* : ساعة لقلبك - من كنوز الاذاعة (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 20/07/2019)           »          صفيه الشامية (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h08 - التاريخ: 19/07/2019)           »          سليمان أبو داوود (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 18h06 - التاريخ: 19/07/2019)           »          عمر كدرس (الكاتـب : samref - آخر مشاركة : ِAbdul.Bakr - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 19/07/2019)           »          على الرياحي (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 05h58 - التاريخ: 19/07/2019)           »          نـــازك (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h44 - التاريخ: 19/07/2019)           »          رابح درياسة (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 18/07/2019)           »          عادل مأمون (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 17h12 - التاريخ: 18/07/2019)           »          ادوار سيد درويش (الكاتـب : samirazek - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 18/07/2019)           »          وطنيات محمد عبد الوهاب مجمعة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : samirazek - - الوقت: 13h36 - التاريخ: 18/07/2019)

العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > التسجيلات المرئية

التسجيلات المرئية الأغاني المصورة من التليفزيون والأفلام

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/07/2010, 11h17
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مغربية
الإقامة: طنجة
العمر: 34
المشاركات: 1,931
افتراضي عليه العوض ومنه العوض

قبل الخوض في ماقاله ريمون فرنسيس
عن الورطة التي وقع في قطاع التلفزيون المصري
عندما لم يجد في رفوفه اي ارشيفا يذكر
حتى يطعموا به القناة الجديدة
"التلفزيون العربي"
لابد من الاطلاع على هذ المقال



كتب ريمون فرنسيس

منذ أن تم العمل على إطلاق قناة التليفزيون العربى التى كانت تحمل فى البداية اسم قناة التراث، وكان هناك تفكير بأن تستمر القناة لمدة عام كامل باسم "عام اليوبيل الذهبى للتليفزيون"، لكن ورطة كبيرة وقع فيها القائمون على إطلاق هذه القناة التى تمثلت فى عدم وجود مواد تراثية كافية لإطلاق القناة.

الوضع القائم جاء كنتيجة طبيعية لما تعرض له تراث التليفزيون من سرقة ونهب خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، ضاعت خلالها مواد وثائقية مهمة تخص خطبًا سياسية مهمة للرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات، وحفلات نادرة لأم كلثوم وعبد الحليم وفريد الأطرش ومحمد فوزى، وبرامج ولقاءات فنية هامة مثل برنامج نجم الجماهير الذى كانت تقدمه المذيعة القديرة ليلى رستم، ومن بين الحلقات التى لم يتم العثور عليها هى الحلقة الشهيرة التى شهدت الصلح بين عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ، وكذلك الحلقة التى اعتذر فيها عبد الحليم لجمهوره ، وحلقات حسن يوسف وميرفت أمين ونجلاء فتحى وأحمد رمزى ، وغير هذه من الحلقات التراثية المهمة التى تروى تاريخ الإعلام المصرى فى 50 عاما، والمدهش أن كل هذه المواد وأكثر التى اختفت من التليفزيونية شوهدت معروضة على تليفزيون "ART" والمفارقة أنه يملك ما لا يملكه التليفزيون من تراثه.

ويتردد داخل أروقة ماسبيرو أن المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون نجح فى استغلال علاقاته الطيبة مع تليفزيون "ART" ، لاسترداد عدد من المواد التراثية المصرية وهى ليست بقليل والموجودة فى مكتبات "ART"، والتى تشتمل أيضا على بعض الخطب والمناسبات الخطب السياسية للرئيسين الراجلين جمال عبد الناصر وأنور السادات ، ليس هذا فحسب إنما هناك بعض المسلسلات الدرامية التراثية "أبيض وأسود" التى لا تقدر بمال مثل مسلسل "هارب من الايام" لعبد الله غيث ، و"الضحايا" من خماسية الساقية لعبد المنعم الصاوى ، وتعود أهمية هذا المسلسل إلى أنه أول مسلسل فيديو ينتجه التليفزيون ، و"العسل المر" لشمس البارودى ، و"الدوامة" لمحمود ياسين ، وكذلك شريط لحظات البث الأولى للتليفزيون العربى التى ترصد اللحظات الأولى فى عمر التليفزيون المصرى.

ومن بين المواد التراثية التى حصل عليها التليفزيون من "ART" كلمة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى افتتاح التليفزيون العربى، ومن المواد السياسية النادرة أيضا خطاب الرئيس جمال عبد الناصر سنة 1963 فى الجلسة الافتتاحية من مجلس الأمة، وحفل عيد الثورة الذى حضره الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس محمد أنور السادات ، وغنت فيها أم كلثوم "أنساك وأسيبك للزمن " وأغنية وطنية.

وحلقات برامج "سينما القاهرة" الذى كانت تقدمه ميرفت أمين "نجم وسهرة" من تقديم المخرج العالمى يوسف شاهين برنامج "كاميرا 9" من تقديم نجوى إبراهيم ، برنامج "لقاء مفتوح" من تقديم همت مصطفى برنامج إسكتشات من تقديم ثلاثى أضواء المسرح ، و"من الألف والياء" من تقديم الإعلامى طارق حبيب، و"نجمك المفضل" من تقديم الإعلامية القديرة ليلى رستم، وبرنامج "النادى الدولى" من تقديم سمير صبرى، والذى يتضمن حلقة نادرة جدا تستضيف كلا من نبيلة عبيد، والجاسوسة دينا التى عفا عنها الرئيس السادات، وأيضا برامج "لقاء المشاهير" من تقديم وجدى قنديل، "مع النجوم" من تقديم فريدة الزمر، برنامج "ذكرى" من تقديم أمانى ناشد.

كما تتضمن هذه المواد أيضا عدة لقاءات نادرة جدا مثل جلسة الصلح التى جمعت بين عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش، ولقاء همت مصطفى مع الرئيس أنور السادات عندما كان رئيسا لمجلس الأمة، لقاء نادر يجمع بين نزار قبانى وعبد الحليم حافظ، ولقاء نادر بين النجم العالمى عمر الشريف والنجمة داليدا، وحفل باريس لـ"أم كلثوم" الذى أقيم من أجل مساندة المجهود الحربى وغنت فيه أغانى "أنت عمرى" ، و"الأطلال" ، و"بعيد عنك" ، ولقاء نادر مع أم كلثوم أجرته الإعلامية سلوى حجازى ، ومن بين هذه المواد أيضا مباراة كرة قدم التاريخية بين منتخب الأهلى و الزمالك أمام فريق توتنهام الإنجليزى ، وفوازير "صورة وفزورة" من تقديم نيللى، ومسلسلات "عادات وتقاليد" من بطولة عقيلة راتب وليلى طاهر ، و"الحائرة" من بطولة سهير رمزى وعمر خورشيد.

ولم يكن أمام المهندس أسامة الشيخ ومعه عمر زهران المشرف على القناة سوى هذا الحل ، بعد أن اكتشفوا أن مكتبات اتحاد الإذاعة والتليفزيون خالية من معظم المواد التراثية التى بحثوا عنها لاستخدامها فى إطلاق قناة "التليفزيون العربى"، الذى نهب تراثه على مدار السنوات الأخيرة من خلال مافيا نهب التراث فى ماسبيرو وكان هذا معلوما للجميع ، بيد أن قناة الجزيرة القطرية أصبحت هى الأخرى داخل حلبة المنافسة على تراث الإعلام المصرى لدعم قناة الجزيرة الوثائقية بأهم الأفلام التسجيلية والوثائقية عن أهم مراحل التاريخ المصرى والتى لا توجد أصلا إلا فى مكتبات التليفزيون المصرى

ماكتبه ريمون فرنسيس جاء نقلا عن اليوم السابع



"وهذه الأمور يا جماعة هي التي تفسر لماذا قرر القطاع
تخصيص مدة محدودة لبث قناة التلفزيون العربي"
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg sans_t54.jpg‏ (125.9 كيلوبايت, المشاهدات 9)
__________________
مغربي وأفتخر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/07/2010, 12h41
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: octobre 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,133
Lightbulb رد: التلفزيون العربي المصري يبحث عن تراثه المفقود في art

اخي رضا
منذ وقت قريب كانت هناك قناة اسمها قناة التنوير
وفيها تم عرض وعبر برنامج ذاكرة الامة عدد من الكنوز مثل
برنامج سينما القاهرة من تقديم ناهد جبر وميرفت امين وبرنامج اوتوجراف لطارق حبيب
وعدد من المسلسلات
اذكر منها الدوامة التي تم عرضه ايضا عبر قناة دريم منذ وقت
وكذلك العسل المر عرض اكثر من مرة
وعدة برامج مهمة ايضا مثل زيارة ام كلثوم لباريس وليبيا
وايضا عدد كبير من الاغاني الوطنية لشادية وفايدة كامل والمجموعة وعبدالوهاب وغيرهم
بالاضافة العديد من المسرحيات القديمة والنادرة

ولكن توجد ايضا عدة كنوز شاهدتها عبر قنوات فضائية اخرى مثل
قناة روتانا طرب زمان كانت بتعرض كل خميس كنوز مثل لقاء فريد وحليم وحديث فريد مع التلفزيون السودي
وقناة otvعرضت مسلسل فرصة العمر لمحمد فوزي وعادات وتقاليد لعقيلة راتب
وبالنسبة لبرنامج
نجوم على الارض
هذا البرنامج من انتاج لبناني :نقولا ابو سمح
وهو من تقديم المذيعة ليلى رستم وقد قدمته عندما كانت في لبنان وقدمت عبره العديد من الحلقات لعمالقة الفن
وقد شاهدته في رمضان منذ ستين ثلاثة تقريبا عبر تلفزيون لبنان وقدمت فيه :
بديعة مصابني ومحمد عبدالوهاب وعبدالسلام النابلسي و محمد الموجي ومريم فخر الدين وزوجها فهد بلان وعادل مامون وزوجته ليلى جمال ...الخ

وفي حديث مع المذيعة سهير التربي منذ اسبوع قالت انها كانت تعد لهذه القناة منذ سنوات واستطاعت ان تحصل على عدد من الحلقات الضائعة من مسلسلات قديمة من التلفزيونات العربية التي كانت تاخذ نسخ من هذه المسلسلات
بمعنى ان التلفزيونات كانت تتبادل هذه البرامج او تشتريها قبل ان تنتج الان برامجها الخاصة

تحياتي
__________________
لاتدع إبحارك في المنتدى والاستمتاع بِكنوزه
يلهك عن الصلاة في وقتها
"لا تنسَ كفارة المجلس"

سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك

منتهى الطرب مع إبراهيم حفني
http://www.facebook.com/MontahaAttarabMa3IbrahimHefny
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/07/2010, 20h09
الصورة الرمزية عادل فؤاد رفاعى
عادل فؤاد رفاعى عادل فؤاد رفاعى غير متصل  
عاشق موسيقار الأجيال
رقم العضوية:440058
 
تاريخ التسجيل: juin 2009
الجنسية: مصرى
الإقامة: اسكندرية
المشاركات: 699
افتراضي رد: التلفزيون العربي المصري يبحث عن تراثه المفقود في art

هذه القناة يجب أن تستمر ...كنوز ماسبيرو حق وملك لكل عربى..من حق الشباب ان يعرفوا ماضيهم لكى يتأكدوا ان ما يقدم الان فى حاضرهم ما هو الا تهريج وتفاهات..هذه القناة هى بوابتنا الى الماضى..وها نحن كل يوم نجد كنوز ليست موجودة إلا فى هذه القناة
__________________
محب لزمن الفن الجميل
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/08/2010, 14h12
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: octobre 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 2,737
افتراضي عليه العوض ومنه العوض

إحباط تام اصابني بعد ما كان يراودني منذ سنين في ان تراثنا الموسيقي محفوظ بين ايادي امينة وكنت اصبر النفس بفتوى اهمسها في كل مرة لنفسي واقول:
الذوق العام الموسيقي متردي في عصرنا هذا، لكن ستعود الناس إلى الأصل في يوم من الأيام فتراثنا الموسيقي محفوظ وسيظهر للعامة عندما يتخلى هؤلاء القائمون الحاليون عن البرمجة الذين تربت آذانهم على "بحبك يا حمار " و "أونطة" وما تبعهما، واملي كان ان اليوم آتي لا محالة لما تتسلم المسؤولية في إذاعاتنا وتلفزيوناتنا كوادر مثقفة ، تستحق أماكنها بجدارتها وعلمها لا كما يحصل الآن بالوسطة والرشوة,
اتاري حلمي انا اصبح أونطة وكياني هو الحمار

تبين لي ذلك بعد متابعة القناة التي فضحت كل شيء ويا ريتهم ما فكروا فيها اصلا
خمسون سنة من التزييف والكذب وطمس الهوية فضحت في هذه القناة

قالوا : كبارا بدأنا وكبارا نستمر
أرد : كبار بدأنا وأقزاما نستمر

قالوا وفي كل اعلان وبدون حياء : حصريا على شاشة التلفزيون العربي
أرد : كذب في كذب في كذب كل ما قدمتموه موجود في قنوات خاصة عبثت بمحتوياته والدليل انكم لم تقدموا اغنية وحيدة ليست موجودة عندنا في المنتدى بمجهود اعضاء بسطاء غيورين على تراثهم ,

اين كارم محمود ، اين حفلات فريد الأطرش ، اين حفلات ام كلثوم الكاملة والغير ملعوب على مدتها ، اين عبد المطلب، اين ليلى مراد وأين نجاة الصغيرة وأين وأين

عليه العوض ومنه العوض
قناة خاوية ولم يجدوا ما يعمرون به بضعة ساعات من البث خلال 21 يوم مزعومة
كنت اتصور ان تراثنا يمكنه تغطية سنوات من البث على عدة قنوات

كنت اتمنى ان ارى حفلة واحدة من حفلات ام كلثوم غير مقطعة وممزقة كما تعودنا مشاهدتها على القنوات الخاصة
كنت اتمنى ان ارى عبد المطلب في صولاته وجولاته

لكن ارد واقول لنفسي
اسكت يا حمار
قتلوا املك فاكتم صوتك

__________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05/08/2010, 04h56
الصورة الرمزية Islam Eidrisha
Islam Eidrisha Islam Eidrisha غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:141665
 
تاريخ التسجيل: janvier 2008
الجنسية: مصري
الإقامة: الاسكندرية
العمر: 45
المشاركات: 1,485
افتراضي رد: عليه العوض ومنه العوض


ما حك جلدك مثل ظفرك
فتول أنت جميع أمرك
شخصيا لم أكن أعول عليهم كثيرا
فهم أقوام على رأي المثل المصري
المتغطي بيهم عريان

__________________
لا تُلْقُوا باللؤلُؤ إلى الخنزير, فـإنّـــه لا يصْنـــع بـه شيئـاً
ولا تُعْطُوا الحِكْمةَ مَن لا يُريدها
فإن الحكمةَ أفضلُ من اللؤلؤ, ومن لا يرِيدها أشَرُ من الخنزير

عيسى بن مريم عليه السلام
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05/08/2010, 08h24
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,297
افتراضي

الحقيقه يا ابو حذامى
مع أنى لا أفارق هذه القناه أبدا
وأحاول رصد وتسجيل كل ما تبثه
على أمل أن أعثر على بعض الجواهر
ورغم إنى مطول بالى على الآخر
لكن للحقيقه بدأ الملل يتسرب إلى
ومع ذلك لم أفقد الأمل بعد
وبقول خلينى ورا الكداب لحد باب الدار
لما نشوف آخرتها إيه
معلهش نصبر للأخر
يمكن !!!!!!

__________________
إذا ما الطائر الصداح قد هدهده اللحن
ورفت نسمة الفجر على أشجانه تحنو
هناك السحر والأحلام والألحان والفن
نجيب سرور

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 15/05/2011 الساعة 08h17
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05/08/2010, 10h22
الصورة الرمزية محمد رمضان ماضي
محمد رمضان ماضي محمد رمضان ماضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:493641
 
تاريخ التسجيل: janvier 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: مصر
العمر: 46
المشاركات: 419
افتراضي رد: عليه العوض ومنه العوض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة

ومع ذلك لم أفقد الأمل بعد
وبقول خلينى ورا الكداب لحد باب الدار
لما نشوف آخرتها إيه
معلهش نصبر للأخر
يمكن !!!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم
تحياتي ومحبتي للجميع
ربنا معك يا دكتور أنس ، بس سؤال لو تكرمت ،
فين عنوان الدار ، مش لقيه ؟؟؟؟
أخيرا ً لقيته جنبنا ، ولكن بلغة أعجمية !!!
دوماً أعتدنا التهويل ، تضخيم الأمور والتوافه ،
ثم نعود خاليي الوفاض
لكم الله يا كل من تأملتم خيرا ً ،
فنحن أصبحنا نتنفس الهواء بعد الحصول
على الموافقة بالتنفس !!
هذه الوريدات من إنسان بسيط قد يكون فيها
بعض الأمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

__________________

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حذار من الفتنة
وممن يحيكونها
ــــــــــــــــــــــــــــــ


التعديل الأخير تم بواسطة : محمد رمضان ماضي بتاريخ 05/08/2010 الساعة 10h52
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/08/2010, 07h07
الصورة الرمزية ياسر_70
ياسر_70 ياسر_70 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:47764
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 21
افتراضي رد: التلفزيون العربي المصري يبحث عن تراثه المفقود في art

زمن المسخ
احنا فى زمن المسخ هكذا قالها عادل امام فى عمارة يعقوبيان
هل يتخيل احد منا انه يبيع صور عائلته وذكرياته الى شخص اخر وعندما يحب ان يري جده يذهب للمالك الجديد ويقف على بابه مثل الشحاذ يطلب ان يري صورة جده التى باعهابتراب الفلوس وهى الغالية التى لاتقدر بثمن
ان هذه الفعلة علىانحطاطها لا تمثل اي جريمة فمالك الصورة حر فى ذكرياته الشخصية

اما من باع ذاكرة وطن فهو بالتاكيد ارتكب جريمة لا تغتفر فقد باع ما لا يملكه لمن لا يستحقه والمالك الاصلي وهو الشعب لا يعلم شيئا

ابسط شئ هو تحويل الموضوع للنائب العام والتحقيق فى هذه الصفقات من باع ولماذا وكم تقاضي وما هي سلطته فى بيع هذا التراث ومعرفة ما بين السطور فى هذه الفعلة

حسبنا الله ونعم الوكيل
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09/08/2010, 10h54
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: octobre 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 2,737
افتراضي رد: التليفزيون العربي المصرى فى خمسين عاما

توقفت القناة؟؟؟

يا جماعة اذيعت في الأيام الأولى من البث حفلة ام كلثوم بحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
سجلتها ولا اعرف اين وضعتها
لم اجدها عندي

فالرجاء من له هذا الحفل بالإمتداد الذي سجل به ، يعني مش محول لصغة اخرى ك flv او غيره
يتصل بي لنتفق على طريقة ايصالها لي
لكي نضعها مع بقية الحفلات على السرفر
اكون شاكرا

ملاحظة
الحقل لازم يكون كاملا (حتى تصوير مغادرة الرئيس جمال عبد الناصر للقاعة)
__________________

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09/08/2010, 11h22
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,297
افتراضي

يا امحمد
إطمئن ....
بخصوص هذا الحفل الذى غنت فيه أم كلثوم أنساك موجود عندى كاملا من أول لوحة البيان الى مغادرة عبد الناصر للحفل وحجم الملف 131 ميجا بايت
وسجلت أيضا عودت عينى وليلى ونهارى وأقول لك إيه عن الشوق
وكلها تسجيلات كامله
بخصوص الإمتداد فهو FLV لكل الملفات

أما بخصوص البث فسوف يستأنف إن شاء الله بعد شهر رمضان المعظم ......

__________________
إذا ما الطائر الصداح قد هدهده اللحن
ورفت نسمة الفجر على أشجانه تحنو
هناك السحر والأحلام والألحان والفن
نجيب سرور

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 30/04/2011 الساعة 16h03
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd