيات الخيام (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : abuhany - - الوقت: 10h46 - التاريخ: 12/11/2018)           »          وداد (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 12/11/2018)           »          تيتا صالح (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 12/11/2018)           »          شهرزاد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h25 - التاريخ: 12/11/2018)           »          فاطمه علي (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h16 - التاريخ: 12/11/2018)           »          عبد اللطيف التلباني (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h10 - التاريخ: 12/11/2018)           »          برلنتي حسن (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h02 - التاريخ: 12/11/2018)           »          عبّاس البليدي (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h57 - التاريخ: 12/11/2018)

انقر هنا للمساهمة

العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > سيد درويش > دراسات وبحوث عن السيد درويش

دراسات وبحوث عن السيد درويش ما قيل عن السيد درويش وصوره واعماله باصوات اخرى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/12/2006, 16h51
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 245
افتراضي هل سيد درويش اقتبس من عثمان الموصلي ؟؟

اثناء بحثي في شبكة العنكبوت
وجدت هذا الموضوع
وأترك للسادة الأعضاء التعليق
***
العراق يحتفل بالملا عثمان الموصلي
صاحب:

«زوروني كل سنة مرة»

مسرحية تؤكد أن الأغنية نسبت إلى سيد درويش جورا
أربيل: علي مندلاوي

ينتشر الجدري في المدينة، فيغطي الطفح الاحمر وجه الطفل عثمان الذي ينجو من المرض، لكنه يدفع نظره ثمنا لحياة سترفعه لاحقا الى قمم لم يبلغها غيره في عصره! انه الملا عثمان الموصلي (1854) الذي احتفى به العراق من خلال مهرجان استمر ثلاثة ايام، أقيم بالتعاون بين وزارتي الثقافة في الحكومة الفيدرالية العراقية وحكومة إقليم كردستان.
وكان مهرجانا مماثلا نظم خلال العام الماضى للاحتفاء برائد المقام العراقى «القبانجي» في مدينة السليمانية الكردستانية.
تضمن المهرجان، برنامجا مزدحما بالندوات التي القت الضوء على حياة الفنان وتراثه، وجلسات دراسية تطبيقية لطريقته في العلاج بالموسيقى الصوفية، خاصة انه المؤسس للمدرسة المولوية للانشاد الدينى، بالاضافة الى حفلات غنائية وموسيقية لفرق غنائية وبيوت مقام، وقراء ذكر، ومطربين من بغداد والموصل ومدن كردستان.
وكان اللافت في برنامج الافتتاح الذي ضم معرضا للصور الفوتوغرافية والآلات الموسيقية وكلمات منظمي المهرجان، ذلك الاستعراض الغنائى المسرحي لحياة وأعمال الموصلي، والذي اخرجه الفنان رياض شهيد.
تحدثت المسرحية عن اجتياح الجدري لمدينة الموصل بعد سنوات قليلة من ولادة ملا عثمان، ثم إصابته بالمرض، وتسببه له بالعمى الابدي.
المسرحية تتبعت الخطى العنيدة للفتى الضرير وسعيه للعلم والمعرفة، فتراه يترك الموصل لينحدر جنوبا صوب بغداد، ويتتلمذ على يد شيخ قراء المقام في ذلك الوقت «شيلتاغ»، وينتقل بعدها الى دراسة فنون الايقاعات والاوزان والعزف على الآلات الموسيقية، ويعود ملا عثمان الى الموصل، ليستمر في نشاطه الدؤوب في تلقي العلوم والاداب.
كانت شهرة الموصلي قد اتسعت في ذلك الوقت، لذلك يرسله والي المدينة موفدا منه الى السلطان عبد الحميد الذي يستقبله بحفاوة بالغة، ويجعله من خواصه، ثم يبعثه سفيرا يدعو لاستمرار حكمه في بلاد العرب.
تسبق شهرة الملا عثمان وصوله الى القاهرة، فيسعى للتتلمذ على يديه عبده الحامولي وسيد درويش.
وهنا سلطت المسرحية الضوء على خبايا على درجة كبيرة من الاهمية، وكان هذا مبعث دهشة الجمهور وحبوره، فهو الذي لحن اغنية «زوروني كل سنة مرة» التي تنسب منذ وقت طويل لسيد درويش، بينما هي في الاصل للموصلي، وكانت تغنى للرسول الكريم بعبارة «زوروا قبر الحبيب مرة» والحان شهيرة اخرى مثل: «طلعت يا محلى نورها» و«آه يا حلو يا مسليني»

بالاضافة الى موشحات رددها مؤدون آخرون خلال العقود الاخيرة مثل موشح «هب الصب» و«الغصن الريان» و«الليالي عطرت احلامنا».
أما الحان الملا عثمان التي أداها العراقيون بلهجتهم والتي نسبت الى الفولكلور الشعبي فهي كثيرة ايضا، ومن اشهرها تلك التي أداها ناظم الغزالى «يم العيون السود».
اصدر الموصلي خلال اقامته في القاهرة مجلة باسم «المعارف» وعندما حل في الشام لقب بالشيخ الجليل عثمان، وكان مثار اعجاب الصفوة من الادباء والفقهاء والفنانين. اتقن الفارسية والتركية الى جانب العربية، وكتب الشعر وكان اديبا مفوها الى جانب مهاراته في الموسيقى والتلحين.
***
نقلا عن جريدة الشر ق الأوسط
http://www.aawsat.com/details.asp?se...article=393209

__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/12/2006, 18h26
الصورة الرمزية samirazek
samirazek samirazek غير متصل  
مشرف
رقم العضوية:51
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 72
المشاركات: 605
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الديب مشاهدة المشاركة
العراق يحتفل بالملا عثمان الموصلي

صاحب:


«زوروني كل سنة مرة»


مسرحية تؤكد أن الأغنية نسبت إلى سيد درويش جورا

تسبق شهرة الملا عثمان وصوله الى القاهرة، فيسعى للتتلمذ على يديه عبده الحامولي وسيد درويش.

وهنا سلطت المسرحية الضوء على خبايا على درجة كبيرة من الاهمية، وكان هذا مبعث دهشة الجمهور وحبوره، فهو الذي لحن اغنية «زوروني كل سنة مرة» التي تنسب منذ وقت طويل لسيد درويش، بينما هي في الاصل للموصلي، وكانت تغنى للرسول الكريم بعبارة «زوروا قبر الحبيب مرة» والحان شهيرة اخرى مثل: «طلعت يا محلى نورها» و«آه يا حلو يا مسليني»











عاشرت اخواننا الأكراد لمدة سنتين فى مدينه اربيل التى يطلقون عليها "هو لير " اى مدينة الشمس . وهم شعب طيب وفنان بالسليقة نظرا لمامنحته لهم الطبيعة الجبليه المحيطة من جمال فائق وروعة لا تقل عن روعة سويسرا..
ونظرا لأنهم يشكلون جزء من امه مظلومة مشتته بين اربع دول كل منها حاولت مافى استطاعتها محو قوميتهم فكان رد الفعل الطبيعى غلوهم فى القوميه لدرجة الشوفينيه فى بعض الأحيان التى تدفعهم الى تخيل انهم محور الكون والثقافة وكل شيئء جميل .
وبرغم هدا طول ماكنت ماشى فى شوارع اربيل (كان هدا فى السبيعينات)لا أسمع سوى تسجيلات نادرة لأم كلثوم كالتى يتحفنا بها الدكتور محمد الباز ، وكانت اداعة اربيل الكرديه تختتم اداعتها يوميا ابتداء من الحاديه عشر مساء بتسجيل مدته ساعة لأم كلثوم.
وكان لديهم غرام خطير بفريد الأطرش ايضا والدى كان معشوق شبابهم ودلك على الرغم من عدم معرفة غالبيتهم للغة العربية
ولم اسمع فى خلال تلك الفتره مثل هده الفريه عن سيد درويش.. كما لم اسمع عن الملا ( يعنى الشيخ)عثمان سوى انه جدد الموسيقى الكرديه على نمط الموسيقى العربيه ..فهل يجوز لنا ان نقول انه سارق لتراث العرب وناقله للكرد؟ بنفس المنطق الدى يستخدمونه

لنأخد الأمور بالمنطق: يقولون ان الملا عثمان جاء الى مصر وتتلمد على يديه عبده الحامولى يعنى غالبا ايام الخديوى اسماعيل ...وقتها لم يكن سيد درويش قد ولد بعد...عبده الحامولى رحل عن دنيانا عام 1901 حين كان سيد درويش طفلا يعمل كصبى نجار ..ادن من اعطى ..ومن اخد؟..
ونفترض جدلا ان زورونى كل سنه مره من تراثه لمادا لم يغنيها احد فى مصر او حتى يعرف اسمها قبل سيد درويش الدى اتحفنا بها بعد رحلته الشاميه؟
فى دلك الوقت كان تراث عبده الحامولى مسجلا فى الوجدان المصرى عن طريق الحفظه من الهواه والتلاميد والخلفاء الدى اوصلوه الى مسامعنا عبر عبد الحى حلمى ويوسف المنيلاوى مرورا بصالح عبد الحى ...لمادا لم يجيئنا هدا نقلا عن استاد عبده الحامولى المزعوم؟.
اما يا حليوه يا مسلينى فسيد درويش منها براء ...سمعت مره انها من اعمال الشيخ المسلوب ..وكنت اظنها من اعمال داوود حسنى ولم يرد اسم الملا عثمان مطلقا.

وبالمناسبه فأن فن المقام العراقى فن متميز لايوجد سوى فى بغداد والجنوب حيث يتوارث قراء المقام هدا الفن البغدادى العريق جيلا بعد جيل مثله مثل العزف على السنطور ( آلة تشبه القانون ولكن باوتار معدنيه ويتم العزف عن طريق المطارق المعدنيه بدلا من النتش بالريشه كما فى القانون).
وهده الفنون البغداديه غير موجوده لا فى كردستان ولا حتى فى الدول العربيه حيث ان قوالب الكرد الغنائيه تعتمد على الآسترسال الصوتى بتنويعاته الجبليه المتميزه عن طريق التلاعب بالحبال الصوتيه بطريقه لا تستسيغها الأدن العربيه.
هل هناك ايه رائحة للمقام العراقى فى موسيقى سيد درويش؟
هل هناك ايه تنويعات صوتيه جبليه فى موسيقاه العبقة بأريج النيل ؟
نترك الرد للسميعة ...
اما راى الإخوه الأكراد فسبقه ما سمعته منهم من ان احمد شوقى كردى وليس مصريا ...وان صلاح الدين كردى وكنت ارد عليهم هدا صحيح لكن لا تنسوا ان قراقوش ( ومعناه بالكرديه العصفور الأسود)الدى عينه صلاح الدين حكمدار القاهره ، وكان كرديا ، فضحه المصريون دنيا وآخرة حتى صار مثالا للغفله ... اقرأو لآبن اياس المصرى...والنتيجة مايقوله المصريون : استكرد فلان..فلانا وهى ايضا مقوله شوفينيه بغيضه.
اعتقد ان الغلو والإفراط فى الأعتزاز القوميه والدى تأجج بتولى جلال الطالبانى الكردى رئاسة الجمهوريه ، ليس مبررا للإفتئات على العظام من المبدعين امتال سيد درويش رائد التطور فى الموسيقى المصريه والدى سيبقى برغم هده السفاسف باعلى عليين
سمير عبد الرازق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/12/2006, 23h16
الصورة الرمزية khaled_gooda94
khaled_gooda94 khaled_gooda94 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:8515
 
تاريخ التسجيل: novembre 2006
الجنسية: مصريه
الإقامة: مصر
المشاركات: 12
افتراضي سيد درويش

عندما سمعت معظم الحان فنان الشعب سيد درويش لاحظت شئ عجيب انه اذا لحن سيد درويش اى نوع من القوالب الغنائيه فان معظم الشعب يحفظها عن ظهر قلب ولا يكتفى بمجرد الاعجاب بها فمثلا اصعب انواع القوالب الغنائيه فى الحفظ على المحترف هو ( الدور ) , فى حين ان الجمهور الغير متخصص يحفظ دور انا هويت لسيد درويش .
ففى راى بعيدا عن البحث و التنقيب ان الذى يملك مكتبه كبيره من الاغانى المتنوعه و العظيمه مثل الذى يمتلكها سيد درويش لا يحتاج ان ينسب الى نفسه اغنيه او اثنين .
وانا لا استغرب هذا الموضوع بعد ان قالت اسرائيل انها صاحبه الاهرامات.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24/12/2006, 15h42
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 41
المشاركات: 202
افتراضي

تأثر الشيخ سيد درويش بكل من الملا عثمان الموصلى وعمر البطش أثناء رحلته الأولى والثانيه إلى الشام وهو لم ينكر ذلك ولكن بالنسبه إلى لحن زرونى كل سنه مره تحديدا فأجمع المؤرخون والشيخ يونس القاضى فى كتابه أنه عاصر واقعه تأليف ذلك اللحن عندما كان سيد درويش يزور معشوقته جليله الأسكندرانيه وهى من عوالم الأسكندريه وكان يود أنهاء علاقته معهالأن تأثيرها أصبح يؤثر على عمله فقالت له (أبقى زرونا كل سنه مره يا شيخ سيد حرام تنسونا بالمره) وكان بصحبة الشيخ يونس وشرع معه فى تأليف كلمات اللحن وأتمه سيد درويش فى تلك الجلسه ! وذلك مثبوت فى مذكرات الشيخ يونس القاضى وهو ما أسس شهرة سيد \درويش فبفضل ذلك اللحن جاء جورج أبيض إلى الأسكندريه وطلب من سيد تلحين مسرحية فيروز شاه وأعتقد أن هذه السقطه الوارده بمقالة الصحفى جهلا منه أو نقل معلومه خاطئه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25/12/2006, 11h56
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,297
افتراضي

الإخوه الأفاضل
الإدعاء بالباطل على فنان الشعب سيد درويش بسرقة بعض الألحان موضوع قديم وتكرر كثيرا وللأسف من بعض أبناء بلده وهكذا حال العظماء والعباقره ما أكثر حسادهم والمدعين عليهم بالباطل
وأذكر فى ذلك المقام عدة حلقات من برنامج جرب حظك التى كان يقدمها فى الخمسينيات وأوائل الستينيات الإذاعى القدير طاهر أبو زيد متعه الله بالصحه . فى هذه الحلقات قدم رجلا من المشتغلين بالموسيقى والتلحين لا أتذكر من إسمه إلا لقبه كان لقبه شداد . والذى أغرى صاحب البرنامج بإفراد عدة حلقات له أنه كان قد ألقى بنقبله فى الصحف مدعيا أن سيد درويش سرق منه كثيرا من ألحانه ونظم عليه أغنياته . وأتذكر أنه استشهد بلحن التحفجيه وقال أنه مسروق من لحن له يقول فيه إنت اللمنع يا قمر عاشق دلالك . وبالطبع لم يثبت تطابقا إلا فى المازوره الأولى من اللحن والتى لا تتعدى كلمتين فقط وضرب أمثلة أخرى . وكان لهذا المدعى أغنيه نسبها لنفسه وغنى جزء منها فى البرنامج لاتزال مقدمتها عالقة فى ذهنى تقول يا يتيم أمى وابويا وكمان أختى واخويا
المهم قدم بعد ذلك طاهر أبو زيد فى حلقات تاليه نفرا من الغيورين على الفن وعلى تراث الشيخ سيد والذين فاموا بنسف كل مزاعم ذلك الدعى وأثبتوا بما لا يدع مجالا للشك أن الفارق كبير من الناحيه الفنيه بين ألحان سيد درويش والألحان التى ينسبها لنفسه
هذا ما أتذكره من تلك الحلقات والتى لا أدرى لم علقت فى ذهنى دون غيرها كثير والتى لا تزال أصداؤها ترن فى أذنى بعد مرور أكثر من خمسه وأربعين سنه
مع خالص تحياتى للأستاذ أحمد الديب الذى سلط الضوء على هذه القضيه وتحياتى لكل المشاركين
__________________
إذا ما الطائر الصداح قد هدهده اللحن
ورفت نسمة الفجر على أشجانه تحنو
هناك السحر والأحلام والألحان والفن
نجيب سرور
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/12/2006, 14h34
الصورة الرمزية صـالـح
صـالـح صـالـح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:10086
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: كويتية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 15
افتراضي

السرقات الفنية تتكرر في كل زمان ومكان بس المهم يكون فية دليل مادي ملموس يثبت ان عذا العمل مسروق سواء كلمات ولحن او غناء لكن التراث وتناقلة لايعتبر سرقة كما هو لدينا بالاصوات القديمة بالكويت والبحرين
وشكرا لكم جميعا واختلاف الراي لا يفسد للود قضية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08/06/2007, 00h52
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Exclamation رد: مقالات بحوث متفرقات

يا جماعة احب ان ارد على هذه الاتهامات اللعراقيين ومن ضمنهم الكرد و اسمعوني للنهاية .....

في البداية لا اعرف لماذا التشتيم و التحامل على الكرد انا كردي و وطني قبل ديني و قوميتي اي العراق و ليس لي داعي بما يقوله السياسيين و موضوعنا ليس سياسي .
احب الرد السريع قبل الدخول في التفاصيل :
1- اغنيتا زوروني و طلعت يا محلى نورها ليستا جزا من مسرحية و لم يكن الموصلي رجل مسرح .
2- زار الموصلي مصر بضعة مرات قبل استقراره فترة في الاسكندرية و تاسيسة لاول صحيفة فنية في الوطن العربي و لقائة مع الحامولي و سيد درويش في اماكن و ازمان مختلفة و لا اعتقد انه قابلهم مرة واحدة .
3 - العراق لا يحتاج لسرقة تراث احد فللعراق اغزر تاريخ موسيقي طبعا قبل ان تكون لمصر نهضتها الموسيقية التي بداها سيد درويش و تاريخ الموسيقي للعراق يمتد من اول حضارة عرفتها البشرية حضارة سومر و يوجد نوتات موسيقية مدونة تابعة للحضارة الحورية في العراق و غنتها فرق ايطالية .

4- لا احد يقول ان سيد درويش كان موسيقيا عاديا بل كان مبدعا و له انجازات عدة و معروفة .
5- اقتبس هذا النص (( سيد درويش عرفه الناس موهوبا و كان يغني للعمال عندما كان يعمل ( نقاشا ) و عمل في احدى الفرق الموسيقية التي تزور حلب . وكان عمره ربما 17 عام .. هناك تعرف على موسيقار كبير له ابداعات موسيقية و كان محدثا وغزير الابداع اسمه ( الملا عثمان الموصلي 1854 - 1920 )اي الشيخ عثمان و كان مشهورا في تركيا و حلب ثم الاسكندرية بعد ذلك ( على الاقل حينها ) و اغانيه مازالت تغنى في تركيا و حلب و العراق و( مصر ) و كان اول من استخدم مقام تركي و هو حجاز كار كرد .. و على فكرة هو كان ضريرا اي فاقد البصر نتيجة الجدري في صغرة .. و كان شاعرا ايضا .. تتلمذ سيد درويش على يد الملا عثمان الموصلي و كان لعثمان تلاميذ كثر .. تعلم سيد درويش الكثير على يد معلمه الملا عثمان وعلمه القوالب الموسيقية و الموشحات ... الخ .
لا يعرف الكثيرين هذه الحقيقة ..
و عندما استقر الملا في الاسكندرية اصدر اول صحيفة عربية فنية في الصحافة و تكلم بشكل كثير عن المقام العراقي و اهتم بها للتوعية الموسيقية و تستطيعون التاكد ..
الشيء الغريب ان سيد درويش و انا لا اريد التقليل منه ’ اخذ الحانا كاملة و نسبها الى نفسه من استاذه وسوف تتفاجئون من ذلك ( زوروني ) و ف الاصل كانت ( زورو قبر النبي .... ) وقد سجلها عثمان ومن ثم الشيخ احمد الموصلي احد تلاميذه في العشرينات بالكلمات الاصلية .
و اغنية ثانية هي ( طلعت يامحلى نورها ) للملا و استعار سيد درويش اللحن باكمله .
و يذكر عبد الوهاب ان سيد درويس طلب تركيب كلمات لاغنية زروني في احد اللقائات التلفزيونية .))
6- و هذا النص (( وأول حفلة أقامها الشيخ سيد في القاهرة كانت في مقهى الكونكورديا وحضر هذه الحفلة أكثر فناني القاهرة منهم الممثلون والمطربون وكان على رأسهم الياس نشاطي وإبراهيم سهالون الكمانجي وجميل عويس حتى وصل عدد الفنانين المستمعين أكثر من عدد الجمهور المستمع وفي هذه الحفلة قدم سيد دوره الخالد الذي أعده خصيصا لهذه الحفلة الحبيب للهجر مايل من مقام السازكار وفيه خرج عن الطريقة القديمة المألوفة في تلحين الأدوار من ناحية الآهات التي ترددها الجوقة وكانت غريبة على السمع المألوف ولذا انسحب أكثر الحاضرين لأنهم اعتقدوا أن هذه الموسيقى كافرة وأجنبية وان خطر الفن الجديد أخذ يهدد الفن العربي الأصيل وبالطبع إن فئة الفنانين المستمعين لم ينسحبوا لأنهم أدركوا عظمة الفن الجديد الذي أعده الشيخ سيد لمستقبل الغناء العربي اشترك الشيخ سيد مع الفرق التمثيلية ممثلا ومغنيا فعمل مع فرقة سليم عطا الله وسافر معها إلى سوريا ولبنان وفلسطين وكان لهذه الرحلة أثر كبير في اكتسابه أصول الموسيقى العربية إذ تتلمذ في حلب على الشيخ عثمان الموصلي العراقي ويقول الشيخ محمود مرسي إن الشيخ سيد عاد بعد هذه الرحلة أستاذا كبيرا في ميدان الموسيقى العربية
وسافر مرة ثانية مع فرقة جورج أبيض إلى البلاد السورية فأعاد الصلات الفنية بينه وبين موسيقييها واكتسب من أساتذتها ما افتقر إليه من ألوان المعرفة ولما عاد إلى القاهرة في هذه المرة رسم لنفسه خطة جديدة في ميدانه الغنائي والمسرحي فلحن معظم أدواره وموشحاته الخالدة التي عرفت الناس بمدرسته الإبداعية الجديدة ظهر للشيخ سيد أول دور بعد هذه الرحلة وكان مقام العجم يا فؤادي ليه بتعشق وكان مقتبسا من موشح حلبي قديم مقام العجم أيضا أخذه الشيخ سيد عن الشيخ عثمان الموصلي ولكنه لم يستطع في بادئ الأمر أن ينسبه إلى نفسه وإنما نسبه إلى إبراهيم القباني وأما اشتهر الشيخ سيد في تلحين الأدوار بين الناس عاد ونسبه إلى نفسه وينسب إلى الشيخ سيد عشرة أدوار واثنا عشر موشحا وأوبريت وطقاطيق وأهازيج وأناشيد حاسبة وغيرها . ))

7- الموصلي و سيد درويش التقيا سوية بعد ذهاب سيد درويش الى حلب و كان عمره اقل من 20 سنة اي في بداية حياته .
8- الموصلي كان متدينا انصرف في نهاية حياتة الى مقارعة الاحتلال البريطاني و الانشاد الديني و لم يكن مهتما بما يؤخد من الحانه على الرغم من تحذير طلابه منهم الشيخ احمد الموصلي كما قاله في احد اللقائات .

9- - أفضل من وثق أعماله وسجلها بالصوت بعد وفاته هم تلامذته ، الملا مهدي والملا عبد الفتاح المعروف والسيد أحمد الموصلي ,و الملا الحافض ابراهيم قاريء القران المعروف في لقائات تلفزيونية و وثائق سوف ابحث عنها على الرغم من انها قد حرق المخربون النسخ الاصلية في مبنى الاذاعة العراقية وهم من احدى الدول العربية الجارة للعراق .

- الشهود هم حافضي قران و رجال الدين وليس لهم مصلحة في ذلك و كان اخرهم الشيخ جلال الحنفي رحمه الله توفي قبل سنة و قد تعرفت علية .

- هنالك و ثيقة مهمة مخبا في العراق حاولت جاهدا الحصول عليها او على نسخة منها و لكن للضروف الامنين تم تخبئتها بعدما حرق المكان التي كانت فيها كلها مسالة وقت و ساعود عندما احصلها في المستقبل .
- الاسطوانات التي سجلها الملا عثمان شمعية و تعرفون ما هي و لكن الشيخ احمد استطاع تحويل بعضها .


من بعض اعمال الملا عثمان :
اغنية ( علروزنا )التي تغنى في الشام و العراق
ياصفوة الرحمن سكن حبك فؤادي .... موشح
يا من لعبت به شمول .... موشح
يم العيون السود ..... غناها ناظم الغزالي بعد ذلك و غناها حضيري ابو عزير المطرب الريفي الكبير بكلمات اخرى وهي يا طبيبي صواب .
يا حبيبي لا تلمني ... و في مصر تغنى يابنات اسكندرية و في تركيا تغنى بكلمات اخرى .
النوم محرم فلا اجفان .. تغنى في مصر يازين العاشقين
الغصن اذا رآك مقبل سجدا ..... موشح
فوك النخل .
اشكر ابشامة غناها فاضل عواد في السبعينيات و من ثم الهام المدفعي .
و الكثير من اللاغاني و الموشحات و القطع الموسيقية لا يسعني ذكرها .
من تلامذه : الشيخ سيد درويش
محمد كامل الخلعي و كان يسمي الملا بالاستاذ و الصورتان المرفقتان من كتابة
الشيخ زكريا احمد
في سوريا الشيخ ابو خليل القباني
في تركيا كاظم أوز
في العراق الشيخ احمد الموصلي
و الكثير من التلاميذ

و لا يعرف الكثير حتى في العراق ارث هذا الموسيقار الكبير ملا عثمان الموصلي على الرغم من ان اغانية تغنى في العراق منها اغنيتا زوروني و طلعت يا محلى نورها و طالعة من بيت ابوها .... الخ



الملفات المرفقة :
صورتان للموصلي
يبن الحمولة من الحان ملة عثمان و غناء الشسخ احمد الموصلي في العشرينات
ليت امي لم تلدنيا لحافض المهدي الحان الموصلي و المهدي الحافض من قراء القران الكبار في المدرسة العراقية للقراءة .
اسطوانة مركبة من تسجيلين الاول منقول من اسطوانة شمعية لملا عثمان لذلك الصوت غير واضح ثم اغنية بصوت الشيخ احمد الموصلي .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1.JPG‏ (193.8 كيلوبايت, المشاهدات 71)
نوع الملف: jpg 2.JPG‏ (219.7 كيلوبايت, المشاهدات 66)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 يابن الحمولة الشيخ عبد الفتاح معروف اسطوانات بيضافون الحان ملة عثمان الموصلي.mp3‏ (699.8 كيلوبايت, المشاهدات 116)
نوع الملف: mp3 ليت امي لم تلدني الملا مهدي الحان الموصلي.mp3‏ (866.6 كيلوبايت, المشاهدات 95)
نوع الملف: mp3 بصوت ملة عثمان و الشيخ احمد.mp3‏ (454.9 كيلوبايت, المشاهدات 120)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/09/2007, 18h36
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Exclamation رد: مقالات بحوث متفرقات

بدون تعليق
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 زورو قبر الحبيب.mp3‏ (549.9 كيلوبايت, المشاهدات 209)
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28/02/2008, 14h43
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: هل سيد درويش اقتبس من عثمان الموصلي ؟؟؟

انا شخصيا اعتقد ان سيد درويش كان الاكثر بروزا واحتراما وليس اصالة. لكن سيد النغم الحقيقي الاصيل في القرن العشرين كان اللحن الخارق
الاستاذ زكريا احمد
ارفع هذا اللحن بدون تعليق
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 French National Anthem - La Marseillaise(2).mp3‏ (136.8 كيلوبايت, المشاهدات 133)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28/12/2008, 11h49
ابن الحدباء ابن الحدباء غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:304241
 
تاريخ التسجيل: septembre 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 1
افتراضي

الاخ الاستاذ سمير عبدالرازق ورد في ردك على المقالة (هل سيد درويش سرق الحان من الملا عثمان)ان الملا عثمان كردي ومن منطقة كردستاناود التصحيح لهذه المعلومة ان الملا عثمان الموصلي هو عربي النسب والاصل وهو من سكنة مدينة الموصل العربية وتعتبر مثل بغداد بفراثها للمقام وتاثرها وتاثيرها فيه ومن قراثها المعروفين اضافة للملا عثمان الملا احمد الموصلي وسيد اسماعيل الفحام وعزيز الخياط وقد احتفلت المدينة في بدايات سبعينات القون الماضي بالملا عثمان واقامة له مهرجانا كبيرا دعيت الية كثير من الشخصيات الفنية والادبية من كثير من البلدان العربية واقامة له نصب في وسط المدينة لازال شامخا الى اليوم اما ماذكرته بخصوص تجديده للموسيقى الكردية اما بخصوص تجديده للموسيقى الكردية فلم اسمع عنها والذي اعرفه ان الملا عثمان يعتبر من المجديدين والمؤثيرين في الموسيقى العربية وكان اضاقة لكونه موسيقيا كان اديبا بارعا وله مؤلفات في الموسيقى والادب وفي بداية حياته سافر الى استنبول لاكمال دراسته هناك وهناك ذاع صيته في الموسيقى والغناء والادب وقربه منه السلطان وجعله من مطربي البلاط ارجو التنويه لذلك

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 12/05/2009 الساعة 18h17
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h33.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd